الأخبار
أخبار إقليمية
دكتاتورية تسمية الشوارع !!
دكتاتورية تسمية الشوارع !!
دكتاتورية تسمية الشوارع !!


04-18-2016 11:39 AM
زهير السراج

* جاء في الأنباء أن والي الخرطوم عقد اجتماعاً موسعاً مع لجنة تسمية المعالم الجغرافية والشوارع بالولاية، التي يرأسها البروفيسير يوسف فضل، واستمع لتقرير حول أداء وعمل اللجنة ومقترحات أسماء وأرقام الشوارع والمعالم الجغرافية التي ستبقى ـ حسب قرار اللجنة ـ سرية إلى حين إعلانها رسمياً، بالإضافة الى الاتفاق على ألا يُطلق اسم على شارع أو حي أو معلم، إلا إذا كان صاحبه رحل عن الدنيا!!
* لا شك أن إطلاق أسماء وأرقام على الشوارع والأحياء أمر ضروري جداً، ليس فقط لتخليد ذكرى أو تكريم من ستطلق أسماؤهم على الشوارع والأحياء، كما ظللنا نتعامل مع هذا الموضوع الخطير، ولكن للتمييز والتعريف بغرض الاستخدامات المختلفة مثل البريد والمواصلات وغيرهما، فلا يعقل أن تظل غالبية الأحياء والشوارع والمنازل في الخرطوم وكل المدن الكبرى بلا أسماء أو أرقام، فيصعب معرفتها والوصول اليها أو توصيل الخدمة اليها، بريداً كان أو شئ آخر، إلا عن طريق التوصيف الغبي الذي نستخدمه الآن، والغريب أن نظام ترقيم وتسمية الأحياء والشوارع كان معمولاً به في الماضي إلا أنه اندثر وغاب تماماً منذ عشرات السنوات ولم يعد له وجود فعلي إلا في الدفاتر الرسمية لمصلحة الأراضي حسب الأرقام التي تعطى للقطع عند توزيعها على المواطنين، ولا تترجم إلى واقع فعلي يراه ويتعامل معه الناس، ولا أدري هل سبب ذلك ثقافتنا البدوية الشفاهية، أم خلل في النظام الإداري للدولة والسلطات المحلية التي تدخل مثل هذه الأشياء في صميم عملها!!
رغم النهضة العمرانية الكبيرة التي شهدتها الخرطوم في السنوات الخمسين الأخيرة، إلا أنها ظلت مدينة مجهولة الهوية، أشبه بقرية كبيرة، لا يدري ساكنها المولود بها كيف يصل الى منزل في أحد أحيائها إلا بالوصف، فما بالك بالأجنبي الذي يأتيها عابراً أو للإقامة بها، خاصة أن الشوارع حتى الرئيسية، لا تحمل أي نوع من الإرشادات، لا عن الأماكن ولا المسافات، فهي مجرد أسفلت ردئ النوعية، وبعض الإرشادات المبهمة التي لا توضح شيئاً، وإشارات المرور التي تم تركيب معظمها بطريقة خاطئة (مقلوبة)، كأن من فعل ذلك لا علاقة له بعلم الهندسة المرورية، بالإضافة الى انعدام الإرشادات المرورية نفسها سواء التي تحملها اللافتات أو المرسومة على الأرض، مما يجعل القيادة، خاصة لغير المعتادين على الشارع، ضرباً من المجازفة أو الجنون !!

* تقول اللجنة إنها لن تفصح عن الأسماء إلا بعد اعلانها بشكل رسمي، وهو أمر محير وغريب، ولكنه على كل حال يتناغم مع المنهج السائد في البلد في إخفاء كل شئ عن المواطنين، واتخاذ القرارات بطريقة فوقية تسلطية وإملائها على الناس، حتى في مثل هذا العمل الجماهيري الذي يجب أن يكون للمواطنين رأي فيه، بل أن يكون رأيهم هو الغالب وليس ما تخرج به اللجنة، وأن يُفتح الباب للناس في محلياتهم وأحيائهم بتقديم المقترحات، لأنهم أدرى بمن يستحق أن يطلق اسمه على الحي أو على شارع عابر للحي، فاللجنة لا تعرف كل الناس وإسهاماتهم، وكثيرون لهم إسهامات بارزة ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا من المشهورين لتختارهم اللجنة!!
* كما أن الشرط بإطلاق أسماء الموتى فقط على الشوارع وبقية المعالم لهو أمر غريب جداً، فما الذي يمنع إطلاق اسم شخص حي كان له إسهام فريد في خدمة وطنه أو مدينته أو الحي الذي يقيم به على شارع أو حي، هل هو عقاب له على حياته، أم جحود ونكران لما قام به وحرمانه من الإحساس بتقدير الناس له قبل أن يتوفاه الله، وما فائدة تكريم الشخص بعد وفاته وفي نفسه ما فيها من إحساس مؤلم بجحود ونكران الآخرين، وإلى متى نظل أسرى لهذا الفهم الغبي لقيمة التكريم؟!
الجريدة
______


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5796

التعليقات
#1447098 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2016 11:28 AM
السلام عليكم....
اقترح بأن تسمى الشوارع باسماء الدول كما حدث في معظم الدول.


#1447052 [سوداني أصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2016 09:52 AM
ردود على عودة ديجانقو

أتمنى أن يعود ولو خيال الزبير باشا ليقودك الى احدى حظائره وهو مكانك الصحيح يا ر....ق عشان تعرف تحترم شخصيات التاريخ.


ردود على سوداني أصيل
United States [عودة ديجانقو] 04-19-2016 05:56 PM
الأخ المحترم [سوداني أصيل] كما تعلم من خصائص السودانيين غير الاصيلين وأنا منهم دائما يسيئون لكل ماهو قبيح والزبير باشا تاجر العبيد مثال لذلك الشئ القبيح.
مصيبتنا فى السودان يا اصيل هو نوعك هذا ومن على شاكلتك تحترمون الحرامى وتحتقرون الشريف وذلك ناتج بالتأكيد من ضعف واهتزاز فى الشخصيه اللى حاولت التغطيه عليها بكلمة سودانى اصيل ولا ادرى ماهو مقياسك فى الاصاله..ولذلك أشك فى يوم ان تصبح شخصيه قياديه تفيد المجتمع.
يا أخى انا لى أقرباء شاركوا فى نظام نميرى وكانوا فى مراكز مرموقه وأنتقدتهم علنا لكونهم فقط متعاونين مع نظام فاشى مكروه من الشعب.
إنت يا أخى لاتجبرنى ان احترم من وكونك قلت ليقودك الى احدى حظائره فهذا دليل بأن هذا الزبير انسان غير سوى فكيف يكون جدير بالاحترام..وأنت ايضا غير سوى ولذلك لا أظنك تستوعب كلامى هذا والانسان دائما يدلى برأيه فيما يتفق عليه الناس وأنا ادليت برأيى فيما اجمع عليه الناس بأن الزبير تاجر عبيد ومهما تحاول ان تضع له من مكياج ومساحيق لايغير صورته القبيحه.

[د. هشام] 04-19-2016 04:03 PM
يعني إنت يا [سوداني أصيل] بتعترف إنو الزبير باشا كان تاجر رقيق؟ طيب كلام "عودة ديجانقو" حرقك ويييييين؟!

[كاكا] 04-19-2016 02:09 PM
وانت متين مرقت من الزيبة يا "سوداني" وجاي تحامي لسيدك ؟


#1446911 [ابو ريتاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2016 06:27 AM
الحمد لله امورنا كلها على ما يرام بس بقى تسمية الشوارع النظيفة المسفلتة المضاءة .....عجبي


#1446853 [عودة ديجانقو]
4.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 12:51 AM
تعرف يادكتور جهاز تحديد المواقع Global Positioning System المعروف بالاختصار (GPS) بيشتغل فى اى دوله تختطر على بالك إلا السودان لأنه بلد ماعندها كتالوج.

الشاب السعودى المهندس محمد سعيد فارسى رئيس بلديه جده السابق هو الذى طور جده بالشكل الذى تراه ويراه الزوار الان... وربما تقع من الدهشه إذ قلت لك كل هذا العمل الخارق الذى قام به لم يكلف فيه خزينة الدوله ولا ريال واحد..حكايه تستحق الدهشه مش كده لأن تمويل تطوير المدينه ونفضها من غبار العصر الحجرى أقتلعه تبرعات من أعيان المدينه.
نجى نشوف كيف خطط لأسما الشوارع؟....خططها على حسب الاحياء واعطى كل حى صفه واحده للاسماء...كمثال كل الشوارع فى حى عنيكش تحمل اسماء الانهار فى العالم فقط كمثال شارع نهر الدانوب..الفرات ..السين.

نحن يادكتور عندنا اسماء غريبه للشوارع وما انزل الله بها منا سلطان كمثال:
*** شارع الصحافه ظلط
*** شارع أمبده الردميه
*** شارع أمبده السبيل
*** شارع الثوره بالنص
*** شارع الثوره بالوادى
إلخ.....بعدين الشوارع عندنا تسمى بردود الافعال زى شارع الشهيد عبيد ختم...شاره الشهيد ماتعرف إيه......وحتى أصحاب التاريخ الاسود نالوا من حظهم كمثال شارع الزبير باشا.
أسماء الشوارع يادكتور تحتاج للجنه متخصصه ثاقبة الفكر مطلعه ومواكبه على مايدور حولها فى العالم من تطور ونهضه فى شتى المجالات لأننا ليس بمنعزل عنهم.
أسماء الطرق من البنى التحتيه وأى تغيير (بالمزاج كده) فى اى اسم شارع يتطلب بعده حرق الخرط القديمه حتى فى انحاء العالم واسبدالها بواخد جديده وشوف كم من الوقت والمال والجهد ضاع فى الفاضى...عشان كده زى ماقلت فى البدايه المكان الوحيد فى العال اللى ما بيشتغل فيهو أل (GPS) هو السودان لأنه ماعنده كتالوج.


#1446838 [سوداني]
3.00/5 (1 صوت)

04-18-2016 11:26 PM
المطلوب تعريف الشعب السوداني بالمعايير التي يستندون إليها و عليها في إختيار و ترشيح الناس....ليس مهماً معرفة الأسماء التي أختيرت و لكن من الأهمية بمكان معرفة كيفية الإختيار، فهنالك شارع باسم الزبير باشا، هذا الرجل الشؤم تاجر الرقيق، هنالك شارع باسم عبيد ختم هذا الهالك النكرة، و لا ندري ما هو قدر هذا العبيد مقابل البطل الشهيد على عبد اللطيف، هنالك جامعات بأسماء المهدي و الأزهري، و لا توجد جامعة باسم التعايشي أو علي دينار، هنالك شارع باسم المك نمر، من كبار الشوارع، قارنه بشارع عثمان دقنة و لاحظ الفرق، المهم اللعبة مكشوفة، تجي حكومة تانية نغير المسميات كلها....و بمعايير موضوعية.


#1446836 [Abdulsalam Abdalla]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 11:11 PM
هنا في المدينة التي نعيش فيها - ادمنتون بكندا .... تسمية وترقيم الشوارع سهل مريح وعملي ... فاذا فان ترقيم الشوارع افضل واسسهل ... فمثلا في الخرطوم قيكمن ان يبدا الترقيم من شارع النيل زالاجتفاظ باسمه
يرقم شارع ١ واتجاها حنوبا شارع ٢ وهكذا ... اما الشوارع من الشرق للعرب او العكس فيسمي شارع عرضي
مثلا الشارع الذي يلي النيل من الناجية العربية يسمي شارع عرضي ١ او حارة ١ وبالاتجاه شرقا يرداد الترقيم
يحيث يكون ممتدا شمالا جنوبا من اول الخرطوم لاخرها مثلا شارع القصر قد يكون شارع عرضي ١٧ مع الاجتفاظ باسمه شارع الفصر

وحتي اذا سمي شارع علي شخصية قومية معروفة يجب ان يرقم ايضا .. مثال شارع محمد وردي عرضي ٧٨

وبنفس الطريقة تتبع لترقيم وتسمية شوارع المدن الثلاث وبقية المدن السودانية الاخري

كنت ادرس في ابوظبي ... ومن ضمن المتلقين سويسرية كبيرة في العمر قالت لي معحبة حدا بابوظبي ولكن عيبها
في عدم ترقيم او تسمية كل الشوارع والبنايات ... فيصعب عليها وعلى التوصيف لصاحب التاكسي


#1446776 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 08:26 PM
اقترح على اللجنة المكلفة بتسمية شوارع وميادين الخرطوم برئاسة الدكتور / يوف فضل الآتى :
- انشاء موقع الكترونى للجمور للمساهمة مع اللجنة فى تقديم الأسماء .
- الأستفادة من تسمية الشوارع فى تثقيف وتوعية الجمهور وذلك بنشر نبذة عن شخصية المرشح لا تقل عن عشرة سطور توضح اسهاماته فى المجال الذى تخصص فيه .
- لا مانع من تكرار تسمية الشخصية المختارة فى مدينة اخرى مرة ثانية وحتى ثالثة وهذا ما شاهدته فى اوروبا حيث تجد فى كل مدينة اسم نفس الشخصية مكرر مثال ذلك فى باريس والمانيا واميركا حيث تجد اسم واشنطن تحرص كل مدنية على تسمية احد شوارعها باسمه. وايضا شارل ديجول تجد كل مدينة فى فرنسا تسمى احد شوارعها او ميادينها باسمه .وايضا الموسيقار " بيتهوفن تجده فى فيينا وفى المدن الألمانية .
- اختيار تسمية كل الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة وايضا عواصمها للشوارع والميادين وهذا يخلق ثقافة جغرافية للناس بمعرفة اسماء الدول فى العالم بدلا من الأعتماد على الرياضة فى هذا المجال . ويوجد شارع باسم السودان فى باريس .
- بالنسبة للأحياء الشعبية السكنية اقترح على اللجنة تكوين لجنة من سكان الشارع بالأضافة الى عضوية كل من العمدة ورئيس اللجنة الشعبية لأختيار اسم للشارع الذى يقيمون فيه وتكون طريقة الأختيار ديمقراطية .
- اختيار الشخصيات التى ليس عليها خلاف من كل العالم فى مجال الرياضة والعلوم والتاريخ والجغرافية والمخترعين والفلاسفة والقواد العسكريين والسياسيين والعلماء الخ ... من نوابغ العالم .
48


#1446517 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 01:06 PM
يا دكتور اهم شئ في التسمية ان تكون علي الشوارع والاماكن والاحياء التي ليس لها اسماء وان الشوارع التي سماها الناس وكذا الاحياء ان تثبت علي تلك الاسماء لانها صارت معلما من جهه ومن جهه اخري فيها ابداع الشعب في التسمية والا نقع في اخطاء مثل ان يكون شاراعا او حيا معروف باسم وانتي ونغيره بلافته باسم جديد لا يعني شيئا لانه لا يتداول او يصبح استعمالا رسميا ليس له معني الا كدليل في ذهني ان شارع الحرية الاشهر في الخرطوم عليه لافته باسم الزعيم الراحل السيد /علي الميرغني رحمه الله ولا احد يعلم او يستعمله ربما رسميا وهذا نادر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة