في


الأخبار
أخبار السودان
الكاروري : سنقوم بتمليك دولة جنوب السودان المعلومات الجيولوجية الخاصة بها
الكاروري : سنقوم بتمليك دولة جنوب السودان المعلومات الجيولوجية الخاصة بها
الكاروري : سنقوم بتمليك دولة جنوب السودان المعلومات الجيولوجية الخاصة بها


06-12-2016 10:35 PM
(سونا) -
انطلقت اليوم (الأحد) بمقر وزارة المعادن مباحثات مشتركة بين وزارتي المعادن السودانية و بدولة جنوب السودان برئاسة الدكتور احمد صادق الكاروري وزير المعادن والسيد تعبان دينق وزير المعادن بدولة جنوب السودان ، وتركزت المباحثات حول ما وقع سابقا من مذكرة تفاهم بين الجانبين السوداني والجنوب سوداني اضافة الى رغبة الجنوب في تملك المعلومات الخاصة به باعتبار ان الحنوب كان يمثل مع السودان دولة واحدة ، وهيئة الابحاث الجيولوجية "الذراع الفنى لوزارة المعادن" كانت تمثل كل القطر وهى تمتلك معلومات قيمة وكبيرة عن جنوب السودان، .
ولفت الكاروري في تصريحات صحفية عقب المباحثات ان كل تلك المعلومات سيقوم السودان بتمليكها لجنوب السودان الى جانب القيام بتدريب الكوادر الفنية والجيولوجية العاملة في وزارة المعادن بجنوب السودان ، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كاملا بين الدولتين من أجل الشعبين الشقيقين .
من جانبه اوضح وزير المعادن بدولة جنوب السودان تعبان دينق انهم جاءوا الى السودان من اجل التباحث حول الاستفادة من التجربة السودانية في استغلال وتطوير المعادن وتابع بقوله" جئنا الخرطوم لنتعلم من اخوانا في السودان كيف استطاعوا بهذه السرعة ادخال عائدات المعادن الى خزينة الدولة " ، واكد الوزير ان 44% من مساحة دولة الجنوب بها شواهد للعديد من المعادن ويمكن ان تكون مصدرا لانتاج الذهب والماس ومعادن نفيسة اخرى ، لافتا الى ان زيارتهم للخرطوم تأتي من أجل التعرف على المعلومات الجيولوجية الخاصة بالجنوب لان السودان به كل المعلومات عن السودان الكبير سابقا قبل التقسيم الى دولتين وزاد " نحن جئنا كشركاء وكأسرة واحدة وليس كمتنافسين وهدفنا تطوير هذا القطاع المهم ليساهم في اقتصاد البلدين الى جانب تطوير كل المجالات "البترول والمعادن والتجارة الداخلية والخارجية لكى نساهم ونساعد بعضنا" واردف "جمهورية السودان الاخ الأكبر ونحن الشقيق الاصغر ومن مسؤولية الكبير ان يصطحب الصغير معه وعلى الصغير ان يساهم حسب قدرته " ووعد الوزير الجنوب سوداني شعبي البلدين بالجدية في العمل لتطوير الوطن الكبير بشقيه الشمال والجنوب .
يذكر ان الوفد الجنوب سوداني قام بزيارة لمصفاة السودان للذهب رافقهم فيها وزير الدولة بوزارة المعادن ووكيل الوزارة والمدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية وعدد من مدراء الادارات بالوزارة وقفوا خلالها على عمل مصفاة السودان للذهب التى تعد من اكبر المصافي في افريقيا .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2959

التعليقات
#1475672 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 11:11 AM
الزول الطويل ده سفير السودان في أي دولة يا أخوانا؟ أفيدونا قبل أن يحين موعد الافطار..


#1475565 [كعكول في مرق عنقريب]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2016 04:46 AM
هههها هههها ههههها هههها.
معلومات؟؟ ياتو معلومات يا بطل؟ أولاً المعلومات وخايطك من زمن الاستعمار هي ملكك ولا ينازعك فيها أحد. لكن بعد ذلك إنت أشتريت معلومات خردة. second hand!
خرط وصور ومعلومات قديمة - ورغم ذلك فليس لديك حق البيع. أقرا العقد مرة تانية فأنت لا تستطيع أن تبيع ما لا تملك فأنت مستخدم وعايز تدق الجرس تتش المعلومات - وإنت قايل نفسك إشتريت ليك بضاعة تتصرف فيها زي ما إنت عايز.
ماقديتو راسنا بالملكلية الفكرية وإلا وين اليارات والمعدات الطبوغرافية. إنت قايل نفسك في سعد قشرة ولا سوق الخدار بتبيع جرجير؟

وحسك عينك تبيع وتستلم فلوس


#1475213 [wad GRAS]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2016 11:27 AM
اقتباس

رغبة الجنوب في تملك المعلومات الخاصة به باعتبار ان الحنوب كان يمثل مع السودان دولة واحدة ، وهيئة الابحاث الجيولوجية "الذراع الفنى لوزارة المعادن" كانت تمثل كل القطر وهى تمتلك معلومات قيمة وكبيرة عن جنوب السودان، .

ولفت الكاروري في تصريحات صحفية عقب المباحثات ان كل تلك المعلومات سيقوم السودان بتمليكها لجنوب السودان الى جانب القيام بتدريب الكوادر الفنية والجيولوجية العاملة في وزارة المعادن بجنوب السودان ، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كاملا بين الدولتين من أجل الشعبين الشقيقين .

انتهى الاقتباس

اي معلومات يتحدثون عنها،وزارة المعادن حاليا لا تمتلك اي معلومات جيولوجية حقيقية يمكن الاستفادة منها ولا توجد اي data base عن السودان الشمالي ناهيك عن الجنوب. والمعلومات الجيولوجية الموجودة في اضابير الوزارة حاليا هي عبارة عن معلومات من مناطق متفرقة ولا تفيد في اي بحث علمي او استثماري او تبادل معلومات.

لا ننسى مجهود الجيولوجيين والفنيين بهيئة الابحاث الجيولوجية سابقا والذين قاموا بمجهود جبار من اجل تطوير هذا القطاع المهم ليساهم في اقتصاد السودان قبل الانفصال الى جانب تطوير كل المجالات :المعادن، الخرط الجيولوجية، المعدنية والاقتصادية ودعم اقسام الجيولوجيا بالجامعات بتدريس المقرارات، التدريب ودعم الاعمال الحقلية بالاضافة لطلاب الابحاث.

بعد قيام وزارة المعادن لم ولن تقدم هيئة الابحاث الجيولوجية اي دعم فنى لوزارة المعادن بعد تهميش دورها وتشريد خبرائها وعلمائهاوفنييهاوايقاف مشاريعها العلميةوالبحثية.

كلمة اخيرة: اعيدوا لهيئة الابحاث الجيولوجية سيرتها الاولي كسائر الهيئات في دول العالمCGS, BGS ,SGS, USGS , GSI, CGS الخ. وكلها تجد الدعم المباشر وتمتلك كل الصلاحيات العلمية والتنفيذية والبحثية والاستراتجية.


#1475202 [فطومة بت حمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2016 11:18 AM
وين دهبنا يا كاروري قلتو لينا بالالاف والشركة الماسورة والكذب الكبير والرقيص


#1475129 [failag]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2016 08:37 AM
اكروك من ج.... انت رجالتك دي المصريين بعدنوا في حلايب وشلاتين
امشوا جاهدوا هناك انت والبشير ونافع وبكري والخضر والمتعافي وايلا وحميدتي وموسي هلال والجنجويد والدعم السريع
علي الاقل نخلص منكم يا مجرمين
قال شنو نملك دولة جنوب السودان
تف عليك


#1475116 [جدو]
5.00/5 (1 صوت)

06-13-2016 07:20 AM
اها حنك المصريين الاستخدموا الجنوبيين اتى بثماره

قال نحنا شعب واحد قال

لو الكرور دا عندو ذرة كرامة كان طرد الوهمي دا مارش لي جوبا


#1475094 [سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2016 04:18 AM
التسوي بيدك يغلب اجاويدك افشل دولتين في العالم


#1475029 [على على]
5.00/5 (2 صوت)

06-13-2016 12:12 AM
مندوكور خلى ورقك معاك ولا موصو واشرب مويه بتاو
سابرين دا حدو كوستى
بى هناك امريكا ست الجلد والراس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة