الأخبار
أخبار إقليمية
بالجرام و ليس الالف طن .. فهل سيشنق البشير وزيره الكارورى ؟
بالجرام و ليس الالف طن .. فهل سيشنق البشير وزيره الكارورى ؟
بالجرام و ليس الالف طن .. فهل سيشنق البشير وزيره الكارورى ؟


07-12-2016 06:22 AM
لبنى احمد حسين

تمخض جبل الذهب فولد غويشة!..

والله لا ثأر لى و لا انتوى كل مرة سلخ نمل وزارة المعادن ، لكنها تستفزنا باخبارها بما يتجاوز سعة حلم الحليم على الاحتمال .
يقول الخبر:( كشف تقرير الأداء النصف السنوي للشركة السودانية للموارد المعدنية، الذراع الرقابي لوزارة المعادن، أن ........)
الشركة السودانية للموارد المعدنية ؟؟ الذراع الرقابي لوزارة المعادن؟؟ توقفت عند مصدر التقرير نفسه قبل اكمال التقرير ، بل انه لخبر .. هل سمعتم بوزارة تولى أمر رقابتها لشركة ؟ و شركة هى ذراع لها؟ سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا، اعلم ان هناك شركات محاسبة مالية او مراجعة قانونية مستقلة يملكها افراد او شركات تقوم بالمراجعة الخارجية ، لكنها المرة الاولى التى اسمع فيها ان اداء او ميزانية الوزارات تراقبها شركات و ليس وحدات او ادارات داخليا او البرلمان او المراجع العام خارجيا ، بل شركات و تتبع لها ، لماذا اذن هى شركة و ليس قسم او ادارة بداخل الوزارة نفسها؟.. و هل رقابة الذراع هذا رقابة داخلية ام خارجية ؟ و لا عليك عزيزى القارئ ، فلربما العلة فى أذناى ، و امرر الكرة للمختصين فى علم الادارة و الاقتصاد من كتاب الرأى لاعطاء هذا الوزير المستجد و وزارته درسا .

والآن لنكمل ما قطعناه من خبر : (.......جملة إنتاج الذهب للنصف الأول من العام فاق الـ45 طناً. وبلغ إنتاج الشركات خلال هذه الفترة 7,170,465 طناً، والتعدين التقليدي 38,070 طناً )
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-240194.htm

و لا تغرنك كثرة الاصفار فى الخبر الذى اوردته قناة الشروق فكل ما فى الامر انهم اوردوا انتاج الشركات من الذهب بالجرام !.. ليته فعل بالوقية كما حبوبتى ، لكن وحدة القياس كانت جرام كأنه ذهب قولة خير او شبكة خطوبة ، بينما اوردوا انتاج التعدين التقليدى بالكيلو ولا أسئ بهم الظن ان قلت فعلوا ذلك عنوة بقصد تضليل الرأى العام الذى يعاير انتاج "الخام" من الذهب بالاطنان ، على اى فما اسهل تحويل الجرامات الى اطنان حيث يساوى المليون جرام واحد طن . فيكون جملة انتاج الشركات لنصف العام سبعة اطنان علما بان بعض الشركات كل انتاجها يأتى من معالجة " كرتة " القطاع التقليدى !.. بينما انتاج القطاع التقليدى ثمانية و ثلاثين طن و الاجمالى خمسة و اربعين طنا اى بزيادة اثنين طن عن ذات مدة الستة أشهر من العام الماضى قبل دخول شركة سيبرين غير الروسية .

فأين انتاج سيبرين التى بشرنا د. الكارورى قبيل العيد بانها بدأت الانتاج فعلا؟ انا لا أسال الآن عن 46 "الف" طن و قيمتها الترليون و سبعمائة مليار دولار التى حاول أن " يخمنا" بها د. كارورى وزير المعادن العام الماضى ، أنما اتواضع بالجلوس أرضا للسؤال عن العقد الموقع مع فلاديمير جاكوف والذى ينص حسب وزير المعادن على ان العام الأول سيشهد إنتاج 33 طناً ، وأن هذه الكميات ستغير من وضع البلاد، وستساهم في النهضة الاقتصادية حسب قوله .

ها قد مضى الآن نصف العام ، و كل انتاج الشركات المئة و خمسين بما فيها سيبرين " الروسية بالتجنس" سبعة اطنان فحسب ،و بافتراض ان كامل الكمية من انتاج شركة سيبرين و كل الشركات الاخرى انتاجها صفر فهل ستكمل الشركة ال33 طن الموعودة خلال الست أشهر التالية ؟ ام سيشنق البشير وزير معادنه الذى طلب ذلك بنفسه ان كان قد ضلل رئيسه ؟
أن كنا قد شككت من قبل فى كمية ال46 الف طن الخرافية ، فأنى بالمثل اشكك الآن فى ضآلة المنتج للدرجة التى يقاس فيها بالجرام لا الطن!.. فأين ذهب الذهب يا د. الكارورى ؟ و لماذا رقابتكم هى ذراعكم؟ وطالما حكومتكم فاتحة نفسها و لها شهية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية فأين موقعكم من الاعراب فى مجلس الذهب العالمى؟

الخبر لدى " الذراع " الرقابى لوزارة المعادن ، فللوزارة كما يبدو اصابع و ارجل و ظهر و بالطبع حلقوم و كرش . علما بان عمر الشركة " الذراع" ثمانية عشر شهرا اظنها هى عمر الوزير نفسه بالوزارة ، هذا ، و حسب موقع وزارة التعدين فهناك شركة واحدة هى شركة ارياب و هيئة واحدة هى الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية تتبع للوزارة .

و السلام
للمتابعة على الفيسبوك :
https://www.facebook.com/Lubna.Ahmed.Hussain
[email protected]


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 39782

التعليقات
#1487585 [زول الخلا]
3.00/5 (1 صوت)

07-13-2016 10:55 AM
طيب الكلام ما كان تنشريهو باللوموند عشان الناطقين بالفرنسية يعرفو برضو؟..ديل ما بهمهم شئ بقت عليهم سوات الجمل والكلب لا مؤاخذة ينبح وديل نحنا..ما توجعي قلبك خليك مع عيال إيفل ديل..دا مش تقليل من شأنك ولكن لراحتك وراحتنا النفسية بس.


#1487571 [الناهه]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2016 10:34 AM
لا لن يشنق البشير الكاروري لانهم يعملون كمنظومه واحده
مؤكد ان ايراد انتاج الذهب بالجرام ما هو تضليل مقصود
كما ضاعت ايرادات البترول شمار في مرقه
هاهي ايرادات الذهب ستضيع شمار في مرقه
نفس الفهلوة وامور ال3 ورقات
وهم الان يفكرون في اليورانيوم
واعوذ بالله من نفس لا تشبع


#1487556 [سراج]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 10:13 AM
انه ديدن الضالين امثال الكاروري مكانه زريبة بقر في نوري اتو بالغفلة للسلطة


#1487434 [أزهرى أبواليسر]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 05:26 AM
ألوم عليك مخاطبتك لهم بالحكومة والوزير فهم عصابة وأقرادها مجرمون وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم


#1487336 [محمد احمد]
2.50/5 (2 صوت)

07-12-2016 10:29 PM
والله الشعب السوداني ده غلبااااااان علي قول الممثل المصري عادل امام (دا انا غلبااااااان) سبعة طن شنو و46 طن شنو ... ياناس افهموها دا انتاج الذهب عام 2010 بلغ 96 طن وفي ذلك العام لو انتو تتذكروا خطاب الرئيس الذي قال فيهو حرفيا (( انو انتاجنا هذا العام بلغ 25 طن ومتوقعين انو يصل العام القادم 50 طن و75 طن )) انتهي حديث الرئيس ... اذا هل نحن في زيادة انتاج بعد دخول كل تلك الشركات المهولة ام نحن امام زيادة في (حجم الكروش) التي دخلت في صف اللهط والسف والخم بعد ان توقف خط البترول (المسفوفة)


#1487326 [الفقير]
4.50/5 (4 صوت)

07-12-2016 09:53 PM
و حتى لو كان لك ثأر ، فلا مغبة من ذلك و لا داعي لتقديم تبريرات مسبقة لهجومهم المتوقع.

تقدمين معظم مقالاتك بحيثيات و أدلة دامغة و تدافعين عن الحق العام ، فلا تهتمي بنقرات دجاجهم ، و لا تعليقات أشباه الرجال الإنصرافية التي تتعلق بالملابس ، و ركزي على أهداف رسالتك السامية نحو المجتمع ، فالمعلقين و القراء جديرون بمعط ريش الجداد و تأديب أشباه الرجال.


ردود على الفقير
United States [عودة ديجانقو] 07-13-2016 02:45 AM
الحبوب الفقير
ليك مده ما بنت ونحن فى إشتياق لتعليقاتك يا عزيزى وين إنت

دى طبعا إقتباس من رائعة الأستاذ العظيم محمد احمد عوض


#1487325 [طنبوش]
3.50/5 (2 صوت)

07-12-2016 09:47 PM
الوزير الكارورى من نورى وهو بهذا يكون من أهل البيت زى الوزير الكهرباء معتز فكيف يستقيل؟


ردود على طنبوش
European Union [ساري اليل] 07-13-2016 09:41 PM
صحيح ال كاروري من نوري ولكن والقضية ليست عنصرية لمنطقة لانو الكيزان منتشرين في كل بقاع السودان وفي مصر وفي تونس وفي الجزائر الخ ونوري منها حميد الشاعر المكافح المناضل عدو الكيزان وعدو المتزمتين وعدو للعنصريين..

واعرف ان مشكلة السودان ليست في احمد هارون ولا في كبر وليست عنصرية اطلاقاً وما كنا بنعرف العنصرية قبل الانقاذ وما كان الناس بتقول فلان ده من وين ومشكلة السودان حاجة اسمها ال كوز اسمها الاخوان المسلمين وهم ابعد الناس عن كلمة اخوان وابعد الناس عن كلمة مسلمين..
لأن المسلم لا يؤذي اخاه بالدس والمكر والمسلم لا يؤذي اخاه بالتعذيب ولا بالفصل والمسلم لا يؤذي اخاه بالكلام .. ديل بالكلام ساكت ورموا فشفاشنا

وانت يا طنبوش ما تورم فشفاشنا كمان تتم الناقصة بمثل هذا الكلام العنصري البغيض خليك في الصورة .

[الفقير] 07-13-2016 10:23 AM
أعرف آل كاروري و هم ناس أفاضل و محترمين ، لكن من ينتمون للتنظيم فهذا شأن ينطبق على جميع كوادر التنظيم ، لا إنتماء لأهل أو وطن.

كذلك أهل نوري ، فأكثر من ٩٩٪ منهم معارضين للنظام بشدة ، و ليس من العدل أن نوصهم جميعاً بجريرة قلة قليلة منهم ، و هذا ينطبق على جميع مناطق السودان.

و في كل الأحوال هذا نهج الإنقاذ في إثارة العنصرية و الفتن ، فمن باب أولى محاربتهم بقتل الفتنة في مهدها و التخلص من العنصرية البغيضة التي تسعى الإنقاذ لترسيخها.


#1487321 [عودة ديجانقو]
4.50/5 (3 صوت)

07-12-2016 09:34 PM
إلى المدعوا حمودة حمد الحامدي

هل ابدا بعد كتابتك لهذا التعليق المقرف قمت بمراجعته لتعرف مدى إنحطاط شخصيتك.
الا تعلم ما قلته يعتبر تدخل فى الشأن الخاص الذى لا يعنيك.
هل تفتكر ما قلته يعتبر خفة دم منك ولو فاكر كده تكون غلطان لأن هذا يعتبر سخف وقلة أدب منك لا اكثر.
يخيل انت من النوع الذى يتقبل بصدر رحب كل بذئ قول فى اهله.
من الافضل ان تقول صورتك دى بتفتنى انا ولا تجمعنا معك لأننا لسنا مصابين بمرض نفسى وعقد مثلك.
نسأل الله لك الشفاء ايها المريض


ردود على عودة ديجانقو
[الفقير] 07-13-2016 10:10 AM
عزيزي الأخ عودة ديجانقو

عيدك مبارك و جعل الله أيامك كلها أعياد.

حكى لي أحد تجار جبيت ، بإنهم قديماً كان سوقهم ينتعش عندما تنعقد دورات لصغار الضباط في جبيت و ينتعش سوقهم أكثر يوم الخميس حيث ينظم معسكر الجيش عرض سينمائي و يسمحون لأهالي المنطقة بحضور الفيلم ، و كان الأهالي يحضرون من سنكات و جميع المناطق المحيطة بجبيت و ذكر إنه مرة سمع حواراً بين بعض أهلنا البجه يستفسرون أحدهم (عامل فيها أبو العَرْيفْ) عن نوع الفيلم المتوقع ، قال ليهم كاوبوي رهيب ، و سألوه مرة أخرى "يعني فيهو ذخيرة و رصاص كثير؟" ، فكان رد أبو العريف (ذخيرته ينقل فيها القطر من أمبارح) للدلالة على كثرتها في الفيلم!

لنا أن نفخر بأمثالكم في الراكوبة ، فقد أصدقتم حديثي الذي ذكرته في تعليقي للكاتبة و هذا عشمنا في قراء الراكوبة.

معطوا ريش الجداد و إدارة الراكوبة ما قصرت و لحقته التُوجْ ، و دائماً تثبت لنا إدارة الراكوبة بإننا كقراء و معلقين أصحاب حق أصيل و أحي فيهم وطنيتهم و تضحياتهم و تفانيهم.

إفتقدك كثيراً في مقالات العبسنجي العملاق شوقي بدري و أشعر في كثير من روائعه و الوقائع التي يذكرها إن لك مكان فيها سواء أن كان بشهادتك على الوقائع ، أو بتعليقاتك على بعض الجداد و أشباه ... الذين أصبحوا يتساقطون كالذباب على مقالات شوقي ، و أقول في نفسي (ده لو لم فيهو عودة ديجانقو ، بيردمه ذخيرة تخليهو يآمن).

الأستاذ فيصل محمد صالح ، كتب مقال عن الفنان شرحبيل أحمد و بعض الأخوة إنتقدوه بإعتبار إنه موضوع إنصرافي نسبة ً للبلاوي و المحن التي نمر بها ، لكن أنا في رأي أن المقال من أقوى الأسلحة ، فمعظم أجيالنا تربت ثقافياً علي مجلة الصبيان و عمك تنقو أسوةً بميكي (والت ديزني) و لم تكن المنافسة هينة لكن عمك تنقو أثبت نفسه في طفولتنا و كذلك في المجال الفني كانت المنافسة تحدي كبير لشرحبيل مقارنة مع البيتلز ، الجاكسون فايف ، سانتانا و ألفيس برسيلي و غيرهم و كان شرحبيل يمثل كل هولاء و أزيد.

و هنا أنا إفتقدتك أكثر ، فتلك الأجيال ، هي الأجيال التي رفضت الإنقاذ (فطرياً) منذ إنقلابهم و أنا و أنت و غالبية من قراء الراكوبة من تلك الأجيال ، و مقالات شوقي صاحبها أيضاً تعليقات الصيصان ، و شككوا بمعرفة شوقي لجميع أفراد المجتمع! طبعاً المعلقين لم يقصروا و أوضحوا مكانة شوقي و أوضحوا أيضاً أن جميع أفراد المجتمع في ذلك الوقت كانوا يعرفون بعضهم البعض و حتى الآن ، و هذه مشكلة التنظيم و كوادره ، فهم غرباء عنا ، و بالإضافة لتربيتهم على كراهية المجتمع فهم أبداً لن يشعروا بإنتماءهم للمجتمع لأنهم لو عرفوا مجتمعنا و خصائصه لما إرتكبوا حماقة إنقلابهم.

أمثال حمودة حمد الحامدي لم تكن لهم الجرأة ليظهروا علناً في المجتمع و كانت مكانتهم معروفة ، في قاع القاع ، عالم يخس ، لكن في زمن التنظيم الرسالي و عهد القواهر و الفَتَوات حسين خوجلي و أمين و السنوسي ... و .. و ، كل الجرابيع سرحت ، لكن كما قالوا ناس جبيت ذخيرتك بينقلوا فيها بالقطارات و السفن لإسكات عالم يخس.

من تقاليد مجتمعنا الراسخة لم يكن أحد ليتجرأ على النظر لبنات الحلة ، و التنظيم الرسالي جند ألاف الشرطة مهمتهم الرئيسية النظر لبناتنا و تفحصهم فأي رجالة هذه و أي أكل عيش ، لأنهم لا يستحون و ليس فيهم نخوة و العياز بالله.

نحمد الله أن مجتمعنا ما زال بخير و علينا محاربتهم بأقوى الأسلحة و هي التمسك بتقاليدنا و أخلاقنا الحميدة.

أعتقد بأننا عبركم أنتم و باقي الأخوان الوطنيين الشرفاء قد أثبتنا للكاتبة بأن لا تهتم بقذارات النظام بالبيان العملي.

تواجدكم الدائم يضبط الإيقاع و يجعلنا مطمئنين على مستقبل أبناءنا في وطن آمن بدون الإنقاذ و توابعه ، إن شاء الله


#1487305 [Breeze]
3.50/5 (5 صوت)

07-12-2016 08:32 PM
والله كضبة كبيرة خالص خالص.... يعني لو فرضنا الطن بربع مليار في ثلاثة سنوات ستُسدد ديون السودان , والسنة الرابعة كل سوداني ح يلبس علي رأسه تاج مطلي بالذهب , من المفترض البرلمان يزرزر هذا الوزير ويستدعيه ويسأله عن صحة هذا الرقم من الأطنان وقيمتها وأين أودعت فلوسها؟فالوزير ذكر46 طن لكنه لم يذكر بكم تم بيعها؟

إبنتي الصغيرة دخلت أمس دنيا المدارس لأول مرة وبعد إتصالي بها وتهنئتها وتشجيعها قلت ليها لو جيتي في الثلاثة أوائل ح ألبسك تاج ذهب - طبعا عطفا علي تصريح وزير المعادن والكميات المهولة في استخراج الذهب- قالت لي دل دل دل ( هذه العبارة تسمعها مني لأنني أرددها كثيرا ) قالت لي متين قلت ليها بعد أربعة سنوات ...لذلك نرجو أن يكون كلامك هذا صحيحا أيها الوزير حتي لا أكسف بنتي وأقول ليك ( دل دل دل ).


#1487246 [ترتوري القرقوري]
4.25/5 (5 صوت)

07-12-2016 05:28 PM
ياجماعة هذه منتجات السياسة الانقاذية من الوزراء والمستوزرين والبلاطجة كل مرة يأتوا بمجرم جديد ذهب كمال عبداللطيف المجرم المتفنطس وقليل الأدب ليأتي الكاروري المجرم الصاري وشو كلهم ما نافعين حرامية كلما ظنينا خيرا في مسؤول جديد نقول انه يخاف الله يخيب الظن فنجده لا يخاف الله .. ربنا يغير الحال ويخسف الارض بكل الانقاذيين ومن تبعهم بأساءتهم للناس الي نهاية الإنقاذ اللهم عليك بهم الهم شتت شملهم وفرق جمعهم واچعل الدائرة علبهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم ارنا فيم بأسك وبطشك وجبروتك وقوتك اللهم دمرهم عددا ولاتغادر منهم احدا انك سميع عليم يارب العالمين ...


#1487238 [حمودة حمد الحامدي]
1.57/5 (6 صوت)

07-12-2016 05:02 PM
.


ردود على حمودة حمد الحامدي
[م . خوجلى] 07-12-2016 09:15 PM
عيب منك مثل هذا الكلام . قل خيرا او اصمت .

European Union [امجد] 07-12-2016 08:59 PM
خليك شوية مهذب هي طرحت موضوع وليس من الذوق ان تتطرق لاشياء غير مفيدة علق علي لب الموضوع
مع الشكر


#1487230 [الباشكاتب]
4.00/5 (4 صوت)

07-12-2016 04:32 PM
موش احمد منصور كبير اعلاميئ الكيزان قال العاوز يعرف لماذا فشلت تجربة الكيزان فى مصر فعليه متابعة شهادة الترابى على عصره.دى العباره الوحيده الصحيحه فى حق الكيزان انهم ناس فضايح ولا صلة لهم بالحكم فما بالك بالكارورى الذى يحسب انتاج الذهب بالجرام .
بالله عليك الله لو فال انو شركة سيبرينا دى شركه لغسيل الاموال وسكت ما كان ارحم ليه من هذه الفضايح المتتاليه وما عارف يلمها كيف ؟؟؟


#1487215 [لبوكرس]
3.50/5 (6 صوت)

07-12-2016 03:55 PM
الفاضلة لبني
وضح للسودانيين أن هؤلاء يحترفون الكذب ويظنونه فهلوة لتحقيق مكتسبات وقتية. هذا لعمري قصر نظر نتاج غباوة و يأس.
الثابت لنا جميعا أن أرقام الكاروري فيها مبالغة غير عادية.. ليس عن جهل فقط بل عن تعمد. ويمكنكي قياسا على ما قاله عن الشركة الروسية أن نقدر أن نسبة "زقته" معامل مبالغته (Karori’s lying coefficient) لا يقل عن 50%. (وفي هذا تسامح). إذن الإنتاج لا يفوق 45 طن في السنة.
ولكن حتى إذا صدقنا تقديره بإعتبار أن الإنتاج سيكون 90 طن هذا العام، وبحسب أن سعر الجرام (اليوم 11 يوليو 2016) 43.41 دولار فإن حصيلة العائد بالدولار كان يمكن أن يكون 3.9069 بليون دولار.
ولكن إخصمي 30% مما أسميه معامل الخصم بسبب وجود البشير كرأس للدولة (El Bashir discount coefficient) (أي وجود المقاطعة التي بسبب البشير) زيادة على تكاليف التحويل البنكي، والعمولات الفسادية وعدم الشطارة في التسويق).
إذن هناك ما يزيد عن 870 مليون دولار خسار للسودان.
هذا غير الآثار البيئية والسرطانات والصراعات والجرائم.
لم أتوقع أن يصل بنا درجة الكذب الذي يصدر من هؤلاء الناس لهذا الحد. وأنا لا أتكلم عن حقد. هؤلاء لم يتركوا للتاريخ أي شيء جميل يمجدهم به، دع عنك عند يوم الحساب.


ردود على لبوكرس
[الفقير] 07-13-2016 10:47 AM
نجضتهم نجاضة.

مصطلحاتك بليغة جداً و تناولك رائع ، و أتمنى تواجدك الدائم في كل المنابر.

رسالتك منارة حقيقية ، لك التحية


#1487047 [قرعم]
4.11/5 (9 صوت)

07-12-2016 11:21 AM
يابنتي الوزير لن يشنق بل حاول يرقوه يمكن يكون من نواب الرئيس قريبا لأنها الحكايه كلها فهلوه وسرقة وتمكين ليست مؤهلات وخبرة


#1487016 [الحلفاوي]
3.97/5 (10 صوت)

07-12-2016 10:50 AM
الكاروي وحاشيته معروف عنهم الكدب والجبن الوراثي فهؤلاء اساسهم عملاء وخونة ولا ترجوا منهم خير


#1486996 [الملجابى]
3.44/5 (6 صوت)

07-12-2016 10:03 AM
انتو ما عارفين انتاج شركة سيرين للكيزان فقط ليس للدولة خليكم عندكم شوية تفكير


#1486992 [ود الغرب]
3.19/5 (5 صوت)

07-12-2016 09:51 AM
الذهب زي حلاوة لكوم !!


#1486978 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.63/5 (15 صوت)

07-12-2016 09:27 AM
حليلك ورحمك الله ونور قبرك يا جعفر نميرى الكان بيستدعى أمثال هذا الوزير الى مكتبه و(يكفتو!!ويشلتو!!)ويقال أحيانا كان بيوقف الوزير ووشو على الحيط رافع يدينو حتى نهاية الدوام وبعد العقوبه بيقول للوزير امشى اقعد جنب مرتك واسمع نشرة الثالثه!! وانا استرجع هذه الذكرى العطره متأكد الوزراء العنيتهم البيقرو التعليق بيتحسسو في وجناتهم!!لكن أمثال الوزير الكارورى يقول فيهم المآثور المصرى (ما اظرط من سيدى إلا ستى!!) فجميعهم لايملكون غير السنتهم ونفسى اسمع من اى واحد منهم وعد وانجز او عاهد واوفى او حدث وصدق او حفظ الآمانه!!فهؤلاء يا استاذتى مصيرهم ان يكبوا على وجوهم في الدرك الأسفل من النار وهذا الكلام ليس تخمين منى إنما حديث منسوب لرسول الله صل الله عليه وسلم عرف لنا فيه المنافق (الكذاب وخائن الامانه ومُخلف العهود والوعود) وعلينا ان نسأل انفسنا هل هذه العناصر متوفره في هذه الطغمه من أكبر رأس لاصغرهم علما بأن الرسول الكريم لم يستثنى الكيزان ؟!! والاجابه قطع شك لا تحتاج كثير تفكير !!.


ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[الفقير] 07-12-2016 09:24 PM
الأخ عكر
لديك دائماً آراء سديدة ، لكن كان لك التأني بعض الشيء قبل إصدار حكمك على الأخ [عبد الواحد المستغرب أشد الإستغراب] ، فهو لم يظهر تأييد للديكتاتورية ، إنما عبر عن حالة ، و هو محق فيها ، لأننا في أي عهد من العهود لم تتفاقم حالة الجهل و التخلف إلى هذه الدرجة من الإنحطاط و الإستهانة بالشعب.

أيام حكم مرسي في مصر ، قام الأخوان المسلمين بتقديم عروض في التعذيب و التبشيع لمدة يوم يواحد ، سميت إعلامياً بأحداث الإتحادية و كان هذا كافياً للشعب المصري لتتأكد شكوكه من إجرام التنظيم ، و كان هذا من أكبر الدوافع التي أطاحت بحكم مرسي.

ما تقوم به الإنقاذ ، ليس له إرتباط بأي نوع من أنواع الحكم ، و ممارساتهم نابعة من فكرهم و عقيدتهم و أسلوب تربية كوادرهم.

لا أحد يؤيد الديكتاتورية أو الحكم العسكري و كذلك لا يمكن بأي حال من الأحوال إعطاء إنقلاب الإنقاذ صفة إنقلاب عسكري ، فرغم أن الكثيريين قد كتبوا عن ذلك ، إلا أن شهادة الترابي قد حسمت الأمر بصورة قاطعة.

في عهد نميري ، عندما تكررت حالات طرد الوزراء لفسادهم ، كنا نسمع كثيراً ممن هم أكبر سناً و خبرة ، بأن النميري غلطان بإقالتهم ، لأن الجدد سيقوم بالسرقة أيضاً ، لذلك كان عليه الإحتفاظ بالقدامى لسببين:

الأول: إنهم قد شبعوا و أمنوا حياتهم ، و الجديد سيبدأ النهب من جديد.
الثاني: إنهم سيكونون مهيضي الجناح و مزلولين ، لفعلتهم السابقة ، و سيخافون بالتأكيد من بطش نميري بهم إذا كرروها.

و في كل الأحوال ، فأن أي نظام كان يمكن تداول الآراء عنه (نسبياً) ، و نميري كان معروفاً عنه شدته مع الكبار.

و في كل الأحوال ، النظام الحالي نحن كشعب سوداني نعلم تماماً بحكم التجربة ، إنه نظام لا يمكن مقارنته بأي أنظمة للحكم ، فهو نظام إجرامي.

و خارج الرسميات و التوصيفات ، فغالب المعلقين ضد الإنقاذ ، قلباً و قالباً ، و يعني هذا أن عدونا مشترك و بالتالي يعني أيضاً إجماعنا على وحدة المصير .

و دون ذلك لا يخلو الأمر من أن يعبر بعضنا عما بدا له في بعض التفاصيل و ياخد راحته شوية ، لكن هذا لا يخل بالتوجه العام ، و مناقشة ذلك يمكن أن تتم دون حدة لأننا جميعاً في خندق واحد.

دعونا لا نجعل غضبنا و كراهيتنا للنظام تؤثر على طبائعنا و تعاملنا مع بعضنا البعض.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 07-12-2016 03:32 PM
يا عكر الله يعكر مزاجك تعقيبك ده قلبتو على كل الوجوه وما فهمت منو اى حاجه !! كده خلى الماما تكتب العايزو يصلنى..اعوذ بالله على رآى اخونا شبونه!!.

[حسن الامين] 07-12-2016 02:53 PM
يافهمان النميري عسكري ووضع اسس للديكتاتورية مشت عليها الانقاذ واولها بيوت الاشباح والتعذيب .. وبعدين يكفتو دي مااسلوب وهيبة دولة انما عنترية وعنجهية مرفوضة وتنم عن عدم فهم ولولا النميري لما سرق السلطة هؤلاء ...اين الشعب السوداني الذي كان يطالب براس نميري.

European Union [عكر] 07-12-2016 12:23 PM
لا حول الا بالله ...
جيت تكحلها عميتها..في زول بيستهجن من الحكم العسكري و ينشد اخر من نوعه ...يعني بعد جهد جهيدا بالماء ....!!!! ظربنة من مها ....!!!
برضوا تقولوا لي المشكلة من الكيزان ..!!!


#1486966 [جرية]
3.91/5 (6 صوت)

07-12-2016 09:03 AM
ديل يا الأخت لبنى غضب الله عليهم وعاقبهم بأن جعلهم لا يصدقون فيما يقولون وجعل النفاق ميزه تميزهم عن باقى الشعب السودانى.


#1486961 [عباس]
3.44/5 (6 صوت)

07-12-2016 08:57 AM
وحاتك ده كلام رجال جد جد...يالله جاوب يا كرور..


ردود على عباس
[الطاهر] 07-13-2016 10:55 PM
يا عكر لا اظن ان هنالك قمة في الاساءة في تعليق الاخ عباس لأن (كلام رجال) اسم عمود صحفي لنفس الكاتبة وكانت الكاتبة تكتب في عمودها مقالات بجراءة تفوق كثير من الرجال

[الطاهر] 07-13-2016 10:37 PM
يا عكر لا اظن ان هنالك قمة في الإساءة في تعليق الاخ عباس لأن (كلام رجال) هو اسم عمود للكاتبة لبنى احمد حسين

[عكر] 07-12-2016 12:27 PM
قمة في الاساءة ..من ناخية الجندر ....اتخيل نفسك ..قلت كلام ممتاز و الناس علقت عليه قالوا ليك كلام نسوان ....!!! ماتزعل لكن لو فكرنا احيانا بالمقلوب ....يكون افضل ...!!!


#1486957 [العيسابي]
4.10/5 (6 صوت)

07-12-2016 08:53 AM
والله مرارتنا إنفقعت
وبعدين يا ناس ...الحل شنو؟


#1486956 [الراصد]
4.24/5 (9 صوت)

07-12-2016 08:51 AM
مقال موفق لبني طاردوهم في جحورهم... فاقصي مايخشون ضوء كاشف مصدره اقلام واثقةو قوية...


#1486953 [ابوجمال]
3.75/5 (4 صوت)

07-12-2016 08:49 AM
يا ستي ديل ناس البصيرة ام حمد


#1486945 [alwatani]
3.19/5 (5 صوت)

07-12-2016 08:39 AM
ديل ملاك يديرون عبر وسطاء منفرغين للزيارات والكموشنات حتى الدول مستاجرة مكاتبها الامس كاتت مملوكة لها


#1486936 [ياسر]
4.21/5 (7 صوت)

07-12-2016 08:21 AM
البشير يشنق منو؟ يعني هو النظيف والله تلاقيه شال النصف 19الف طن والباقي 19الف الكاروري وبقية العصابه وال7 طن تدخل الخزينه وعندهم فيها نصيب ... تجيكم مصيبه تاخدتكم يارب


#1486935 [khalid]
3.94/5 (6 صوت)

07-12-2016 08:21 AM
الحمد لله ما بقي العكس علي الاقل المواطنين مستفيدين وليس هذه العصابة
الشركات العاملة في التعدين شركات لا تستثمر مالا ولا تكنولوجيا هي مجرد مساحن وحبة مواد كيميائية + مزيدا من تلوث للبيئة بمواد خطرة لا تهتم بها اي جهة رقابية وقاتلة لبسطاء شعبناء في مواطن التعدين ، الله عارف عمايلكم والناس برضو عارفين وما في احد صدقكم يوم حتي يصدقكم الان


#1486915 [عادل حسن]
2.93/5 (7 صوت)

07-12-2016 06:47 AM
(اى بزيادة اثنين طن عن ذات مدة الستة أشهر من العام الماضى قبل دخول شركة سيبرين غير الروسية ).
معناها الاتنين طن دى الزيادة العملتها شركة سبيرين، ههههه دى ما عاوزة هيلامانة و توقيع فى القصر الجمهورى و فلاديمير و هضربة . معالجة كرتة ساكت من القطاع التقليدى كانت بتطلع .


ردود على عادل حسن
[كعكول في مرق] 07-13-2016 07:46 PM
كلكم سذج. سيرين شنو وأطنان دهب شنو؟ ديل بفتشوا على حاجات الدهب بالنسبة ليها زبالة .. وديل عارفين ولما يحصلوا على العايزنه حيرسلوا ليكم زي 50 طن دهب روسي - ولا من شاف ولا من دري.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.34/10 (19 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة