في



الأخبار
منوعات سودانية
روضة تمد "جسور الثقافة" وتحل ضيفة على ديوانية الشعر العربي - في الساحل يعترف القلب
روضة تمد "جسور الثقافة" وتحل ضيفة على ديوانية الشعر العربي - في الساحل يعترف القلب
  روضة تمد


في "أكبر وأعرق مركز إشعاع ثقافي في الشرق الأوسط"
05-02-2016 12:44 PM
الإسكندرية - صباح موسى
من المقرر أن تستضيف ديوانية الشعر العربي بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية الخميس المقبل الشاعرة الكبيرة روضه الحاج، وذلك بالتعاون مع قنصلية السودان بالإسكندرية. وقال الدكتور محمد صغيرون، قنصل السودان العام بالإسكندرية، إن القنصلية تحرص على تمتين أواصر الصلة ومد جسور التواصل بين السودان والإسكندرية، باعتبار أن الإسكندرية عاصمة ثقافية للبحر الأبيض المتوسط. وبحسب صغيرون الذي تحدث لـ(اليوم التالي) أمس فإن مكتبة الإسكندرية تعتبر أكبر وأعرق مركز وإشعاع ثقافي تعدى البحر المتوسط إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها، لذلك نحن سعداء بأن نقدم للمجتمع السكندري، ولأهل الفكر والثقافة ومحبي الأدب والشعر به؛ السيدة روضة الحاج، كوجه مشرق ومشرف للسودان، لتلقي أشعارها بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية. ويسترسل صغيرون: فوجئنا بأن روضة معروفة لدى المجتمع السكندري، وخاصة الأدباء والشعراء والصفوة الذين يتابعون أعمالها، مؤكداً أن الحاج خير مثال لحواء وعزة السودان، وأنها نموذجاً للمرأة السودانية التي تتصدر العمل العام، مشيراً إلى أن الحاج، وبوصفها عضوة بالمجلس الوطني، ولذلك فقد أعد البرلمان بالإسكندرية استقبالاً وتكريماً لها، وكل ذلك يأتي في إطار تطوير التبادل والثقافي بين شعبي وادي النيل.
من جانبه قال الدكتور محمد أبو شوارب، المشرف على ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية، إن هذا اليوم سيكون يوماً مميزاً للشعر العربي حيث يشتمل على عدة فقرات، تبدأ بالترحيب بالشاعرة والإعلامية روضة الحاج، وإلقائها قصيدة لافتتاح البرنامج، فيما تشهد الفقرات الأخرى توزيع جوائز مسابقة إذاعة صوت العرب الرمضانية للشعراء الشباب، وتكريم الشعراء الفائزين قبل أن يستمع الحضور مرة أخرى لقصائد ضيفة اللقاء، روضة الحاج، ومعها شاعر الإسكندرية فؤاد كمان، وقصائد شعرية من الشعراء الفائزين.
وكانت روضة التي قدمتها للسودان مدينة كسلا، قد حصلت على الجائزة الذهبية كأفضل محاور من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2008، وتُرجمت قصائدها إلى الفرنسية والإنجليزية، وتعمل مذيعة في الإذاعة السودانية وفي قناة الشروق الفضائية السودانية، حيث تقدم برنامج "سفراء المعاني" بالإضافة لكونها عضو المجلس الوطني السوداني. وازدادت شهرة الشاعرة بمشاركتها في برنامج أمير الشعراء على تلفزيون أبو ظبي بنسخته الأولى، وحازت على المركز الرابع في المسابقة، وكان من أبرز قصائدها هي قصيدة "بلاغ امرأة عربية". وسبق لضيفة الإسكندرية أن حازت على لقب شاعرة سوق عكاظ للعام 2012؛ وهي من الشاعرات اللواتي وضعن الشعر النسائي في مرتبة متقدمة، كما يقول شوارب، فروضة "تمتلك لغة خاصة ورؤيا عميقة تجاه التعبير عن المرأة"، موضحاً أن كثيرًا من النقاد يعتبرونها من أهم الأصوات الشعرية الشابة في الوطن العربي، مشيراً إلى أنها مثلت السودان في مسابقات شعرية عربية وفازت بالمركز الأول في كثير منها؛ مثل منافسات أندية الفتيات بالشارقة عام 2002، ومهرجان الإبداع النسوى، وفازت في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي السعودية بالمركز الأول على مستوى الشاعرات العربيات للعام 2008، ولها خمسة دواوين حتى الآن وهي (عش القصيد)، (في الساحل يعترف القلب)، (للحلم جناح واحد)، (مدن المنافي)، وديوان (ضوء لأقبية السؤال).

اليوم التالي






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2614

التعليقات
#1454957 [الزعلان كلمو]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 03:28 PM
حفظك الله ياروضة السودان


#1454441 [جميل بثينة]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 05:56 PM
شاعرة النيل يا بنت بلادى احييك



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة