الأخبار
أخبار إقليمية
خازن أسرار جهاز أمن مايو يخوض في المسكوت عنه
خازن أسرار جهاز أمن مايو يخوض في المسكوت عنه


05-25-2016 02:47 PM

العميد هاشم أبورنات سليل أسرة معروفة كان يشكل مفتاحاً مهما أثناء السنوات الأخيرة في حكم مايو، حيث شغل منصب مدير مكتب الفريق عمر محمد الطيب رئيس جهاز الأمن القومي والنائب الأول للرئيس جعفر نميري..غادر أبورنات السودان واختار لندن مقراً لإقامته ..حينما ذهبنا نستنطقه عن هذه الفترة المهمة كان متمنعا في البداية، ولكن أمام ضغطنا لان موقفه كثيراً..أثناء الحوار هاتفته ابنته تستفسر عن شاعر أغنية مشهورة، فخرج عن أجواء الحوار قليلاً ..لا يبدو سعيداً بمجريات السياسة وأحواله في وطنه السودان، إلا أنه لم يكن راغباً في التعليق على التفاصيل ..قال شهادته الجريئة ثم انصرف مستنداً على كتف نجم المريخ السابق عمار خالد.

حاوره في لندن .. عبد الباقي الظافر

< سعادة اللواء أبو رنات نود أن تعود بنا إلى مابعد التخرج من الكلية الحربية؟
- بعد تخرجي من الكليه الحربيه الدفعة ٢٢ عملت بكوستي في فترة ماقبل الحرب أكتوبر ١٩٧٦ثم بجنوب السودان أبان الحرب الأهلية ثم بالتدريس بكلية القادة والأركان، وبعدها ببورتسودان ثم بجهاز الأمن والمخابرات حتى انتفاضة إبريل وأخيراً إلى كوبر عقب الانتفاضة
< من هم دفعتك من الشخصيات المعروفة حاليا؟
- حاج أحمد الجيلي والفاتح عروة
< الرئيس البشير ألم يكن دفعتك؟
- الرئيس البشير كان في الدفعة التي أمامنا كنا الدفعة 22 وهو كان الدفعة 19
< متى التقيت بعمر أحمد الطيب؟
عمر قابلناه في الجهاز هو (جا لقانا في الجهاز أصلاً)
< أهم الملفات التي أوكلت لكم في تلك الفترة؟
- في تلك المرحلة كان أهم الملفات التي تجد الاهتمام الإصلاح الاقتصادي، يعني (الجري كلوا كان ورا الاستعدال الاقتصادي وليس السياسي)
< الم توكل لكم ملفات العلاقات الخارجية؟
- كانت ضمن مهام الأمن الخارجي وكان مجتهداً جداً
< من خلال العمل مع عمر محمد الطيب ماهو انطباعك عن شخصيته؟
- عمر رجل ذكي ذو كفاءة وصاحب قدرات عالية وإدارته كانت ممتازة للظروف السياسية، ولكن الظروف جعلت هناك اعتقاد غير ذلك
< كنتم شاهد عيان على قضية ترحيل الفلاشا ما الذي حدث؟
حقيقة زمان كان في الجهاز يتعامل وفقاً لقاعدة (المعرفة قدر الحاجة) ولذلك كانت هناك جهات متخصصة وقامت بالمهمة، وكنا نعرف شذرات عن ترحيل لم نكن نعلم أنها فلاشا ولاغيره، وكان يطلب منا تجهيز سيارات وطائرات، ولكن ليس من حقك أن تسأل عن التفاصيل .
< يقال إن التسريب لأول مرة تم عن طريق أحد منتسبي الجهاز الذي غادر إلى السعودية؟
- الحقيقة الاتفاق ماظهر إلا عندما أعلنتها إسرائيل نفسها على (bbc) وأنه كان يتم ترحيلهم من أثيوبيا إلى أسبانيا، وهناك تتسلمهم إسرائيل إلى هناك، وقد أخبرني العميد موسى إسماعيل قائد العملية أنهم لم يكونوا يعلمون بالأمر
< قائد العملية هو موسى إسماعيل وليس الفاتح عروة؟
- نعم لا علاقة للفاتح عروة
< ماذا حدث بعد اكتشاف الحقيقة؟
- أوقفوا العملية بتعليمات من رئيس الجهاز عمر أحمد الطيب، ولكن جاءت تعليمات أخرى من رئاسة الجمهورية بإكمال عمليات الترحيل
< يقال ترحيل الفلاشا كان ضمن صفقة بين النميري والأمريكان؟
- صحيح الأمريكان تدخلوا وضغطوا على نميري مقابل 1,5 بليون دولار للسودان، والرئيس وافق واشترط أن يتم الترحيل بطائرات أمريكية وقد كان، وقد حدث هذا الأمر عبر مطار بمنطقة أركويت، وأيضا استأجرت أمريكا منطقة عروسة، وتمت هكذا عمليات في دول أخرى، وتم ترحيل 12 ألف من المغرب و36 ألف من اليمن، وحتى الأيام الماضية في اليمن كانت تتم عمليات الترحيل وأعتقد أن الإثارة والتصعيد نتيجة موقف سياسي
< اذن لماذا تم اعتقالك؟
- الاعتقال شمل الكثير من منسوبي الجهاز، وكانت هناك عمليات فرز للناس والرتب ،وطبعاً دا كان من أكبر الأخطاء التي ارتكبوها
< لماذا لم تقاوموا الاعتقال ؟.
- ما في حاجة اسمها مقاومة دا كلام سياسي ساكت، الجهاز ليست لديه القدرة على المقاومة
< تعتقد أن الخطأ في الاعتقال أمى في حل الجهاز؟
- الخطأ طبعا في الاتنين ،وحل الجهاز تم بضغوط تعرض لها المجلس العسكري
< لنعود إلى يوم 26 مارس رحلة الرئيس إلى أمريكا، ألم يكن الرئيس يتوقع انتهاء حكمه؟.
- الأحداث كانت عادية لكن بدات تتصاعد وكانت المشكلة الأساسية هي الاتصال حيث انقطع الاتصال بعد إضراب موظفي الاتصالات
< يقال إن نميري نفسه هو من أشعل الثقاب لنيران الانتفاضة بتصريحات مستفزة؟.
- حقيقة سبب الانتفاضة كان خطاب نميري للاتحاد الاشتراكي المستفز اللي قال فيه (مرتي بتلبس كيف)، ولكن الحقيقة الاستفهام في تسريب الخطاب، حيث كانت لنميري خطابات أخرى ساخنة مع الاتحاد الاشتراكي، فلماذا تم تسريب هذا الخطاب بالذات
< لماذا؟
- وزير الاعلام في ذلك الوقت كان علي شمو ربما لم يستطيع منع التسريب وربما أراد ذلك
< هل تعتقد أن علي شمو كان يقصد أن يتم التسريب؟
- هو كان ينتمي إلى تنظيم سري للأخوان المسلمين، والتسريب حدث من قبل، وتم استدعاِؤه حول تسرب الخطاب المستفز
< لكن عمر محمد الطيب لم يتمكن من إدارة ملف المظاهرات؟
- اللواء عمر كان مشغولاً بأشياء كثيرة ومن ضمنها طبعاً ملف المظاهرات
< لماذا لم تخبروا النميري بما حدث؟
- طلب مني أن أتصل به عبر السفارة الأمريكية التي كانت تمتلك أجهزة اتصال خاصة، وأخبره بأن يعود وفعلت لكن الأمريكان لم يبلغوه
< يقال إن اللواء عمر حاول استلام السلطه هل هذا صحيح ؟.
أبداً بل أبو القاسم محمد إبراهيم وتاج السر المقبول طلبوا منه ذلك، ورفض وفي حضوري قال لهم أنا لن أخون الأمانة
< في رأيك لماذا غض الجيش النظر طوال هذه الفتره عن إسقاط النظام وتحرك في هذا التوقيت؟
- وضعه لم يكن مريحاً، كان هناك صراعاً بين عبد الماجد خليل وآخرين، كما أن الخسائر العسكرية خاصة وسط الطيارين جعلت الجيش في حالة استياء؟.
< الجيش هو من حسم المعركة لصالح الطرف الآخر المتمثل في الشعب؟
- طبعاً لأن المظاهرات كان يمكن أن تستمر كما مظاهرات شعبان وغيرها، لكن تدخل الضباط هو الذي حسم الأمر
< ماذا تقول عن موقف قائد الجيش سوار الذهب ؟ا
- سوار الذهب مع احترامنا له لم يكن صاحب القرار وقد تعرض للتهديد والترهيب وفعل ذلك مكرهاً
< لماذا كان سوار الذهب غير راغب في هكذا خطوة؟
- لأنه رجل متدين وماكان يرغب في الرئاسة، أضف إلى ذلك أنه خاض تجربة صعبة مع (ناس) هاشم العطا، وكانت تجربة (مرة) بالنسبة له، حيث فصل من الخدمة العسكرية وأعاده نميري لاحقاً
< هل كانت خلفيته إسلامية ..؟
- أجاب مقاطعاً: سوار الدهب خلفيته ما اسلامية، هو ختمي وكان ليل نهار مع السيد محمد عثمان ،وغير موقفه بعد منظمة الدعوة بس.
< صف لنا الأوضاع في الخامس من أبريل في جهاز الأمن؟.
- الجهاز كان موجوداً، وفي حالة استعداد تام، وكل الأجسام المختصة والمختصين كانوا يقومون بدورهم، ولكن ماحدث هو ما قاله العميد أحمد الجعلي لعثمان عبد الله (مايو دي كانت صخرة ضخمة جداًعزمتونا ليها إنتو، وهسي جايين تدفعونا حقها)
< وقتها كان عثمان عبدالله يقف في الصف المناوئ؟
- عثمان عبد الله كان معانا لغاية 5 أبريل، بل كان من الذين يقولون (أضرب لتقتل) ثم أصبح بعد ذلك من قيادات الانتفاضة
< تلقيتم تعليمات بحرق الملفات داخل الجهاز هل هذا صحيح؟
- ما في مستندات أمنية اتحرقت وأصلاً المستندات لم تكن توجد في المكاتب
< أين كانت ؟
- كانت في العمارة الضخمة في داخل مباني الجهاز؟.
< لكن هناك ملفات داخل الأدراج أعدمت؟.
- صحيح ولكنها كانت شخصية رواتب وأسماء شخصيات ومعاملات خاصة، كان من حق أي شخص أن ينظف أدراجه ولذلك عمر كان شخصية ذكية جداً ولم يترك أي بيانات
< من هو المقدم الذي وصلتك الرسالة معه؟
هو الرئيس عمر البشير حالياً، وكان المسئول من حراساتنا داخل الجهاز، وصلى معي وقال لي خايفين على المستندات حقت الجهاز ما تقع في يد زول وسألني عن مكانها وأبلغته
< يقال إن المستندات بها وثائق مهمة؟
- بعض الوثائق التي سلمت لم تكن لديها قيمة ولكن الوثائق المهمة استلمها العميد الهادي بشرى وضباط آخرون
< بمافيها قوائم بأسماء المصادر
- لم تكن هناك قوائم بأسماء المصادر، وذلك لطبيعة العمل، كون الجهات لاتستخدم أسماء بل يوجد اسم مشفر، أضف إلى ذلك أن المصادر والمتعاونين مع الجهاز كانوا من ذوي الخبرة بالعمل منذ 1982 ومتخصصين في هذا العمل ويعرفونه جيداً، والمعلومات في السودان موجودة في بيوت الأعراس والعزاء
< من غير المعقول أن لايكونوا قد تعرفوا على كثير من الأسماء
الناس المسكو الجهاز عندما تأكدوا ان هولاء كان عملهم وطني لم يسربوا أي معلومة و99% من التسريب لم تكن حقيقية، سيد خليفة وهاشم ميرغني وأحمد البلال الطيب بل حدث خلط بسبب هذه الشائعات بين هاشم ميرغني الفنان ورائد آخر، وعندما قابلوه تأكدوا أن المعلومة غير صحيحة، وبينما كان الرجل نحيف القامة يقف أمامهم كانوا يسألون عن هاشم ميرغني ابيض اللون ضخم الجثة، وعندما أخبرهم بانه هو الرائد الذي يبحثون عنه أخبروه أنهم يبحثون عن الفنان، فقال لهم أنا برضو فنان
< كانت هناك سرية تامة حول أسماء منتسبي الجهاز؟
- نعم في أسرتك مافي زول بعرفك شغال في الجهاز ولا جيرانك، وإذا أخبرت أحد بهذه المعلومة تتعرض للعقوبة، وأذكر في إحدى المرات جاءني جارنا وقال لي أنا شغال في الجهاز وممكن أخدمك، وهو طبعا لايعلم أني كنت أعمل في الجهاز، وهناك مجموعة كانت تستغل الناس ولكن من استغل سلطاته هم مجموعة بسيطة، لكن طبعا كما يقول المثل البصلة الواحدة بتعفن الشوال
< لكن اسم الأستاذ أحمد البلال الطيب ورد كثيراً ودار حوله لغط؟
قصة أحمد البلال وهو أيضا سيتفق معي في حديثي مع الجهاز بدأت عن طريق والده في ذلك الوقت، لم يكن متاحاً معرفة رئيس الجهاز، في ذلك الوقت استلم عمر محمد الطيب الجهاز بقرار سياسي مرتبط بالمعارضة، وكان لديه حماس في عكس صورة ايجابية عن الجهاز، وفي ذات الوقت كانت تربطه علاقة دينية بأحمد البلال، وعلاقة صداقه بوالده الشيخ الصوفي البلال الطيب وأعتقد انه والده اخذه لاجراء حوار مع عمر محمد الطيب واستمرت علاقة احمد البلال بالجهاز زي اي صحفي يجي ويقابل الناس ويحصل على فرص كويسة في المقابلات الصحفية، فمثلاً كان أحمد إنفرد بحوار مع فليب غبوش عند عودته، ولكنه لم يكن من مصادرنا
< لابد أن تتذكر تفاصيل اعتقال عمر محمد الطيب في 6 أبريل
- في ذلك اليوم حضرنا إلى مكاتب الجهاز عادي، وكنا موجودين عندما صدر القرار وجاءني اللواء عمر وسألني وين سوار الدهب، والحقيقة خرجت للاتصال به فوجدته أمام الباب وابلغته بان سوار الدهب يقف بالخارج، وجاء وقابله وأخذه بسيارته إلى القيادة العامه بدون حراسة، واجتمع به هناك وعندما عاد قال لي خلاص وصيتم على السودان والبيان سيذاع بعد قليل
< تقبل الأمر بهدوء وكان متماسكاً؟
- كان عادي خالص وأخبرني أنهم طلبوا منه توصيات، وأخبرهم بأن أهمها أن يظل الجهاز قائماً للحفاظ على أمن السودان وكمال حسن أحمد يكون رئيسا للجهاز والفاتح الجيلي للأمن الداخلي وعثمان السيد للأمن الخارجي
< في ذلك اليوم لم يتم اعتقاله
- لا لم يتم الاعتقال وأذيع البيان بعد ساعتين وأخبرناه وهو مغادر بمكان المظاهرات، قلنا له في الحتة الفلانية والفلانية، وأحضر العميد جوهر بمقترح خطاب تعيين كمال والفاتح الجيلي وأخبرني أن الموضوع مختلف شوية وفي مامعناه انه سيتم اعتقال عمر محمد الطيب وقد حدث ذاك لاحقاً.

آخر لحظة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 23272

التعليقات
#1466953 [أنس]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 04:25 PM
في اقاويل و حكاوي تشير إلى مشاركة ابورنات اثناء قيادته لجبهة الشرق العسكرية في عملية ترحيل اليهود الفلاشا الاثيوبيين إلى اسرائيل بالتعاون وتوجيه من اللواء / الفاتح عروة ( عملية موسي )


#1466892 [شاعر الرماز]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 02:28 PM
اخى هاشم لك من خالص التحايا والتقدير وكنت اتمنى رويتك فى لندن ولكن لم اعرف عنوانك وذكريات الدفعه 22 والكليه وزيتون وفاروق وفيصل وذكريا واسماعيل وعروه والصوفى وعوض شيخ والدرديرى وشوقى ومحمد ابو ابوشامه وعوكى الصومالى والعقد الفريد ارجو الرد على فى هذا البريد لالكترونى هذا


ردود على شاعر الرماز
European Union [هاشم ابورنات] 05-27-2016 09:56 AM
اتصل بي على بريدي الالكتروني وسنتواصل hashimaburnat
@yahoo co.uk


#1466795 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 11:20 AM
على شمو دة نحن عارفنو من زمان من التنظيم السرى للإخوان وهو ربيب الديكتاتوريات والطغاة ، ما يفكوها فينا بكلمة ( بروفيسور ) دى البجيبوها قدام اسمو ، وأيضا عبارة ( خبير ) دة كلو من اعلام الاخوان لبيعه لنا وتسويقه للناس

بئس شمو


#1466748 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2016 09:27 AM
كلكم مانافعين


#1466742 [ابو العباس]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 09:23 AM
وزولنا دا اكيد كان بلهط مع عمر محمد الطيب والا من وين نائم فى فنادق خمسة نجوم


#1466663 [الطريفى زول نصيحة]
1.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 08:08 AM
والله الرجل تحدث بشفافية ووضوح من غير حقد على احد ولم يشوه صورة احد . وحقيقة كانت إفادات مهمة وتاريخية لما حوتة فترة مايو من احداث كانت غامضة فى تلك الحقبة نسبة للعقلبة الامنية التى كان يتمتع بها رجال مايو فى ادارتهم لكثير من الملفات وقد ساعدهم فى ذلك عدم وجود وسائل اتصال وتواصل كما هو متاح الان . عموما نسال الله الصحة والعافية للعميد ابورنات ولكل دفعتة كما نسال الله الرحمة لمن رحل منهم عن دنيانا . وكيفيهم شرفا انهم تولوا مسؤلية امن هذا البلد المترامى الاطراف فلهم منا الشكر الجزيل ..


#1466619 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 06:08 AM
تاااااانى ستعاد محاكمتكم يا مجرمين يا قتلة .. خلوا النظام دة يطير قريب دة ان شاء الله ... حوار بتاع غتغتة وونسة ما فيها اى فائدة تذكر وﻻ يرتقى لكشف حقيقة من مدير مكتب اخطر جهاز قتل فى السودان ... المعلومة الوحيدة الهامة انه ( المقدم عمر البشير حرق المستندات ) ... يعنى بالواضح ﻻبد من قوى اﻻنتفاضة حماية مبانى جهاز اﻻمن الحالية فى حالة سقوط الطاغية -- فى 27 سنة دم ونهب وهمبتة وارهاب ما تروح ساى واﻻ لو تم حرقها ضباط الجهاز والمتعاونين معهم ستتم لهم هولوكوست جديدة


ردود على الجــــــــــــــزيرة ابـــا
European Union [هاشم ابورنات] 05-27-2016 10:03 AM
انت لم تقرأ المقال وبتكتب من راسك


#1466441 [متامل]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2016 06:55 PM
خجلان يقول دفعته واصحابه شغاليين مع الكيزان


ردود على متامل
European Union [هاشم ابورنات] 05-27-2016 10:01 AM
ايها المتأمل مهلا وتأمل بروية بعض ما نشر عني به اضافة سوف يتم نشرها وهناك اشياء غير واضحة ولكن لعلمك انا معارض لهذا النظام واذا كان من دفعتي شغال مع الكيزان فهذا امر يخصهم ونحن نتحدث عن تاريخ لا عن عواطف


#1466430 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2016 06:17 PM
يا للرجال هؤلاء لا يتكرر امثالهم رغم الهنات بل كانت لهم اخلاق مهنية عالية


#1466414 [AAA]
3.00/5 (5 صوت)

05-25-2016 05:31 PM
الفريق (م) الدكتور عمر محمد الطيب النائب الاول لرئيس جمهورية السودان في عهد { مايو}، ولد في عام 1936 في قرية الزيداب شمال السودان. ولقد كانت وقتها قرية الزيداب أول قرية يقام بها أول مشروع زراعي حديث في تاريخ السودان أسسه البريطانيون في فترة الاستعمار.

ولقد كانت تعمل اسرة الدكتور عمر محمد الطيب في مجالات الزراعة قبل مصادرة معظم اراضيها لصالح المشروع الذي تم خصخصته اخيرا في عهد حكومة الانقاذ حيث يمتلك سيادته ثلاثون فدان مزروعة بمختلف الاشجار والنباتات المثمرة.
ولقد أنتقلت أسرة الفريق د. عمر محمد الطيب بعد مصادرة معظم اراضيها الي الخرطوم حيث درس الابتدائية والثانوية وتخرج من الكلية الحربية واصبح ضابطا في الجيش السوداني حيث خدم في كل مناطق السودان بمختلف الرتب العسكرية.
وقد حصل علي كثير من الاوسمة والنياشين والامتيازات والدورات التدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمي والمانياوالعراق.

وظهرت شهرته العسكرية عندما ضرب التمرد في جنوب السودان والذي قاد الي اتفاقية اديس ابابا في 1972 والتي عاش السودان في ظلها سلام أهلي لمدة عشرة سنوات.

بعدها انتقل سيادته لتولي منصب رئيس جهاز المخابرات السودانيةوالذي لعب دور مهم في حماية السودان من الشيوعية والمؤمرات الخارجية وعين نائب أول لرئيس الجمهورية نتيجة لجهوده في المصالحة الوطنية.

بعد أنتفاضة أبريل في 1985 حكم عليه بتسعين سنة سجن في محاكمة سياسية سافر بعدها الي المملكة العربية السعودية1989في رحلة للمنفي الاختياري دامت أحدي عشرة عاما ثم عاد الي السودان في عام 2000 بعد العفو عنه وارجاع كل
ممتلكاته المصادرة.

الان هو يدير شركة خاصة ويرعي جمعيات خيرية تعمل في مجال التوعية بمخاطر الالغام ورعاية المسنين ومكافحةالسرطان وعلي رأس هذه الجمعيات يأتي اهتمامه بجمعية شجرة الحياة والتي يسعي من خلالها الي اصحاح البيئة،
الصدقة الجارية وتوفير الغذاء للجوعي.
المصدر: ويكيبديا، الموسوعة الحرة..


ردود على AAA
[AAA] 05-26-2016 09:39 PM
لك التحية الاخ [ضابط أمن خارجي سابق]..ومشكور على هذه الاضافة القيمة التي تفيد للتوثيق ليكون التأريخ صحيحا..وخصوصا ان بعض الشهود ما زالوا أحياءا..معلوماتك هذه قد تكون مفيدة لاضافتها في الموسوعة الحرة "ويكيبديا" الخاصة بعمر محمد الطيب التي قمت بنقل الخبر منها واشرت اليه في عجز التعليق.
لك خالص تقديري..

الاخ [مراقب]لك التحية..
(الان شنو يا اخوي الراجل ده مش اتوفى ؟)..قد لا يكون للقارئ علم بوفاته او ما زال حيا.. فنرجو التوضيح..انا شخصيا لم اسمع بوفاته!!!

European Union [ضابط أمن خارجي سابق] 05-26-2016 12:23 PM
لم تكن محاكمة اللواء عمر محمد الطيب بعد الإنتفاضة سياسية بل كانت محاكمة بتهمة التعاون مع دولة عدو في حالة حرب مع السودان. ولقد كانت محاكمة مفتوحة إستمرت أكثر من خمسة أشهر توفرت فيها للمتهم كل فرص الدفاع عن نفسه وتوكيل هيئة دفاع تتسم بالكفاءة المهنية بقيادة المرحوم عبد العزيز شدو وسبدرات ودياب. ولقد إستعرضت المحكمة برئاسة القاضي عبد الرحمن عبدة مئات الوثائق وعشرات الشهود من ضمنهم رئيس المجلس العسكري سوار الدهب ولقد تمت إدانة اللواء عمر بعد أن إعترف الذين تورطو معه كشهود ملك أمدوا المحكمة بكم هائل من ملابسات الجريمة وهم العقيد الفاتح عروة، العقيد موسي إسماعيل، المقدم فؤاد بندر والمقدم دانيال وقد قرأ صحيفة الأتهام في المحكمة الأستاذ عمر عبد العاطي النائب العام حينها ومثل هيئة الإتهام الأستاذ كمال الجزولي والأستاذ الصادق الشامي. وقد وجد المتهم الرئيسي الواء عمر مذنباً وحكم عليه بمجموعة من التهم وصلت عقوبتها مجتمعة إلي تسعين سنة سجن وأخلي سبيل المتهمين الآخرين كشهود ملك. ولم يعف اللواء عمر إلا بعد وصول نظام الإنقاذ إلي الحكم. و لم يكتف نظام الإنقاذ بذلك بل قام بإعادة العقيد الفاتح عروة إلي الجيش مرة أخري برتبة لواء ثم إحالته إلي المعاش برتبة فريق ومن ثم تعيينه ممثلا للسودان بالأمم المتحدة بعد أن رفضت أمريكا قبول أوراق إعتماده كسفير للسودان في واشنطن. وتمت إعادة العقيد الفاتح عروة للجيش، بعيد إنقلاب الإنقاذ، رغم علاقاته مع السي آي أيه والموساد وإعتراض بعض الإسلاميين وذلك إتقاءً لإحتمال أن يقوم بكشف بعض المستندات التي تدين الإسلاميين لأنه كان يحتفظ منذ عمله بجهاز الأمن بعدد من الملفات الخطيرة الخاصة بمجموعة من الإسلاميين بما فيهم الترابي والتي كان يمكن أن تكشف تعاملهم مع كثير من أجهزة الإستخبارات المعادية للسودان وعلي رأسها السي آي أيه

[مراقب] 05-26-2016 07:51 AM
الان شنو يا اخوي الراجل ده مش اتوفى ؟


#1466404 [لتسألن]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2016 05:02 PM
جيد, و لكن هذا ليس بكاف، إذ لا يزال الكثير خاف.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة