الأخبار
منوعات سودانية
مع الخبير الفلكي على كوكب زحل
 مع الخبير الفلكي على كوكب زحل


05-28-2016 12:36 PM
بين طيات السحاب.. والأنجم البعاد وقراب .. جمعتنا لحظات مع الخبير الفلكي أنور أحمد عثمان في دردشة لا تخلو من العلم والفن والطرافة والرياضة.. معاً طاف بنا د.أ. أنور في سماوات حيث لا أمنيات تخيب ولا كائنات تمر.. سقراط وافلاطون ومعاوية شداد والكاشف والصحافة وفيروز كانوا معنا على كوكب نطالع حديثه معاً:

حاوره - هاشم عثمان

< ملامح من السيرة و (محطات قمرية) في مسيرتك؟
-أنا أنور أحمد عثمان من مواليد الإقليم الشمالي- أرتو- وادي حاج، درست الابتدائية بمدرسة أرقو والأولية بمدرسة الرشاد أم درمان ثم الثانوية بمدرسة المؤتمر الثانوية، وتخرجت في كلية الآداب جامعة الخرطوم 1979م، ونلت درجة الماجستير والدكتوراة والدبلوم العالي بجامعتي القاهرة الأم والزعيم الأزهري، وعملت لمدة 20 عاماً خارج السودان في مجال علوم الفلك والفضاء، ألفت 15 كتاباً للأطفال والنشر في علوم الفضاء والفلك، وكنت أول من قدم برنامجاً فلكياً في السودان وأنا طالب بجامعة الخرطوم عام 1976م إلى عام 1989م ولديّ عدد من الشهادات التقديرية في مجال الفلك.
< مساهمات وأنشطة؟
-ساهمت في عدة أنشطة وعملت في مجال الفلك والفضاء بمركز جدة للعلوم والتكنولوجيا، والنادي العلمي القطري مسؤولاً عن أقسام الفلك والفضاء، وعملت بالمركز القومي للبحوث وما زلت عضواً وعاملاً بعهد أبحاث الفضاء التابع للمركز القومي للبحوث، وقدمت برامج رحلة عبر الكون بقناة أنغام والمعرفة التي شجعني فيها المهندس محمد عمر الفاروق والأستاذ خلف الله عمر المنعم وأعطياني الفرص لتقديم هذه البرامج والشكر لهما مكرراً، وعملت مع شركة مولارمان الطاقة الشمسية وتقديم برامج إذاعية ومحاضرات في المساجد والمدارس.
< رواد سودانيون في علم الفلك في السودان؟
-الريح عيدروس – بحري الأمين محمد أحمد كعورة- جامعة أم درمان الإسلامية والآن في أمريكا أطال الله عمره، بروفيسور معاوية حامد شداد- جامعة الخرطوم / قسم الفيزياء الفلكية ثم بروف محمد حبيب الكنزي جامعة أم درمان الإسلامية وغيرهم الكثير.
< الأبراج والتنبؤات وعلاقتها بمجال الفلك؟
-ليست هنالك أي علاقة أو ارتباط بين الأبراج والتنبؤات ومعرفة المستقبل.. دا كلام فارغ وتنجيم ليس له أساس من الصحة ولا المنطق ولا العلم.. النجوم والأبراج ليست لها أي علاقة بمستقبل الإنسان.. وما يتم ذكره عن الأبراج هو للتسلية فقط وتمضية وقت والمستقبل لا يعرفه غير الله.. حتى الثانية القادمة هي محسوبة في علم الغيب.. الأبراج كأبراج وأشكال هي موجودة في الفضاء الخارجي.. كأشكال افتراضية ولكن ليست لها علاقة باستقراء المستقبل.. وهذا ما يسمى بالتنجيم في علوم الفلك.. والتنجيم ليست له قاعدة علمية ومنهي عنه دينياً وشرعاً وعلماً أيضاً.. وحتى الغيب هو مضر للإنسان إذا قام بمعرفته.. لأن الغيب وجد استمرارية الحياة للإنسان.. فلولا الغيب لما استمرت الحياة أبداً.
< كوكب تتمنى الذهاب إليه ولماذا؟
-طبعاً كوكب زحل لأنه أجمل الكواكب في المجموعة الشمسية وطقسه بارد وله حلقات جميلة ويدور حوله أكثر من عشرين قمراً.. يعني ممكن تبقى شاعر بسهولة هناك وتكتب أجمل الأغاني وتعيش في جو ساهر ورومانسي.
< النقلة التي حدثت في مجال الفلك؟
-علم الفضاء تطور ووصلت البشرية إلى القمر والكواكب الأخرى كالمريخ والمشترى وزحل وأورنوس حتى بلوتو وتطورت المراقيب والتلسكوبات وبدأت تعطينا أرقى الصور عن الكون وتعرفنا بخباياه وكل يوم تتكشف المزيد من أسرار الكون.
< الرياضة في حياتك؟
-أحب رياضة المشي فقط مثل سقراط وافلاطون وأنا من قبيلة (المشاؤون).. لا أعرف أي نوع آخر من الرياضة غيره ولا أعرف شيئاً عن فريقي المريخ والهلال وبقية الفرق غير أني أعرف مصطفى النقر لأنه دفعتي في الدراسة وفوزي المرضي جاري ومازدا دفعتي في الجامعة وسبت دودو وأنا هلالابي ولكني لا أعرف أي لاعب في الهلال فقط أفرح عندما ينتصر الهلال وأغضب عندما ينهزم.
< الموسيقى وأصوات تطرب إليها؟
-أعرف فناني الزمن الجميل فقط.. أطرب لكل الأصوات الخالدة.. أمثال عثمان الشفيع.. الكاشف.. التاج مصطفى.. أبو داؤود.. إبراهيم عوض صلاح مصطفى.. محمد أحمد عوض.. الجابري.. اللحو.. عبد الرحمن عبد الله.. صالح الضي.. عبد الدافع عثمان.. عبد القادر سالم.. صديق عباس.. ابن البادية.. ثنائي العاصمة.. البلابل.. ثنائي النغم.. وغيرهم.
أما الفنانون الجدد.. فأستمع إلى منار الصديق.. عصام محمد نور وهيبة ومن الخارج أم كلثوم – فيروز وأخي صلاح أحمد عثمان المقيم بأوربا أستاذ موسيقى وأول خريجي معهد الموسيقى والمسرح وعازف مقتدر.
< قراءات ومتابعة دائمة؟
-أقرأ في الفلك فقط وأنيس منصور ومصطفى محمود.
< الأرقام وعلم الفلك؟
-علم الفلك كله أرقام.. أرقام.. كل شيء فيه أرقام.. السنة الضوئية.. الوحدة الفلكية.. دوران الأركان.. أبعاد النجوم.. سرعة الأفلات.. درجات الحرارة.. سرعات الشهب والنيازك.. الجاذبية.. المجرات.. كلها أرقام ولا بد من حفظ أغلبية هذه الأرقام التي اعتبرها ممتعة وتبعث الرهبة والدهشة وتزيدك قرباً من الله خالق ومنظم هذا الكون.. فهي أرقام جميلة.
< علم الفلك عند المتصوفة؟
-لا توجد علاقة مباشرة بين علم الفلك والمتصوفة.. ولكن بعض مشايخ المتصوفة يتحدثون في علم الفلك بصورة ممتازة جداً كأنهم بروفيسورات في هذا العلم ويربطونها بعلوم الباطن بصورة جميلة جذابة جداً.. وحقيقة أن علم الفلك يقود للتصوف.. والتصوف يقود إلى المعرفة الأعمق بعلم الفلك.. تحياتي لمشايخ الصوفية.. أنا أحبهم جداً.
< مقبلون على شهر رمضان وغالباً ما يكون هناك اختلاف حول رؤية الهلال؟
-علماء الفلك لا يختلفون فيما بينهم حول المسائل العلمية ولكنهم يختلفون مع من يثبتون رؤية هلال رمضان بالعين المجردة.
< تجربتك في عالم الصحافة؟
-الشيء الذي لا يعرفه الناس عني أني درست دبلوم الدراسات العليا في الصحافة مدة عامين وعملت محرراً متعاوناً للشؤون العلمية في كثير من الصحف السياسية السودانية كصحيفة السياسة التي يملكها خالد فرح، والرائد والصحافة والرأي العام، فأنا صحفي ممتاز في الشؤون العلمية فقط.. يعني محرر علمي.
< الجمال عند دكتور أنور؟
-أنا أحب الجمال لأنه يفرحني ويسعدني ويجعلني أسبح بلا شاطئ ويعطيني إحساساً بالدفء والنشاط والحيوية والتفاؤل، وثلاث يذهبن الحزن الماء والخضرة والوجه الحسن.. كما قال الشاعر: القبح يؤلمني جداً (أقصد قبح النفوس).. ولكن قبح الوجوه في بعض الأحيان مؤلم كذلك إلا إذا كان مزيناً بالأخلاق النبيلة والصلاح.. وأنا أعتقد أن من أسباب انهيار الاقتصاد في أي بلد هي النفوس القبيحة.. لأنها تجعل الموظف يحس بالضجر وعدم الإنتاج والهروب من العمل.. وبالتالي ينخفض الإنتاج وتقل الموارد ويقل الدخل والصادر ويكون اقتصادها صفراً.. والعكس صحيح والعلم عند الله تعالى.
< القمر عند المبدعين رمز جمالي وفي حقيقته غير ذلك؟
-نعم القمر ليس جميلاً أبداً.. هو ملئ بالبراكين والأخاديد هو الجميل ولكن شكله من الداخل قبيح جداً.. يعني لو الرجل قال لزوجته أو حبيته إنتي وشك زي القمر.. هو في الحقيقة بينبذها مش بيشكرها والشعراء لو عرفوا سر القمر لما تغنوا به.. فالقمر جميل عندما تنظر إليه من الأرض.
*السخانة الشديدة في صيف هذا العام؟
-السودان كغيره من دول العالم سيتأثر قطعاً بالتغير المناخي حسب موقعه الجغرافي.. أما الحرارة الشديدة هذه الأيام فهي عادية جداً ومطلوبة.. لأن هناك كثيراً من النباتات تحتاج لدرجات الحرارة العالية هذه لتنمو.. كما أن التبخر يكون أكثر للمياه ويكون الخريف أفضل.. وكذلك الحرارة العالية تقتل الكثير من الجراثيم وحرارتنا جافة وهي أفضل من الرطوبة.. وبشرتنا أيضاً هي مقاومة وموائمة للحرارة العالية فهي نعمة من الله ولو كانت أقل من هذه لأتانا جفاف ومجاعة هل تصدقوا.
< علاقتك بالمطبخ؟
-أنا ممتاز في عمل الإسباجيتي والعدس والفاصوليا والكوارع.. وأحب المطبخ.
< هل أنت من أنصار تعدد الزوجات؟
-نعم أنا من أنصار تعدد الزوجات فهو أفضل وأحسن للرجل والمرأة على حد السواء.. الرجل لن يخون أو يرتكب معصية إذا كانت له أكثر من زوجة وسيشعر بنشاط وتجدد وحيوية وشباب إذا تزوج أكثر من واحدة.. والمرأة أفضل لها أن يكون زوجها متزوجاً من أخرى عشان ما يصاقرها كل يوم وتشتاق ليهو كل يوم يومين وتقابلو بشوق ورغبة أفضل من راجل قاعد 24 ساعة قدام وشها وما عندو شيء جديد.
< العنصر النسائي غائب في مجال الفلك؟
-لا.. لا.. يوجد عنصر نسائي رائع بقسم الفلك وجمعية الفلك مع البروف معاوية شداد وأيضاً قسم الفلك بجامعة أم درمان الإسلامية ومعهد أبحاث الفضاء والطيران الذي يديره الدكتور مؤتمن ميرغني توجد أستاذات ومبدعات ورائدات في علم الفلك بالسودان.
< هل هناك متغيرات على طبيعة الأرض وفق علم الفلك؟
-لا توجد متغيرات والأرض في عفنوان شبابها والاحتباس الحراري قد يكون هو المهدد الأكبر للأرض ولكنه قابل للانخفاض بإذن الله.. العالم مستقبلاً كله تفاؤل.. إنه أفضل من الناحية الطبيعية الفلكية.. أما من النواحي الأخرى كالسياسة وغيرها فلا علم لي بها وهي عند الله ويكفي أن الأرض ملئت جوراً وظلماً وفساداً وسفكاً للدماء في كل مكان والبشر لم يحافظوا عليها.
اخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 141


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة