الأخبار
أخبار إقليمية
فتحي الضو: القادم أسوأ بعد العنكبوت.. نعم حدث تواصل بيني والمحكمة الجنائية الدولية
فتحي الضو: القادم أسوأ بعد العنكبوت.. نعم حدث تواصل بيني والمحكمة الجنائية الدولية
فتحي الضو: القادم أسوأ بعد العنكبوت.. نعم حدث تواصل بيني والمحكمة الجنائية الدولية


لأهمية ماورد في الكتاب هناك جهات خارجية ستقوم بترجمته
05-21-2016 01:09 AM
حوار عبدالوهاب همت

في إطار تدشين كتاب (بيت العنكبوت) أسرار الجهاز السري للحركة الاسلاموية في السودان قام الاستاذ والصحفي المعروف ومؤلف الكتاب ذائع الصت بعقد عدة ندوات في عدة ولايات أمريكية , اضافة الى جولات شملت عدداً من الدول الاوربية, والراكوبة حرصاً منها على المتابعة سألت الاستاذ فتحي الضو عن تلك الجولة ونتائجها فقال:

امتدت الجولة لقرابة لأكثر من شهرين، وشملت الأولى زيارات داخل الولايات المتحدة في ندوات بكل من ولايات أيرزونا وميتشجان وواشنطن (سياتل) وفرجينيا وفلادلفيا ونيوجرسي، وشملت الجولة الثانية مدناً أوروبية في إنجلترا (كارديف ولندن ومانشستر وبرمنجهام) ثم أيرلندا (دبلن) وفرنسا (باريس) وهولندا (لاهاي)

ما هوالغرض من الجولة؟
بالنسبة إلى أوروبا كانت بدعوة من مركز شفق للنشر والإنتاج الإعلامي، وهو مركز جديد قام بتأسيسه الزميل نزار عتيق في مدينة أكسفورد وبعض الحادبين في هذا المجال،وقد
كانت بهدف تدشين كتاب بيت العنكبوت/ أسرار الجهاز السري للحركة الإسلاموية السودانية، إلى جانب تقديم ندوات تناولت الأوضاع السياسية الراهنة في البلاد بعد استحكام الأزمة السودانية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلاقة ذلك بما تناوله الكتاب من موضوعات شتى خاصة بالكيفية التي تدار بها البلاد من قبل الأجهزة الأمنية، وتحديداً الجهاز العقدي للحركة الإسلاموية والمسمى بجهاز الأمن الشعبي وممارساته القمعية التي يندي لها الجبين.

وهل كان لهذه الندوات وماتناوله الكتاب مردود واضح؟
من الناحية العملية وضحت عن مدى الاقبال الكبير الذي حظي به الكتاب في أوساط السودانيين في دول المهجر والمنافي، وقد تجلي ذلك في الحضور والحوارات التي تناولت ما تعرض له الكتاب من قضايا هي موضع الهم السوداني المقيم، وكانت حوارات شفافة وتساؤلات عميقة كشفت عن متابعات حثيثة لما يجري داخل الوطن.


التساؤلات التي دارت حول الكتاب يمكن القول إنها جميعاً تركزت حول الظروف والملابسات التي انتجت الكتاب، وبالطبع يشمل ذلك الكيفية التي يمكن أن يصاعد فيها الكتاب الحراك السوداني الدائر. وما الذي يمكن أن يحدث بعد معرفة أسرار ذلك الجهاز القميء ومالآته وردود الفعل من قبل القائمين على الدولة بوجه عام والقائمين على الجهاز بوجه خاص.

هل هناك ثمة إجابات على تلك التساؤلات؟
بالطبع لكل سؤال إجابة، منها الاجتهادية ومنها العملية، ما أستطيع أن أقوله على المستوى العملي، أن الكتاب فاجأ وأربك الجهاز وأحدث ردود فعل قوية داخله، ومن المؤكد أن ذلك شمل استجوابات واسعة لكل العاملين فيه، وذلك في محاولة لمعرفة الكيفية التي تسربت بها تلك المعلومات. وكنت قد علمت أن اجتماعات متوالية على مستوى القيادة ظلت مستمرة واعتقد أنهم بصدد مراجعة شاملة للهيكل الإداري، وعمل الدوائر المختلفة، وبالضرورة يشمل ذلك تغيير الخطط والاستراتيجيات، ولكن اعتقد أن ذلك لن يتأتى بعد أن يتم تفكيك هذا الجهاز طوبة طوبة، بمثلما ذكرت ذلك بصورة صريحة في مقدمة الكتاب.

ما الذي يمكن استنتاجه من كل ذلك؟
اعتقد لقد عرى الكتاب نظرية القبضة القمعية، فقد كشف عن أن هذا الجهاز مجرد نمر من ورق، برغم الإمكانات الضخمة التي تصرف على الأجهزة الأمنية والدفاعية التي بلغ الصرف عليها أكثر من 70% من الميزانية العامة على حساب الصحة والتعليم وسائر الخدمات التي تخلت عنها الدولة وأصبحت دولة رعاية لسدنتها والقائمين عليها بما أفقر البلاد والعباد وفاقم من المعاناة التي طالت كل شيء الآن.. كل شيء.

استنتاجات على المستوى الشخصي بعد كتابين تناولا الأجهزة الأمنية، الأول كتاب الخندق/ اسرار دولة الفساد والاستبداد في السودان وهو معني به جهاز الأمن والمخابرات، والثاني بيت العنكبوت/ اسرار الجهاز السري للحركة الإسلاموية السودانية؟
أولاً ظل النظام القائم في السودان منذ أكثر من ربع قرن يدير الدولة بطريقة ماسونية، ومن المؤكد في ظل انعدام الحريات وغياب الشفافية والديمقراطية تراكمت في أجهزة الدولة أطنان من المعلومات السرية جراء ممارسات تلك الأجهزة القمعية، ولكن المجتمع السوداني معروف بحبه للحريات العامة، ومعروف كذلك بميوله الغريزية نحو الشفافية، واستهجانه العنف والقمع نظرا للعاطفة الجياشة التي تشكل أحد أحزمة ترابطه ونسيجه الاجتماعي، وبالتالي فإن الممارسات التي ترتكبها الأنظمة الدكتاتورية وبالذات النظام القائم، تجد نزوعاً نحو كشف هذه الأسرار حتى يعلم بها الناس. بناء على ذلك هذا النظام إلى زوال ولكن هناك حقيقة أزلية تؤكد أن جرائم القتل والعنف والقوة المفرطة التي استخدمها هذا النظام ستظل وصمة عار في جبين الحركة الإسلاموية حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

على مستوى الأجهزة نفسها؟
ذلك يقودني إلى نقطة جوهرية هامة وهي أن هذا النظام غرر بالكثيرين الذي لا ينتمون لهذه الحركة بوسائل شتى، وبعضهم استجاب لذلك بدوافع الحاجة والعوز وبعضهم بدوافع أخرى، واعتقد أن الكثيرين بعدما كشفنا عن ممارسات هذا النظام أصبحوا يتساءلون عن جدوى تحملهم لأوزار لم يشاركوا فيها. ذلك ما يمكن أن يقود إلى مزيد من الهروب من هذه الأجهزة الأمنية القمعية.

هل ذلك يعني كتاب آخر؟
ممارسات النظام عبارة عن كتاب مفتوح لا تحتاج لكتاب، ولكن ما أفعله أنا هو تركيز بؤرة الضوء على شخصيات بعينها وكشف أفعالها الفاضحة، وذلك بالطبع يعني أن الرسالة مستمرة ويمكنني القول إن القادم أشد وطأة، بل أسوأ من العنكبوت، لا سيما وقد ذكرت بوضوح أن لدي المزيد من الوثائق التي يمكن أن تزلزل أركان النظام.

تسرب خبراً عن تواصل بينكم والمحكمة الجنائية؟
ذلك شيء طبيعي فإن جرائم القتل والإبادة الجماعية التي ارتكبها النظام أو أي نظام قمعي هي من صميم اهتمامات المحكمة الجنائية. والواقع إنني أعلنت بوضوح أنه لا غضاضة ولا تردد للتعامل مع المحكمة الجنائية أو أي جهة تتوخى العدالة طالما إن هدفها درء الظلم عن الضحايا والأبرياء. والمعروف إن مثل هذه القضايا تعدت الحدود الجغرافية وأصبح الاهتمام بها كوني، تلك حقيقة ظل تجاهلها نظام الخرطوم وسدر في غيه. ولهذا صار موضوع المحكمة الجنائية همه الأكبر الذي ينام ويصحو عليه.
علمنا بأن هناك مشروعاً لترجمة هذا الكتاب لأهمية ماوردت فيه من معلومات ووثائق ممدى صحة الكلام؟
بالطبع هناك مشروع في هذا الصدد لان الكتاب مثلما استلفت أنظار المحكمة الجنائية الدولية, فمن البديهي أن يكون هناك أطرافأخرى ير سودانية مهتمة بهذا الصدد, وذلك مايؤكد كونية القضايا الجنائية التي لاتسط بالتقادم حتى لايسدر الديكتاتوريون في يهم وممارساتهم اللاانسانية.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 31149

التعليقات
#1464833 [Abu]
2.50/5 (2 صوت)

05-22-2016 05:09 PM
ممارسات النظام عبارة عن كتاب مفتوح لا تحتاج لكتاب، ولكن ما أفعله أنا هو تركيز بؤرة الضوء على شخصيات بعينها وكشف أفعالها الفاضحة،

Believe this sentence was enough to have digests the whole issue! Kudos to this gentleman for his endless efforts.
It is through gratitude for the present moment and overwhelm work of the writer we can highlights some of the crimes been made by those thugs.


#1464695 [محمد احمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-22-2016 12:55 PM
أحسن الكاتب فتحى الضو بتأليف هذه الكتب وسرد الوقائع فيها وهذا فهم راق لقيمة التوثيق لكى لا تكون الاحداث شفاهية وتندثر باندثار أصحابها اما بالموت او فقدان الذاكرة ، ولا ضير في تكرار الوقائع والمآسى والفظائع في كل كتاب حتى تترسخ في الاذهان وفى صفحات التاريخ .
اذا كانوا يريدوننا ان ننسى فلن ننسى ، واذا كانون يرغبون ان يطمسوا الحقائق والجرائم بواسطة اعلامهم الكاذب والمضلل فنقل لهم هيهات هيهات لا جن ولا سحرة يجعلنا ان ننسى بالمرة
فاليستعدوا لمحاكمة التاريخ ان طال الزمن وان قصر ، هم طبعا يعولون على ان الزمن يمكن ان يخفى الجرائم والفظائع ولكن خاب فألهم

كثير من أمثال فتحى الضو موجودين وكثير من الحقائق مدونة ومحفوظة وكثير من الضحايا ما زالوا احياء وشهود


#1464516 [ابو اللول]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2016 07:38 AM
ههههههههههههه....علي وايمن حلفاوي ..والدكتور ابراهيم ابو نادر....ديل كووولهمشخصية واحدة!!!!!!!!!!!!!!!العب غيرها ي بوالشباب


#1464425 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 10:13 PM
فتحى الضو الله يديك الصحة والعافية والى الامام لفضح هؤلاء السفلة الرجالتهم قدام شعبهم وامام الاجانب المحتلين والمعتدين مثل النعام والنعاج اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الحركة الاسلاموية السودانية بت الكلب وبت الحرام السافلة الواطية القذرة العاهرة الداعرة اجهزة الامن فى الدول الديمقراطية لا تفعل فى شعوبها مثل ما تفعله اجهزة الامن فى الانظمة الواطية العاهرة الداعرة التى تكتم حرية شعوبها وقدام الاجانب مثل العاهرات ولا تتدخل فى السياسة الا اذا اراد اى واحد واطى قذر ان ينقلب على النظام الديمقراطى اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل الديمقراطية فى السودان واخص بالتفاف الحركة الاسلاموية صاحبة اقذر واوطى واوسخ انقلاب فى تاريخ السودان!!!!!


#1464420 [على]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 10:03 PM
الكتاب يسرد وقائع معروفة وليس فيه اى شئ خارق لانه لايستطيع ان يجمع معلومات سرية هو مجرد تجميع لما هو معروف ومتناثر ولايعتبر وثيقة يمكن ان يعتد بها والبروبوغادا لمجرد البيع ومتوفر فى مكتبة مدبولى وبائعى الكتب على الرصيف فى القاهرة وحلايب سودانية


#1464375 [الدكتور أبراهيم أبو نادر]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 08:07 PM
أنا قرأت كتاب بيت العنكبوت ,, حصلت عليه بعد جهد جهيد وتعب شديد ,, من القاهره بمبلغ 140 جنيه مصري بالتمام والكمال ومن المكتبه ,, وكمان بالدس قسما بالله ,,, الكتاب كله مضيعة للوقت ,, ليس فيه جديد ,, كل الوقائع التي ذكرت في الكتاب قرأناها في الجرائد أو سمعنا عنها ,, بل إننا سمعنا حوداث أكثرمما ذكرها أخونا فتحى الضو ,, لست أدرى ماهى البروبقاندا الرهيبه التي صاحبت إصدار الكتاب ,, هل هي من باب الدعايه له لتزيد مبيعاته ,,؟؟ وقد حصل !!والله لدرجة أننى شككت في أن فتحى الضو يتبع للكيزان ,, وأتحدى أي واحد قرأ الكتاب يقول إنه طلع بمعلومات جديده ..,,
هذا إنطباعى الخاص عن الكتاب ولكم شكرى وتقديرى ,, ويعلم الله الذى لامعبود سواه ,, إنى لاأنتمنى إلى أي جهه سياسيه ,, وليس لى أي أجنده ,,إنما وجهه نظرى بعد قرأة الكتاب


ردود على الدكتور أبراهيم أبو نادر
[زول نصيحة] 05-22-2016 02:40 PM
ياناس الزول الاسمو الضو ده عمره كله بره السودان ارتريا والصومال والخليج يعنى زول رزقه فى الكتابه فالشغلانه كلها تسويق لكتاب فيه ونسة ضلله ساكت الكلام الفى الكتاب ده يوميا بنسمعه فى بيوت البكاء وبيوت الاعراس قبل بيت العنكبوت ولا بيت ابو الدنان - الخلاصة الزول ده غنى تب لقى قروش - ورزق المستهبلين يقع على المغفلين

European Union [أيمن حلفاوي] 05-21-2016 10:09 PM
انا كذلك يا دكتور ابراهيم قرأت المتَاب ومرتين وعملت مخلص وقمت بفحص الجزء الخاص بالوثائق ،،،لم اجد فيه الا أربعة وثائق مروسة اثنان تخص الخدم الأجانب ببيوت الدستوريين. وواحدة تخص فلسطيني واخري تخص عربي اخر مخالفات اجانب وبقية الوثائق ليست بوثائق وانما محاضر اجتماعات طلاب دارفور وأحزاب وجماعات واتحادات والخ ويمكن ان يتحصل عليها من جميع الكيانات المذكورة وغالبا ما تكون تقارير مبيوعة من قبل أصحابها لهذا الشاهد الذي أشك انه من جهاز هذا الأمن لان رواياته ليست مهنية حيث لم يعرف نفسه الا انه مساعد تعبئة القذائف الكيميائية ولم يشير الي الدايرة التي ينتمي اليها بحيث كل ما سرده علي الكاتب سماعي وليس من ذوي اختصاص او من هو داخل الدايرة الأمنية المعنية ،،، ومقارنة بتقارير المجلس الطبي وجهات اخري لديها معتقلين ،،نجدها اكثر مصداقية من روايات الراوي الشاهد الأمني
والذي استغرب له حرص الكاتب علي تصديق روايات الشاهد وكأنه لم يسمع بهذه التجاوزات ولم يتعرف عليها ،،،وبحكم انه درس بالمدارس الثانوية والجامعة في السودان فخري به ان يكون ملما بأكثر مما أورده الراوي في شهادته،،، واستغرب عندما أشار الشاعد الي كنز المعلومات الذي يتابطه في حقيبته وهو الفلاش انه يحوي معلومات ومستندات،،،وللاسف هذا الفلاش اذا كان يحوي مثل هذه الوثائق فهذا الرجل ليس بعنصر امن وانما ادعي ذلك وحصل علي المعلومات بالتجميع من صديق،،،
والدليل لماذا لم ينشر لنا صورة من بطاقة خدمته محذوفا منها الرقم والصورة والاسم ،،،وساعتها يمكن ان نصدق الرجل،،، ومن ثم كيف قبل طلب لجوءه اذا لم يكن يحمل مستند شخصي كبطاقة او هوية الانتماء للجهاز ؟ ولماذا لم يذكرها الكاتب ،،،؟
من روايات الشاهد الذي صدقه الكاتب فجاة انقطعت وواصل الكاتب في ايراد شهادات اخري منوجهات لديها معتقلين او ضحايا،،، وكنا ننتظر ان يعقب الشاهد علي تلك الأحداث بالثبوت او النفي علي وقوعها ومعرفته بها ولا سيما قد امضي وقتا طويلا بالجهاز كما يدعي،،،
ومن طريقة خروج الراوي او عنصر الأمن من السودان ومن مصر ومجازفاته يبدو انه كان بعلم الجهات التي يعمل معها لانها موجودة في كل شبر داخل وخارج السودان ولا يخفي عليهم امر خروج هذا العنصر ويصعب ان الا يصادف احدا من أفراد الجهاز والذين يتواجدون في كل مكان كما يدعي ويقول،،،
الكتاب لم يجب علي كثير من التساؤلات التي كان ينتظرها كل قاري وهي المفاجاة التي كان يفجرها الراوي عن الجهاز الأمني الأكبر الحاضن لمثل هذه الأجهزة الفرعية ولكنه لم يورد اي جديد وقد مر دهاء الراوي علي الكاتب بانه يحمي مصادره،، هذا المصدر ليس بمصدر ذو مصداقية،،، وانا بصفتي رجل قانون ودرسترالقانون الدولي والاوروبي فان الكتاب ليس فيه شيء يفيد المحكمة الدولية ،،لان المطلوب وثائق وليس قصص وحكاوي مبهمة ليس ورد بها اسماء معروفة وموثق ظلمها
كما ان المحكمة الدولية تريد مستندات توثق ضلوع الأجهزة الأمنية الرسمية مثل جهاز الأمن الوطني والمخابرات ،،، جهاز الأمن العام،،، الشرطة الشعبية ،،،الدفاع الشعبي ،،، المليشيات الجهادية(الدبابين) قوات مليشيا الحنجويد والدعم السريع وحرس الحدود،،، القوات المسلحة والاستخبارات العسكرية،،،
اما هذا الجهاز الذي اعتبر الكاتب انه سبق صحفي وان العنصر الشاهد عبارة عن اختراق والخ،،، هذا ليس بما يعتقد بل الصدفة التي ساقت هذا العنصر لشيء في نفس يعقوب وليؤمن وضعه بين الناس بعد ان نجح في الوصول الي اوربا او بلد المأمن لكي لا يلفظه المجتمع او يكشف أمره فيلفظه سارع الي الاتصال بالكاتب ليجعل منً نفسه بطلا ولكي يجد وثيقة في يده يقدمها دعما لطلب لجوءه كون الجهات في اوربا تقبل بمثل مستندات النشر لمواد داعمة للطلب مهما كانت مادامت منشورة في عدة أماكن مختلفة ومحايدة،،،وهذا ما ذهب اليه العنصر بذكاء ليستفيد ويؤمن موقفه،،،
واجزم ان هذا العنصر الراوي لا يزال علي اتصال بمركزه وجميع تحركاته بعلم مركزه ،،وأتحداه اذا كان في البلد الذي هو فيه لا يعرفون مكانه وتواجده وعلي تواصل معه لان السفاراتً بها مجموعة مقدرة من هؤلاء ونعرفهم ولا يفوت عليهم امر مثل امر هذا العنصر الراوي ،،،وهناك تجارب مع أفراد كثيرين نعرفهم وكنا من المتابعين لهم وبعد ان حصلوا علي مستندات البلد التي لجأوا اليها عادو والتحقوا بجهاتهم والحقوا في الترقيات بزملائهم ،،،،،
وهذا سيكون مصير الشاهد الراوي المدعي الانتماء لجهاز الأمن الإسلاموي والذي اعتبره الكاتب اختراق،،، بل العكس المعلومات التي جمعها الكاتب في كتابه أفيد من روايات الشاهد
إجمال ملخص الكتاب ،،،
من الصفحة الأولي حتي صفحة 249 مجموعة قصص لأحداث حقيقة لأشخاص موثقة حكاياتهم جميعها رواها الكاتب وما تخلل الصفحات من روايات الشاهد هي فقط تعريف لجماعات تنتمي للجهاز الاسلامي ولم يورد الشاهد توثيق لما ارتكبوه بالمستندات والزمان والمكان ،،،وفقط انهم ينتمون للجهاز ولكن يعملون في وظائف اخري
انا من صفحة 252 وحتي 356 هذا الجزء خاص ببند الوثائق والتي اغلبهارعبارة عن تقارير اجتماعات وليست وثائق وفقط تحوي خمسة او أربعة وثائق رسمية (13-17)
ومن صفحة 357 وحتي. نهاية الكتاب عبارة عن احداث ورويات معروفة ورد جزء كبير منها في الكتاب السابق للكاتب بالاضافة الي المراجع والفهرسة
وعلي العموم الكتاب في مجمله ممتاز يحتوي علي كم هايل من المعلومات ،،،ولكنه ليس بالشيء الذي تصوره الكاتب والكثيرين بانه أفزع النظام ليس صحيحا لان ما ارتكبه النظام ما ورد في الكتاب بمثابة فسحة وهو لا يمثل اي خوف بالنسبة له لانه كلام بدون مستندات ،،،ولا شهود عدول،،، والدليل حتي كشوفات الفساد الموثقة والمدعومة بالمستندات لم تهز فيه شعره والفساد مستمر وله مدافعون من القاعدة لأعلي قمة الهرم السلطوي،،،
المتَاب فقط تنقصه الوثائق الحقيقة وليست الافتراضية
وهو جهد عظيم من الكاتب يحسد عليه

[Samona] 05-21-2016 09:09 PM
الكتاب فضح تركيبه الامن الشعبي و أسماء القائمين عليه و إداراته المختلفه بأسمائهم و صورهم و هذا وحده يكفي


#1464361 [الفاروق]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 07:45 PM
من البيان لسحر . هل النظام سحر اصدقاءه بالسحر ام ببيانه ! اقصد التذيين والاستكثار باظهار تظلمه من امريكا وحلفاءها . المشكلة نحن كشعب وقعنا بين فكي كماشة . النظام اضطهدنا والسياسة العالمية المتمثلة فى امريكا معتقدة ان المتضرر النظام وليس الشعب الغلبان . ام امريكا تقصد وصول الوضع الى حد الانفجار لكى تتفرج فى القتل القتل . امريكا عندها سفير وفنصل ومايتبع سفارتها من امن وملحق اقتصادى وثقافى وتتعامى عن ماوصل اليه الوضع . اذن هى بوليس على العالم فقط من اجل مصلحتها . وللحديث بقية فلا داعى ان نلوم السعودية بالرغم ضمت البشاكير الى تحالفاتها بالرغم ان البشاكير يدها مع ايران ورموز الشيعة وقنواتنا تشهد انتهى . انه السحر هل تعلمون كم من المشايخة يعمل السحر لمصلحة البشاكير ؟.


#1464304 [هميم]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 05:30 PM
وبعد كل دهنسة النظام الفاسد للأنظمة الغربية وبعد الفصل السابع فيما يتعلق بدارفور، أتوقع أن تكون الخطوة التالية التي تقوم بها حكومات الغرب وأمريكا احتجاز أرصدة أفراد عصابة البشير في كل بنوك العالم وفي سبيل ذلك سيساعد كتاب بيت العنكبوت حكومات العالم الغربي المنافقة التي تسعى إلى إقناع شعوبها بأنها لا تفعل شيئاً إلا بعد حصولها على وثائق وأدلة دامغة على فساد مسئولي الأنظمة المستهدفة. أفراد عصابة البشير "حتاكل نيم" بعد احتجاز أرصدة بمليارات الدولارات سرقتها عصابة البشير من الشعب السوداني وهذا يتفق تماماً مع قوله صلى الله عليه وسلم: "يذهب الحرام من حيث أتى"! قد يتمكن نظام البشير الفاسد من تلافي ذلك وذلك بسحب أرصدة أفراد عصابته من بنوك ماليزيا والإمارات وبنوك أخرى ويأتي بها إلى السودان ويصلح الإقتصاد ويكسب الشعب وبتحدي المجتمع الدولي الرافض تماماً لفكرة إرسال جنود إلى دارفور و تعريض بلاد الغرب لخطر الإرهابيين الإسلاميين - يتحداهم "عديل" ويقول لهم: (نتحداكم تعالوا) وهذه خطوة شجاعة ولم نعهد شجاعة على البشير وعصابته، بل لم نعهد إلا فساداً ولا يمكن لفاسد أن يكون شجاعاً.


#1464288 [حاجي تشقند]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 04:57 PM
ان الله حرم الظلم فلا يرضاه لعباده معظم الشعب السوداني مظلوم من هذا النظام الذي استحوذ علي ثروات البلاد ووزعها بين رعاياه من افراد المؤتمر اللاوطني وقنن الفساد وافقر البلاد والعباد الخلاص قريب باذن الله والظلم مهما طال امده له نهاية وخيمة


#1464181 [Ibrahim ahmed]
3.00/5 (3 صوت)

05-21-2016 12:36 PM
الاخ فتحي لك التحيه واننام لم نراك لكن الراكوبه الخبر الصادق وخبرة في مجال الإعلام الغير مريء نشكر إدارة الراكوبه انا اقترح ان يكون في مكان للبيع اقصد الكتاب بيت العنكبوت ونساهم في نشرة داخل السودان والدول العربيه ومن خلال الكتاب يجسد عمل لقناة فضائية في دول المهجر تنشر الاخبار لو تعمل في مجال اليوم ساعتين بث يكون عمل جميل ويشهد له التاريخ ونحاول ننشء صلة ربط مشتركةفي بعض القنوات الفضائية الآخرة العالميه دور العلام واحتكارة المنحاز للحكومه وشكرا


#1464179 [omkalthomabusam]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 12:30 PM
تحية و احترام و بعد نريد منكم ان يتم تبديل الرئيس الى وزير الدفاع او النائب الاول ولا داعى لكذب و الظلم و الخداع و القروش ممكن تطبع و تسترد الى هولندا فى حالة المشاكل و نعاملهم معاملة عهد عبود كما فعلوا اجدادنا تم طلردهم و اذا ا هولندى لايحترم نفسة ولا يحترم السودانى يطرد فورا و الئيس مشلكلتة يسمع لهم حتى و لو على خطاء
الكل يستمر عدا الرئيس لانة اذنب فى حقكم مسئوليين و الوزراء و الكل يستملر ولا يفصل و لا يهان ابداو السودانى يجب ان يرتاح و الحق حق و دخلت لوزيرة فى صفحة غير موضوع لذا اعتزر لها


ردود على omkalthomabusam
[abushihab] 05-21-2016 07:59 PM
ايه دا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[Truth] 05-21-2016 04:56 PM
ارجو من احد القراء ان يشرح اذا فهم


#1464159 [nadaalie]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 11:54 AM
يجب قبض الرئيس و تبديلة بوزير الدفاع فورا لانة ظالم و كذاب و منافق


#1464136 [عمك تنقو]
3.00/5 (3 صوت)

05-21-2016 11:09 AM
كيفية الحصول علي كناب بيت العنكبوت


#1464112 [سوداني حتى النخاع]
3.00/5 (3 صوت)

05-21-2016 10:15 AM
لك التحية أستاذنا/ فتحي الضو، لقد وُفقت في تعرية نظام الفساد والإفساد. ونحن نتوق إلى المزيد من حفايا هذا النظام المتأسلم!


#1464109 [محتار]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2016 10:08 AM
المشكلة الاساسية ليست فى المعلومات التى يحتويها الكتاب من عدمه ، لانو أصلا ما فى شى خافى المشكلة اننا الان ننشر غسيلنا على العالم والمجهود الذى يقوم به الكاتب ايضا هو صورة من صور الماسى التى يتعرض لها السودان من بنيه ما يقوم به الكاتب عمل سوف ينعكس ضد الوطن وكل هذه الزوبعة ما هى الى دعاية للكتاب حتى يحقق دخلا من المبيعات - حدث بعد قيام ثورة ابريل ان تم حل جهاز امن نميرى رغم ما كان يتمتع به من اماكانات وكشفت جميع اسراره للعالم وصارت البلاد فى حالة فراق امنى كان سببا فى سقوط الديمقراطية الثالثة والانهيار الامنى فى البلاد وتقدم التمرد فى الجنوب حتى سيطر على 90% من اراضى الجنوب وحدثت فوضى كبيرة فى الناحية الامنية - نحن فى السودان نتعامل دون استراتيجية واضحة ودونكم مصر الان قامت فيها ثورة لم يحل فيها اى جهاز بعد الثورة فقط تم تغيير اشخاص واحتفظت البلاد بالخبرة التراكمية للجهاز وحافظت على اسرار الدولة لان هنالك امور اساسية وقطعية لا خلاف عليها ، الدعوة التى يقوم بها الكاتب ايضا تشوه صورة الدين لان الغرب سوف يترجمها لصالحه على اساس ان الحكومة فى السودان اسلاميه وان شكل الحكم فى الاسلام هكذا - والاسلام برى نت ذلك - بالاضافة الى هذه الرحلات التى يقوم بها الكاتب من يمولها ومن اين له بكل هذه الاموال التى يتحرك بها اليست مدعوم من جهة ؟! مصيبتنا فى السودان فى هذا الانسان السودانى الذى لم يستطيع التأقلم مع اى شكل من أشكال الحكم والقوة فى المعارضة وعدم القدرة على العمل عند الحكم - ومصيبتنا فى مثقفينا الذين لا يعرفون حدود الوطن من حدود الحكومات المسالة تحتاج الى معالجة غير - المشكلة ان كل الحركات والجماعات المعارضة تتحرك بدوافع غير وطنية ومنافسة وجرد واستحقاقات ومعظمهم يتحركون من وراء حجب وراءهم دول ومنظمات لا تريد للبلاد خيرا وسوف تلفظهم بعد تحقيق اغراضها لا ارى من كتاب فتحى الضوء اى فائدة للبلاد - اللهم الا ان يجنى الكاتب منه دخلا معتبرا


ردود على محتار
[محتار] 05-22-2016 02:28 PM
كل الردود على مقالى لم استفد منها لانها كلها سباب غفر الله لكم انا مقيم خارج السودان منذ21عام ومن عشاق عبود وجعفر نميرى لا احب الجوطيه او ما يعرف بالديمقراطية ولا الايدولوجيات المستوردة شيوعى بعثى ناصرى وبالمناسبة كلها لاتؤمن بالديمقراطية ردودكم نفسها توضح اس المشكلة الفراغ العقلى من التفكير وحب الانتقام ولا وجود لبعد النظر مشكلة السودان كثرة الكلام وقلة الافعال - فيا كوكاب والسيف البتاروالشعب الفضل ؟؟! انا لا اعرفكم ولكن من ردودكم انتم لن تفيدو البلد فى شى البلد فى حوجة لمن يفكر - المشكلة الان البلد وضعها يختلف تماما عن الوضع الذى سبق ثورات اكتوبر وابريل - وقتها لم تكن هنالك جهة تحمل السلاح غير الدولة - والقوات المسلحة كانت محايدة - وخروج الشعب كان عفويا - اكتوبر كانت ثورة سياسيه - وابريل لم يكن هنالك دور للسياسيون فيها سوى الاسلاميون - ومعظم الذين خرجو فى ابريل خرجو للضائقة المعيشية وجاءت الاخزاب وتولت الامر - الان كل هذه الامور تغيرت الشارع السودانى المظاهر والاحزاب التى تجير التحركات لصالحها كلهم خارج اللعب - المقابلة بين مجموعات تحمل السلاح لها متطلبات تهمها هى لان تهم باقى اجزاء السودان اى انهيار للحكم سوف تدخل هذه الحركات ويكون الصراع بين الجيش والحركات ومن الحركات تطلع حركات ومن الجيش تنشق مليشيات هذا بالاضافى الى المليشيات القبلية والدعم السريع والدعم البطى - والاهداف هنا تختلف والاعداء يختلفون - فالانتقال السلس الذى حدث فى اكتوبر وابريل معدوم بهذه الحالة - اذا ما الحل -

[الســــــيــــــف الــبــتـــار] 05-21-2016 06:25 PM
يا محتار حيرتنا معاك بالجد ؟
كلما ورد فى تعليقك كوم و الحكومه ما اسلاميه او اسلاميه ؟
من هو مدبر هذا الانقلاب الفاشستى ؟
اتق الله و اذا انت من هؤرء الرعاع و اخان الشاطين تأكد أنك على ضلاله و لا تكون زول ذى الطيرة متابع السيرة ؟
ما كتبه كاتبنا المبجل له التقدير و الشكر على الجهد و السهر و البحث و اختراق الحصون الحصينه لاخوان الشواطين وكشفه للكثير من اتهاكات و تعذيب و سفك دماء و بالاسماء مما اربك النظام و جعله فى شك لاقرب الاقربين اليه و المنتمين للنظام و هم من يعتمد عليهم العبيلوق فى مبت الحريات و الاعتقال و العذيب و سفك الدماء ؟
علي راجع موقفك هل لك من الوطنية شىء و لا أنت من يعيش على اذلال الاخرين و اهانتهم و تعذيبهم و تشريدهم ؟
دوام الحل من المحال و نظامك انكشفت عورته و اجندته و حتى اسلامهم مشكوك فيه يا شاطر !!!!

[kokab] 05-21-2016 06:22 PM
اخي محتار عليك من الله ما تستحق من اللعنه واللعنات والطرد والعذاب الاليم في الدنيا والاخره - وعليك من الشعب السوداني الصابر ما تستحق كذلك من الاستخفاف والاحتقار والازدراء واللعن الى يوم الدين - يا كتكوته يا دجاجه يا غواصه يا مدلس - من خلال اللف والدوران والتدليس بتاعك هذا مؤكد بنسة 100% انك قد بعت نفسك وروحك للشيطان واختلط عليك كل شيء عندما حشوت كرشك بالحرام فاصبحت تهذي بمثل هذه الهترشات .. (اذا الكيزان غاروا البلد حتعيش في فراق أمني) فراق امني في عينك يا مدلس اشرح ماذا تقصد بفراق امني ؟؟ من الذي يمول سفرات الاستاذ فتحي؟ سؤال وجيه الاستاذ فتحي مش حرامي مثل الكيزان عشان كدا اي سفره يسافرها فتمويلها من حر ماله واذا حابي تتاكد اذهب اليه حيث كان وسيعطيك جردا لجميع منصرفاته ... ولكن جاوب انت ايها الدجاجه من الذي يمول الكيزان ؟ ومن الذي يمول مشاريعم ومن الذي يمول اساطيل سياراتهم وقصورهم ودورهم وحشمهم وخدمهم ومن الذي يمول ارصدتهم الملياريه في الداخل والخارج وممكن نطرح عليك تملاء مجلدات بخصوص من يمول الكيزان والاجابه في جميع الاحوال هي الشعب السوداني الصابر وحسبنا الله عليك ايها الكوز الحرامي ونعم الوكيل....

[الشعب الفضل] 05-21-2016 04:14 PM
يا اخي خلي فهمك واسع وفتح مخك
انا خايفك بعد شوية تقول لينا منو البجينا احسن من البشير ؟ سؤال الاغبياء الذين لا يفرقون بين من يحكم وكيف نحكم !!!!!
غسيل ايه ونشر ايه ؟ انت عايش في كهف ؟
العالم كله عارف ما هو النظام الحاكم في السودان وكيف يحكم السودان !!!!! لكن لا احد يا تي ليخلصك منه اذا انت لم تتحرك لان الاخر لا يتحرك الا لمصالحه ولذلك خلينا نكون فاهمين ونفكر صاح لا ان نفكر بطريقة انه لو عرينا الحكومة الفاسدة هذا يقدح في الاسلام عند الغرب !!!!

[المسبعاتي] 05-21-2016 12:23 PM
يا مختار .. إنت راضع مع النظام أكيد... من بقر (كافوري)..باين عليك والله في ذمتي دي إنت غواصة ومن الجداد الالكتروني كمان ..كم سعرك قبل الذبح وفي الشواية...!!!!! هههههههههاااااي صدقت أنا بهزر معاااااااااك بس

[سوف يأتي] 05-21-2016 11:58 AM
الأخ محتار يقول أن فضح الأستاذ فتحي الضو لممارسات الحكومة المسماة إسلامية يشوه الدين الإسلامي في نظر الغرب .. في حين أن هذه الممارسات منسوبة لهؤلاء المجرمين وليس للدين الإسلامي الذي يعرفه الغربيون تماما كما نعرفه نحن إذا عليك يا أخي أن توجه نقدك للحكومة التي تشوه الإسلام وتسيئ إليه بدلا عن توجيه نقدك للكاتب الذي يعري هذه الحثالة التي تدعي حكمها بالإسلام، يعني إنت شايف الفيل وتطعن في ضلو؟ صحيح محتار !!

[عبدالقادر التجانى] 05-21-2016 11:50 AM
أنت فعلا محتار أو غواصة كبيرة تقول اولا انه ما فى شئ خافى أذن كثرت البتابت عيب وطالما ان غسيلك القذر العالم كله بشوفو ما فى داعى للاخفاء و لم توضح كيف ينعكس هذا العمل ضد البلاد ؟؟ أن ما ينعكس ضد البلاد هو وجود هذه الزمرة و تحكمها للان افهمت و انا سوف اتعاون مع الشيطان ضدهم و بعدين شنو حكاية التمويل الطالع فيها دية هل سفرة مثل هذه تحتاج لتمويل منكم ياكيزان !!! و كيف صارت البلاد فى حالة فراق امنى بعد كشف اسرار جهاز نميرى ؟؟؟ مما دعا لاسقاط الديمقراطية ؟؟؟
مصر دولة لها مؤسسات اما دولتك فليس لها مؤسسات حيث فعل الكيزان فعلتهم
و الدليل رجوعكم الاخير للتغنى بالاسلام هل تعرف الاسلام و هل يطبق الاسلام فى السودان ؟؟
اتقى الله

European Union [غسان المقتول] 05-21-2016 11:47 AM
و الله..


#1464094 [الحلومر/خريج الابتدائية]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 09:33 AM
عازه في الميزان مهداة للكاتب الجسور فتحي الضو بصفة خاصة
ولكل كتاب الراكوبة الشرفاء و زملاء القراء الكرام في حزب الراكوبة ولكل المهموميبن والمهوسين بحب وأحزان وأوجاع الوطن داخل وخارج الوطن والمسؤولين في ادارة الراكوبة وللفارس الوليد ولطلاب جامعات السوادان في جميع الولايات وللاطباء السودانيين المناضلين تحية حب ومودة واعذروني علي الخطاء ولكل من اراد يعدل او يحذف ويصيغها بصورة له الحق في ذلك فكلنا في الهم شرق
وهي محاولة شعرية متواضعة
من رجل ترك الدراسة منذ مرحلة مبكرة
ولايعرف الأوزان ولا القافية هل تقبلتموها مني ايها السادة الكرام
...................................................................
عازه في الميران
@@@@@@
حالة إكتئآب
وصورة الوطن الحزين
مخزونة في جواي ،
سلبوكِ يا عازه
سلبوكِ بالقوة
معصوبة العينين
رموكِ فوق الأرض
علي القبلة زندية
كبروا ثم سموا الله
ونحروها أضحية
وقسَمُوا اللحم كيمان
والكوز نصيبوكبير
لحماً طري
لحماً نضيف وثمين
نحروكِ يا عازه
نحروكِ بالسكين
نحروكِ امام شعبك
نحروكِ حمرة عين
.....................
الجهل الخوف
الجوع المرض
وخريطة الوطن
الملون بالدماء
في عمق النفوس مخزونة
مراكب الفارس الجسور
فتحي ود الضو
بتنتشل الجثث الفي الدماء غرقانه
والكل منتظر المسيح يا عازه
عشان يحييكِ من الموت
بإذن الله
.............................
الفرق شاسع وكبير بلحين
ذاك يحذر جيشو ويوصيه
لا تقلع زرعاً
لا تقتل طفلاً
ولا كهلاً
إمراءةً كانت أو رجلاً
وهذا يمسك مصحف
يرفعه كذباً وضلال
كي يشعل حرباً
حرباً بآيات القرآن
ويأمرهم
إنهب
أكسح
إمسح
إقتل
لا تتوان أن تزني
أو تنهك عرضاً
لا تخشي فانت تقتل كافر
عصانا نحن السادة
وذنبك مغفور
وان مت فانت شهيد
والجنة مقامك بإذن الله
........................
الكل يترجاه
اطفال ورجال ونساء
لا تقتلنا نحن شركاء
في السراء وفي الضراء
مُسلِمنَا وُمسِيحينا
ابناء للوطن الواحد
ودين الاسلام يأمرك
ان تحكم عدلاً وإحسانا
وتشاركنا المسكن
وتقاسمنا الملبس واللقمة
الفرق كبيراً شاسع جداً بين الأثنين
ذاك مؤمن حقاً يخاف الله
وهذا اميرٌ يحب الدنيا
ويتاجر بالدين
ويعرض وطناً للبيع
الجغرافيا والتاريخ وحضارةمروي
وثروات الأرض الِعرض الشعب
في كفة ميزان
وفي الكفة الأخري فاتو وقوانين لاهاي


#1464077 [عبدالرحيم]
3.00/5 (3 صوت)

05-21-2016 09:10 AM
ان الحظر الذي يمارسه الكاتب على الكتاب اكثر من حظر الكتاب من قبل جهاز الامن والحكومة السودانية..

وعلى فتحي الضوء البحث في امكانية تنزيل الكتاب مصوراً pdf في موقع الكتروني مام للاستفادة من الكتاب وتكوين رأي عام قبل ان يتحول الكتاب الى كتاب تاريخي لا قيمة له.

فمثلا لو كتب احدهم كتاب عن حملات الدفتردار الانتقامية وملاحقة اسماعيل باشا للمك نمر والفظائع التي ارتكبتها القوات الانكشارية .. تكون لا قيمة لها..


#1464017 [fatmon]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 03:49 AM
إلى الأمام الأستاذ فتحي الضو وأمثالكم في الخارج وأمثال عثمان شبونه في الداخل وآخرين قابضين على الجمر في الداخل والخارج نعول عليكم كثيرا لكنس الأبالسة إلى مزبلة التاريخ بأذن الله تعالى
نرجو من الراكوبة إرسال المقال الذي تم فيه تصحيح عناوين كتاب بيت العنكبوت التي تم تشويها بواسطة العصابة


#1464011 [الوليد]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2016 02:35 AM
الاخ فتحي ربي يوفقك لمافيه خير البلاد والعباد


#1464004 [سوداني]
2.82/5 (8 صوت)

05-21-2016 02:09 AM
الحقيقة أن هذا النظام منذ قدومه ... وهى يعلم تماما غير مرغوب فيه ... عشان كدا أخفى ثوبه بأنهم ليسوا بجبهة اسلامية ... حظر تجولهم استمر سنوات طوال ... وحتى الآن بصورة غير معلنه ... قتلوا وشردوا ونهبوا ... الخ القائمة .. ولاىزال النظام في الخرطوم في مربعه الأول ... كل همه التأمين ... ملعون أبوك بلد ... 27 سنة وتظامها لايزال خائف وكل همه أمن النظام ... دباباته منذ 89 في الشوارع ... أيها المؤتمرجية ... الأمن لو أستمريتوا 100 سنة ليس بالقمع والقتل والتشريد والدبابات في الشوارع ... والتخويف ... أمن النظام بإلتفاف الجماهير حول النظام ... وذلك بتوفير ضرورات الحياة ومستلزمات العيش لهذه الجماهير (الشعب) ... وتحقيق متطلباتها ... في عيشة كريمة ... وذلك ببناء إقتصا قوى .. ومشروعات مدروسة تساعد في تطور الدولة ... ولكن كل ذلك الآن tOOOOOOOOOO LATE بعد 27 سنة ... حتى لو صدقتوا في كل شيء ... من من الشعب سوف يصدقتكم وأنتم تكذبون عليه 27 سنة ... وحتى لو استدرتوا كما استدارت الطائرة المصرية 360 درجة قبل سقوطها في المتوسط لن تجدوا من يسمع لكم أو يصدق معكم من دول العالم وفعائلكم أضحت مكشوفة... الحل واحد ... وليس غيره حل ... أن تعترفوا بفشلكم ... وتسلموا الأمانة للشعب ... خيراً لكم من المضى في قيكم... الذي لو جمعتم مليارات العالم لن ينصلح الحال وأنتم في سدة الحكم....


#1464003 [عثمان التلب]
2.97/5 (10 صوت)

05-21-2016 01:57 AM
الأستاذ فتحي الضوء فارس يحارب بقلمه, ندعوك ان تسير في فضح العصابة الحاكمة.


ردود على عثمان التلب
[ashshfokhallo] 05-21-2016 09:56 AM
علي الأستاذ فتحي الضو ان يحذر هؤلاء القتله فخبرتهم في تصفية خصومهم تعدت حدود الوطن.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.36/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة