الأخبار
أخبار إقليمية
الشيخ الصديق: مغادرة نصف القوة من الأطباء وكوادر التمريض وضباط الصحة للخارج
الشيخ الصديق: مغادرة نصف القوة من الأطباء وكوادر التمريض وضباط الصحة للخارج
الشيخ الصديق: مغادرة نصف القوة من الأطباء وكوادر التمريض وضباط الصحة للخارج


مجلس التخصصات: ما يتعرض له الأطباء في الهجرة (اتجار بالبشر)
06-29-2016 11:13 AM
الخرطوم: ندى رمضان
وجه الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية الشيخ الصديق بدر انتقادات لوكالات السفر، ووصف ممارساتها تجاه الأطباء بغير الشرعية وفقاً لتصنيفات منظمة العمل الدولية، وقال إن ما يتعرض له الأطباء يمثل اتجاراً بالبشر واستغلالاً لحوجتهم للوظيفة التي يشترط دفع (15 ـ 20) ألف جنيه للحصول عليها، وانتقد استجابة معظم الأطباء لشروط الوكالات رغم عدم قانونيتها، ودلل على ذلك بلجوء عدد من الأطباء لبيع اثاثاتهم ومقتنياتهم المنزلية لاستكمال تكاليف الهجرة.
وأقر الشيخ في تصريح لـ(الجريدة) بتردي بيئة المستشفيات، وقال (الملاحظ إن المستشفيات تحتاج لتأهيل لتصبح مواعين تدريبية مهيأة)، ولفت الى أنهم وبالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة بولاية الخرطوم سيعملون على تأهيل وترقية المستشفيات لتدريب الأطباء.
وأبدى الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية خلال مؤتمر صحفي بمقر المجلس أمس، استغرابه من ارتفاع أعداد الوكالات مؤخراً، وأشار لوجود (3) وكالات فقط في السابق، والآن تقدر بـ(150) وكالة سفر قال إنها حققت أرباحاً طائلة، وزاد: (لا ندري إلى أين تذهب ولمصلحة من؟).
وحذر الشيخ من تزايد وتيرة هجرة الأطباء ونوه لوجود فجوة وصفها بالكبيرة في أعداد الاختصاصيين بالبلاد، وذكر أن الذين يقللون من هجرة الأطباء (ما عندهم رؤية وغير ملمين بالمعلومات)، وأشار الى هجرة نصف القوة من الأطباء لخارج البلاد بما فيها كوادر التمريض وضباط الصحة، وكشف عن وجود ما لا يقل عن 9 آلاف طبيب بالمملكة العربية السعودية فقط، وأن المملكة أعلنت أن سدس الأطباء العاملين فيها من السودانيين واعتبر ذلك الوضع مهدداً، كما لفت إلى وجود(1000) طبيب ببريطانيا.
وفي السياق أبدى الشيخ الصديق تخوفه من تأثيرات الهجرة على التدريب الطبي بالسودان، وأقر بأن المجلس مهدد بفقدان التدريب بسبب هجرة الاستشاريين وانعكاسها على القدرة الاستيعابية، وأضاف أن الهجرة بوضعها الحالي غير منظمة وأن المجلس لا يستطيع إيقافها.
ونوه الشيخ الى إبرام اتفاق مع السعودية بإشراف وزارة الصحة الاتحادية، وتوقع أن يسهم في تقنين الهجرة ورفع كفاءة الطبيب وتأهيله وتحسين أوضاعه المادية، وقال إن الاتفاق لن يحد من هجرة الأطباء، ونفى وجود أي غرض للتضييق أو الحجر على هجرة الأطباء من خلال الاتفاق.

الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6113

التعليقات
#1482520 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 10:07 AM
سافر تجد عوضاً عمن تفارقه وانصب فإن جميل النصب في السفر
فالاسد لولا فراق الغابة مافترست والقوس لولا فراق السهم لم يصب


#1482490 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 08:53 AM
واستغلالاً لحوجتهم للوظيفة التي يشترط دفع (15 ـ 20) ألف جنيه للحصول عليها!! و مالو! إنت بتسمي الملاليم دي قروش؟ هم عارفين بجيبو أضعافا في أقصر وقت.. الله يكتر من وكالات السفر كمان و كمان!!!


#1482453 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 05:54 AM
سؤال كم يدفع الطبيب لمجلس التخصصات الطبية حتي يحصل على التخصص؟ الاتجار بالبشر يبدأ من عندك


#1482264 [الحاقد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 07:51 PM
اقتباس (الملاحظ إن المستشفيات تحتاج لتأهيل لتصبح مواعين تدريبية مهيأة)، كلمة ماعون و مواعين كلمات مستهلكة بكثرة من قبل منسوبي النظام وتلك الكلمات في اغلب الاحيان لا تكون التعبير المناسب عن وصف الموصوف ولكن هي حلقة في سلسلة اللغة الغبية و المكررة المستخدمة من قبلهم.


#1482085 [babo]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 12:59 PM
لو بيئة العمل صالحة ومناسبة والعائد المادي معقول لما هاجر طبيب الى خارج السودان .. الأطباء الذين يهاجرون لدول الخليج هدفهم توفير بعض المال للسفر للدول الغربية للتخصص فالغاية ليست الاستقرار في الدول العربية الا أن يعودوا اليها بعد التخصص لأن الراتب الذي يدفع للطبيب العام في دول الخليج لا يتعدى 5527 ريال فاذا أردتم ابقاء الأطباء بمحض ارادتهم فحسنوا من بيئة العمل وأوقفوا تعديات الأمن والشرطة والمرافقين بعمل لوائح صارمة تحميهم ليلتفتوا لعملهم


#1482039 [bluenile]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 11:50 AM
انت سبب اساسى فى هجرات الاطباء بقراراتكم العقيمه وشعبكم البائسه
اوقفتم بقرار خاطئ عدم قبول الزماله البريطانيه لكل من امتحن الجزء الاول ويريد ان يمتحن الجزء الثانى بمجلس التخصصات الطبيه
وعندى حاله رغم انها استوفقت كل الشروط والاجتماع مع شعبه النساء والتوليد وطلبها منه ان يمتحن على نفقته الخاصه وخلو طرف من وزارة الصحه الاتحاديه لقد استوفى كل الشروط حسب افاده شعبه النساء والتوليد لكن موظف المسجل بالهيئه رفض وقال لا تقبل الزماله البريطانيه ياخى شعبه النساء والتوليد دى قرارتها قال فى قرار طيب ياخى انا اكثر من عام بجرى مع شعبه النساء واجتمعت ودى قرارتها ئعب الى الامين العام وقال كلام ثم قال لنا امشى الى ى الامين العام ئهبنا اليه قال كلام مش مفهوم
فما كان منا الا ان نهاجر بسبب اعاقه مجلس التخصصات الطبيه وتضارب قرارته بموظف ليست باكاديمى
والان يا د الصديق بدر انت رفضت الزماله البريطانيه وئهبت للاتفاق مع وزارة الصحه السعوديه للتدريب ماهو الهدف
كيف ترفضوا الزماله البريطانيه بمجلسكم وتقبلوا بالزماله السعوديه اليست لشى عجيب وغريب
والله طالما الديناصورات التى مازالت بمجلسكم موجوده فجلسكم فقط سيكون مجلس جبايات جمع فلوس فقط
ولم اشاهد فى حياتى هيئه تقف ضد طموح ابنائها بتعنتها ومزاجها الهمجى مثل هيئتكم هذه


ردود على bluenile
[وليد] 06-29-2016 02:13 PM
ياخوي ديل ربنا يفكنا منهم تمشي المجلس الطبي تلاقي موظفين ماعارف جايبنهم من وين ادا عندك شي يخلص في يوم هنا الا ثلات ايام او اكتر ومماطلة ومرات تسمع كلام ماجميل ونظرات استحقار البلد ربنا يكون في عونها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة