الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي ... مواصلة الكذب والغنج الملون
الترابي ... مواصلة الكذب والغنج الملون


05-02-2016 02:44 AM
شوقي بدري

في يوم اليمامة وبعد قتل 1200 من المؤمنين . قتل وحشي قاتل سيدنا حمزة رضى الله عنه في غزوة احد مسيلمة الكذاب . واسدي خدمة كبيرة للإسلام . واستغرب خالد بن الوليد وجثة مسيلمة مضرج بدماءة ... كيف تمكن ذلك الرجل من التأثير علي المسلمين ودفعهم الي الخروج من الاسلام ومحاربة الصحابة . الا يذكرنا هذا بالترابي ؟

كيف استطاع هذا الرجل المتخبط في كلامه والذي يناقض نفسه ويكذب بدون تردد اي يخدع ولا يزال يخدع الكثير من اهل السودان ؟ والمؤلم ان السودانيين قديما اشتهروا بالفروسية والشجاعة حتي نساء السودان من اقصي الشمال الي اقصى الجنوب عرفن بالقوة والصبر وتحمل المشاق. وصبيان السودان يدفعهم اهلهم في كثير من بقاع السودان لتحمل البطان والتعود علي الفروسية. اين الترابي من هذا ؟ لقد كان الترابي في الحلقة الاولي والثانية يحاول ام يظهر بمظهر رجولي منضبط ، الا انه كثيرا ماكان يعود الي الكلام الذي يمثل الغنج الملون. ويتبعه بتحريك اليدين بصورة نسوية وضحكات خليعة . هل هذا رجل دولة وممتثل اشاوس السودان وكنداكاته ؟ رحم الله بت المك والسلطانة مندي ورابحة الكنانية.

يقول الترابي ان الرئيس عبود وصحبه لم يمد وا يدهم الي المال . وكان رفيقا بالناس وقام ببناء السدود والطرق والبنية التحتية وكانت له سمعة عالمية و من اعضاء دول عدم الانحياز . ولم يكن عسكريا لانه كان مهندسا في البداية . ولهذا اختلف عن العسكر لأ ن العسكر بطبعهم دائما يريدون السلطة والمال والجاه . والعسكر بطبعهم يظهرون الكبرياء والتسلط .

كيف يصير عبود فريقا في الجيش وهو ليس بعسكري . وعبود قد شارك في الحرب العالمية . واستلم قيادة الجيش من قريبه احمد محمد ؟ نعم احسن فترة حكم مرت علي السودان كانت فترة عبود . لم يتفوق عليها سوي فترة الادارة البريطانية خاصة في نهايتها عندما تقرر في بداية الاربعينات خروج البريطانيين من السودان وبداية تسلم الوطنيين للسلطة الادارية . ورجال الجيش كانوا وطنيين . والجيش كان نظيفا الي ان قام بتلويثه الترابي وجعل منه مسخا. واتي بالموتورين والحاقدين من امثاله الي الجيش وخلق امن الكيزان من من امتاز بالعقد النفسية واصحاب الرجولة المهزومة.

بما ان الفريق عبود كان بتلك الروعة والوطنية والنظافة ، لماذا انقلبتم عليه ؟ والترابي قد اتى بأسوا انواع العسكر ، انهم النوع الذي لم يجد حتي الاحترام من زملاءهم . لماذا مكنهم من رقاب البشر وهو الآن يقول عنهم ما يقول ... الا يستحي هذا البشر . فالبشير كان مرشحا لقيادة الانقلاب خلف مجموعة من المرشحين منهم حمدين الذي مات في حرب الجنوب . قام البشير بإطلاق النار في حفل عرس في المجلد وقتل فتاة وجرح آخرين . والمفروض ان يسجن بتهمة القتل الغير عمد وان يطرد من الجيش . ولكن حماه الترابي الذي كان يستحمر الصادق وتابعه فضل الله برمة وزير الدولة للدفاع . والآن يذهب الترابي ولا يزال البشير وازلامة يجثمون علي صدر الوطن .

ذكر الترابي بابكر كرار الرئيس للأخوان. كما عمل ناصر الذي رفض الاعتراف بأن محمد نجيب هو رئيس الجمهورية الاول ، يصر الترابي انه هو مؤسس الحركة الاسلامية . ويكذب عيانا ىبيانا ويقول ان اسم الاخوان المسلمين ظهر في السودان في 1954 بعد ان انقلب ناصر الاخ المسلم على اهله . والمعروف ان التنظيم الاول كان يحمل اسم الاخوان المسلمين وكان الرئيس هو ابراهيم المفتي ونائب الرئيس بدوي مصطفي، والاثنان قد صارا من وزراء الاتحادي . وكان السكرتير علي طالب الله . والذي حدث ان اسم الاخوان المسلمين قد اختفي بعد 1954 ومتابعة ناصر للأخوان المسلمين في السودان . وقام السودان بتسليم سيد قطب الذي كان محكوما عليه بالاعدام . وعرفوا بالجبهة الاسلامية لأن الشيوعيين عرفوا بالجبهة المعاديةللإستعمار او جبهة تحرير السودان واسماء اخري في البداية. وفي ايام الصادق عبد الله عبد الماجد والترابي خارج السزدان ولم يسمع به الناس ، عرفوا بحبهة الميثاق وبنفس المحتويات .

يقول الترابي بكل بجاحة وهو يضحك بدون عجب ، ان السودان في عهدهم قد صار لاول مرة قومية . انها محن المحن السودانية . الم يكن الترابي يدعوا للقبيلية ويوظفون البشر ويحاكمونهم ويقطعون ارزاقهم بسبب القبلية. لقد اصروا علي كتابة القبيلة في كل ورقة رسمية . اليست القبيلة هي العدو الاكبر للقومية ؟

اذكر وانا صغير ان قرأت في جريدة الايام بالمانشيت بعد التعداد الاول ، ان عدد السكان هو 12232000 نفس . . وحدد عد المتكلمين بالعربية كلغة ام 37 % ولكن الاغلبية كانت تتكلم العربية بطلاقة . والخليل شاعر القومية السودانية كانت لغة امه هي المحسية . والشاعر الغريد والمتمكن من العربية توفيق صالح جبريل . قال في التلغراف لناظر المحطة ان يعتني بوالدته ووصفها بعلمية عجمية . لطول قامتها وعجمة لسانها . فهي كنزية ولدته وسط الدناقلة في جزيرة مقاصر .
نحن درسنا في الجنوب . وكنا ندرس في المدارس بالعربية . وكان الجنوبيون خيرا من في اللغة العربية ومنهم الشعراء والادباء . واهل الشرق والغرب من بجة او فور كانوا يتحدثون بالعربية بجانب لغة الام . ووالدتي واهلها من الدناقلة . لم يحتاجوا للترابي وزمرته لكي ينشروا العربية كما يدعي ويكذب الترابي .

وبما ان الترابي يعترف بأن اغلبية السودانيين من اصول غير عربية لا يتكلم الاغلبية بالعربية كلغة ام ، وهذا ما عرفناه منذ نعومة اظافرنا ، لماذا يرتكبون جريمة طمس هوية الآخرين وفرض لغة دخيلة عليهم . ويمكن تقبل اللغة العربية كلغة الدين ولغة جامعة بجانب اللغات الاخرى . والزعم بأن الاستعمار قد فصل الجنوب نهائيا هذه فرية . فغي كل قرية في الجنوب كان هنالك تاجرشمالي .اغلب الوظائف في يد الشماليين . وكان اهل امي بالمئات في الجنوب . قانون المناطق المقفولة لم يمنع الاتصال ولكن قننه . ولم يطبق في الواقع وكان لاكثر قليلا من عشرة سنوات . اغلب الاقتصاد الجنوبي كان في يد الشماليين اغلب سكان ملكا ثالث اكبر مدينه في الجنوب كانوا من الشماليين والجميع يتكلمون العربية منذ الاربعينات. متى كان الترابي الكذاب في الجنوب لكي يحكم .

ويتكلم الترابي عن انجازاته البطولية في تعريب المناهج . والحقيقة ان الدراسة كانت خليطا من العربية والانجليزية للمحافظة علي مقدرة الطالب في الاستفادة من المراجع العالمية والتعرف علي المصطلحات الانجليزية . وحتي محاولة نسب هذه الجريمة الي نفسه تعتبر كذبة لان التعريب بدأ مع نميري ومحي الدين صابر . واليوم عندما يبتعث السوداني للخارج يجد صعوبة في الدراسة . واهل الخليج والسعودية صاروا يعرفون اللغو الانجليزية خير من السودانيين . محن محن . اهل البيت استغفروا والجيران كفروا .

الكوز احمد مقهور كان يحاول ان ينتزع اعترافات مباشرة من الترابي لكي يسبح بحمد مصر وان يصور السودان كظل وتابع لمصر . والترابي كان يتملص الا انه لم يحسم الامر بطريقة واضحة كما كان يجب عليه . ويتخبط التراب كعادته ويشيد بعبود ويقول انه لم يتعرض للكنيسة وطبق حرية الدين المسيحي والتبشير، ولكنه طرد القسسة الاجانب تماما وبدا في فتح المساجد . هذه ليست محن انه جنون كامل . القسسة الدين طردوا اتي بعضهم من قبل الفنح البريطاني . وكان بعضهم في التسعين من عمره . وهذا يعطيهم الحق في الجنسية بالتجني وبالميلاد لابناءهم . منهم ما انشأ معسكرات الجزام والمستشفيات ووهب حياته لخدمة المواطنين السودانيين . اذا لم يكن هذا تعرضا للكنيسة ومحاربة الدين المسيحي والتبشير ، اذا كيف ستكون الحرب ؟
عندما كان احمد مقهور يسال الترابي عن الدكتوراة كان الترابي يتفادي الاجابة المباشرة . كان يقول انه بعد اكتوبر وظهور نجمه صرف النظر عن الرجوع الي فرنسا. لماذا الرجوع وهو قد تحصل علي درجة الدكتوراة ؟ السبب هو ان الترابي لم يتحصل ابدا علي درجة الدكتوراة . وهذا ما اكده الاخ بيتر نجوت كوك وزير التعليم العالي في السودان والذي تحصل علي الدكتوراة الكاملة من نفس جامعة فرنسا . والترابي كان قد اكمل الجزء الاول الذي يعطيه الحق في لقب دكتور داخل اسوار الجامعة فقط وليس في الكشك خارج الجامعة . ولكن الترابي لقي مولد وسيده غايب وشبع سف وقرش . كان جواز سفره ... الصادق المهدي . كما عمل كابتن محمود الزبير بعد هزيمة المريخ طلع علي الكفر . وصار الترابي معروفا وتزوج وصال الصديق المهدي التي رفض الصديق تزويجها له في حياته . وركب على اكتاف الصادق . ولا يزال راكبا .

ويصدق الترابي وهو الكذوب ويقول انه لم يكن يفكر في الذي كان يحدث وان كل مشاركته في اكتوبركانت عشوائيه وعفوية. ولم يكن يخطط ولم يكن عنده تصور . ولا يذكر ان الشيوعيين والديمقراطيين قد خططوا وناضلوا وواجهوا العسر وخرج عبد اللطيف كمرات علي راس مظاهرة في وجه عبود واحمد عبد الوهاب . بينما كان عبود يخطب في الجماهير . وكان اغلب قيادة الشيوعيين في السجون واعدم لاول مرة العسكر في انقلاب علي حامد وعبد البديع . لقد مات الانصار في حوادث المولد . وطلب الصديق من الشيوعيين تدريب كوادر الانصار علي العمل السري والمقاومة المدروسة . لا يا حسن ....انت لم تعرف ولم تكن تتوقع سقوط النظام ولكن جبهة الهيئات والمزارعون .العمال كانوا منظمين . وكان العصيان المدني وكان هنالك الظباط الوطنيين الذين اجبروا عبود علي التنحي . نعم الترابي كان يحسبها سفسطة وطق حنك ولكن الوطنيون كانوا قد حسبوها جيدا .وكان الترابي رقما مهمشا ولم يسمع به احد .

الترابي كان مثل الميرغني الكبير اتي به الادارسة لكي ينشر الطريقة الادريسية . وقام بنشر طريقته الختمية وهمش الادارسة . الترابي جعلي الانصار والصادق من التابعين له ولا يزال الصادق واخته وابناءه في جيب الكيزان .
ما عرفناه من البعض ومن استمع لحديث الترابي بالفرنسة انه لا يرقى لمستوي الجامعات ولم يكن يتكلم الالمانية كما اشيع . ولقد قال لاحمد مقهور انه لا يتحدث الالمانية ولكنه قرأ الكثير من الكتب بالالمانية .... كدي حد يركبنا .
دور الترابي في اكتور لا وزن له . لكنه بسبب ذكاءه وخبثه وانتهازيته واستغلاله للصادق تمكن من ان يخلق لنفسه مجدا مسروقا . ويتحدث عن فوز الاسلاميين الساحق في دوائر الخريجين , لقد قال الكاتب الساخرالامريكي مارك توين .... هنالك اكاذيب واكاذيب ملعونة وهنالك الاحصائيات .

من بدا بالمواجهة الاولي البطل الدكتور عبد الحليم محمد. مدير مستشفي الخرطوم والشخصية العالمية .
اقتباس من اخي الدكتور احمد عز الدين ابوالقاسم . من موضوعه ... اب الطب ... في رثاء الدكتور عبد الحليم .
كان لدكتور حليم دور بطولي مشهود في ثورة أكتوبر حضره وشاهده معظم طلبة جامعة الخرطوم الذين حضروا صباح 22 اكتوبر لمستشفى الخرطوم عند السماع بمقتل الشهيد القرشي ، وقد صدر توجيه في الجامعة بأن يذهب الطلبة الى المستشفى في الصباح الباكر لإستلام جثمان الشهيد القرشي وتشييعه في موكب يتحرك من المستشفى الى ميدان الآمم المتحدة لتسليم الجثمان لأهله .

أذكر كنا جلوساً على الارض أمام باب المستشفى في إنتظار حضور ممثلي الجبهات المختلفة ، عندما حضر قائد الشرطة (آبارو) وقد دخل المستشفى ومعه بعض العساكر لأخذ الجثمان والذهاب به لإفشال الموكب ، فتصدى لهم د.حليم وطرد قائد الشرطة من المستشفى وصاح فيه على مسمع من الشهود (Get out of my premises)وفعلاً خرج قائد الشرطة يجر أزيال الهزيمة وبذلك تم تسيير الموكب ، وقد كان ذلك الموكب الشرارة الشعبية الحقيقية لثورة أكتوبر فلولا موقف د.حليم لما إنطلقت تلك الشرارة.

نهاية اقتباس

الترابي والصادق طلبا من الجماهير الانصراف الي ان سخر الله للثورة البطل البشير الطيب من اهالي عطبرة معقل الشيوعيين الذي انتزع المايكوفون واعتلي اللوري الذي كان سيأخذ جثمان القرشي للقراصة وهتف الي الجحيم للعسكر الي الجحيم لعبود وانطلقت الثورة. وكاد الصادق والترابي ان ينجحا في ان تنتهي الثورة
من موضوع احداث 19 يوليو شوقي بدري
اقتباس

الذي ارسل الهلع في قلوب الناس هو نتائج دوائر الخريجين في انتخابات 1965
من مجموع 15 عضو فازت قائمة الشيوعين بأحد عشر مقعدا:
فاطمه احمد ابراهيم 5819 صوتا
حسن الطاهر زروق 5510 صوتا
محجوب محمد صالح 5098 صوتا
جوزف قرنق 4989 صوتا
د. عز الدين علي عامر 4411 صوتا
عبدالرحمن الوسيله 4297 صوتا
الرشيد نايل المحامي 3990 صوتا
عمر المصطفى المكي 3952 صوتا
الطاهر عبدالباسط 3908
محمد ابراهيم نقد 3868
محمد سليمان 3844


جبهة الميثاق احرزت مقعدين والحزب الوطني الأتحادي احرز مقعدين اما حزب الامه لم يحرز أي مقعد في دوائر الخريجين.
و في الدوائر الجغرافيه في العاصمه الحزب الشيوعي احرز 20516 صوتا والحزب الوطني الاتحادي 33600 صوتا وحزب الامه 15299 صوتا وجبهة الميثاق 7655 صوتا هذه من مجموع اصوات العاصمه البالغ 82876 صوتا.
1968 الدائره الجنوبيه ام درمان وهي اكبر دائره جغرافيه في السودان فاز بها عبدالخالق محجوب ثم فتحت أفواه الجحيم. كانت صدمه لبعض الرجعيين والمتخلفين ان امرأه فازت باصوات فاقت اصوات الرجال
نهاية اقتباس
اذا كان الكيزان متمكنين من دوائر الخريجين والشارع كما يكذب الترابي ، لماذا نظموا مؤامرة حديث الإفك ، وجريمة ذبح الديمقراطي التي نعاني منها الي اليوم؟. ولقد الغيت دوائر الخريجين خوفا من الوعي الذي يخافة الكيزان ولهذا تحارب الصحف والصحفيين الشرفاء اليوم ....

shawgibadri@hotmail.com


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 20104

التعليقات
#1455750 [اسامه]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2016 01:48 AM
شكرا وكثر خيرك. اي شخص يدعي الاجادة فى مجالات متعددة فهو كاذب. فنجد ان الانسان ومهما بلغت درجة عبقريته قد يتمكن من التفوق فى مجال واحد من مجالات الفنون او العلوم او الهندسة او القانون وغيرها فكيف يستطيع الترابي وهو الذي لا يستطيع الكلام بالغة العربية وبطلاقة ويكمل عادة ما يعجز عن التعبير عنه بابتسامة او ضحكة غير سوية ان يتحدث معها ثلاث او اربع لغات عالمية اخري ويفسر القران. كما انه من غير المنطقى والممكن ان يكمل شخص مهما بلغ ذكائه البكالريوس والماجستير والدكتوراة فى القانون ومن اعرق الجامعات العالمية وهو فى الثلاثين من عمره (في الدول المتقدمة والتي يحترم القانون فيها دراسة القانون من اصعب الدراسات ويتطلب الحصول مثلا علي بكالريوس القانون في امريكا ل 8 سنوات).
يقول علماء النفس ان اهم سمات الشخص مدعي المعرفة كالتربى انه لا يصدق كلام الآخرين ويبدي دائماً اعتراضه، وهو متعال، ويحب السيطرة الكلامية ويميل إلى السخرية، كما أنه عنيد رافض، ومتمسك برأيه، ويفتخر ويتحدث عن نفسه طيلة الوقت، وهو شكاك مرتاب بدوافع الآخرين، ويحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت.
يقول تعالي في من هم مثل الترابي (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿204﴾ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ ﴿205﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿206﴾) سورة البقرة
ويقول ايضا فيهم (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)) سورة البقرة


#1455150 [NjerkissNjartaa]
4.50/5 (2 صوت)

05-04-2016 12:40 AM
أقتباس
(ولم يكن عسكريا لانه كان مهندسا في البداية . ولهذا اختلف عن العسكر لأ ن العسكر بطبعهم دائما يريدون السلطة والمال والجاه . والعسكر بطبعهم يظهرون الكبرياء والتسلط )

أظن يا سيد شوقي أن الترابي قصد أن روح عبود لم تكن عسكرية مثل بقية العسكر الذين تتلبسهم الروح العسكرية.

عموما الترابي مريض بروح التفاخر السودانية المعروفة أذ أنه ظل يردد من هو جده ومن كان أباه و كيف أنه التحق بالسربون بمناسبة و غير مناسبة
أما عن ضحكته التي يطلقها بمناسبة و بدون مناسبة فهي عبارة عن مرض نفسي معروف ب pathological laughter

أما عن مستوى و محتوى حديثه فهو بعيد روحا و مضمونا عن حديث الساسة و المفكرين الذين نعرف حول العالم.


#1454882 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 02:12 PM
لحركة السلاموية هى الكذب والدعارة والعهر السياسى وهم اقذر حزب او تنظيم فى السودان والله على ما اقول شهيد لانهم يستخدمون الدين فى اعمالهم القذرة لا يرمش لهم جفن!!!
اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يا اخ شوقى بدرى على الحركة اللاسلاموية وعلى الاسسوها فى مصر والسودان!!!


ردود على مدحت عروة
[ودمدنى] 05-04-2016 12:10 PM
معاك ... كمان بصقة

أخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

على اللى المقطوع طاريهم


#1454866 [علي الكلكلي]
2.00/5 (2 صوت)

05-03-2016 01:54 PM
طيب إذا ما تحصل على الدكتوراه كيف بقي عميد كلية القانون في جامعة الخرطوم والمعروف أن جامعة الخرطوم عندها مقاييس دقيقة جدا جدا لتولي مثل هذا المنصب؟؟؟؟؟


ردود على علي الكلكلي
[جمال علي] 05-03-2016 09:32 PM
مسمي دكتوراة الدولة هي الإسم القديم و أستعيض عنه حديثآبمسمي دكتوراة الفلسفة Ph.d,مثلما أستعيض بمصطلح أستاذ كرسي بمصطلح الأستاذ أو بروفيسور.


#1454755 [سيف الدين خواجه]
3.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 10:45 AM
شكرا عمنا شوقي امد الله في ايامك بالصحة والعافية كما ذكرت التعريب بدا باكرا وفي الديمقراطية الثانية حيث تم تعريب العلوم احياء وكيمياء وفيزياء والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وقد رسنا هذا في الستينات في الثانوي ولكن كانت اللغة الانجليزية في الاسبوع اكثؤ10حصص وكانت متنوعة ادب وقراءة صامته وانشاء وقواعد وشكرا لك علي هذه المعلومات القيمية واذكر مرة ان الصادق عبد الله عبد الماجد ذكر ان تيار الاخوان المسلمين دخل السودان من الاربعينات عن طريقه واخرين


#1454662 [ساره عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 08:00 AM
الخ شوقي حياك الله
لماذا اثنى على عبود وحكمة ولم يصفه بالدكتاتور . هو كان ضابط ولكنه لا علم له بطراطيش السياسة . رجل كان مهنى ولكن دوره فى المجلس الأعلى محدود كان الحاكم الفعلي حسن بشير يضرب ويقتل ويقرر
كيف كان هادئا أو مسلما قتل على حامد ورفاقه وحكم بالتأييد على شنان وحمى الدين وقبل استقالة احمد عبدالوهاب وطرد اللواء حامد وأتى بقبول الأمين كارثة المجلس الأعلى . ولم يكن وفيا على عهد اشترطه عبدالله خليل معه
وغيرها
وما عمل فى الجنوب واعتقل كل السياسيين واودعهم شالا ومنصور خالد عندما تحدث عن عبود كانه الحميم الودود له واعتلت صوره الصحف .
لم يكن اللواء احمد عبدالوهاب فى المجلس الأعلى عندها قامت المظاهرات . بل استقال بحكم التصويت الذى جرى فى المجلس الأعلى
والمفروض الترابي يذكره بوضوح فى لقائه ان نوفمبر كانت من صنيع عبدالرحمن المهدى وحزبه
واحب ان اضيف بالمقارنه عن حالة القوات المسلحة الان. أولئك الذين استولوا على السلطة من جنرالات كان تاريخهم العسكري حافل بنواشين حازوا عليها نصرا وشجاعة وجاءوا الى السلطة با مر .
نقول ان الأحزاب السياسيه هى غدر وقع على هذه البلد والطائفيه والترابى يعلن فى الطائفيه وتوغل فى بيت الطائفيه وكما ذكرت الأخ شوقى زواجه من بنت المهدى أعطاه تذكر مرور . ولا زال يعلن الطائفيه وتهجناته عن البركات والصدقات


#1454630 [omer]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-2016 06:52 AM
يا شوقي بدري رغم قولك رجولة وضحكات واشارات وما ادراك , الا ان الترابي احرز اعلي الاصوات في قائمة الخريجين الاولى , و اكتسح حزبه الثانية الا مقعدين . ويحكم حزبه السودان سبع وعشرين سنة حتى الان .ما قولك في ذلك ؟؟؟؟


ردود على omer
[ودمدنى] 05-04-2016 12:00 PM
يا شيخنا

انت نسيت السقطو في جبرة و الجروح ما بتبرة

Russian Federation [بالمنطق] 05-03-2016 02:00 PM
يا عمر ربما فوزه الاول كان بمكيدة (استرار العاطفة الدينية للجماهير )، أما قولك بأن حزبه حكم 27 سنة فهو مردود عليك والصحيح أنه حكم 10 سنوات فقط وبإنقلاب عسكري مشؤم الكل يعرف تفاصيله وبعد العشرية الاولى إنقلب عليه تلامذته وتخلى عنه العسكر وفعلوا به مثل الذي فعله (بصهره) وبالديموقراطية


#1454589 [tarig]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 01:32 AM
بسم الله السيد شوقي بدري
\كل مازكرتة الان يغالط كل حقائق التاريخ التي زكرت في منشوراتكم وكتبكم اعني جيلكم فباللة عليك اقفل فمك فجميعكم عار علي بلدنا


ردود على tarig
European Union [ود يوسف] 05-03-2016 07:55 AM
سلوكك سلوك كيزاني بحت .. لماذا يقفل فمه ؟؟ من حقه أن يقول ما يريد ، وإن كانت لديك حجة ضده ( ولا أظن ) فعليك أن تأتي بها .. فهذا منطق العاجز .. هل سألت نفسك : لماذا طلب الترابي نشر حلقاته بعد وفاته ؟؟؟ إذا كانت لديك إجابة منطقية لهذا السؤال لم تكن لتقول ما قلت ...


#1454558 [AAA]
4.50/5 (2 صوت)

05-02-2016 11:02 PM
شاهدعلى العصر..بمثابة برنامج توثيقي..يفترض ان يكون فيه الضيف على قدر عال من الصدق والامانة والموضوعية..حيث ان كثير من المعاصرين لهذا "العصر" أحياء يرزقون..يستمعون ويتابعون.. بل يوجد فيهم من صنع الحدث نفسه..لقد تابعت البرنامج "وانا شاهد على بعض من العصر" وجدت فيه كثير من المغالطات وبعض من التزوير او التدليس..وبعض الاجابات كانت مطاطية وحمّالة عدة وجوه..او بالاصح مبهمة..وبعض يتم التهرب منها..مما يؤكد بأن تاريخنا ككل غير صحيح او به كثير من التزوير.. عموما هناك من يصنع الحدث..وهناك من تصنعه الاحداث..فلننظر لنهاية الحلقات.. لك التحية اخ شوقي..


#1454448 [منير البدري]
5.00/5 (3 صوت)

05-02-2016 06:08 PM
كل الود و التحايا أستاذ شوقي بدري علي هذه الحقائق القوية
التي لا يقولها الا راجل ود رجال


#1454446 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 06:07 PM
كل الود و التحايا أستاذ شوقي بدري علي هذه الحقائق القوية
التي لا يقولها الا راجل ود رجال


#1454368 [okembo]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 03:21 PM
تحيا الصدق والصادقون و الى الجحيم الكذب والكذابين اللهم لا شماته


#1454353 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 02:49 PM
استاذنا شوقي متعك اللة بالصحه و العافيه. بيت المال الفي امدرمان دي اس البلاوي عشان كدي ربنا عاقبا بالمباه الجوفيه خربت بيوتهم وألت للسقوط خصوصا بعد تغول الناس علي الخيران الطبيعيه البتصرف المويه الجايه من الجبال غرب امدرمان. سبب العقاب الرباني في ستينات القرن الماضي بيت المال دي فرخت فئتين من الخلق فيهم تشابه كتير الشيوعيين و الكيزان هم الاتنين وجهان لعمله سودانيه واحده طره وكتابه.االواحد منهم و تحت ضغط معين حسب مقاومه اي واحد منهم بكل سهوله ممكن يقلب 180 درجه.اتذكر ايام الثانوي في الجمعيه الادبيه في واحد من سنايرنا لقينا مسمينو حسن كوز كان كتير الهرج و المرج كان مسك المايكرفون ما بفكو.لمن زهجنا منو سمعناهو كلا م فارغ شويه.رد فعلو عنيف الراجل سب لينا الدين طوالي. في شارع السيد علي كان في نادي بيت المال الثقافي و انت جاي من بيت ازهري متجه شرقا علي يدك اليمين . النادي دا فرخ الاسلاميين . اتذكر كان في نشاط ثقافي شديد وفرقه مسرحيه نشطه مسرحيات زي الحجاج بن يوسف الثقفي.القايم بدور البطوله المذيع الكان في اذاعه دبي ومنها للبي بي سي . ربنا سلمو قرب يتكوزن لكن هو حريف من الناجين. الكلام دا بدري اول الستينات. نواصل...


ردود على salah
European Union [شمام] 05-02-2016 10:33 PM
اسم النادي كان نادى امدرمان الثقافي و اقتحمه على عبدالله يعقوب واسماه نادى

الشباب الإسلامي والمذيع اسمع اسماعيل طه و اخوه لا اذكر اسمه كانوا من

المشاركين في مسرحيتين الاولى صلاح الدين الأيوبي والثانية اهل الكهف

وكانت من المسرحيات الرائعة التي عرضت في المسرح القومي بامدرمان

وكانت هناك ايضا فرقة موسيقية تخرج منها الحبر عازف الكمان المشهور

بالفرقة القومية وكذلك تخرج منها ايضا العازف ما مون عوض صالح وكان

عازفا ماهرا له باع طويل في العزف و وبسطة في الجسم

شكرا يا صلاح يا دفعة

[جمال علي] 05-02-2016 09:37 PM
تقصد المذيع إسماعيل طه.
يا زمن!


#1454349 [بنت الناظر]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2016 02:42 PM
دى المناظر ياعم شوقى لسه الفيلم ماإبتدأ.. بيقولوا من بعد ضربة كندا حالة الضحك والغنج إستفحلت ..


ردود على بنت الناظر
[بنت الناظر] 05-03-2016 07:29 PM
لك التحية أختى سارة..بالمناسبة هذه الحلقات تم تسجيلها أيام المفاصلة يعنى كانت بين اللاشعبى واللاوطنى حرب الحدادين عشان كدة كمال عمر حينما أصبح على وشك الإنضمام لباقى العصابة عمك حيطيرها ليه فى راسه ..صبرا جميلا والأيام القادمة ملأى بالعجب العجاب ..اللهم أجعل كيدهم فى نحرهم..

European Union [ساره عبدالله] 05-03-2016 08:40 AM
الأخت بنت الناظر
حياك الله
نحن بصدد شهادته عن هؤلاء الاباليس لنعرف ما كان يجرى داخلهم غير واضح الفضائح كثيره . نراقب ما يقوله ان لم يكن حزف ولا تنسي التوقيت ملائم
مع هذا البركان الثورى


#1454289 [دصلاح الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 01:26 PM
السلام عليكم الاخ شوقي الترابي انضمه للإخوان وهو في تانيه جامعه وذهب الي كرار لكي يجعله واحد من التنظيم واعترض عبدالله زكريا وقال الترابي روح بدون جسد لايخرج في المظاهرات ويخشي المواجهات مع العسكر وبعد الحاح شديد قبل ولنا وثايق تسبت كل شيء والتاريخ لايرحم وكثير من الرجال الذين يعرفون الامر احياء يرزقون ولنا عوده عنددخول حلقات الترابي الغريق لك الشكر الاخ شوقي


#1454250 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 12:39 PM
كل كوم والفطايس كوم


#1454235 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 12:20 PM
ثورة اكتوبر من سوءات احزابنا


#1454207 [كمال حامد عبد الرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2016 11:35 AM
لم أشاهد الحلقة ، ولكن أذكر جيدا أن الرئيس المصري محمد نجيب (رئيس مجلس قيادة ثورة 1952م قبل جمال عبد الناصر) قال في مذكراته أن عبود كان دفعته في الكلية الحربية !!!!!


#1454165 [الياس]
5.00/5 (7 صوت)

05-02-2016 10:02 AM
شوف يا شوقي بدري انا عارفك رجل شجاع وصادق وخليت راسنا لافي زي المروحة لانك قلت حقائق . والحقائق العارفنها موجودة في راسنا بس ما مرتبة . كتر خيرك وعاوزنك تكتب وتكتب عشان الناس تعرف الحصل والحاصل شنو في السودان .


#1454143 [فاروق بشير]
5.00/5 (7 صوت)

05-02-2016 09:29 AM
الترابي نعم صدقت استاذنا شوقي تعمد الكذب. والاسوأ اعطي الدور الاعظم للنخب قاصدا فى خبث ان ينكر دور الجماهير والقوى النقابية. افرغ الحدث حتى من واقعه وشرطه التاريخي. وكان ضحلا, ابعد ما يكون عن الفكر.
ولم يستوعب ولعله تعمد ان لا يري بين العسكريين من يفهم ان تطور القوات المسلحة نفسه يتطلب ويزدهر فى نظام ديمقراطي والدكتاتورية ايضا شر على الانضباط العسكري وتطور الجيش .
فعبود يمثل هذا الاتجاه لكنه اجبر, ويمثله الشهيد فتحي احمد على.

كان الترابي غبيا فى فهمه لشخصية عبود.


#1454130 [الخمجان]
3.75/5 (4 صوت)

05-02-2016 09:04 AM
تمام عمنا شوقي.....الله يمتعمك بالصحة والعافية....ورينا ياعم شوقي هؤلاء الناس ما سودانيين ....ولا هبطوا علينا من وين.....


#1454124 [تاج السر حسين]
5.00/5 (4 صوت)

05-02-2016 08:54 AM
عزيزى شوقى كثير مما قاله الشيخ (رحمه الله) يغيظ لدرجة ما هو كذب وتزوير مفضوح للحقائق وللتاريخ ، لا أدرى ما هو سبب تخوف (سدنته) وفى مقدمتهم (درق سيدو) كمال عمر، من بث ذلك التسجيل هل لأنهم يدركون بأنه سوف يكشف عن أكاذيب لا تجوز والذين كانوا يؤيدونه ويقتنعون به اصلا فاقد ثقافى حتى لو حصلوا على أعلى شهادات فى الكون لأن الترابى رحه الله لم يكن مقنعا لإنسان لديه عقل يفكر به وهو غير مقنع فى الحديث ولا يحمل فكرا يمكن أن يفيد فكل ما يقوله متناقض وحتى دولة (المدينة) التى يدعو لها والتى تعد عند المسلمين (التقليديين) أرفع نموذج لنظام حكم، لكنها لا تصلح لإنسان اليوم بحسب وعى إنسان اليوم وتطلعه لأفضل النماذج فى الحكم، خاصة فى بلد مثل السودان متعدد دينيا وثقافيا، حتى إذا سلمنا أنها كانت صالحة لإنسان زمانها، فدولة المدينة ينص ميثاقها على عدم مشاركة لأى معتنق دين آخر كاليهودية مثلا، وفى جانب الشورى التى يتحدث عنها الترابى ويتبعها بالديمقراطية (خداعا)، لأنه يعلم أكثر من غير أن (الشورى) لا علاقة لها (بالديمقراطية) حيث لا تمثيل للمرأة مثل المسيحى فى مجلس أهل (الحل والعقد) وهو الذى يدعى مساهمته فى أن يصبح للمرأة دور مزيف.
وهو يعلم أن الشورى نهج لا يمكن أن يطبقه غير (نبى) لأنه يصنع من (الحاكم) العادى (الشر) طاغية وديكتاتور لا يعزل حتى لو أفسد وطغى وتكبر وقتل وأباد الناس مثلما فعل (عمر البشير).
ثم ما هو اقبح من ذلك إعترافه (ضاحكا) بإستغلالهم أعنى (الإخوان المسلمين) لحادثة (طالب) معهد المعلمين العالى ووقتها كنا فى المرحلة المتوسطة الذى قيل أنه قد اساء الى إحدى زوجات النبى (صلى الله عليه وسلم)، وبدلا من أن يرفد الطالب أو يصل الأمر درجة إلغاء المعهد من كشوفات وزارة التربية والتعليم، حلوا الحزب الشيوعى وابعدوا نوابه من البرلمان مما أدى الى حل البرلمان لاحقا وأقل عضو منهم أكثر وطنية و(ثقافة) من الترابى وزمرته، وتلك الأحداث كلها كانت السبب الرئيس فى إنقلاب 25 مايو.
أكاذيب تزكم الأنوف لو توفرت وسيلة إعلامية يمكن أن يكشفها طالب مرحله متوسطة يمتلك أقل قدر من الثقافة.


ردود على تاج السر حسين
[NjerkissNjartaa] 05-04-2016 03:30 AM
أقول ليك حاجة أصبت أو زي ما بيقول الخواجة
You hit the nail on the head


#1454115 [ياسين بانقا]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2016 08:46 AM
أخبرنا عنكم الإتحاد الإشتراكي فهو خير شاهد على فشل فكركم الخداع حيث الحزب الشيوعي كان القاعدة الشعبية المحللة لإنقلاب نميري وإعطائه الشرعية كبديل للنظام الديمقراطي .

فهل لمثل هؤلاء أن يمشوا فيّنا بلباس الواعظينا ؟


ردود على ياسين بانقا
[ميمان] 05-02-2016 04:12 PM
فلقد تربوي

[تاج السر حسين] 05-02-2016 02:45 PM
الأخ/ ياسين
لو كنت تقصد الأخ شوقى فهو ليس شيوعياوكننت سوف تعلم ذلك من خلاله كتاباته، وهو
قادر لللرد عليك .. أما إذا كنت تقصد شخصى الضعيف فأناكذلك لست شوعيا لكنى أحترمهم وأقدرهم وهم فى أغلبهم سودانيين وطنيين شرفاء لا مثل (الأخوان المسلمين) الفاسدين أعداء الدين والحق والديمقراطية وكلما هو جميل فى الكون.


#1454110 [برعي]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2016 08:34 AM
ههعع ....عاف منك ياو ود امينه


#1454103 [ابو محمد]
4.00/5 (3 صوت)

05-02-2016 08:25 AM
الم تكفه متواليات الذنوب وهو في الدنيا !! لماذا الاصرار على استصحابها معه في الاخرة !!

كما يقول المثل :

(يموت الزمار وصوابعه بتلعب !!) بما معتاه :

من خلا عادته قلت سعادته !!

ونقول:

يموت الكوز ولسانه يكذب !!


#1454088 [معمر حسن محمد نور]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2016 07:56 AM
لك التحية (ولقد الغيت دوائر الخريجين خوفا من الوعي الذي يخافة الكيزان ولهذا تحارب الصحف والصحفيين الشرفاء اليوم ) وكان الانقلاب لصعود تيار الاستنارة في الحزبين الطائفيين على حساب تيار الانصياع بالاشارة..جاء لقطع هذا الصعود الذي مكنته آليات الديمقراطية..وكان هذا مقياسي لمعرفة من هم وراءالانقلاب في يومه الأول..أكرر تحياتي


#1454067 [FATASHA]
5.00/5 (3 صوت)

05-02-2016 07:24 AM
بالامس دون سبب واضح ذكر الترابي ان منصور خالد لديه دكتوراة
جامعة (university doctorate) وهي اقل شأنآ من دكتوراة الدولة
(state doctorate) وان دكتوراة الدولة لا تعطى للاجانب.... لم
يذكر الترابي عن نفسه اذا كان يحمل دكتوراة جامعة (درجة ثانية) ام لا.


#1454059 [سيبويه]
3.00/5 (2 صوت)

05-02-2016 07:12 AM
عمك..زعلان شديد ياخ....الراجل مات وشبع موت خلاص فكنا منه.....ورونا شطارتكم انتم الاحياء بطلو نواح..وقوموا


ردود على سيبويه
European Union [د. هشام] 05-03-2016 08:30 AM
هو مات صااااااح!! لكن كلامو الدُرَّب لِسَّا فالقنا!!!


#1454050 [واحد من أياهم]
3.00/5 (2 صوت)

05-02-2016 06:28 AM
الترابى يكذب حيآ و من ثم ميتآ ،لان الأحياء جالسون و على رؤوسهم الطير و فى أفواههم (الجراد) فلقد تسلط علينا أشباه الأشباه فى كل منحى.وأصبح قائل الحق كغراب البين .فشكرآ لك يا عمنا وأخونا على كلمة الحق لا تبخل علينا فقد تكاثرت علينا بغاث الكتاتيب.


#1454036 [Babiker Eltinay]
5.00/5 (2 صوت)

05-02-2016 04:31 AM
October revolution was the most disastrous event in Sudanese history.
We should not glorify it or celebrate its occurrence.


كانت ثورة أكتوبر الحدث الأكثر كارثية في تاريخ السودان. لا ينبغي لنا أن يمجد أو احتفال حدوثه


ردود على Babiker Eltinay
European Union [htamrabe] 05-02-2016 12:09 PM
لأستاذ شـــــــــــــوقي

ضروري تسجل حلقات مرئية على اي قناة واذا لم تتوفر مثل هذه القناة يجب عليك تسجيلها بأي وسيلة
انت برضك شاهد على العصر
ضروري تهتم بالموضوع ده

من حواري ام درمان الى فضاء السودان الواسع الى العالم الأوسع
كدي حاول حسين خوجلي يعمل معاك الحلقات دي

لم يتبقى من الأحياء الا انت والسر قدور
لكم طعم خاص



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.73/10 (13 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة