الأخبار
أخبار إقليمية
وسقطت طائرة أخرى !
وسقطت طائرة أخرى !
وسقطت طائرة أخرى !


05-05-2016 06:00 PM
أسماء عبداللطيف

طائرة الانتينوف التي سقطت مؤخرا في الابيض ليست هي الأولى في مسلسل سقوط الطائرات الروسية بالسودان وتحطمها ومقتل جميع من فيها ، ولن تكون الاخيرة . لكنك ان تعجب فعجبك على مرور الحادثة مرور الكرام ، وفي ذلك تحقيق لقول هتلر :(وفاة مليون احصاءات) وتناسى الجميع الشق الاول من مقولته وفاة واحد مأساة ،فكل واحد من هؤلاء هو ماساة لاسرة .
رحم الله من قضوا في سقوط هذه الطائرة وغفر لهم وجعل جنات الفردوس لهم نزلا واحسن عزاء أهليهم من والدين وزوجات وابناء وأخوات واخوان واعمام وعمات واخوال وخالات وءصحاب واحباب وجيران ، أقول جميع هؤلاء واسال الله ان يفرغ عليهم صبرا ، فأعرف تماما مرارة مثل هذا الحادث الأليم . إذ أنني اذكر احد اقاربي وقد قضى ابن له في حادث طائرة مشابهة ، وقد خرجت الاخبار ببساطة سقوط طائرة انتينوف وموت جميع طاقمها .. اعرف هذا القريب ورغم مرور سنوات على اسنشهاد ابنه الضابط ، وهو الولد البكر ، ولايزال يعيش في في الغيبوبة والهذيان ويتالم وييكي كلما رأي صورة الضباط على التلفاز او سمع اخيار عنهم .
وانت تنتابك مشاعر الحزن على من قضوا في هذه الطائرات المنكوبة لابد ان لك ان تقرا ملخص لما سقط منها خلال العقدين المنصرمين لتعرف مدى الخسار الذي يعانيه الوطن الجريح بفقدان أبنائه واغلى كنوزه من ضباط وطيارين واداريين وغيرهم ، وما لحق بالوطن من ضياع ثروة من المال تم شراء هذه الطائرات بها .
1998 : سقوط طائرة (انتينوف) الزبير محند صالح (نائب الرئيس) ووفد عسكري ومدني .
1999 : تحطم طائرة(انتينوف) عسكرية وقضى فيها 50 عسكري .
2001 : ابراهيم شمس الدين ووفد عسكري ومدني (طائرة انتينوف) .
2005 : تحطم الطائرة الرئاسية اليوغندية حاملة العقيد جون قرنق
2006 : طائرة عسكرية في مطار اويل ومقتل عشرين من الجيش السوداني .
2008 : تحطم طائرة عسكرية بين واو وجوبا قتل فيها وزير الجيش الشعبي و19 عسكري .
2012 : هو عام الموت بالطائرات ، سقطت ثلاث طائرات في يوليو واغسطس وأكتوير قضى فيها 54 شخص بين عسكرى وشرطي ومدني .
2013 : سقوط طائرة عسكرية بمنطقة ابو كرشولا .
كل هذا العدد من الطائرات وتقول التقارير ان السبب عطل فني مفاجئ . وعلى موقع الجزيرة قبل عدة سنوات يقول الكابتن شيخ الدين محمد عبدالله : ان الخطا البشري يمثل 70% من حوادث سقوط الطائرات في السودان .
هل سمعنا بمحاسبة اي طرف من الاطراف ؟ هل ناقش البرلمان هذه الخسائر الكبرى مناقشة شفافة او حاسب محاسبة موضوعية من تسييوا في هذا الهدر ؟
كارثة كبرى وجرائم نكراء هل من المعقول السكوت عنها ؟
منذ اعوام تناقلت الاخبار انه سقط فصل في مدرسة بكوريا الجنويية فما كان من وزير التربية والتعليم الا ان قدم استقالته !
ونحن يضيع ايناء الوطن وتضيع ثرواته التي هي اصلا ضعيفة وهزيلة ولا احد يتحرك او يلفت النظر .
الاسئلة تتناسل في اليافوخ ، علنا نجد لها الجواب الشافي :
ألم يخرج لنا الرئيس مبشرا بغد افضل وسعيد فاين موقع هذه الحوادث التي تتكرر يوتيرة مرعبة من ذلك الغد ؟
هل حوادث الطائرات المتكررة هي تصفيات سياسية لمن يلمح ان له تحركات في اتجاه مغاير ؟
والسؤال الآخر هو ان معظم الطائرات التي سقطت هي طائرات عسكرية فهل يحاسب وزير الدفاع السابق ، الذي كوفئ بوظيفة والي ، ووزير الدفاع الحالي ؟
حصيلة القتلى الكبيرة هذه هل يصل الى اهلهم تعويضات؟ وهل تدفع الحكومة ديات لاهل من قضوا لان هناك جهة حكومية تسببت في هلاكهم ؟
وحسب قول كابتن شيخ الدين ان الخطا بشري ، فهل من خطط لمراجعة طرق التأهيل والتدريب وفرض رقابة على كليات الطيران؟ واخضاع الطيراين الاجانب الى اختيارات صارمة؟ ؟
وهل في هذه المجموعة من له قلب والقى السمع وهو شهيد يستطيع ان يخرج الى الملأ يحدث الناس بشفافية وصدق عن اوجه القصور وعن خطط جادة في اصلاحها ، وان يخرج للشعب السوداني يقدم تعازيه في خسائره البشرية والمادية المستمرة ، الشعب الذي حكم عليه بالموت ، فمن لم يمت بالفقر والجوع والمرض مات بالطائرات الخربة المتهالكة ناقصة الاسبيرات والاصلاح .


[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 31040

التعليقات
#1456241 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2016 11:22 PM
واخضاع الطيراين الاجانب الى اختيارات صارمة؟ ؟
***********************************************

كلام عجيب مين يخضع مين...بعدين السودان لقى كليات الطيران وين او حتى ورش تأهيل طائرات وكيف تفرضين رقابه على هذه الكليات وهى خارج نطاق بلدك...أصحى يا بريشه وإتكلمى على قدر حالك.
العساكر الماتوا نتيجة إهمال الدوله وأحتسبيهم فطايس وبس.
توته توته خلصت الحدوته


#1456240 [قرد الطلح]
4.00/5 (3 صوت)

05-05-2016 11:21 PM
خردة الانحاد السوفيتى السابق يشتريها الجيش عبر سماسرة روس وغيرهم وهى طائرات قديمة جدا جدا خرجت من الخدمة فى الجيس السوفيتى السابق وموجودة بكثرة فى دول الاتحاد السوفيتى السابق حتى تقنية الطيران الموجودة فيها قديمة جدا والاتستخدمها اى دولة وممنوع عليها الطيران فى معظم دول العالم فقط ما يميزها سعرها الرخيص جدا حيث لا يتجاوز سعرها 50 الف دولار ومعروضة فى مواقع تسويق كثيرة


#1456228 [منير عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2016 10:38 PM
الجزاء من جنس العمل


#1456217 [ودكركوج]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2016 09:41 PM
كتبت المدعوة اسماء عبداللطيف "لتعرف مدى الخسار الذي يعانيه الوطن الجريح بفقدان أبنائه واغلى كنوزه من ضباط وطيارين واداريين وغيرهم"...ولا كلمة ترحم واحد علي ضحايا هؤلاء الهالكين؟ الواحد ماعاريف يقول شنو. احسن نسكت لانو اهلنا ربونا على احترام النساء.


#1456176 [منصورالمهذب]
4.25/5 (3 صوت)

05-05-2016 07:46 PM
يا شاطرة ، قالوا الفايق الهم يزمو. ان شاء الله ما يفضل فيهم نفاخ النار كلهم اولاد حرام و قتلة و سكرانين بدماء اهلنا في الشرق و الغرب و اشمال و الجنوب. يا فالحة ! مش شايفة وسامعة اغتصاب البنات بالميات بالبندقية في دارفور و بالآلاف في العواصم بالجوع و الفاقة؟


ردود على منصورالمهذب
[مصباح] 05-05-2016 10:52 PM
صفقة ليك والله
الترحم والفردوس لدمويين وقتلة الأبرياء وحرق قراهم وممتلكاتهم وتعذيب خلق الله !!


#1456165 [كهربا]
4.50/5 (4 صوت)

05-05-2016 07:26 PM
أولا" - من هم الذين يقودون هذه الطائرات ؟ هم عساكر و أذيال النظام الذين يضربون القرى بالقنابل نسأل الله ألا يرحمهم و ألا يغفر لهم.
ثانيا" - من هم ضحايا هذه الطائرات ؟ هم اﻷطفال و الشيوخ و النساء النازحين و الجوعى من أبناء هذا البلد
ثالثا"- من المسؤول عن شراء هكذا طائرات ؟ معلومة ، يمكن ﻷى شخص شراء طا ئرة أنتينوف من دبى ولا تزيد تكلفتها عن بضع مليارات من الدولارات دون أى ضمانات تذكر.
أخيرا" - سائل الله رب العالمين ما تفضل و لا طيارة .


#1456159 [AAA]
4.63/5 (4 صوت)

05-05-2016 07:13 PM
هذا بعض ما تفعله هذه الطائرات بالابرياء..نسأل الله ان يتقبل هؤلاء الابرياء العزل شهداء..ويجازي من كان السبب

5 مايو/ أصيبت كل من نجمة موسى كنة البالغة من العمر 22 سنة وسامية آدم 21 سنة بجراح عندما قصف الأنتنوف التابع لسلاح الجو الحكومي بأربعة قنابل على منازلهما داخل مدينة هيبان بولاية جنوب كردفان يوم الاثنين

2 مايو/ قتل (6) أطفال (3) منهم من عائلة واحدة عندما رمت طائرة ميج تابعة لسلاح الجو الحكومي (4) قنابل على المناطق السكنية داخل مدينة هيبان بجبال النوبة في السادسة من مساء أمس الأحد.

7 ابريل/ مقتل (امرأتين وطفل) في قصف جوي بجبال النوبة ووفاة (3) اطفال بجبل مرة

13 ابريل/ قصف سلاح الجو الحكومي عبر طائرات الأنتنوف والميج مناطق في جبال النوبة والنيل الأزرق بأكثر من (50) قنبلة برميلية حارقة خلال يومي الأحد والاثنين.
وأدى القصف الجوي لمقتل ثلاثة أطفال وخلف أضرارا في ممتلكات المواطنين وفي قرية طرين بمحلية لقاوة في جبال النوبة قصف الأنتنوف التابع لسلاح الجو الحكومي القرية بقنابل ما أدى لمقتل وجرح ثلاثة أفراد من أسرة واحدة وهم عامر وأشرف وإخلاص حسن ضو البيت

8 ابريل/ قتل المواطنة كافومي لومي (48) سنة والمواطنة كمية الشنطة في قصف جوي بطائرة الأنتنوف يوم الثلاثاء وأن المواطنة كافومي قتلت في منطقة إمبل بقنبلة أنتنوف بينما قتلت المواطنة كمية شطة في منطقة أمسردبة

(50) قنبلة على جبال النوبة والنيل الآزرق

الأنتنوف يقصف (6) قري شرق جلدو ومقتل 5 اشخاص وجرح العديد بالبراميل المتفجرة..


#1456142 [ابو الخليفة]
4.57/5 (5 صوت)

05-05-2016 06:27 PM
هولاء يا سيدتي قضو نحبهم وهم يقتلون في ابناء جلدتهم واولي قربتهم .. لا نترحم عليهم ولا نذكر حسناتهم فهم ليس موتانا ولكن موتى النظام القاتل ومن ساعد القاتل على القتل فهو مثله في الذنب ..


ردود على ابو الخليفة
[yahya] 05-05-2016 07:42 PM
صح يا بو خليفة ، كم قتلوا من المسلمين بقنابلهم يا اسماء عبد اللطيف؟
كم يتموا من اطفال بطلعاتهم؟

لكن دائما النساء قصيرات نظر او انتي كوزة كبيرة


#1456141 [كاسـترو عـبدالحـمـيد]
4.00/5 (2 صوت)

05-05-2016 06:21 PM
سقوط طائرة لهو حدث فظيع ورهيب تتناقله كل وكالات الأنباء والأذاعات ومحطات التلفزيون والصحف فى العالم وتفرد له الصفحات الأولى فى الصحف ويذاع فى مقدمة الأخبار فى كل تلفزيونات العالم.والحادث الوحيد الذى ينال اهتمام كل العالم هو سقوط الطائرات مهما كان موقع السقوط . وسقوط طائرة واحدة ولو كانت طائرة شحن , اهم بكثير من وقوع حوادث السيارات مهما بلغ عددها . هل عرفتم الآن كم نحن شعب ودولة ............. ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة