الأخبار
أخبار إقليمية
تخيلوا .. هذا الغباء !!
تخيلوا .. هذا الغباء !!


06-06-2016 05:29 AM
زهير السراج


* أعجب لدولة تسعد بهجرة عقولها الى الخارج، ولا تبذل أدنى جهد للاستفادة منهم، رغم السنوات الطويلة والأموال الباهظة التى تنفقها على تعليمهم وتأهيلهم، ثم تتخلى عنهم ببساطة شديدة لدول أخرى، بل ترغمهم على الخروج بسياساتها الطاردة وتهميشهم وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل وأدنى المتطلبات المعيشية التى تحفظ كرامتهم!!

* كل الدول العالم تسعى للاحتفاظ بعقولها، واغراء مواطنى الدول الأخرى للهجرة إليها والمساهمة فى تنميتها وسكب دماء جديدة فى شرايينها، ما عدا دولتنا التى تطرد عقولها، بل تركلهم كالحيوانات الجرباء!!

* قولوا لنا لماذا تفتح أمريكا وكندا وأوروبا ابوابها واسعة للمهاجرين من كل أنحاء العالم خاصة الدول النامية (او النايمة بالأحرى) وتقدم لهم كل ما يتمتع به مواطنوها من حقوق (ما عدا المشاركة فى الانتخابات) قبل أن يحصلوا على الجنسية ويصبحوا مواطنين .. العمل والتعليم والعلاج والتملك ..إلخ، بل تهيئ لهم مراكز خاصة تساعدهم على سرعة الاندماج فى مجتمعهم الجديد، فلماذا تفعل ذلك .. هل هى محتاجة الى بنى آدمين يضايقوا مواطنيها فى معيشتهم وحقوقهم؟!

* لا أبدا، ولكن لماذا ترهق نفسها وتنفق الأموال الباهظة والسنوات الطويلة فى تعليم وتأهيل العقول إذا كان بإمكانها الحصول عليها بسهولة من بلاد أخرى .. وإذا خرجت بطبيب واحد أو مهندس واحد ممتاز من بين مائة طبيب أو مائة مهندس هاجروا إليها فهى الرابحة، كما أن أبناءهم غالبا ما يكونوا مثل ذويهم فى المستوى التعليمى ــ حسب الدراسات والاحصائيات الكثيرة، لاهتمام أسرهم بتعليمهم وتأهيلهم بشكل جيد، فلماذا تُضيّع هذا الكنز الكبيرمن يدها، فضلا عن وجود فرصة حقيقية لإضافة ثقافة وتجارب جديدة ذات فائدة لا تتوفر لديها !!

* هذا هو المفهوم الذى تفتح به الدول ابوابها للمهاجرين حتى الذين لم يحظوا بالتعليم المناسب، أو التأهيل المناسب، ولا يتحدثون لغتها، فلهؤلاء أيضا دور يؤدونه فى المجتمعات التى يهاجرون إليها، ولقد أثبتت دراسة كندية حديثة أن مساهمة المهاجرين فى مجال الأعمال الصغيرة وتوفير فرص عمل جديدة وتنمية الاقتصاد الكندى كانت أكبر من مساهمة المواطنين الكنديين طيلة الخمسين سنة الماضية، لذلك فإن كندا الشاطرة (بل حتى إثيوبيا) تستغل كسل وغباء وبلادة الدول الغبية الكسولة فى سرقة وعقولها ومواطنيها ومستثمريها بالإغراءات التى تقدمها لهم، ولكنها سرقة حلال ما دامت تلك الدول الغبية سعيدة بذلك، ولا تبذل أى جهد لحماية نفسها ومستقبلها، بل كل ما يهمها حماية أمن حاكميها !!


* حكومة المحافظين الكندية السابقة أدخلت قبل عام تعديلات على قوانين الهجرة والإقامة تجعلها صعبة نوعا ما، مثل زيادة فترة الاقامة للحصول على الجنسية من 3 الى 4 أعوام، ورفع السن للذين يستثنيهم القانون من الجلوس والنجاح فى امتحان المعلومات العامة الكندية واللغة الانجليزية او الفرنسية، وهو أحد شروط الحصول على الجنسية، من 54 الى 65 ..إلخ، وكان ذلك أحد أفدح أخطائها التى استغلها الحزب الليبرالى لاكتساح الإنتخابات التشريعية الأخيرة بأغلبية كبيرة وإزاحتها من كرسى الحكم، وهو الآن بصدد إلغاء تلك التعديلات !!

* يحدث ذلك بينما حكومتنا تفصل بكل سهولة 65 طبيبا جملة واحدة من مستشفى واحد فقط لمطالبتهم بتحسين بيئة العمل، بل وتزايد بطرد إثنين آخرين من الصندوق القومى للتأمين الصحى بكوستى، كما تطرد بسياساتها الغبية آلاف السودانيين كل عام، لتتلقفهم بكل سعادة السعودية وإنجلترا وأمريكا وكندا، وهى ترفع يديها الى السماء شاكرةً الله على الغباء الذى أنعم به علينا!!


الجريدة
[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 20592

التعليقات
#1472686 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2016 12:00 AM
* أنت تتحدث عن "دول" و "حكومات" و "أنظمه" و "مصالح وطنيه" و "تنميه", يا أخى..و هذه أشياء لا تتوفر فى السودان منذ عام 1989, إبتداءا..
* ما لدينا هم "عصابات إجراميه", و "خونه للوطن", و "لصوص", و "نصابين", و "دجالين و مهووسين", و "مرتزقه", و إرهابيين و دواعش..لا أكثر!
* لكن قد دنا أجلهم و عذابهم و القصاص منهم, إن شاء الله,,


#1472546 [إبن السودان البار*****]
4.00/5 (1 صوت)

06-07-2016 04:05 PM
حتي دكاترتنا الكرام لو الحكومة أبقت عليهم وينا المستشفيات المحترمة المخصصة لهم ووينا تجهيزات المستشفيات العصرية الحديثة التي تمكنهم من أداء واجبهم ووينا المراجع والمكتبات والبعثات والسمنارات والمحاضرات التي تطلعهم علي الجديد في عالم الطب وينه التدريب ووينا المرتبات البتخليهم يعيشوا زي البشر في جميع أنحاء العالم ؟؟؟ أكاد أجزم أنه لا يوجد طبيب في العالم يشكو الجوع كما الطبيب السوداني ؟؟؟ هذا اللص المجرم الذي سطا علي كرس الحكم وعصابته الفاسدة يريدون تطفيش أكبر عدد من السودانيين المؤهلين لثلاثة فوائد 1 - لجلب العملات الصعبة وضخها في السوق السودة التي يسيطرون عليهاويستفيدون منها ؟؟؟ 2 - إراحتهم من التظاهر والإحتجاجات والإضرابات ووجع الراس 3 - تسويق الأراضي والعقارات لهم وإنعاش سوقها وكذلك سوق السلع الكمالية وزيادة أرباح شركات اتصالات الفاسدة ؟؟؟ وكما صرح المتعافن وقال في التلفزيون أنا ما كيشا؟ وكذلك البشير وعصابته ما كييشة ؟؟؟


#1472300 [آمال]
2.50/5 (3 صوت)

06-07-2016 08:02 AM
من يضحك اخيرا يضحك كثيرا.. وهل البشير حيضحك كدا برضو لمن الشعب يطيح به


#1472197 [منير عبدالرحيم]
3.38/5 (4 صوت)

06-06-2016 09:55 PM
نستاهل طالما خلقة ذي دي حاكمانا من 89. انا ضغطي بقي يرتفع لمن اسمع اكذوبة السوداني لا يرضي الحقارة ، او نحن رجال حارة و ما شابه من الخزعبلات...باللهي في حقارة اكثر من كدة؟!!!


#1472194 [محمد سعيد]
2.00/5 (2 صوت)

06-06-2016 09:49 PM
انا ضد كل سياسات الحكومة الخرقاء ولكن هل يعقل ان يتم تعيين سنويا...
سنويا عشرة الاف طبيب.
سنويا عشرين الف مدرس.
سنويا ثلاثين الف من خريجي ادارة اعمال.
سنويا سبعة الاف مهندس.
الهجرة لابد منها ولكن ب فهم.


ردود على محمد سعيد
[الحلومر/خريج الابتدائية] 06-07-2016 11:55 AM
الاموال التي صرفت علي الأجهزة الأمنية والحروب والأموال المنهوبةالتي لغفها اعضاء الحزب الفاسد وتم تهريبها خارج البلاد
لو تم ترشيدها واستثمارها في مشاريع ذات جدوى صدقني يا محمد سعيد لن يكون هناك عاطل في البلد
صدقني يا محمد انا خريج ابتدائي وأمى، لكني امتلك رؤية لحكم السودان افضل من هؤلائي النفر
والرئيس فشل لأنه اختار لنفسه ان يكون رئيس لحزب بدلاً من يكون رئيساً للوطن

European Union [جركان فاضى] 06-07-2016 11:03 AM
التوظيف يعتمد على قوة الاقتصاد...هل تعلم ان الزعيم الازهرى وظف جميع خريجى الابتدائية...وكثير منهم دربهم شهرين فقط وفتح بهم المدارس الصغرى على كامل ارض السودان...وفتح مدارس صغرى بداخليات لاطفال القبائل الرحل...وكثير من اساتذة الجامعات اتوا من مدارس الرحل طبعا بسياسة الازهرى...بلد كانت توظف خريج الابتدائى فكيف لاتستطيع توظيف الاعداد التى ذكرتها...طبعا انت ما شفت زمن العز عشان تقيس عليه...مقاييسك مبنية على واقع الانقاذ الذى هلك الحرث والنسل...اللهم اجعل قبر الازهرى روضة من رياض الجنة واجعل الفردوس مثواه


#1472191 [عابدين]
3.82/5 (5 صوت)

06-06-2016 09:14 PM
اتذكر عام 2005 قمنا بتركيب وحدة انتاجية مع مهندسيين صينيين وأنا قد قمت باجراء تعديل علي برمجة احدي الماكينات الصينية لوجود خطأ في المنظومة والصينيون استهانوا بشخصي الضعيف في البدء وفي النهاية احمرت وجوههم وتم الاعتراف بالخطأ من كبري الشركات في الصين وارسلوا لي خطاب شكر وامتنان لم نجد تقدير في السودان غير السفه الان انا مهاجر واتمتع بكل الامتيازات والتقدير .


ردود على عابدين
European Union [جركان فاضى] 06-07-2016 10:56 AM
الماكينات زاتها يا اتعطلت يا اختفت يا اهملت...هذا نظام لايعرف حتى معنى الماكينات...ولانبى فى وطنه...خاصة اذا كان الوطن مصاب بداء مزمن اسمه انفلونزا الانقاذ


#1472137 [كسار الثلج]
4.50/5 (7 صوت)

06-06-2016 05:30 PM
أنظر الى صورة من يحكمنا هنا أعلاه. السن مكسورة والخشم مثل خشم البقرة.,ضاحك ليه وعلى أيه أنا مش فاهم


ردود على كسار الثلج
[صابر الصابر] 06-07-2016 10:16 AM
اخي العزيز : هذه الضحكة ضحكة هستيرية ممزوجة بالخوف ابان زيارته الاخيرة للرتيس موسفيني في يوغندا ..هو ما مصدق نفسه انو ماتقبض.


#1472126 [عبدالله احمد محمد]
3.00/5 (3 صوت)

06-06-2016 04:54 PM
الاطباء بالذات فى بلادى مظلومون ارجو ان تنظر هذه الحكومة فى امر كليات الجامعات الخاصة سواء اكانت جامعة او كلية اعداد هالئة وكليات تنقصها الكثير من الكوادر المؤهلة للتدريس والتدريب والمعدات والقاعات بما ذكر بعد فترة واعتقد انها ليست بالطويلة سيتخرج اعطباء فى مستوى الممرضين فتسوء سمعة الدكتور السودانى فرملوا شوية الاعداد فى تزايد دون اعداد


#1472120 [عبدالمنعم موسي]
3.13/5 (5 صوت)

06-06-2016 04:23 PM
انا اطالب بفرض الوصاية علي دولة السودان من قبل الامم المتحدة مثلها مثل المعتوه او المجنون وفاقد الاهلية لاننا فعلا كسودانيين لم نقدر علي حكم هذه الدولة العظيمة التي حباها الله بكل ما تشتهي الدول من خير وفير في كل الموارد.


ردود على عبدالمنعم موسي
European Union [جركان فاضى] 06-07-2016 11:06 AM
لامعتوه ولامجنون....دا سفيه....ولاتأتوا السفهاء اموالكم

[Orwa Alzubair] 06-06-2016 09:37 PM
كدا دمرتو عديل كدا اخير يكون في حالتو دي !!!


#1472068 [Flowers]
3.75/5 (5 صوت)

06-06-2016 02:27 PM
سبحان الله الشاويش السفاح يضحك وهو شبه القرنتية والحلوف !!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1471992 [shatt]
2.75/5 (5 صوت)

06-06-2016 12:07 PM
المأساة الكبرى في فصل 67 طبيب ، في بلد يعاني فيه القطاع الصحي من مشكلات يشيب لها الولدان، فلم يكفي تدمير البنية الاساسية لهذا القطاع من تفكيك للمستشفيات، وبيع للمؤسسة الموردة للأدواء، هذه ليست خصخصة ، ولكنها نهب حتى بمعايير اصحاب مشروع الخصخصة، والذين استندت فكرتهم لخصخصة مؤسسات القطاع الحكومي الى مقولة انها غير فعالة ، وان تحويلها للقطاع الخاص يؤدي الى فعاليتها، وقد اظهرت التطبيقات التي تمت في السودان خطل الفكرة ، وخطائها، فلابد للبنك الدولي والصندوق من الاعتذار للشعب السوداني عن استشارات فاشلة قدموها لنا. لايعلم هؤلاء معنى الاستغناء عن طبيبب واحد، بالنسبة لدولة مثل السودان، المجال الطبي هو المجال التعليمي الوحيد الذي يجمع بين التدريب العملي والنظري اثناء الدراسة الجامعية فمن اجل تأهيل طبيب لاتكفي مقاعد الدراسة، والمكتبة، والاستاذ، والوسيلة التعليمية بل الاهم والحاسم عملية التاهيل العملي والذي يمر بمراحل متعددة بدأً من مرحلة الدراسة الجامعية، وبعد التخرج، وغيرها من مراحل . هذه العملية تمثل المحور والمرتكز في تكوين راس المال البشري للطبيب ، صحيح ان الدولة ماعادت تتحمل الكثير في عبئ اعداد هؤلاء الاطباء ، فالاسرة باتت اليوم تتحمل تكلفة الدراسة الجامعية، والكتب، وبل تكملة مايمنح من راتب للطبيب خلال فترة الامتياز، اضافة الى انها تدفع الضرائب، المباشرة وغير المباشرة( بما فيها الرشاوي والاتاوات) فالدولة في السودان اصبحت تستهلك راس مال بشري لم تتحمل فيه الكثير، فحتى الطلاب الدارسين للطب في الجامعات الحكومية يتحملون قدراً من التكاليف والرسوم، بمافيها من رسوم دراسية، وتكاليف الكتب وغيرها.
هولاء لايخيفهم ، رغم عنجهيتهم وعنترايتهم ، شيء في خضم العمل المدني اكثر من النقابة والمطالبة حتى وان ارتبطت بوسائل ومعينات العمل، والاطباء مشهود لهم في السودان بمواقفهم النقابية والمطلبية الشجاعة، التي كسرت كثيراً من الحواجز النقابية والمطلبية في وجه هذه السلط الغاشمة.
واما عن الهجرة فحدث ولاحرج ، انها نظرة جاهلة ، فالبليد يقرأ ولايفهم لمشكلات في القدرات الاستيعابية، وهذا ربما يكون جانب موضوعي، ولكن الجهل يكون كارثي ومأساوي حين تعتقد ان الكم وحده يستطيع ان يقدم لك ما تريد... على مستوى العالم المتحضر اصبحت الهجرة ليست خياراً فردياً ولكهنا امر يخطط له ويتم بموازنات اقتصادية دقيقة يقف التكوين النوعي للمهاجرين الاساس فيها . هل سمعتم باحتجاجات الاوربيين او الامريكان او غيرهم من هجرة مواطني شرق اوروبا عقب انهيار الدول الاشتراكية وتدفقهم بالألاف عبر الحدود الاوربية، لا ...فقط لانهم اشخاص مؤهلين وتم اعدادهم بصورة جيدة، وبينهم العلماء البارزين، والفنيين والعمال المهرة. واما في حالتنا الراهنة يظن الاسلاميون ان التكاثر العشوائي للجامعات والكليات التي اطلقوها تكفي لغزو دول بعينها من اجل الهجرة. ولكن لهذه الاسواق حساباتها ، هناك منافسة واسس للعمل، فلم يعد الامر رؤوس يتم استيعابها لان هؤلاء سودانيون، فالغالبية العظمة من الهاجرين الجدد هم حديثي التخرج ، وهؤلاء حتى وان كانوا من المجال الطبي فان عدم توفر الخبرة والتدريب الكافي يعيق سرعة دخولهم لسوق العمل، وحتى ان دخلوا فان اجورهم تكون منخفضة بفعل عدة عوامل منها مستوى البطالة الداخلية ، انخفاض سعر صرف الجنية، انخفاض الاجور في الاسواق الداخلية.. فالدول التي تعتمد على العمل الخارجي لديها قراتها، ومتابعاتها للدول التي ياتي منها المهاجرين، فنقص الايدي العاملة لديها، يجعل من هذا العنصر احد المحددات اللوجستية بالنسبة لاقتصادياتها، اضف الى ذلك غياب انحدار المستوي التعليمي بالنسبة لمؤسسات التعليم السودانية، وغياب مؤسسات التدريب. اصبحت الدول تخطط للهجرة وتدخل في اتفاقيات وبرامج بينها وبين الدول المستقبلة للايدي العاملة، ومن امثلة ذلك برامج الهجرة بين تركيا والمانيا ، والتي يتم على ضوئها اتاحت الفرصة لهجرة المواطنين الاتراك للعمل في المانيا لفترات محددة، يتطلب ان يقوم خلالها المهاجر بتحويل مقادير معينة من اجورهم، ثم يتطلب الامر عودتهم الى وظائفهم في تركيا بعد انقضاء فترة الهجرة ، واستبدالهم باخرين... وهكذا وهناك الفلبين التي تستهدف مهن بعينة وتقوم بالتدريب والانفاق عليها واستهداف السوق العالمي بهذه المهن ، وذلك في مقابل الحصول على عائدات اعلى. واما مايمارسه الاسلاميون من تهجير للمواطنين ، وتفريغ للبلاد ، لايعد من باب الهجرة التي تستهدف ميزان المدفوعات، ولكنها هجرة الهدف منها التخلص من هؤلاء المواطنين، وذلك ما حدث في اعقاب انتفاضة سبتمبر 2013م.


#1471991 [ابو الليل]
3.25/5 (10 صوت)

06-06-2016 12:06 PM
انا واحد من الامثلة اعلاه... في ظرف 3 سنين تعلمت اللغة النرويجية وعملت في مجال التدريس واجد كل الاحترام من الشعب النرويجي ... بصراحة تخرجت سنو 2007 ولم اجد ختى فرصة تدريب ... الان اعمل موظف دولة ولكن في الدولة التي تحترم الانسان وتعرف معنى القوة البشرية..... تبا لكم يا كيزان


#1471988 [جركان فاضى]
3.75/5 (5 صوت)

06-06-2016 12:01 PM
شكرا الاستاذ زهير السراج على هذا المقال القيم...فى بداية هجرة السودانيين لبلاد الغربة وتحديدا عام 1975/1976.. تم تكليف خبير فى جامعة الخرطوم باعداد دراسة لتأثير الهجرة على الاقتصاد السودانى...فكانت النتائج ان نحو 4% من اموال المغتربين هى التى تجد طريقها للاستثمار(الصناعى والزراعى)...وأن تكلفة الانتاج قد ارتفت ارتفاعا كبيرا لان العامل الماهر المدرب تعادل انتاجيته ضعف العامل غير الماهر(وضرب مثلا واقعيا بعامل هاجر وتم توظيف ثلاثة عاملين ليؤدوا عمله بعد تركه للعمل)...وضرب الخبير كثيرا من الامثلة على التأثير السئ اقتصاديا على البلدان المصدرة للعمالة كتركيا وتونس التى تراجع اقتصادهما انذاك بسبب الهجرة الى اروبا...وفى النهاية الانسان هو من يعمر البلد...والكلام يطول عن مساوئ الغربة


#1471983 [عبد الرحيم]
4.19/5 (6 صوت)

06-06-2016 11:51 AM
الحكومة السودانية او بالاحرى الاسلامية حركة ظلم وضد الشعب السوداني قاطبة من حلفا الى نمولي سابقاً وهم اي الكيزان مجموعة من البشر التي سلطها الله على شعب السودان ليذيقونهم سوء العذاب نسأل الله ان يخفف عنا ظلم الكيزان وشر الاشرار المخادعين وهم مستعدين يفصلو موش 65 طبيب ديل مستعدين فصل كل من يتظاهر ضد الحركة الاسلامية حتى في سبيل البقاء في كرسي الحكم
فقد قامت الحركةالاسلامية لتحقيق رغبتها في الحكم

- فصل اكثر من 10 ملايين مواطني جنوبي
- فصل اكثر من 300 الف مواطن للصالح العام
- قتل عشرات الالوف من الشباب من الجانبين في الحرب القذرة التي شنتها الحركة الاسلامية ضد الجنوب.
- قتلت اكثر من 300 الف مواطن في دارفور
- قتلت بدم بارد اكثر من 200 موطن في مظاهرات سبتمبر 2013م
- هجرت الحركة الاسلامية اكثر من 4 ملايين موطن لدول الخليج وملايين السودانيين الى مصر بعد التضييق عليهم بالسودان حيث بلغ عدد المهاجرين اكثر 10 ملايين حسب احصائيات الامم المتحدة.

- لا يزال مسلسل القتل والتشريد والتضييق مستمر في السودان.

ومع كل هذه الاعداد التي سافرت من السودان فإن الحكومة تجأر بالشكوى لعدم قدرتها على توفير السكر والغاز والدواء للبقية المتبقية؟؟ ولا ادر كيف ستعمل الحكومة لو رجع كل المهاجرين ؟


#1471982 [تفتيحة لمن فضيحة]
3.44/5 (9 صوت)

06-06-2016 11:49 AM
كلامك صاح يادكتور أنا أول مرة أشوف لي رئيس فاتح خشمو بالطريقة دي!! ونقول لي هجرة عقول؟!! دا ما ناقش أي حاجة.


#1471978 [الجقرم]
4.00/5 (6 صوت)

06-06-2016 11:47 AM
يكفى الصورة المرفقة مع المقال
دى صورة رئيس محترم و بيحترم شعبه
البتضحك ليها شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1471962 [طه]
4.13/5 (7 صوت)

06-06-2016 11:27 AM
((يحدث ذلك بينما حكومتنا تفصل بكل سهولة 65 طبيبا جملة واحدة من مستشفى واحد فقط لمطالبتهم بتحسين بيئة العمل، بل وتزايد بطرد إثنين آخرين من الصندوق القومى للتأمين الصحى بكوستى، كما تطرد بسياساتها الغبية آلاف السودانيين كل عام))
أوضحت وفصلت أستاذنا زهير،،،، ولكن لقد أسمعت لو ناديت حياً،، ولكن لا حياة لمن تنادي..
التحيـــة


#1471953 [وحيد]
4.42/5 (9 صوت)

06-06-2016 11:18 AM
ليس غباءا بل فعل مقصود
انا موقن بان الاسلامويين الحاكمين ينفذون مخططا لتدمير السودان ، غالبا نيابة عن بني صهيون ... و هم منذ انقلابهم و استيلائهم على السلطة يعملون و باجتهاد شديد على تدمير السودان ابتداءا من الطالح العام و تشريد مئات الاف الكفاءات في كل المجالات، مرورا بتمير مؤسسات الدولة و المشاريع الانتاجية و المصانع و البنى التحتية من سكة حديد لنقل نهري لنقل بحري لخطوط جوية : تم تدمير ذلك تدميرا تاما
الموارد و الثروات تم نهبها و تبديدها مثل البترول و الذهب و غيره من المعادن
تم تدمير الانسان وفق خطة اعادة الصياغة، فتم اذلاله عبر اجهزة القمع المختلفة و بابشع الاساليب، لعسكرة الحياة الى افقار المواطن و اضطراره لاتباع اي سبيل للعيش فدمروا الاخلاق و الضمائر و النخوة
اشعلوا الحروب في كل السودان و اثاروا الفتن بين مكونات المجتمع و ارجعوا الناس الى مجتمع عنصري قبائلي متحارب و خربوا النسيج الاجتماعي بما لا يمكن اصلاحه قريبا


ردود على وحيد
[Orwa Alzubair] 06-06-2016 09:50 PM
صدقت


#1471931 [كندمر]
4.88/5 (14 صوت)

06-06-2016 10:28 AM
تحية..هل توجد لدينا سياسات لتدوير الاقتصاد وخلق مظلة عمل محليا وأذا تعذرت خارجيا..عوضا الجباية وهى ديدن الانظمة المتعاقبة على حكم السودان. وكان لزاما ترشيد الهجرة وتدويرها لتعود وتساهم فى تنمية المجتمع..وأفيدكم بتعليق سابق عن لقاء أمين جهاز الجباية (المغتربين)السابق التهامى بأحدى الجاليات أعجبنى يلخص المسألة..((الهجرة صناعة يجب تطورها وتنميتها وتأهيل المغتربين لها وحسن استقبالهم فى المهجر ومساعدتهم فى الاستقرار فى وظائف تناسب مؤهلاتهم وإستحقاقهم .وتامينهم وترتيب عودتهم وإستقرارهم والاستفادة من خبراتهم المكتسبة وتنمية أموالهم بالمشاركة فى عجلة الاستثمار وتكون الاعفاءت لهم عوضا عن الاجانب --استثمارات طفيلية مطاعم شقق الخ -هذا التفكير الاستراتيجى لن يأتى به الهؤلاء..وبالنظر لجهاز المغتربيين وسياسة الدولة تجاههم منذتأسيسة فى عهد نميرى مرورا بعهد وأد الانتفاضات الصادق المهدى وإلى عصر اإنعدام التفكير الحالى .لم يجد المغتربين غير الظلم والابتزاز وقطع الطريق وبكل تعسف من الجباة..وعليه مطلوب من المغتربيين رفض الظلم بكافة الوسائل الاعلامية والقضائية .وإعادة صياغة السياسات تجاههم لتواكب النظرة الاممية للاغتراب كصناعة تشارك بأهميةفى تنمية المجتمعات والتبادل الحضارى والكسب الرأسمالى والتقنى ..ومحاسبة جميع من شارك فى ظلمهم والى ا المشاركون فى هذا الظلم خالص إحتقارى وأتمنى لهمم كل قلبى المحاسبة والتعويض لمن ظلم


ردود على كندمر
[Orwa Alzubair] 06-06-2016 09:54 PM
(y)


#1471927 [سوداني]
3.38/5 (4 صوت)

06-06-2016 10:26 AM
1. ايوة انا فهمي تقيل شوية، بس يا جماعة هي من الله، انا اتولدت كدة. انتوا عندك اعتراض علي خلق الله؟
2. العوارة ذاتا من الله، انا ذنبي شنو؟ انتو عندكم اعتراض علي خلقة الله
3. فبالله يا حماعة العندوا اتهام في حاجة انا عملتها ومش الله يقدم لينا ادلتو، أو يسكت!
عمر


ردود على سوداني
European Union [سوداني سوداني] 06-06-2016 06:43 PM
غيرت الإسم لأنك بليد ياسوداني ....


#1471915 [abusana]
3.00/5 (4 صوت)

06-06-2016 10:12 AM
الفكرة بسيطة جدا، كل واحد من هؤلاء يذهب ليرسل المصاريف لاهله، وبالتالي العلاج والتعليم ودفع الضرائب والقلع والنهب فى الشارع وغير الشارع. بس 75% من الاقتصاد السوداني يدار بالقطاع غير الرسمي.


#1471910 [الشطيب]
2.75/5 (6 صوت)

06-06-2016 10:04 AM
دا كلو يا استاذ بدافع الخوف علي الكرسي
قاتل الله الكيزان


#1471869 [ودالبلد]
3.44/5 (8 صوت)

06-06-2016 09:17 AM
مقابل كل عالم طبيب او مهندس او أستاذ يهاجر مقابل ذلك يدخل مجرم او متعاطي مخدرات او أي من شذاذ الافاق من الذين تم طردهم من الخليج او هربو من بلدانهم نتيجة جريمة ارتكبوها بلد يهرب منها العلماء ويهاجر اليها المجرمون


#1471861 [محمد فريد]
4.00/5 (7 صوت)

06-06-2016 08:59 AM
فعلاً موضوع مهم وحساس فقدان البلاد لالاف الكفاءات والخبرات والعماله الماهره بدون ان يشعر احد بخطورة هذا الوضع على البلد


#1471850 [عودة ديجانقو]
4.36/5 (8 صوت)

06-06-2016 08:34 AM
الأخ الدكتور زهير.... أراك تستغرب فى غباء هؤلاء الحثاله من البشر وإنت عارف زى مابقولوا لو عايز تشوف فاطنه فى البيت شوف أمحمد.
هذا العاهه الاسموا البشير لما تقبل ضهرك وتسمع صوته تفتكر ان المتكلم سقراط من غلظه فى الصوت ولكنه لا يستطيع ان يحافظ على هذه الرزانه 11 ثانيه إلا وأنقلب للعواره والهضربه (يا جماعه انا حصل يوم كضبت عليكم)...نوعية هذا المخلوق خلق ليفسد حياة البشر.
أقترح ان نبدل معيار الغباء اللى ظلمنا بيهو الحمار لرئيس الغفله.
والله يا هديه اسوأ هديه قدمتيها للبشريه هذا البغل..ياريت اليوم داك بعلك لو بات القواء.


ردود على عودة ديجانقو
[قرفان فى الغربة] 06-07-2016 01:17 AM
هههههههههه


#1471834 [السماك]
4.13/5 (7 صوت)

06-06-2016 07:53 AM
شكراً د. زهير ..

أمثال عمر البشير وحسبو وأبو شلوخ كراع الطير وغيرهم لا يمكن أن يكونوا مدركين أن العمل البشري ومهارات الإنسان هما القيمة الاقتصادية الحقيقية للبلد .. وأن مهارات الإنسان هي التي حملت دول جنوب شرق آسيا من التخلف والفقر المدقع إلى الاقتصاد الصناعي والسياحي الذي تقدم مجتمع الغني والوفرة ..

أظنك لاحظت أن أمثال هؤلاء ما زالوا يتوهمون أن الموارد المادية هي سبب التقدم الاقتصادي .. فيعمدوا إلى التباهي ببلاهة إلى تعداد الأبقار والجمال التي تمشي فوق تراب السودان ومساحة أراضينا الزراعية الخصبة وكمية المياه التي تجري في أراضينا والمعادن التي تقبع تحت أرضنا وإحتياطي النفط غير المستغل في ترابنا!! لا يرون أن السودان ما يزال يمارس نوع من اقتصاد الجمع والإلتقاط !! كغيره من الأمم التي تعتمد على إستغلال مواردها الطبيعية وتصديرها كمواد أولية (قطن ، سمسم ، سنامكي ، (حسكنيت) ، مواشي حية ، صمغ ألخ) أو إستهلاكها محلياً (قنقليز ، لالوب ، عرديب ، ويكه ألخ ألخ) .. أليس هذا هو إقتصاد الإلتقاط والجمع التي أقنعتنا بها الرأسمالية العالمية منذ بداية الثورة الصناعية..

أمثال البشير وحسبو لا يحسبون كم من القوى العاملة عندنا .. وما مستوى تدريبها ومهاراتها .. وبماذا تتميز عن غيرها من الشعوب .. هم قاصرون عن إدراك قيمة هذا ..

هؤلاء لا يرون أن الدول التي تقدمت في شرق آسيا هي الدول التي ليست لها موارد طبيعية أصلاً .. وأن ثروتها الاقتصادية هو إنسانها فقط.. وعشان كده طظ في دكتور ولا مهندس ولا شيطان عايز يهاجر .. شاله إلى الجحيم ...

رئيس إثيوبيا السابق ميلس زيناوي طلب بنفسه أحد أبناء وطنه الأكفاء بعد أن برزت قدراته الإبداعية في تطوير شركة دي أتش أل للبريد السريع بمنطقة الخليج .. وعرض عليه وظيفة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الإثيوبية .. اليوم للشركة 88 طائرة منها أكثر من 10 دريم لاينر .. وهي الأولى على مستوى أفريقيا .. ومن السوابق التي حصلت تحت إدارته أن سيرت الشركة في عام 2015 أو 2016 على ما أذكر رحلة من أديس أباب إلى سنغافورة بطاقم كامل من النساء!! أكرر من النساء فقط !! طيارات .. مهندسات .. مضيفات .. ألخ ألخ !!

أين أمثال عمر البشير من هذا ؟؟ "هؤلاء كالأنعام أو أضل سبيلا"


#1471832 [مصطفي]
3.63/5 (7 صوت)

06-06-2016 07:47 AM
العين بصيرة واليد قصيرة.
يعني هم لا تعجبهم هجرة العقول لكن ما باليد حيلة.
الحكومة مفلسة وزيتها طالع وغلبها التسوي.
كل سنة يقولو العقوبات تترفع لكنها ما ببترفع.
والشعب سلبي ونائم ومافي يوم طلع مظاهرة ضد امريكا.
شعب سلبي جدا وانهزامي جدا.
حصل شفتو مظاهرة من 10 نفر مشت لسفارة امريكا ؟
هسع قبل يومين امريكا جددت اسم السودان في قائمة الدول الارهابية.
كل سنة يجددو لينا من قبل 19 سنة.
كل سنة يقولو علينا إرهابيين قذرين.
أنا ما عارف زاتو ارهابنا ده وينو ؟
والله لو كنا إرهابيين بجد ما كانت دي حالتنا.
بدليل انو الارهابيين الحقيقيين في العالم مبسوطين آخر حلاوة.


ردود على مصطفي
[السماك] 06-06-2016 02:37 PM
يا جركانه فاضي ..

عندما ينتشر الجهدية ومرتزقة حميدتي في جبال النوبة مش فوضى وعندما ينتشروا في سنار يكون فوضى .. السوداني متين يدرك أن في السودان حرب أهلية فعلية وفوضى يكاد يلامس مستوى سوريا في الهامش ..

ثم إن الفوضى الفي جبال النوبة ودارفور لاشك طايل سنار ومدني والخرطوم وشندي ..

شوف مرتزقة الدعم السريع كانوا وين في الأول ؟؟ كانوا في الأبيض وتندلتي وأبو زبد ودارفور .. اليوم نتكلم عن سنار والنيل الأزرق .. وقبله كان الكلام عن الأحياء الطرفية للخرطوم!!

[جركان فاضى] 06-06-2016 01:35 PM
وليه الناس تطلع مظاهرات؟...خلاص البشير كتب نهايته بنفسه...البلد ماشة لحالة من الفوضى...بل بدأت الفوضى فعلا وما افعال قوات حميدتى فى سنار والنيل الازرق الا دليل على ذلك...الوضع يشبه الحالة ايام حكم الخليفة عبدالله ود تورشين(له الرحمة والمغفرة) عندما ملأ الجهدية البلد فوضى فانفرط عقد النظام تماما وجعل البلد هشة وضعيفة ليطمع فيها المستعمر مرة اخرى...ما اشبه الليلة بالبارحة...والمرة دى كان ماربنا سلط علينا استعمار فحتما نتوقع دخول داعش


#1471818 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.00/5 (6 صوت)

06-06-2016 06:36 AM
لماذا المانيا قبلت العام الماضى فقط ( 000 , 500 ,1 ) مليون ونصف لاجئ لأنها وجدتها فرصة لن تعوض فالغالبية العظمى من اللأجئيين شباب و نسبة كبيرة منهم من خريجى الجامعات بجانب أن البقية الباقية اغلبهم عمال فنيين ومهرة . المانيا كانت وما زالت تقبل حوالى خمسة الف شاب هندى يحملون تخصصات فى علوم الكمبيوتر كل سنة. كل الدول الأوروبية الآن تتنافس فى استقطاب الشباب المتعلم من الدول النامية وتقدم لهم كل المغريات لكى تكسبهم وصار كل من له علم أو موهبة رياضية أو فنية الخ ... يلقى القبول والأحترام فى الدول المتقدمة . وتأكيدا لما كتبه الأستاذ / زهير السراج , انظر للمنتخب الفرنسى لكرة القدم , 99 % منهم من اصول اجنبية وايضا الفنانين الخ ... وحتى الوزراء والحكام والولاة اغلبهم من اصول اجنبية . الثروة البشرية لا تعوض بثمن مهما كان . انظر للصين والهند , بالرغم من أن تعداد سكانهم تجاوز المليار نسمة , الا انهم لم يشتكوا بل استفادوا منهم , اما نحن ف ...............


#1471817 [الحلومر/خريج الابتدائية]
3.63/5 (5 صوت)

06-06-2016 06:30 AM
عند ما يصبح الوطن تكية
الأرزقية أغلبية
وكل واحد بيده صحن
عشان سيدي يدوه كمشه فول
أو فتة بى توم
ويغني ويرقص
طول الليل
وهو سعيد
الفتة ام توم
حمتنا ننوم
الفتة ام توم
حمتنا ننوم
ياسيدى الوطن
اصبح تكية وحيكورة للكيزان
والأغلبية الأرزاقية حيران


ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[قرفان فى الغربة] 06-07-2016 01:22 AM
ههههههه.....كلامك فى محلو


#1471816 [حسبنا الله]
2.57/5 (6 صوت)

06-06-2016 06:24 AM
ليست دولة بل عصابة تتلمذت علي يد الترابي الذي بذل كل جهده ليكون رئيساً للبلاد مرة بالتقرب من آل مهدي بالمصهارة (زواجه من اخت الصادق وصال، زواج علي عثمان من نفس الاسرة كذلك غازي العتباني و المتعافن وهم كثر..) ومرة اخري باستباحة اموال الشعب لتكون نهباً لصغار حزبه حتي يلتصقوا به الي الابد وجاء هذا الغر (بشة) اكثر صلفاً وقله حيا وبدون ادني خجل عفا عن الشيخ الزاني وهو ﺍﻟﺸﻴـــﺦ/ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻬﺎﺩﻯ ﻋﺒﺎﺱ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ بالطالبة(ببخت الرضا) بعد ان قام بتخديرها ثم فض بكارتها وذلك بﻤﻮﺟﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻯ ﺭﻗﻢ 206 ﻟﺴﻨﺔ 2013 انها فعلاً مأساة شعب باكمله حتي عجزوا عن الاطاحة بهذا الخموم بعد ان دفع 70% من مقدرات البلاد لحمايته من ثورات الشباب العاطل والجائعين والمظلومين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.90/10 (13 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة