في



الأخبار
أخبار السودان
مصر: توقيع عقود دراسات "سد النهضة" خلال أيام
مصر: توقيع عقود دراسات "سد النهضة" خلال أيام
مصر: توقيع عقود دراسات


07-09-2016 09:15 PM
أعلن وزير الموارد المائية والري المصري د.محمد عبدالعاطي إن بلاده والسودان وإثيوبيا تلقوا العرض الفني النهائي من المكتب الاستشاري الفرنسي الذي سيجرى دراسات سد النهضة الإثيوبي الهيدروليكية والاقتصادية والبيئية، وسيتم التوقيع على العقود النهائية خلال أيام.


وقال الوزير المصري في تصريحات تلفزيونية، يوم السبت، إنه سيتم الاتفاق على موعد لتوقيع العقود الفنية بين المكتب الاستشاري والدول الثلاث بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال أيام.


وأوضح أن التوقيع يأتي لخارطة الطريق التي اتفقت عليها البلدان الثلاثة خلال جولات المفاوضات الماضية.


وأكد عبدالعاطي أن الدول الثلاث توافقت على العرض الفني الذي قدمه المكتب الاستشارى، مشيراً إلى أنه سيتم عقب التوقيع البدء في تنفيذ الدراسات الفنية طبقاً لخارطة الطريق.


حوض النيل

من جانبها، كشفت مصادر معنية بملف مياه النيل، عن مشاركة مصر ضمن وفد رسمي خلال اجتماعات مبادرة حوض النيل المقرر عقدها منتصف الشهر الحالي في مدينة عنتيبي اليوغندية.


وقالت المصادر إن مشاركة مصر تأتي في إطار حرصها على تعزيز تعاونها مع شركائها في دول حوض نهر النيل، وانتهاج سياسة المواجهة المباشرة للخلافات، في إشارة إلى رفضها التوقيع على الاتفاقية الإطارية عنتيبي.


وأوضحت أن الدراسة الهيدروليكية والمعنية بحركة سريان مياه النهر ستشمل تحديد السعة التخزينية المناسبة للسد، وعلاقتها بالآثار الناجمة عن زيادة السعة على دولتي المصب، وطرح مقترح بالسعة الأنسب ذات العائد الاقتصادي للدولة الإثيوبية.


وتهدف الدراسة أيضاً لتقليل التكلفة الاقتصادية لدولتي المصب نتيجة ارتباط تشغيل المنشآت التخزينية داخل السودان ومصر بقواعد التخزين والتشغيل للسد الإثيوبي، وكذلك سنوات الملء وقواعد الملء الأول، وقواعد التشغيل السنوي، وغيرها من الأمور الفنية على النحو الوارد تفصيلاً بالشروط المرجعية للدراسات.






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2683

التعليقات
#1486303 [أبو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 07:36 AM
السودان ليس دولة مصب !!!!!


#1485976 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2016 01:27 PM
سد النهضة سد إسرائيلي! لن تجد شخصاً في العالم كله يدافع عن نقص المياه المخصصة لبلاده بسبب تشييد سد غير البشير والسيسي وهما وجهان لعملة واحدة اسمها تدمير البلاد والعباد! ياخي على الأقل طالب بتعويض، أو بإنارة البلاد من منطقة السد وإلى الخرطوم! لكن على العكس.. ستجد البشير الساذج يدافع عن سد النهضة ويقدم الأسباب الوجيهة لتشييده أكثر من الاًحباش نفسهم. سد النهضة سد إسرائيلي حتى النخاع ومن يدافع عنه، وإن كان عمر البشير الرئيس الساذج - إن لم يكن الصهيوني_ فهو يدافع عن مصلحة إسرائيل!


ردود على هميم
[ابوجلمبو] 07-10-2016 06:59 PM
ويعني حتى لو كان شيطاني


#1485882 [فيلق]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2016 10:14 AM
يجب علي نظام الخرطوم التوقيع علي اتفاقية عنتبي وارغام المعرصين المصريين ان يتادبوا ويعتذروا عن احتلال حلايب وشلاتين
هذه فرصة تاديب للحلب وقلة ادبن
المصريين لايستاهلون ابدا
غرقنا من اجلهم حلفا وهدمنا حضارة كاملة لاجل عيونهم والان يصفوننا بالعبيد وانهم يريدون ضم السودان لمصر
المصريين قتلوا السودانيين في ميدان مصطفي محمود بدم بارد وحكومتنا لو تحرك ساكنا
المصريين يتعاملون م السودانيين في مصر بكل عنصرية والمصري في السودان لاقي راحته علي الاخر
اوقفوا هذا العبث ياناس الانقاذ وبطلوا فنقسة الرجال دي


#1485784 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2016 05:32 AM
رد على حاج احمد
شكرا لك وليعلم المصريين ان الحق لا يسقط بالتقادم واذا كان المؤتمر الوطني ساكتا عن حلايب فان جماهير الشعب السودان لن تسكت ولا بد من حلايب وان طال السفر
ااما الانجاس فهنيئا لكم بضرب المواطن البسيط وسكوتكم المخزي الحبان عن حلايب واراضي الفشقة والنثلث مع كينيا
تبا لكم ايها الانجاس فان قطار التاريخ قد فاتكم


#1485765 [مصطفى حاج اخمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2016 03:07 AM
بشان الادعاءات والاوهام والتى اثارها المصريون لكسب بعض النقاط فيما يخص حلايب و شلاتين والادعاء بان خط 22 درجة شمالا هو خط الحدود الفاصل بين اراضي السودان ومصر وان تبعية مثلث حلايب وضمه للسودان ما هو والا محض اجراء ادارى وليس رسما للحدود....... فما معني رقعة جبل تارزوغاوبئر حسيمة وطويل وضمها لمصر رغم وقوعهاجنوب خط عرض 22 شمال ... افيدونا يا كهنة مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .


ردود على مصطفى حاج اخمد
[عصام حمزة] 07-10-2016 10:10 AM
آآآلأخو خلي العرض خارج الحلبه ...



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة