الأخبار
أخبار إقليمية
التجار السودانيون يطالبون بتعويض (20) مليار دولار عن ممتلكاتهم بالجنوب
التجار السودانيون يطالبون بتعويض (20) مليار دولار عن ممتلكاتهم بالجنوب


04-17-2016 11:13 AM

الخرطوم: لبنى عبد الله
كشف رئيس لجنة التجار الشماليين صديق كوراك، عن وجود (8) الاف تاجر كانوا يعملون بجنوب السودان قبل الانفصال، لم يستلموا حقوقهم المقدرة بمبلغ (20) مليار دولار، وحمل مسؤولية عدم صرف المستحقات لحكومتي السودان وجنوب السودان.
وقال كوراك - ان اولئك التجار كانوا يملكون مزارعاً للبن والشاي والاناناس، بالاضافة الى منازل ومراكز تجارية، وان تلك الممتلكات نتجت عن مجهود لأعوام طويلة وتمثل حصاد عمرهم.
واضاف انهم ذهبوا الى نيفاشا لتضمين حقوق التجار الشماليين في اتفاقية السلام، دون ان تفلح تلك الجهود، ولفت في الوقت ذاته الى ان حكومة الجنوب سلمتهم خطابات مؤخراً لاستلام حقوقهم وانهم بعد ارسال مناديب عنهم لاستلام تلك الحقوق غير ان القرار لم يجد التنفيذ بسبب النافذين الذين استولوا على تلك الممتلكات، ونوه الى ان لجأوا الى القضاء بدولة جنوب السودان والذي حكم لصالح التجار السودانيين باستلام مواقعهم عبر القوة الجبرية، ونبه الى اعتراض نافذين على تنفيذ الحكم القضائي.
وتابع انهم لجأوا الى الوسيط بين الدولتين ثامبو امبيكي، واشار الى انهم في انتظار تنفيذ المصفوفة المتعلقة بالمواطنة بين الدولتين.
وكشف رئيس اللجنة عن تقدمهم بطلب للغرفة التجارية لتمليكهم محلات بالسوق المحلي لتمكينهم من العيش الكريم بعد فقدانهم لاعمالهم وممتلكاتهم.
وانتقد كوراك عدم الاهتمام الكافي من حكومة السودان بقضية التجار السودانيين الذين كانوا يعملون بالجنوب، ونوه الى وفاة عدد من التجار قبل ان يستلموا مستحقاتهم، وقال ان الامل يحدوهم باستجابة الحكومتين واعطاء اعتبار لقضيتهم وانصاف التجار السودانيين.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3503

التعليقات
#1446210 [Jubaone]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 10:49 PM
أخي كوراك حسب الغة السودانية إزعاج وبس هل تعرف ما معناه 20 مليارات. كم سكان الجنوب كلة ماذا كان تتجارون أي نوع من التجارة. ..تجارة السلاح اوكي الحكومة مسؤول ةمنكم لانكم في المدن الكبيرة. ..أما بصل وزيت اللة لوحدة أي نوع من البصل والزيت مادمت الجنوبين فقارة كيفكم كان تتجارون ...سكان الجنوب 5 مليون في الداخل و 3 مليون لاجئ .في مخيمات لاجئين. .20 مليارات معناها كل جنوبي لازم يدفع أقل شي 100 الف دولار. ...الدراس انتهت أيها الغبي ..لوكان تلك التجارة قبل الاستقلال قبل 300 سنة اوكي نحن غير مسؤولين منها.


#1446107 [اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 05:05 PM
اخيراً ظهرت يا صديق كوراك أين كنت طوال هذه الاشهر والسنوات ونحن ننتظر هذه التعويضات المزعومة ، عشرات السنين ونحن في الانتظار ونمني النفس بالتعويض
ومات من مات وهلك من هلك وفي انفسهم اماني باستلام ولو يسير من هذه التعويضات .

لقد تركنا جناين ودكاكين وافران ومنازل في مدينة بانتيو بولاية الوحدة ولم نعوض حتى الان ولو جنيهاً واحد .
نرجو من صديق كوراك أن يسعى لرئيس الجمهورية ووزير القضاء فربما نعوض ولو بيسير مال أو اراضي كما عوض متضرري حرب الخليج ومتضرري احداث سبتمبر
تحرك يارجل او اترك مكانك لشخص اقدر منك ( واظن وإن بعض الظن اثم أنك استلمت بعض من الدولارات فأصبحت غير مكترث وغير جاد ، واتمنى أن اكون مخطئاً )


#1446036 [ودأبرك]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2016 02:49 PM
انتم لو بعتوا السودان كلة ... شمالة وجنوبة ، قبل أو بعد الانفصال ... بساوى نصف المبلغ دة ...!!! عايزين تصطاوا فى المياه العكرة !! خموا وصروا ... بقت طين ساكت .. لخوها طوب..!! لخاكم البلا


#1446000 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 01:52 PM
تجار مساكين ضاعت عليكم وسط حرامية المؤتمر البطني


#1445962 [soho]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 01:02 PM
و لقد قام شعب جنوب السودان بمطالبة حكومة السودان بمبلغ ٥٠٠٠٠٠٠٠٠ مليار دولار عبارة عن تعويضات للجنوبين الذين قتلوا في قراهم بيد الملشيات المسلحة السودانية دون ذنب إرتكبوه .
يا حرامية يا لصوص منذ متي خرجتم دون أخذ أموالكم معكم وهل كنتوا تدفعون ضرائب و زكاة عن تلك الأموال ؟؟؟؟ إن كانت هذه الأرقام حقيقية دعونا نراجع دفاتر الضرائب و بعدها لكل حديث مقام


ردود على soho
[مجنون وبس] 04-17-2016 10:26 PM
سيدي كوراك ولا إزعاج حسب الغة السودانية. .20 مليار اكيد انت تعرف دا كم ....وكم تاجر يريدون تعويض اولا....سكان الجنوب كلة 5 مليون موجودة ...3 مليون في لاجئين. 20 مليارات معناها كل جنوبي لازم يدفع أقل شيء 100 الف دولار. السؤال أي تجارة كان تعملون. .لو كان بصل وزيت وفول مع جبنة. ..وعدس. معناها الجيل قبل جيلك كأن تجارة في الجنوب يكون قبل الاستقلال بي مائة سنة ..الجنوبين غير مسؤلين من ذلك ...لوكان تجارة السلاح في زمن الحرب ممكن يكون 20 مليارات .لو كان أهم قي الغابة مع الحركة ..اوكي ...لكن نكم في المدن الكبيرة. معناها تجاركم كان مع الحكومة لأن كان يجلب الأسلحة في سوق اسود. ...الدراسة انتهت أيها الأحمق.

European Union [ج. مونيا] 04-17-2016 04:52 PM
يا سوهو من حق الجنوبيين المطالبة بتعويضات ولكن لا ينفي مطالبة التجار الشماليين بحقوقهم المسلوبة والتي فقدت بسبب الانفصال لانهم ليس لديهم يد لا في الحرب ولا في الانفصال وعندما كانوا يمارسون اعمال تجارية في الجنوب فكانوا يمارسون عمل مشروع وحق اصيل لان شمال وجنوب السودان قانونيا كانت دولة واحدة كما ان العدالة لا تتجزأ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة