الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم تتهم جهات أجنبية بتسليح متمردي دارفور
الخرطوم تتهم جهات أجنبية بتسليح متمردي دارفور


05-29-2016 05:19 PM
الخرطوم - النور أحمد النور

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السوداني الفريق أحمد إمام التهامي أن جهات أجنبية بدأت بتسليح حركتَي «تحرير السودان»، فصيلَي عبدالواحد نور ومني اركو مناوي لضرب الاستقرار في دارفور، بينما طالبت دول الترويكا المعنية بالسودان (الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج) الخرطوم بمراجعة قرارها طرد مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ايفو فرايسن.

واتهم التهامي أمس، تلك الجهات بالسعي إلى ضرب الاستقرار الأمني في ولايات دارفور لا سيما بعد أن قررت الحكومة سحب البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي «يوناميد» من الإقليم، مشيراً إلى أن عتاداً عسكرياً وتسليحاً بدأ يُسلَم هذه الايام لقوات عبدالواحد محمد نور ومني أركو مناوي.

ووصف الانفلات الأمني الأخير في دارفور وآخر حوادثه، مقتل 9 أشخاص من قبل مسلحين وهم يصلون في ولاية غرب دارفور، بأنه أخطر من التمرد، وطالب بحسم هذه التفلتات بصورة عاجلة حتى لا تتفاقم، مشيراً إلى أن أي تساهل في التصدي لها سيعيد الإقليم إلى مربع الحرب من جديد.

إلى ذلك، طالبت «دول الترويكا» السودان بمراجعة قراره عدم تجديد تصريح العمل الخاص بمدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الخرطوم. وأورد بيان مشترك أن الدول الـ3 «قلقة بشدة» في شأن «الطرد الفعلي» لمسؤول الأمم المتحدة، ونوّهت بأن قرار الحكومة تجاه المسؤول الدولي يساهم في خلق صعوبات متزايدة أمام تلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان، لا سيما مع استمرار الوضع الإنساني الحرج لأكثر من 5.4 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية. وتابعت: «ندعم بالكامل ولاية مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، وندعو الحكومة إلى مراجعة هذا القرار، ورفع القيود المفروضة على تسليم المساعدات الإنسانية لكل السودانيين المتضررين من الصراع».

كما نددت دول الترويكا، بالقصف الجوي الذي نفذته الحكومة السودانية على المدنيين في كاودا، المعقل الرئيسي لمتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» ومنطقة هيبان في ولاية جنوب كردفان، وقالت إنها روِعت بتلك العمليات بما فيها تفجير مدرسة «فنسنت» الابتدائية. وحمّل أعضاء الترويكا الحكومة السودانية مسؤولية حماية جميع مواطنيها. وحضّت الترويكا «كل الأطراف على وقف العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية فوراً إلى المحتاجين. ونعتقد أن خريطة الطريق التي قدمها فريق التنفيذ الرفيع المستوى للاتحاد الأفريقي يمثل الطريق إلى الأمام».

في شأن آخر، أفادت منظمة العفو الدولية بأن عشرات السجناء في جنوب السودان يعتقلون في ظروف تشبه التعذيب حيث يتكدسون في حاويات معدنية في ظل حرارة خانقة مع الحد الأدنى من الماء والطعام.

وأعلنت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان أن العديد من السجناء، وغالبيتهم متهمون بأنهم على صلة بالمعارضة أو مجموعات متمردة قضوا جراء هذه المعاملة غير الإنسانية، مضيفةً أن السجناء تعرضوا أيضاً للضرب من قبل جنود.

وقال مدير المنظمة في شرق أفريقيا موثوني وانيكي، إن «المعتقلين يعانون من ظروف مروعة والمعاملة التي يتلقونها هي تعذيب لا أكثر ولا أقل»، مضيفاً أنه «يجري إطعامهم مرة أو مرتين أسبوعياً فقط ولا تقدم لهم كمية كافية من ماء الشرب».

وقالت منظمة العفو إن السجناء محتجزون في موقع يدعى «غوريم» يضم سجناً بدائياً، على بُعد نحو 20 كيلومتراً جنوب جوبا. وأظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية يُعتقد أنها لموقع السجن، 4 حاويات شحن معدنية داخل سياج مزدوج.

دار الحياة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4777

التعليقات
#1468538 [ABZARAD]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 12:41 PM
براعة إكتشاف لسعادة الفريق


#1468515 [Salah AL Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 12:00 PM
( الخرطوم تتهم جهات أجنبية بتسليح متمردي دارفور )
أكيد جهات صهيونية ودوائر صليبية حاقدة وماسونية وقوى الاستكبار التي تتربص ببلادنا... يا بتاع لجنة الامن والدفاع دا باكيج واجد لازم تقولوا مع بعض ما يتقطع ولا يتجزء ولا ينفصل .. انت ما اخدت كورسات كيزانية... العالم كلو (المتحضر وغيرو) ترك البحث العلمي والصناعة والفن والفكر وجلس فقط ليتربص بنا


#1468402 [Tag.]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 08:02 AM
لاحول ولاقوة الا بالله شعب دارفور باع اهلة المثقفين قضيتة ودخلوا فى جب المؤتمر الوطنى . كيف ينام الحكام وهؤلاء المساكين مشردين.


#1468389 [قلام الفقر]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2016 06:55 AM
( الخرطوم تتهم جهات أجنبية بتسليح متمردي دارفور )
هذا عنوان واضح المعالم بأن حكومة المؤتمر الوطنى, فى اشد اثنين القلق والخوف, والاحساس بان الخطر دناة نحوهم, ما انتو يانس اسوء قائد فى العالم, ما انتو بتضربوهم بالطائرات الحربية وتقتلوا شيبهم وشبابهم رجالهم ونسائهم واطفالهم, لانكم مرؤوسين باسوء قائد فى العالم. علية لما ترهبكم تسليحهم, وكما تدين تدان واعين بالعين والسن بالسن, فلماذا انتم مرعوبين من تسليحهم.
اقل ماتصفون بة من فى تسليحهم انكم علمتم بانهم اتوا باسلحة جبارة لا قبل ولا طاقة لكم بها, (والفلى القدرة بجيبا المغراف), بس شدوا حيلكم وابقوا رجال وما اظن.


#1468233 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2016 06:26 PM
يادوووووووووووووب عرفتوا أن هناك جهات أجنبية تسلح المتمردين؟ من زمان وهذه الجهات الأجنبية تسلح المتمردين لكن المؤكد أنها لن تستطيع فعل ذلك إلا بمساعدة كبيرة من عدد كبير من الكيزان المرتشين وتغاضي ولاة غرب السودان عن هذه المساعدة، وربما بموافقة البشير كمان (يكفي أن تلوح الجهات الأجنبية للبشير بالمحكمة الدولية فيضغ النظر عن كل التجاوزات وإن أدت إلى فصل دارفور عن السودان ففصل جهات السودان الأربعة عن السودان هو رسالة نظام البشير. هذه الفرفرة الأخيرة ربما لأن البشير عرف أنه مهما قدم من تنازلات فلن ينال شيئاً من الصهاينة والأمريكان وسيلقون القبض عليه كما فعلوا مع لوران غباغبو بمعاونة اليوناميد وبعثة أبيي ويرسلونه إلى لاهاي وهو ما ستعتبره شعوب هذه المنظمات الصهيونية نصراً كبيراً لحكوماتها


ردود على هميم
[Asim] 05-30-2016 08:41 AM
والله الصهيانة أحسن بألف مرة من البشير على الأقل هم في أوطانهم يعاملون مواطينيهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات لا ضرر ولا ضرار وما فعله البشير يستحق أن يعلق من لسانه مع الصلب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة