الأخبار
أخبار إقليمية
عيد سعيد.. وكسير تلج شديد؟!
عيد سعيد.. وكسير تلج شديد؟!
عيد سعيد.. وكسير تلج شديد؟!


07-10-2016 11:03 AM
- صلاح أحمد عبدالله

يا سلااام.. برضو يا سلام.. خرجت من المنزل في أول أيام عيد الفطر.. بعد الصلاة مباشرة في طريقي مع الأسرة الى لزيارة الأهل والأقارب من الحاج يوسف.. الى الخرطوم جنوب.. أركويت.. بعض الصحافات.. الديوم..
ما يلفت النظر.. قلة عدد السيارات وزحامها في الطرقات.. مما أظهر وجهاً بشعاً وقبيحاً لهذه (الزريبة) المسماة (عاصمة).. شوارع الإسفلت من أسفل كوبري المنشية شرقاً.. وحتى صعوداً.. ثم هبوطاً تجاه الخرطوم يغطي أطرافها وبكثافة.. كميات من التراب الناعم.. مما جعل الشارع أقرب لشوارع الصحاري النائية.. وأرتال القمامة على الجانبين.. وكأنها تمد الستنها ساخرة من شيء اسمه نظافة.. وحكايات اسمها عربات نقل النفايات..؟!!
ومن محطة (النحلة) للوقود.. في بداية شارع (عبيد ختم).. المواجه خلف مطار الخرطوم.. (الدولي جداً) .. وعلى امتداده جنوباً.. (وبدون مبالغة).. حتى القسم الشرقي.. كميات من البشر في هذا الصباح الباكر.. وعقب صلاة العيد.. من النساء والفتيات.. والرجال والشباب.. والأطفال.. ومواليد حديثي الولادة محمولين على الأكتاف.. او (مربوطين) على ظهور النساء والفتيات.. وكلهم من (جنسيات) واحدة.. من غرب أفريقيا.. ولكنهم كأنهم نبتوا في هذا المكان.. يلتفون حول السيارات.. عند التقاطعات واشارات المرور (الحمراء)..!!
يتسولون بعد (نقر) الزجاج.. وبهمهمات غير مفهومة وعيون محمرة هدها (القر) والسهر.. وأيدي (معروقة) نافرة.. تنبئ عن مرض عضال.. إتصلت بأحد المسؤولين شارحاً المشاهدات هذه بتفاصيلها.. رد قائلاً.. هذا يا أستاذ في الشارع العام.. أدخل بسيارتك قليلاً داخل الأحياء (هناك) تجدهم حول المساجد (الفاخرة).. ويتسابقون على طرق الأبواب.. ايضا هناك ذات الاسوار العالية.. ونحن لا نعرف لهم دولة ولا وطن.. سوى انهم تسللوا الى داخل البلاد.. ومعلوماتنا تقول انهم سكنوا جنوب العاصمة.. وشرقها البعيد وغربها البعيد ايضاً.. وهم يمتهنون (التسول) حرفة.. على شكل مجموعات.. تقودهم (رؤوس) منظمة.. تقوم بالتوزيع على كل المواقع.. وفي المساء المتأخر.. تجمعهم مرة أخرى.. للعودة بهم الى سكنهم ومن ثم تقسيم حصيلة (التسول).. انتهى كلام المسؤول الخطير.. (الفقري)..؟!
وسؤالي (العبيط):-
من أين أتى هؤلاء القوم.. كيف تسللوا الى داخل البلاد.. من اسكنهم في تلك الأماكن.. من هم (المسهلاتية)..؟؟.. لابد أن يكون هناك ثمن؟؟!
ونحن الفينا مكفينا.. (أحدهم) قال.. ان هناك سيارات نقل بلوحات (خضراء) تتولى التوزيع ومن ثم العودة.. في الصباح الباكر وفي المساء.. وآخر قال أنه شاهد عيان على عملية شراء لمخدر البنقو.. والشاشمندي.. وحبوب الكبتاجون شرق المدينة.. ويقوم بالبيع شباب وفتيات هذه الجنسيات..؟!!
ما هو دور أجهزتنا الأمنية.. وهؤلاء يعيشون في طرقات المدينة بل وأهم شوارعها جهاراً.. نهاراً.. ومنطقة شرق المدينة بها الكثير من البعثات والجاليات الأجنبية.. اما نازحي ولاجئي (الحرب) من الداخل.. وبعض الدول العربية.. فهذا موضوع آخر.. وهو أيضاً لا يمكن السكوت عليه تحت أي ظرف.. او دعوى او دعاوى.. لأن الطبع والتطبع.. قد يغلبان الجنسية.. حتى لو كانت سودانية..!!
وله شنو.. يا وزيرة الرعاية الاجتماعية..؟!!
قال إيه.. رعاية.. واجتماعية كمان.. بالله؟؟!
الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5430

التعليقات
#1486601 [ابو اواب]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 01:18 PM
احترنا معاهم شديد


#1486014 [ابو قرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2016 03:19 PM
السر الما عارفنوا ملايين السودانيين هو انه هذا الرئيس الجاهل
حول القصر الجمهوري الى بنك يستقبل كل يوم مليارات التجنيب أموال لاحصر لها تدخل القصر تحت تصرف رئيس الغفلة لشراء ذمم المرتزقة ناس حميدتي وعطا لزوم حراسة النظام ..... مجلس وطني نايم وشعب فى غيبوبة والبلد راحت شمار فى مرقة .. ودقي يامزيكة ورقصي الاحباش الاسبحوا زعماء البلد ... هذلت..


#1485968 [زول ساي]
5.00/5 (3 صوت)

07-10-2016 01:09 PM
يعني يا صلاح ما عارف من أين أتى هؤلاء؟! ديل أولادهم صاروا حكام هذه البلد وهم الرعية! أنظر لمعظم حكام الولايات، دارفور طلع منها شرقها وجنوبها فقط وكردفان شمالها واستثني غربها والخارجية طلع منها غندور والطفل الكارثة وشوية الجلابة تجد أن أغلبية السفراء والقناصل من أبناء هؤلاء الناس الذين استوعبوهم في أمن النظام ودربوهم وخرجوهوم ولاة وسفراء وقناصل وأمناء سياسيين بالمؤتمر الوثني، وهؤلاء يا سيدي هم الآن سادة النظام ورعيته فعلام الاندهاش؟ نظامك يا صاحبي قد بدأ يستقوي بالوافدين من زمان لعدم شعوره بالأمان من السودانيين الأصلاء لخروجه على قيمه الراسخة ولم يطمئن إلا لحفنة من رخيصي الذمم والمنتفعين.


#1485962 [كشيب]
4.00/5 (3 صوت)

07-10-2016 01:02 PM
إجابة لسؤالك دور أجهزتنا الامنيه هو اعتقال وتعذيب وقتل الشرفاء من العباد الذين يرفضون قهر عصابة الحركه الإسلامية السودانية


#1485946 [almahi]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2016 12:27 PM
نعم هذه الرحله كافية لتريك ما سرده الاخ صلاح يا ترث ممكن يكون فيهم سودانيون ولكن بالطبع ليس كلهم سودانيون انا فى دوله خارج السودان نرى نفس المشاهد فى بعض المواسم وطبعا ليسوا من سكان البلد الذى رايناهم فيه ابدا فهؤلاء منظمون ويعملون بنظام لذلك لا تستهين يا حقيقة بهذه الحقائق . والمعلومات


#1485923 [Truth]
1.00/5 (2 صوت)

07-10-2016 11:44 AM
كل المعلومات دى اتحصلت فى مشوار من الحاج يوسف حتى اركويت و دون اى تحقيق او دراسة ..و بعدين لو طلعوا انهم من السودانيين النازحيين من اقاليم السودان حترد كيف و لا انت فاكر انو السودانيين كلهم عرب و لا يشبهون ناس غرب افريقيا او لا تعلم ان ناس غرب افريقيا حضرو فى هجرات قديمة واستوطنوا كل السودان القضارف و النيل الازرق و الشرق و الغرب ..اصحا يا بريش



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة