الأخبار
أخبار سياسية
تحقيق حول تصريحات عنصرية وصفت الأفارقة بـ"العبيد والكلاب" نسبت لمسؤول مصري
تحقيق حول تصريحات عنصرية وصفت الأفارقة بـ"العبيد والكلاب" نسبت لمسؤول مصري
تحقيق حول تصريحات عنصرية وصفت الأفارقة بـ


06-01-2016 08:06 PM
دخلت مصر في نزاع مع دبلوماسيين أفارقة اتهموا مسؤولا مصريا باستعمال كلمتي "كلاب وعبيد" لوصف الأفارقة، وذلك خلال مؤتمر للأمم المتحدة في نيروبي.

وجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بإجراء تحقيق فوري إثر اتهام مسؤولة كينية رئيس الوفد المصري إلى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي بوصف الأفارقة بأنهم "كلاب وعبيد" ما أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجهت هذه الاتهامات منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية إيفون خامتي في مذكرة نشرتها على حسابها على تويتر.

وقالت السفيرة الكينية إن المسؤول المصري هو "مساعد وزير البيئة" ورئيس الوفد المصري إلى المؤتمر الذي عقد الأسبوع الماضي في نيروبي.

وأضافت في مذكرتها أنه تحدث بالعربية ووصف أبناء بلدان جنوب الصحراء الأفريقية بأنهم "كلاب وعبيد" في أثناء مناقشة قرار حول قطاع غزة لم يتم تبنيه لعدم توفر النصاب.

وأكدت خامتي لفرانس برس صحة المذكرة التي نددت فيها "بتصرف غير مسؤول وغير حضاري ومهين" من رئيس الوفد المصري.

وقالت إيفون خامتي رئيسة اللجنة الفنية للمجلس الدبلوماسي الأفريقي اليوم الثلاثاء إن الدبلوماسيين الأفارقة المعتمدين في نيروبي بعثوا بشكوى رسمية إلى وزارة الخارجية الكينية حول ما نسب إلى المسؤول المصري خلال مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وجاء في الخطاب المؤرخ 29 مايو/أيار "خلال مشاوراتنا مع مصر رفض رئيس الوفد المصري ورئيس المؤتمر الأفريقي حول المناخ ما أبديناه من ملاحظات بأن قال لنا إنه سيصدرها بصفته الرئاسية وعند هذا الحد أشار إلى أفريقيا جنوبي الصحراء بأنهم (كلاب وعبيد) متحدثا باللغة العربية."

وقالت لفرانس برس "العربية هي لغة أفريقية، الكثير من الدبلوماسيين فهموا ملاحظاته. إنها فعلا ملاحظاته" مطالبة بعدم السماح لمصر بتمثيل القارة الأفريقية في المحافل الدولية.

ولكن القاهرة أكدت في بيان أن "ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الآن ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه".

وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيانها عن "رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الأفريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة".

واعتبرت أنه "ليس من المقبول أبداَ الوقوع في خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية إلى الدولة المصرية وشعب مصر تشكك في انتمائهما الأفريقي، وفى قدرة مصر على الاضطلاع بمسؤولياتها فى التعبير عن المصالح الأفريقية".

وأضافت أنه تعقيبا على مذكرة المسؤولة الكينية "وجه وزير الخارجية سامح شكري بإجراء تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث".

وأثارت الاتهامات التي وردت في مذكرة المسؤولة الكينية موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي ودفعت عددا كبيرا من المستخدمين المصريين إلى تقديم اعتذارهم عن التصريحات المنسوبة إلى رئيس وفد مصر.

من جانبه، قال وزير البيئة خالد فهمي الذي كان يفترض أن يقود الوفد المصري في بيان مساء الثلاثاء أنه لم يتوجه إلى نيروبي وأن اثنين من مستشاريه كانا يستقلان الطائرة المصرية لحظة انعقاد الجلسة الختامية للمؤتمر عائدين إلى مصر.

وقال فهمي في بيان إن هذه التصريحات "لا يمكن أن تصدر عن مسؤول حكومي مصري أو مواطن مصري ضد أشقائه الأفارقة".



فرانس 24 / أ ف ب/ رويترز


تعليقات 26 | إهداء 1 | زيارات 16160

التعليقات
#1477690 [البروف عوف]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2016 08:59 AM
ماتعملو زعلانين!!! في السودان حصل اسوء من كدا مع اخوانا الجنوبين بش بش وصفهم بالحشرات ولسه في ناس في الشمال من المتخلفين يصفو اخوانا الجنوبين بالعبيد و الخدم و الفرخ وغيره من اللفاظ الرديئه المقززه و كانت لا تتاح لهم فرص العمل كالشمالين فينتهي بهم الامر في معظم الاحيان بأشغال مهمشه.... ماتعملو لي فيها كينين و من الجنوب داقسين!


#1470531 [Deng]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 11:14 AM
وما المصريين الا اراذل البشر كما اعلم كثير منهم يميل الى المادة ومن اجل المال يمكن للمصرى ان يذل نفسه وهو حقير وللا ينسى المصريين اتهم نتاج التهجين بين الشعوب والرعونة صفة اساسية لدى المصريين مهما على شانهيميل المصرى دائما الى الذلة والهوان من اجل شهواته


#1470493 [asd]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2016 07:19 AM
اذا كانت اصل العبوديه لون فهذا جيد فليعبد الله الزنوج البشر ربنا جعل اختلاف السنتهم والوانهم مثلا فيي الدرجه الاولي الاوربيين اللون الابيض بعدهمباقي العجم الل ن الاصفر الدرجه الثالثه العرب الاصليين بين الاحمر الي اللون القاتم بعدهم الزنوج بعد الزنوج العرب الخليط من كل تلك الالوان كل الدول العربيه ماعدا اليمن منها ماتم بالتزاوج واكثرها بالسبي وماشابه ذلك وكلهم جهنم تسعهم ماعدا الانبياء والصحابه والسبعين الف وشويه مساكين
اقم الصلاه


#1470316 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 04:53 PM
والله احسن اكون عبد او كلب وما اكون ولد رقاصة!!!!


#1470307 [تفتيحة لمن فضيحة]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 04:21 PM
أنا بستغرب في الناس البقولو المصريين متعاليين علي الناس !! ياخ أكتر ناس محتقرين ومكروهين وذليلين في أي دولة هم المصريين وبتذلو ليك عشان ريال واحد وانا شفت الليبيين بيضربو المصريين بالبونية والشلوت وما يقدر يمد ايدو علي اي سوداني ياخ ديل مساكين ساي.


ردود على تفتيحة لمن فضيحة
European Union [shatt] 06-02-2016 11:09 PM
في دول الغير هم كذلك... ولكن في دولتهم زي مابقولوا هم" عينك ما تشوف الا النور" عبد تسمعا كان دخلت في جدال مع اي بني ادم فانت اقل فهماً.. لسبب او آخر كانت جامعة الزقازيق تعج بالطلاب السودانيون فاطلق عليها المصريون لقباً مخففاً لكمة عبد فقد اسموها " جامعة الباذنجان"


#1470236 [goon]
5.00/5 (3 صوت)

06-02-2016 01:44 PM
اثار هذا الموضوع لقطاً واسعاً وتناقلته الصحف ووكالات الانباء العالمية ، وعلى راسها رويتر. وما تطلبه الممثلة الدبلوماسية الكينية، اعتذار مصر عن هذه الواقعة. ولكن هل يفيد ذلك مع العقلية الشفونية ، التي لاترى في لغتها العربية وقوميتها العربية الا المبتدأ والمنتهي ، فلا احترام لثقافات الشعوب، ولا لعرقيتهم ، فمصر هي ام الدنيا، تعبيراً يطلقه الصغير والكبير ، أي انها جذر البشرية ومركز الكون، وهو قول يجعل أي مصري يمتلئ ذاتياً ، فتلك العقلية التي شحنتها شفونية القومية العرية ( والقومية المقصودة ليست تلك التي تستند الى اللغة والتراث العربي، بقدر ما تعني اللسان والتفكير والعقلية القاهرية...فهذا الاختزال تربت عليه اجيال لم تستطيع ان تغير الكتاب الذي تقرأ فيه) مصر في حاجة الى اعادة قراءة الواقع، فهناك كثيرون في الجوار الافريقي والعربي لابد ان يحترمون ويقدرون ... لاشك في ان هناك قدر عالي من العنصرية والاضطهاد الذي يمارسه المصريين ، في مجرى الحياة اليومية ، يمكنك ان تسمع الكثير حتى بالنسبة للسودانيين... وهو ارث ظل منذ ان انشد العباسي رائعته "يافتاتي ما للهوى من بلد" التي انشدها وكما يقال بميدان الجيزة بمصر ، فنظم في تصوير رائع " حركة السباب ، والنعت باللون الاسود ..." أَلأَن السّواد يغمرني ليس لي فيه يافتاة يد.." وكثيرة هي مكنونات وصفات النعت بالدونية لدى المصريين التي توجه للسود" ياعبد....، يا اسود....، يابربري....، ياكروديا.... " فما آ، الاوان ان يعيد بني بمبه نظرتهم للاخرين...خاصة الافارقة ( باستثناء دول المشرق العربي) ويعيدوا صياغة ثقافة شعبهم ، وانهم بالفعل جزء من هذه القارة السوداء؟؟؟


#1470123 [سامي]
3.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 10:54 AM
رغم ان معظم الناس تكره المصريين وتحب السودانيين .. جنس مكروه للامانة ....مصري خربان .. لكن المصريين اقل الدول العربية عنصرية .. لانك ممكن تتزوج اي مصرية بدون النظر الى اللون . عكس الدول العربية الاخري .... لكن قول اي حاجة ثانية بس العنصرية في مصر قليلة جدا .بس في نصب كثير ياقدع.


ردود على سامي
Russian Federation [على] 06-20-2016 02:55 PM
استاذ سامى تعليقك اصاب بيت القصيد اناعشت سنين طويلة فى مصر و فى دول عربية اخرى بصراحة كده مفيش عنصرية فى مصر زى باقى العرب و نحن فى السودان احسن نسكت ساى بجد يكفى فى مدارسنا تدرس قصائد و شعر المتنى ابو العنصرية و الفاشية ضد السود

United States [saad] 06-02-2016 03:38 PM
شكلك يا سامي ما مشيت مصر قبل كده...العنصريه موجوده وبشده خصوصا تجاه الأفارقه ذوي اللون الأسمر ومنهم السودانيين بطبيعة الحال حيث أن المصريين يعتقدون-إلا من رحم ربي-أن جميع السمر ليسوا أذكياء بالدرجه الكافيه.

[د.منتصر فؤاد] 06-02-2016 02:46 PM
المصريين من اكتر الدول عنصرية, والزواج بيتم مع المصريين الفقراء واول مشكلة مع سوداني بيقذفوهم بالبوابيينوهي وظيفة دونية بالنسبة للمصريين


#1470102 [ابو اياد]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 10:20 AM
المصريين دائما نظرتهم استعلاعية للافارقة وانتمائهم لافريقيا من اجل المصلحة فيجب علينا كافارقةان مصر لا تمثلنا في اي منبر دولي ونقاطعه
وكاسودانين يجب ان نلغي ما يسمي بالحريات الاربعه ونعزز علاقاتنا مع اخواننا في الدول الافريقية لان الافارقة يرون السودان قيادة بالنسبة لهم لكننا فضلنا تزيل العرب لذا يجب علينا مراجعة انضمامنا لجامعة الدول العربية


ردود على ابو اياد
[sasa] 06-02-2016 12:43 PM
السلام عليكم اخى ابواياد
اوافقك الراى عزيزى فنحن وجدنا انفسنا نتحدث العربية ونفقهها وفى كثير من الاحيان افضل من احفاد قريش وعر ب الجنوب اليمنى
ولكن لسنا بعرب يرضى بنا العرب ( والله انا شخصيا اكرم اى افريقى ولا يملأ عينى اباسفيان) بل افارقة لغتنا هى العربية ... وخيرا لنا ثم خير لنا ان (نتعصر) على اهلنا الافارقة

واضيف مقال نشر بالراكوبة للكاتب (((عاطف نواى)))
عُنصرية العرب تجاه السودانين وعُنصرية السودانيين تجاه بعضهم البعض

عاطف نواي

تُفسر بعض أساطير قصة الخليقة في بعض الأديان على النحو التالى :
( أن الله عندما أراد خلق الأنسان جمع طين الأرض بجميع ألوانه الأسود والأبيض والأصفر والأحمر ومن تلك الفترة صارت ألوان البشرية وأجناسهم تأخذ لون طين الأرض, فمن الطين الأبيض جاء الأوربيين, ومن الأحمر جاء العرب, ومن الأسود جاء الأفارقة, ومن الأصفر جاء الصينيين واليابانيين) - إنتهى.
فخلق البشر من الطين له دلالة (تساوي الناس فى الإنسانية) وإن البشر كلهم خُلقوا من طين الأرض لا فرق بينهم غير الألوان التي تُميز أجناسهم, وليس مكانتهم وسيادتهم علي الآخرين, كما لعبت البيئة والمناخ دوراً كبيراً فى إستقرار معايير وأشكال الألون حسب درجات الحرارة والبرودة والدفئ والإعتدال, ولكن لم تتعرض الأجناس البشرية الأخرى إلي العنصرية مثلما تعرض الإنسان الأسود من إضطهاد وحملات منظمة لإسترقاقه والنظر إليه با لدونية, كما ساهم كُتاب التاريخ والرحالة الأوربيين عند قيامهم بالكشوف الجغرافية فى وصفهم لشعوب أفريقيا بالتخلف والجهل والظلام, وبالتالى فإن الواجب الإنساني الأوربي هو (إنقاذ إنسان أفريقيا من الظلمات والتوحش ,وإخراجه إلى النور والتحضر), هذه النظرة الأوربية مهَّدت الطريق للإمبراطوريات الأوربية لإستعمار وإحتلال أفريقيا والقيام بحملات منظمه لتجارة الرقيق بحجة إنقاذهم, ولكن بعد الإستعمار ظهرت حقيقة الأوربيين في إستنزاف موارد القارة السوداء, وأصبحت أفريقيا بعد خروج المستعمر وحتي اليوم تُعاني من المشاكل السياسية والإجتماعية والإقتصادية فالعنصرية أو التمييز العرقي هو الإعتقاد بأن هنالك فروق و عناصر موروثة بطبائع الناس أو قدراتهم وربطوها بالإنتماء إلى الجماعات والسلالات والأعراق, والعنصرية هي الأفعال والمعتقد ات التي تُقلِّل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو جنس, وقد ربطت النظريات العنصرية الدم بإعتباره العامل المُحدِّد لهوية الشعوب العرقية كما إن الخصائص الفطرية المورثة هي المسئولة عن تحديد السلوك البشري – حسب مزاعمهم, فالتعبير عند العنصريين دائما يميل لوصف السُود بالعبيد و القرود, فالفكرة الشريرة التي جا ء بها الأوربيين, بل كل الشعوب السامية في إستخدام بشر مثلهم في علاقات العمل كأنهم آلات ميكانيكية, فالسُود في أمريكا وأوروبا وجنوب أفريقيا عانوا من التمييز العرقي في كل المجالات حتي في المواصلات توجد حافلات خاصة بالبيض وأخري خاصة بالسُود, وإذا تجرأ أحد السود في ركوب حافلة خاصه بالبيض, يجد الويل والثبور أما وصف السُود با القرود يرجع الي نظرتهم المختلة والمريضه لنظرية الجمال وتأييدهم لنظرية التطور لتشارلس داروين التي تقول : ( إن أصل الإنسان كان نوع من القرود يدعي (Homosapien - هوموسابين) تطور إلي أن أصبح إنسان, ويعتقد الأوربيون إنهم (الإنسانيين) أي الذين خلقهم الله, أما الأفارقة السُود فهم قرود تطورت إلي أن أصبحت بشراً, ولقد تعرض لاعبيين أفارقة في ميادين كرة القدم لإستفزازات عنصرية وخاصة الكاميروني (صمويل إيتو) عندما كان يلعب في برشلونة كان يُرمي بالموز فى إشارة لحب القرود للموز, وما تعرض له فريق كرة القدم السوداني ليس الأول ولا الأخير, مواقف العرب العنصرية تجاه السودانيين كثيرة, فنظرة العرب العنصرية للإنسان الأسود قديمة بقدم التاريخ, ولازالت موجودة وهل تعلمون حتي اليوم توجد أسواق للعبيد, وأحياء خاصة للعبيد في (نواكشوط) عاصمة مورتيانيا ؟, أما في دول الخليج نجد شعوب من السُود يسمونهم ب"البدون" أى تبعية أو بدون جنسية, هؤلاء "البدون" يسكنون في أحياء متواضعة, تتعامل معهم مؤسسات الدولة بتمييز في حقوقهم المدنية, والمتابع للمناشط الرياضية في دول الخليج يجد أغلب الرياضيين من البدون, وأعتقد ان إحدي إشكالات الثقافة العربية هى إقصائها وعدم إعترافها بالثقافات الأخري, والتعامل معها بإستعلاء, وإن العرب يعتقدون أنفسهم أنبل شعوب الدنيا مُستندين علي تفسيرات دينية خاطئة وضعتها الثقافة العربية في قوالب تتوافق مع نفسيات العربي الإقصائية التي لم تحترم حتي ما جاء به نبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم في الحديث النبوي لا فرق بين عربي أو أعجمي ولا بين أبيض أو أسود إلاَّ با لتقوي كلكم لآدم وآدم خُلق من تراب لقد إكتوي كثير من السودانيين بالمواقف العنصرية سوا كان من الحكومات العربية أو الشعوب العربية نستعرض بعضها على النحو التالى :
الموقف الأول :-
عندما تحسنت العلاقات بين السودان ولبنان ظهرت حلاوة شوكولاتة في الخرطوم مصنوعة في لبنان ومعروف في الصناعات إن الشركات تكتب المحتويات والمكونات مثل الدقيق والسكر وغيرها, والغريب في الأمر إن إحدي المكونات لها "فستق العبيد" (يقصدون الفول السوداني) وعندها قامت الأجهزة الأمنية بجمع الشوكولاتة من الأسواق وإبادتها بدون ضجة, وكان علي الحكومة إستدعاء السفير البناني لتوجيه لوم وفتح بلاغ دولي في مواجهة الشركه المنتجة, ولكن للأسف لم يحدث أي شي من هذا القبيل.
الموقف الثاني :
مُعظم السودانين الذين في مصر تعرضوا إلي كلمات عنصرية جارحة مثل "بونقا بونقا" ويا "شوكولاتة" و"لونك دا مضروب بوهية" ويا "قرد كم موزة تريد" و في المباراة الشهيرة بين الجزائر ومصر والتي كان الفوز فيها من نصيب الجزائر (1/ صفر) وكان معظم السودانيين يشجعون الجزئر كرد فعل لموقف الجمهور المصري الذي شجَّع تشاد ضد السودان فى المباراة التي جرت في القاهرة فازت فيها تشاد, ولكن بعد مبارة مصر والجزائر نشبت ازمة د بلوماسية بين مصر والجزائر من جانب, والسودان ومصر من جانب آخر, والغريب في الأمر إن الإعلام المصري المسموع والمقروء والمرئي وصف السودان وشعبه بالمتخلفين والمتشردين وأعداء مصر وإعلامنا في قمة إنهزامه, وفي الأخير سافر وفد إعلامي سوداني بقيادة الأستاذ محي الدين تيتاوي بغرض التهدئة, أو الذُل والهوان, ولسان حالهم يقول (يا عم يا مصريين نحن ما بنقدر نجاريكم نحن خايفين من لسانكم) هذا الموقف المُنكسر من الحكومة هو الذي يجعل كل من هبَّ ودبَّ يسيئ للسودان والسودانيين, و كل مشاكل السودان عبر التاريخ كانت تاتي من مصر.
الموقف الثالث:
عندما وقعت أحداث الزاوية في ليبيا التي راح ضحيتها أكثر ألفى شخص من السودانيين والأفارقة, قُتِلوا بدم بارد وبطريقة عُنصرية حرقاً, تخيَّل معي يُوضع للسوداني إطار العربة حول العُنق كالعقد, ومن ثم يُصب عليه البنزين ويُشعل فيه ثقاب الكبريت ..!!, لقد مات كثير من السودانيين حرقاً والموقف المؤلم من الحكومة إنها قالت علي لسان عبد الرحيم محمد حسين هؤلاء هاربين من الخدمة الوطنية (يعني يقصد خليهم يموتوا) في حين إن حكومات تشاد و غانا ونيجيريا هدَّدوا بقطع العلاقات مع ليبيا.
لموقف الرابع :
أُتهم أحد السودانين في اليمن يدعي محمد آدم بإغتصاب وقتل 25 فتاة ثم وضعهم في مشرحة جامعة صنعاء في قضية مُتورط فيها أبناء نافيذين في الحكومة اليمنية, لقد نصَح القضاء الألماني القضاء اليمني وقدم له نصائح بعدم التسرع بالحكم في مثل هذه القضايا التي غالباً ما تكون مُتشعبة ولها أطراف أُخري لكن القضاء اليمني تسرَّع وقتل محمد آدم رمياً بالرصاص, والمؤسف وهو في سكرات الموت وإذ بأحد الجنود يرفعه من الأرض دون أدني إحترام للموت وكالعادة كان موقف الحكومة إن هذا الرجل ليس سوداني وهذا السلوك لا يشبه السودانيين, ومن هنا أُشيد بموقف بعض المُعلمين السودانيين بالبيان الذي أصدره ضد قرار المحكمة, علي رأسهم الأستاذ عمر كربشين.
المو قف الخا مس :
عندما ردّ الفنان راغب علامة علي أحد الصحفيين حول المرأة العربية و وصف الفتاة السودانية بإنها الأقبح فى العالم العربى, بالرغم من إننا كسودانيين نري إن المرأة السودانية أجمل نساء العا لم, وإن الجمال معاييره نسبية, ولكن راغب علامة يري بمنظار عنصري, ولا يري الجما ل إلاَّ في اللون الأبيض, وهل تعتقدون إن راغب علامة قد جلس مع فتاة من غرب السودان أو جبال النوبة, بالطبع لا, فهو بالتأكيد قد جلس مع فتيات من نفس الذين يمارسون العنصرية في السودان ولقد قُلنا مسبقاً إن العنصرية لا حدود لها, عندما تُما رسها علي الآخرين يأتي آخر يري في نفسه أحسن قدراً منك وبالتالى يمارسها هو أيضاً عليك.
الموقف السادس :
موقف بعض قبائل المركز مع الجنوبيين وعنصريتهم الواضحة في الشارع العام, فإذا وجدوا دكتور جنوبي يقولون هذا الدكتور جنوبي, ولا يقولون هذا الدكتور شايقي وكأن التعليم ماركة محصورة لقبائل محددة, وإذا وجد شخص مثقف من الجنوب يقول لك الجنوبي ده مثقف وكأن الثقافة شيئ فطري يُولد به الإنسان بالرغم من إن الثقافة شيىء مكتسب عبر التجارب والإطلاع والتو اصل, هذه العنصرية هي الدافع الأساسي الذي جعل الجنوبيين يُفضِّلون الإنفصال لكي يكون لهم كيان ودولة يبحثون فيها عن ذاتهم فالمركز يحب بترول الجنوب ولا يحب الشعب الجنوبي.
كل هذه المواقف التي سردناها يعلم بها كثير من السودانيين وما خُفي أعظم والسؤال هل السودانيين لا يمارسون العنصرية مع بعضهم البعض فالسودان به عنصرية مُقيتة ونتنة عنصرية ناعمة وعنصرية مؤسسات وهي من أخطر أنواع العنصرية, فإذا أردت العمل في السودان لن تُسأل عن الشهادات بل يسألوك عن القبيلة, لأن القبيلة هي المعيار الحقيقي للعمل, و المستعربين هم الأوفر حظاً, وكل من يحاول إنكار هذا الواقع و وجود العنصرية في السودان, يكون كالأ طرش في زفة العرس, لا يسمع الغناء ويسمع الطبول والدفوف والغريب إن كل الحكومات التي جاءت في السودان مارست العُنصرية, وللأمانة ليس "الكيزان" وحدهم, وإذا نجحت الثورة السودانية ربما تسير على نفس النهج , لقد قُتل أهل دارفور بدوافع عنصرية وقُتل المناصير بدوافع عنصرية كذلك النوبة وشعب البجة وشعب النيل الأزرق, وهذه النظرة الاستعلائيه ساهمت في إختلا ل ميزان التراتبية الإجتماعية في السودان, وعلاقة السلطة والثروة, وللعنصريين في السودان قاموس لمترادفات لها دلالا ت عنصرية مثل (خدم /عبيد /فرخ حرام / جنقاي / غربا وي / أولاد السراري / الزرقة ... ألخ) ونفس هذه المجموعات العنصرية عندما يولد لهم طفل لونه أسود يقولون ( البطن بطرانة) وهو الهروب من الجذور الزنجية وعدم إعترافهم بذاتهم, وكما يقول الدكتور/ البا قر عفيف (إن المُستعربين في المركز هم أفارقة لكن في داخلهم عربي صغير يحركهم كما يريد ويتحكم في تصرفاتهم) فعندما تأتي الإهانات العنصرية من الأوربيين, تُسيَّر المظاهرت رداً للكرامة, وبالمقابل عندما تأتي الإهانة من العرب, يصيبهم الدوار والسكوت, ويدفنون رؤسهم في الرمال كطائر النعام عندما يحا صره الصياد, إن ممارسة العنصرية أو قبولها سوا كان من الفرد أو الجماعة, يدل علي الشعور بالدونية وقبول الإضطهاد وعدم معرفة الذات والأنا, وهو ما يجعلنا نفتح ملف الهوية : من نحن ؟ وما هويتنا ؟ لأن معرفة ذاتنا تجعل الشعوب الأخري تحترمنا, والعنصرية ليست لها حدود, فهي تتمدد وتتسع حلقاتها, ومن يُمارس العنصرية علي الآخرين, يُمارسها آخرين عليه, وإعتقد إن أزمة الهوية وعروبة السودان الزائفة, هي إحدى أسبا ب الصراع في السودان وأري إن عروبة السودان هي عروبة نخبة وسلطة وحكومات, أما الشعوب العربية لا تري في السودان أى عروبة.
وأخيراً نقول للسودانين إذا أردنا أن نتفادي ما حدث وما يحدث بإستمرار للسودانين من مواقف عنصرية, حان الوقت لكي نوقِّع عقد إجتماعي يجاوب علي كثير من القضايا السياسية والإقتصادية والإجتماعية وساعتها سوف نجد الإحترام من الآخرين .

- - - - - - - - - - - - - - - - -


#1470082 [القريش]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 09:42 AM
اقتباس(أضافت في مذكرتها أنه تحدث بالعربية ووصف أبناء بلدان جنوب الصحراء الأفريقية بأنهم "كلاب وعبيد" في أثناء مناقشة قرار حول قطاع غزة لم يتم تبنيه لعدم توفر النصاب) ومادخل او علاقه قطاع غزه فى هذا الاجتماع من البدايه؟


ردود على القريش
European Union [ابراهيم علي] 06-02-2016 04:14 PM
وهل يعرف أهل غزة أين تقع دولة الجابون؟!!!

[خوف الوجع] 06-02-2016 04:04 PM
الإجتماع بتاع الأمم المتحدة ما الإتحاد الأفريقي بس كان منعقد في كينيا ....الأفارقة بكون ما إتجاوبوا مع الموضوع والحلبي زعل.


#1470077 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 09:38 AM
جهل من من كان عربي او مستعرب او عارب او مجاور
هذا هو سلوكهم جميعا
ماعلينا الا ان نقول جهل وتخلف منهم جميعا لاننا سمعنا البشير قبل كده قال للجنوبيين حشرات
نسي انه اول الحشرات والحمدلله اهو المصريين نعتونا بكلمات جديده


#1470048 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 08:57 AM
المتاسلمين المستعربين من سواقط التاريخ و الاخلاق الذين يحكمون السودان الآن يقولون مثل هذا ليس للافارقة بل لابناء السودان...


ردود على وحيد
[mahmoudjadeed] 06-02-2016 10:37 AM
وهل هذا يبيح للمصري ان ينعتنا كأفارقة بالعبيد والكلاب ؟! لا تغردوا خارج السرب . المصريين حقارين ويحتقروا الافارقة .


#1470028 [ابن حلايب]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 08:32 AM
ونحن اكثر الشعوب التي تأذت من العنصرية المصرية .


#1470021 [kurbaj]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 08:20 AM
انه لمن العار وسوء الطالع ان يحكم بلد حتى اليوم بعقلية الصحراوي العربي المسلم ذو العقل المتحجر وكما هو معروف فالاسلام والعقلابية متناقضان فلا يمكن لشخص ان يكون مسلم/عربي ويكون عاقلا في ذات الوقت..؟؟!!


ردود على kurbaj
[ابو معاذ] 06-02-2016 11:24 AM
الرسول صلى الله عليه وسلم مسلم وعربي وكذا الصحابة والتابعين والائمة ..

[mahmoudjadeed] 06-02-2016 10:41 AM
أنت تستحق كرباج .


#1470005 [alwatani]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 07:53 AM
ياناس العرف نفسة مستريح فكروا بعقل كلام الزول دى ربمافيه الصاح

جميع ابناء افريقيا مستعبد من بنى جلدتهم حكام 40 سنة يحكوم والناس جوعة ومرضانة وعطشانة والسجون ممارسات احسن من الاستعمار الاجنبى شوفوا زنوج امريكا

ناس تقتل ووزراء عدل يقول البلاغ ضد مجهول والمصرى دا عديل بتهم دبى وبتوفليغة والبشير وهلم مجرة وقدمت المزكره فاهمه بقصد رئسها ولكان الشعب كان طنشط


دئما محررين العيبد بشكوا من مقاومة العبيد نفسهم

عشان كدا المصرى كرموة بدل تسلطوا عليه السياط


ردود على alwatani
European Union [Bush] 06-02-2016 11:48 AM
What about the Egyptians, Hosni Mubarak ruled Egypt for more than 30 years and Jamal for almost 20 years and he was the first Egyptian to rule Egypt for your information


#1470003 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 07:45 AM
قبل زمن تم إصطياد الأفارقة و السودانيين من شوارع الاسكندرية و تم إرسالهم لحرب المكسيك ! أدرسوا التاريخ ! سلاطين مصر جاءوا للسودان للتنوير و المعرفة أم لسن الفيل و الذهب و ال...
قذافي ذكر أمام رئيس مصر بأن النميري عب !


#1469995 [مصر شامخة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2016 07:34 AM
وحلايب سودانية


#1469982 [ود البلال]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 07:01 AM
هذه عنصرية مذمومة، جاء الدين الاسلامي وحذر الجميع من العنصرية وأنه لا فرق الا بالتقوى، عليه لا يجب الربط بين العرب والاسلام، فالاسلام دين لكل البشرية وهو صالح لكل زمان ومكان، ولكن اساءة استخدام الاسلام هى المصيبة، فالعنصرية منتنة، ومن ينادي بها نتن، ومجرد اثارتها فتنة لا تسر عدوا ولا صديق.


#1469955 [nubi shimali]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 04:11 AM
إن ثقافة لا تنتج إلا التسلط والفجور والقهر والفقر والعنصرية والحقد الأعمى البغيض والظلم والقتلة والسفاحين الكبار والدمويين وحملة السيوف ليست بثقافة ولكنها شذوذ نفسي وانحراف سلوكي،(السيف هو شعار للكثير من الدول والأحزاب والجماعات من عشاق هذه الثقافة والحضارة)، ولا شيء يمكن أن يشرف لا في هذه الثقافة والفكر ولا في السلوك ولا في هذا التاريخ و"الحضارة، لذلك فإن هذا التاريخ، وهذه "الحضارة" تندى لها الجباه.الذين هلكونا بقيمهم واخلاقهم الغير حميدة من فساد وقتل ونهب واغتصاب الاطفال الصغيرات,العقل العربي الذي نصطدم به يومياً في، وصار من يحمل تلك الأفكار والقيم والثقافة والنزعات المريبة والغريبة، ويتبناها ويدافع عنها يسمى مفكراً عربياً، أي مدافعاً وحاملاً لقيم الصحراء وأفكارها التوسعية والنهبوية اللا إنسانية والإمبريالية البدوية الخالدة.
العرب لم يقدمو شيء للمستقبل ... جميع ما ينسب لهم هو من الماضي الذي لا فائدة منه في العصر الحاضر..

فما الذي حمله معه العرب حين غزو بلدان الجوار غير السلب والنهب والقتل والصراعات والاقتتال والخلافات والنزاعات الأبدية بين ثقافة الطلقاء والجواري والغلمان والحريم والإماء، وطوابير الموطوءات!!
في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة، من حزن وكِبر وطفشٍ ونزق وقلق، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة، لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين، وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة، وكلما قلت: ما السبب؟ أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا، احترام متبادل، عبارات راقية، أساليب حضارية في التعامل، بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا، "،
فمن غرق في الوحل لمدة الف واربعمائة سنة لن ينظف بسهولة,,,, انتهى الاقتباس.


#1469928 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2016 01:31 AM
مصر اية تمثل الافارقة, بلا يجمطم يا مصريين يجب اتخاذ قرار لحذب مصر من المجتمع الافريقي, مصر بتلعب علي الحبليين مرة مع العرب ومرة مع الافارقة.


ردود على ابن كوش
European Union [خليكم واعيين] 06-02-2016 05:58 AM
نحنا اللاعبين على حبلين...المصريين خاطين كلمة العربية في إسمهم....


#1469914 [الدرب الطويل]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 12:30 AM
العقل الباطني فضحه.. قالها بالعربية ولجهله ما عارف انو معظم الأفارقة جنوب الصحراء بيعرفوا عربي.. والناطقين باللغة السواحيلية برضو بفهموا عربي.. الخسران هي مصر لأنو الهوة بينها وبين افريقيا السمراء بتتوسع اكتر واكتر بسبب الإستعلاء العنصري الفارغ وجهل أبناءها..


#1469912 [شجرة التبلدي]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2016 12:28 AM
"رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الأفريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة"
*****************************************************************
هل تنتمون للكلاب العبيد؟؟؟؟؟


ردود على شجرة التبلدي
[failag] 06-02-2016 08:54 AM
دي مشكلة كبيرة
مصر
لابد من التوقيع علي اتفاقية عنتبي مع باقي دول حوض النيل ليتم اعاده تقسيم مياه النيل ولاداعي للمجاملات اكثر من كدا ...دول حوض النيل يجب ان تستفيد من المياه فهي هبه من الله وليس من مصر ولايوجد اي سبب يجعل مصر تاخذ اكبر حصه من مياه النيل فالناس سواسية كاسنان المشط ولابد من من التوقيع عاجلا وليس اجلا

نتمني فتح ملف السد العالي وبحيرة المياه داخل الاراضي السودانية متزامنا مع ملف حلايب وشلاتين وابورماد وفتح ملف التعويضات لاهالي حلفا والمتضررين من السد العالي ويمكن تحريك هذا الملف في حقوق الانسان والامم المتحده واليونسكو بخصوص الاثار التي دمرها قيام السد العالي مع العلم الان السد العالي اصبح خارج دائرة انتاج الكهرباء ودا تنبية لحكومة السجم الكيزان ليعدلوا عن قيام السدود كجبار ودال والشريك

لابد ان نجعل هؤلاء الصعاليك يعرفون حجمهم واننا لايهمنا كثيرا مصلحه اي احد علي الاخر

ما دايرين تاني نسمع مصر يااخت بلادي ولا كلام فارغ الناس ديل مامحترمين نهائيا وقليلين ادب واعلامن بذئ لابد من تاديبهم


#1469895 [بكري الصائغ]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2016 11:50 PM
- ليس دفاعآ عن مصر- لكن حتي لا ننسي:
البشير وصف الجنوبيين بالحشرات!!


ردود على بكري الصائغ
[مصطفي] 06-02-2016 06:33 PM
الاخ بكري الصائغ: يعني البشير شتم الجنوبيين وسافر وإعتذر لهم وكمان شتم النوبيين وقال ديل طباخين وبوابين؟؟؟
مطلوب منك أدلة علي كلامك هذا أو الاعتذار.
وإياك أن تستصغر عقول الناس.

[بكري الصائغ] 06-02-2016 03:05 PM
الاخوة الاعزاء،
المؤتمرجي زمان،
الـــســـيـــف الــبـــتــــار،
محمد عمر،
الدقر،
حلايب سودانية،
حسن فضل،
مصطفي.

تحياتي وموتي،
عمر البشير سب الحركة الشعبية، وكل اعضاء الحركة جنوبيين، بالتالي (هذه لا تحتاج الي بداهة او تفكير) سب الجنوبيين. سلفاكير احتج بشدة علي المسبة مما احرج موقف البشير علي المستوي المحلي والافريقي واضطر الي السفر للاعتذار، وهناك التقي بالجنوبييـــــــن في لقاء جماهيري واعتذر لهم.

***- سبق لعمر البشير ان شتم النوبيين في اجتماع عام ووصفهم بالبوابين والطباخين في حضور مصطفي اسماعيل!!

بكري الصائغ
[email protected]

[المؤتمرجي زمان] 06-02-2016 12:48 PM
مؤتمر وثني قال حشرة شعبية... كل ينفق مما لديه.

[الـــســـيـــف الــبـــتــــار] 06-02-2016 12:19 PM
الغالى بكرى تحياتى .
البعير شاذ و من شذا شذا الى النار و عليه لا يلام لكل ما يتفوه به او افعاله و لا يستحق أن نقارنه بأحد لانه من فصيلة منقرضه و لكن الافارقة و نحن جزء منهم نعتز بافريقيتنا و ندافع عنها و لكل من تسول له نفسه بالمساس بكرامتنا او الاساءة لينا الا من يدعون انهم عرب وما هم بعرب بل مستعربه ؟

[محمد عمر] 06-02-2016 10:35 AM
للأمانة يا أخوي الحبوب .. البشير قال الحشرة الشعبية ويقصد بها الحركة الشعبية عند احتلالها هجليج ولم يقصد مواطني الجنوب.

[الدقر] 06-02-2016 09:51 AM
الجنوبيين ولا الحركة الشعبية
خليك دعرى انت باعتبارك اعلامى

European Union [حلايب سودانية] 06-02-2016 06:04 AM
يا بكري حتي لا تنسي ،،،وحلايب سودانية
وحتي لا ننسي وليس دفاعا عن البشير ،،،نعم انه اخطا. ولكن. لم يصف الجنوبيين. للامانة. وصف. الحركة الشعبية والحركة الشعبية لاتمثل كل الجنوبيين والمؤتمر الوطني لا يمثل كل السودانيين
اما ما قاله المندوب المصري يا بكري يختلف لانه حسب الاعراف الدولية يعتبر تمييز عنصري وازدراء بالانسان الأفريقي واحتقاره واشارة لفظ عبيد لوحدها تعتبر جريمة في حق الانسان بوصفه عبدا ،،،،ولا أظن ان المسؤولة الافريقية تكون قد تبلت علي المندوب المصري ومعها كثيرين من أعضاء الوفود المشاركين يعرفون العربية. وهذا ما تتناساه المندوب المصري رئيس الموتمر حول المناخ ،،والذي مارس صفة الزعامة كما يفعل رئيسه ولا يستبعد مافعله رغم إنكار الخارجية المصرية

[حسن فضل] 06-02-2016 05:54 AM
الاصتياد في الماء العكر

[مصطفي] 06-02-2016 03:54 AM
ليس دفاعا عن البشير ولكنه قال الحركة الشعبية حشرة لانها احتلت هجليج بدون وجه حق وقد صدق في وصفه. مجرد سؤال: اليس عندك وطنية؟ بلاش فتن وكذب.


#1469890 [سوبرمان]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2016 11:28 PM
قتل السودانيين فى ميادين القاهرة وقنص الأفارقة المتسللين إلى إسرائيل بالرصاص وخطف آخرين لإنتزاع أعضاءهم وبيعها كلها ممارسات معروفة فى مصر يعنى بقت للشتم والسب.


#1469885 [Azan Malta]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2016 11:10 PM
هذه هى العقلية المصرية ألمت حلفه هولاء المصادر ًًًنه ما يجو الا بالجزمه لأنهم جزم والله حقو كل الدول الأفريقية تسحب سفرائها من مص


#1469832 [فيلق]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2016 08:34 PM
ياهو ده حالكم لكن ايامكم قربت يا متغطرسين سوف تندمون اشد الندم يامصريين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة