الأخبار
أخبار إقليمية
هاجمت مقر جهاز امن البشير وقتلت اثنين من الحراس.. مجموعة مسلحة تحرق منزل والي شرق دارفور وثلاثة عربات لانكروزر - شاهد صور
 هاجمت مقر جهاز امن البشير وقتلت اثنين من الحراس.. مجموعة مسلحة تحرق منزل والي شرق دارفور وثلاثة عربات لانكروزر - شاهد صور


04-18-2016 11:31 PM
الراكوبة - الضعين تفجرت الاوضاع في ولاية شرق دارفور بصورة غير مسبوقة، وهاجمت مجموعة مسلحة منزل الوالي العقيد انس عمر بالضعين، وقامت باشعال النار فيه، مما ادى لحرق اجزاء واسعة من المنزل، وفي الاثناء قام حراس منزل الوالي بتسليم اسلحتهم تحت وطأة نيران المجموعة المسلحة التي هاجمت المنزل.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ(الراكوبة) إن المجموعة بعدما اضرمت النيران في منزل الوالي وفي الاستراحة، وبعد مقتل بعض حراس المنزل ممن لم يستسلموا، قامت بالتحرك الى مقر جهاز أمن البشير بالضعين، وقامت باشعال النار فيه واحرقته بالكامل، بعدما اشتبكوا مع بعض افراد الجهاز، مما ادى لمقتلهم، الامر الذي جعل الجيش الحكومي يتدخل ويشتبك مع المجموعة المسلحة، مما ادى لمقتل احد افرادها.
ورجحت مصادر مطلعة، أن تكون المجموعة المسلحة التي هاجمت منزل والي شرق دارفور، واحرقت مبنى جهاز امن البشير بالضعين، تنتمي الى احدى الحركات الموقعة على اتفاقية سلام مع الحكومة السودانية، وهي اقرب الى قبيلة الرزيقات، وقالت ان الهجوم يأتي انتقاما لمقتل الرائد ترتيبات خريف محمد حمودة، الذي لقى مصرعه في هجوم امس الاول بمنطقة تور طعان.
وقالت المصادر إن المجموعة المسلحة استولت على ثلاثة عربة لاندكروزر واحرقت مثلها، قبل ان تفرض سيطرتها على المنطقة المحيطة بمنزل والي ولاية شرق دارفور انس عمر الذي لم يكن موجودا بمنزله الحكومي لحظة هجوم المجموعة، واشارت المصادر الى ان العقيد انس عمر كان في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور مشاركا في فعالية بخصوص جمع السلاح من دارفور.
وقال والي شرق دارفور أنس عمر في تعميم صحفي من الفاشر، تلقته (الراكوبة) إن مدينة الضعين شهدت أعمال شغب واسعة النطاق تخللها حرق منزل الوالي وتبادل لاطلاق النيران مع الحرس ادى لمصرع فردين وأصيب اثنان آخران، بجانب احتراق عربة واحدة.
واكد أن تفاصيل الحادث تعود إلى اشتباك وقع بين العقارية ومجموعة من الرزيقات في قضية فزع وقد أسفر الحادث عن مقتل خمسة عشر فرد من الطرفين وبعد عملية الدفن في نيالا ذهبوا لاداء واجب العزاء بالضعين وبعدها وقعت أحداث الشغب المعنية.
وختم والي شرق دارفور حديثه بأن المشكلة حصرت في أضيق نطاق لها مؤكدا ان الذي حدث وبصورة قاطعة ليس صراعا بين الرزيقات والمعاليا وقال إن هذا هو الأهم.
الى ذلك، طالب شباب قبيلة الرزيقات باقالة والي شرق دارفور فوراً، وحملوه مسؤولية تفجر الاوضاع بالولاية، وقالوا في بيان صحفي، انه غير محايد تجاه المكونات القبلية بالولاية، وانه ضالع في احداث منطقة تور طعان التي وقعت امس الاول والتي راح ضحيتها الرائد ترتيبات خريف محمد حمودة.
في وقت، طالب فيه شباب المعاليا الحكومة باجراء تحقيق شفاف وعادل لمعاقبة المتورطين في الاحداث، وشددوا في بيان صحفي على ضرورة انهاء ظاهرة افلات المجرمين من العقاب.
وتعتذر (الراكوبة) لقرائها الكرام عن عدم نشر بيان القبيلتين، تفاديا لتأجيج الصراع القبلي بين الطرفين، خاصة ان المؤتمر الوطني يطمح ويخطط لان يظل الصراع القبلي قائما هناك، حتى يجعل من المكونات القبلية بشرق دارفور تصل لمرحلة توزان الضعف، مما يسهِّل له السيطرة على المنطقة وعلى دارفور.


image

image

image

image


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 33111

التعليقات
#1447407 [ABDUL HAQ]
2.25/5 (4 صوت)

04-19-2016 10:11 PM
الرزيقات طغوا وتجبروا في الارض لذلك دبرت الحكومة خطة محكمة للتخلص من من المدعوا خريف واعوانه هل تعلموا ان الذين قتلوا من الرزيقات هم اشر الحرامية والهمباتة الذين يعارضون الحكومة ويقفون في وجهها عند تطبيق اى قرار امني رغم اندماجهم في بند الترتيبات ويقومون بتوفير بيئة امنة للمجرمين ويتبنون اجرامهم في وضح النهار
بمقتل هذه الثلة الاثمة سيرتاح مواطن شرق دارفور وحكومته انس بطل الفيلم


#1447403 [محاسن ام الفارس]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 10:01 PM
لايحيق المكر السيء الا باهله

من يلعب بالنار يحترق
التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها


#1447358 [الجيل الصاعد]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 07:43 PM
المثل يقول .. دودة الجبنة منها وفبها ..


#1447271 [سماك]
3.50/5 (3 صوت)

04-19-2016 04:58 PM
الرزيقات الرزيقات كلما سمعت بصراع قبلى فى دارفور لابد أن يكون أحد طرفاها الرزيقات وأهو بعدما الحكومة إستخدمتهم لحمايتها من التمرد رجعت لتبيدهم كما أبادوا الزرقة، ليتهم يتعلمون.


#1447261 [أبو ايمان]
2.00/5 (4 صوت)

04-19-2016 04:46 PM
بسم الله والصلاة والسلام علي سيد الخلق وبعد
هنالك اسئلة كثيرة يجب علي اهلنا الرزيقات الاجابة عليها
1- هذا السؤال موجه الي عبد الحميد موسي كاشا ماهي الغالية التي انشأ بها مجموعة سافنا وماهي اهدافها ولماذا أراد المؤتمر الوطني التخلص منها الان
2-علي اهلنا الرزيقات ان لا ينقادو وراء بعض الاراء والمؤسف حقا من بعض ابناؤهم في الخرطوم حتي يرضو بعض سفاحي المؤتم الغير وطني؟
من الواضح شعر المؤتمر الغير وطني من بعض خطورة هذه المجموعة عليه وبعض التخلص من هذه المجموعة سوف يكون الدور علي حميتي ومن ثم علي هلال
نسأل الله العافية


#1447237 [عمر جبور]
2.00/5 (2 صوت)

04-19-2016 03:34 PM
كل روح تزهق ، وكل الية تدمر ، وكل بيت يحرق، وكل قلب يروَّع، خصم ٌ عليك أيها الوطن..


#1447219 [ساره]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الهيئة الشبابية لأبناء عديلة _ ابوكارنكا_ كليكلي ابوسلامة.
بيان هام لتوضيح احداث تور طعان محلية يس ولاية شرق دارفور.
١_ تعرضت ابل المواطن سليمان رغم الله عجب الله(من المعاليا) للنهب يوم امس السبت الموافق ١٦ ابريل ٢٠١٦ من بادية المعاليا في المجيلد شمال كليكلي ابوسلامة. وعلى اثر هذا الحادث قام المواطن سليمان بفتح بلاغ في شرطة مهاجرية بمحلية شعيرية ومن ثم تحرك الفزع بصحبة بعض افراد الجيش لتعقب الجناة. وصل الفزع حامية تور طعان العسكرية بمحلية يس في ولاية شرق دارفور في نفس اليوم. وفي صباح هذا اليوم الاحد الموافق 17/4/2016 واثناء وجود افراد الفزع من قبيلة المعاليا في بوابة الحامية في تور طعان، هجمت عليهم مليشيا من الرزيقات تابعة للمدعو خريف والمدعو السافنا(وهما قائدين لمليشيات من الرزيقات رغم ادعائهما عودتهم من قوات التمرد ودخولهم في اتفاق مع الحكومة). وقد امطرت هذه المليشيا بقيادة السافنا وخريف افراد الفزع من المعاليا بوابل من الرصاص، فتصدى لهم فرسان المعاليا بعد انسحاب اغلب القوة الحكومية الموجودة في حامية تور طعان .
ونتيجة لهذا الاعتداء الغادر والغاشم احتسب الفزع من المعاليا ثمانية من الشهداء بينما هناك اربعة اخرين في عداد الجرحى.
وفي هذا الخصوص نود ان نوضح الاتي:
1-ان ماتم مساء السبت واليوم الاحد يعد عملا مدبرا القصد منه خلق بلبلة في المنطقة والرجوع بها الي مربع الحرب بين المعاليا والرزيقات.
2- كل المعلومات تؤكد ان ما تم لم يكن محض صدفة، وانما كان امرا مدبرا عن قصد و مخططا له مسبقا من قبل المدعو خريف والمدعو السافنا ومجموعاتهما.
3-انه ليس صحيحا مطلقا ما اشيع من زعم بان قوات السافنا وخريف كانت في مهمة بغرض أداء واجب العزاء، وانما كانت في مهمة موامرة مدبرة كما ظهرت نتائجها مساء اليوم الاحد في تور طعان ودونكم حوادث الاختطاف التي مورست في شرق دارفور واخرها حادث اختطاف الفاننين.

4- ان ما تم كان عملا مدبرا و مقصودا وقد نبهنا لامكانية حدوثه قبل اسبوع، اي بعد زيارة رئيس الجمهورية الي مدينة ابوكارنكا في مطلع ابريل الجاري، وذلك بعد ما بدت لنا بعضا من موشرات ما كان يحاك في الخفاء.
5_ ذات القوة الخارجة عن القانون (خريف وسافنا) وفي مثل هذا الشهر من العام الماضي ٢٠١٥ اعتدت هذه القوة على بادية المعاليا في منطقة ابوشديرة محلية شعيرية وقتلت ثلاثة من المعاليا ونهب الف وخمسمائة راس من الضان واختطاف اثنين من الاطفال تم اطلاق سراحهم لاحقا بتدخل من الامم المتحدة ولا زال توثيق الطفل محمد عبد الرحمن وهو في يد خاطفيه موجودا ورقم البلاغ موجودا كذلك في شرطة مهاجرية .
6_تؤكد معلوماتنا بان قائد حامية تور طعان محلية يس من قبيلة الرزيقات وقائد حامية سانيه افندو من قبيلة الرزيقات كذلك وهذا يفضح شكل المؤامرة والفخ الذي نصب لفزع المعاليا وضربة داخل حامية عسكرية..
7_ نؤكد انه وبعد الهجوم على المعاليا في الحامية وصلت قوة من نيالا ادخلت كل عربات المعاليا واليات القوة المعتدية التي استلمها المعاليا في الحامية ،فعادت قوة اخرى من الرزيقات استولوا على كل ما في داخل الحامية من اليات دون مقاومة ليؤكدوا مرة اخرى مؤامرة قائد الحامية وانحيازه لاهله.

6-اننا نطالب الحكومة بالقبض علي الجناةوفتح تحقيق، و علي كل من هم وراء هذه العملية الاجرامية وتقديمهم لمحاكمة عادلة مع عدم التمادي في سياسة الافلات من العقاب التي اوصلتنا لهذا النوع من الجرائم النكراء.

المجد الخلود لشهداءنا الابرار
عااااجل الشفاء لجرحانا.
المكتب التنفيذي للهيئة الشبابية.


#1447218 [ساره]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 02:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مجلس شوري الرزيقات بالسودان بيان مهم قال تعالي تفاجا الراي العام عبر الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 18 / 4 بتجدد الاشتباكات بين قبيلتي الرزيقات والمعالية بولاية شرق دارفور نحن في مجلس شوري الرزيقات اذ نوضح الاتي لراي العام الاتي.

اولا تحركت مجموعة من قبيلة الرزيقات يوم الاحد الامس 17| 4 \ 2016 علي راسهم الشهيد خريف محمد حمودة ورفيقه علي رزق الله وبعض الشباب المرافقين لهم من مدنية نيالا متجهين الي الضعين بعد ان قدموا واجب العزاء في الشهيد العقيد ابراهيم شريف الذي توفي في احداث جبل مرة وفي طريق عودتهم تعرضوا الي كمين نصبته لهم قبيلة العقاربة ومدعومين من جهات نافذة بالولاية حيث استشهد خريف وخمسة اخرون وجرح علي رزق الله (السافنا) واثنين اخرين، وعلما بان هؤلاء جميعا ينتمون للقوات النظامية نحن في مجلس شوري الرزيقات.

إذ ندين ونشجب هذا الحادث البشع ونعتبره بكل المقاييس مؤامرة مدبرة ومرتب لها تستهدف كيان الرزيقات وعليه إذ نطالب بالاتي:

اولا نطالب الاهل بضبط النفس والتروي حتي لا يأخذ برئ بجريمة الغير
ثانيا نطالب الجهات الرسمية ممثلة في الاجهزة الامنية القيام بدورها كاملا في حفظ الامن .
ثالثا نطالب بالتقصي والتحقيق في ملابسات الحادث ومعرفة الذين تسببوا فيه وتقديمهم لمحاكمة عادلة.
رابعا نطالب باقالة الوالي فورا لعدم حياديته لادارة شؤؤن الولاية ودرءا لفتنة –
خامسا نطالب الدولة بشدة تنفيذ مخرجات مروي فورا حتي تتم المصالحة والاستقرار الامني بالولاية اخيرا نسال الله تعالي ان يتقبل الشهداء وعاجل الشفاء لجرحي وان يعلم الامن والاستقرار ربوع الولاية والله الموفق مجلس شوري قبيلة الرزيقات بالسودان الاثنين 18 \ 4 \


ردود على ساره
European Union [استاذ التاريخ] 04-19-2016 11:42 PM
الي كمين نصبته لهم قبيلة العقاربة
****************************
قبيلة العقاربة !!!!!!!!!!!!!! ? والله اول مرة اسمع بالقبيلة دي


#1447217 [الحفير]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 02:49 PM
كلما اشتد التمرد كلما زادت معانات اهل دارفور
هذه قاعد اثبتتها الحرب


#1447203 [المكتول مغس]
2.25/5 (3 صوت)

04-19-2016 02:15 PM
في بوست اخر قبل يومين المدعو اسامة عبد الرحيم احد الكيزان والمنجمين ادعى بأن دارفور آمنة بنسبة 95% وقلنا له العكس بأن السودان كله غير آمن بنسبة 95% وذلك بسب سوء ادارة وفساد الكيزان وبشيرهم وها هي بدأت تتضح الرؤية لما يحدث في دارفور .

وكالعادة ونسبة لأن روح الانسان رخيصة لدى الكيزان سيقولون احداث محدودة وبسيطة ومعزولة .


#1447192 [مكاوي]
1.50/5 (2 صوت)

04-19-2016 01:54 PM
الناس في شنو وناس دارفور في شنو حقو نتعلم من الايام والسلاح ده مصيبه يجب التخلص
منه . لكن كيف الجواب عند الوزعوا .بالله أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .


ردود على مكاوي
[احتفااااااال] 04-19-2016 07:32 PM
يا مكونجي انت إنسان ما غريب !!! انت موجود وين ؟ او أين تقيم الان ؟ لعلك ما موجود بالسودان بس ؟؟ لأنو زي ما بضرب المثل !!! انت شايف الفيل باعيينك و طعن فى ظله !!! مين انت ؟؟ و مين الدفع او قام باشعال النار بغرد النهب أهل دارفور بالتعمد اولا اجيب لى على هذه أسئلة !! قال ناس دارفور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1447184 [المسلمي]
1.50/5 (2 صوت)

04-19-2016 01:48 PM
الله بكفينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن جيبو حكام ممن تخرج في مدارس الادارة من الضباط الاداريين الشرفاء الذين يفهمون كيف يديرون ولكن لا تاتو بمن هو لا يدري ان يدير بيته


#1447155 [نجم]
2.75/5 (9 صوت)

04-19-2016 01:02 PM
الغريبة أن التجانى سيسى كان يجلس بجانب النائب الاول بكرى فى مؤتمر الفاشر لجمع السلاح وقال إن دارفور تعيش فترة غير مسبوقة من الأمن والسلام بينما تشتعل النيران والقتل فى الضعين فى نفس اللحظة.

ما تلوموا المؤتمر الوطنى فقط بل إن بعض أبناء دارفور الذين باعوا ضمائرهم من أجل المناصب هم جزء من هذه الكارثة التى عصفت بالإقليم وكل ذلك يهون عندهم من أجل التوزير.


#1447130 [عوض عبدالله الزين]
2.93/5 (8 صوت)

04-19-2016 12:14 PM
ولاية دارفور تسيطرة عليها روح القبيلة بشكل كبير كان ذلك منذ عهد بعيد و كان العشم ان تسود روح المدنية خاصة بعد انتشار التعليم ولكن المؤسف ان من تعلم من ابناء الاقليم استخدموا سلاح النعرات القبلية لتحقيق طموحات شخصية على حساب وحدة مكونات المنطقة التي تهتك نسيجها الاجتماعي ،كماان السلطة المركزية لم تكن حكيمه في معالجتها عندما تفجر التمرد في الاقليم..من هنا انادي كل ابناء دارفور بان يتحللوا من هذه الروح القبلية المتجذرة في هذا الاقليم .. في عهد الرئيس نميري تم تعين الجنرال الطيب المرضي حاكما لاقليم دارفور وهو من ابناء شمال كردفان مدينة الابيض ويعتبر من الحكام الذين وضعوا بصمة بانجازاته في دارفور ،لكن كل ذلك لم يشفع له فقد خرجوا في مظاهرات هادرة مطالبين بعزله بسبب انه ليس من ابناء دارفور..وللاسف من حرض على هذه المظاهرات هم الطبقة المستنيرة من ابناء الاقليم واذكر بعض الهتافات التي اطلقت ضد حاكم الاقليم _ناس كردفان يرجعوهم بالكندران_هذا كان حوالي عام1981م.نسال الله ان يترفع متعلموا هذا الاقليم الى مستوي المسئولية و لينظروا الى اهلهم الذين شردتهم الحروب و الصراعات القبلية


#1447125 [AAA]
2.22/5 (7 صوت)

04-19-2016 12:09 PM
صدقوني..لمن يقرأ من الافاضل خلف السطور..ان النظام بدأ في تصفية حقيقية لاهلنا الرزيقات..حليف الامس الذي سيصبح بلا شك عدو اليوم..وسيأتي الدور على مغفلي ما يسمى بالدعم السريع.. قلنا ليكم مليون مرة الكيزان ما عندهم دين!! وكما قاتلتم في صف النظام..سيقتلكم وينتهك عرضكم نفس النظام.. وكما تدين تدان..والساقية لسه مدورة....


#1447114 [أبو السمح]
2.63/5 (5 صوت)

04-19-2016 11:54 AM
بروفة ناجحة
هو ما يراد من نتيجة الإستفتاء
الفتن بالكوم مكان تقبل تعتر ليك
و السلاح على قفا من يشيل
و الحكامات ما بيقصرن مدح و قدح


#1447101 [عبدالله الرشيد]
2.82/5 (7 صوت)

04-19-2016 11:34 AM
لا توجد مشكلة بين اهل دارفور بمختلف مكوناتهم وقبائلهم انما المشكلة الحقيقية فى وجود نظام يزرع الفتن والفرقة والشتات ليطول عمره فى الحكم ولكن متى ما ذهب هذاالنظام سيعيش كل اهل السودان فى امن وسلام مستدام.


ردود على عبدالله الرشيد
[عوض عبدالله الزين] 04-19-2016 07:58 PM
ولاية دارفور تسيطرة عليها روح القبيلة بشكل كبير كان ذلك منذ عهد بعيد و كان العشم ان تسود روح المدنية خاصة بعد انتشار التعليم ولكن المؤسف ان من تعلم من ابناء الاقليم استخدموا سلاح النعرات القبلية لتحقيق طموحات شخصية على حساب وحدة مكونات المنطقة التي تهتك نسيجها الاجتماعي ،كماان السلطة المركزية لم تكن حكيمه في معالجتها عندما تفجر التمرد في الاقليم..من هنا انادي كل ابناء دارفور بان يتحللوا من هذه الروح القبلية المتجذرة في هذا الاقليم .. في عهد الرئيس نميري تم تعين الجنرال الطيب المرضي حاكما لاقليم دارفور وهو من ابناء شمال كردفان مدينة الابيض ويعتبر من الحكام الذين وضعوا بصمة بانجازاته في دارفور ،لكن كل ذلك لم يشفع له فقد خرجوا في مظاهرات هادرة مطالبين بعزله بسبب انه ليس من ابناء دارفور..وللاسف من حرض على هذه المظاهرات هم الطبقة المستنيرة من ابناء الاقليم واذكر بعض الهتافات التي اطلقت ضد حاكم الاقليم _ناس كردفان يرجعوهم بالكندران_هذا كان حوالي عام1981م.نسال الله ان يترفع متعلموا هذا الاقليم الى مستوي المسئولية و لينظروا الى اهلهم الذين شردتهم الحروب و الصراعات القبلية


#1447086 [alrshid slih Alnoor]
3.44/5 (8 صوت)

04-19-2016 11:01 AM
المحيرنى كل ما بشه يجي دارفور ويديها قفاه بتولع . نذير شؤم تاني ما تجينا ياخ الصهريج الافتتحو دا يا كافي البلاء ما فوقو مويه تطفي الحريقه دى, علي الاهل في شرق دارفور ان يكونوا اوعي من المؤتمر الوطني وهم فعلا اوعى


#1447049 [Abo Sigood]
2.79/5 (8 صوت)

04-19-2016 09:48 AM
اللهم احقن دماء الابرياء.... واقتل الكيزان


#1447046 [جرية]
2.50/5 (6 صوت)

04-19-2016 09:43 AM
هذا هو الاتجاه الصحيج بدأ لأن كل المشاكل القبليه بتحركها الحكومة وعن قصد لذلك الهجوم الذى وقع فى الضعين صاح 100%.ودى دارفور التى يصعب التحكم بها نسبة لتركبتها المعقده التى يصعب فك طلاسيمها من قبل المؤتمر الواطى.


#1447036 [:::بيــكو:::]
2.80/5 (11 صوت)

04-19-2016 09:33 AM
ماقلتوا (التمرد) إنتهى في البلد دي ياكيزان!!
المنظر القدامنا ده يكون فيلم هندي من بطولة أميتاب باتشان وكابور وكارينا كابور ياربي؟
لسة ياما ح تشوف يامؤتمر يا ماوطني دي نتيجة تسليحك للجنجويد وإثارة النعرات القبلية والكراهية بين القبائل.
دارفور فلتت خلاص الآن أي دارفوري شايل سلاح في يده..وأي قبيلة عندهاتاتشرات وكلاشات ورشاشات ودبابات كمان شوية ح يجاسفوا F16
وتاني لو قامت القيامة ما ح تستقر دارفور في ظل وجود هؤلاء الأنجاس

حفظك الله أيها السودان البلد العزيز أهلو


#1447032 [DABAYOU BAD]
2.63/5 (9 صوت)

04-19-2016 09:29 AM
سوف تصل الخرطوم وقد حان الأوان ،اللأمنجية سيهرولون وستكون الديار خلاء ..أين المفر الغضبة حانت والصبر نفد ،،،
هي النار هي النار ولعت !!!قوم يامظلوم على الخرطوم اكسح ،،، أمسح أكشح ماتجيبوا حي ؟


#1447022 [شاويش كافوري]
2.50/5 (6 صوت)

04-19-2016 09:22 AM
اضربوا الجواسيس بيد من حديد.


#1447019 [عزوز بن علي]
2.50/5 (8 صوت)

04-19-2016 09:20 AM
لا أدري ممن من جمعوا السلاح لأن كل الذين يحملون السلاح بطريقة عشوائية في المدن والفرقان وبدون أي ضابط هم يحملون بطاقات عسكرية وزعتهم لهم حكومة المؤتمر الوطني وأكبر من ذلك الحكومة وزعت عربات كروز مكتوب عليها القوات المسلحة للقبائل إذ تجد في دارفور عربات مربوطة عليها دوشكات في الفرقان بل تأتي أسواق المدن الكبيرة مربطة عليها الدوشكة ومحملة نساء وضأن وسروج الجمال وآخر من شكله أذواج. كيف نصلح الفساد والفساد هو الذي يدير البلاد هذا هراء وعبس.


#1447004 [شاويش كافوري]
2.00/5 (7 صوت)

04-19-2016 09:08 AM
سياسة تقسيم اقليم دارفور الى كانتونات على اسس اثنية امعانا في المزيد من التفرقة بين مكونات الاقليم وديمومة الاحتراب القبلي.لذلك تعيين ضباط الامن ولاة للكنتونات السودانية لا لشي سوي لتنفيذ تلك السياسات القذرة،لكن يبدو ان تلك المجموعات التي كانت تحارب بالوكالة لصالح الحكومة تنبهت للامر ولكن متاخرا جدا.على كل سوف يستمر تدمير مقار التجسس والارهاب وعلى الباغي تدور الدواءر.


ردود على شاويش كافوري
[عوض عبدالله الزين] 04-19-2016 08:00 PM
ولاية دارفور تسيطرة عليها روح القبيلة بشكل كبير كان ذلك منذ عهد بعيد و كان العشم ان تسود روح المدنية خاصة بعد انتشار التعليم ولكن المؤسف ان من تعلم من ابناء الاقليم استخدموا سلاح النعرات القبلية لتحقيق طموحات شخصية على حساب وحدة مكونات المنطقة التي تهتك نسيجها الاجتماعي ،كماان السلطة المركزية لم تكن حكيمه في معالجتها عندما تفجر التمرد في الاقليم..من هنا انادي كل ابناء دارفور بان يتحللوا من هذه الروح القبلية المتجذرة في هذا الاقليم .. في عهد الرئيس نميري تم تعين الجنرال الطيب المرضي حاكما لاقليم دارفور وهو من ابناء شمال كردفان مدينة الابيض ويعتبر من الحكام الذين وضعوا بصمة بانجازاته في دارفور ،لكن كل ذلك لم يشفع له فقد خرجوا في مظاهرات هادرة مطالبين بعزله بسبب انه ليس من ابناء دارفور..وللاسف من حرض على هذه المظاهرات هم الطبقة المستنيرة من ابناء الاقليم واذكر بعض الهتافات التي اطلقت ضد حاكم الاقليم _ناس كردفان يرجعوهم بالكندران_هذا كان حوالي عام1981م.نسال الله ان يترفع متعلموا هذا الاقليم الى مستوي المسئولية و لينظروا الى اهلهم الذين شردتهم الحروب و الصراعات القبلية


#1446981 [CHOCOLATE]
2.25/5 (7 صوت)

04-19-2016 08:45 AM
وين الكلام القالوا أنتهي عهد التمرد والحرب ؟


#1446950 [إيتام نيفاشا]
1.75/5 (7 صوت)

04-19-2016 08:06 AM
قلت لى يا الرقاص الامن مستتب فى دارفور والله وتالله لن يرتاح اهل دارفور الابعد ذهاب ك انت وعصابتك الحقيرة الى مزبلة التاريخ مشيعين بلعنات ودعوات ضحاياك من الارامل والايتام والامهات والاباء الذين ادميت قلوبهم وحرقت احشاءهم عليك وعلى عصابتك اللعنة اينما ثقفتم ايها الاراذل الفسدة الفجرة القتلة .


#1446947 [black sudanese]
2.75/5 (8 صوت)

04-19-2016 08:01 AM
كلام تمام ويا ريت الناس في الخرطوم تعمل خطوة زي دي ضد جهاز أمن الكيزان الظالم وقديما قيل كما تدين تدان


#1446930 [karkaba]
2.00/5 (7 صوت)

04-19-2016 07:25 AM
عندما يشعر الكيزان ان التصفية فريبة منهم وجوة بيوتهم سينتصر الشعب الوفت حان لتشكيل فرق تترصد اي والي او متنقذ في نظام الفتلة يجب جعل حياتهم جحيم


#1446920 [المكشر طوالي]
3.50/5 (4 صوت)

04-19-2016 06:59 AM
ارهابيين ولازم يسحلوهم, ديل لو النيل كان جنبهم , بس كم يربطوهم فى شوال مع كم حجارة ويلا, زى ناس خوجلاب مع لصوصهم


#1446916 [السماك]
2.13/5 (6 صوت)

04-19-2016 06:49 AM
جعلوا بأسكم بينكم .. وأسلحتكم موجهة لصدور بعضكم .. الهامشي يقتل الهامشي .. ليهنأ الأرزقي منهم وغيرهم من البقية بطيب الحياة في الخرطوم ..


#1446886 [yahou]
2.58/5 (7 صوت)

04-19-2016 03:48 AM
الرزيقات بدفعو في ثمن وقوفهم ضد التمرد


#1446868 [مصطفي]
1.50/5 (5 صوت)

04-19-2016 02:41 AM
يجب جمع السلاح فورا وأي واحد يرفض تسليم سلاحه بعطوه رصاصة فوق رأسه.
السلاح يجب أن يكون في يد القوات الحكومية فقط وأي واحد يعارض يعطوه رصاصتين فوق رأسه.


ردود على مصطفي
[الواضح اللي ما بخاف] 04-20-2016 07:17 AM
فعلا ما قلت الا الصح والصحيح, اى واحد شايل سلاح فى وده الوطن يدوهو 20 طلقة ويدفنوه فى الصحراء, مرتزقة اولاد حرام

[احمد البقاري] 04-19-2016 01:14 PM
حقيقة يا مصطفي أنت طلعت ولد عوقا ساكت ... طيب وهو عندو سلاح زيك أنتظرك حكومتك حتى تعطية طلقتين في رأسو ... يا أخي البتحدث عنهم ديل هم القاعدين يحموا الجيش والشرطة وليس العكس...

[عادل] 04-19-2016 09:35 AM
يا مصطفى (عينك في الفيل ماتطعن الظل) اصلا مين جاب السلاح في دارفور ووزعه على بعض المجموعات ؟؟ الاجابة على السؤال بتحدد ان كانت هناك فعلا نية صادقة لجمعه

European Union [:::بيــكو:::] 04-19-2016 09:25 AM
حلوة (يعطوه) بتاعتك دي والله

[[email protected]] 04-19-2016 09:11 AM
بتبالغ يا مصطفى وقائل نفسك حليت المشكلة بترديدك لكلام ناس البشير،، وأرجو أن تعرف بأنو بسبب كلامك ده وكنكشة القابضين على السلطة بقيادة الهمبول البشير وبعض الأرزقية والمنتفعين الكل أصبح طامع وطامح في نفس الوقع للسيطرة والسلطة والثروة والتعامل بتفاهة وحقارة،، الحل حكومة انتقالية من تكنوقراط وتنحي البشير وحل كل التنظيمات المسلحة التي تتبع للحكومة أولاً وتجريدها من لاسلاح والتنسيق مع لاقوات الدولية والاستعانة بالدول الصديقة والمنظمات الدولية لوضع لاتشريعات وبعد 3 - 4 سنوا إجراءا انتخابات ، فهل يجروء الهمبول المحتمي بالسلطة من الملاحقات على تنفيذ هذا،، لن يجروء ونحن نراه يردع ويرغي ويزبد في كل لقلاء جماهيري وقايل دي رجالة ،، والله جنس هبالة فما هذا تدار الدول ،،،

United States [عودة ديجانقو] 04-19-2016 08:44 AM
طيب إذا هو شايل سلاح فى يدوا تفتكر حينتظر لما يدوهوا رصاصه فى راسوا
يا سلام على المخ الموزون بالتبش

European Union [Abu_Mohammed] 04-19-2016 08:04 AM
السلاح وزعته الحكومة لكل من يقول انه ضد الحركات المسلحة كما وزعته لكل قبائل دارفور ثم خلقت فتن بين القبيلة و القبيلة المجاورة.

والآن أصبحت شوكة حاملي السلاح اقوى من الحكومة نفسها.

اهل دارفور يعلمون الخبث الذي مارسته الحكومة حتى تفتن بينهم.

استفتاء دارفور لانهاء إقليم اسمه دارفور.


#1446866 [Sudany 7r]
2.50/5 (10 صوت)

04-19-2016 02:21 AM
خطوه الي الامام بدا الشعب السوداني في التحرر و المرا القادمه موقف شندي


ردود على Sudany 7r
[Sudany 7r] 04-19-2016 07:13 PM
تشكر اخ مسافر علي التوضيح

[مسافر] 04-19-2016 08:05 AM
بالعكس هي خطوة للخلف .. احراق بيت الوالي جا في إطار الصراع القبلي وليس في في إطار المقاومة للإنقاذ .. ودي مصيبة أن الناس تخلي العدو المشترك ويقعوا في بعضهم قتل وحرق


#1446855 [عودة ديجانقو]
2.25/5 (15 صوت)

04-19-2016 12:59 AM
والله ياناس دارفور كل يوم بتدوا فينا حصص بالمجان...
نبلغكم بأن ناس الخرطوم امبارح كانوا مساهرين مع البلابل واليوم بجهزوا لندى القلعه.


#1446843 [على على]
3.00/5 (2 صوت)

04-18-2016 11:55 PM
دارفور هادية ومكيفة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.13/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة