الأخبار
أخبار السودان
التخويف بالفوضى لتستمر مسيرة الكارثة القاصدة
التخويف بالفوضى لتستمر مسيرة الكارثة القاصدة


05-26-2016 06:48 PM
المعز عوض احمدانه

بعضُ الناس ربما بسبب السذاجة المفرطة، قد يلوم، وقد يعتب بشدّة على المعارضين للنظام.. ليس لأنَّه محسوب ضمن جوقة الموالين وحارقي البخور، ولكن حسبما يزعم هو، أنَّه مدفوعٌ إلى ذلك بسبب شعورٍ طاغٍ بالخوف على مستقبل البلاد.. وبالتالي وفقاً لمنظوره ورؤيته، يتوجَّب على الناس أن يبوسوا أيديهم ظهراً وبطن، وأن يحمدوا الله تعالى على نعمة الأمن والأمان التي يرفلون فيها.. بخلاف بلاد أخرى انحدرت إلى الفوضى والدمار والدماء والأشلاء.. وقد تشرَّد أهلها بسبب ذلك في المنافي، وابتلعت البحار كثيرين منهم، في رحلاتٍ محفوفة بمخاطر الموت والضياع، هرباً وفراراً من واقعٍ مرعبٍ مرير.

وأغلب الظن أنَّ كثيرين تتملَّكهم بحق هذا المخاوف، وتستحوذ على تفكيرهم.. لذلك آثروا الصبر، واستلذُّوا تجرُّع العلقم، على أن ينخرطوا في ثورة، قد تقتلع النظام نعم، لكنَّها قد تُسقط البلاد في هاوية الفوضى بحسب رأيهم.. ولست أشك لحظة واحدة، في أنّ النظام يبذل قُصارى جهده، في تغذية هذه المخاوف السوداء، والأفكار التشاؤميَّة، بشتّى سُبُل المكر ووسائل الخداع، لتتنامى وتعظم أكثر وأكثر لدى الناس.. فتكون بلا ريب أحد أدواته الفاعلة لإخماد الثورات والتحرّكات الشعبية.

والثورة قبل أن تكون فعل على الأرض، هي في الأصل فكرة قد اشتعلت في الرؤوس واختمرت، ثم تفاعلت وهاجت بها النفوس.. ولذلك ميدان النظام الأول لإخماد الثورات والقضاء عليها هو ميدان فكري بالأساس.. ببث الدعايات والأفكار السلبية التي تُشَوِّش على فكرة الثورة.. كطرح مثل هذه المخاوف والأفكار، والتشكيك في جدوى الثورات.. وحسب ظني أنَّ النظام قد نجح في ذلك إلى حدٍّ ما.. طبعاً يصطف إلى جانب هذا العامل عوامل أخرى، عملت على إبطاء تسارع الحراك الثوري، كالقمع العنيف للتحرّكات، والإعتقالات الهوجاء، وحتى التصفيات الجسدية.

وخلاصة هذه المخاوف السلبيَّة ومُؤدّاها، أنَّ على جماهير الشعب المطحونة المسحوقة أن تقف موقف الطرف العاقل، بأن تمارس أقصى درجات ضبط النفس وأن تصبر على النظام وتصبر وتصبر وتمضغ الصبر.. وحتى إذا بلغ صبرها حدَّه ونفد، بدأت من جديد تمارس ضبط النفس وتصبر.. وهكذا إلى ما شاء الله لها من الكرَّات والمرات.

أمّا النظام فلا أظن أنَّ لديه النيَّة إطلاقاً في لعب دور الطرف العاقل هذا، لِيُجنِّب البلاد خطر الفوضى.. فهو سادر في ذات غَيِّه القديم، بلا أي مبالاة أو إلتفات لما يتربَّص بالبلاد من شرٍ مستطير، ومستقبلٍ مجهول، ومصيرٍ مخيفٍ مرعب.

النظام منذ قرابة 27 سنة، وإلى الآن لايزال يرجو من الشعب أن يصبر.. فسادٌ ملء السمعِ والبصر، بلا محاسبات ولا محاكمات، وضائقةٌ معيشية مستحكمة لا تُطاق، وحروبٌ مستعرة لا يُراد لها أن تقف، ونزيفٌ مستمر.. ورغم ذلك يرجو النظام من الشعب أن يصبر أكثر وأكثر.. والشعب لم يقصِّر فقد صبر من قبل حتى ملَّ منه الصبر نفسه.. وعندما بدأ يتململ كشَّر له النظام عن أنيابه، وكأنَّ صبره الذي كان، كان فقط بسبب الخوف والجبن والإرتعاش ليس إلّا.

لكنَّ التململ رغم ذلك مستمرٌ متصاعد، ونُذُر الإنفجار الوشيك بدت إرهاصاته ولاحت إشاراته.. وسحائب الثورة في تجمُّعٍ وتراكم.. وقريباً إن شاء الله، سترعد وتقدح بروقها، ليهطل غيثها مدراراً، فَيَعُمّ جميع ربوع البلاد، فيغسلها مما عَلِقَ بها من دَنَسٍ وأرجاسٍ وأنجاس.
[email protected]






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5320

التعليقات
#1467525 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2016 09:17 AM
الاخ المعز ومن الذي قال لك ان البلد تعيش في امن وامان واستقرار بالعكس فالسودان اليوم في كامل ترابه يعيش عدم الامن والفوضى الشنيعة فالحروب بين المليشيات حكومية اوغيرها تتقاتل يوميا في ربوع بلادي والولاه يفرون للخرطوم والتي تعيش عدم الامن جراء القتل والاعتقالات العشوائية والبلاد تستقبل المخدرات والنفايات المسرطنة بالحاويات والطلبة يقتلون داخل الحرم الجامعي بطلقات في القلب والراس واجزاء واطعة من البلاد تقصف يوميا بالطائرات ناهيك عن الراجمات والمدفعيات ...في خرطوم اليوم الاختفاء المجهول صار شئ عادي ومقتل امراة في الستينات وحتى الثمانيات كان يقلقل الخرطوم ويطيح بالحكومات ...ان الشرذمة يتحدثون عن امنهم وعيالهم هم ليس عن امن عامة الناس ويلكون كلمات يختصرون فيها السودان في منتصف الخرطوم وضاحيتهم التذ يسكنون لعنة الله عليهم


#1467128 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2016 05:47 AM
هو فى شنو الناس ممكن تخاف منو .. ؟؟ الموت ؟؟ التشريد ؟؟ فقدان الوطن ؟؟ الجوع ؟؟ او حتى الموت جوعا ؟؟ وغيرها من المآسى التى قد تخلقها الحروب .. نحن اكثر شعب يعانى من هذه التداعيات من جراء هذا تحكم هذا النظام الشؤم علينا .. فقط ملاحظه بسيطه ارجو أن ينتبه لها الناس للمقارنه فقط .. انظروا الى اى طفل من اطفال معسكرات النزوح السورى مثلا او حتى الذين اتوا مع ذويهم هنا ( بعد قبض البشير ثمن اسكانهم ) وقارنوهم مع اطفالنا هنا فى مناطق حروبهم العبثيه او حتى فى المناطق البعيده عن مساحة الحروب التى لم تتوقف منذ مجيئهم الشؤم وشوفوا الفرق ؟؟ اذن ﻻ اعتقد مهما كان الوضع لن يكون أسوأ من استمرار هذا النظام القاتل والذى اعترف سدنته وما يزالون انهم على استعداد لمزيد من القتل والتشريد .. !!


#1467100 [سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 11:45 PM
#1461495 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
ﺻﺪﻗﺖ !
ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﻠﻪ ﻫﻮ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻞ .

ﻭاﻟﻠﻪ ‏( ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ + ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻓﺼﻠﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻲ ' ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ }" ﻭﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻧﻬﻢ ﺟﺰﺀ ‏( ﺃﺳﺎﺱ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻞ ! ‏)
ﻳﻤﻬﻞ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻞ .

.1 ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻄﻴﺢ ﺑﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﺧﺖ ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ ﻭﺍﺑﺮﻳﻞ : ﺭﺍﻗﻴﺔ ﻭﻗﺎﻃﻌﺔ ﻭﻋﺎﺩﻟﺔ ﻛﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ .
ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺳﻴﻨﻔﺬ ﻓﻲ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻵﺗﻲ :

١ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻝ 50 ﺍﻟﻲ ﺍﻝ 100 ‏) ﺍﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻭﺻﻠﻮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻵﻥ .
ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺷﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺑﺘﺠﻬﻴﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺪﻗﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ . ﻧﺮﻳﺪ ﺭﺻﺪﺍ ﻛﺎﻣﻼ ﻟﺒﻴﻮﺗﻬﻢ ﻭﺑﻴﻮﺕ ﺍﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻭﺣﺘﻲ ﻣﺨﺪﻭﻣﻴﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﺒﻮﻥ . ﻧﺮﻳﺪ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﺕ ﺟﻴﺸﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﻨﺤﺎﺯﺓ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻗﻄﻊ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺮﻭﺑﻬﻢ ﺍﻟﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻭ ﺍﻟﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﻗﻄﺮ ﺍﻭ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺍﻭ ﻣﺎﻟﻴﺰﻳﺎ ﺍﻭ ﺍﻭ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺠﺆ ﻣﺴﺘﻐﻠﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻟﺸﻞ ﻳﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻥ ﺗﻄﺎﻟﻬﻢ . ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﺳﺘﺮﺗﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﺟﻴﺸﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯﻩ ﻟﺼﻒ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺛﻢ ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺶ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺟﻤﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺑﺒﻴﺎﻧﻬﻢ ﺍﻻﻭﻝ، ﺍﻭ ﻳﻠﻔﺘﻮﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﻻ ﻧﺘﺮﻗﺒﻪ . ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﻘﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺤﺮﻭﺱ ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻧﻔﺎﺫ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ . ﻧﻘﺘﺮﺡ ﺳﺎﺣﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﺣﺮﺍﺳﺘﻬﺎ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻴﻬﺎ، ﻛﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺑﺎﻣﺪﺭﻣﺎﻥ، ﺍﻭ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻧﺮﻳﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ، ﻣﻘﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟﻲ ﻋﺮﺑﺎﺕ ﻧﻘﻞ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ . ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺤﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺣﺮﺍﺳﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﺧﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺳﻴﻨﻔﺬﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ . ﺍﻟﺼﻒ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﻕ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻮﻥ ﺩﻡ ﺍﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗﻬﻢ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ : ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺍﺳﺮ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻣﺠﺪﻱ ﻭﺟﺮﺟﺲ ﺍﻟﻲ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﻭﻣﺠﺎﺯﺭ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭ ﺍﺳﺮ ﺿﺨﺎﻳﺎ ﺍﻻﺑﺪﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﻭﻭﻭ . ﻧﻨﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻨﺤﺎﺯ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺤﺮﺍﺳﺔ ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻴﻔﻌﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻣﻴﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺸﻔﻲ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ . ﻭﺍﺫﺍ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺭﻭﺡ، ﻓﺎﻟﺪﻭﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻔﺶ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻻ ﻓﻴﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﺮﻱ ﺫﻟﻚ . ﺛﻼﺙ ﺍﻳﺎﻡ ﻗﺪ ﺗﻜﻔﻲ . ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺣﻴﺎ . ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺩﻣﻬﻢ ﺍﻵﺳﻦ ﻣﻨﺘﻔﺮﻗﺎ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ . ﻭﻻ ﻳﺘﺪﺧﻠﻦ ﺷﺎﻓﻊ ﻳﻘﻮﻝ " ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﺳﻠﻒ " ﺍﻭ " ﺟﻠﺪﻧﺎ ﻣﺎ ﺑﻨﺠﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻮﻙ " ﺍﻭ " ﻓﻠﻨﺴﻠﻤﻪ ﺍﻟﻲ ﻻﻫﺎﻱ، ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻤﻘﺎﻡ ﻓﻨﺪﻕ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺧﻤﺲ ﻧﺠﻮﻡ، ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺴﺤﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﺭﻗﻲ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ."!

ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﻴﺠﻬﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻮﻕ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻨﺎ
٢ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻫﻲ ﻭﺳﺮﻕ ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻋﻠﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﺑﺎﻉ ﻭﺍﺷﺘﺮﻱ، ﻭﺳﻠﺐ ﺍﻭ ﻗﺘﻞ ﺍﻭ ﺍﻏﺘﺼﺐ ﺍﻭ ﺍﻭ ‏( ﻭ ﺳﺘﻄﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺍﺣﻬﺰﺓ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺍﺳﺮﻫﻢ، ﻛﻴﺰﺍﻧﺎ ﻛﺎﻧﻮ ﺍﻡ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﻭﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ‏)

٣ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺴﺒﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺳﺘﺸﻤﻞ ﺣﻈﺮ ﺍﻱ ﻋﻤﻞ ﺍﻭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻟﻜﻞ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﺔ ، ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ، ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ … ﻟﻼﺑﺪ . ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ .. ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﺣﻈﺮ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺷﻴﺔ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .

٤ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻟﻴﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﺼﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻲ " ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ " ﺑﻼ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ . ﻭﻣﻠﺊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺠﺪﺍﺭﺓ .

٥ . ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﺰﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻒ ﻭﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻚ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻨﺸﺮ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﻣﺎ ﺟﻨﺖ ﺍﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻣﻘﺎﻃﻌﺘﻬﻢ ﻭﻧﺒﺬﻫﻢ ﻛﺎﺷﺨﺎﺹ، ﻭﻧﺒﺬ ﺑﻀﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﻛﺘﺎﺑﻬﻢ، ﻭﺻﺤﻔﻬﻢ، ﻭ ﻣﺸﺮﻭﻋﻬﻢ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﻬﻢ
.2 ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻛﻞ ﺳﺒﻞ ﻭﺍﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻟﺸﻞ ﻭﺗﺮﻛﻴﻊ ﻭﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ . ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺪﺭﺝ ﺍﺩﻧﺎﻩ، ﻛﺘﺮﺟﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﺍﻻﻧﺤﻠﻴﺰﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ google translate ﻧﺎﻗﺼﺔ ﺍﻟﺴﻼﺳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺗﻔﻲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺽ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻜﺴﻴﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻓﻲ GT ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺑﺎﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻌﺴﺮ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ . ﻧﻬﻴﺐ ﺑﻜﻞ ﺗﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ / ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻣﺎ ﺗﻈﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻔﺎﺫﻫﺎ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﻧﻘﺎﻁ ﻣﻔﺼﻠﺔ ‏( ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﺑﻌﺺ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﺩﻧﺎﻩ ‏) ﻳﺘﻢ ﺗﺪﻭﻳﺮﻫﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ ﻙ ﻭﺍﺗﺴﺎﺏ ﻭ ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ، ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻌﺒﺌﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻠﺼﻘﺎﺕ ﻭﺧﻼﻓﻪ . ﻛﻤﺜﺎﻝ ﻧﺎﺟﺢ ﺍﺫﻛﺮ ﺑﺎﻥ ﻛﺸﻒ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺭﻑ ﺗﻢ ﺑﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ . ﺍﻳﻀﺎ ﻧﻬﻴﺐ ﺑﺎﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﺑﻜﻞ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺧﻼﻳﺎ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺳﺮﻳﺔ ‏( ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﻛﻼﺏ ﺍﻻﻣﻦ ‏) ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﻨﻈﻢ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺳﺮﻱ ﻳﻬﺪﻑ ﻏﺮﺹ ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻌﺮﺿﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ . ﺍﺫﺍ ﺣﺬﺍ ﺷﺒﺎﺏ ﻛﻞ ﺣﻲ ﺣﺬﻭ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﻧﺼﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ . ﺍﻭ ﺍﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﺷﺒﺎﺏ ﻛﻞ ﺣﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﻲ ‏( ﻣﺜﻼ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻓﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﻧﻘﻞ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻛﺎﺱ ﺍﻻﻣﻢ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ، ﺍﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ‏) .. ﺍﺫﺍ ﺗﻢ ﻫﺬﺍ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺘﻮﺍﺯﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﺍﻻﺣﻴﺎﺀ، ﻓﻼ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﺆ ﻫﺬﻩ ﻟﻘﻤﻌﻬﺎ .
… … … …
198 ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ .
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﻴﻦ ﻟﻠﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺗﺮﺳﺎﻧﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ " ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻒ " ﺗﺤﺖ ﺗﺼﺮﻓﻬﻢ . ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺔ ﺃﺩﻧﺎﻩ ﻫﻲ 198 ﻣﻨﻬﻢ، ﺗﺼﻨﻒ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﻓﺌﺎﺕ ﻋﺮﻳﻀﺔ : ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﻴﻒ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ، ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
‏( ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ‏) ، ﻭﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻴﻦ ﺷﺎﺭﺏ .
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ﻭﺍﻹﻗﻨﺎﻉ

ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ
.1 ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
.2 ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
.3 ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
.4 ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻨﻴﺔ ﺗﻮﻗﻴﻊ
.5 ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﻭﻧﻴﺔ
.6 ﺍﻻﻟﺘﻤﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻣﻊ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻭﺳﻊ
.7 ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ، ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
.8 ﻻﻓﺘﺎﺕ ﻭﻣﻠﺼﻘﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻋﺮﺽ
.9 ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻧﺸﺮﺍﺕ ﻭﻛﺘﻴﺒﺎﺕ، ﻭﻛﺘﺐ
.10 ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ
.11 ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ، ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ
.12 ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭ earthwriting
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ
.13 ﺍﻻﻳﻔﺎﺩﺍﺕ
.14 ﺟﻮﺍﺋﺰ ﻭﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻀﻐﻂ .15 ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ
.16 ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ
.17 ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻠﻔﻪ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.18 ﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.19 ﺍﺭﺗﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ
.20 ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
.21 ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ
.22 disrobings ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.23 ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.24 ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.25 ﻋﺮﺽ ﻟﻠﺼﻮﺭ
.26 ﺍﻟﻄﻼﺀ ﻛﺎﺣﺘﺠﺎﺝ
.27 ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺟﺪﻳﺪﺓ
.28 ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.29 ﺍﻻﺳﺘﺼﻼﺡ ﺭﻣﺰﻳﺔ
.30 ﺍﺷﺎﺭﺍﺗﻪ
ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ
.31 ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ " ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺩﺓ "
.32 ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻨﻴﻒ
.33 ﺍﻹﺧﺎﺀ
.34 ﺍﻟﺴﻬﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
.35 ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺰﺡ
.36 ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ
.37 ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ
.38 ﻣﺴﻴﺮﺍﺕ
.39 ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ
.40 ﺍﻟﻤﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ
.41 ﺍﻟﺤﺞ
.42 ﻣﻮﺍﻛﺐ
ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ
.43 ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
.44 ﺟﻨﺎﺯﺍﺕ ﻭﻫﻤﻴﺔ
.45 ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺍﺕ ﺍﻹﻳﻀﺎﺡ
.46 ﺗﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
.47 ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﺍﺣﺘﺠﺎﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ
.48 ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.49 ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻮﻫﺔ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.50 ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ
.51 ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ
.52 ﺍﻟﺼﻤﺖ
.53 ﻳﻜﺮﻡ ﻧﺒﺬ
.54 ﻭﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﺣﺪ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻨﺒﺬ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ
.55 ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
.56 ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
.57 Lysistratic nonaction
.58 ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ
.59 ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
.60 ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ
.61 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
.62 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻄﻼﺏ
.63 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.64 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.65 ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ
.66 ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
.67 " ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ " ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
.68 ﺍﻟﺤﺮﻡ
.69 ﺍﺧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ .70 ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ‏( hijrat ‏)
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .71 ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
.72 Nonconsumption ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻗﺎﻃﻊ
.73 ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ
.74 ﺇﻳﺠﺎﺭ ﺣﺠﺐ
.75 ﺭﻓﺾ ﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .76 ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ "
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .77 " ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .78 ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .79 ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﺎﺀ
.80 ﺍﻟﻤﻮﺭﺩﻳﻦ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺎﺕ " ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ .81 ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ "
.82 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺃﻭ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ
.83 ﺗﺄﻣﻴﻦ
.84 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ
.85 ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ " ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ "
ﻋﻤﻞ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
.86 ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﺩﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ
.87 ﺭﻓﺾ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻤﺎﺕ
.88 ﺭﻓﺾ ﻟﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
.89 ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ
.90 ﺍﻹﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﺭﻓﺾ
.91 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ
.92 ﺣﻈﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ
.93 ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭ
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ .94 ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ "
ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ .95 ﻣﺸﺘﺮﻱ ﺩﻭﻟﻲ "
.96 ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ : ﺇﺿﺮﺍﺏ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺭﻣﺰﻳﺔ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .97 ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ
.98 ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ‏( ﺻﺎﻋﻘﺔ ‏)
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ
.99 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﻦ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .100 ﻣﺰﺭﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.101 ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﺠﺐ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .102 ﺍﻷﺳﺮﻯ
.103 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻛﺮﺍﻓﺖ
.104 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ
.105 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺆﺳﺴﺔ
.106 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
.107 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺘﻌﺎﻃﻒ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﻘﻴﺪﺓ
.108 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﻔﺼﻞ
.109 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮ
ﺇﺿﺮﺍﺏ .110 ﺍﻟﺘﺒﺎﻃﺆ
.111 ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻹﺿﺮﺍﺏ
.112 ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ " ﻣﺮﻳﺾ " ‏( ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻓﻲ ‏)
.113 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ
.114 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻣﺤﺪﻭﺩ
.115 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ
.116 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﻤﻢ
.117 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﺎﻡ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻹﻏﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
.118 ﺍﺿﺮﺍﺏ
.119 ﺍﻏﻼﻕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ
.120 ﺣﺠﺐ ﺃﻭ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻮﻻﺀ
.121 ﺭﻓﺾ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
.122 ﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.123 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ
.124 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
.125 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ
.126 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ
.127 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ
.128 ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻤﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.129 ﺭﻓﺾ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺈﻧﻔﺎﺫ
.130 ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
.131 ﺭﻓﺾ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﻴﻦ
.132 ﺭﻓﺾ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ
ﺑﺪﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
.133 ﺍﻻﻣﺘﺜﺎﻝ ﻣﺘﺮﺩﺩﺓ ﻭﺑﻄﻴﺌﺔ
.134 Nonobedience ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ
.135 nonobedience ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
.136 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﻨﻌﺔ
.137 ﺭﻓﺾ ﻟﺘﺠﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﺘﻔﺮﻳﻖ
.138 ﺳﻴﺘﺪﻭﻭﻥ
.139 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺠﻨﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ
.140 ﺇﺧﻔﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻬﺮﻭﺏ، ﻭﻫﻮﻳﺎﺕ ﻣﺰﻳﻔﺔ
.141 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ "
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﻇﻔﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.142 ﺭﻓﺾ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
.143 ﺣﺠﺐ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
.144 ﺍﻟﻤﻤﺎﻃﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻗﻠﺔ
.145 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ
.146 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ
.147 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻲ
ﻭﻛﻼﺀ ﺇﻧﻔﺎﺫ
.148 ﺗﻤﺮﺩ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ
.149 ﺍﻟﺘﻬﺮﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺷﺒﻪ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ
.150 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.151 ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
.152 ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻭﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
.153 ﺣﺠﺐ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ
.154 ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ
.155 ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.156 ﺭﻓﺾ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
.157 ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
.158 ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻠﻌﻨﺎﺻﺮ
.159 ﺍﻟﺼﻮﻡ
ﺃ ‏) ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﺏ ‏) ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
ﺝ ‏) Satyagrahic ﺑﺴﺮﻋﺔ
.160 ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ ﻋﻜﺲ
.161 ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ
.162 ﺍﻋﺘﺼﺎﻡ
.163 ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ
.164 ﺭﻛﻮﺏ ﻓﻲ
.165 ﻭﺍﺩ ﻓﻲ
.166 ﻣﻄﺤﻨﺔ ﻓﻲ
.167 ﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ
.168 ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.169 ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.170 ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
.171 ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.172 ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻴﺔ
.173 ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
.174 ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ
.175 ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ
.176 ﻛﺸﻚ ﻓﻲ
.177 ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ .178 ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺎﺕ
.179 ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.180 ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
.181 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻋﻜﺴﻲ
.182 ﺇﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ
.183 ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ
.184 ﻧﻜﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ
.185 ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﺑﺪﻭﺍﻓﻊ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ
.186 ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ
.187 ﺍﻻﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ
.188 ﺍﻹﻏﺮﺍﻕ
.189 ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ
.190 ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.191 ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
.192 ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ
ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
.193 ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ
.194 ﺍﻟﻬﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻤﻼﺀ ﺳﺮﻳﻴﻦ
.195 ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ
.196 ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ " ﻣﺤﺎﻳﺪﺓ "
-.197 ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
.198 ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺟﺔ ﻭﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﻮﺍﺯﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺣﺎﺩ، ﺟﻴﻦ . ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻼﻋﻨﻔﻲ ‏( 3 ﻣﺠﻠﺪﺍﺕ ‏) ، ﺑﻮﺳﻄﻦ : ﺑﻮﺭﺗﺮ ﺳﺎﺭﺟﻨﺖ، .1973 ﻣﺠﺎﻣﻠﺔ ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﻬﺪ ﺃﻟﺒﺮﺕ ﺁﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ .
.3 ﻟﻢ ﻧﻔﻘﺪ ﺍﻻﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ، ﻭﻧﺤﺘﺎﺝ ﻟﻬﺎ ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻛﺐ ﻻﻗﺘﻨﺎﻋﻨﺎ ﺑﺎﻧﻨﺎ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻛﺴﺮﻫﻬﺎ، ﻭﻻﻥ ﺍﻗﺘﻨﺎﻋﻬﻢ ﻭﺍﻇﻬﺎﺭﻫﻢ ﻟﻮﺣﺪﺗﻬﻢ ﻭﻋﺰﻳﻤﺘﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺳﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺥ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻣﻌﺎ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻴﻨﺎﻫﺾ ﻭﻳﻌﺎﺭﺽ ﻭﻳﺘﻈﺎﻫﺮ ﻭﻭﻭ ﻳﻌﺮﻑ ﻭ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻧﻪ " ﺣﺎﺭﻱ " ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻫﻠﻨﺎ " ﺍﻟﺤﺎﺭﻱ ﺍﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺸﻲ ." ﻟﺬﺍ ﻟﻦ ﻧﻨﺄﻳﺲ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺩﺍﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺷﻤﻮﺥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺣﺘﻲ ﻳﺮﺿﻮﻥ . ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻼﺕ ﺍﺩﻧﺎﻩ ﺭﺳﺎﻟﺘﻨﺎ ﺍﻟﻴﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ
… … …
ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻠﺰﻣﻨﺎ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻧﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ، ﺍﻭﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭ ﻋﻀﻮﻳﺘﻬﺎ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻔﺎﺫﻫﺎ ﻭﺿﻤﺎﻥ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﺮ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻄﻤﺢ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﺎﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻐﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﺴﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻧﺠﻊ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻﺣﺪﺍﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺛﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻻﺳﺮﺍﻉ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺳﻴﻨﻈﺮ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻬﺎ " ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ " ﻭﻋﺪﺩﻧﺎ ﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ، ﻭ ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺍﺭﺍ، ﻛﻤﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ .
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ؟ !
… … …
1453150#。 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-30-2016 12:30 PM
】 1452453# ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-28-2016 11:45 PM
#1448054 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-21-2016 12:51 AM
#1443062 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-12-2016 02:33 AM
.1 ﺃﻣﺎ ﺁﻥ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﻗﻮﻱ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ
‏( ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻛﻞ ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻔﻜﺔ ‏) ؟
.2 ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﻓﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻣﺴﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ " ﻓﯿﺸﯽ " ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻃﺌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ .
.3 ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻟﻠﻤﻐﺎﻣﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻭﺣﻜﻮﻣﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﺟﻨﺒﻴﺔ ﺑﺎﻥ ﺍﻱ ﺑﻴﻊ ﻟﻤﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺛﺮﻭﺍﺕ ﻭﺍﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻳﻌﺪ ﺑﺎﻃﻼ ﻭﺳﻴﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻐﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . ﻫﺬﺍ ﻭﺣﺪﻩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺭﺍﺩﻋﺎ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ .
4. ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ ﺍﻻﻟﺘﺠﺎﺀ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
١ . ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻜﻞ ﺣﺰﺏ ﺍﻭ ﺗﺠﻤﻊ ﻣﻌﺎﺭﺽ ‏( ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻭ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ‏)
٢ . ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ، ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ .
٣ . ﺗﺸﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺍﺗﺤﺎﺩﻳﻮﻥ + ﻣﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻟﻠﻮﻻﻳﺎﺕ
٤ . ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻲ ﺍﻱ ﺣﻘﻴﺒﺔ / ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻭﻻﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ .
٥ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٤ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﻳﺒﺪﺃ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ . ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺻﻮﺗﻴﻦ ﺑﺤﻜﻢ ﺗﻘﻠﺪﺓ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﻜﺘﺒﻴﻦ
٦ . ﺗﺤﺪﺩ ﻣﺪﺓ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻔﺘﺮﺓ ﺷﻬﺮ ﺍﻭ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻮﺍﻝ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻝ 28 ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ .
٧ . ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ٥ ﺍﻋﻼﻩ ﻗﺮﻋﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﺗﺤﺪﺩ ﺟﺪﻭﻝ ﺗﻮﺍﻟﻲ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
٨ . ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻝ video conference ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﻛﻞ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺩﺍﺋﻢ، ﻭﻟﻀﻤﺎﻥ ﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ . ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻱ ﺗﺼﻮﻳﺖ ﺍﻭ ﻗﺮﻋﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺋﻴﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺎﺷﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ
٩ . ﺍﺫﺍ ﺗﻌﺬﺭ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻱ ﻋﻀﻮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺮﺽ / ﺍﻻﻏﺘﻘﺎﻝ / ﺍﻟﻤﻮﺕ / ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ / ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ / ﺍﻟﺦ ﻳﺘﻢ ﺍﺣﻼﻟﺔ ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺰﺏ / ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﺔ
١٠ ﻋﻠﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺍﺗﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ . ﺍﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻈﻞ ﻓﺎﻇﻨﺔ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻠﻜﻞ : ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ . ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ ﺛﻮﺭﻳﺎ ﻭﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺎ . ﺍﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﻣﺎ ﺳﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺍﻃﻔﺎﺀ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ . ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ . ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ . ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺠﺬﺭﻱ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ . ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﻣﻐﺎﻣﺮﺍﺗﺔ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﺔ . ﺍﻗﺎﻣﺔ . ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ
.4 ﻓﻲ ﻇﻞ ﻏﻴﺎﺏ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻇﻞ، ﻧﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﺍﻭ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻲ ﺍﻋﻼﻩ ﺗﻨﻮﻩ ﻓﻴﻪ ﺍﻥ ﺑﻴﻊ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ _ ﺍﺫﺍ ﺻﺤﺖ ﺍﻻﺷﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ _ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻧﺼﺐ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﺳﺘﻠﻐﻲ ﺑﻼ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻱ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﺤﺮﺩ ﺯﻭﺍﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ

.4 ﻧﺮﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺨﻴﺮ ﺍﻣﺎﻛﻦ ﺍﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭ ﻣﺴﺎﺭ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ . ﻣﺜﻼ : ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻔﺎﺭﺍﺕ ﻏﺮﺑﻴﺔ / ﺍﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﺴﻮﺣﺔ ﺑﺎﺟﻬﺰﺓ ﺍﻝ CCTV ‏( ﻛﺎﻣﻴﺮﺍﺕ ﻣﺴﺢ ﻭﺿﺒﻂ ﺃﻱ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ‏) . ﻟﺬﺍ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺎﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻭ ﻣﺮﻭﺭ ﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﺑﻦ ﺣﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻱ ﺗﺠﻨﻲ ﻋﻨﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻣﻀﺒﻮﻃﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ‏( on tape ‏) . ﻫﺬﺍ ﺳﻴﻌﻮﺽ ﻧﻮﻋﺎ ﺗﻐﻴﻴﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﻳﺮﺳﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺻﻮﺕ ﺛﻮﺭﺗﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
A plea to all freedom-loving diplomatic
corps representstions in Sudan
In view of the shutout of the international press from the coverage of the unfolding Sudanese uprising, the Sudanese people entreats you to use your inherent CCTV systems to document any human rights violations that the repressive government forces might wield against the peacefully protesting Sudanese people in front of your embassy doors. And make this available to the presss when required and/or appropriate
The Sudanese people will be grateful to you for this
Thanks, and freedom for the people of Sudan
.5 ﻧﻬﻴﺐ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻲ ﻣﻤﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺑﺎﻻﻧﻌﺘﺎﻕ ﻣﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻮﻳﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻮﺍ ﺍﻟﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪﺓ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ .
ﻧﺨﺺ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻛﺮﻳﻤﺘﺔ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫﺓ ﻫﺪﻳﻞ .
】 Mo Ibrahim
Entrepreneur
Dr Mohamed "Mo" Ibrahim is a Sudanese-British mobile communications entrepreneur and billionaire. He worked for several other telecommunications companies before founding Celtel, which when sold had ... Wikipedia
Children: Hadeel Ibrahim 【
ﻧﻬﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭ ﻛﺮﻳﻤﺘﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻫﺪﻳﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻥ ﻳﻬﺒﻮﺍ ﺍﻟﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺓ ﻭ ﺩﺍﻋﻤﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻈﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻟﻪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻭﺣﺎﺋﺰﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ . ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻌﻠﻪ _ ﻣﺜﻼ ﻻ ﺣﺼﺮﺍ _ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ :
1. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ‏( ﻛﻤﺸﻮﺭﻉ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺴﺮ ﺣﺴﻴﻦ ‏) ﺍﻭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻭﺣﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺋﻞ ﺛﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ
2. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﻟﻠﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺷﺮﺏ / ﺳﻨﺪﻭﺗﺸﺎﺕ / ﻛﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﻴﻞ ﻟﻠﺪﻣﻮﻉ / ﺍﻻﺳﻌﺎﻑ ﺍﻻﻭﻟﻲ ﻭﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﻪ ﺍﻟﺦ
3. ﺍﻱ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ
ﻭﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺟﺮ ﻣﻦ ﺍﺣﺴﻦ ﻋﻤﻼ

٦ . ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻠﻮﻥ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﻭﻣﺤﺎﻭﻻﺗﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻴﺘﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻻﻳﺠﺎﺩ exit strategy ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻬﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺗﺤﺖ ﻭﺟﻮﺓ ﻭﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺍﻓﻼﺕ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ .
ﻟﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﺧﺬ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﻟﻮﺑﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﺄﺳﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻋﺮﺍﺑﻬﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﻭﻟﺘﻪ ﻭﻋﺠﻨﻪ ﻭ ﺧﻄﻄﻪ ﺍﻟﻠﺘﻲ ، ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﻨﻢ ﻋﻦ ﻏﺒﺎﺀ ﻭﺗﻔﺘﺮﺽ ﻏﺒﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ، ﻫﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﺪﺭﻭﺱ ﻭﻋﻤﻴﻞ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺳﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻧﻲ . ﻃﻠﺤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﺘﺐ ﻫﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ، ﻭﻗﺒﻠﻪ ﻧﺒﻬﻨﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﺮﺍﺭﺍ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ :
#1452396 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
04-28-2016 08:57 PM
.1 ﺣﺬﺭﻧﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﺩﻧﺎﻩ
】 ‏[ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ‏]
11-06-2015 02:27 AM
【 ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺳﺄﻟﻨﺎﻩ } ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺯﻳﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ { ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺂﻝ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻫﻮﻥ ﺑﻤﺼﻴﺮﻫﺎ، ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺇﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﺧﺘﻄﻔﻮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﻳﺨﻄﻮ ﻧﺤﻮﻩ ﻭﻳﻀﻊ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻪ ﺍﻟﺨﻄﺔ ‏( ﺃ ‏) ﻭ ‏( ﺏ ‏) ﻭ ‏( ﺝ ‏) 【
… ﺍﻧﺘﻬﻲ ﺍﻻﻗﺘﺒﺎﺱ …
】 ﺍﻟﺨﻄﺔ ‏( ﺩ ‏) ؛ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺧﺮﻱ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺨﻄﺔ
‏( ﺃ )
【:ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺻﻮﺭﻱ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ؛ ﺑﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﻗﻄﺮ؛ ﻭﺑﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﺒﺸﻴﺮ 【 ﻭﻧﺎﺋﺒﺔ ﻭﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ 】 _ ﺟﺮﺍﺀ ﻣﻨﺤﻬﻢ ﻟﺠﺆﺍ ﻭﺍﻣﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﻗﻄﺮ؛ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺜﻜﻨﺎﺕ ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ﻣﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ _ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻫﺐ _ ﺍﻟﻲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻭ ﻗﻄﺮ : ﻭﺗﻀﻢ ﺗﻜﻨﻮﻗﺮﺍﻃﻴﻴﻦ ﺫﻭﻭ ﻣﻴﻮﻝ ﺍﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﺧﻮﺍﻧﻴﺔ ﻧﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻲ ﺍﻵﻥ ‏( Muslim Brothers' sleepers ‏) ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﻘﻄﺮ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻛﺎﺷﺨﺎﺹ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ .
ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻳﺎ ﺳﻮﺩﺍﻥ 【!
.2 ﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2016 ﻭﻟﻴﺲ 1985 ﺍﻭ 1989 ، ﻭﺳﻨﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﺖ ﻫﺬﺍ ﻛﻞ ﺷﻲ ﻋﻦ ﺍﻱ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺍﻱ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﻋﺴﻜﺮﻱ ﺣﺘﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﻔﺮﻏﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺑﻴﺎﻧﻬﻢ ﺍﻻﻭﻝ . ﻟﻦ ﻧﻠﺪﻍ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﺟﺤﺎﺭ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻫﺐ ﻭﻣﻦ ﻟﻒ ﻟﻔﻪ ﻣﻦ ﻛﻴﺰﺍﻥ ﻛﻨﺒﺔ ﺃﺣﺘﻴﺎﻃﻲ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻃﻲ

٧. الخلاف الدائر في بعض المواقع من بعض الكتاب حول المفاضلة بين الدولة المدنية من جانب والدولة العلمانية من جانب آخر سجال مختلق ويخدم اغراض أخوان الشيطان !

ﻟﻼﺳﺒﺎﺏ ﺍﻵﺗﻴﺔ :

.1 ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ = civil state ‏( ﻣﺸﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻧﻲ = ﻟﻴﺲ ﻋﺴﻜﺮﻱ = civil ‏) ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺗﻀﺎﺩ ﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ‏( ﻛﻜﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﺜﻼ، ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻵﻥ ‏)
ﻭ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺭﺍﻳﺊ ﻻ ﻳﻘﺎﺑﻞ _ ﺗﻀﺎﺩﺍ ﺍﻭ ﺗﺮﺍﺩﻓﺎ _ ﻣﺴﻤﻲ ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ
.2 ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ = secular state ‏( ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﻭﺿﻌﻴﺔ = ﻟﻴﺴﺖ ﺩﻳﻨﻴﺔ } ﺳﻤﺎﻭﻳﺔ { = religious/theocratic state ‏) ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺗﻀﺎﺩ ﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ‏( ﻛﺎﻟﻔﺎﺗﻴﻜﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻳﺮﺍﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﺜﻼ، ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻵﻥ ‏)
ﻓﻌﻼﻡ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ؟ !
ﻭﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﻥ ﺍﻋﻼﻩ ﻓﻲ ﺭﺍﺋﻴﻲ ﻻ ﻳﻘﺎﺑﻼﻥ _ ﺗﻀﺎﺩﺍ ﺍﻭ ﺗﺮﺍﺩﻓﺎ _ ﻣﺴﻤﻲ ﺍﻭ ﻣﻔﻬﻮﻡ
.3 ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ = democratic state ‏( ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ = ﻟﻴﺴﺖ ﺩﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ = dictatorial/totalitarian state ‏) ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺗﻀﺎﺩ ﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ / ﺍﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ ‏( ﻛﺎﻟﺼﻴﻦ ﺍﻭ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻭ ﺑﻼﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻭ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻵﻥ ﻭﻫﻠﻤﺠﺮﺍ ‏)
】 ﻭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ‏( ﻛﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻭﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭ ﺳﺎﺋﺮ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ‏) ﺍﻭ ﺩﻳﻨﻴﺔ ‏( ﻛﺎﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﺜﻼ 【(
ﺍﻭ
.4 ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ = justice state ‏( ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ = ﻟﻴﺴﺖ ﻇﺎﻟﻤﺔ ﻭﻣﺘﺤﻴﺰﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ ﻟﻔﺌﺔ ﺍﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻭ ﺍﺛﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺴﺒﻴﻬﺎ / ﺍﻭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ، ﻭ ﻻ ﻳﺘﺴﺎﻭﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﻞ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ = unjust state ‏) ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺗﻀﺎﺩ ﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻼ ﻗﺎﻧﻮﻥ / ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ‏( ﻛﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻵﻥ ﻣﺜﻼ، ﺍﻭ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻻﺑﺎﺭﺗﻬﺎﻳﺪ، ﺍﻭ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ﺿﺪ ﺍﻟﺰﻧﻮﺝ، ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪ ﻣﻨﺬ ﻗﺮﻭﻥ ﻭﺣﺘﻲ ﺍﻵﻥ ﺿﺪ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﻬﻨﻮﺩ ﻣﻤﻦ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺯﺩﺭﺍﺀﺍ ﻟﻔﻆ ﺍﻝ untouchables ﻟﻼﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺎﻧﻬﻢ ﺍﻗﻞ ﻗﺪﺭﺍ ﻭﻗﻴﻤﺔ ‏( ﺑﺲ ﺣﻘﺎﺭﺓ ﻛﺪﻩ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ : ﺍﻛﺒﺮ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﺔ ﺍﻻﺭﺽ !

ﺍﺫﻥ ﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ " ﺍﻟﺘﻀﻴﻴﻖ "

ﻧﺮﻳﺪ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻻﺭﺑﻊ ﺍﻋﻼﻩ :

ﻧﺮﻳﺪ ﺩﻭﻟﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ .1 ﻣﺪﻧﻴﺔ، .2 ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ، .3 ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، .4 ﻳﻌﻠﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻳﺘﺴﺎﻭﻱ ﺍﻣﺎﻣﻪ ﺍﻟﻜﻞ، ﻭﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩﻩ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﻴﻴﺰ .
ﺍﺧﺎﻝ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﻳﻘﻬﻘﻬﻮﻥ ﺗﺸﻔﻴﺎ ﻭﻫﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﻛﻴﻒ ﺍﻧﻨﺎ " ﻧﻄﺐ " ﻓﻲ ﺍﺷﺮﺍﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻭﺍﺑﻊ ﺍﻟﺪﺧﺎﻧﻴﺔ smoke screens ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳﻄﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﺳﺒﻮﻉ، ﻓﻴﻨﻘﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺜﻘﻔﻮﻧﻬﺎ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻬﺎ ﻗﺘﻼ، ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺪﺅﻭﺏ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻌﺤﻴﻞ ﺑﺎﺳﻘﺎﻃﻬﻢ ﺍﻭﻻ!


#1467089 [SUDANESE]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2016 10:46 PM
شوف يالمعز يااخي انا شخصيا كانت لدي مخاوف من الفوضي بعد الثورة وخاصة كتلك التي كانت في نهاية حكم الصادق المهدي الاخير-والتي كان حزب الاخوان المسلمين الهالك بقيادة الترابي من اهم مسبباتها- ولكن بعد الذي رايته من حكم شرزمة ال لا وطنيين هؤلاء وسفلة العسكر من امن وجيش وهم وشرطة خايبة حرامية اؤيد اقتلاع هذا الفساد باي ثمن....
لا انتظر من الاحزاب التي يعارض ديناصوراتها ويشارك ابنائهم في خيانة الوطن باطالة بقاء هؤلاء المفسدين......
درا لاحتواء مخاوف عامة الشعب من الفوضي علينا ان نوضح لهم ماذا سنفعل عند كنس هذه الفئة الضالة....
وعاش السودان بدون حرامية وخونة وتجار دين وعساكر فاسدين لا يعرفون طبيعة عملهم كما ينص قانون وحداتهم.


#1467074 [أبو قنبور]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 09:08 PM
البلاد الأخرى انحدرت إلى الفوضى والدمار والدماء والأشلاء.. وقد تشرَّد أهلها بسبب ذلك في المنافي، و هرباً وفراراً من واقعٍ مرعبٍ مرير.
أليس هذا ما يحدث تحديداً في السودان؟ الفوضى والقتل والدماء والأشلاء في أجزاء واسعة وعزيزة من الوطن في الشمالية والشرق ودارفور وكردفان والنيل الأزرق؟ ألم يقتل عشرات الطلاب العزل الأبرياء بدماء باردة دون حسيب أو رغيب؟ هل دماؤنا أغلى من دمائهم وهم يقدمون أنفسهم رخيصة لتحرير البلد من قبضة إخوان الشياطين؟ أليس هناك مئات الآلاف من المشردين والنازجين داخل الوطن؟ ألم يهرب ملايين من الناس إلى المنافي هرباً من واقع مرعب ومرير؟
كما يقول المثل: المبلل بيعوم. نحن شعب مبلل بالدماء لا يوجد بيت إلا ولطخته يد إخوان الشياطين بالدم، فما الذي يمنعنا من العوم في بحار الدم؟؟؟؟
عندما كان الحكام يعرفون الله ويخافونه، مات طالب واحد في أكتوبر هو القرشي فسقطت الحكومة، وخرج الشعب في أبريل فسقطت الحكومة بدون دماء، أما هؤلاء فقد سفكت دماء كثيرة من أجل الحرية في كل مدن السودان وما زال الشعب يقاوم ويقدم الشهداء ولم ينكسر.
الشعب السوداني شعب جبار وشامخ وثورته ما زالت جمرة متقدة لم تنطفيء ولن تنطفيء مهما عظمت التضحيات، الآن العدو في أضعف حالاته محاصر وخائف ومرتعب وهم ثلة قليلة من المتنفذين الذين أينعت رؤوسهم وحان قطافها.
لقد اكتملت أركان الثورة داخلياًوخارجياً ولا خوف على السودان من الوحدة والاتفاق والوئام والسلام بعد ذهاب هذه الحثالة، لأنها هي التي تؤجج الفتنة وتشعل الحروب والفتن في كل مكان لتبقى في السلطة فإن هم ذهبوا فتنتهم ذهبت.


#1467053 [بركل بدر]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2016 08:01 PM
لا توجد فوضى قادمة أكثر من فوضى وعبث الإخوان المسلمين ؛؛ أي فوضى أكبر من رفع القانون الذي يجيز لكل فرد أمن مهما كان صغير الرتبة القتل وعدم المحاسبة... هذه هي الفوضى التي لا تعلوها فوضى أخرى مهما تخيلنا..
يعني البلاد التي عمتها الفوضى تبدأ من انهيار الجيش وهنا السودان لا جيش له الآن وهو عرضه للاستباحة ولكن استباحة من ؟؟ إنها استباحة الإخوان أنفسهم له...



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة