الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الموارد البشرية يتزوج ويقضي شهر العسل علي حساب بائعات الشاي واللقيمات!!
وزير الموارد البشرية يتزوج ويقضي شهر العسل علي حساب بائعات الشاي واللقيمات!!
وزير الموارد البشرية يتزوج ويقضي شهر العسل علي حساب بائعات الشاي واللقيمات!!
أمل البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية و أسامة حسونة وزير التنمية البشرية والعمل ولاية الخرطوم


07-19-2016 01:57 AM
بكري الصائغ

١-
اولآ:
ماهي اختصاصات وزارة التنمية البشرية والعمل في ولاية الخرطوم؟!!


(أ)-
***- هناك تعريف رسمي افاد، ان من اهم اختصاصات وزارة التنمية البشرية والعمل العناية بتنمية القدرات والتدريب المهني، وضبط اجراءات العمل، وتنمية الموارد البشرية مهاريا وسلوكيا بأحدث المعطيات المعرفية والتقنية، وتطوير الخدمة المدنية بالولايه، والإهتمام بتأهيل وتدريب الكادر البشري وتكثيف الجهود للحد من البطالة وسط الشباب، وتنمية الكوادر البشرية للمعاقيين، ونشر وتوطين ثقافة الجودة بالبلاد.

(ب)-
***- لكن في حقيقة الامر، ان وزارة التنمية البشرية والعمل هي اصلآ من الوزارات (المهمشة) تهميش شديد ولا وجود حقيقي لها في الواقع المعاش، تاسست الوزارة ترضية لحزب (مهمش) شارك في الانتخابات فكان نصيبة من (كعكة) السلطة هذه الوزارة، التي لم يلمس احد من المواطنين منذ زمن طويل اي انجازات ايجابية قامت بها، وتدهورت بصورة اكثر شناعة في زمن الوزيرة السابقة اشراقة سيد محمود،

(ج)-
***- لم يعد خافيآ علي احد الان، انه في ظل وجود وزارة التنمية في الخرطوم زادت حالة التاخر وتدني الاداء في جهاز الخدمة المدنية، بدليل ازدياد موجة هجرات الشباب الي الخارج بحثآ عن حياة افضل بعد ان سدت كل الابواب في وجوههم وانعدمت فرص العمل والتدريب، وتاهيل الكوادر الشبابية والعمالية.

ثـانيآ-
زواج..سفر..علاج .. حج علي حساب الشعب:
*************************
(أ)-
***- قامت صحيفة (الراكوبة) اليوم الاثنين ١٨ يوليو الحالي ٢٠١٦، بث خبر منقول من صحيفة (اخر لحظة)، تحت عنوان:
(أزمة داخل وزارة بالخرطوم بسبب نفقات«شهر عسل» الوزير)، وجاء في سياق الخبر، ان (آخر لحظة) تحصلت على خطاب رسمي صادر من وزارة التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم معنون إلى فندق فخم بالخرطوم ، تقدم من خلاله المدير العام المكلف بالوزارة د.عبد الرحيم محمد أحمد بطلب مده بفاتورة إقامة وزير التنمية أسامه حسونة بالفندق الذي يمضي فيه إجازة زواجه في الفترة من السبت السابع من يوليو الجاري وحتى الخميس منه، وعلمت الصحيفة أن الخطوة أحدثت أزمة بالوزارة عقب رفض مدير الإدارة المالية بالوزارة استخراج الشيك، بعد مد الفندق للوزارة بتكلفة (أيام عسل الوزير)، بينما أصر مدير عام الوزارة على استخراج الشيك، في وقت أبدى عدد من الموظفين بالوزارة احتجاجهم على الأمر، سيما وأن قيادة الوزارة لم توفِ بالتزامات العاملين خلال شهر رمضان المنصرم.
-(انتهي الخبر)-
(ب)-
***- رغم انه خبر مثير وملفت للنظر، الا انه بالنسبة لي (كاتب المقال)، خبر اكثر من عادي وتكرر كل يوم بلا توقف منذ عام ١٩٨٩ حتي الان، اعضاء الحزب الحاكم والوزراء في الحكومات السابقة والحالية ظلوا طوال السبعة وعشرين عامآ الماضية في الاغتناء والثراء الفاحش علي حساب الفقراء، وشيدوا القصور الفخمة من عائدات بائعات الشاي والكسرة واللقيمات!!

(ج)-
***- وزير المالية السابق علي محمود طلب من الشعب شد الاحزمة علي البطون من اجل اقتصاد قوي، ثم فوجئنا ان حصيلة الجوع تشييد ثلاثة قصور فخمة تخص زوجات الوزير محمود!!

(د)-
***- طلب علي محمود وزير المالية السابق ايضآ من الشعب، العودة الي زمن (الكسرة) دعمآ لانجاح خطته الاقتصادية، ثم جاءت الاخبار فيما بعد، انه قد اصطحب معه ابنه المريض في اذنه للعلاج في امريكا علي حساب وفد رسمي مسافر الي هناك!!

(هـ)-
***- من الوزارات التي اصبحت محل اتهام وما عادت محل احترام او هيبة هي وزارة الشؤون الدينية في السودان -(ادارة الحج والعمرة)-، فلا احد ينسي ذلك التحقيق الصحفي، الذي كشف أن وزير الأوقاف أزهري التيجاني أخذ نثرية شهرية من هيئة الحج والعمرة تبلغ (٢٠٠) مليون جنيه للاستخدام في (سبيل الله) ! وأوقفت الهيئة النثرية بعد عدة أشهر، الأمر الذي شكل أحد أسباب الخلاف بين الوزير ومدير الهيئة أحمد عبد الله .كما كشف التحقيق ان حوافز كبار متنفذي الانقاذ في موسم الحج تصل الى (١٢٠) ألف ريال سعودي للشخص الواحد!!. ولا ننسي ايضآ، ان لجنة التحقيق كشفت مع مدير الحج والعمرة أحمد عبد الله انه فتح (١٧) حساباً بنكياً للهيئة ! وتجاوز المدير بند التبرعات بثلاثة أضعاف ! وتابعت اللجنة شيكاً بـ (٢٠) مليون من المفترض ان تذهب في شكل تبرعات لادارة من ادارات الشرطة الا أن الشيك لم يذهب الى هدفه . ولاحظت اللجنة أن حسابات تفتح ثم يتم اغلاقها وتصفيرها!!

ثـالـثآ:
دور (الامانة العامة لمجلس الوزراء)
في حماية فساد الوزراء وكبار المسؤولين
**************************
(أ)-
***- الكل في السودان يعرف، ان (الامانة العامة لمجلس الوزراء) في الخرطوم كان في مقدورها ان تحد بصورة حاسمة الفساد المستشري في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية من خلال قوانين صارمة ومراقبة دقيقة لاداء الوزرات والمؤسسات الحكومية، كان في مقدورها ايضآ ان تخضع اي وزير او مسؤول كبير في الدولة للمساءلة والتحقيقات متي ما صدر منه ما يشين ويعيب، الا انه قد ابح من الملاحظ، ان (الامانة العامة لمجلس الوزراء) لا تهتم كثير او بقليل بما يجري من فساد استشري في كل اركان الدولة، برعاية وحماية من هم مسؤولين عن الاداء في الوزارات!! ووصل الحال المزري الي ان زواج الوزراء وقضاء "شهر العسل" في الفنادق قداصبح (بلا خجل او دس) علي حساب دافع الضرائب!!

(ب)-
***- ان اكثر ما يثير الخجل في خبر صحيفة (اخر لحظة)، ان الوزير العريس أسامه حسونة (الذي هو حتمآ مثقف ومتعلم وخريج جامعي) هو من اثار موضوع مطالبة وزارته بدفع نفقات«شهر عسل» في الفندق الفخم ، وليته ما فعلها وطالب بما ليس من حقه، فقد اصبح "شهر العسل" اشبه بمأتم بعد التعليقات الساخرة والاشمئزاز من تصرفه الغريب!!

(ج)-
***- الشي الغريب في الامر، ان جهاز الامن لم يعترض علي نشر الخبر ولم يصادر الاعداد، وايضآ لم يعتقل رئيس التحرير!!

(د)-
***- لو افترضنا جدلآ، ان العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي تزوج وقضي "شهر العسل" في سويسرا او ايطاليا، هل يا تري يقوم القصر بدفع نفقات "شهر العسل"...تمامآ كما دفع القصر من قبل نفقات محمد الحسن الميرغني الذي تجول بين “أبوظبي” و”القاهرة” و”تايلاند” للعلاج من إصابة لحقت بقدمه؟!!

(هـ)-
***- اخيرآ، لا عزاء لبائعات الشاي والكسرة والقهوة، وهن اصلآ من قاموا بدفع تكاليف العرس و(الشيلة)، وكل مصاريف الاقامة في الفندق الفخم، ولم يجدوا الشكر والعرفان، بل قرار من معتمد الخرطوم الفريق احمد عثمان ابوشنب (الذي اعلن الجهاد) ضدهن جميعآ، واعلن( مافي ستات شاي في الشوارع بعد ١٥ يوم)!!، وتوعد بقطع الارزاق وحرمانهن من العيش بشرف!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 18377

التعليقات
#1491164 [نبيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:35 AM
مالكم ياجماعة قايمين علي الوزير " العريس " زي الضرات " بضم الضاد .


#1491125 [المقدوم مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 09:45 PM
الوزير يتزوج وينكح على حسابنا.....


#1491003 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 03:37 PM
المال السايب بعلم العرس


#1490870 [محمد أدروب]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 11:37 AM
الأستاذ بكري و الأخوة المعلقون، لكم التحية.

للأسف هؤلاء الأوباش اعتادوا على النهب فصار دون خجل و خرجوا أجيال تربت بمال السحت و فتحت في الدنيا وهي فوق القانون و لهم أن يفعلوا ما شاؤوا دون حساب فصار كل شيء حق مكتسب لهم...و تعليق ابن ابو العفين ليس بعيد.
السودان يحتاج إلى بتر و إزالة هذه الدمامل المتقيحة و النتنة عن وجهه و تدار الدولة بمختصين كل في مجاله دون حزبية.


ردود على محمد أدروب
[بكري الصائغ] 07-20-2016 03:18 PM
أخوي الحبوب،
محمد أدروب،

تحية طيبة، ومشكور علي القدوم السعيد،

ضاعت هيبة السودان بسبب سلوكيات وتصرفات شخصيات سياسية غيروا نمط الحياة في السودان الي الاسوأ، السودان اصبح لا يتمتع باي نوع من الاحترام الدولي ومنبوذ في كل المناشط العالمية، ورغم انه الان في (البند العاشر) فمازال القمع والاغتيالات والاغتصابات والفوضي العارمة تعم اغلب مناطق البلاد.


#1490810 [ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 10:08 AM
من سهرات الحشيش الخرطوم 3 للوزارة - زكريات


ردود على ناصر
[بكري الصائغ] 07-20-2016 03:08 PM
أخوي الحبوب،
ناصر،
تحياتي ومودتي الطيبة، والف شكر علي زيارتك الكريمة.


#1490738 [CHOCOLATE]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 08:30 AM
من المسؤؤؤل عن محاسبة هذا الوزير وهل هو محتعرف بهذه الاموال هي اموال الشعب

سوف نري قريبا هل سوف يحاسب او يطلق الحريه


ردود على CHOCOLATE
[بكري الصائغ] 07-20-2016 03:07 PM
أختي الحبوبة،
CHOCOLATE - شكولاتة،

تحياتي ومودتي الطيبة،

توقعت ان اجد اليوم في الصحف المحلية تصريح من الناطق الرسمي باسم وزارة التنمية البشرية والعمل ردآ علي خبر صحيفة (اخر لحظة) عن نثريات واقامة الوزير اسامة في الفندق الفاخر، وكالعادة صمتت الوزارة ولا حياة لمن تنادي!!


#1490603 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 11:03 PM
١-
سبق ان اعلن عمر البشير من قبل في عدة مناسبات عن عزمه محاربة الفساد واجتاثه من جذوره ، وطلب من المواطنين ان كل من عنده اثباث او وثائق تدين مسؤولين في الدولة بتهم الفساد، عليه ان يقدمها للجهات العدلية لمقاضاتهم، وانه (البشير) لن يتساهل مستقبلآ في قضايا الفساد.

٢-
مارأي عمر البشير في ما جري في وزارة التنمية والعمل مؤخرآ، واستغلال اموال الوزارة في شأن خاص يخص الوزير، اليس هذا فساد يستحق المساءلة؟!!


ردود على بكري الصائغ
[محمد أدروب] 07-23-2016 12:06 AM
سبق وأن نشرت صحيفة الخرطوم تجاوزات وزير التجارة الخارجية و حدثت مطالبات بمحاسبة أو مقاضاة الصحيفة لكن الظاهر الجماعة كاتلينها و دافنينها سوا


#1490568 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 09:56 PM
أخواني الاعـزاء،
ابن حلايب،
نبيل سعد،
سوداني،
Al-Saif Albuttar- السيف البتار،
أختي الحبوبة، بنت الناظر،
وداغبش،
من اهل العوض،
جغام،

أسعد الله مساءكم وجعله عامر بالافراح،

اشكركم علي التعقيبات الكريمة التي وردت منكم علي تعليقات بعض القراء الكرام، وهنا اردت فقط ان اشكركم نيابة عنهم، وايضآ علي زياراتكم السعيدة.


#1490560 [AAA]
4.00/5 (2 صوت)

07-19-2016 09:09 PM
الحبوب بكري الصائغ لك التحية..ده زمن المهازل وعدم الخجل والاستحاء..
وبغد شوية العروس "تتوحم" والوزارة تدفع حق البيتزا والهوت دوق..وحق مراجعة الدكتور عند الحمل..وحق الولادة..وحق السماية..والحضانة والروضة وووووعيييييك

**وزراء ما بستحوا...يشتروا أنكستهم الداخلية من مال الشعب المغلوب...


ردود على AAA
[بكري الصائغ] 07-20-2016 01:11 AM
أخوي الحـبوب،
AAA- أأأ،
مساكم الله تعالي بالخير والعافية،
سؤال موجه الي (الامانة العامة لمجلس الوزراء) في الخرطوم، بما ان الوزير اسامة حسونة يعتبر واحد من الوزراء الذين يخضعون للمجلس وملتزم باحترام قوانينه ولوائحه، هل يخضع للمحاسبة والمساءلة ام انه فوق المجلس وقوانينه ؟!!...وما رأي مجلس الوزراء في (المال السائب) والصرف البذخي في وزارة العمل؟!!


#1490509 [على]
3.50/5 (2 صوت)

07-19-2016 06:45 PM
ماتزعل يابكرى ماهو كل تنمية ومفهوم التنمية واسع دا بنمى موارده الخاصة هكذا مفهوم التنمية لديه واخر بيشترى مزارع وقصور برضو تنمية هههه وعجبى وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية


ردود على على
[بكري الصائغ] 07-19-2016 10:03 PM
أخوي الحبوب،
على،

تحياتي ومودتي الطيبة،

***- والله ما قلت الا الحق يا حبيب، مفهوم (التنمية) عن ناس الانقاذ يختلف عن المعني المعروف عالميآ، وشاءت الاقدار ان يحكمونا من فهمو(التنمية) ثراء ونعم وامتلاك قصور وفلل لانفسهم علي حساب اي شي حتي ان كانت (تجارة بشر)!!


#1490391 [أبوقرجه]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 02:37 PM
الاستاذ العزيز بكري الصائغ
لك تحياتي وتقديري

فساد الإنقاذ الواحد زاتو غلبوا البقوله
اليوم خبر فاتورة شهر العسل وبعده شوف الفواتير
فاتورة الدايه البتولد زوجة الوزير
فاتورة الطهار البطهر اولاد الوزير
فاتورة السماية بتاعة الوزير

لك تحياتي


ردود على أبوقرجه
[بكري الصائغ] 07-19-2016 08:58 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

***- والله اصلآ ما بستغرب لو قامت الصحف في المستقبل القريب (بعد تسعة شهور) بنشر فواتير ما بعد "شهر العسل"، وان الحكومة قامت بدفع - حسب ما كتبت انت-
فاتورة الدايه البتولد زوجة الوزير!!

فاتورة الطهار البطهر اولاد الوزير!!
فاتورة السماية بتاعة الوزير!!

وازيد من عندي:
فاتورة الفنانة حنان بلو بلو!!


#1490353 [zoul]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 01:20 PM
وزارة تنمية الموارد البشرية هي وزارة تم اختراعها كترضية للاحزاب المشاركة وكان يقوم بعملها مراكز التدريب المهني ومعهد الادارة العامة والتدريب الكتابي وكانت هذه المؤسسات تتبع لوزارة العمل
الوزير المعني يتبع للاتحاد الديمقراطي والمسئول الاداري يتبع لحزب الكيزان لذلك نشأ النزاع والمسئول الاداري الذي يقضي اجازته خارج السودان من المال العام ايضا وضع رأسه برأس الوزير مع انه مجرد مسئول اداري لكنه يتبع للحزب الحاكم الذي يعتقد منسوبيه ان المال العام دا حقهم براهم .
لو كان الوزير المسكين يتبع للمؤتمر الوثني لما تجرأ مسئول اداري او مالي بالوقوف امامه حتى ولو سجل الفندق للعروس باسمها من المال العام وليس مجرد اقامة كم يوم
والوزير تحدى كل من لديه اثبات انه قد دفع للفندق من المال العام والموضوع عبارة عن مكيدة دبرت للوزير الرديف من قبل المسئول الاداري نتيجة لخلافه معه بغرض حرقه نهائيا


ردود على zoul
[بكري الصائغ] 07-19-2016 08:51 PM
أخوي الحبوب،
Zoul - زول،

مساكم الله تعالي بالخير،

(أ)-
***- جاء في تعليقك:
(الوزير المعني يتبع للاتحاد الديمقراطي)،
***- قبل اقل من ستة شهور مضت ظهرت للعلن ونشرت بالصحف العالمية قائمة باسماء شخصيات عالمية كبيرة قامت بعمليات غسيل اموال باموال طائلة، وتهرب من الضرائب، وتهريب اموال. هذه القائمة اسمها (وثائق بنما)، وجاء اسم احمد عثمان الميرغني ضمن الاسماء الفاسدة، هاك نبذة عن (وثائق بنما):

(ب)-
وثائق بنما (بالإنجليزية: Panama Papers):
******************************
هي وثائق سرية تم تسريبها يصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة سرية لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية في بنما التي تملك منظومة مصرفية تجعلها ملاذاً ضريبياً مغرياً، كشف تسرب تلك الوثائق وعبر عمل صحفي إستقصائي أن الشركة تقدم خدمات تتعلق بالحسابات الخارجية لرؤوس الدول وشخصيات عامة وسياسية أخرى، بالإضافة إلى أشخاص بارزين في الأعمال والشؤون المالية والرياضية. يُزعم أن مكتب موساك فونسيكا ساعد رؤساء دول وشخصيات بارزة أخرى في التهرب الضريبي بإنشاء ملاجئ ضريبية غير قانونية في الأغلب. هو تحقيق واسع في تعاملات مالية خارجية لعدد من الأثرياء والمشاهير والشخصيات النافذة حول العالم، أزاح الستار عن وثائق سرية حصلت عليها صحيفة زود دويتشي تسايتونج الألمانية من مصدر مجهول، وتعود لشركة موساك فونيسكا، الرائدة في مجال الخدمات القانونية على مستوى العالم، ومقرّها في بنما.

التحقيق أشرف عليه اتحاد دولي يضم أكثر من 100 مؤسسة صحفية، بعد أن حصل على الوثائق من الصحيفة الألمانية. الاتحاد الدولي وزع الوثائق على 370 صحفياً من أكثر من 70 بلداً، من أجل التحقيق فيها، في عمل استمر نحو عام كامل. عدد الوثائق السرية المسربة 11,5 مليون وثيقة. تاريخها يرجع إلى ما يقرُب من 40 عامًا. تتضمّن معلومات حول أكثر من 214 ألف شركة خارجية. الوثائق لها صلة بأشخاص في أكثر من 200 بلدًا وإقليمًا. تكشف عن تورط 143 سياسيا بأعمال غير قانونية مثل التهرب الضريبي، وتبييض أموال عبر شركات عابرة للحدود، بينهم 12 من قادة العالم الحاليين والسابقين. تضم مستندات توثّق تحويلات بنكيّة سرية مع شركات وهمية بقيمة 2 مليار دولار. الوثائق تضم 33 من الشخصيات والشركات الذين تضعهم أمريكا في اللائحة السوداء.
نشرت الوثائق بتاريخ 3 أبريل 2016 حيث تحتوي على 11.5 مليون وثيقة أعطيت من قبل مصدر مجهول إلى الصحيفة الألمانية زود دويتشي تسايتونج، والتي شاركتها مع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين. وزعت الوثائق على 107 مؤسسة صحفية في 78 دولة وحللت من قبلها.

(ج)-
اشهر الاسماء في قائمة ( وثائق بنما):
**************************
1- أحمد الميرغني ، رئيس السودان الأسبق،
2- محمد حسني مبارك ، رئيس جمهورية مصر الأسبق،
3- إياد علاوي ، رئيس وزراء العراق الأسبق،
4- علاء مبارك، رجل أعمال مصري والابن البكر للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.


#1490340 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 12:40 PM
الاستحوا ماتوا شهر عسل ووزير كمان يعني ما في وطنيه ولا إحساس بهموم الوطن اين التقشف


ردود على هيثم
[بكري الصائغ] 07-19-2016 08:28 PM
أخوي الحبوب،
هيثم،

الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

***- تصرف الوزير اسامة حسونة وضع حزبه الذي ينتمي له في احراج شديد، والذي هو في حقيقة الامر حزب (مهلهل) لا دعائم تسنده، ولا يملك شعبية او قاعدة جماهيرية، ملأ الدنيا بالزعيق والصراخ، وبعدها اصبح تابع لحزب المؤتمر وقبل بوزارات هلامية!!


#1490329 [Yousra]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 12:21 PM
▪ - براءة وزير - ▪
---------------------------------------------
*/ عوض عطا
---------------------------------------------

- خرجت علينا بعضا من صحف الخرطوم الصادرة صبيحة اليوم بمانشيتات مصوبة تجاه الوزير أسامة حسونة وزير تنمية الموارد البشرية والعمل

- وعلى ذات النهج سار كتاب بعض الأعمدة الى الحد أن جعل بعضهم عنوان عموده
" شهر عسل الوزير"

- بداية أقول إنني صباحا وحينما طالعت عناوين الصحف عبر المواقع التي ترفد مشتركيها بأقوال الصحف
لمعرفة اتجاهات الصحافة تيقنت أن الوزير الذي اجتمعت عليه سكاكين الصحافة قطعا لن يكون من وزراء الحزب الحاكم لا لشيئ سوى أنني أعلم أن وزراء الحزب الحاكم محصنين من سهام الصحافة أن تخوض في خصوصياتهم أو ماتغترفه أيديهم من أخطاء بما يسمى عندهم " بفقه السترة "

- ولم يكذب حدسي إذ علمت أن الوزير المشار اليه في المانشيتات هو الوزير أسامة حسونة وزير تنمية الموارد البشرية والعمل

- وملخص ماعلمته أن السيد الوزير كان قد تزوج قبل مدة وقضى اسبوعا بأحد فنادق الخرطوم فتمت مطالبته من الفندق بمبلغ مدة الإقامة
والذي بدوره قام بإحالة أمر المطالبة لمدير مكتبه للمتابعة وسداد المبلغ حيث رفض مدير الإدارة المالية سداد قيمة المطالبة
- هكذا كانت التفاصيل والعهدة على رواتها من أهل الصحافة

- بداية وقبل كل شيئ أتقدم بإعتزازي وكامل تقديري لسعادة الوزير فالقصة أعلاه وبفرض أنها صحيحة المتن لايشوبها جرحا ولاتعديلا ففيها من الدلالات والإشارات التي تؤكد نظافة يد الوزير أسامة حسونة

- ولكن حتى أكون منصفا فالوزير قد أخطأ مرتين

1 - أخطأ سيادة الوزير إذ لم يفعل كما يفعل رصفاؤه من الوزراء حينما يتزوجون فيكون شهر عسلهم شهرا كاملا لاينقص يوما تتعطل فيه مصالح البلاد والعباد بسبب قضاء الوزير لثلاثين يوما بالتمام والكمال اجازة زواج ولكنه جعلها اسبوعا

2 - أخطأ سيادة الوزير إذ لم يفعل كما يفعل رصفاؤه من الوزراء بجعل شهر عسله خارج السودان وفي عدد من المدن وعلى الأقل في قارتين مختلفتين بل آثر أن يكون ذلك في السودان
وحينما جعله في السودان لم يتجاوز العاصمة التي استوزر فيها

- لست في مقام دفاع عن الرجل لأدلل على نظافة يده
فهو لو لم يكن نظيف اليد لما جعل فاتورة فندق ولمدة أسبوع فقط تصل الى الوزارة ليتم سدادها


سعادة الوزير
تهانييييينا طلعت ميه ميه


ردود على Yousra
[نبيل مهدي] 07-21-2016 12:54 AM
قطعت العروس قول كل خطيب .
ما قولك يا بكرى يا صائغ ؟

[بكري الصائغ] 07-19-2016 08:03 PM
أختي الحبوبة،

[Yousra - يسرا،

سلامي الحار لشخصك الكريم، وعملآ بحرية الرأي المكفولة دستوريآ لجميع المواطنين ارحب بتعليقك ولكني غير مقتنع به جملة وتفصيلا لانه يفتقد المنطق والحجة القانونية.

[جغام] 07-19-2016 03:53 PM
ده العروس ولا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟

[من اهل العوض] 07-19-2016 01:54 PM
ما هذا المنطق الركيك؟ انتي كمن يرى لصا تسلل الى البيت وسرق الراديو ثم خرج ولكن تصفينه بانه ليس بسارق والدليل انه لم يسرق جهاز التلفزيون بل اكتفى بشيء اقل قيمة. هذا كلام منك معيب ولا يرقى ان يصدر عن عقل.

European Union [وداغبش] 07-19-2016 01:15 PM
انت عبيطة ولا بتستعبطي .


#1490319 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 12:12 PM
شكرا لك استاذ بكري وما خفي اعظم جهاز الامن قصد الامر حتي يكون الوزير رهينة وابتزاز الانقاذ كلها اشليني وشيلك ملف يطلع وملف يغطس راجع زواجات احمد البدوي اول مدير لخراب مشروع الجزيرة كل شهر عسل في اي مدينة بخمسة مليون وعندما اعترضت طابعه علي كتابة الشيك كان الصالح العام جزاء موفورا اما علي محمود علاج ابنه كلف 33الف دولار نفسي اعرف الدولارات دي بتظهر من وين ولا تظهر للادوية وغيرها ولا تنسي عزيزي ان علي محمود اشتري قصرا منيفا بمليارات الجنيهات وانت سيد العارفين وهل اعطي السمسار حقه ام لا لم يبق لنا شئ غير الثورة ولكن ليس لدينا قيادة مدانية


ردود على سيف الدين خواجة
[بكري الصائغ] 07-19-2016 07:57 PM
أخوي الحبوب،
سيف الدين خواجة،

سلامي الحار لشخصك الكريم،

***- كل المعلومات التي اوردتها يا حبيب اصبحت قديمة بعد ظهور حالات فساد جديدة كانت اقوي الف مرة من القديمة، نذكر علي سبيل المثال لا الحصر:
***- فساد شركة الاقطان السودانية،
***- فساد مكتب والي الخرطوم السابق عبدالرحمن الخضر،
***- فساد شركة الصمغ العربي،
***- فساد بيع عقارات السودان في الخارج.

في وزارة العدل اكثر من ١٦ الف ملف فساد لا يمكن فتحها والا انهار المؤتمر الوطني!!...بالمناسبة: اين ذهب مبلغ ال٢ مليون دولار التي اخذها علي عثمان من خزينة الجبهة الاسلامية لتمويل مخطط اغتيال حسني مبارك؟!!

[بنت الناظر] 07-19-2016 02:57 PM
وأزيدك معلومة على محمود عنده عمارة فى دبى كلام أكيد 100%


#1490315 [KOZE KADDAB]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 12:00 PM
تحياتي استاذ بكرى
الاجازة داخل وخارج السودان وتكلفة الفندق لمدة ٣ اسابيع للوزير هو حق لكل الوزراء واسامة حسونة مارس حقه والوزارة تعرف هذا الحق وستدفع له منصرفاته.
كذلك يمكن لأي وزير اصطحاب احدى زوجاته في أي رحلة خارجية له تطلبها وظيفته، وذلك حتى لا يشتت ذهنه بالنظر للنساء الاجنبيات.
دكتور احمد بلال اصطحب زوجته(قناة قلبه) في رحلته الاخيرة لتونس لحضور مؤتمر اعلامي.
في حالة سفر الكوزة الوزيرة فيكن ان تاخذ زوجها معها او اخذ أي شخص ذكر آخر كمُحرم اذا لم يتمكن الزوج من السفر.

بخصوص ولد الصادق المهدي فأنا اشك انه سيكلف الدولة لانه يبدو عازفآ عن الزواج وليس له علاقات نسائية وكذلك يرتدي بدلة اسفنجية اللون.


ردود على KOZE KADDAB
[بكري الصائغ] 07-19-2016 07:46 PM
أخوي الحبوب،
KOZE KADDAB - كوز كذاب،

الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

***-كتبت في تعليقك:
(الاجازة داخل وخارج السودان وتكلفة الفندق لمدة ٣ اسابيع للوزير هو حق لكل الوزراء واسامة حسونة مارس حقه والوزارة تعرف هذا الحق وستدفع له منصرفاته)..
***- لكن الكلام يدور عن نثريات "شهر العسل" والاقامة في فندق فاخر، وليس عن قضاء اجازة الزوجين!!، هل يوجد نص قانوني واضح، ان الوزارة تتحمل تكاليف نثريات "شهر العسل"؟!!


#1490308 [زول هناك]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 11:44 AM
نسأل الله السلامة حينما يوكل الامر لغير اهله توقع كل شي واي شي والريس بقول العند مستندات فساد يدقمها ولا حول ولاقوة الا بالله هو في فساد اكتر من كدة وفي حب يااخوانا اكتر من كدة ونحن في مسلسلات الفساد من 89والعرض متواصل


ردود على زول هناك
[بكري الصائغ] 07-19-2016 07:39 PM
أخوي الحبوب،
زول هناك،

مساكم الله تعالي بكل خير وعافية،

***- جاء في تعليقك:(الريس بقول العند مستندات فساد يقدمها)،
***- لا تنسي يا حبيب قصة نقيب شرطة أبو زيد عبد الله صالح، رجل فاضل ونزيه اقتدي بكل امانة وصدق برئيسه عمر البشير الذي طالب من قبل كل المواطنين بالا يترددوا في تقديم كل ماعندهم من اثباتات ووثائق دامغة عن حالات فساد وقعت بالبلاد، فصدق النقيب النزيه الشريف كلام وتصريحات عمر البشيرالسابقة عن اجتثاث الفساد ، فقدم مذكرة مزودة بعدد من الملفات عن الفساد بوزارة الداخلية والشرطة، فكان جزاءه ان اعتقل وقدم للمحاكمة بتهم إشانة سمعة قوات الشرطة والإدلاء بمعلومات كاذبة، وادانته المحكمة بالسجن (٤) سنوات والغرامة(٤،٥) مليون جنيهاً سودانياً!!

***- عمر البشير شخص لا احد يثق فيه، فهو متقلب لا يستقر علي حال واحد، وهذا التقلب وعدم الثبات علي شي واحد هو الذي اوصله الي محكمة الجنايات الدولية.


#1490298 [فيلق]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 11:20 AM
افضحوهم اولاد الحرام
بارك الله فيك اخونا بكري وجعلها الله في ميزان حسناتك
ايوا ده اقل شئ اتعمل للوهم ديل
الواحد مابخجل شايف اهلو جيعانين والناس مرضانة حق العلاج ما عندها


ردود على فيلق
[بكري الصائغ] 07-19-2016 07:28 PM
أخوي الحبوب،
فيلق،
مساء الخير عليك وعلي الجميع،

***- في يوم ٢ يونيو ٢٠١٥ القي عمر البشير خطاب هام للشعب بمناسبة تنصيبه رئيسآ علي البلاد لفترة ثالثة، واكد فيه انه سيشكل مفوضية لمحاربة الفساد، وحتي اليوم م نسمع بهذه المفوضية رغم ١٣ شهر علي خطابه، ليت الامر وقف عند نسيان البشير المتعمد لوعده وعدم تشكيل المفوضية- ولكن قمة الماسأة انه خلال الثلاثة عشر عامآ الماضية (يونيو ٢٠١٥- يوليو الحالي ٢٠١٦) ازدادت حالات الفساد الي حد كبير، مما استدعي الامر الي منع الصحف المحلية من نشر اي اخبار عنها وعدم الاشارة لها لا من بعيد او قريب!!،

***- بل حتي نواب المجلس تخلوا عن مناقشة ما يجري ي البلاد من فساد سياسي واقتصادي ومالي!!


#1490274 [ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 10:40 AM
زماااااااااان الزبير قال لحشد من الشعب(لو شفتونا بنينا العمرات الشاهقه وركبنا العربات الفارهه اعرفونا سرقنا) وشهد شاهد من اهلها سرقتو سرقتو وسرقتو ياحراميه ياتافهين


ردود على ياسر
[بكري الصائغ] 07-19-2016 07:06 PM
أخوي الحبوب،
ياسر،

يااااه يا ياسر، انت لسه في زمن الزبير محمد صالح المات قبل ١٨ سنة؟ !!، يا اخي في خلال السنوات دي يا ما ناس كبار وتقال من أهل قبيلة الانقاذ بنوا بيوت وفلل في ماليزيا ودبي، وشقق فاخرة في لندن والقاهرة تحسبآ اذا زلزلت الارض زلزالها، وموضوع هذه العقارات ما عادت مخفية عن احد والكل في السودان يعرف هذه الحقائق!! فلل وعمارات وشقق الخرطوم فقط للتمويه وخداع الشعب ان اهل السلطة موجودين في البلد!!

***- والله يا حبيب، السفارات السودانية في الخارج خاصة في دول الخليج واوروبا عبارة عن مكاتب سمسرة وشراء عقارات، سفارات تابعة للحزب الحاكم ومهمتها فقط تنحصر في شراء الفلل، وبيع عقارات ممتلكات السودان في الخارج!!


#1490269 [العاقل]
4.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 10:33 AM
المدعو أسامه حسونة من الطلاب الذين درسوا في جامعات الهند. من سماته الأساسية تجارة العملة وسط الطلاب، الانتهازية، الاستهبال، الزوغان من الدائنين في ممارسته للعمل التجاري. فعلاً كان يعمل حارساً لدار الاتحاديين، وكان أحسن من يظبط الشاي ل"مولانا". ده كله نتركه جانباً، ونسأل الذي إختاره من الحزب ليكون وزيراً ممثلاً لهذا الحزب الكبير: 1. هل اسامة حسونه خير من يمثل الحزب في الوزارة؟ 2. هل تدهور مستوى هذا الحزب فاصبح ينتج وزارء بمستوى أسامة حسونة؟ 3.هل تدهور مستوى المنتمين للحزب من محمد السيد حمد، ابو حريرة، خضر حمد، حماد توفيق ...........الخ إلى من هم في مستوى وسلوك أسامة حسونة؟ كل هذا يحدث نتيجة للطاعة العمياءلأناس لاتهمهم سوا مصلحتهم ومصلحة اسرهم، هم الطائفية الزائفة المعتمدة في ولاءها على الرعاع والجهلةوالعطالة. متى يعود البصر والبصيرة لأهلنا ويتركوا عبادة الكهنوت والرجوع للخالق الذي أمرنا بعبادته وحده؟ إلى متى تنطلي حكاية "السيد على الجدو النبي" على أهلنا؟ اللهم الطف بأهلنا ونور لهم طريقاً مستقيماً. آمييييين.


ردود على العاقل
[بكري الصائغ] 07-19-2016 06:52 PM
أخوي الحبوب،
العاقل،

مساكم الله تعالي بالعافية، ومشكور شديد علي الزيارة السعيدة،

***- والله يا حبيب لا يهمني بكثير او قليل من هو اسامة حسونة بقدر ما يهمني معرفة لماذا تصرفت وزارة التنمية والعمل هذا التصرف الشاذ الذي عرضها لغضب شعبي وسخرية الملايين؟!! ولماذا اصلآ قبل الوزير ان تقوم الوزارة بدفع مصاريف اقامته مع عروسه في فندق فاخر وهو يعلم انه اجراء خاطئ وضد القانون؟!!

***- كنت اتوقع اليوم ان اطالع خبر اعتذار الوزير عن تصرفه ويطالب بوقف اجراءات استخراج الشيك للفندق، ولكن لم اجد اعتذار، بل ولا حتي تصريح من الوزارة حول الحادث!!


#1490244 [الجبلابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 09:57 AM
هو اصلا وصل درجة وزير كيف ويكون غير متزوج ... قلة ادب فارقة


ردود على الجبلابي
[بكري الصائغ] 07-19-2016 06:43 PM
أخوي الحبوب،
الجبلابي،

مساكم الله تعالي بالعافية،

سبق ان اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول بكري حسن صالح من قبل، انه عازم علي اصلاح جهاز الخدمة المدنية، وسيشرف بنفسه علي ترقية الاداء والانضباط فيه، ولكن اصبح من الملاحظ انه بعد هذا التصريح (الفشنك) انهارت الخدمة المدنية بصورة اكثر عن ذي قبل حتي وصل الحال المزري الي ان الحكومة اصبحت تدفع مصاريف زواج وزير!!، ما حدث في وزارة التنمية والعمل لاكبر دليل علي ان الفوضي قد اصبحت اشد قوة واقوي من اي تصريحات حتي ان كانت صادرة من رئيس الجمهورية!!


#1490240 [راجى الفرج]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 09:55 AM
يا بكرى اوكامبو دق فينا خازوق كبير ليته لم يفعل الرئيس يعلم علم لايخلالجه شك متى ما طلع من القصر الجمهورى سوف يؤخذ مكلبش الى لاهاى زيو زى اى كلب لذلك فهو لن يخرج من القصر الا الى احد مقابر الخرطوم لذلك اسس الدعم السريع والامن والفاسدين ليحكم بهم البلد وهذا ديدن كل طاغية لايحكم الابالفاسدين ولكن عشمنا فى الله وها نحن راجين الفرج من الكريم الفراج


ردود على راجى الفرج
[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:42 PM
أخوي الحبوب،
راجى الفرج،

والله يا حبيب، انا زيك راجي الفرج من قبل ٢٧ سنة ولسه صابر،

كان كل شي يهون لو الاحوال ماشه كويس ولو بنسبة ١%، لكن كل يوم الاحوال ماشة في تردي مريع لحدي ما وصل بنا الحال وسمعنا ان الحكومة المفلسة العدمانة القرش بتصرف ما تبقي من فلوس بهبل علي الوزراء وتشاركهم افراحهم الخاصة وحفلات الزواج بالصرف عليها!!

***- اللهم إنا لا نسألك رد القضاء، وإنما نسألك اللطف فيه.


#1490239 [أبوسامي]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 09:53 AM
يا ربي ده ياهو الزول الكان بيجيبوه في الصور شايل جزمة مولانا ومبتسم وبقى وزير .. كان كده يستاهل يدفعوا ليه ستات الشاي لأنه تعب حتى وصل الوزارة


ردود على أبوسامي
[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:32 PM
أخوي الحبوب،
أبوسامي،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، ومشكور علي الزيارة المقدرة،

(ب)-
هل تصدق يا حبيب وصلتني ستة رسائل من اخوة يقيمون في بلاد مختلفة اكدو فيها ان الوزير لم يمارس من قبل اي عمل سياسي، وكانت علاقاته بالحزب الذي ينتمي له ضعيفة ولم يشغل اي منصب كبير فيها، وانه غير مدرك بصورة واعية مهام منصبه الوزاري الحالي!!


#1490235 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2016 09:47 AM
عزيزى بكرى الصائغ حتى تكتمل الصوره ويزول العجب الرجاء التكرم التنقيب أولا عن السيره الذاتيه لكل من تودون تناول مخازيهم وفضائحهم حتى تضح الصوره بشكل كامل فهذا المدعو اسامه حسون كان قبل أن يستوزر يعمل سمسارا، ومقر عمله كان في قهوة البرابره (سوق تلاته)وهناك يستقبل زبائنه ونشاطه الآخر كان إستخراج فيز الدخول لجمهورية مصر العربيه وله علاقه وثيقه ببعض موظفي القنصليه المصريه وعندما عين وزيرا طاف على كل معارفه وأصدقائه ليشرحوا له مهام وواجبات الوزارة التي حظى بها وكما نلاحظ أن الكيزان يتعمدون جلب الوزراء الذين يتبعون للأحزاب الآخرى وهم يعلمون تاريخ والسيره الذاتيه لكل منهم وهذا يجيب على تسائلك المشروع حول لماذا لا تصادر الصحف التي تنشر فضائحهم؟!!.


ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:25 PM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
والله معلوماتك خطيرة ويبدو انك ملم بتاريخ واصل وفصل الوزير، لكن الشي الذي انتظر الاجابة عليه هو:(هل تم دفع حساب اقامة الوزير وعروسه في الفندق الفاخر علي حساب الوزارة؟!!)...


#1490232 [ابوبكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 09:45 AM
اريد اعرف هذا الزواج الاول ولا الثاني


ردود على ابوبكرنك
[مراقب] 07-20-2016 11:00 AM
ما رد علي السؤال عبد الباقي الظافر في مقاله اليوم انه الزواج الثالث للوزير

[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:15 PM
أخوي الحـبوب،
ابوبكرنك،

حياك الله وجعل كل ايامك افراح ومسرات،

مشكور يا حبيب علي الزيارة.


#1490221 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 09:31 AM
احيييييي انا الخاله القاعدة جمبو دي منو ؟؟؟ دي وداد ؟؟؟ظ


ردود على محمد علي
[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:12 PM
أخوي الحـبوب،
محمد علي،

الف مرحبا بك وشكرآ علي الزيارة الكريمة.


#1490208 [الباحث عن الحق]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 09:03 AM
Salam ... brother Bakrie
We wish to place on record our sincere appreciation of the untiring efforts that have been
made by you and other Alrakoba's Nobles writers like : Saifuldawlah Hamadna Allah , Bargawi , Shawgi badri ....etc .
go-ahead for further disclosure and documentation to reveal all ( Bni Koz ) regime’s scandals.
By the way there is no any human development in sudan , conversely there is amoral collapse in all institutions .
We are being governed by fools, idiots and criminal Putschists since 27 years while Turkish people have won the battle against military coup within hours .
Hope our Sudanese people follow suit to throw these rabish people away .


ردود على الباحث عن الحق
[بكري الصائغ] 07-19-2016 02:10 PM
أخوي الحـبوب،

الباحث عن الحق،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، ومشكور شديد علي المشاركة الرائعة،

(ب)-
بعض القراء الكرام عاتبوني بانني كتبت عن حزب اسامة حسونة انه حزب مهمش، والحقيقة التي لا جدال حولها، انه في اسوأ حالته التي ما عرف لها مثيل من قبل. هو وحزب الامة الذي انقسم الي خمسة احزاب مهمشة لا ادوار لها في الساحة السياسية، احزاب شبة ميتة تعيش بعضها عالة علي حزب المؤتمر الوطني، رحم الله تاريخها القديم....الفاتحة!!


#1490196 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 08:41 AM
شهر العسل من صميم أهداف الوزارة
تنمية بشرية


ردود على Ahmed
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:59 PM
أخوي الحـبوب،
Ahmed - احمد،

تحياتي ومودتي الطيبة، والف شكر علي التعليق الظريف،
والله انا ما شايف تنمية بشرية، لكن شايف (تجارة بشر)!!


#1490195 [Al-Saif Albuttar]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 08:39 AM
والله دا تهريج اصلا المال دا هو مال البشير ام مال الحسن المغني عليهم من الله مايستحقونه من عذاب كما عذبوا هذا الشعب المسكين واشعل النار في قبر المقبور الترابي لان هذا الفلم السيئ تاليفه واخراجه
يارب واحد من الجيش ابن ستين كلب يقلب ومسح كل الوسخ الموجود عسى يغف ر للجيش خطيئه هذه


ردود على Al-Saif Albuttar
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:56 PM
أخوي الحـبوب،
Al-Saif Albuttar - السيف البتار،

تحياتي ومودتي الطيبة،

قلت في تعليقك:
(يارب واحد من الجيش ابن ستين كلب يقلب ومسح كل الوسخ الموجود عسى يغفر للجيش خطيئه هذه)!!

***- واسألك:(وينو الجيش ده؟!!)...


#1490194 [محمد عباس محمد نور]
4.00/5 (2 صوت)

07-19-2016 08:39 AM
مرض عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)يما فوصفوا له العسل كدواء وكان بيت مال المسلمين به عسل جاء من البلالد المفتوحه حديثا انذاك فلم يتداوى عملا بن الخطاب (رضى الله عنه)بالعسل كما وصف الاطباء....جمع الناس وصعد المنبر واستاذن الناس وقال لهم ""لن استخدمه الا اذا اذنتم لي ""والا فهو علي حرام !!""فبكى الناس اشفاقا عليه واذنوا له جميعا ..ومضى بعضهم يقول لبعض ""لله درك يا عمر لقد اتعبت الخلفاء من بعدك "(رضى الله عنك يا يا خليفة المسلمين شتان ملبين هذا وذاك فاين تذهبون من ربكم يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ؛؛؛؛؛


ردود على محمد عباس محمد نور
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:50 PM
أخوي الحبوب،
محمد عباس محمد نور،

سعدت بقدومك الكريم وبالمساهمة الرائعة،

يا حبيب، المسؤولين الكبار في الدولة لو كانوا علي التزام تام باداب الاسلام لما كنا في هذا الحال المزري!!


#1490193 [abuhassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 08:38 AM
طيب اذا هي وزارة مهمشه فهي من الترضيات والفارغات من اين لوزيرها ياكل ويضرب ضرباتوو ؟؟ بعدين وين الاثباتات والقرائن والدلائل ان من افري الفري ان يحدث المرء ما لمر تري عينه؟؟؟؟؟؟


ردود على abuhassan
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:43 PM
أخوي الحـبوب،
Abuhassan - ابو حسن،

الف مرحبا ومشكور علي الزيارة والمشاركة الكريمة،
اما بخصوص استفساراتك، رجاء مطالعة خبر جريدة (اخر لحظة).


#1490177 [ساري الليل]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 08:09 AM
غايتو يا بكري الوزير ارجل راجل وقال للجماعة (جماعة هي لله) ما في حد احسن من حد انتوا اكلوا بي هناك وأنا بأكل بطريقتي ومحل رقيقي تنقطع..

على رأي المثل (إن فاتك الميري اتمردغ في ترابو) وعشان لا يفوته الميري ولا يتمردغ في ترابه الراجل شال حقوا عنوة والحقيقة ان الراجل متواضع جداً ان شهر العسل داخل السودان وقريب من وزارته ولم يذهب الى دبي او كوالامبور او سنغافورة وكان بإمكانه ان يذهب الى هناك برفقة العروسة الحلوة (اكيد حلوة) تحت اي مسمى اخر (رحلة عمل وامل ) وهناك تصرف له نثريات بالشي الفلاني وبدل انتداب ويقابله السفير بالعربية ويقصى اجمل رحلة..

شفت كيف الاخ حسونة متواضع

سأل وكيل الوزارة الموظفة الجميلة بالوزارة بعد الانتهاء من اجتماع صغير مع كبار المسئولين بالوزارة

كيف الاهل والزوج والاولاد : والله كويسين
هو: كيف البيت انشاء الله خلصتوا من هم البناء ؟

هي: والله يا سعادتك البيت ما تم ؟
هو: ليه كفى الله الشر ؟
هي: ؟ والله سعادتك ناقص الاثاث والسراميك وبعدين انتوا بتخلوا واحد يتم بيتو.
هو: طيب نحن دخلنا شنو؟
هي : دخلكم شنو كيف ؟ سفرة واحدة بس بت جيب اجلوا وتكمل الناقصة..
هو : يبتسم
تقول الراوية :
بعد شهر كانت الموظفة الحلوة في رحلة انتداب الى الخارج لمدة شهر
ثم اعقبها رحلة اخرى الى دولة اخرى
وتم البيت بطريقة او بأخرى

ولا عزاء لستات الشاي او اطفال الدرداقات او حتى ولا عزاء للمغتربين ..


ردود على ساري الليل
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:40 PM
أخوي الحـبوب،

ساري الليل،

الف تحية طيبة لشخصك الكريم، وعجبني شديد تعليقك الساخر الجميل، وفعلآ يا حبيب ده الحال في اغلب الوزارات والمصالح الحكومية في ظل المال السائب الما عنده رقيب او حسيب...ولا عزاء لستات الشاي او اطفال الدرداقات او حتى ولا عزاء للمغتربين ..


#1490171 [عمر أحمد حسن]
4.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 07:59 AM
شكراً أخي بكري .. واسمع القصة دي :-
مرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوما, فوصفوا له العسل كدواء وكان بيت المال به عسل جاء من إحدى البلاد المفتوحة فلم يتداوى عمر بالعسل كما وصف الأطباء, فجمع الناس وصعد المنبر واستأذن الناس
وقال لهم إن أذنتم لي وإلا فهو علي حرام .. فبكى الناس اشفاقا عليه وأذنوا له جميعا.. ومضى بعضهم يقول لبعض : لله درك يا عمر .. لقد أتعبت الخلفاء بعدك.


ردود على عمر أحمد حسن
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:35 PM
أخوي الحـبوب،
عمر أحمد حسن،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، والف شكر علي مرورك الكريم،

(ب)-
وصلتني رساة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..والله يا عمي الصائغ مافي زول في السودان شغال بقضية نثرية عرس الوزير الا انت!!، ياعمي في نثريات وزعها البشير بالأف الدولارات للمقربين منه في الحكومة والحزب، نثرية وزير التنمية ما تساوي شي بالنسبة لنثريات البشير، بعض الوزراء اعترفوا بالهبات دي واتنشرت في الصحف!!)...


#1490167 [Hozaifa yassin]
4.00/5 (1 صوت)

07-19-2016 07:55 AM
هذا الخبر يكشف بوضوح مدى التردى الذى وصلت له الخدمة المدنية فهو اولا يكشف الجراة فى التعدى على المال العام ويكشف عدم الالتزام بان تكون هناك عقود عمل توضح مهام واختصاصات ومخصصات الوزير فمثلا هل من مخصصات الوزير دفع فاتورة شهر العسل له ولحرمه؟وهل من اختصاصات مدير عام الوزارة تجاوز اللوائح والقوانين والاصرار على سداد الفاتورة ؟ثم أيهما اعلى وظيفيا الوزير ام المدير العام فإذا كان المدير المالى احتمى بالقانون ورفض سداد فاتورة الوزير نفسه فكيف يستجيب لمدير عام الوزارة الأقل درجة ام ان الوزير من احزاب الفكة والمدير العام من اصحاب السطوة.والله امر محزن ان تستشرى الفوضى لهذا الحد .هذا فقط ماظهر للسطح ولا شك ان ماخفى اعظم.


ردود على Hozaifa yassin
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:27 PM
أخوي الحـبوب،
Hozaifa Yassin - حذيفة حسين،

تحياتي ومودتي الطيبة،

(أ)-
اقتباس:
******
(هل من اختصاصات مدير عام الوزارة تجاوز اللوائح والقوانين والاصرار على سداد الفاتورة ؟ثم أيهما اعلى وظيفيا الوزير ام المدير العام فإذا كان المدير المالى احتمى بالقانون ورفض سداد فاتورة الوزير نفسه فكيف يستجيب لمدير عام الوزارة الأقل درجة ام ان الوزير من احزاب الفكة والمدير العام من اصحاب السطوة؟)!!

(ب)-
تعليق:
*****
هذا الجزء اعلاه من تعليقك الكريم، احوله بدوري الي المسؤولين في وزارة التنمية، ونامل ان نسمع منهم رد واضح علي الاستفسارات.


#1490155 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 07:25 AM
يكون فاهم انه من اختصاصات وزارته زيادة البشر ..وقرر أن يبدأ بنفسه..فاستحق دفع الوزارة للتكلفة


ردود على معمر حسن محمد نور
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:21 PM
أخوي الحـبوب،
معمر حسن محمد نور،
(أ)-
تحياتي الطيبة، والف شكر علي قدومك الممون

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في موسكو، وكتب:
(..يعني هي بقت علي نثرية "شهر العسل" يا بكري الصائغ؟!! عينك في فساد حاويات المخدرات وفساد سد مروي بملايين الدولارات وتطعن في نثرية حتمآ هي ضعيفة للغاية؟!! طبعآ ده ما دفاع عن الوزير لكن هناك ما هو ادهي الف مرة من نثرية الوزير..)


#1490140 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 06:32 AM
لك التحيه أستاذ بكري الصائغ
ولله العظيم الكيزان نا ؟؟؟؟ وال ؟؟؟؟ مننا
لأني مهذب كل واحد يترجم حسب فهمه.


ردود على الداندورمي.
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:13 PM
أخوي الحـبوب،
الداندورمي،

تحياتي الطيبة،

رغم مرور يوم كامل علي خبر جريدة (اخر لحظة)، استغربت من عدم وجود بيان او تصريح من الوزارة المعنية بالخبر!!


#1490129 [الله يديك العافية]
5.00/5 (7 صوت)

07-19-2016 05:38 AM
شكرا يا أستاذ بكري يا رائع...انت سنارة في فك الحرامية


ردود على الله يديك العافية
[بكري الصائغ] 07-19-2016 01:11 PM
أخوي الحـبوب،
الله يديك العافية،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

جريدة (اخر لحظة) التي نشرت خبر نثرية (شهر العسل)، عندها معلومات كثيرة عن الفساد في النظام الحاكم ، بل واكثر خطورة من خبر الوزير المسكين بتاع وزارة العمل، لكنها لا تستطيع نشر ما عندها من معلومات لانها تمس ناس (فوووق خالص) وتكتفي بنشر فساد المسؤولين درجة تانية!!

[Al-Saif Albuttar] 07-19-2016 08:51 AM
شكرا
الوزير دا في صورة يحمل احذية المرغي ارجو مراجعة الصورة

[سوداني] 07-19-2016 07:23 AM
بس يا أستاذ بكري الحزب ليس حزب مهمش راجع نفسك كويس علشان المتفاهمين شي ما ينفخوك هواء ساكت ولولا حزب مؤسس تما والحكومة عاملة ليه مليون حساب ما كانت سربت هذا الخبر واسامة وقع في هذا الفخ وإساءة للحزب العريق ولنفس كذلك والحزب باقي باقي وله دور كبيروسوف يكون كبير أباً من أباً ورضي من رضي سلام تعظيم للكل


#1490119 [ود احمد]
5.00/5 (6 صوت)

07-19-2016 05:04 AM
ليس غريبا هذا السلوك على دولة الفساد والاستبداد وكثيرا من الفاقد التربوي لاعضاء التنظيم الماسوني يبنون الفلل ويركبون السيارات الفارهات ويتزوجون مثنى وثلاث ورباع
لكن هذا الظلم والاستبداد لن يستمر ولن يدوم وكل هذه الحقائق دع مايكتبه الصحفيون ولكن شهادة كبيرهم الذي علمهم السحر اكبر دليل على فسادهم الاخلاقي والروحي وبالتأكيد ستدور الدائرة عليهم وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون


ردود على ود احمد
[بكري الصائغ] 07-19-2016 12:57 PM
أخوي الحـبوب،
ود احمد،

تحياتي ومودتي،

طالعت اليوم مواقع الصحف المحلية فلم اجد اي توضيح او نفي لخبر جريدة "اخر لحظة"!!، ولا وجدت اي بيان من الناطق الرسمي للوزارة او من مدير العلاقات العامة!!


#1490116 [زول نجيهة]
4.97/5 (7 صوت)

07-19-2016 04:34 AM
قال فندق فخم فى الخرطوم كدى ورينا ياتو فندق فخم ..و هو ما عايز يسافر ماليزيا و لا تركيا مالو و لا خايف يجى يلقى نفسو شاتو و حارس الوزارة بعدين عايزين نعرف المبلغ كم و طالما المبلغ من المال العام عايزين نشوف المنديل الابيض بالدم لانو الموضوع كلو اصبح حق عام ..ما ممكن ندفع و ما نعرف الحصل شنو


ردود على زول نجيهة
[بكري الصائغ] 07-19-2016 12:51 PM
أخوي الحـبوب،
زول نجيهة،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، ومشكور علي المساهمة الساخرة،

(ب)-
***- صرح من قبل احد المسؤولين في الحزب الحاكم وافاد، ان الفساد في السودان ضعيف للغاية مقارنة بدول اخري!!، واضاف ايضآ في تصريحه ، ان الفساد في البلاد يكاد ان يكون صفر، ولكن بعض الصحف هي التي جعلته شي يستحق الاهتمام!!،

***- اذا كان الفساد- حسب تصريح المسؤول- ضعيف للغاية، اذآ لماذا يخاف النظام الحاكم من نشر الحقائق عن "الفساد القليل"، ومن هم الفاسدين الذين اثروا علي حساب الخزينة العامة؟!!، لماذا يقوم جهاز الامن بصادرة الصحف التي تكتب عن الاختلاسات والرشاوي والعمولات ؟!! ولماذا لا يسمح حزب المؤتمر نشر تفاصيل الفساد في سد مروي و"سودانير" وبيع خط "هيثرو" وتشييد جامع "النور" في كافوري؟!!

(ج)-
***- النظام الحاكم يسمح فقط بنشر بعض اخبار الفساد "الضعيفة" التي لا تمس الشخصيات في القصر والحزب الحاكم واقاربهم ومن هم اقرب الاقربين!!، وسمحت بنشر خبر نثريات "شهر العسل" الوزير حتي تبين مدي تفاهة شخصيات الاحزاب الاخري المشاركة في الحكومة، وكيف انهم دون المستوي في المسؤولية الواقعة علي عاتقهم!!

(د)-
***- لو كانت نثريات "شهر العسل" تخص شخصية كبيرة في المؤتمر الوطني لما سمحت السلطات بنشر الخبر، ولكن لان وزير التنمية من حزب اخر (لصقة)، فحلال نشر اخبار نثريات "شهر العسل"!!

[نبيل سعد] 07-19-2016 12:23 PM
منديل ابيض؟

[ابن حلايب] 07-19-2016 08:05 AM
ههههههههههههههههه


#1490111 [حاج علي]
5.00/5 (6 صوت)

07-19-2016 04:06 AM
ما شاء الله علي الصورة الحلوة
المية مصافي والعتبة كزاز والسلم نايلو في نايلو
والبدلة اشتراكية مع علامة الصلاة والتقوي


ردود على حاج علي
[بكري الصائغ] 07-19-2016 12:14 PM
أخوي الحـبوب،
حاج علي،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
***- خبر جريدة (اخر لحظة) عن نفقات«شهر عسل» الوزير ليس بالخبر العادي، فهو ادانة واضحة للحكومة انها اخر من تعلم عن ما يجري من فساد في الوزرات، وان المال العام اصبح مستباح لدرجة ان نفقات "شهر عسل" شخصية سيادية دخل في ميزانية الدولة!!، هو خبر يعني ان الفوضي في الوزارات تاتي من الكبار، الذين هم مع الاسف الشديد - نحسبهم من صفوة المثقفين والمتعلمين!!-

(ج)-
***- يبقي ان نطرح السؤال علي المراجع العام:(مارأيك في تصرف وزارة التنمية البشرية والعمل، هل ستسكت عن ما جري ام هناك مساءلة وحساب؟!!).


#1490101 [عزو]
5.00/5 (11 صوت)

07-19-2016 02:55 AM
أخي بكري لك التحيه. ..أولا هذا الشاب ليست لديه أي خبره في أي مجال يعني لم يسبق له العمل في أي مؤسسة قطاع خاص كان أم عام. .كل القصه انه كان حارس دار الحزب الاتحادي الديمقراطي في الخرطوم شرق و لما كان هنالك خلاف في الحزب و بما انه هو الحارس فقد منع بعض من قيادات الحزب من الدخول الي الدار منهم علي السيد المحامي و عليه الموضوع ده وجد الثناء و التقدير من الحسن ود الميرغني و عينه آمين لشئون الدار مكافأة له وهو ماقصر في فرؤض الولاء والطاعة والذي منه فكان مرسال الشوق للسفارة المصرية لاستخراج التأشيرات للاسره الميرغنيه و الأقارب ووجهاء الحزب و علي فكره كانوا بيدوه الفيها النصيب وكده و علي هذا الأساس أصبح محل ثقه و دقي يامزيكا....يعني عاااطل وأصبح وزير العمل و التنمية البشرية مفروض طوالي يدخل قينيس للمحن السودانية...انت شوفت محن يا شوقي ياود أمينه. .


ردود على عزو
[بكري الصائغ] 07-19-2016 09:43 PM
أخوي الحبوب،
أبو السمح،

تحية طيبة،
ما زلنا في انتظار بيان من وزارة اسامة حسونة!!

[بكري الصائغ] 07-19-2016 09:41 PM
أخوي الحبوب،
shawgi badri- شوقي بدري،

أسعد الله مساءكم وجعله عامر بالافراح،

اليوم ١٩ يوليو ٢٠١٦، والذكري الرابعة والثمانين علي ميلاد الفنان الراحل محمد وردي في قرية (صواردة) الواقعة جنوب مدينة عبري، وإسمه بالكامل محمد عثمان حسن وردي في ١٩ يوليو ١٩٣٢- وتوفي الي رحمة مولاه في ١٨ فبراير ٢٠١٢،

***- ايضآ الذكري ال٤٥ علي انقلاب هاشم العطا.

[بكري الصائغ] 07-19-2016 11:58 AM
أخوي الحـبوب،
عزو،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك افراح ومسرات،

(ب)-
***- منذ اكثر من سبعة اعوام مضت حتي اليوم، ونحن نطالع في الصحف المحلية - بصورة شبة يومية- تصريحات كبار المسؤولين في الحزب الحاكم انهم قد عزموا علي اعادة الهيبة التي فقدها السودان، والعمل الجاد علي تحسين سمعة البلاد وذلك من خلال وضع خطط للانضباط الصارم لترقية الاداء في جهاز الخدمة المدنية، لا يمر يوم الا يكون هناك من يدلي بتصريح من مسؤول حزبي ان الاوضاع قد تحسنت كثيرآ، وتخطي السودان كثير من الازمات الاقتصادية التي ولت الي غير رجعة، لكن واقع الحال يكذب هذه التصريحات الخالية من الحقائق، والكل في السودان - شعب وحكومة واحزاب ومنظمات- يعرف ان (البلد خربان من كباره)، وان السودان لا يمكن ان ينصلح حاله في ظل هذا النظام الفاسد، وان البشير هو اول من عجل بفقدان هيبة البلاد واودي بها للحضيض من خلال تصرفاته وسلوكياته المستهجنة التي لا تتوقف.

(ج)-
***- اولي علامات الفوضي في السودان وجود حكومة مكونة من ٧٩ وزير ووزير دولة اغلبهم اصلآ لم يمارسوا من قبل اي عمل سياسي- وبعضهم دخل الحكومة بترضيات ومحاباة لاحزاب شاركت في الانتخابات، هؤلاء الوزراء هم اصل البلاء والغلاء والفساد، هم من قال عنهم الراحل الطيب صالح:(هولاء!! من هم؟!! ومن اين جاءوا؟!!)، هؤلاء ومعهم اخرين لو استمروا في الحكم حتي عام ٢٠٢٠، عندها سيكون السودان بلا مواطنين وسكان، فقط هم في بلد خربان خراب سوبا!!

[أبو السمح] 07-19-2016 11:46 AM
ما أغرب منو إلا قصة حميدتي من راعي الى لواء أركان حرب
القفز بالزانة , نحن فعلا" في زمن طرزان ملك الغابة
قلت كتاب غينيس وين ؟

[shawgi badri] 07-19-2016 08:30 AM
مع التحية . مقدراتي العقلية وتحمل فيوزاتي قد تعطلت مع هذا الخبر. زمان المنلوجست السوداني الاول عبد الكريم المشهور ببلبل كان عنده منلوج اسمه لا تمحنا ولا تبلينا . عرس الوزير ده مثال لمنلوج بلبل رحمة الله علية الذي مات في 1964 بالسرطان ... طيب لله ثراه .


#1490100 [بكري الصائغ]
5.00/5 (4 صوت)

07-19-2016 02:40 AM
الشي بالشي يذكر

زواج أغلى عروس سودانية
بمهر يبلغ (26) مليون دولار،
وتم تحت جراءات امنية مشددة شارك فيها أفراد من الجيش السوداني
إضافة للشرطة السودانية ورجال أمن بملابس مدنية!
**************************
عقد الرئيس التشادي “إدريس ديبي” قرانه بأحد فنادق الخرطوم على كريمة موسى هلال زعيم “المحاميد” في دارفور، وهي أكبر بطون قبيلة الرزيقات.
وغاب العريس، الرئيس التشادي إدريس ديبي، غاب عن مراسم عقد القران، حيث دفع مهرا قدره26 مليون دولار، 25 مليون لوالد العروس، ومليون دولار للعروس في صورة ذهب ومجوهرات ثمينة. كان وكيل العروس الرئيس السوداني عمر البشير، بينما أوفد الرئيس ديبي أحد أخواله على رأس وفد كبير وكان الخال وكيلًا عنه.

حضر مراسم عقد القران التي جرت في فندق السلام روتانا، كبار قيادات الدولة والوزراء ورموز المجتمع السوداني وزعماء القبائل وعدد من الدبلوماسيين الأجانب والسفراء، وأقيم حفل غنائي كبير احتفالًا بالمناسبة.
وأجرى مراسم العقد حفيد الشيخ أحمد التيجاني مؤسس الطريقة التيجانية من منطقة أبو ماضي بالجزائر، ودُعي خصيصا لهذه المناسبة، علمًا بأن الشيخ موسى هلال من أتباع الطريقة التيجانية.

وأحيط الفندق الذي تمت فيه مراسم عقد القران بإجراءات امنية مشددة شارك فيها أفراد من الجيش السوداني إضافة للشرطة السودانية ورجال أمن بملابس مدنية. وبحسب مصادر مطلعة، فإن هناك من حاول إلغاء الزيجة، أولهم والد “هندا” زوجة الرئيس ديبي الحالية، وهو السفير التشادي بالخرطوم، إضافة إلى أشقاء هندا وبعض أقربائها الذين وصلوا إلى الخرطوم مؤخرًا لإفساد العرس.

وأماني موسى هلال في العشرينيات من عمرها وهي متخرجة من إحدى الجامعات السودانية. ووالدها متهم بزعامة مجموعات الجنجويد في إقليم دارفور الذين ساندوا الحكومة السودانية في حربها ضد المجموعات الدارفورية التي بدأت التمرد على سلطات الخرطوم منذ عام 2003. وهو زعيم قبائل الرزيقات المحاميد المنتمين للقبائل العربية في دارفور وينتشر الرزيقات المحاميد في شمال دارفور.


#1490099 [خليل ابراهيم]
5.00/5 (5 صوت)

07-19-2016 02:33 AM
وفى اطيب واحل من اموال ستات الشاى والكادحين 👅


ردود على خليل ابراهيم
[بكري الصائغ] 07-19-2016 05:06 AM
١-
اقتباس:
*****
(جاء في سياق الخبر، ان "آخر لحظة" تحصلت على خطاب رسمي صادر من وزارة التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم معنون إلى فندق فخم بالخرطوم ، تقدم من خلاله المدير العام المكلف بالوزارة د.عبد الرحيم محمد أحمد بطلب مده بفاتورة إقامة وزير التنمية أسامه حسونة بالفندق الذي يمضي فيه إجازة زواجه في الفترة من السبت السابع من يوليو الجاري وحتى الخميس منه، وعلمت الصحيفة أن الخطوة أحدثت أزمة بالوزارة عقب رفض مدير الإدارة المالية بالوزارة استخراج الشيك، بعد مد الفندق للوزارة بتكلفة "أيام عسل الوزير"، بينما أصر مدير عام الوزارة على استخراج الشيك).

٢-
تعلــــيق:
***********
بقي ده اسمه كلام يا دكتور د.عبد الرحيم محمد أحمد مدير عام الوزارة ؟!!

[بكري الصائغ] 07-19-2016 03:49 AM
أخوي الحـبوب،
خليل ابراهيم،

صباحك نور وافراح باذن الله تعالي،
(أ)-
آخر تقليعات الزواج في السودان:
***- شاي العريس!!
***- تزيين "خروف"!!
***- فطور العريس!!.. اجتماعية جديدة ..!!
***- الحكومة تدفع نفقات«شهر عسل» الوزير!!

(ب)-
بعد فطور العريس:
شاي لبن العريس ظاهرة اجتماعية جديدة ..!!
****************************
نشر في الراكوبة يوم -27 - 09 - 2010-
كثيرة ومتعددة هي الظواهر المصاحبة للأفراح في بلادي، ولكل قبيلة عادة تمارسها في مناسبات الزواج، لكنها كلها تلتقي في عادة كادت أن تندثر في ظل ما تقوم به منظمات المجتمع المدني في تيسير الزواج، وهي فطور العريس، الذي تصر عليه والدة العروس وتعتبره عزوة لبنتها التي سوف تنتقل للعيش مع اسرة جديدة، وتعتبر أن تقديم وجبة الفطور لأهل العريس هو عنوان لجواب ابنتهم!!.

الآن بدأت ظاهرة جديدة تلوح في افق الأحياء الراقية (كما يطلق عليها الناس)، وهي تقديم شاي لبن العريس، وهو إن لم يتعداه مالياً فيتساوى معه من حيث التكلفة، وتبدأ مراسم الشاي هذه في العادة عند الساعة الثامنة صباح يوم الزفاف، حيث تأتي العربات وهي محملة بكل أنواع الألبان لتلبية رغبات كل اذواق شاربي الشاي من أهل العريس، فالحليب بشقيه الماعز والبقر تحمله عربة لوحدها، بينما تحمل أخرى كل أنواع البان البدرة المنتشرة في الأسواق، وعربة ثالثة تحمل على ظهرها عدة أنواع من ثراميس الشاي لا تقل عن مائة ثيرمس شاي بكل أنواعه، وتكون مقسمة ومميزة بالألوان، فالثرامس ذات اللون الأسود مثلاً بها شاي سادة بالهبهان، وذات اللون الأحمر بها شاي بالنعناع، وهكذا!!.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل يمتد إلى عربة ثالثة محملة بكل أنواع الخبائز التي تم استقدام نسوة خصيصاً لصنعتها، فتكون عامرة بالبيتي فور، والناعم بانواعه، والبسكويتات، كلها موضوعة بعناية فائقة على شيالات تم شراؤها لهذا اليوم، وتكون مزينة بالسيلوفان، وأوراق الهدايا، ويحرص أهل العروس على الاحتياط لمرضى السكري، حيث يقومون بصناعة خبائز خالية من السكر، تحمل الواناً معينة تميزها بأنها لفئة معينة من أهل العريس!!.

أما العربة الخامسة والأخيرة فهي مخصصة للمكون الرئيس لشاي لبن العريس وهو السكر، حيث تم تحميل عربة بما لا يقل عن خمس شوالات سكر، وكما لم ينس أهل العروس مرضى السكري في الخبائز فكذلك لم ينسوهم في صناديق سكر الفاكهة المخصص لهم، حيث يحرصون على وضع كرتونة كبيرة منه في عربة السكر!!.

الفرق الوحيد بين فطور العريس وشايه، هو في الفئة العمرية التي تقدمه، ففي الفطور عادة ما تذهب به كبار نساء عائلة العروس، من خالات وعمات، وقليل من الجيران، أما في شايه فالأمر مختلف، حيث يتكون وفد عائلة العروس من البنات الشابات فقط، وكما يحرص أهل العريس برد تحية الفطور بأحسن منها، حيث تكون عادة هدايا من اتين بالفطور عبارة عن ثياب نسائية أو ملايات أو عطور، بالإضافة لملء الأواني التي حُمل فيها الفطور بالسكر والفواكه، ففي الشاي يتضاعف الأمر حيث يحرص أهل العريس على أن تكون هدايا الوفد من الذهب الخالص!!

(ج)-
***- اما اذا تزوج احد الوزراء، واقام مع عروسه باحدي الفنادق الفخمة ، فان الفندق مكلف طوال فترة "شهر العسل" بتقديم (شاي خاص للعريس، وايضآ فطور) خلاف الشاي والفطور العاديين - والدفع خصمآ من حساب الحكومة - بند بائعات القهوة والشاي!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة