الأخبار
أخبار سياسية
إدمان المرأة التدخين مرتبط بتقلبات الدورة الشهرية
إدمان المرأة التدخين مرتبط بتقلبات الدورة الشهرية
إدمان المرأة التدخين مرتبط بتقلبات الدورة الشهرية


06-05-2016 11:18 PM

منبّهات التدخين تعمل بقوة داخل دماغ المرأة في بداية الدورة الشهرية ما يجعلها تدخن بشراهة أما مع نهايتها فيقل عملها كثيرا.
العرب
إقلاع السيدات عن التدخين يكون مع اقتراب الدورة الشهرية من نهايتها

لندن - اكتشف باحثون، وفق دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل، أن الموعد المثالي لإقلاع السيدات عن التدخين يكون مع اقتراب الدورة الشهرية من نهايتها، لأنه قبيل ومع بداية الحيض تنخفض مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، وتكون السيدات أكثر عرضة للسلوكيات الإدمانية، وبالتالي أكثر إقبالا على التدخين.

وأجريت الدراسة على مجموعة من السيدات نصفهن في المرحلة الأولى من الدورة الشهرية والنصف الآخر في المرحلة الثانية، حيث تبيّن أن السيدات في النصف الثاني كن أكثر قدرة على اتخاذ القرارات السليمة من نظيراتهن أثناء النصف الأول.

واكتشف الباحثون أن التقلبات الطبيعية للهرمونات والتي تحدث على مدار الدورة الشهرية، تؤثر على قرارات المرأة المتعلقة بمكافأة نفسها من خلال التدخين. ففي بداية الدورة الشهرية تعمل منبّهات التدخين بقوة داخل دماغ المرأة، ما يجعلها تدخن بشراهة، أما مع نهاية الدورة الشهرية، فيقل عملها كثيرا.

وقال المشرف على الدراسة ريغان ويزيريل، الأستاذ المساعد في علم النفس، إن هذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق أمام الكثير من السيدات للتوقف عن التدخين. وأضاف أن فهم كيفية تأثير مرحلة الدورة الشهرية على الجهاز العصبي وعلى الإدراك والسلوك، هو خطوة حاسمة لتطوير علاجات فردية أكثر فعالية والمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وكانت الأبحاث قد أثبتت أن التدخين يتسبب في الإصابة بـ21 نوعا من الأمراض، من بينها 12 نوعا من السرطان، و6 أنواع من أمراض القلب والسكري والالتهاب الرئوي والإنفلونزا.

ووفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، يعد التدخين أحد أكبر التهديدات للصحة العامة في العالم، حيث يسفر عن مقتل نحو ستة ملايين شخص سنويا.

ووجدت دراسة أسترالية أن النساء المدخنات، يكن أكثر عرضة لآلام الطمث. ومقارنة مع غير المدخنات كانت النساء المدخنات في الدراسة أكثر عرضة للشعور بآلام حادة خلال الدورة الشهرية. وتزداد حدة الألم مع زيادة عدد السجائر التي تدخنها المرأة في اليوم.

وذكرت طبيبة النساء والتوليد بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك هيلث، الدكتورة جنيفر ليدون وو لرويترز، أن السبب في أن تدخين السجائر قد يزيد آلام الطمث غير واضح تماما، لكن ذلك قد يحدث نتيجة انخفاض كمية الأكسجين المتاحة للرحم. وقالت وو “نعرف أن التدخين يسبب انقباض الأوعية الدموية وعندما يحدث هذا في الرحم، يمكن أن يسبب شعورا بالألم”.

وتتبعت الدراسة التي نشرت في دورية مكافحة التبغ حالة 9067 امرأة لمدة 13 عاما في المتوسط. وفي بداية البحث كانت أعمار النساء بين 18 و23 عاما. وأبلغت نحو 25 بالمئة منهن عن معاناة من الطمث وكان 25 بالمئة منهن تقريبا من المدخنات.

وخلال فترة الدراسة عانت نحو 14 بالمئة من اللاتي شملتهن الدراسة من عسر في الطمث بين 70 و80 بالمئة من مرات الدورة الشهرية، وهو ما اعتبره الباحثون حالة “مزمنة”.

ومقارنة بالنساء اللاتي لم يدخن على الإطلاق، زادت احتمالات التعرض لعسر الطمث المزمن خلال فترة الدراسة بنسبة 33 بالمئة لدى من كن يدخن وأقلعن وبنسبة 41 بالمئة لدى المدخنات وقت إجراء الدراسة، حتى بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية وأسلوب الحياة والصحة الإنجابية التي ربما تسهم في عسر الطمث. كما وجدت الدراسة أنه كلما بدأت النساء بالتدخين في سن مبكرة، كلما زادت احتمالات تعرضهن لعسر الطمث المزمن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1438


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة