الأخبار
أخبار إقليمية
الحوار بعد رحيل الترابي ..!
الحوار بعد رحيل الترابي ..!
الحوار بعد رحيل الترابي ..!


05-10-2016 12:57 PM
عبد الباقى الظافر

*كنت في معية زميلين نجلس إلى الشيخ الترابي رضي الله عنه وأرضاه ..كان ذلك قبيل شهر من رحيله عن دنيانا ..غضب الترابي كما لم أره من قبل حينما أبديت عدم تفاؤلي بمبادرة الحوار الوطني، بل كاد أن يرمي الألواح في وجهي..طلب مني في حدة تقديم أي تصورات بديلة ..في خاتمة اللقاء طلب مني والزميلين عثمان ميرغني وإمام محمد إمام دعم هذه المبادرة باعتبارها المخرج الوحيد الآمن..حينما زار الترابي مكتبه لآخر مرة في صباح ذاك السبت كان يحاول أن يضع اللمسات الأخيرة التي تنقذ الحوار المتعثر.
* مضت أيام طويلة بعد أن رفعت الأقلام وجفت الصحف في قاعة الصداقة.. لجان الحوار الست رفعت توصياتها النهائية، وبتنا في انتظار انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني لحسم الخلافات.. أبرز توصيات الحوار الوطني تعيين رئيس وزراء يكون مسؤولاً أمام البرلمان..كما شملت ذات التوصيات توسيع البرلمان الحالي بحيث تجد قوى الحوار نصيباً في الجهاز التشريعي، وكذلك في الجهاز التنفيذي ..كما شملت التوصيات إصلاحات حقيقية في مجال الحريات وتوطين دولة القانون.

* أسابيع عديدة مضت ولم يعد أحد يتذكر الحوار الوطني ..حتى الحديث عن تزوير بعض المخرجات بات أمراً خارج اهتمام النخب..بل هنالك ملفات أخرى نالت اهتماماً على شاكلة استفتاء دارفور ..كان من الممكن أن تغير مخرجات الحوار مسرح الأحداث هنالك بالكامل، ولكن السلطة مضت في إنفاذ ترتيبات وثيقة الدوحة متجاهلة أن قضية دارفور ذاتها تم قتلها بحثاً في أضابير الحوار.
نالت قضية الحوار بعض الاهتمام مطلع هذا الأسبوع بعد أن دفعت بعض الشخصيات القومية بمذكرة لرئيس الجمهورية.. هنا فقط انتبه أهل الحكم إلى الحوار المجمد في الثلاجة الحكومية..ولأن اللسان الحكومي عاجز عن الإبانة تمت الاستعانة بخدمات الأستاذ كمال عمر المحامي والأمين السياسي للمؤتمر الشعبي.. كل دفاعات الفريق الحكومي أن المذكرة لم تصل إلى الرئيس، وأنها مازالت بين يدي وزير رئاسة الجمهورية.

* في تقديري أن الحوار الوطني فقد قوة دفعه الذاتية بوفاة الشيخ حسن الترابي ..وان المشروع برمته كان من بنات أفكار الشيخ التي وجدت هوى عند رئيس الجمهورية .. برحيل الشيخ الترابي بات الحوار بطاقة ضغط تستخدمها الحكومة عند اللزوم .. الآن الحكومة مهتمة جداً ولها الحق في ذلك بخارطة الطريق التي أعدها ثامبو امبيكي ووقعت عليها، وامتنعت أطراف المعارضة المسلحة والمدنية من التوقيع عليها..وبما أن خارطة الطريق وجدت التأييد من الاتحاد الأفريقي والأوربي وعدد من الدول ذات الوزن، فبدأت الحكومة تراهن على تلك الخارطة ..إلى هنا سيكون الحوار محفوظاً في الثلاجة الحكومية..إن نجحت مساعي لجنة أمبيكي فسيلحق الحوار بصاحبه ..إن لم تنجح مساعي الخارطة الأفريقية فسيفرغ الحوار من مضامينه، ويصبح مجرد حكومة جديدة موسعة، تتسع لبعض من القوى السياسية التي تنادت إلى قاعة الصداقة تبحث عن مخرج فوجدت وظائف رابحة.

اخر لحظة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 13455

التعليقات
#1459389 [العنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2016 09:37 PM
بغض النظر عن ان الرجل كوز معفن لكن كلامو صاح!
الحوار في التلاجة ،ولونجح امبيكي في استدراج الحركات للتوقيع على خارطة الطريق ولا مانجح سينتهي الامر بحكومة موسعة
والمطالبة بحكم ذاتي لجبال النوبة والنيل الازرق رغم انها مثلت طلب مفاجىء من الحركة الشعبية لكن التصريحات الحكومية تجاهها مسكت العصاية من النص ولم ترفضها صراحة هم طلبوا فقط ان توقع الحركة على خارطة الطريق قبل ان تطالب !!!
الحكومة مهتمة بالحوار بالقدر الذى يطيل امد استمرارها في الحكم وهي تعرف ان الموضوع كلو مشروع الترابي والشعبي للعودة
واذا كانت الحكومة الجديدة وتوحيد الاسلاميين مع اكتر من 150 حركة مشاركة في الحوار يتم توزيعهم على المجلس الوطني والاجهزة الامنية والولايات والملحيات باسم النظام الخالف او الحكومة الموسعة فليس في الامر عجب ولا اهمية له باى شكل من الاشكال على قضية الوطن


#1459297 [بن عباس]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 05:52 PM
يا جماعه عبد الباقى الظافر هذا بصراحه كوز لا يطاق ابدا .


#1459294 [أبو فهيمة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 05:46 PM
الترابي عليه سلام الله و بركاته و عفا عنه كان مجتهدا و إن أخطأ لا يلام علي الخطأ فله أجر المجتهد و كان يقول رأيه بكل وضوح و إن قامت القيامة عليه لا يهمه ذلك و لم نسمع بأحد ممن يسمون أنفسهم بالسلفيين الذين يصفونه بالهالك و هو في النار و كأنهم يملكون الجنة و النار ليدخلوا فيها من يشاءون لم نسمع من تصدي له وجها لوجه طيلة حياته عليه رضوان الله بل ظلوا يهربون منه و يصرخون من علي منابرهم و يلتجئون الي ساحات الأسواق الشعبيه ليكفروه و يلعنوه أمام السذج و عامة الناس ممن لا علم لهم بأصول الفقه و أصول الدين و لا علوم القرآن و علوم الحديث ... و لا السياسة ... اذهبوا و اطرحوا أفكاركم التي عفي عليها الزمان و تجاوزها الناس و ركزوا علي ما ينفع الناس في شئون دينهم و دنياهم أو انتظروا الامام المنتظر الغائب مع الشيعة ليأتي إليكم ليملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا!!!! أو أبقوا علي حالكم و ألعنوا و سبوا الترابي كما يسب الشيعة اب بكر و عمر و عثمان و عائشة و حفصة ....الخ حتي تقوم عليكم الساعة و أنتم علي هذه .... و رضي الله عن الترابي في كل يوم وليلة الي قيام الساعة.


ردود على أبو فهيمة
[الحسامى] 05-12-2016 01:34 PM
تعليقك أثلج صدرى يا أبا فهيمة. كثر الله من أمثالك و قلل من أمثال السيف البتار بهدايتهم إلى الرشد أو إلى أدب الإختلاف و عفة اللسان و القلم

European Union [الســــــيــــــف الــبــتـــار] 05-11-2016 10:59 PM
لا اله الا الله وحسبى و نعم الوكيل يا ابوجريمه ؟
يا رجل اتباع ابليس الهالك الذى تضعه مع الصحابه رضوان الله عليهم و على لسان ابنه السفاح تسعة سنوات يصلى لصلاة الفائته لانه كان يصلى صلاة من بنات افكاره و بع علم خطأه و لمدة تسعة سنوات يصلى ويؤم الناس و يخطب فى امثالك وينوره بالعقيدة و الفقه و الشريعه و اصول الدين ؟
اتعتقد انتماءك الى هؤلاء الضالين و اقتناعك بابليس سيجلب عليك الخير ؟
يا رجل اخجل على نفسك وشوف البلد الى أين ووصل و كيف يعيش المواطن البسيط الغلبان و ما أل اليه حال اهلنا فى مناطق الصراع و الدماء التى تسفك و النساء الواتى يترملن و الاطفال اليتامى كم عددهم ؟
اهذا هو الاسلام الذى تدعوننا اليه ؟
لا وو تالله لن نتبعكم فى ضلالكم و لن نترك لكم شبرا من هذا الوطن الغالى لتعيثو فيه فسادا و نشر مذهبكم الذى ارثكم له ابليس أن شاء الله .


#1459242 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 04:14 PM
من هنا بدأ الفساد وسرقة المال العام... عندما أمر (الترابي) بتحويل كل عائدات تصدير القطن و الصمغ و السكر و المحاصيل و الفواكه و الضرائب والجمارك والزكاة...ألخ وكذلك تبعية المشاريع و المؤسسات التي تدر ربحا نقديا مثل البنوك التجارية و شركة التامين ومؤسسة التوزيع المركزية و مصنع طباعة العملة لتصب دخلها في خزينته الخاصة وليس في خزينة الدولة فكان هو المسؤول و ليس وزير المالية عن طباعة العملة و توزيع الفلوس المطبوعة بمعرفتة و كذلك دخل أي مؤسسة ربحية يتم تسليمه للترابي و ليس لخزينة الدولة و هو أول من بدأ بوضع يده على ريع هذه المشاريع الإنتاجية حين كان يحكم من سجن (كوبر) حيث كان (الترابي) لا يثق في (البشير) و حكومته و كان هذا هو السبب الرئيسي في غضب وحقد (البشير) على (الترابي) حيث كان يعطيه راتب و مصروفات شهرية مثله مثل اي موظف صغير عند (الترابي) و تصرف له كل شهر بمزلة و يستلمها من (الترابي) شخصيا وليس من حسابه في بنك أو من مالية القصر قمة الإزلال كل شهر و (البشير) يتبع نفس النهج ويضيف إليها الآن الإستيلاء على عائدات الذهب و بيع ونزع الأراضي وهكذا يكرر نفس سياسة شيخه (الترابي) و هذه المسألة ستكون العقبة الوحيدة التي ستقف بين الأجنحة المتصارعة داخل النظام في أي حوار أو مصالحة لو لم تحسم مسؤولية قسمة و توزيع هذه المغانم بينهم و خاصة بعد ظهور عائدات تصدير الذهب و بيع قطع الأراضي و عبور نفط الجنوب الدولارية!!!


ردود على عباس محمد علي
[الفقير] 05-11-2016 08:26 PM
الله يباركك يا عباس

تناسى الناس هذا التاريخ ، و أعتقدوا أن تحويل دخل الدولة لحساب التنظيم و حساباتهم الخاصة ، قد بدأ مع البترول ، لكن كما ذكرت في تعليقك ، هم بدأوا ذلك منذ اليوم الأول لإنقلابهم.

سيطرة الترابي الشديدة على أموال (التجنيب) ، من الدوافع الرئيسية و الخفية للمفاصلة ، و ربما شعر بعض الموقعين على المذكرة إنهم قد تم إستغلالهم ، عندما فتح على عثمان الباب على مصارعيه للفساد ، و طبع العملة و توزيعها في حقائب للخاصة ، و حملة المطالبات المالية التي شنها على المقربين من الترابي.


#1459236 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 03:53 PM
نجلس إلى الشيخ الترابي رضي الله عنه وأرضاه
انتهى
هل عبد الباقى الظافر حقيقة ظافر وبماذا ؟؟؟


#1459115 [المشتهي الكمونية]
4.00/5 (3 صوت)

05-11-2016 12:53 PM
أنا ما عارف ليه ادارة الراكوبة مصرة على تخت لينا مقالات الظافر دي لي شنو ، يعني عايزين ترفعوا ضغطنا وتقطعوا مرارتنا وفشفاشنا ، طيب بالمرة جيبوا مقالات الهندي وتيتاوي والبلال الطيب ، ولا أقوليكم غيرو اسم الراكوبة وسموها جريدة الدار ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ، غايتو لو جاتنا حاجة تكونوا انتو السبب


ردود على المشتهي الكمونية
[الفقير] 05-11-2016 07:31 PM
أخي لك التحية

أنا كان رأي من رأيك ، لكن أي خبر تطالعه في مكان آخر لن يكون أبداً ، كما تطالعه بالراكوبة.

قراءة الخبر بالراكوبة له نكهة ، لأنك تعلم خفايا الخبر و تجد الكثير و المفيد من المعلومات ، و ذلك من خلال التعليقات.

و من المؤكد أن الغالبية لا تقرأ الصحف التي ذكرتها في تعليقك ، و تعلم إنه من المهم لنا أن نتابع و نعرف أمورهم و خباياهم.

قد يكون هناك من يطالعون الراكوبة لأول مرة ، أو قراء من بلدان أخرى ، و لا شك أن هولاء قد لا يأخذون إنطباعاً جيداً عن الراكوبة ، لذا يمكن لإدارة الراكوبة ، أن ترفق تنويهاً عندما ترفق مثل هذه الأخبار أو المقالات.


#1459111 [شطة ابكر البرتاوى]
5.00/5 (2 صوت)

05-11-2016 12:50 PM
في خاتمة اللقاء طلب مني والزميلين عثمان ميرغني وإمام محمد إمام دعم هذه المبادرة باعتبارها المخرج الوحيد الآمن...انتهى الاقتبالس.

اكتب عندك ما زال الكيزان يتوهمون بانهم اكثر ذكاءا من بقية شعب السودان, عثمان ميرغنى صاحب الامبراطورية الاعلامية التى بناءها بفضل التنظيم الاسلاموى, يمارسون المكر بالنهار ويجتمعون مع شيخهم بالليل ليمارسو الكذب والتضليل على اهل السودان.

لكن غدا ستشرق نورالحرية ولن ننصب لكم المشانق كما تتوهمون, فقط سندفنكم احياء ايها القتلة السفلة.


ردود على شطة ابكر البرتاوى
[الفقير] 05-11-2016 09:06 PM
الكاتب عامل زي الزول البيدخل قرن شطة حار في نص الرغيف علشان ينبلع.

و ذكرني أيضاً ، عندما إنتقد معاوية بن أبي سفيان ، عمرو بن العاص ، (فيما معناه) و ذكر إنه يظهر نفسه بأهمية أكثر منه لوفود الشام ، و عندما جاء أول وفد بعد هذا اللقاء خاطب معاوية ب (صلى الله عليه وسلم) ، فعرف معاوية دهاء عمرو ، فناداه و لاطفه ، حتى لا يكرر فعلته (كتاب على إمام المتقين - عبد الرحمن الشرقاوي.


الكاتب لأجل أن يزلق رأيه لا بد له أن يغلفه (برغيف) رضي الله عنه ، و إبرازه لإسم عثمان ميرغني ، دهاء منه ، و صاغه بطريقة لا يستطيع معها الإعتراض!! زولك ما هين!!

و في النهاية ، لا يحيق المكر السئ إلا بأهله

[nagatabuzaid] 05-11-2016 06:01 PM
حبل الكضب قصير وبالنهار يسبحوا وبالليل يضبحوا


#1458960 [Zoal]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 09:02 AM
Sorry Altrabi Is corrupted 42Local politician


#1458934 [ابوالخير]
3.00/5 (5 صوت)

05-11-2016 08:31 AM
(كنت في معية زميلين نجلس إلى الشيخ الترابي رضي الله عنه وأرضاه)
الكيزان ديل فيهم جميعا صفات مسيلمة الكذاب
هذا الموتور الترابي
الهالك
لارحمه الله ولا غفر له ذنوبه لما قام به من خراب ودمار في السودان وغيره من الدول المسكينة
الله يلعنه ويلعنك دنيا وآخر يا مسيلمة ويا منافق يا كذاب


#1458893 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (6 صوت)

05-11-2016 07:06 AM
الرئيس رفع مرتبات الجيش وأصدر قرار بأن قوات حميدتي هي قواته للحماية الخاصة مافي حوار مافي خارطة طريق مافي مجمجة هديك النقعة وأي زول ينتظر الحوار يجيب فائدة ده زول (ساي ) الحوار الشعبي الحق هو إما نبدأ الانتفاضة من الفرقان والأحياء ثم ندخل مرحلة الملتوف اذا تعسفت الحكومة في استخدام القوة، أو نقرر العصيان المدني ومافي زول يمشي الشغل لمدة اسبوع جلوس في الاحياء والشوارع ،،، سوى ذلك فالبشير لن يسلم (رقبتو) للجنائية (وحات) الفلل الرئاسية وأحزاب الفكة جسمها ما بتجر فيهو الشوك في زمن غاب فيه من الجيش أمثال ناس أبوكدوك،،،،، ده الواقع الحاصل ومافي داعي لمقالات أنا أنا في التمني ديما مقالي ساجع ما لقيت لي حوار ولا لقيت لي مراجع عام يرجع قروش التجنيب ،،، العصيان المدني في ظل هذه الظروف هو الحل لا حوار وطني ولا خارطة أم برمبيطة الحل في يد الشعب أن يصحى ويتفق ويثق في نفسه ويدعم الحراك الطلابي الشجاع بالعصيان المدني ،،،، كل زول يلزم (بيتو وفريقو وحيو) لمدة إسبوع ،،، خلو المؤتمرجية وأولادهم يشغلوا البلد لو (بقدرو)...


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[ابو الخير] 05-11-2016 02:52 PM
مافي عصيان مدني او اضراب
الحكاية دواس ومواجهة لأن الكيزن هم من يعمل بالوزارات والشركات
لذلك ما في عصيان مدني و اضراب سينجح
دواس ومواجهة عديل كدة الكيزان جبناء لايقدرون على الدواس
ومفروض تكون في عمليات نوعية تزلزل البلد وتستهدف ممتلكات اللصوص ليس بقية الشعب المسكين ويكون فيها عمليات اغتيال لمن قتلو الشعب السوداني ثأرا لدماء الشهداء


#1458877 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2016 05:15 AM
حقل تجارب توقف بتوقف المخترع.اشغلوهم.


#1458844 [المرفعين]
3.96/5 (9 صوت)

05-11-2016 01:20 AM
بدل ما تلف و تدور ما تقول صلى الله عليه و سلم و تريحنا


ردود على المرفعين
[Breeze] 05-11-2016 09:39 AM
ههههههههههه أضحكتني أضحك الله سنك وأدام فرحك.

[bb] 05-11-2016 08:32 AM
المختصر المفيد في فقه الفته والوعيد


#1458816 [من الااااااااخر كدة]
5.00/5 (3 صوت)

05-10-2016 11:25 PM
قال المدعو عبد الباقي الظافر ةالذي ليس له نصيب من اسمه سوي الاسم الاول

(بل كاد أن يرمي الألواح في وجهي ...)

فمن اين اتي هذا المعتوه يهذا الكلام

قال تعالي:

وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي ۖ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ۚ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150) الاعراف


القول في تأويل قوله : وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ولما رجع موسى إلى قومه من بني إسرائيل, رجع غضبان أسفًا, لأن الله كان قد أخبره أنه قد فتن قومه, وأن السامري قد أضلّهم, فكان رجوعه غضبان أسفًا لذلك

* * *
قال أبو جعفر: والذي هو أولى بالصواب من القول في ذلك، أن يكون سبب إلقاء موسى الألواح كان من أجل غضبه على قومه لعبادتهم العجل، لأن الله جل ثناؤه بذلك أخبر في كتابه فقال: " ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفًا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه ".
* * *
المصدر: http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura7-aya150.html

اها انت يا المدعو عبد الباقي الظافر بتشبه الترابي الهالك بسيدنا موسي عليه السلام والعياذ بالله ولا بتشبه الشعب بعبدة العجل يا عجل انت وما وريتنا الترابي اخذ بياتو راس عشان يجرو يجروكم في جهنم يا مرض. ربنا يشمتنا فيكم قادر يا كريم.


الهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا


#1458775 [مصباح]
5.00/5 (5 صوت)

05-10-2016 09:28 PM
الله لايرضى عنك ولاعن شيخك المنافق الأفعى الدجال المؤذي الذي ذهب إلى مزبلة التاريخ


#1458769 [عوض عمر]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2016 09:16 PM
هل يصح إتباع ذكر غير الصحابي بقولنا "رضي الله عنه" وإن كان هذا دعاء أريد فتيا غير واحد من الأئمة المتقدمين إن أمكن و بارك الله فيكم وأعانكم على خدمة دينه.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏

فالترضي عن الصحابة المقصود به هو الطلب من الله تعالى أن يرضى عنهم، فقولك ( ‏رضي الله عنه) جملة خبرية تفيد الدعاء، كقولنا: صلى الله على محمد فهو في معنى اللهم ‏صل على محمد، وعليه فيجوز الدعاء وطلب الرضى من الله لكل مسلم؛ وإن لم يكن ‏صحابياً، وإلى هذا ذهب جمهور العلماء لقول الله سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا ‏الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ* جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا ‏الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ) [البينة:7،8]‏.
وجرى عمل جماهير العلماء عليه، فيترضون على سلف هذه الأمة من غير الصحابة، ومن ‏مشايخهم وأهل الخير والصلاح في كتبهم ومخاطبتهم.‏
قال النووي في المجموع: ( يستحب الترضي والترحم على الصحابة والتابعين فمن بعدهم ‏من العلماء والعباد وسائر الأخيار، فيقال: رضي الله عنه، أو رحمة الله عليه، أو رحمه الله ‏ونحو ذلك. وأما ما قاله بعض العلماء: إن قول رضي الله عنه مخصوص بالصحابة ويقال في ‏غيرهم رحمه الله فقط، فليس كما قال ولا يوافق عليه، بل الصحيح الذي عليه الجمهور ‏استحبابه، ودلائله أكثر من أن تحصر).
وقال النفراوي المالكي في الفواكه الدواني: ( ما قاله ‏جمع من العلماء أنه يستحب الترضي والترحم على الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ولا ‏تختص الترضية بالصحابة والترحم بغيرهم خلافاً لبعضهم) انتهى.
أما إذا كان قول ‏الشخص: ( رضي الله عن فلان) من باب الإخبار وليس من باب الدعاء فلا يجوز إطلاقها ‏إلا على الصحابة، لأنهم هم الذين أخبرنا الله أنه سبحانه رضي عنهم.‏
والله أعلم. ‏


#1458634 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

05-10-2016 03:35 PM
لك التحية اخ الظافر..
(إن نجحت مساعي لجنة أمبيكي فسيلحق الحوار بصاحبه ..إن لم تنجح مساعي الخارطة الأفريقية فسيفرغ الحوار من مضامينه، ويصبح مجرد حكومة جديدة موسعة، تتسع لبعض من القوى السياسية التي تنادت إلى قاعة الصداقة تبحث عن مخرج فوجدت وظائف رابحة)..

***تحليل منطقي وموضوعي يبدو أقرب الى الواقع..


#1458628 [أبو محمد الأصلي]
4.97/5 (7 صوت)

05-10-2016 03:26 PM
قال الترابي رضي الله عنه وأرضاه ، قوية دي عبدالظافر الظاهر عليك غيرت الصنف ، قوم لف يا كوز بلا يخمك ويحصلك مقابر بري مع ولي نعمتك .


#1458624 [khalid karfis]
5.00/5 (5 صوت)

05-10-2016 03:21 PM
"الشيخ الترابي رضي الله عنه وأرضاه"
يازول
يااخي انت شخصية غريبة


#1458592 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2016 02:11 PM
اخي الظافر موت الحوار او تجميدة عادة من عادات المؤتمر الوطني وربما يكون هناك طبخ علي نار التزوير اخشي ان نصل ل2020تكون علي حد الحوار او النار في وطن ما عاد يحتمل مثل العاب الاطفال هذه المؤتمر الوطني رغم العمر لم يبلغ الفطام ناهيك الحلم !!!كانه يدرك ان لا احد ياخذ براس هارون ولا لحيته وهذا عين الوهن !!!المشكلة صحبك همهم واحد الكنز اكثر ما يمكن بعدها تالطيران بامان الي المرافئ الدافئة !!!كثيرون لا يهمهم ماذا يلحق بالوطن لاحقا بزعم انهم في مامن من اي بطش !!!!!! شوفي عيني الرئيس دمعة حسرته علي المال وقال كلمات احفظها عنه عبر تلباق الروح صدق او لا تصدق !!!غير الرئيس الجميع سكاري بما اكتنزوا !!! الحكم المافيا غير الموحدة لن يدوم !!!


#1458589 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2016 01:59 PM
يا الظافر ياخي تحلو بالأمانة مرة واحدة و أقرو بفشل مشروعكم الحضاري الذي خطط له الترابي و تلاميذه الذين تمردو عليه بعدان وجدوا انفسهم خاوي الوفاض من ذرة اخلاق و قيم كنتم تتشدوقون بها بعد أن اعمت بصائركم السلطة و المال ، الترابي فشل في تربية تلاميذه ،و الان بين الواحد الأحد العدل الصمد ، و كلنا و انتم لاحقون به ، فعليكم الإقرار بفشلكم جميعاً بكل مخرجات ما يسمى بالحركة الإسلامية السياسية ، 27 سنة اكثر من كافية بل عمر أجيال راح سداً ،ضيعتم فيها البلاد و العباد ، و إنتشر الفساد بكل أنواعه ، بل ظهرت خلالها أنواع فساد لم تشهدها البشرية من قبل ، إذهبو ، قبل أن تذهب ريحكم .


#1458556 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2016 01:20 PM
انت تعرف من يعرقل ويقف في وجه الحوار ويعرقل كلما هو في صالح الوطن انكم انتم وكبيركم العميل الصهيونى الحاقد ولي نعمتك علي عثمان محمد طه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة