الأخبار
أخبار إقليمية
بل أحياء عند الحركة الشعبية ولكن لاتشعرون.. !
بل أحياء عند الحركة الشعبية ولكن لاتشعرون.. !


06-27-2016 02:26 PM
لبنى أحمد حسين

كان لابد للحكومة أن تعرقل وصول الاسرى الذين أطلقت سراحهم الحركة الشعبية مشكورة فى الايام الماضية ، هناك عدة اسباب تدفع الحكومة لذلك بجانب الكيد السياسى لجماعة السائحين الذى برز كسبب ، منها :

أولا: وصول الاسرى و فيهم من اقيم له عرس شهيد و شهد شهود الزور بدفنه بيده و شمّ رائحة المسك يمثل هزيمة أخلاقية أخرى للمشروع المسمى بالحضارى و سقوطا آخرا لراية الجهاد الانقاذى الذى كان قد استخف ببنات حوره الترابى سابقا، و قبل أن تسحب مليشيا حميدتى البساط من تحت ارجلهم لاحقا . فبدلا عن رائحة المسك فاحت رائحة الفضيحة ، و بالفعل مثّل البيرونى و رفاقه شهداء و شهود على كذب و نفاق بنى كوز ومن لف لفهم .

ثانيا : أطلاق الحركة الشعبية للأسرى لديها يعتبر انتصارا لها فى معركة بين الخير و الشر ، و يبرهن على التزامها بمواثيق حقوق الانسان و كل العهود الدولية بل و بروح الاسلام الذى يوصى بالاسير وصيته باليتيم . وليست هى المرة الاولى التى تقف فيها الحركة الشعبية هذا الموقف، فعند التوقيع على اتفاقية السلام أطلق الحركة الشعبية اعداد كبيرة من المأسورين لديها و كان بعضهم انضم لصفوفها طوعا بعد اطلاق سراحة ، بيما لم يك للحكومة اسيرا واحدا لتطلقه على ما أذكر ، و كيف يكون هناك أسرى مع ناس (اكسح امسح ما تجيبو حى .. ) و (دى اعباء أدارية ) التى تنتهجها مليشيا البشير .

ثالثا : و كيف تطلق الحركة الشعبية سراح أسراها و قد أمسكتهم من حرب و معركة ، وهناك الى يومنا هذا فى أواخر هذا الشهر الكريم و العيد على الابواب ، هناك عشرات من المعتقلين السياسين و ربما فيهن فتيات لا زالوا بالمعتقلات، و ما قبضوهم من أرض حرب ولا بأيديهم سلاح أنما هم طلاب علم بالجامعات ليس الا. ولذلك المقارنة بين الفعلين يجعل وجه الحكومة قدر السمسمة أن كان لها وجه و به مزعة لحم .

أرجح أن الحكومة ستؤجل استلام أسراها ريثما تدارى سوءتها او تجد مخرجا من هذا الموقف الذى لا تحسد عليه، و غالبا ستمارس الابتزاز على أسر (الشهداء العائدين) قبل أن تسمح بوصولهم و لتغيّر أسرهم اقوالها بأن لا أحد اخبرهم بهبوب ريح الجنة ولا برائحة المسك التى فاحت من ابنائهم حين دفنوا ، و عموما فرائحة المسك الآن قد فاحت و شممناها .
أحر التهانى و التبركات لاسر " الاسرى" الذين حسبناهم أمواتنا فاذا هم عند ناس مالك عقار و الحلو و ياسر عرمان احياء يرزقون .
و شكرا للحركة الشعبية هذا الموقف الاخلاقى الانسانى السودانى الكريم ، كل ينفق مما عنده ،فعلام العتب على حكومة البشير أن هى عرقلت وصول اسراها الطلقاء ؟


https://www.facebook.com/Lubna.Ahmed.Hussain


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 25590

التعليقات
#1481954 [خالد عبد الصمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 08:59 AM
يا هذه اتفق معك في كل ما جاء بالمقال وازيد عليه ولكن عندما تريدين ان تلفتي القراء اختاري عناوين غير أجزاء الآيات القرآنية حتي لا تقعي في المحظور ... بل أحياء عند ربهم ... اﻵية


#1481905 [Alia Zein]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 04:52 AM
شكرا للحركة الشعبية و مبروك للشباب الفكوهم و كمان مبروك لى امهاتهم ، موقف صعب زول يقولوا ليك مات و يرجع ، خليط من فرح و مفأجاة غايتو حمدالله على سلامتهم ، بس كنت عاوزة اعرف ، وصلوا و الا لسه ؟ و يا ريت كمان الحكومة تفك الاسرى العندها عشان الدنيا عيد ، هم كمان عندهم امهاتهم و اهلهم عاوزين يفرحوا ، و العفو و العافية و كل سنة و انتو طيبين


#1481838 [أنا السودان]
1.00/5 (1 صوت)

06-28-2016 10:42 PM
اللافت في هذا المنتدي..أن أي شخص يحاول أن يصحح لآخر ..آيات الله..يعتبر كوز
والناتج المباشر...كلامات علي صياغ..ياكوز..ياضلالي...يا...
مع العلم علاقة الكيزان بالدين والقرآن..أوهن من بيت العنكبوت..
وأخوي من فؤاد أم موسي..
قناعتي الشخصية..لا تجعل الله أهون النظرين إليك
الأخ الفهم قسم...إسم علي مسمي..
ومن الواضح أنه لم يقسم لك شئ منه..
يعني Embecile
ولا اعتقد أنك تعرف أين وردت الآيات..
وهل الكاتبة اقتبست من آية واحدة..أم خلطت اتنين في واحد..


ردود على أنا السودان
[حسن الشيخ] 06-29-2016 08:25 AM
اذا كتبت يا اسمك مين رسالة و بدأتها ب : انه من فلان و انه بسم الله الرحمن الرحيم ، ما رأيك دا تعريف للقرأن ام اقتباس ؟
حركات الكيزان هذه لصرف الحوار عن قضية الاسرى ، ما قلتا لينا رأيك شنو ايهما اقرب لروح الاسلام ( امسح اكسح ما تجيبو حى؟ ام موقف الحركة الشعبية .
اى موضوع تانى غير دا انصراف و صرف للانظار عن الحدث


#1481795 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 07:52 PM
ما هو راي علماء السلطان في من اعتبر شهيد وزوجت زوجته الي صديقه الدباب واتي من الاسر بشحمه ولحمه ووجد زوجته في عصمت رجل اخر ولها منه ابناء !!!


#1481771 [عطا الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 06:17 PM
رايت الناس و قد انحرفوا عن الموضوع الاساسى و هو الاسرى
اليكم فيديو أحمد هارون ( امسح اكسح ما تجيبو حى ) و على قناة الجزيرة صديقة النظام و ليس اى قناة اخرى

https://www.youtube.com/watch?v=Dib9LqOINEY


#1481752 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 05:37 PM
شكرا استاذه لبنى شكرا تقديرنا لكم


#1481714 [عبدالله محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 03:45 PM
الكلس تحياتي
(وأهش بها على غنمي، ولي فيها مآرب أخرى)
هنا العلاقة


#1481710 [الفهم قسم]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 03:31 PM
(الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي ) كتاب للأستاذ عبد الهادي الفكيكي
مهدي شاكر العبيدي

أذكرني كتاب الأستاذ عبد الهادي الفكيكي هذا الذي أصدره بعنوان ( الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي ) 1 ، بالسِفر العظيم والموسوم : ( المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ) ، الذي أطلع به على العالمَين ِ العربي والإسلامي قبل سنوات قد تكون بعيدة من القرن الماضي ، العالم المصري الشهير محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله ، فقد طويَتْ حياته في غضون عام 1968م ، مبقيا ً بعده أثره الخالد الذي يعوِّل على الاستفادة منه في استذكار آيات القرآن المجيد سائر المشتغلينَ بالدراسات والمباحث الإسلامية من العلماء الحصفاء والدارسينَ المتوثقينَ الأثبات ، وحفظة التنزيل الحكيم ، دالا ً به على هـِمـَّـةٍ وجهدٍ في ضبط آياته البيِّنات ، وتعيين أرقامها في جميع سوره ، وبذلك يتكشَّف للعيان مدى ما كابده في تصنيفه من رهق وعناء ، على حين تقصر عنه كفايات أفراد مجتمعينَ ويتدنى مجهودهم ، وكذلك شأنه حِيال الحديث الشريف من تنسيقه وتبويبه ووضعه بين أيدي ملتمسي فوائده المرجوَّة ، من الاستهداء به في إيثار السلوك الحياتي المستقيم الذي يتنزَّه به المرء ولا يشينه في حياته إزراء أو ذم ، وغدا الباحث ومؤلـَّفه بموجب هذه السمات مرجعا ً موثوقا ً يأتمُّ به الباحثونَ ويروق لهم أنْ يركنوا له إنْ استعصَتْ عليهم المشكلات وداخل اليأس والخَوَر نفوسهم ، إزاء تفشِّي الأوهام والأضاليل بين بني جلدتهم ، وأحوجَهم مَن يتصدَّى لنقضها وتعرية زيفها وفضح ما تنويه من إشاعةٍ وتمكين ٍ للإفساد والهدم وسط هذه البيئات والمجتمعات الإسلامية التي ما عَـرَفتْ في حياتها غير الوفاق والألفة وسعيها لإعلاء قيمها الدينية ، متجاوزة في ذلك أيَّ استئثار وتفرُّدٍ يدلُّ به نفر أو شلة من جنس معيَّن أو عنصر بذاته منها ، بالغلبة والتسيُّد على بقية الأجناس والعناصر المنضوية تحت راية الإسلام ، أو ادِّعاء الرجحان عليها في الميزات والمؤهَّلات .


ويكفي للتدليل على جلالة قدره أنَّ العقاد الذي اعتاد تحاشي النصّ على مصادره ومراجعه وهو يؤلف كتبه ، بل ينظر لقراءاته كلها ومجانيه منها على أنـَّها من مكوِّنات ثقافته ، وبذلك يصير ما يسوقه من رأي أو فكر في سياق مقالاته ، هو من ابتداعه ، بعد ما جهد في صياغته وإفراغه في تركيباته المعهودة والتي تحتاج لسوغها وتشرُّبها مزيدا من التركيز الذهني وفراغ البال حتى يفطن القارئ بعد فراغه منها ، أنـَّه استوعب شيئا ً جديدا ً من المعرفة والرأي والفكر ، لا يُدانيه ــ أي العقاد ــ أحد من المؤلفينَ في ثرارته وعمقه ، قلتُ أنَّ العقاد هذا الكاتب المتمكن والمعتد بكفاياته ، لا يني في الاعتراف والإقرار بدالة الفهَّامة محمد فؤاد عبد الباقي عليه ، ومراجعاته آثاره قصد الاستيثاق من صحَّة الأخبار والوقائع فيما يُنشِئ من أبحاث وفصول ، وإذا عُرفَ عن العقاد أنَّ تحصيله المدرسي لا يتعدَّى الدراسة الثانوية ، فإنَّ مؤلف المعجم المتداول في المحافل العلمية وبينَ أيدي كبار الأساطين وأرباب الرأي في الدنيا العربية والإسلامية ، يفتقر إلى الشهادة الابتدائية إذا صدقتْ وصحَّتْ رواية ( معجم الأعلام ) الذي أصدره بيت الحكمة ببغداد أواخر تسعينيات القرن العشرين .


عذرا ً إزاء هذا الاستطراد الذي ما جرَّني إليه وساقني فيه غير وجداني كتاب الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي من جملة مصادر الأستاذ الفكيكي في تبويب مادَّته وإحسان ترتيبها ، وقوامه استدلاله على شغف شعراء العربية في مختلف العصور ، بقراءة القرآن المجيد ، وتمحيص آياته في مواضعها من سوره البيِّنات ، والانخطاف بمعانيه ومضموناته ، والتدقيق في سرِّ إعجازه في ألفاظه وتراكيبه ، مع عجز الإنسان عن محاولته تقليده والإتيان بشيءٍ من روعته وسحره ، غير أنَّ رهطا ً من البشر ــ وجرَّاء مداومتهم قراءته ــ أمكن لهم استلهامه واستيحاؤه فيما راموا التعبير عنه من نوازع وخطرات راودَتْ وجدانهم آنا ً ، فتفهَّموا قصصه وحكاياته وأحاطوا بالأسباب والدواعي التي استدْعَتْ اغتناءَه بها بقصد تذكير أولي الألباب من بني آدم بمصائر مَن اشتطوا في المكابرة والعناد أو تمادوا في الاغترار والزهو ، كي يطامنوا من نفوسهم ، ويأخذوا منها العِظة والعبرة ، فإنْ كانوا من ذوي الشاعرية وعلى قدر ودرجة من الإبداع والتفنن فيها ، تسنى لهم تضمين شعرهم وتوشيحه بالألفاظ القرآنية ، وهذا ما يدعى بـ ( الاقتباس ) ، غير أنـَّّه لا يعني إفراغها من محتواها وتجريدها من حكايتها ، بل يحرص الشاعر وقد أسلم نفسه لنجوى الربِّ واستغرقه البُهْرُ بما في التنزيل من إحكام وسلاسة معا ً ، فليُغامر بنسج شعره ، محتويا ً المفردات التي يستذكر معها القصَّة القرآنية ، وغالبا ً ما يكِل الشاعر ذلك لعجز البيت الأخير من مورده الشعري في القصيدة أنْ يوفي عليه بتمامه ، فقرنه بألفاظ من ابتداعه يستوي معها البيت الشعري ويستقيم معناه ، كأنْ يكون في معنى الزهد والتصوف والمدح النبوي ، أو التفاخر والهجو والإطراء والاستعطاف ، وما كلف به الشعراء المحدثون من مقاصد وأهداف وطنية ، فلا مراء أنْ نقـَّب في معطيات شعراء من العصر العباسي في العراق والشام ، مرورا ً بشعراء الأندلس والمغرب ، وانتهاءً بشعراء أوائل النهضة الحديثة ونهايات مرحلة الضعف والقصور الذي امتحِنتْ به الشعرية العربية في المباني والمعاني والأخيلة .


ولنسق شواهد على إشارة الأستاذ الفكيكي إلى شاعر بعينه هو المرحوم الشيخ علي الشرقي الذي اقتبس من القصص القرآني ، نستدلُّ به نموذجا ً على ظرف المؤلف ولطافة نفسه في تعليقه على منوال الشاعر في الاقتباس ، يقول :


(( في قصيدة الدمع ، اقتبس من القصص القرآني ، مشيرا ً إلى قصَّة نوح وقصَّتي عيسى ويوسف بقوله :

مـَا أكـثـرَ الشـَوْكَ الـمُؤَلـِّمَ للحَشـَى فِي ذي البـِلاد وَمـَا أقـَلَّ الـشـِـيْـحـا

عـَمَّ البـلادَ فـَلـَو أنَّ طـُوفـانـا ً أتـَى هذا الوَرَى ، لمْ يبْق مِنهم ( نـوحا )

قـَالـُوا سَيَحْيا الشعْبُ قـُلـْتُ بُشارة ٌ فـَلـَعَـلـَّـمـَا بَـعـَـثَ الإلــــهُ مَسِـيْـحـَـا

وَتـَسَـلـَّفـُوا بـِشْـرَا ً برَجعَـة يوسف أنْ يَـصْـدُقـُوا ، فـَلـْيَنشُقـُونِي الريحا

يا دِيْـمَـة الإصْـلاح رُشـِّي موطني فعَسَاه يُـنـْبـِتُ مُصْـلِـحـَا ً وَنـَصُوْحَا

................

في البيت الثاني إشارة إلى قوله تعالى [ وقوم نوح لمَّا كذبوا الرسل أغرقناهم وجعلناهم للناس آية ] سورة الفرقان ، آية ( 37 ) ، وقوله : [ سآوي إلى جبل يعصمني من الماء فلا عاصم اليوم من أمر الله إلا مَن رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرَقينَ ] سورة هود ، آية ( 43 ) )) .

وبعدُ فقد نصح طه حسين مرَّة للجيل الطالع الذي يودُّ لو ينتظم في رعيل الأدباء أو ينخرط في سلكهم ، أنْ يديموا تلاوة القرآن ، ويتأمَّلوا في قصصه والبيان الذي أفرغتْ فيه ، وما كان له من أثر في رياضة سليقتهم وتهذيب طبعهم ، واسترسل أكثر مشفعا ً كلماته بشيءٍ من الاجتراء ، أو مغالبا ً خشيته من معارضة المنطق السائد ، ومجانفة بعض الاعتقادات المتزمِّتة ، فأفاد أنـَّه إذا راودَت أذهانهم وساوس تزهِّدهم فيه وتصرفهم عنه ، فلا يوالونَ تصفحه وقراءته ، فليعتدُّه كتابا ً أدبيا ً من هاته الكتب التي يحرصونَ على تداولها ورفد مكتباتهم الخاصة بها ، ويقبلونَ عليها من آن ٍ لآن ٍ ، يجتنونَ منها نصيبا ً من هذه المتعة الفنية التي تنشرح لها النفس ويطيب الفؤاد ؛ وما بالشيء القليل أنْ يقف الأستاذ عبد الهادي الفكيكي على فصاحة القرآن ، وتتشرَّب نفسه بلاغة معانيه وفصاحة بيانه ، لأنـَّه الأساس والأصل في تكوين الأدباء .


1. من منشورات دار النايا للدراسات والنشر والتوزيع ، بالتعاون مع دار محاكاة ، ضمن السلسلة النقدية ، العدد ( 4 ) ــ ( 2011 ) م .
- See more at: http://www.alnoor.se/article.asp?id=111699#sthash.MxfpaoBU.dpuf


#1481665 [أنا السودان]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 02:24 PM
**وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ**

**وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً**

بإمكان أي واحد منكم أن يحدد موقعه بالاستهداء بالآيتين أعلاه....دمتم


ردود على أنا السودان
European Union [الفهم قسم] 06-28-2016 03:36 PM
يا كوز يا ضلالي هسه منو استهزأ ب(آيات الله)
لو في استهزاء فهو على الكيزان
ولا أنت بتشوف أنه (آيات الله) هي (الكيزان) تجار الدين .... مداخلتك هذه طبعاً تعتبر متجارة مش كده برضو!!!؟؟؟

الاقتباس شرعي جداً جداً
ولكن قصور فهمك هو السبب في أنه تفهم أن الموضوع استهزاء بآيات الله، وهو ذات الفهم الخلاك تبقى (كوز)


#1481624 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 12:44 PM
انتو الناس دى ما بتخجل وتختشى من الفضائح دى بكرة مصطفى اسماعيل يطلع علينا بفرية اخرى والبشكير نراه يرقص بشغلة او بدون شغلة وعلى عثمان يكتل فى عيونه وعامل لينا فيها ابو العريف واننى اشك فى معرفته بالاستنجاء الشرعى . والناس دى حتى الدكتور تكوزن معاهم وحذو القذة بالقذة يقول لمريض الزكام روح المعمل افحص بول وفسحة لكى يمر بحمامات المستشفى ويدفع للنزل والحقير الجالس والقائم على تجارة خره وزق وحتى الدكتور نسبتة تصله ولا يعلم انه يأكل خره . بلد كثرت فيها الفضائح والدغائن وكل واحد يسن سكينو ان لم يقدر ان يتحصل على سلاح نارى .


#1481563 [عبدالله محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 10:51 AM
ولقي الحجاج أعرابيا فقال: من أين أقبلت يا أعرابي؟ قال: من البادية. قال: وما في يدك؟ قال: عصاي:
- أركزها لصلاتي،
- وأعدها لعداتي،
- وأسوق بها دابتي،
- وأقوى بها على سفري،
- وأعتمد بها في مشيتي لتتسع خطوتي،
- وأثب بها النهر،
- وتؤمنني من العثر،
- وألقي عليها كسائي فيقيني الحر، ويدفئني من القر،
- وتدني إلي ما بعد مني،
- وهي محمل سفرتي،
- وعلاقة إداوتي،
- أعصي بها عند الضراب،
- وأقرع بها الأبواب،
- وأتقي بها عقور الكلاب؛
- وتنوب عن الرمح في الطعان؛
- وعن السيف عند منازلة الأقران؛
- ورثتها عن أبي، وأورثها بعدي ابني،
- وأهش بها على غنمي، ولي فيها مآرب أخرى


ردود على عبدالله محمد احمد
European Union [حلايب سودانية] 06-29-2016 04:39 AM
Kori Ackongue
What you have said has nothing to do with what Abdallah Mohammed Ahmed have written..either your comments related to the topic neither your English is pure ,just you loot about by un realistic statement inserting things were rubbish just you are trying to be smart enough

European Union [Kori Ackongue] 06-28-2016 02:48 PM
The most awkward creature, re-read your words of which you have quoted them less than what they were in the book. I think that you are really attacked seriously by some sickness called fake superiority complex, for nothing and please visit the websites dictionaries of your Ingath words during 1990s and compare those times with today. Did your attend those days and did your people' swords cut down USA or even your internal enemy in Sudan. Ask Ahmed Mohammed Haroun and ask Abdul Rahim Mohammed Hussein and Al Basher himself about this since your master the dreamer of heaven to meat the beautiful girls there, has died and was paining before his death. Now Ibn Auf is an off point man and has been severely defeated without taking their sword back to their masters in Khartoum, instead they went through their ways to the Northern Part of the Country and going back to their normal mercenaries roles in Darfur. Now your short sighted man Iysa Abbaker has stranded since his troops have been defeated, repulsed and others are now besieged to make your top masters belief in a time pause called " Four Months Fire Seize" and to come back again in different models for renewing massacring the children and elders in their homes and works in their farms. The big flog of sheep, you are really the sheep which the poem here has talked about, because you only know how to imitate your real masters, but not able to create or even to write something of your own. So petty for you the child of knowledge and the Arabic Language poor learner. The creature of the kind of Al Ingath; who does not know what is the history of who is the real characters to talk the language of power, but not of your so vanished dreams by then. We were having such stupid perished character like you in Kadugli Twon called Al Kalas, but he had been al Mafiesh because the heroes; who are the freedom fighters ended his life in Keiga Mountain, then you would have asked Dr. Al Sheikh Al Turabi; who followed him later perishing in normal death, about this story and ten talk your ways of stupidity.

[الكلس] 06-28-2016 12:09 PM
ودة علاقتو شنو يالموضوع ؟


#1481502 [السماك]
1.00/5 (1 صوت)

06-28-2016 07:57 AM
الأستاذة لبنى أحمد الحسين .. قل ما مر بنا من ينصف الحركة الشعبية إلى الحد الذي ورد بمقالك .. ولا أظن أن ما كتبت كان بدافع النكاية بحكومة المشروع الحضاري .. وحاشاك..

ولكني أتساءل .. مادام حال الحركة الشعبية وقادتها بهذا الوفاء والإنسانية والالتزام الوطني، لماذا يستنكف أبناء الوسط (مثلث حمدي) من الإنخراط في صفوفها وتوحيد الجهود لهزم نظام الإستبداد والقتل والعنصرية؟؟ .. والحال هذه لماذا لا نقرأ لأمثالك من المثقفين دعوات متواترة لشباب الجزيرة والشمالية للإنخراط في صفوف الحركة الشعبية .. أو حمل السلاح للتعاون معها لهزم نظام الظلام والجهل النشط؟؟

أؤكد لك أن تساؤلي هذا لا يقلل من قيمتك كصحفية وطنية صادحة بالحق ولا من قيمة ما كتبت .. ونسأل الله أن نقرأ لأمثالك من الوطنيين مقالات تدعو أنخراط شباب الوسط في الكفاح المسلح في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان أو حمل السلاح والتعاون مع الحركة الشعبية لهزم عدو السوداني تجار الدين آكلي السحت من بني كوز ..


ردود على السماك
United States [محمد جورة] 06-28-2016 07:50 PM
سكان مثلث حمدى هم الماسكين بزمام السُلطة فى كل حكومات السودان المتعاقبة،لأنهم ورثة الإنجليز و خدام مصالح الغرب بعد الجلاء،و الآن هم ركيزة الإنقاذ العنصرية و سبب حِمل الآخرين للسلاح لبناء السودان الديمقراطى الجديد .
فهمت ولا أعيدوا ليك ؟؟

[majour] 06-28-2016 05:04 PM
والله يا السماك انت رجل واضاح, بس والله سؤالك صعب على البنت, تقول ليك بس شنوا عن اعتكاف ابناء الوسط "مثلث حمدي" صعب ياخي تقول ليك هم المستفيدين الاوائل من كل الانظمة التي قامة وتعاقبت فى الخرطوم او هم المتملكين البلد, لا طبعا ما ممكن تقول الكلام ده, ولا حا تقول ليك هم عنصريين, ولا تقدر ان تقول ليك هم بيقول على انفسهم عرب اشراف ابناء بت الرسول والعباس, وشايفيين باقي السودانيين خدم وعبيد, صعب والله على البت تقول الكلام ده,
لكن انا ممكن اقول ليك ماذ تتوقع من الكان جده عايش تحت نخلتين وسخله وربع متر من شاطئ النيل يزع فيها الخضرة "ملوخية" او "ام بارد" لان لا توجد لديهم حتي حطب الطبخ, لذلك تؤكل باردة, هذا غنيهم اما فقيراهم فكان بوابا او سفرجي لباشوات المصرين, ثم اتى الانجليز واتت السكة حديد والبابورات وكافوري وما ادراك ما كافوري واتت المدرسة وكلية غردون و نادي الخريجين و و و بتعرف باقي القصة, المهم ده كل ما كان المشكلة لان ليس عيبا ان تكون سليل فقراء وليس عيبا ان كنت من اسرة كانت تكد وتسعي وراء رزقها بل انه لشئ محمود, المشكلة انهم ساندوا الظلم ومكنوا الانجليز والمصرين وبقاية الاتراك من رقاب العباد, فاورثهم الانجليز المنظومة مكافئة لجهودهم, فضيقوا على العباد, بشدة من اتي من قحطا وشظف عيش, فتراك ادروب الناقة والقاش وصار يبيع الخناجر والسكاكين وترك إسحاق جبل مرة والخضر والزرع وصار مكوجي"دراي كلين" ويبيع الترمس والكبكبيه"الحمص" والصعوط "سلطان الكيف", وترك حامد المردوم والبقر والابل وصار غفير وجندي ورجل أمن ليحرسهم متعشما ان يضمه اولاد ابزهان لركبهم, وترك كوكو الجبل والوديان وصار عامل صحة ونظافة, وترك دينق البقر والسهل والمروج ليصير عامل بناء, وفوق هذا وذاك لغة التشفي, غرباوي, جنوبي, نباوي, ارترري, خادم, خادمة, اتوا على كل شيء, على الاخضر واليابس, سفكوا دم كل من تسول له نفسه, وارهبوا كل من تعلم حرف يؤهله لفهم ما حوله بالقران والحديث, ام الكافر والملحد فتدق عنقه با اهازيج النساء, تقولوا وتجبروا على كل شيء.
فبالله عليك يا السماك كيف تريد من اولاد ابزهانه" اولاد مثلث حمدي" ان يتركوا الملك وجاه لم يحلم بها جدودهم وان ينضموا الى الحركة الشعبية, اعلم ان الحرارة مرتفاعة فى هذه الايام ورمضان فى اوجه, ولاكن كمان ما لهذه الدرجة, كان المرحوم الدكتور جون قرنق تذكرة مرورهم بكل ما تملكوا وبكل الماسي التى اقترفوها فى حق العباد دونا حساب الي بر الامان, الا ان عظائم شرورهم ابت ان تبقي عليه,
بالله عليك يا السماك كيف تريد من البت ان تقول هذا الكلام لما الاحراج, انا عن نفسى تتراجف اناميلى على الكيبورت من هولة وفجوع هذه الماسي وانا اخط هذه الكلمات, وهذه مجرد شزارت من شتى.
يجب تعتذر لها لان سؤالك بجد محرج.


#1481484 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2016 06:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اما بعد يا من تتباهون بالحركة الشعبية
ويا من تمدحون عرمان وامثاله
لا خير فيكم لانكم لا تعرفون قيمة القراءن
لذالك لا يكون ذمكم لي ناس البشير
علي حساب القراءن بالله عليكم
اختلفوا معهم كيف ما شئتم بس
بعيدآ القراءن وانا لست من الكيزان
ما اثارني للكتابة هو استهزاءكم بالقراءن


ردود على محمد علي
[المتغرب الأبدي] 06-28-2016 10:51 AM
أين هو الاستهزاء بالقرآن أيها الغبي الذي لا يفهم ؟؟
وأنا ما يثيرني هو أن كل كوز يختم كلامه بعبارة أنا لست من الكيزان ..
تباً لكم من أولكم إلى آخركم ببركة هذا الشهر الكريم ..

[حامد موسي] 06-28-2016 10:39 AM
انت في العربي ما سمعت بالاقتباس من القران آ زول

[بشارة] 06-28-2016 10:28 AM
وهل الخير فيك أنت؟
وهل أنت تعرف قيمة القرآن؟
أنت لا تعرف حتى كيف تكتب كلمة القرآن .. والله أنت من يستهزئ بالقرآن لا كاتبة المقال .. تتحدثون عن الاستهزاء بالقرآن وكأنكم الحفيظون عليه .. وأنتم لا تعرفونه ولا يجاوز حناجركم .. هذا إذا قرأتموه على الوجه الصحيح.
الكاتبة لم تسخر من القرآن وما كتبته هو الحقيقة .. فشهداء الانقاذ كانوا أحياءا عند الحركة يرزقون .. أم لعلهم كانوا لا يأكلون؟؟؟؟

[ميمان] 06-28-2016 10:24 AM
ومن استهزأ بالقرآن هنا يا كوز يا معفن؟ ما انت واحد من ناس البشير

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 06-28-2016 09:13 AM
يا اخي انت راكب من وين !... اين تري ان الموضوع قد تعرض بما يفسر ان ليس للقرأن قيمة .. اقرأ جيدا وافهم المعني قبل التعليق ..
ثانيا لاتتعرض بالاساءة لياسر عرمان (لان الرجل اكبر واشرف من ان ينال منه اي من كان ) .. وانصحك ان تقرأ تاريخ السودان الحديث واحداثه جيدا ..

[monim] 06-28-2016 08:52 AM
اين تعلمت كتابة اللغة العربية فعلا حاجة تثير التعجب عندما يفصح الجهل عن نفسه

[عادل حسن] 06-28-2016 08:52 AM
يا محمد على، يا اخوى قرآن تكتب هكذا و ليس قراءن ، واضح انك قادى عربى علشان كدة ما بتعرف الاقتباس


#1481366 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

06-27-2016 09:01 PM
اولا النظام ليس لديه كشوف ولا يعرف أسراه وقتلاه ومفقوديه..أحد الاقارب بعد ان أعلن النظام استشهاده..وتم تسليم المستحقات لاسرته..بعد سنتين ظهر حي يرزق!!


ردود على AAA
[خالبوش] 06-27-2016 10:03 PM
استفادوا مرتين - مرة بالقروش ومرة بمن دفع لهم النظام القروش باعتبار إنه "شهيد" - خازوق ناس البشير يستعيدوا قروش دافع الضرائب من أهل "الشهيد" الذي عاد من "الجنة"


#1481324 [محمد]
3.00/5 (3 صوت)

06-27-2016 05:58 PM
أحياء عند الحركه الشعبيه يرزقون ،،ياخ دي قمه السفاهه ولاازيد


ردود على محمد
[مريوم بت التوم] 06-28-2016 06:26 PM
(واهم شروط الاقتباس ان لاتنسب شي في حق الخالق للمخلوق)

حسنا ، ممكن تورينا الشئ الذى فى حق الخالق عزّ و جلّ الذى نسبته الكاتبة لمخلوق؟
لماذا لم تقل كلامك هذا حين قال كوزكم ( العارف عزو مستريح ) و نسبها لله عزّ و علا ؟

European Union [المتغرب الأبدي] 06-28-2016 10:56 AM
ولما الرائد يونس محمود كان بيشتم بألفاظ القرآن كنت وين ؟؟

European Union [Kori Ackongue] 06-28-2016 09:42 AM
Mohammed Ali,

From where did you get this name (Mohammed) while you know nothing about reading Arabic Language??! How far you are much than saying idiots and much stupid, just to look at the words and to miss what they mean exactly??! Has any appreciations been there to confuse your understanding in such a way to go blindly and just pick from the article what suits your poor mind and satisfy your internal wish to that kind of lacking knowledge of reading??! From where did you graduate or who taught you the Arabic Language my dear broad linguistic appetite, but not knowing how to make it entering your veins purely??

The wrong Islamists are really the stupid followers, not really the people to rely on to defend their belief and system equally? It is universally admitted and according the International Convention on the War Hostages to be treated in human way. Then your Islamic system which does not know anything about Islam only concentrating on the verses which allow them to rape, cheat, steal, rob others materials and resources, is the way you know better and defending the wrong doing better. You are finished morally and ethically my dear blind eyed and blocked heart's man.

[المشتهي الكمونية] 06-28-2016 08:59 AM
طظ فيك وفي كيزانك

[السماك] 06-28-2016 07:41 AM
والله لو أن هناك سفيه فأنت السفيه الذي لا يستحي كمان .. سبحان الله .. لعنة الله عليكم في شهر رمضان ..

[محمد] 06-28-2016 03:55 AM
لكل من رد اولا انا حاصحح كلامي احياء عند الحركه الشعبيه ولكن لاتشعرون ،،،اوكي
ويظل هذا الكلام سفه ويجب علي كل من طرب لهذا الكلام ان يراجع نفسه ،،والمهم ان تعرف شروط الاقتباس ،،واهم شروطه ان لاتنسب شي في حق الخالق للمخلوق ،،ومن لايري ذلك لمشكلة في فهمه او عوار في الرؤيا فهذه مشكلته ،،،أمارأيي فيظل انه قمه السفه ،،أما من وصفني بالكوز غهذا شرف لا أدعيه وتهمة لاانكرها ،،،ولا يشترط ان اسير في تيارك ،،ولكن ماأعرفه تماما ان الحركه الشعبيه عدو استراتيجي ويد لدوله تانيه وسيظل هذا فهمي الي ان يتم تفكيك الحركه الشعبيه تماما والحكومه ذاتها لوماغبيه ماتركت لهم فوصه بعد نيفاشا ،،وفي النهايه الي كل من يساند الحركه الشعبيه لقد ولى زمن البندقيه

[متامل] 06-28-2016 01:10 AM
طيب ما تزعل
هاك دي بدله
احياء عند المؤتمر الوطني يرزقون بالدولار
كده كيف معاك عجبتك

[AAA] 06-28-2016 01:04 AM
يا محمد اولا العنوان ليس به يرزقون (بل أحياء عند الحركة الشعبية ولكن لاتشعرون..!
والاية الكاملة هي قوله تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ)..اذا اعتقدت ان هناك تحريفا..فان التحريف يكون في كامل الاية..
بمعني اذا بدأت بـ ولا تقولوا...الخ.والايات الكريمة محكمة..والله أعلم.

[الأشـعـة الـحـمــراء] 06-27-2016 10:34 PM
و مـا أعـجـل ســفـهـاء الأنـقـاذ إلـى الـشـتـيـمـة .. !! أتـرضـاه لأخـتـك ؟؟

[على آدم] 06-27-2016 10:20 PM
و ماله دا اقتباس ، قالت احياء يرزقون ، و انا من قريت العنوان كنت عارف اللى متلك ديل حيجو يعلقو هنا عشان يسترزقو
لو امتحنت شهادة سودانية و ما كنت قادى عربى بتكون فاهم الفرق بين الاقتباس و التحريف ، و برضو رمضان كريم

www.alnoor.se/article.asp?id=111699

( الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي )

European Union [سمير] 06-27-2016 09:24 PM
انت اللي سفيه

European Union [omer] 06-27-2016 08:52 PM
صدقت الحياء من الإيمان ..

[فيلق] 06-27-2016 08:39 PM
يا محمد ده اقتباس عادي في اللغة العربية ما تتحسس ساي

[Locholo] 06-27-2016 06:58 PM
نعم ثم نعم و ألف نعم آحياء عند الحركة الشعبية العظيمة يرزقون ...

فاين آسرى الحركة الشعبية يا كوز يا ناس آكسح آمسح ما تجيبوا حى ؟؟؟!!!


#1481323 [حسين علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2016 05:57 PM
كلام حقيقة وما أوضحها من عبارات واضحة وفي محلها
لبنى افضل من كل الصفوة التي تلمس الكلام تلميسا
تقول الحقيقة كما هي وكلنا عايزين نضال بالكلمة زي ده
..مش زي اعتقد واتصور وينبغي وجاهزية وكده..وكمان فيها
امبكي جا وامبيكي راح والمعيارية كيف والسندكالية كده
تسلمي يا ميرم وكنداكة


#1481318 [A. Rahman]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2016 05:41 PM
"حكومة نافع و الجزم" خايفين الأسرى يكون فيهم الهالك ابراهيم شمس الدين خاصة بعد أن توقع البعض حدوث مفاجآت كبرى عند إطلاق سراج أولئك الأسرى.


#1481312 [الدرب الطويل]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2016 05:26 PM
يا سلاااام يا اخت لبنى على كلماتك الرائعات الصادقات..

فعلاً الحركة الشعبية تثبت كل يوم مدى مصداقيتها وإحترامها للإنسان السوداني ولو كان يقاتلها بإسم الدين الكيزاني!!.. تحية فخر وإعتزاز للكمرد الحلو والمناضل عرمان وكل رفقاء قطاع الشمال..


#1481298 [على آدم]
4.00/5 (3 صوت)

06-27-2016 04:53 PM
http://www.alnoor.se/article.asp?id=111699

( الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي )

تحسبا لاى عواصف ترابية او مرتفع حرارى


ردود على على آدم
[محمد] 06-28-2016 03:59 AM
يااخي للاقتباس شروط ،،ولايصح ان تنسب ماهو في حق الله لبشر ،،، يامنخفض عقلي ماتحضر ليك كم فيديو وتعمل فيها عالم

[دلدوم حجر التوم] 06-27-2016 10:36 PM
فعلا محمد دا منخفض جوى وزوابع رعديه ،مابفهمش حاجه اسمها اقتباس ،القران اثر بعمق فى اللغه وفى الشعر،،

[فيلق] 06-27-2016 08:40 PM
ههههههه
كلامك صحيح اخي على
انظر فوق 👆


#1481259 [عبوده السر]
4.44/5 (5 صوت)

06-27-2016 03:16 PM
لبني احمد حسين
يالك من رائعة يابت بلادى .!!!!!!!!!
في كل مره أقرأ لك أو لراندا عطيه أو لشمائل النور
أشعر بالفخر للمستوى الراقي لصحافيات وكتاب بلادى المنحازات
لقضايا وهموم الشعب ولا يعني ذلك ان الأمر وقف عليكن بل الساحه
تعج بالكفاءات الصحفيه الراقيه ولكن حبي وهواى يميل للثلاثي الرائع
لبني ورندا وشمائل فالحب والهوى غلاب .!!!!!


#1481256 [زائر]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2016 03:04 PM
ههههههههههههههههههههههاااااااههههههيييييي


#1481241 [مريوم بت التوم]
4.75/5 (3 صوت)

06-27-2016 02:39 PM
اى والله لسه فى معتقلين مع الحكومة شكيناهم لى الله و العيد قرّب ديل مشاعر أهلهم كيف؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة