الأخبار
منوعات
قهاوى السودان.. اختفاء منتديات التثقيف من المشهد.. أدوار تاريخية
قهاوى السودان.. اختفاء منتديات التثقيف من المشهد.. أدوار تاريخية
قهاوى السودان.. اختفاء منتديات التثقيف من المشهد.. أدوار تاريخية


05-19-2016 11:41 AM
الخرطوم – منهاج حامد
لم تكن القهاوى في السودان خلال سنوات الخمسينيات وحتى الثمانينيات مكاناً لارتشاف الشاي والبن والفرنساوي والحليب والكاكاو فقط، بقدر ما كانت ملتقى لقامات سوامق شكلت وجدان الكثيرين ثقافياً واجتماعياً في أزهى أيامها، وساهمت في تشكيل الوعي علاوة على دورها في قيادة حركة التغيير.
مثلت مُلتقىً يجتمع فيه كل أطياف المجتمع من الأدباء والشعراء والسياسيين والأطباء ورجال الدولة والطلاب، هؤلاء وغيرهم كانت تدور بينهم حوارات في الأدب والسياسة والثقافة وقضايا المجتمع، مما جعل مساجلات رواد القهاوى من أهم مكونات المجتمع، حيث تلعب دوراً كبيراً في تشكيل الرأي العام تجاه القضايا المختلفة.
الإخوان في كردفان
في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان برزت قهوة الإخوان كواحدة من أهم منابر التثقيف والوعي بعروس الرمال، حيث أسسها الإخوان أولاد المقبول في العام 1952، وأطلق عليها اسم زهرة أفريقيا من قبل الأجانب الذين كانوا يرتادونها، ونبعت التسمية من واقع أن الجميع كان يتحدث اللغة الإنجليزية ولم يجد الأجانب صعوبة تذكر في غربة اللسان، فضلاً عن الأمان الذي يجدونه والأناقة السمة المميزة لمرتاديها، عمل في قهوة الإخوان نادل تعود جذوره لدولة تشاد يدعى (ما دريا) أي (ما عرف)، وقد تخصص في تقديم الطلبات، وكان رجلاً في غاية الظرف واللطافة والهمة في عمله مما أكسبه حب الجميع.
المنتدى الرياضي في كسلا
في مدينة كسلا أسس الراحل أحمد عثمان قهوة (المنتدى الرياضي) التي تعد أهم ملتقى للمثقفين وعوام الناس، وفي المساء يتدافع كثيرون صوب القهوة الأشهر في أرض القاش. واللافت للنظر أن رواد المنتدى أغلبهم من الموظفين والعمال وشريحة الرياضيين، فما إن تدلف نحوه إلا وتعلو الصيحات هنا وهناك، حيث تسمع المناكفات بين الهلالاب والمريخاب، أو بين التاكاب نسبة إلى فريق التاكا الرياضي والميرغناب نسبة إلى فريق الميرغني، وحتى بين أنصار برشلونة وغريمه التقلدي ريال مدريد، كما لا تخلو الجلسات من التطرق للقضايا السياسية والاقتصادية والخدمية.
أدوار تاريخية
الأستاذ الجامعي حمودة آدم حمودة قال قامت قهوة الإخوان بأدوار تاريخية، إذ انبثقت من جلسات الرواد فكرة الاحتفال بالذكرى المئوية للثورة المهدية، بجانب نادي السينما. ويضيف: ضمت القهوة عدداً من المشاهير من بينهم الشاعر حدباي كان يشغل وظيفة (كاتب دونكي) في مصلحة الأشغال والقاص زهاء الطاهر والتشكيلي محمد عمر محمود والدكتور إسماعيل الفحيل والأديب محمد عثمان الحلاج والشاعر فضيلي جماع والأساتذة يوسف عوض الباري، موسى شيخ الربع، شيخ عمر جيلي، صديق موسى بخيت وغيرهم. وأردف: أصبحت القهوة حالياً مجرد لافتة فقط.
أسعار الدولار وأخبار السياسة
الرياضي المطبوع العم حيدر، قال في حديثه للصحيفة إن المنتدى الرياضي بكسلا يعد منبراً مهماً لسكان أرض القاش. وأضاف: إذا أردت مثلاً أن تلم بآخر الأخبار السياسية ومعرفة سعر الدولار اليوم وحصيلة القتلى في سوريا، فما عليك إلا أن تدلف إلى المنتدى، ولا يكلفك الأمر سوى جنيهين هما ثمن الشاي أو ثلاثة جنيهات للقهوة. وأردف: من أشهر رواده الشعراء إسحق الحلنقي، محمد عثمان كجراي، التاج مكي، إبراهيم حسين، عبد العظيم حركة، عصمت بكري، ومن اللاعبين محمد حسين كسلا، مهند الطاهر وآخرون كثر. واستطرد: رغم طبيعة خدماته الترفيهية إلا أنه شعلة متقدة من حلقات النقاش في ما يختص بالقضايا العامة من الرياضة والسياسة وغيرها. وأفاد أن في السنوات الأخيرة اختفت المقاهي من المشهد وباتت نادرة جداً، وحتى الموجودة هجرها المثقفون لأن أدوارها المعرفية انتهت.

اليوم التالي






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1118

التعليقات
#1463477 [ود الرديف]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2016 03:13 PM
لم تذكر أشهر مقاهي الابيض في السعينات والثمانينات : غروبي ومونتانا . كان زمن جميل.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة