الأخبار
أخبار إقليمية
مقتل طالب بالفاشر ومظاهرات حاشدة امام منزل الوالي
مقتل طالب بالفاشر ومظاهرات حاشدة امام منزل الوالي


المتهمون فيها بعض عناصر الجنجويد
06-25-2016 11:15 PM
الراكوبة - الفاشر فتح مسلحان ينتميان لمليشيا الدعم السريع، النار على الطالب بجامعة النيلين عبد الله فضل الله رحمة، واردياه قتيلاً في الحال، وذلك اثناء جلوسه امام منزلهم بالفاشر حي الوحدة.
وقالت مصادرمطلعة لـ(الراكوبة) ان مسلحين من مليشيات الدعم السريع، يستغلان دراجة نارية "موتر"، اطلقا النار على الطالب بالمستوى الرابع بكلية القانون بجامعة النيلين عبد الله فضل الله، ولاذا بالفرار.
واشارت المصادر الى ان مقتل الطالب عبد الله افرز حالة من الاحتقان وسط المواطنين، ما ادى الى حدوث مظاهرات عارمة سيرها المواطنون والناشطون من حي الوحدة، الى منزل والي ولاية شمال دارفور، احتجاجا علي مقتل الطالب عبد الله.
ولفتت المصادر الى ان طواقم الحراسة الموجود في منزل الوالي قامت باطلاق الاعيرة النارية في الهواء لفض المظاهرة وتفريق المحتجين.
وذكر ناشطون تحدثوا لـ(الراكوبة) ان تكرار حوادث القتل في الفاشر يبرهن على عدم استقرار الاوضاع في ولاية شمال دارفور، ويفضح مزاعم الوالي عبد الواحد يوسف الذي يروج لهدأة الأوضاع بالولاية.
وكانت قوة تتبع للمليشيات الحكومية بالفاشر قد اجهزت قلل ايام على المواطن "مينق ادوارد"، وذلك بعدما اطلقت عليه وابلاً من الرصاص، ادى لموته في الحال، وذلك من اجل الحصول على هاتفه النقال، اثناء عودته من السوق الى منزله.
وقالت مصادر مطلعة لـ(الراكوبة) إن الحادثة تفضح مزاعم حكومة ولاية شمال دارفور التي تشير الى هدأة الاوضاع في الفاشر، ونوهّت المصادر الى ان والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف نفذ زيارات ليلية لبعض احياء الفاشر ليلاً، وتحت حراسة مشددة، لايهام الرأي العام بان الامور في المدينة عادت لطبيعتها، ولكن جاءت حوادث القتل الاخيرة لتبرهن على ان الفاشر لا تزال مأزومة وان الاوضاع فيها غير مستقرة.
وكانت مجموعة تتبع لمليشيا الدعم السريع قد اطلقت قبل ذلك، وابلاً من الرصاص، على احد منسوبي جهاز امن البشير بالفاشر، واردته قتيلاً في الحال، وقامت بالاستيلاء على عربة الدفع الرباعي التي يقودها.
واغتالت القوة التابعة لمليشيات الدعم السريع الجندي مصعب عمر الذي يتبع لجهاز امن البشير، وذلك بالقرب من "البورصة" بالفاشر.
واشارت المصادر الى ان مصعب عمر المعروف باسم (حنين) لفظ انفاسه الاخيرة، وفارق الحياة في الحال.



تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 28570

التعليقات
#1480886 [التكي تاكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2016 12:03 AM
وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (صدق الله العظيم )


#1480681 [لبيان رقم «1»]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2016 03:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الشعب السوداني الكريم:
إن قواتكم المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها ظلت تقدم النفس والنفيس حماية للتراب السوداني وصونًا للعرض والكرامة وتترقب بكل أسى وحرقة التدهور المريع الذي تعيشه البلاد في شتى أوجه الحياة وقد كان من أبرز صوره فشل الأحزاب السياسية بقيادة الأمة لتحقيق أدنى تطلعاتها في الأرض والعيش الكريم والاستقرار السياسي حيث عبرت على البلاد عدة حكومات خلال فترة وجيزة وما يكاد وزراء الحكومة يؤدون القسم حتى تهتز وتسقط من شدة ضعفها وهكذا تعرضت البلاد لمسلسل من الهزات السياسية زلزل الاستقرار وضيع هيبة الحكم والقانون والنظام.

أيها المواطنون الكرام:
لقد عايشنا في الفترة السابقة ديمقراطية مزيفة ومؤسسات دستورية فاشلة وإرادة المواطنين قد تم تزييفها بشعارات براقة مضللة وبشراء الذمم والتهريج السياسي ومؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحًا لإخراج قرارات السادة ومشهدًا للصراعات والفوضى الحزبية وحتى مجلس رأس الدولة لم يكن إلا مسخًا مشوهًا أما رئيس الوزراء فقد أضاع وقت البلاد وبدَّد طاقاتها في كثرة الكلام والتردُّد في السياسات والتقلُّب في المواقف حتى فقد مصداقيته.

أيها المواطنون الشرفاء:
إن الشعب مسنودًا بانحياز قواته المسلحة قد أسس ديمقراطية بنضال ثورته في سبيل الوحدة والحرية ولكن العبث السياسي قد أفشل التجربة الديمقراطية وأضاع الوحدة الوطنية بإثارة النعرات العنصرية والقبلية حتى حمل أبناء الوطن الواحد السلاح ضد إخوانهم في دارفور وجنوب كردفان علاوة على ما يجري في الجنوب من مأساة وطنية وإنسانية.

مواطنيّ الأوفياء:
إن عداوات القائمين على الأمر في البلاد في الفترة المنصرمة ضد القوات المسلحة جعلتهم يُهملون عن قصد إعدادها لكي تقوم بواجبها في حماية البلاد ظلت قواتكم المسلحة تقدم أرتالاً من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسؤولين أدنى اهتمام في الاحتياجات أو حتى الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدى إلى فقدان العديد من المواقع والأرواح حتى أضحت البلاد عرضة للاختراقات والإنسلاب من أطرافها العزيزة هذا في الوقت الذي نشهد فيه اهتمامًا ملحوظًا بالمليشيات الحزبية.

أيها المواطنون الكرام:
وكما فشلت حكومات الأحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة لمواجهة التمرد فقد فشلت أيضًا في تحقيق السلام الذي رفعته الأحزاب شعارًا للكيد والكسب الحزبي الرخيص حتى اختلط حابل المخلصين بنابل المنافقين والخونة وكل ذلك يؤثر سلبًا على قواتكم المسلحة في مواقع القتال وهي تقوم بأشرف المعارك ضد المتمردين ولا تجد من الحكومة عونًا على الحرب أو السلام، هذا وقد لعبت الحكومة بشعارات التعبئة العامة دون جد أو فعالية.

مواطني الشرفاء:-
لقد تدهور الوضع الاقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف هذا التدهور ناهيك عن تحقيق أي قدر من التنمية فازدادت حدّة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم إما لانعدامها أو لارتفاع أسعارها مما جعل كثيرًا من أبناء الوطن يعيشون على حافة المجاعة وقد أدى هذا التدهور الاقتصادي إلى خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الإنتاج وبعد أن كنا نطمح أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا أمة متسولة تستجدي غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسؤولون بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء الفساد والتهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يومًا بعد يوم بسبب فساد المسؤولين وتهاونهم في ضبط الحياة والنظام.

أيها المواطنين الشرفاء:
قد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلى الشرفاء فشرَّدتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدى إلى انهيار الخدمة المدنية وقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببًا في تقدم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وأفسدوا العمل الإداري وضاعت على أيديهم هيبة الحكم وسلطات الدولة ومصالح القطاع العام.

مواطني الكرام:
إن إهمال الحكومات المتعاقبة على الأقاليم أدى إلى عزلها عن العاصمة القومية وعن بعضها في انهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطنون ما يحميهم ولجأوا إلى تكوين المليشيات وكما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الأسود وبأسعار خرافية.

أيها المواطنون:-
لقد كان السودان دائمًا محل احترام وتأييد كل الشعوب والدول الصديقة لكن اليوم أصبح في عزلة تامة، والعلاقات مع الدول العربية أضحت مجالاً للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل أصدقائها على الساحة الإفريقية وقد فرَّطت الحكومات في بلاد الجوار الإفريقي حتى تضررت العلاقات مع أغلبها وتركت الجو لحركة التمرد تتحرك فيه بحرية مكنتها من إيجاد وضع متميِّز أتاح لها عمقًا إستراتيجيًا لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى إنها أصبحت تتطلع إلى احتلال وضع السودان في المنظمات الإقليمية والعالمية وهكذا انتهت علاقات السودان من العزلة مع العرب والتوتر مع إفريقيا إزاء الدولة الأخرى.

أيها المواطنون الأوفياء:-
إن قواتكم المسلحة ظلت تراقب كل هذه التطورات بصبر وانضباط ولكن شرفها الوطني دفعها لاتخاذ موقف إيجابي إزاء هذا التدهور الشديد الذي يهدد الوطن واجتمعت كلمتها خلف مذكرتها الشهيرة التي رفعتها منبهة للمخاطر ومطالبة بتكوين الحكم وتجهيز المقاتلين للقيام بواجبهم ولكن هيئة القيادة السابقة فشلت في حمل الحكومة على توفير الحد الأدنى لتجهيز المقاتلين واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشريفة ألا يفرطوا في شبر من أرض الوطن وأن يصونوا عزته وكرامته وأن يحفظوا للبلاد مكانتها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعًا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية من الفتنة السياسية وتأمين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن أجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والشقاء والمرض.

أيها المواطنون الشرفاء:-
إن قواتكم المسلحة ترجوكم للالتفاف حول رايتها القومية ونبذ الخلافات الحزبية والإقليمية وتدعوكم للثورة معها ضد الفوضى والفساد واليأس من اجل إنقاذ الوطن ومن أجل استمراره وطنًا موحدًا حرًا كريمًا.
عاشت القوات المسلحة حامية لكرامة البلاد وعاشت ثورة الإنقاذ الوطني وعاش السودان حرًا مستقلاً والله أكبر والعزة للشعب السوداني الأبي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

صحيفة الإنتباهة[/justify]


#1480628 [ammar]
2.50/5 (2 صوت)

06-26-2016 02:34 PM
لا حولولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم أنصر اهلنا في دارفور وفي ربوع السودان


#1480617 [مندكورو]
3.50/5 (2 صوت)

06-26-2016 02:11 PM
البشير سيعيد لنا دولة الخليفة ود تورشين !!


#1480586 [ابوجندل عثمان]
3.00/5 (1 صوت)

06-26-2016 01:15 PM
الحرب التهى فى دارفور والفتنه حسم امرها والمرتزقة ماعندهم سوق هذة الايام وماكتب دليل على هذا يقول دعم سريع قتل طالب قدام بيته يعنى بفتشوا على المشاكل فهمونا كيف او يقتلوا واحد عشان يسرقوا هاتف او رجل امن ياناس استحو واتلموا وبطلوا اللعب على المكشوف والله ما اخس منكم الا الموجودون فى اسرائيل قال ايه هارب من الاباده تفوووووو عليكم


ردود على ابوجندل عثمان
[كاكا] 06-27-2016 01:40 AM
تفو عليك انت


#1480569 [مبارك]
4.25/5 (5 صوت)

06-26-2016 12:42 PM
ان ما حدث في مدينة الفاشر العزيزة ، فاشر السلطان علي دينار ، كاسي الكعبة يمكن ان يحدث في أي مدينة أخرى لذلك على الشعب السوداني كافة ان يخرج في مسيرات هادرة تطالب بحل مليشيات الجنجويد ، فلقد ثبت ان هذه المليشيات ضررها اكبر من نفعها وانها خليط من الحرامية والهمباتة وقطاعي الطرق . على المعارضة بكافة مكوناتها ان تصعد النضال وان تتبنى هذه القضية اذ انه لو تم السكوت عليها فذلك يعني المزيد من القتلى بواسطة مرتزقة لا دين لهم ولا اخلاق . على مواطني مدينة الفاشر الصامدة التضامن مع ذوي المقتول وان تستمر المظاهرات حتى يتم القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة . فلنعلنها عالية كفاية انتهاكات لحقوق الانسان ، فأي انتهاك يجب ان يواجه بالحزم اللازم والقوي من الشعب السوداني بنفسه كافة . تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا . على كل الاحياء تشكيل وحدات فدائية بقيادة مظاليم القوات المسلحة لحماية سكان الحي ، على الشعب ان يحمل السلاح دفاعا عن النفس وذلك لان الحكومة عاجزة عن حمايته .


#1480529 [زومار]
3.88/5 (5 صوت)

06-26-2016 11:14 AM
دة لو كان فى الدبة أو شندى لهاجت الحكومة وماجت لكن أهل دارفور لا بواكى لهم.


ردود على زومار
[المغبون] 06-26-2016 11:00 PM
تعرف نوع كلامك ده ونوع نوعيتك دى هى الجايبة المصائب للسودان شنو الدبة وشنو شندى يا اخى الناس والله تعبانه حتى فى الخرطوم العاصمة الناس كلها ريقه ناشف ودمها محروق ومنتظرين الفرج تجى انته وامثالك تأججوا فى النيران تقول هى ناقصة .

[شجرة التبلدي] 06-26-2016 04:15 PM
ما دام السودان به امثالك وامثال المدعو الكرار الإسيد والمدعو عادل حسن والمدعو atbarawi فهو ليس بخير

[atbarawi] 06-26-2016 12:47 PM
اهل دارفور قاعدين يكتلوهم المتمردين من اهلهم وابناءهم - فليبكون على انفسهم وعلى حالهم

[عادل حسن] 06-26-2016 12:08 PM
كلامك صاح و الدليل انها هاجت و ماجت حين فتحت عيونها فوجدت شهراء سبتمبر

[الكرار الإسيد] 06-26-2016 12:03 PM
والله ده لو في الدبة ولا شندي صحي زول ببكي مافي لأنهم كان أخدو حقهم بي أيدينم... بطلوا الأيماءات السالبة دي وأمشوا أخدوا حقكم بلا ياخدك.

[الهلال] 06-26-2016 12:02 PM
انت شخص غير طبيعي الدبة او شندي بها أهلنا من دارفور ودارفور بها من أهلنا الدبة او شندي - امشي افحص نفسك


#1480514 [سلام يا وطن]
4.00/5 (2 صوت)

06-26-2016 10:32 AM
ظاهرة الجانجويد التى بدات تستفحل فى الايام الاخيرة يؤكد ان هؤلاء لهم اجندة خاصة فى دارفور بدليل ان الظاهرة الانتقائية والاستفزازية استمرت قبل وبعد يونيو 1989م وللاسف الظاهره استمرت ايضا قبل وبعد ان اعلنت الدولة انتهاء التمرد فى اقليم دارفور ولكن فليعلم الجانجويد ان الظلم لن ينتصر ابدا .


#1480496 [جرية]
3.50/5 (3 صوت)

06-26-2016 09:18 AM
دولة الهمج والارتزاق دايرنها تعمل شنو يعنى؟


#1480464 [ابو مجاهد]
4.63/5 (5 صوت)

06-26-2016 05:42 AM
الله يحفظك يا بلادى


#1480450 [الباشكاتب]
4.00/5 (5 صوت)

06-26-2016 03:23 AM
انا لله وأنا اليه راجعون .


#1480440 [عبدالرحيم]
3.69/5 (6 صوت)

06-26-2016 02:25 AM
القتل سيد الموقف والدماء المعصومة تستباح والاغتيالات سيدة الموقف ولا نرى تحقيقات تأخذ مجراها حتى نهايتها وبنفس سرعة تنفيذ الجريمة؟ هل لا توجد وزارة عدل في البلاد ؟؟؟ واين وزير العدل الذي هلل له البعض ؟ وساعتها قلنا انه لن يفعل شيئا لسببين رئيسيين
السبب الاول انه كوز ينتمي الى جماعة التقية
السبب الثاني انه تم تعيينه من قبل المؤتمر الوطني
وارة العدل لم يستطع ان تحافظ على المادة 25 في قانون مكافحة الفساد الخاصة برفع الحصانة عن المتهمين بالفساد ؟ فاذا لم تستطع الوزارة رفع الحصانة عن المتهم بالفساد فأي شئ تقدر عليه؟؟
اللهم انا نبرأ اليك من افعالهم
اللهم ان هذه العشر الاواخر من رمضان الله اقتص للمظلومين من الظالمين الذين اغتصبوا السلطة ووزعوها فيما بينهم ولم يعلموا على ايقاف الدماء المعصومةالتي تسيل وتسيل..


#1480431 [زول ساي]
4.38/5 (5 صوت)

06-26-2016 01:51 AM
الصورة دي ما صورة مظاهرة دي صورة جنجويد يستعرضون. أرجو من الجماهير حرق منزل الوالي ومكاتب حكومته


#1480423 [المعز ابراهيم]
4.63/5 (5 صوت)

06-26-2016 01:37 AM
دي حقبة جديدة من ارهاب الدولةوالارتزاق الاسلامي ( القتل السريع )


#1480397 [kamalbasher]
4.00/5 (3 صوت)

06-26-2016 12:27 AM
هذ قليل من الوضع ليس في الفشار فقط وهذا علم مدروس ومؤسس من المؤتمر الوطنى لا بعد الواحد ولا غيره يستطيع أن يعمل شي ترشيد من القري وحصر في المدن كي يصتادو الناس بحرية طبعا في النهار تنبه باسم القانون ضرائب زكاة مواصفات وغيره وفي الليل هؤلاء الهمج اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يارب امين


#1480383 [بكري الصائغ]
4.25/5 (5 صوت)

06-25-2016 11:36 PM
١-
عمر البشير في رمضان في
يوم ٢٣ رمضان ٢٠١٣:
*********************
تحسر على الدماء التى أُريقت في دارفور، وأقر بوجود ظلم في البلاد..البشير: كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟!!

قال : نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف.
07-23-2013 06:41 AM
الخرطوم - إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟.

وتجمع مساء الاحد عشرات المسئولين النافذين في الحكومة على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم في ضاحية كافوري ، تقدمهم الرئيس عمر البشير، وشارك في الافطار عدد كبير من اعيان اقليم دارفور.
وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا.
غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة.

***- ثم عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ . واتهم الرئيس ما اسماها باليد الثالثة بالتورط في الاقتتال القبلي في دارفور، وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم وأداء القسم. ودعاهم للترديد خلفه "كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب"،

وأضاف: (ما عايزين زول من برا ينصحنا بنحل مشاكلنا برانا). ودعا البشير أهل دارفور بأن يصدقوا النوايا، وقال: (هل نحن صادقين عندما نسلم على بعضنا البعض أم أننا ننافق بعضنا)؟.

ووعد البشير بأن يقدم مؤتمر التعايش السلمي المزمع عقده في دارفور خلال الفترة المقبلة حلولاً ، مشددا على انه (سيكون مؤتمرا حقيقيا ونحن نقسم بأن نعمل كتيم واحد). وقال البشير إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس،

٢-
***- كلام الليل يمحوه النهار.

[email protected]



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة