الأخبار
أخبار إقليمية
الأسرار تتكشف..اسماء نافذين تورطّوا في فساد موثّق..إعفاءات ضريبية لأسباب سياسية والجهات السيادية ترفض كشف معلوماتها المالية
الأسرار تتكشف..اسماء نافذين تورطّوا في فساد موثّق..إعفاءات ضريبية لأسباب سياسية والجهات السيادية ترفض كشف معلوماتها المالية
الأسرار تتكشف..اسماء نافذين تورطّوا في فساد موثّق..إعفاءات ضريبية لأسباب سياسية والجهات السيادية ترفض كشف معلوماتها المالية


جهاز الامن منع نشره و(الراكوبة) تحصلت عليه
05-12-2016 07:45 PM
الراكوبة - خاص تمكنت (الراكوبة) من الحصول على نسخة من التقرير المثير الذي أعده رئيس ديوان المظالم أحمد ابوزيد، وتلاه امام اعضاء البرلمان، وسط حالة من الذهول تملكت بعض النواب، بسبب ما حواه التقرير من فساد موثّق بالمستندات. وهو ما جعل جهاز أمن البشير تثور ثائره ويقوم باصدار توجيه شفهي للصحف بعدم نشر التقرير، وهو ما حدث اذ خلت الصحف من اي اشارة الى التقرير. لكن (الراكوبة) تعد قراءها بنشر التقرير تباعاً.

وباغت رئيس ديوان المظالم أحمد ابوزيد النواب بتقرير مفصّل يحوي حالات فساد موثقة بالمستندات ابطالها نافذون في الحكومة. وهو ما جلب له سخط دوائر نافذة في المؤتمر الوطني، خاصة ان ابوزيد حديث عهد بالديوان، الذي جاءه بعدما تم ابعاده من منصبه كوزير دولة بوزارة الاعلام. وهو ما يجعل الرجل في دائرة الترصد وربما يتم ابعاده قريباً لان استمراره ربما يفضح الكثيرين، خاصة ان الرجل تحدث في تقريره امام البرلمان بجرأة لم يألفها حزب البشير. وهو ما سيعجل برحيل الرجل.

أكد تقرير ديوان المراجع العام أن الإعفاءات الضريبية تمنح لتشجيع بعض القطاعات الاقتصادية كالقطاع الزراعي والحيواني غير أنه يشير إلى أن الإعفاءات الممنوحة لم تحقق الغرض منها في تحقيق العائد الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن تعارض بعض القوانين الخاصة ببعض الجهات مع قانون الضرائب ما يجعلها تتميز بإعفاءات لا يطالها ديوان الضرائب مثل قانون البنك المركزي وقانون معاشات الجيش وقانون معاشات الشرطة.

وأوصى أحمد أبو زيد رئيس الديوان، البرلمان بإصدار قرارات بمراجعة إعفاء المدارس والجامعات الخاصة من الضرائب والعمل على إلغاء الاستثناء الوارد في المادة 17/2 من قانون الدخل مع أهمية ربط الإعفاءات الضريبية برؤية اقتصادية متكاملة.

وعلى غير العادة وفي بادرة تعد الاولى من نوعها، لبس رئيس ديوان المظالم والحسبة القانوني أحمد ابوزيد، ثوب المراجع العام القومي، وفاجأ البرلمان أمس بتقرير من (42) صفحة يحوي سيل منهمر من التجاوزات المالية الخطيرة، في حوالي (8) مؤسسات حكومية، وذلك وفقاً للاختصاصات المضافة للديوان بموجب قانونه الجديد، غير أن تقرير مولانا ابوزيد ذهب ابعد من محطة المراجع العام حيث ملك النواب ووسائل الاعلام أدق التفاصيل بشأن التجاوزات في المؤسسات وأسماء المتجاوزين والمخالفين.

جولة التفتيش
بموجب قانون ديوان المظالم الجديد فان الديون يمتلك الحق في اجراء عمليات تفتيشية للمؤسسات وتدوين مخالفاتها ورفع توصيات بشأنها الى رئاسة الجمهورية والبرلمان، وبناءً على ذلك كشف الديوان خلال تقرير أداء تلاه رئيسه احمد ابوزيد امام البرلمان أمس، عن تفتيش (8) وحدات حكومية حسب الموضوع في خطة ادارة الحسبة بالديوان ، وشملت ديوان الضرائب، والصندوق القومي للمعاشات والجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي وديوان الحسابات وهيئة الجمارك السودانية والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ، ورئاسة البنك الزراعي، وشركتي قناة النيل الازرق وقناة الخرطوم.*وقالت الديوان أنه يخطط لتنفيذ تفتيش مبرمج لـ(8) وحدات ايضا خلال العام 2016م، هي ، وزارة المالية ، ديوان الحسابات ، هيئة المواصفات والمقاييس ،*هيئة الجمارك، بنك الثروة الحيوانية ، جامعة النيلين*، الصندوق القومي للمعاشات، شركة المطارات.

تجاوزات خطيرة
تقرير ديوان المظالم والحسبة كشف عن تجاوزات خطيرة في ديوان الضرائب تمثلت في اعفاءات ضريبة لاسباب سياسية كاعفاء السلك الدبلوماسي ، بجانب اعفاءات للقطاعات الاقتصادي ، الزراعي والحيواني وقطاع التعليم تحت ذريعة تشجيعها لتحقيق التنمية ولكن حسب ماتوصلت اليه ادارة الحسبة فان هذه القطاعات تحصلت على اعفاءات ضريبية ولم تحقق الغرض.*بجانب قيام جهات بوضع قوانين خاصة تتضمن بنود تعفي من الضريبة ، وسمى منها قانون البنك المركزي ، وقانوني معاشات الجيش والشرطة.

تمنّع سيادي
ولاحظ الديوان –حسب التقرير-*أن الحصول على المعلومات من المصادر المختلفة كـ "القضائية ، الدفاع ، المالية ، الداخلية،*وغيرها" غير ميسرة وتقابلها مشاكل كثيرة بينها عدم تعاون الجهات الحكومية او القطاع العام حيث تتعلل بسرية المعلومات وأن قوانينها تحميها من الكشف عن المعلومات رغم أن المادة (40) من قانون ضريبة الدخل يلزمها بالكشف عن المعلومات.**كما تلاحظ عدم وجود هيكل تنظيمي مجاز بديوان الضرائب من جهات الاختصاص.

توصية بالمراجعة
واوصى الديوان بمراجعة الاعفاءات الضريبة للمدارس والجامعات الخاصة بما يمكن من الغاء الاستثناء الوارد في المادة (17)/2 من قانون ضريبة الدخل، بجانب ربط الاعفاءات الضريبية برؤية اقتصادية متكاملة ، والا وستعتبر فاقداً ضريبياً ، بالاضافة الى انشاء مجلس تنسيق تحت اشراف وزير المالية يضم ديوان الضرائب والجهات ذات الصلة للتنسيق في مجال تبادل المعلومات الضريبية، فضلا عن الاسراع في اجازة هيكل تنظيمي ووظيفي لديوان الضرائب.

تجاوزات بالمعاشات
وفي هذا السياق،*كشف تقرير*ديوان المظالم والحسبة ، تعارض بين قانون ولائحة الصندوق القومي للمعاشات مع قانون ولائحة الخدمة المدنية القومي، في بعض المواد ، واشار الى ان لائحة شروط خدمة العاملين بالصندوق تنص في مادتها العاشرة على أن يتم التعيين او الاستيعاب في وظائف صندوق المعاشات بتصديق من المدير العام كما تجوز للمدير العام اجتذاب بعض الخبرات النادرة وان يتم التعين وفقا لعقد خدمة خاصة. ونوه الى ان الصندوق يعمل منذ العام 2011م بهيكل تنظيمي ووظيفي غير مجاز ما يعد مخالفا لنص المادة (13) من قانون*الخدمة المدنية القومية، بجانب ان وظائف المراجعة الداخلية وشؤون العاملين والحسابات يتم شغلها بواسطة العاملين بالصندوق (مصلحيون)*مما يعد مخالفة لنص المادة (12) من لائحة الاعمال المالية والمحاسبية التي تنص على اختصاص وزارة المالية بالاشراف والرقابة*على*المال العام.وكشف التقرير عن تقاضي العاملين*بصندوق المعاشات سلفيات مباني وسيارات وصيانة وسلفيات طارئة بحجم عالي جداً مقارنة*بما يمنح للمعاشين من سلفيات.*وأوصى الديوان*أن يتم تعيين العاملين بصندوق المعاشات بواسطة مفوضية الاختيار للخدمة المدنية ، وان يتم تعيين الخبرات النادرة عبر مجلس الوزراء حسبما تنص لائحة الخدمة المدنية، بجانب السعي لايجاد هيكل وظيفي لصندوق المعاشات من جهات الاختصاص، ومراجعة شروط خدمة العاملين بالديوان.

تجاوزات الجهاز الإستثماري
وكشف الديوان عن مخالفات جمة بالجهاز القومي الاستثماري للضمان الاجتماعي ، تمثلت في عمل ادارة التنمية العقارية بالجهاز في شراء الاراضي وتقوم ببيعها للمواطنين دون تحويل السجل في اسم*الجهاز الاستثماري ، مع العلم أنه لا يحق للجهاز بيع الاراضي قبل امتلاكها للحيلولة دون سداد الرسوم الحكومية الخاصة بتسجيلات الاراضي والضرائب ما يتسبب في فقدان الدولة كثير من مواردها، ويتبع ذلك حسب التقرير*تقديم الحوافز لموظفي الجهاز والاراضي بتخصيص نسبة (1.5%) من اجمالي قيمة بيع الاراضي حوافز لهم ، وأن*الحوافز تقررها الموازنة العامة للجهاز ولا يوجد بند يقرر حوافز "صرف خارج الموازنة"،*وذكر ان الجهاز يهتم بالربحية وزيادة رأس المال واغفل اهدافه المتمثلة في توفير السيولة والخدمات للصندوقين.

إفساد شركات الجهاز
ولاحظ الديوان ان مساحات الاصول العقارية بشركة سودابوست، التابعة للجهاز الاستثماري القومي للضمان الاجتماعي، تختلف عن العقود وشهادة البحث. واشار الى ان شركة سودابست ، شركة قطاع عام ولاتلتزم بقانون الشركات ولائحة الخدمة المدنية. وفي شركة بتروكوست يقوم الموظف المختص في ادارة الخدمات والعلاقات العامة يقوم باعمال ، الخدمات ، العلاقات العامة ، التدريب ، المشتريات وبالنظر الى*اسم الادارة والمهام نجد ان هنالك اختلاف كبير بين المسمى والاختصاصات ولاتوجد لائحة شراء وهذا يخالف قانون الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض. ولاحظ التقرير عدم التزام الجهاز الاستثماري باحكام قانون الشراء والتعاقد في بعض المعاملات وكذلك فيما يختص بتاهيل المقولين.

حوافز المستشارين
واشار التقرير الى وجود تجاوزات في تنفيذ عطاء توريد شبكة*الغازات الطبية لمستشفى الضمان الاجتماعي بالابيض، وقيام الجهاز الاستثماري بدفع مرتبات لمستشاري وزارة العدل حسب تقرير المراجع العام، وهذا يخالف المادة 3 هـ من لائحة السلوك الخاصة بمستشاري وزارة العدل. فضلا عن عدم وجود*هيكل راتبي بالديوان.

تورّط نافذين
واوصى الديوان باصدار قانون خاص بجهاز الاستثماري وبصورة عاجلة ، وتكوين لجنة من الاجهزة الامنية والعدلية ، وديوان المراجع العام ، ديوان المظالم لمراجعة وضع الجهاز، بجانب حل جميع ادارات الشركات وتكوين مجالس جديدة ، واعفاء مدراء عموم شركات الضمان الاجتماعي ، واسترداد مبلغ (110.400) الف جنيه من المستشار احمد عباس الرزم والذي يشغل منصب وكيل وزارة*العدل حاليا وهي عبارة عن مرتبات يتقاضاها رغم مغادرته للجهاز. واسترداد مبلغ (96) الف جنيه من المستشارة*بالعدل نوال عبد الله عباس ، وهي عبارة عن مرتبات كذلك. كما اوصى بايقاف صرف رواتب ومنح اعياد المستشارين المذكورين، بجانب اتخاذ الاجراءات اللازمة لاسترداد مبلغ (623.616)*الف جنيه عبارة عن فرق سعر في قطعة ارض بالرقم*(19/25) مربع (13) الرياض، يمتلكها وكيل السابق عصام الدين عبد القادر الزين، واثبات المبلغ كمديونية على السيد عثمان سلمان محمد نور.

إختفاء عائدات البترول
وأكد التقرير وجود تجاوزات في ديوان الحسابات تتمثل في عدم تطبيق الهيكل المجاز، بجانب وجود وظيفة نائب مدير عام*مخالفة للهيكل، وعدم الالتزام بالهيكل الوظيفي المجاز فيما يتعلق بالدرجات العليا ، بالاضافة الى عدم وجود سجل لاقساط العربات الحكومية المتبقية على الموظفين وهذا مخالف للائحة الاجراءات المالية والمحاسبية، فضلا عن عدم وجود حساب ختامي واحد للحكومة ، وعدم ظهور ايرادات البترول ورسوم العبور بصورة واحدة ومحددة بالحساب القومي للحكومة، ووجود حوافز ضخمة للمحاسبين والمراجعين لاتتناسب مع مستوى مهام اللجان.وتلاحظ تحصيل ادارة التخزين والامداد لنسبة (3%) كرسوم ادارية بلغت (312) مليون و(239.235) الف جنيه وهذا مخالف لقانون الاجراءات المالية والمحاسبية، وطالب ديوان المظالم باسترداد المبلغ المذكور واخضاع ديوان الحسابات للمحاسبة.

مخالفات الجمارك
وفي هذا الجانب كشف ديوان المظالم عن وجود نقص في ضباط والقوى العاملة بالجمارك تبلغ (50%)، ما يضطر الادارة تشغيل منسوبيها لساعات اكثر من ساعات الزمن الرسمية، ولاحظ عدم وجود نظام رقابة الكترونية بمكتب مدير ادارة الصالات بمطار الخرطوم ما يجعله بعيداً عن مجريات الاحداث داخل الصالات، وكشف عن وجود شحنات مشعة ومسرطنة بحظيرة السلوم ويشكل خطرا كبيرا على*البيئة وانسان المنطقة ،*مع عدم وجود محرقة لابادة المواد المسرطنة.واشار الى تحصل ادارة الجمارك مبلغ (3550) الف من مواطن بايصال ورقي بالرقم (000101) عقب تطبيق نظام التحصيل الالكتروني وما يعد مخالفة مالية صريحة تستوجب المحاسبة والمراجعة. وطالب بالغاء المواد (180، 181، 184، 185، 189، 190د" من قانون الجمارك منعاً لاستغلال السلطات المطلقة والحد منها وحذف المادة 59 من القانون.

مديونيات وهمية
ولاحظ ديوان ديوان المظالم اجازة الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للاذعة والتلفزيون وعدم اجازة قانون ولوائح تنظم العمل بالهيئة، ما يشكل مخالفة وخلل اداري، وكشف عن عدم انعقاد مجلس ادارة الهيئة من العام 2014م، واشار الى ان ادراج مديونية المتعاونين والبالغة (3.466.70) تعتبر مخالفة تقع على عاتق المدير السابق، وكشف عن ادراج مديونية بمبلغ (1.806.367) ليس لها مستندات دالة على ثبوتها ما يعد مخالفة لقانون الاجراءات المحاسبية ويقع على عاتق اللجنة المكلفة بحصر الديون وطالب باسقاطها لعدم وجود سند.*واعتبر قيام الهيئة باعمال صيانة دون مختصين فيه سوء ادارة وتبديد للمال العام. واوصى ديوان المظالم لمجلس الورزاء باعادة تشكيل ادارة الهيئة ومحاسبة المجلس السابق.

تجاوزات قناة النيل الأزرق
وكشف الديوان عن مخالفات بقناة النيل الازرق تمثلت في عدم وجود هيكل وظيفي وتنظيمي مجاز، والتصرف في اسهم هيئة الاوقاف الاتحادية البالغة (20%) من اسهم الشركة بدون مستندات دالة وهذه مخالفة قانونية حسب القانون الجنائي يحاسب عليها مجلس الادارة . بجانب عدم اظهار ارباح هيئة الاوقاف الاسلامية منذ تاسيس الشركة الى العام 2014م، واوصى بالتحقيق بشأن اسهم الاوقاف وفتح بلاغ في نيابة المال العام في مدير الِشركة والشريك الجديد بهذا الخصوص، واستراد مبلغ (66.333) الف خاصة مسماة بضاعة في الطريق لمخالفة قانون الاجراءات المالية والمحاسبية والعمل على تحصيل المديونية غير*الواردة في المركز المالي للشركة لعام 2014م وهي مبلغ (6.382.280) جنيه بواسطة المستشار القانوني للشركة.

مخالفات قناة الخرطوم
واشار التقرير الى وجود مخالفات قانونية وادارية في عقد اجهزة البث الرقمي ، وعدم وجود مبلغ (20%) من قيمة العقد مع قناة ابوظبي الرياضية اي ما يعادل 132 الف دولار من اجمالي مبلغ التعاقد الخاص بالنقل، وتم التحقيق مع مدير الشركة بهذا الخصوص. بجانب وجود عقود مع موظفين ومواطنين صادرة من غير الشكل القانوني، كما تم ابرام تسوية بشأن مديونية قناة ابوظبي الرياضية دون وجود المستشار القانوني او الهيئة في المحكمة كحكم رضائي.

مظالم واردة
وفي هذا الاطار أعلن ديوان المظالم والحسبة،*عن تلقيه 227 مظلمة خلال العامين (2015 – 2016م) زائد عدد (94) مظلمة مرحلة من الاعوام السابقة وانهم نظروا في (120)*مظلمة وتم البت في (82) مظلمة و(121) مظلمة قيد النظر، و(40) في انتظار اكمال الوثائق، وقال أن عدد (58) مظلمة متعلقة باراضي، و(7) مظالم متعلقة بالفصل من الخدمة والغاء وظيفة ومعاشات، و(35) مظالم متنوعة. واشار الى تلقيهم (6) شكاوى في مجال حقوق الانسان.

ثناء برلماني
وأثنى عضو البرلمان ، ابو طالب النور على دخول الديوان في مجال حقوق الانسان ومعالجة الانتهاكات ، مشيرا الى أن العالم كله ينظر الى حكومة السودان بأنها ظالمة وغير عادلة،*ويواجهها في مجال حقوق الانسان، ولفت الى أن ديوان المظالم بمعالجته لامور حقوق الانسان يغني الدولة كثير من التكالب الدولي.**بدوره طالب العضو طارق عمر الشيخ ، ببسط العدل ورد المظالم بواسطة الديوان ، وقال ان الحكومات تأمن*بالعدل، وأن العدل يضمن استمراريتها في الحكم ، مشيرا الى انهيار الحكومات الظالمة والطاغية، وشدد على ضرورة دعم ديوان المظالم للقيام بهذا الدور.

سبدرات يشكّك
وأكد العضو عبد الباسط سبدرات عدم مقدرة ديوان المظالم بامكانياته الحالية على القيام بكل هذه المهام التي اوكلت له في القانون الجديد*والتي تمثلت في النظر في قضايا حقوق الانسان والمراة والطفل بجانب المظالم العادية، وقال "الديوان مهمته النظر في ما وراء الاحكام القضائية وجبر الكسور ورتق الفتوق ولكن بهذه الامكانات لايستطيع"،*وقطع سبدرات ، بأن المهام الموكلة للديوان وانشاء مفوضية لمكافحة الفساد،*يحدث تضاربا بين المؤسسات وأن التضارب يوقف نمو المؤسسات، وقال "ماعلاقة الديوان بحقوق الانسان هناك مفوضية لحقوق الانسان ". بدروه شكك العضو المستقل محمد طاهر عسيل في مقدرة ديوان المظالم للمواطنين ، مشيرا ان الديوان نفسه يشكو ضياع حقوقه ويطالب*البرلمان بمعاونته لردها، وقال "كدا خلي الديوان يرجع حقوقه اولا ومن ثم التفكير في رد مظالمنا".

عجبين يتعجّب
واستغرب العضو المستقل والقانوني د. عبد الجليل عجبين، من عدم فتح بلاغات في مواجهة وكيلي وزارة العدل الرزم وعصام عبد القادر ومستشارين بالوزارة بموجب المبالغ التي اثبت الديوان استحوازهم عليها، وقال "وكيل وزارة العدل حسب تقرير ديوان المظالم استولى على 110 الف جنيه كمرتبات بصندوق الضمان الاجتماعي ، ولم يحال للمحاكمة بل الدولة كافئته وعينته وكيلا لوزارة العدل" واضاف "للاسف كلهم من وزارة العدل". واضاف "كذلك مخالفات قناة الخرطوم والنيل الازرق لماذا لم يفتح الديوان فيها بلاغات واحالتها الى رئاسة الجمهورية والبرلمان".

أبوزيد يشكو ويترافع
وفي هذا الجانب شكا رئيس ديوان المظالم مولانا احمد ابوزيد من امكانات وبيئة صعبة بالديوان، ونقص في الاموال حال دون تنفيذ المهام، واشار الى ان رئيس ادارة الحسبة بالديوان د. احسان الحسين لديها عمل بولاية القضارف متعلق بالمزارعين ومشاكلهم التمويلة لكنها لم تجد وسيلة حركة، وكشف عن عجز في الفصل الاول والثاني ، للديون يبلغ (20- 30%" لم توفي به وزارة المالية ، وطالب البرلمان معاونته في هذا الخصوص، وقال " اشكر المالية ولكن يجب ان ترفع عننا شويه عشان نقدر نشتغل"،*واضاف رئيس ديوان المظالم احمد ابوزيد رداً على العضو عسيل أنهم لا يدافعون عن حقوقهم وإنما عن حقوق الناس ويتركون الاخرين يدافعون عن حقوقهم. واشار الى انهم لا يفتحون بلاغات بصورة مباشرة وانما يمنحون رئيس الوحدة التي بها مخالفات فرصة عقب اكتمال التحقيق للمعالجة ومن ثم يرفعون توصيات الى رئاسة الجمهورية والبرلمان. ونوه الى انه كلما كانت الشفافية والنزاهة موجودتان في*اجهزة الدولة تغيب المظالم والعكس. واشار الى ان الفساد الموجود بالبلاد حالياً نتاج لمخالفات ادراية صغير تكبر ويهدر بها المال العام.

image


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 41989

التعليقات
#1461278 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2016 04:38 PM
طبعا سرقة بالكوم لكن .... الموت مرسال جبار وعنيد ...مافي حق بيروح ...ومافي واخد قروشو بتمشي معاه القبر .. والغني غني النفس .. ويوم يسألكم الله ياالناسين حسابو يوم الحق هتاك يوم واقفين في بابو .البيت الابيض والناس ماتت باالجوع وشردت .


#1461246 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2016 03:40 PM
من هنا بدأ الفساد وسرقة المال العام... عندما أمر (الترابي) بتحويل كل عائدات تصدير القطن و الصمغ و السكر و المحاصيل و الفواكه و الضرائب والجمارك والزكاة ورسوم عبور الطرق...ألخ وكذلك تبعية المشاريع و المؤسسات التي تدر ربحا نقديا مثل البنوك التجارية و شركة التامين ومؤسسة التوزيع المركزية و مصنع طباعة العملة لتصب دخلها في خزينته الخاصة وليس في خزينة الدولة فكان هو المسؤول و ليس وزير المالية عن طباعة العملة و توزيع الفلوس المطبوعة بمعرفتة و كذلك دخل أي مؤسسة ربحية يتم تسليمه للترابي و ليس لخزينة الدولة و هو أول من بدأ بوضع يده على ريع هذه المشاريع الإنتاجية حين كان يحكم من سجن (كوبر) حيث كان (الترابي) لا يثق في (البشير) و حكومته و كان هذا هو السبب الرئيسي في غضب وحقد (البشير) على (الترابي) حيث كان يعطيه راتب و مصروفات شهرية مثله مثل اي موظف صغير عند (الترابي) و تصرف له كل شهر بمزلة و يستلمها من (الترابي) شخصيا وليس من حسابه في بنك أو من مالية القصر قمة الإزلال كل شهر و (البشير) يتبع نفس النهج ويضيف إليها الآن الإستيلاء على عائدات الذهب و بيع ونزع الأراضي وهكذا يكرر نفس سياسة شيخه (الترابي) و هذه المسألة ستكون العقبة الوحيدة التي ستقف بين الأجنحة المتصارعة داخل النظام في أي حوار أو مصالحة لو لم تحسم مسؤولية قسمة و توزيع هذه المغانم بينهم و خاصة بعد ظهور عائدات تصدير الذهب و بيع قطع الأراضي و عبور نفط الجنوب الدولارية!!!


#1461203 [سيكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2016 02:15 PM
ومتى يراجعوا منظمة سند الخيرية لكى يروا العجب العجاب وعلى حسب تصريح مدير مكتب مدير جمارك مطار الخرطوم المرفود قال على رؤوس الأشهاد أن منظمة سند تستورد عربات جديدة معفية من الضرائب والجمارك وتبيعها في سوق الله أكبر وأضاف مهددا أنا لحمى مر مش زى غسان وقد خبأ كل الوثائق خارج السودان.


#1461061 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2016 09:41 AM
قال لى سائق تاكسي ارتكب مخالفة وقوف فيالممنوع ان الشرطي احضر دفترة ليسجل المخالغة فغمدت ليعو الفنصيب وبكل صفاقه قال ليهو دا ولا حق الورقه لكن معلش
ارجو ان يفضح التقريرالمرة القادمه جهاز المغتربين والفساد المعشش فيه واخيرا البرلمان لا يجيز رفع الحصانه عجبا والدورة القادمه ترجع نفس الوجوه وبعدين نقول الجابهم منو؟


#1461031 [العيسابي]
4.00/5 (3 صوت)

05-15-2016 08:58 AM
من : عمر بن الخطاب
إلى : عمرو بن العاص

بلغني أنك تجلس في مجلس الحكم متكئاً
فأجلس متواضعاً يا بن العاص وإلا عزلتك ،

سيدنا عمر بن الخطاب عندما بلغه أن سعد بن أبي وقاص صنع باباً على سور الإمارة أرسل إليه رسول وقال له : أذهب إلى سعد وقبل أن تكلمه أكسر الباب أولاً وقل له يا سعد من صنع بينه وبين الرعية حاجزاً حجز الله بينه وبين رحمته في الدنيا والآخرة .

سيدنا عمر بن الخطاب كان ماراً فوجد إبل عظيمة فقال : لمن هذه الإبل ؟ قالوا : لعبد الله بن عمر بن الخطاب فقال : ضموها إلى بيت المال ، فغضب عبد الله بن عمر فقال له : يتركها الناس ترعى ويقولوا أتركوها إنها إبل إبن أمير المؤمنين ، دعوها تشرب إنها إبل إبن أمير المؤمنين ، يا عبد الله أتريد أن تطعمنا نار في أجوافنا يوم القيامة ؟ .

جاء رجل إلى سيدنا عمر وقال له يا أمير المؤمنين لو أوصيت بالخلافة لإبنك عبد الله فإنه أهل لها ، فقال عمر : كذبت قاتلك الله أشهد الله على مقتك كيف أوصي بالخلافة إليه وفي المسلمين من هو خير منه ؟ .


#1460943 [Sudanese legal expect]
3.00/5 (2 صوت)

05-15-2016 12:43 AM
يا جماعه ما تنساقوا ساكت والله التقرير لا يساوى الحبر الذي كتب به ولا يمكن ان يصدر من مساعد قضائي خليك من قاضي محكمه عليا كل مغالطات فالواجب علي العاملين فى الدوله هو العمل بالقانون وليس الحكم على القانون وطالما فى قوانين فيجب ان تتبع فهذه القوانين هى التى كان يطبقها احمد ابو زيد عندما كان قاضيا اما لماذا صدر القانون او انه غير عادل او يجب توفير فهم جديد هذا كلام الطير فى الباقير ولو ثبت ان هذا التقرير أعده احمد ابو زيد فيجب ان يعزل من منصبه ويحاكم لسبب بسيط لانه جعل من نفسه سلطه اعلى من البرلمان الذي مهمته اجازة او رفض القوانين كما قام بالتحريض على عدم تطبيق القوانين بحجج عدم عدالتها فالواضح ان المسؤولين فى الدوله خدعوا بهذه الشخصية وكان يجب بعد وزارة العدل ان لا تسند اليه اى مناصب ولكن انها افه السودان فى ترشيحات الوظائف وإسنادها الى شخصيات ضعيفه تفتقر الى ابسط المقومات


#1460855 [محمد ابراهيم السنوسي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2016 07:44 PM
والله ما ينفع الا الحلال
نسوا الله .... ولم يتذكروا الاخرة
(يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم))

انسيتم كل نفس ذائقة الموت
انسيتم عرض الصحائف
انسيتم عذاب القبر
انسيتم يوم تضع كل مرضعة حملها
وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد

لا حول ولا قوة إلا بالله

ده حق ناس مساكين ومرضانين وعيانين ومحتاجين للسكن ومحتاجين للملبس والمشرب والتعليم

اين أنتم من فرعون (إنه طغى) .......... أين هو الآن !!!!!!!!!
يحتاج الانسان بعد الموت اذا مكنه الله من الرجوع للدنيا للحظات عشان فقط يتصدق
مش عشان يرجع الحقوق لاهلها
فسبحان الله

الله أكبــــــــــــــــــــــــــــر عليكم
حجـــــــــرم،،،


#1460673 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2016 11:57 AM
تقرير ممل ومكرر وليس منه اي فائده ولم يات السيد ابوزيد بجديد ابدا
فالفساد موجود ولكنه يصطدم بصخرة النفوذ والحصانات على نحو واضح من لدن مولانا دوسه حينما كان وزيرا للعدل حتى انكشف الامر باعادة قانون رفع الحصانات للبرلمان وعدم اجازته خوفا من ان يطال الامر شخصيات نافذه جدا تعتبر محصنه ضد الشبهات ومبرئه منه حتى ولو ارتكبته او ضلعت فيه اسرهم على هذا النحو الجلى والواضح
الفساد يمارس وفقا لمنهج ومنظومه ويجر بعضه بعضا فكل من الفاسدين يتمترس على ما يجر به الاخرين للقاع معه وهم يمثلون الدوله العميقه للفساد ولا يكاد يجدي معهم مثل هذه الاجراءات الشكليه وليس العيب في القانون ففي القانون الجنائي ما يكفي من مواد تكفي لادانة الفاسدين ومحاكمتهم ولكن تبقى العبره في تطبيق القانون وليس في الحاجه لسن قوانين جديده وهذا استهلاك للوقت وذر للرماد على العيون ولذلك فان الدستور والقانون يشهدان غيابا تاما وكاملا كما يريد الفاسدون ذلك فان حياتهم ومنافعهم في اللاقانون ولا دستور


#1460574 [Ashred]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2016 07:26 AM
ياصدام. ...حاول تفهم التعليق قبل ما ترمى الاتهامات ..


تعليقى معناهو السرقه بقت عينى عينك


#1460540 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2016 01:50 AM
اذا كان عمر البشير بنفسه حرامي فغير مستغرب ان يكون اللي تحته حرامية . فأي زول ما حرامي لن يستطيع ان يستمر معهم . زي ما قالت الراكوبة فان احمد أبو زيد ده ما بنفع معاهم حا يشيلو حا يشيلو لو رحموه ما سمومه . الشعوب كلها متقدمة بينما نحن في المؤخرة محتلين مرتبة الطيش بامتياز وتقرير منظمة الشفافية الدولية يثبث ذلك .
هذه قمة الفوضى ولم تحدث في أي عهد ، قوانين خاصة تتعارض مع قانون الضرائب !!!، سبحان الله ، كيف اجيزت هذه القوانين الخاصة ؟ ومن الذي صاغ هذه القوانين الخاصة ؟ وهل تمت صياغة هذه القوانين الخاصة بواسطة مستشارين قانونيين ؟ هل لدى هؤلاء المستشارين القانونيين علم بان هذه القوانين الخاصة تتعارض مع قانون الضرائب ؟ هل تم اخطار البرلمان بهذا التعارض حتى تتم معالجته ؟ اعتقد ان الذي يحدث هو قمة الفوضى ، حرام ان يصل السودان الى هذا المستوى المنحط ، بلدنا الحمد لله بها قانونيين الان يشغلون اعلى المناصب خارج الدولة وذلك لكفاءتهم العالية ، بل اصبحوا مصدر من مصادر الفتوى والاستشارات القانونية في الدول التي يعملون بها . بينما نجد في وطننا قوانين خاصة تتعارض مع قانون الضرائب !!!! طبعا الحكومة عسكرية وكل الأمور تمشي بالتعليمات ناس الجيش عايزين كده طز في قانون الضرائب ، ناس البوليس عايزين كده طز في قانون الضرائب !!!!! وحتى ناس بنك السودان قانونهم يتعارض مع قانون الضرائب !!! دي دولة محترمة ؟ اليس من بينهم رجل رشيد يقول ليهم الشيء البتسوا فيه ده فضيحة ؟؟؟؟. البشير عايز كده والأدلة على ذلك كثيرة فبشة يحب ان يعيش في أجواء عكرة ، متعارضة ، عفنة ووسخة .
المعلومات الواردة في التقرير معلومات خطيرة للغاية وقد تحصل عليها ديوان المظالم بصعوبة شديدة كما ورد في التقرير ، فمثلا يمشي ناس الجيش فيردوا عليه ان هذه المعلومات سرية ولا ينبغي الكشف عنها ، طيب رد ناس الجيش دهـ مخالف لنص المادة (40) من قانون الضرائب ، فمن الذي يحاسب ناس الجيش لهذه المخالفة ؟؟؟ والله في أي دولة محترمة ده يحصل الضابط الذي رفض الادلاء بالمعلومات يتعرض للمحاكمة والتي تكون نتيجتها لو رحموه الفصل من الخدمة . لكن في بلدنا بلد الفوضى الضابط الذي رفض الادلاء بالمعلومات يقولوا ليه شغلك نضيف ويرقوه كمان . قمة الفوضى الخلتنا في مؤخرة الأمم وخلت أي سوداني شريف ساب البلد وهاجر والشرفاء الفضلوا يعانون الامرين وتتكلم طلقة في رأسك كالبهيمة .
أيضا ذكر التقرير بعدم وجود هيكل تنظيمي مجاز من جهات الاختصاص بديوان الضرائب !!! يعني ديوان الضرائب شغال بالفاتحة . اين دولة المؤسسات ؟ اين المحاسبة ؟ اين القانون ؟ . حكى لي احد الذين كانوا مقربين من البشير فقال لي انهم تكلموا معه بخصوص ازدياد حالات الاعتداء على المال العام ولابد من المحاسبة فرد عليهم البشير قائلا انا ما دائر محاسبة والدائر يسرق خليه يسرق . شوفوا قمة الانحطاط ، دا رئيس دولة يشجع السرقة فكيف ومتى نتقدم ؟؟؟
أيضا كشف تقرير ديوان المظالم والحسبة تعارض بين قانون ولائحة الصندوق القومي للمعاشات مع قانون ولائحة الخدمة المدنية القومي، يعني البلد ماشة ساي أي صاحب نفوذ ممكن يعمل قانون ، القوانين بالتعليمات وبالتفصيلات !!! فلماذا تتعارض القوانين ، الشغل ده شغل حرامية ، الحرامي اللي عمل قانون الصندوق القومي للمعاشات ما جايب خبر في انه هذا القانون يتعارض مع قانون الخدمة المدنية فقدمه للبرلمان والجماعة كانوا يغطون في نوم عميق فأجيز القانون وتمت المؤامرة فاصبح مدير الصندوق القومي للمعاشات له اختصاصات مجلس الوزراء بنص القانون ومجلس الوزراء ما جايب خبر لانهم عندهم مخطط سرقات اسمن من كده بترول وذهب ويورانيوم ووديعات خليجية ... الخ حاجات سمينة كده ، يعني شنو الصندوق القومي للمعاشات !!!
أيضا لاحظ التقرير عدم التزام الجهاز الاستثماري بأحكام قانون الشراء والتعاقد في بعض المعاملات ، طبعا لو كان في ديمقراطية كان الجرائد كتبت والمحاسبات تمت لكن في ظل حكومة عسكرية لا توجد حرية في الصحافة فالبيكتب يمشي السجن وتتوقف جريدته ويتشرد العاملين معه . عشان كده الحرامية في امن وامان لا حسيب ولا رقيب والبلد فوضى . بسلوكياتهم دي البلد حا تضيع كما ضاعت الجنوب . الجنوبيون انفصلوا لانهم شافوا البلد خربانة ، البلد وسخانة ، لا توجد وحدة جاذبة ، الجابرهم شنو على العفن . الجهاز الاستثماري يخالف قانون الشراء والتعاقد والبشير لا يتخذ أي إجراءات ضدهم بل هو اكيد اكيد غضبان من احمد أبوزيد لأنه طلع فضائح حا تسجل في ذاكرة الشعب السوداني وأيضا في تقارير منظمة الشفافية الدولية .
ولاحظ الديوان ان مساحات الأصول العقارية بشركة سودابوست، التابعة للجهاز الاستثماري القومي للضمان الاجتماعي، تختلف عن العقود وشهادة البحث ، فمن الذي استخرج شهادات البحث ؟ وكيف استخرجت ؟ وعلى من تقع هذه المسئولية ؟ وهل تمت محاسبات ؟ بل هل ستتم محاسبات ان لم تكن تمت ؟ الم اقل لكم ان البشير يحب العيش في الأجواء العكرة ، يعني لو في ناس نظيفين ما ينفعوا، يتشاتوا الصالح العام ، لكن الناس بتاعين اللف والدوران ديل الناس الكويسين عند البشير . البشير الشغل النظيف ما بحبه بل بحب الشغل الوسخان ، ناس يتلاعبوا بشهادات البحث ده عمل ممتاز ، ناس حرامية احسن ناس ، ناس مخنثين عز الطلب ، ناس حاقدين خليهم يؤدبوا الشعب . زي مدير جامعة الخرطوم فصل ستة طلاب وقال احمدوا ربكم ما فصلت 300 دي زي الكاريكاتير أعلاه لازم تدي معاك الحرامية الزيك ، يعني ما تسرق براك اقسم لينا معاك .
الشيء المستغرب ليه انا ان الجهاز الاستثماري بقى شغال أراضي ، يعني جهاز السجم والرماد ده بدل ما يستثمر في شي يفيد البلد مثل الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية اصبح شغال أراضي ، ووصل قمة الفهلوة بشراء الأرض وبيعها قبل ان يسجلها باسمه حتى يتفادى الرسوم والضرائب . دي دولة دي ؟؟؟ ديل ناس حرامية لكنهم اغبياء . يا اخي الدول المحترمة بتحارب تجارة الأراضي وذلك لان الشغل في هذا المجال يمنع السيولة عن مجالات اهم مثل الزراعة .
أيضا من الفضائح التي ذكرها التقرير عدم ظهور ايرادات البترول ورسوم العبور بالحساب القومي للحكومة، فالسؤال الذي يطرح نفسه اين هذه الإيرادات ؟ لهطها البشير والحرامية المعاه ؟؟؟ طيب البشير ده بعد ما يموت حا يشيل القروش دي معاه الى القبر ؟؟؟
يا اخوانا الشعب السوداني عينه طلعت حق العلاج ما عنده ، المستشفيات أصبحت خرابة الموية غير صالحة للاستهلاك الادمي ، زيت الفهد سبب من أسباب السرطان ، النفايات مالية المدن ، البعوض ، الذباب ... كل هذه الأشياء عايزة فلوس والفلوس قام بيها البشير والحرامية المعاه. لكن الله يمهل ولا يهمل ، لكم يوم كيوم قوم لوط .
مما لا شك فيه ان هذا التقرير وثيقة هامة جدا للمعارضة حينما تتم المحاسبات باذن الله تعالى ، فمبدأ عفا الله عما سلف ما بنفع مع الناس ديل فلابد من المحاسبات العسيرة .
اكيد الأستاذة الاقتصادين من أمثال هباني وحسين احمد حسين وغيرهم كثيرون سيدلون بدلوهم تعليقا على هذا التقرير ويوضحون للشعب السوداني مدى خطورته وماذا سيحدث اذا استمر الحال هكذا دون معالجة ثورية حاسمة .


#1460532 [شايلين القفة]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2016 01:00 AM
أهم نقطة يشير ليها التقرير انهيار الخدمة العامة وان اجهزة الدولة شغالة بنظام القاطوعية لا هياكل وظيفية وتنظيم ومراحعة وما الي ذلك الفوضى دي بتخلى المال العام سائب لا يحميه احد والمال السايب يغري للسرقة يمكن لو مشو رئاسة الجمهورية برضو يلقوها سايبة و وعارية وادوها السوط دا حالتو لسة ما وصل حكومات الولايات ووزرائها والسد بالرد ووزارة الطاقة والبترول وهيهئة المواني والكيمان الكبيرة


#1460526 [ابو بشرى]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2016 11:59 PM
الله العليم البلد دى تمشي لقدام وسمعنا ارمي قدام وراء مان اختشو يا كيزيان


#1460500 [Ashred]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2016 10:45 PM
مافى اى اسرار

كلنا عارفين الحراميه منو

بس مافى حاجه اتعملت

انتو من زمن الاسرار والسرقه من تحت تحت

الكيزان بيسرقوا عينى عينك لانهم ما خايفين من حاجه


ردود على Ashred
[صدام] 05-14-2016 12:59 AM
الا زلت فى دجاجك القديم يا
Ashred .


#1460466 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2016 08:55 PM
حسب علمي الرزم صاحب سمعة طيبة جدا.

ولاأصدق ما يقال عنه إلا بالدليل الذي لا يقبل الشك.


#1460451 [كمال ابوالقاسم محمد]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2016 07:48 PM
التوثيق...الاهم
قال تعالى(أفرأيت إن متعناهم سنين#ثم جاءهم ما كانوا يوعدون#ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون#)
صدق الله العظيم

على كتاب الاعمدة..وكذلك المعلقين...وكافة مناضلى الكيبورد لهم منى ومنا ما يختارون من تحية ....وهم بها أحق..توثيق الاسماء....ومسمى الوظيفة...التعليم ....الحى السابق واللاحق متى ما وجد...الاشارة لللوضع الاجتماعي والمالي السابق واللاحق...وذلك من خلال الأصدقاء والمعارف
من هو الرزم...أين كان يسكن...أصدقاء الحى وزملاءه في مراحل التعليم المختلفة....أين در س مؤهلاته...بكلارييوس شى...ماجستير مخستك...دكتوراه طاشة...جامعة زى صوت الطيارة تمع الصوت...تتلفت ما تلقا حاجة
كما عشتا وشفنا ود حلتنا...ديم الزبيرية...وحاج قدس...و(زيف) الدين ود محمداحمد صاحب الخلوة
ود حلتنا البقصدو...ربيع عبد العاطى عبيد ازيرق الكرفابي...الذي بشتنه ساطع المحامي بشتنة شديدة
وطلع زيي كدا خريج جامعة زيتكم في بيتكم...وعشان كدا نطلع دينكم!!!
نعم من هواحمدعباس الرزم...من هي نوال عبد الله عباس...من هوعصام الزين
نحتاج الى معلومات...وإمكانيةالجصول على تاريخ الشخصيات السودانية لي بالامر المعضل
...مثلا ...مثلا...أنا والدي شرطى...وترعرعت مابين الديوم والسجانة درست المرحلة الأولية في منطقة المايقوما...زاملت أولاد الديوم والسجانات والمايقوما....يعنى عارف انو المدعو (كمال حقنة)...وهويتمتع الآن بلقب بروفيسور...ويراس جامعة افريقيا....,أحلف بالله العظيم...أنو الرجل...درس المرحلة المتوسطة في الراعى ىالصالح...لأنو مطرشق من الابتدائية...درس اتحاد معلمين الجديدة...لأنو مطرشق متوسطة...جماعتو خلفا مع المراغنة...ومع العجيمية بتاعين البرصة...كدة كدة لتقو ليهو قراية في المصيبة الاسمها جامعة الفرع....وتفتح تصحا تلقا الزول دكتور...وباحث ...ووزير...وهلمة...وبعدين برفيسور حدادي مدادي رئيس لى جامعة (أيا تكن الجامعة)...وفجأة من بيت جالوص...أوضتين خلف خلاف...كم غنماية ...وبيت جداد....الى عمارة (شيدتها وفرشتها من والى) مؤسسة تعمير تركية...تسأل. من وين ..يقولو ليك إنت حاسد سايي...يا خى الله أداهو....يعنى الله أدا كمال عبيد....و(صهين) من ...البروفيسور الحقيقي(محمد هاشم عوض) الذي تملأ سيرته عين السما....ثم تطرد اسرته من منازل الحكومة الجامعية....لأن (المرحوم الذي كان كل شيء وفي يده قلم التوقيع على أي شيء)...نعم اتضح ان البروفيسور...عميد كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم...وزير المالية حقبة (االسفاح نميري)...لا يملك بيتا ...بل لا يملك قطعة أرض
...زميلي...ابن حيي...لعب معى...درسنا سويا...هوابن اشلاقات مثلي...تخرج في جامعة الخرطوم...وتخرجت منها كذلك...وهو ايضا من مواليد الديوم...و(حبوبتو) ماتزال تقيم هناك....فجأة صار فريق...ولا روميل...ولا جوكوف...(الفريق مهندس محمد عطا المولى عباس)كدا على كيف كيفك....وعيالو يتعنطزوا ما بين الخرطوم الانتهت...ودبي اليادوب ....أبتدت
من وين يقولو ليك...دا مش لقا مصباح علاي الدين دا لقا العفريت زاتو...وقام قاليهو شبيك لبيك ...أنا عبدك بين ايديك اش ما تريد تلقاهو حاضر لديك
ومن يومنا داك نحنا حارسنو يفك لينا العفريت دا...الا الواد ماسك فيهو قوي(يا حليلك يا المرحوم بشير عبا وحليل جيتارك ومزيكة عمك آدم أيام الجديدة)
وقس على ذلك من هو
مدحت عبد االقادر
على عثمان طه
من هو (الفلمنجاوي) على محمود....عندما عالج ططبلة اذن (الننو تبعو) في أمريكا...قامت عليه قيامة الأسافير...قال تبرعت سفارتنا بواشنطن بتكاليف اضنين الننو
أما كلمة (فلمنجاوي)....فترجعوا فيها لمقال كتبه ...الوليد مادبو!!!!وكم هي ظريفة دلالة فلمنجاوي!!!
وغسان الذي (تجيف)...وفي جيبو مايقارب ال48 (مريال) غير الاطيان...وهو يادوب...(نجمتين...فقط نجمتين) لاكين البياكل براهو بيخنق....دا فطسوهو
الكلام أعلاهو دا فقط للتمثيل...وليس للحصر
المهم لابد من التوثيق....التوثيق قبل التعليق...يا مناضلى الكيبورد


#1460433 [بجاوي]
3.00/5 (2 صوت)

05-13-2016 06:36 PM
الرزم دا لص ومهرب وجرائمه الاقترفها في كسلا مرصودة وكذلك استثمارنه


#1460357 [برعي]
4.72/5 (8 صوت)

05-13-2016 01:49 PM
ايييييك ..ابو الزفت ... دي مراجعة 8 مؤسسات بس والله انا ما قدرت اقرا كامل المقال الا بعد طباعته جيبتو معاي البيت ، يعني الحاصل شنو في بقية المؤسسات والوزرارات والبنوك والمشاريييع ..... وسيد شباب المصارف ... لا لا لا ديل غايتو نحنا ما بنحضرهم ممكن اولادنا يعرفوا عن باقي الفساد ده .... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل ....


#1460353 [mustofaaliahmad]
4.75/5 (7 صوت)

05-13-2016 01:39 PM
لاحول ولافوة الابالله وكيل وزارة العدل حرامي عينك عينك طيب فضل شنو تاني ياريس اصحي البلد انتهت خلاص لا حول ولاقوة الا بالله


#1460343 [عبوده السر]
4.97/5 (10 صوت)

05-13-2016 01:16 PM
يعني بلدنا دى قاعده ام فكو ساكت .!!!!!1

مافي محلا الا فوقا لهطي والغريبه انو كل الحراميه
سودانيين ومع ذلك يطلع علينا حسبو يقوليك هناك جهات
تسعي لتخريب البلد بسبب تمسكنا بالشريعه هههههههههه

ويجعجع السفاح الارهابي ويقوليكا العندو مستند عن فساد يجيبوا.!!!!

ونصاب تاني يقوليكا نحنا اصلا مستهدفين من دول الاستكبار والكفار
رغم انو شايف دول الاستكبار بترسل بواخر ضخمه محمله بالذره عشان
الناس تاكل وتتغذى والغريبه انو ماعندهم اى مانع يستلموا كل يوم
باخره او طائره بتاعة اغاثه من اى دوله كافره او حتى من اسرائيل
وفي نفس الوكت يكيلوا لهم السب واللعن والشتائم وفوق كدا يرسلوا
ليهم الارهابيين الانتحاريين عشان مايكتلوا ناسهم ويخربوا بلادهم وبعد
دا دايرين امريكا والكفار التانيين يرفعوا العقوبات ويفكوا الحظر.

دا غير المحتالين والنصابين الزبير احمد الحسن ومهدى ابراهيم
بتوعين وهمة الهجره الي الله ...... ناسنا البسطاء الطيبين لما يسمعوا
كلامهم ودعوتهم للهجره الي الله القصه دى بتريحهم نفسيا شديد طالما فيها
هجره الي الله خالق كل شىء وواهب الحياة وهي اعظم واغلي أمانيهم .

انا اتفق مع سبدرات رغم انو لص ونصاب واظرط من اى نصاب ومحتال في البلد
اتفق معاهو انو الديوان لن يستطيع عمل شى في مواجهة العصابه والدوله العميقه
والهيصه العاملا الديوان هسع ستذهب ادراج الرياح بعد شويه .

الشى الملفت للنظر انو مولانا احمد ابو زيد رئيس ديوان المظالم راح يقرأ
ويستعرض تقرير الفساد بتاعه علي اعضاء البرلمان وكأنهم منتخبين وبمثلوا
الشعب سيد الوجعه ونسي انهم هم ذاتم سبب بلاوى الشعب ونسي انهم يصفقون لسوءات الحكومه والرئيس وكأنها انجازات وهم ذاتم يتصارعون داخل البرلمان لمصالحهم ومنافعهم الشخصيه وملعون ابو وأم الشعب.

الحل شنو ياخوانا؟!!!
ماعندنا غير حل واحد فقط لاغيره الا وهو اجتثاث اخوان الشواطين اولاد الابالسه
نهائيا من كل ركن في اركان البلد ولو سألني احد بياتوا طريقه اقول ليهو مافي
الا طريقه واحده فقط وهي الاغتيالات .....نعم الاغتيالات فرادى وجماعات وسترون عجبا عند تنفيذ اولي عمليات الاغتيال فهم احرص من بني اسرائيل علي الحياة
وحكاية انو السودانيين لايعرفون ثقافة العنف والكتل دى حقو ننساها الان لأنو البلد بعد شويه هانلقاها مافي كلو كلو لأن من يسرقنا ويكتل في شبابنا سودانيين فكيف تكون ثقافة العنف والكتل متجذره فيهم ولا تكون عندنا ونحنا الضحايا
العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم .


ردود على عبوده السر
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 05-13-2016 06:32 PM
قول سبدرات من ان امكانيات الديوان الحالية لاتمكنه من القيام بمهمة المراجعة والتدقيق وانها صعبة ... هذا القول لم يأت من فراغ فالرجل يعلم ان الشبكة كبيرة وان الديوان قد بدآ فعلا يضع اياديه علي شبكات المافيا والتي تنهب البلد ليل نهار باسم الدين .. ولعل الكل بدأ يتحسس رقبته وان كان سيسلم ام لا.
فانها محاولة للالتفاف علي الديوان وتثبيط همم القائمين بشتي الوسائل حتي لاتتكشف اسماء اضافية وتطال المندسين تحت قبة البرلمان ...

نقول لسبدرات طالب بزيادة الدعم للديوان حتي يكمل المهمة ... مش تقول (ماعندو امكانات والعمل كبير)... نكتة من نكات الانقاذ ...

هي لله هي لله ... لاللسلطة ولاللجاه !!!!!!!

[علي الكلكلي] 05-13-2016 05:19 PM
مقالك ممتاز ولكن النهاية سيئة وضيعت حسانته ، اغتيالات شنو يا زول؟


#1460340 [الســــــيــــــف الــبــتـــار]
4.50/5 (4 صوت)

05-13-2016 01:08 PM
مولانا أحمد ابوذيد قدم مستندات و تحمل فى طياتها الكثير من ارهاصات النظام و السلبيات و التعدى على اموال العامه و الاستحواذ على اموال بطرق غسر مشروعه و تعيين موظفيين فى مراكزهامه دون الالتزام بقانون او لوائح يجب اتباعها فى هذا الشأن و ما قدم للبرطمان ما هو الا خطوه اولى و يليها خطوات و قرارات و توجيهات و تتكليف من رأس الدوله الذى يمثل نظاما وفى دولة و دستور و قوانين تسير دولاب الادارات تخضع كل ادارة لرئيس و مرؤوس و مهوس ؟
هل يسيتطيع رأس النظام و رئيس الجمهورية أن يتخذ قرارا بموجب الصلاحيات الممنوحه له وفقا للدستور الانتقالى الذى يمنحه كامل الصلاحيات فى اتخاذ تلكم القرارات وبمرسوم جمهورى برقم و تاريخ و التنفيذ دون الرجوع الى مجلس الوزراء او المجلس التشريعى للنقاش و الموافقة عليه ؟
ما يصدر من قرارات جمهورية منذ أن تعلم و درسه على عثمان السجمان كيف يستصدر القرارات و ينمقها له و يعطيها السمة القانونية بحكم خبرته فى التدليس و دراسته للقانون و حبه المنقطع النظير فى مثل هذه الامور ؟
أستمرا البعير و اعجبه اصدار القرارات شفاهة او مكتوبة و تنشر فى الصحف اليوميه و على القنوات الفضائية تختم برئيس الجمهورية عمر حسن البعير ؟
اغلاء الاحكام الصادرة فى حق مجرم انتهك عروض او محكوم عليه بالسجن لانه اغتصبطفلا وهو امام مسجد او من كوادر الحزب الوثنى و لا مجرم ساعد فى تهريب ارهابين من السجن محكوم عليهم بالاعدام و لا ابن الوزيرة صاحب المخدرات و كلها تخالف القانون و الدستور ؟
ربنا أستر على مولانا أحمد من أن تغتاله ايادى مجرمه متمرسه فى سفك دماء كل من يمس المستوزرين و لا أل البيت بفساد و يشهر بهم وهذا خط أحمر ؟
البعير غارق فى الفساد و أل البيت و كل من له صلة قرابه بهم من ابناء عمومه و خالات و انساب و عصام الدين الزين من اقرب الاقربين الى البعير و تقلد أكثر من منصب سيادى و نهب و استحوذ و لم يحاكم مستغلا مركزه و الانتماء الى الاسرة المالكه فى السودان بلد الطرشان أخر الزمان ؟
كما جاء فى مداخلة الخبير الدكتور عجبين المستقل من الاجدر فتح بلاغات و البدء فى الاجراءات الاوليه و تقديم مذطرة الى راس العصابة للاحاطه و اتخاذ الاجراءات المناسبه بمرسوم جمهورى يدعم مولانا أحمد و يؤكد شفافية النظام و انحيازه و تطبيق العداله و للقضاء كلمته اولا و اخيرا ؟
لكن يا مولانا يكفى أن علم الصامتون و النائمون و المتجدعون فى كراسى البرطمان أين دورهم من هذا الفساد الصمت المميت او المطالبة برفع الامر لرئيس العصابة لاتخاذ الخطوة التالية و يكون تحت اشراف و مراقبة من مجموعة مختارة من القانونيين و اصحاب الخبرة فى هذا الشأن لتعاد الدولة الى موقعها و تتطبق العداله فى المجرميين و المتسترين و مهما كان موقعه وصلة القرابه لن تحميه و القانون يفعل و الله يحميك ويستر عليك و يحفظك من ابلسة السلطه و كلابهم المسعورة التى تترصد و تنهش فى الارواح بدم بارد .


#1460335 [الباشكاتب]
3.79/5 (8 صوت)

05-13-2016 12:43 PM
سبحان الله على ما نشر من هذا التقرير والشكر واجب لمولانا ابوزيد على قول الحق فى هذا الزمن الذى تقل فيه النصيحه .
اتجاذ الاجراءات العاجله فى ما أوصى به التقرير أصبح أمرا واجبا . هذه مسئولية رئيس الجمهوريه بالتأكيد .
عدم المساس بهذا الرجل الشجاع وتركه يؤدى واجبه مع توفير كل ما يلزمه لادائه صار ضرورة قصوى . وليخرس سبدرات وليرد ما قبضه من مليارات فى قضية الاقطان فالقضايه العادله لا تنفصل . وليخرس عسيل الى الابد .


#1460288 [باكاش]
4.50/5 (6 صوت)

05-13-2016 10:24 AM
يامغتربين والمهاجرين البلد
اتشلعت القاعدين ليها برا شنو.


#1460283 [عبدالرحيم]
4.60/5 (9 صوت)

05-13-2016 10:12 AM
خلى الديوان بس يمشى يراجع لينا الاتي:
1- منظمة الشهيد
2- الصندوق القومي للطلاب
3- منسقية الخدمة الوطنية
4- المركز القومي للإنتاج الاعلامي
5- قناة الشروق (برنامج ساحات الفدا سابقاً)


#1460275 [د.؟ من داخل (((الحوش))))]
4.50/5 (7 صوت)

05-13-2016 09:53 AM
بينما يعزف السودان ألحان سمفونية الفوضى النسبية!يتجرع عامته هذه الجرعات المتوسطة من فضائح الفساد.

كشف فساد القطاع العام((المتهالك)) أمر واقع لا محالة،لذلك منوها للعامة هذه الجرعات ستتضاعف في الأيام والشهور المقبلة،سواءا عن طريق ديوان المظالم أو غيره، رؤوس مفسدة تم الإقرار بإعفائها و التخلص منها عبر آلية "التحلل"،تفعيل المحكمة الدستورية"المفتاح" لن يتم إلا بضغوط إعلامية و مظاهر تعبوية يعكسها الشارع.

فخ المرآه/҉
آخيرا لا ننسى ديوان المظالم لديه كل الصلاحية و "الأحقية" بإتخاذ أي اجراءات يراها تخدم سير العدالة وتضمن فعالية أداء المؤسسات الحكومية ترفع على شكل توصيات ل (رئاسة الجمهورية)،هذه التوصيات رغم عبثية مردودها على صعيد السياسة الداخلية،لكنها كفيلة بتغيير قواعد اللعبة و ملامح السياسة الداخلية طالما تحمل في طياتها حقائق.

يقول المولى عز وجل في خواتيم سورة الزلزلة :{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}
السورة الكريمة صاحبة الرقم 99 مزلزلة للإنسان وعوالمه فهل من وازع يا نواب قبيل أن يكون واقع؟!
الموقعون الداعين ل"يقظة الضمير" عددهم 612 أو أكثر أو أقل، لم لا يحملون الورود و رسالتهم هذه و يتوجهوا بها للقيادة العامة في مسيرة تاريخية استثناية سلمية و يسلموهم الرسالة،لم لا يفعلون هذا وهم قادرون؟بينما يتفقون فيما بينهم ،مازال المفسدين صانعي الفوضى يثملون ويرقصون على أنغام الشيطان.
خير الختام السلام.


#1460219 [Babiker Shakkak]
3.00/5 (3 صوت)

05-13-2016 07:35 AM
على السيد رئيس ديوان المظالم أن يموص تقريره هذا و يشرب مويته و يعطينا قليلا منها لنتبرك بها.


#1460167 [ali hapour]
5.00/5 (14 صوت)

05-12-2016 11:48 PM
السارق في امان والمتظاهرين خلف القطبان ... عحبي يريدونها كذلك مع سبق الإصرار والترصد
اشك ان ان حكامنا من بني جلدتنا


ردود على ali hapour
[زول ساي] 05-13-2016 11:31 AM
أحمد عباس الرزم المتكشم ديمة طلع ألعن من سلفه وزميله عصام وكمان مستولي على 110 الف جنيه كمرتبات بصندوق الضمان الاجتماعي قبال تعيينه وكيل وزارة العدل طيب وهو وكيل حيستولي على كم؟ أعوذ بالله


#1460118 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (10 صوت)

05-12-2016 09:57 PM
الدولة الرسالية الانقاذية فليعد للدين مجده او ترق كل الدماء...مش حتقدر تغمض عينيك وماخفي كان اعظم هي لله هي لله لاللسلطة ولاللجاه الشعب السوداني قد دنا عذابه علي ان لقيته قتله علي وزن روسيا وامريكا...بالله دي بلد دي


#1460108 [abdulbagi]
4.63/5 (7 صوت)

05-12-2016 09:42 PM
يا اخوانا الجماعه ديل قايلين ما فى موت ولاشنو.ولكن كل ظالم له يوم.وماضاع حق وراءه مطالب .دا كلوه لازم يوثق ويحفظ .


#1460104 [abdulbagi]
4.38/5 (6 صوت)

05-12-2016 09:37 PM
يااخوانا الجماعه ديل قالين مافى موت.ولكن كل ظالم له يوم. وماضاع حق وراءه مطالب .


#1460077 [Rajab]
4.99/5 (10 صوت)

05-12-2016 08:22 PM
سبدرات ياخي خاف الموت ياخي. العمر فضل فيهوا كم..


ردود على Rajab
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 05-13-2016 06:23 AM
سبدرات الرجل الساقط ... اثبت الزمن انه غير مهني .
كنا طلابا وقتها ونسمع عن بعض الاسماء - والله لم نعلم بمدي جهل هذا الرجل الا حينما كبرنا . ومصيبة البلد الكبري كانت في تعيينه في وظيفة عدلية ..
والان يتكلم في البرلمان بهذه العنجهية وعدم الدراية بمصلحة البلد .. لافائدة !! انصاف المتعلمين والمتأسلمين في قيادة البلد ... ام الكوارث ...

الان يتكلم بان الديوان ليس له امكانات ... طيب طالب البرلمان بتوفير الدعم لديوان المظالم ليقوم بالمهمة الكبيرة التي بدأها ... ولاخايف علي نفسك من السجن ياسبدرات ... لعنة الله علي الكيزان ...


#1460073 [فيلق]
5.00/5 (13 صوت)

05-12-2016 08:15 PM
ده كلام ممتاز جدا
شكراً ادارة الراكوبة
لازم نحفظ التفاصيل دي كويس بعد نجاح الثورة عشان نرجع حقنا
اللهم ببركة ليلة الجمعة وببركة هذا الشهر والشهر القادم اهلك نظام الكيزان في السودان عمر البشير واعوانه وكلاب امنه اللهم ارحنا منهم اللهم ارحنا منهم اللهم احفظ بلادنا السودان في كل بقاعه من سطوات البشير واعوانه وكلاب امنه اللهم ارحنا منهم اللهم اقتلهم عددا ولا تغادر منهم احدا واحصهم عددا واقتلهم شر تقتيل واحشرهم في جهنم فردا فردا ومن عاونهم وساعدهم
اللهم اهلك البشير واعوانه وكلاب امنه وعلى عثمان ونافع والمتعافي وعلي عثمان وعبد الرحيم وقوش وعطا وبكري وغازي ومصطفي وسيخه وكرتي وايلا والخضر وحميدتي وموسي هلال وقادة الجنجويد واحفظ اهلنا في دارفور وجبال النوبة وسائر بقاع السودان


ردود على فيلق
European Union [nagatabuzaid] 05-13-2016 11:41 PM
ولذلك يجتهدون فى إجهاض الثورة لانها ستفتح وتجاربهم. ويا وياكم يا من لاتخشون الله ولاتخافون من عذاب يوم عظيم

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 05-13-2016 06:26 AM
اللهم أمين ... اللهم امين ...


#1460072 [الجقود ود بري]
4.99/5 (14 صوت)

05-12-2016 08:12 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ديل ما خلو طريق الا وحولوه لسرقة المال العام واظن ما خفي اعظم
انا لله وانا اليه راجعون



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.63/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة