الأخبار
أخبار إقليمية
دولة حسن الترابى الفوضوية!
دولة حسن الترابى الفوضوية!


07-19-2016 02:55 AM
تاج السر حسين

من حق دراويشه وأتباعه أن يفرحوا بذلك السبق ولفكرة تأسيس اول دولة فوضوية فى العصر الحديث وأن يهللوا ويكبروا "الله أكبر" مثلما هللوا وكبروا لعودة الطاغية الديكتاتور داعم الإرهاب "أردوغان" والى جانبهم عدد من الديمقراطيين والليبراليين فى العالم الذين إنخدعوا مرتين خلال فترات متقاربة، مرة فى مشاركتهم الإسلاميين فى دعم "الإخوانى" محمد مرسى الذى عزل بثورة من حكم مصر وهذه المرة فى دعم "الإخوانى" أردوغان الذى عاد لحكم تركيا خلال ساعات معدودة.
كلما أستمعت الى حلقه من حلقات "الترابى" فى برنامج شاهد على العصر أنسى نفسى وانها سجلت فى عام 2010 وان الرجل الآن بين يدى خالقه يحتاج الى كثير من الدعاء والإستغفار من مجموعة من "الأطهار" لا أظنها متوفرة ألان بين من تبقى من "حوارييه" فلو كانوا أطهارا حقيقة، لزهدوا فى هذا الفكر التدميرى ولتخلوا عنه أما لو كانوا خلاف ذلك فبدون شك مكانهم بالوعة "المؤتمر الوطنى" مكان المال والجاه والسلطة أو على الأقل "الحوامة" داخل ظله كما يفعل "كمال عمر" والرضاء بالفتات ثمنا للمشاركة فى حوار الوثبة الذى لن يحقق لشعب السودان أمانيه طالما يديره ويهيمن من تجب أن محاكمتهم وتعليقهم على المشانق.
ولو كان بينهم أطهار لظهر لهم موقف مختلف بعدما تكشفت كثير من الحقائق التى تشيب لها رؤوس الولدان. بعد بث الحلقات مع شيخهم التى افرجت عنها الجزيرة لأمر ما وبعد عدد من السنوات!
الشاهد فى الأمر كلما تابعت حلقة من تلك الحلقه أجد نفسى فى حاجة " للتقيوء" .. ثم أحمد الله كثيرا على أنى لم أكن من أتباعه ، المخدوعين فيه والمغرر بهم الذين لم يفك " البنج" عنهم لذلك لا زالوا مقيدين بفكره التخريبى الهدام، كما أحمد الله مرة ثانية بأنى لست من زمرة أخرى – غير إسلامية – وصفت حالتهم "بالإنبهارية الساذجه" وهم معتنقى الأفكار التقدمية والليبرالية الذين تسمعهم يشهدون للرجل بأنه "مفكر" وإذا سألتهم ما هو رايه فى هذا الجانب أو ذاك تجدهم لا يعرفون عنه وعما قاله شئيا، اللهم الا إذا كان نفى عذاب القبر وإمامته للنساء هو "الفكر" الذى قدمه للإنسانية.
تعجبت لأحد تلاميذه متحديا تلميذ كان أكبر منه وهو ونائبه السابق على عثمان محمد طه، فى حقيقة الأمر لا خير فى هذا أو ذاك ولا فرق بين المرشد أو التلميذ.
فالترابى حقيقة الأمر لا يفهم فى السياسة ولا فى الدين ولا فى القرآن الذى يحفظه كالحمار الذى يحمل أسفارا إضافة الى ذلك فقد "ركن" القانون الذى درسه فى الجامعات الأوربية وبدأ كما هو واضح من حديثه فى الشروع لتأسيس دولة – متخلفة – تعيش فى القرون الوسطى يسخر منها الذين عاشوا فى زمن الجاهلية لأنهم متقدمين عليها كثيرا.
وحتى لا يكن كلامى جزافيا فالترابى فى آخر حلقه تحدث عن "الشورى" وقال أنها كانت منبسطة فى "المدينه" ثم عاد يستشهد بآيه نزلت فى مكة كدليل على قوله فى تواضع الحاكم المتمثل فى شخص النبى صلى الله عليه وسلم، تلك ألايه هى التى تقول "فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر" وهذا خلط غريب وربكه فكريه لا يمكن أن تراها عند أكثر الناس جهلا، فتلك الاية لا تتحدث عن "الشورى" وإنما عن "الديمقراطية" فى أوسع معانيها حتى لو لم تكن معروفة بذلك الأسم عند أعراب ذلك الزمان.
وآية الشورى كما هو معروف هى "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين" ولا داع أن نعيد ونكرر شرحها فى كل مرة والحديث عن انها تخاطب "ولى" راشد يحكم "تبع" قصر، هو غير ملزم بأتباع مشورتهم وأرائهم بينما "ذكر أنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر" تتحدث عن حرية شبه مطلقة وديمقراطية بلا حدود حيث طرح "النبى" فى ذلك الوقت وهو لا يزال فى "مكه" الإسلام فى "أصوله" وما يرضاه الله لخلقه ولم يصبح النبى بعد "حاكما" كما صار عليه الحال فى المدينة بعد 13 سنة، لذلك إقتصر دوره على "التذكير" لا "السيطرة" التى أتيحت له فى المدينة بعد فرض "الشريعة"، من خلال "الشورى" التى يفهمها الترابى خطأ رغم ذلك يظن جماعته والمنبهرين به أنه مفكر وعالم، وهو يفهم كلمة الشورى فهم العوام و"الجهلاء" والبسطاء من الناس الذين يظنون أن "الشورى" تعنى "المشاورة" بمعنى طرح امر على الناس كل يدلى فيه برأيه، دون ميزة لحاكم أو إمام من حقه أن يشاور الناس لكن من حقه كذلك أن يفرض رؤيته وأن يصر عليها، فهل هنالك جهل أكثر من هذا؟
إتضح من حديث الترابى كما قلت بأنه رمى العلم الذى حصل عليه من بريطانيا وفرنسا فى بالوعة، حيث ابان بأنه كان يرغب فى تأسيس "دولة" فوضوية الجيش فيها بلا ضوابط أو ضبط وربط ودون قانون يحكم القوات النظامية يجيزه البرلمان وهو جيش ولا يخضع الى ما تخضع اليه كآفة جيوش العالم، قالها "الترابى" هكذا كل الناس هم جيش إاذا دعت الحاجه لهم يتداعون جميعا للقتال، يعنى "الترابى" فى العصر الحديث وهو خريج "السوربون" يرد جيشا مؤسسية ودون دراسات وأبحاث عسكريه ودون صناعات متقدمه فى التسليح، لعله كان يفكر فى جيش اشبه بحركة طالبان أو القاعدة والدواعش قبل أن يظهروا، ولعل تلاميذه سرقوا جزء من فكرته، فقضوا على مؤسسة الجيش كما نرى الآن وأسسوا خمس مليشيات هى الموجودة الآن على ارض السودان تعوث فسادا وهم بدون خجل يتحدثون فى شماتة عما يحدث فى الجنوب وكأنهم لا يدركون النيران الراكدة تحت الرماد تنتظر اليوم الذى تخرج فيه الى السطح.
وحينما سأله "أحمد منصور" عن شكل الدولة التى كان يفكر فيها "الترابى" ظل يردد كلاما عشوائيا وأن المجتمع هو اساس تلك الدولة وأن النظام والحكومة جزء صغير من ذلك المجتمع .. اليس هى "الفوضى" الخلاقة قبل أن تتحدث عنها (كوندليزا رايس)؟
قال الترابى ذلك مع أنه قد تعلم فى أكبر جامعات اوربا، أن الحكومة بشكلها الحالى فى الدولة الحديثة تعتبر أفضل ما توصل اليه العقل البشرى لتنظيم حياة الناس وتقديم الخدمات لهم وحفظ أرواحهم وحقوقهم وممتلكاتهم .. يا خسارة على الأموال التى صرفت على تعليمه فى تلك الدول وحينما "تمكن" كان اول قرار صدر من نظامه هو حرمان السودانيين من التعلم فى الخارج!
أما أكثر فكرة غبية طرحها "الترابى" بعد حديثه عن تاسيس "البنوك" الإسلامية وأن السودان كان سباقا فى هذا الجانب، وهذا الشر المستطير الذى يعتبر بداية التلاعب بالشعارات الإسلامية، حيث ظهرت بعد ذلك الكثير من المؤسسات والكيانات لتى يطلق عليها "إسلامية" وهى لا تحمل غير الأسم فقط .. والترابى فى هذا الجانب ليس أكثر ذكاءا من السعوديين الذين لا يوجد لديهم حتى اليوم بنك واحد يطلق عليه إسم "إسلامى" ولا حتى بنك فيصل الذى راس ماله سعودى، لأن من يربط إسم بنك بالإسلام فالواجب عليه أن يغلق باقى البنوك غير الإسلامية ، هذا إذا لم تغلق تلك البنوك ابوابها من نفسها لأن العملاء سوف لا يتعاملون معها خاصة فى بلاد غالبية أهلها من المسلمين فهل يعقل أن يتجرا مسلم فهمه بسيط للإسلام أن فى يتعامل مع بنك "كافر" طالما يوجد بنك "مسلم" وهل يعقل أن يركب ذلك المسلم بص "كافر" طالما يوجد بص "مسلم" وهكذا دواليك؟
الشاهد فى الأمر أن أكثر فكرة غبية أفصح عنها الترابى هى التى قال فيها أنه فى السياسة المالية ، كان يريد المال متداولا كما كان فى الأندلس وما كان يرغب فى فرض ضرائب على التجار والأغنياء بل أن يبسط المال وبدلا عن الجهة التى تقوم بجمع الضرائب ينشط دور "الأوقاف" وأن يصرف الأغنياء على الفقراء والمحتاجين من خلال تلك الأوقاف، والفكرة غبية من ناحيتين.
الأولى الترابى يفترض فى جماعته أنهم ملائكه مطهرون سوف يقومون من أنفسهم بضخ الأموال لبيوت الأوقاف فأتضح الان أنهم أكثر الناس فسادا ونهبا للمال العام وحبا فى جمعه.
الناحية الثانية، الترابى يريد غالبية الشعب السودانى أن يعيش على "الصدقات" لا "حقوق" تمنح من الدوله عملوا أو كانوا عطالة لم تجد لهم الدولة وظائف.
الترابى الذى اراد أن يؤصل للإسلام فى السودان كما أدعى وصدقه أتباعه وكثير من "السذج" ، كما هو واضح لم يقرأ السيرة النبوية لإبن هشام أو فى غيرها من مصادر وماذا قال محمد بن عبد الله "صلى الله عليه وسلم" عن تلك الصدقات.
فقد أخرج النبى "صلى الله عليه وسلم" من فم حفيده الحسن بن على "تمرة" من مال الصدقه وخاطبه قائلا "الصدقات اوساخ الناس فهى لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد" . والترابى يرد أن يطعم السودانيين من مال "الصدقات"!
ودون حاجه لشرح طويل فإن ما يرفضه محمد "صلى الله عليه وسلم" لآله ولإحفاده – وهو لم يكن أنانيا - لا يمكن أن يرضاه لباقى الناس والعاقل يحاول بذل غاية جهده لكى لا يمد يده لأوساخ الناس فى معيشته وأوساخ الناس هى "الصدقه" والترابى يريد الشعب السودانى كله ماكلا من مال الصدقه، فهل هنالك جهل أكثر من هذا؟
ثم فى جزء من الحلقة الأخيره كشف عن تناقض غريب ومدهش، حيث قال أن "النظام" بدأ يدخل فى عملية تزوير إنتخابات الطلبة والنقابات واستهجن ذلك الأمر وقال أن أكثر شئ يمقته هو "التزوير" ولعل المنبهرين السذج أدركوا الان لماذا صعب التغيير فى وطنهم، لكنه رفض تعليق أحمد منصور حينما قال له بأنك حصلت على منصب رئيس المجلس الوطنى بالتعيين لأن النظام فى يديكم وهو الذى قام بتعيينك ، فقال لا كان وصوله لذلك المنصب عن طريق الإنتخاب ولأنه فقيه دستورى .. لا أدرى عن أى إنتخاب يتحدث والدولة تم إختطافها بالكامل منذ 30 يونيو 1989.
خلط غريب وعجيب تحدث عنه الترابى فى أوجه مختلفه منها على سبيل المثال فكرة "المؤتمر الشعبى الإسلامى العالمى" الذى دعا له مسلمين وغير مسلمين كما قال ثم يعود بعد فترة متحدثا عن "الشريعة" التى ترفض موالاة غير المسلمين بل ترفض معائدتهم وتهنئتهم فى أعيادهم دعك من دعوتهم فى مؤتمر وإستضافته والصرف على إقامتهم الفندقية، ثم هو لا يمل الحديث عن دولة "المدينة" التى قلنا أنها كانت أكمل ما يكون الكمال فى زمانها لكنها لا تعترف بدولة "المواطنة" والحقوق المتساوية للبشر، فاليهود الذين كانو الأغلبية الدينية الوحيدة خلاف "المسلمين" فى المدينة لم يكن لهم تمثيل فى دولة المدينة وغير المسلم عامة والمرأة لا تمثيل لهم فى مجلس أهل الحل والعقد.
لذلك ووتاسيا بميثاق دولة "المدينة" غضب "عمر بن الخطاب" لاحقا وزجر أحد ولاته حينما علم بأنه "وظف" محاسب مسيحى "خبير" فى مجاله، وقال له الم تجد مسلما تعينه فى مكانه؟
أعلم أن مثل هذا الكلام عن "الترابى" يفرح الكثيرون من سدنة المؤتمر الوطنى، لكن عليهم أن يعلموا بأنهم إذا لم يكونوا أكثير سوءا من الشعبى ومن الترابى فهم ليس افضل منهم فى شئ حيث لا فرق بين أحمد وحاج أحمد.
أخيرا .. أعلم الكثيرون يظنون ويدعون بأننا ضد "الإسلام" ولقد تعمدت كثيرا الا أدافع عن نفسى فى هذا الجانب حيث ليس من حق أى إنسان أن يحاكم ضميرك وما تؤمن به والإنسان ليس فى حاجه لكى يدافع عن نفسه، لكن ما أعمل من أجله هو أن يظهر الفرد الذى تخلق بأخلاق "الدين" أى كان دينه ومعتنقه وأن يخدم الناس من خلال برنامج علمى وعملى، لا من خلال إدعاءات لبشر بأنهم ملائكه كما قال والى الخرطوم السابق أنهم مؤتمنون من الله لذلك لا يحررون إيصالات رسمية عند إستلامهم للأموال العامة.
وليت الترابى قبل أن يجمع مسلمى العالم من جميع الجهات فى أول مؤتم إسلامى شعبى عالمى، وقال مسرورا أنهم انبهروا بالسودان الذى ما كانوا يعرفونه، ليته لو كان جمعهم بعد أن حقق السودان طفرة تنموية ونهضة تعليمية وزراعية ورعوية وصناعية، ملموسة مقاربه الى 10% فقط لما حققته الصين الشيوعية أو 25% مما حققته دولة أقل منها مثل كوريا الجنوبية، ثم أن يطلب منهم بعد ذلك أن ينصبوه أمينا عاما لذلك المؤتمر أو خليفة للمسلمين فى القرن العشرين والقرون التى تأتى من بعده!
تاج السر حسين – [email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5219

التعليقات
#1491052 [مصطفى حاج اخمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 05:40 PM
ياخى دى سفسطة مغرقة فى الغوغائية.


#1490916 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 12:41 PM
قال تاج السر : (( "ذكر أنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر" تتحدث عن حرية شبه مطلقة وديمقراطية بلا حدود))

تعليق : الفهم قسم!!
قوله تعالى : "فذكر أنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر " نزل فيما يتعلق بالدعوة الى الايمان باله تعالى و لا تتحدث هذه الاية الكريمة عن الشورى أو السياسة , واذا أردنا اعمالها في العصر الحاضر او اي عصر فتعني أنه عندما ندعو غير المسلم الى الاسلام ينبغى ان نسعى لاقناعه و ليس اجباره او اكراهه للدخول في دين الله .


#1490850 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 11:08 AM
من الملاحظ من خلال حلقات شاهد على العصر ان شيخنا الترابي رحمه الله كون حكومة برأيه فقط ، لتكوين حكم إسلامي باسم الدولة الإسلامية السودانية ، ولكنه فشل واحضر شرذمة من اجهل الناس وكونوا حكومة من الجهلاء حكومة أتت بكل أنواع الفساد والخراب للسودان للأسف الشديد ، ويدل ذلك بان الترابي نفسه كان لا يستطيع ان يرد سؤالا من مقدم البرنامج وانه حينما يساله عن انك اتيت باناس كانوا فاشلين عند توليهم في بعض المواقع ويقول لا ادري كيف وصولوا ولم تستطع ان تتحكم فيهم رغم انك من اتيت بهم لسدة الحكم والدليل فساد عم وخراب وحروب لم يعرفها السودان ودمار اقتصادي لم يعرف من قبل طيلة الحكومات التي حكمت السودان فكيف تم ذلك ؟

اذا الترابي سبب دمار السودان لانه اتى بهؤلاء من وسط الفقر والجوع .


#1490330 [كن حذر جداً يا هذا]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 12:21 PM
فقد أخرج النبى "صلى الله عليه وسلم" من فم حفيده الحسن بن على "تمرة" من مال الصدقه وخاطبه قائلا "الصدقات اوساخ الناس فهى لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد" .

هل لديك دليل علي ما جاءعاليه؟ لم نسمع بهذا قط من قبل...


#1490278 [تاج السر حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 10:43 AM
تصحيح ضرورى لكى يستقيم المعنى:
كتبت:
((يعنى "الترابى" فى العصر الحديث وهو خريج "السوربون" يرد جيشا مؤسسية ودون دراسات وأبحاث عسكريه ودون صناعات متقدمه فى التسليح، لعله كان يفكر فى جيش اشبه بحركة طالبان أو القاعدة والدواعش قبل أن يظهروا، ولعل تلاميذه سرقوا جزء من فكرته، فقضوا على مؤسسة الجيش كما نرى الآن وأسسوا خمس مليشيات هى الموجودة الآن على ارض السودان تعوث فسادا)).
_____________

الصحيح:

((يعنى "الترابى" فى العصر الحديث وهو خريج "السوربون" يرد جيشا بلا مؤسسية ودون دراسات وأبحاث عسكريه ودون صناعات متقدمه فى التسليح، لعله كان يفكر فى جيش اشبه بحركة طالبان أو القاعدة والدواعش قبل أن يظهروا، ولعل تلاميذه سرقوا جزء من فكرته، فقضوا على مؤسسة الجيش كما نرى الآن وأسسوا خمس مليشيات هى الموجودة الآن على ارض السودان تعوث فسادا)).


#1490276 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 10:41 AM
الصدقات كونها اوساخ حتى إذا لم يقل بها رسول الله صل الله عليه وسلم او قالها الصدقات تغسل الادران والادران هي الأوساخ وما من عمل صالح يقوم به المسلم في حياته إلا وله فيه آجر والآجر يحط الخطيئه والخطبئة هي اوساخ الدنيا ومتى ما علقت بالإنسان دون أن يمحوها بعمل صالح او صدقه فهى ذاهبة معه الى القبر دون شك ،
ملحوظه هامه: هذه المقاله وقف على الذين يفهمون والكيزان يمتنعون فالذين لم تقنعهم حلقات الهالك بإذن الله وشهاداته على عصره لن يتثنى لهم فهم مقاله الهدف منها تقريب الصوره لاصحاب الفهم (الحميرى)الذين تركوا المفيد من المقاله ومسكوا في موضوع غير مفيد وغير مجدى لا يغير مقصد الكاتب ولا يضر القارىء الفطن الذى إستوعب ما جاء في المقاله!!.


#1490207 [عمر علي مكرم]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 09:02 AM
باب استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة

2609 أخبرنا عمرو بن سواد بن الأسود بن عمرو عن ابن وهب قال حدثنا يونس عن ابن شهاب عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث قال لعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث والفضل بن العباس بن عبد المطلب ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يا رسول الله على الصدقات فأتى علي بن أبي طالب ونحن على تلك الحال فقال لهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستعمل منكم أحدا على الصدقة قالعبد المطلب فانطلقت أنا والفضل حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد صلى الله عليه وسلم




الحاشية رقم: 1
2609 ( إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس ) قال النووي : تنبيه على العلة في تحريمها عليهم ، وأنه لكرامتهم وتنزيههم عن الأوساخ , ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير لأموالهم ونفوسهم كما قال تعالى : صدقة تطهرهم وتزكيهم بها فهي كغسالة الأوساخ


#1490110 [ود الزين]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 04:03 AM
يا أستاذ تاج السر لو سمحت أنا عايز لي مرجع أو كتاب أنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال "الصدقات اوساخ الناس فهى لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد" والرجاء ذكره بالتفصيل حتى نعلمه لأني لم أسمع بهذا الحديث مطلقاً ولا يوجد له أي مرجع على الأنترنت أو الكتب التي لدي فمن أين أتيت به؟ ولن أتوقف عن السؤال حتى أعرف المصدر ويعلمه القارؤون أيضاً


ردود على ود الزين
European Union [aboahmed] 07-19-2016 12:13 PM
أخرجه مسلم واحمد عن المطلب عن ربيعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ان هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس ، وإنها لا تحل لمحمد ولا آل محمد ) .

واخرج ابن سعد عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ( ان الله حرم علي الصدقة وعلى أهل بيتي ) .

واخرج الطبراني عن ابن عباس قال : استعمل النبي صلى الله عليه وسلم الأرقم الزهري على السعاية ( جمع الصدقات ) فاستتبع أبا رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ( يا أبا رافع ان الصدقة حرام على محمد وعلى آل محمد ) ( أخرجه احمد وأبو داود من حديث أبي رافع ، وفيه قال : ان الصدقة لا تحل لنا ، وان مولى القوم من أنفسهم ) .

واخرج ابن سعد عن عبد الملك بن المغيرة قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا بني عبد المطلب : ان الصدقة أوساخ الناس فلا تأكلوها ولا تعملوا عليها ) .

[الدولي] 07-19-2016 11:22 AM
مسألة: التحليل الموضوعي
باب استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة

2609 أخبرنا عمرو بن سواد بن الأسود بن عمرو عن ابن وهب قال حدثنا يونس عن ابن شهاب عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث قال لعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث والفضل بن العباس بن عبد المطلب ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يا رسول الله على الصدقات فأتى علي بن أبي طالب ونحن على تلك الحال فقال لهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستعمل منكم أحدا على الصدقة قالعبد المطلب فانطلقت أنا والفضل حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد صلى الله عليه وسلم




الحاشية رقم: 1
2609 ( إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس ) قال النووي : تنبيه على العلة في تحريمها عليهم ، وأنه لكرامتهم وتنزيههم عن الأوساخ , ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير لأموالهم ونفوسهم كما قال تعالى : صدقة تطهرهم وتزكيهم بها فهي كغسالة الأوساخ
المرجع موقع إسلام ويب

[gashrani] 07-19-2016 11:02 AM
إلك: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=15881

European Union [كتكوتة] 07-19-2016 10:52 AM
شروح الحديث
شرح السيوطي لسنن النسائي
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
دار البشائر الإسلامية

سنة النشر: 1406هـ / 1986م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء


الكتب » سنن النسائي» كتاب الزكاة» باب استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة

باب استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة

2609 أخبرنا عمرو بن سواد بن الأسود بن عمرو عن ابن وهب قال حدثنا يونس عن ابن شهاب عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث قال لعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث والفضل بن العباس بن عبد المطلب ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يا رسول الله على الصدقات فأتى علي بن أبي طالب ونحن على تلك الحال فقال لهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستعمل منكم أحدا على الصدقة قالعبد المطلب فانطلقت أنا والفضل حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد صلى الله عليه وسلم



الحاشية رقم: 1
2609 ( إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس ) قال النووي : تنبيه على العلة في تحريمها عليهم ، وأنه لكرامتهم وتنزيههم عن الأوساخ , ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير لأموالهم ونفوسهم كما قال تعالى : صدقة تطهرهم وتزكيهم بها فهي كغسالة الأوساخ

[تاج السر حسين] 07-19-2016 10:27 AM
تفضل يا سيد من موقع المكتبة الإسلامية!
---------------------

باب استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة:

2609 أخبرنا عمرو بن سواد بن الأسود بن عمرو عن ابن وهب قال حدثنا يونس عن ابن شهاب عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث قال لعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث والفضل بن العباس بن عبد المطلب ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يا رسول الله على الصدقات فأتى علي بن أبي طالب ونحن على تلك الحال فقال لهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستعمل منكم أحدا على الصدقة قالعبد المطلب فانطلقت أنا والفضل حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد صلى الله عليه وسلم.

الحاشية رقم: 1
2609 ( إن هذه الصدقة إنما هي أوساخ الناس ) قال النووي : تنبيه على العلة في تحريمها عليهم ، وأنه لكرامتهم وتنزيههم عن الأوساخ , ومعنى أوساخ الناس أنها تطهير لأموالهم ونفوسهم كما قال تعالى : صدقة تطهرهم وتزكيهم بها فهي كغسالة الأوساخ

[ahmed ali] 07-19-2016 10:18 AM
مسألة: التحليل الموضوعي
باب ترك استعمال آل النبي على الصدقة

1072 حدثني عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا جويرية عن مالك عن الزهري أن عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث حدثه قال اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب فقالا والله لو بعثنا هذين الغلامين قالا لي وللفضل بن عباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلماه فأمرهما على هذه الصدقات فأديا ما يؤدي الناس وأصابا مما يصيب الناس قال فبينما هما في ذلك جاء علي بن أبي طالب فوقف عليهما فذكرا له ذلك فقال علي بن أبي طالب لا تفعلا فوالله ما هو بفاعل فانتحاه ربيعة بن الحارث فقال والله ما تصنع هذا إلا نفاسة منك علينا فوالله لقد نلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نفسناه عليك قال علي أرسلوهما فانطلقا واضطجع علي قال فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر سبقناه إلى الحجرة فقمنا عندها حتى جاء فأخذ بآذاننا ثم قال أخرجا ما تصرران ثم دخل ودخلنا عليه وهو يومئذ عند زينب بنت جحش قال فتواكلنا الكلام ثم تكلم أحدنا فقال يا رسول الله أنت أبر الناس وأوصل الناس وقد بلغنا النكاح فجئنا لتؤمرنا على بعض هذه الصدقات فنؤدي إليك كما يؤدي الناس ونصيب كما يصيبون قال فسكت طويلا حتى أردنا أن نكلمه قال وجعلت زينب تلمع علينا من وراء الحجاب أن لا تكلماه قال ثم قال إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي أوساخ الناس ادعوا لي محمية وكان على الخمس ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب قال فجاءاه فقال لمحمية أنكح هذا الغلام ابنتك للفضل بن عباس فأنكحه وقال لنوفل بن الحارث أنكح هذا الغلام ابنتك لي فأنكحني وقال لمحمية أصدق عنهما من الخمس كذا وكذا قال الزهري ولم يسمه لي حدثنا هارون بن معروف حدثنا ابن وهب أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أخبره أن أباه ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب قالا لعبد المطلب بن ربيعة وللفضل بن عباس ائتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم وساق الحديث بنحو حديث مالك وقال فيه فألقى علي رداءه ثم اضطجع عليه وقال أنا أبو حسن القرم والله لا أريم مكاني حتى يرجع إليكما ابناكما بحور ما بعثتما به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال في الحديث ثم قال لنا إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد وقال أيضا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادعوا لي محمية بن جزء وهو رجل من بني أسد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على الأخماس

[منصورالمهذب] 07-19-2016 10:03 AM
انا سمعت من امى ، في اكتر من مناسبة: لاتذهب لناس فلان عشان تاكل الصدقة ، عشان نحن من سلالة ال البت ممنوعين من اكل الصدقات. كنا نطيعها ولا نذهب ،وقد تكون صدقة ميت والا كرامة خروج احدهم من المستشفى. وحتى لم نكن نعرف عن اي ال بيت تتحدث.


#1490108 [اشتراكية]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 03:38 AM
مع احترامي لك اخ تاج السر فانت تنتقد الترابي بمفهومك الجمهوري فقط فالشورى عند الترابي تختلف عن كلامك هذا تماما راجع الشورى والدمقراطية لحسن الترابي.
اما قولك انه يريد ان يعيش المجتمع السوداني على الصدقات فالترابي يريد ان يكون دور المجتمع اكبر من الحكومة فالمجتمع هو الاصل فكثير من ايات القرءان تتحدث عن الانفاق.


ردود على اشتراكية
[[email protected]] 07-19-2016 01:45 PM
البشير و بقيةالشحادين شذاذ الآفاق ناس مصطفى عثمان كل سنة بجوا السعودية وقطر يستلموا أموال زكاة البترول، وابعزقوها ، يالهم من سفهاء،

[تاج السر حسين] 07-19-2016 10:38 AM
وما هى المشكلة إذا كان الحق منقول عن الجمهوريين؟
"فالحكمة ضالة المؤمن، أنى وجدها يأخذها".
هل آتيك بمصدر هذا الحديث كذلك أم تبحث عنه بنفسك؟؟؟

European Union [الدولي] 07-19-2016 09:41 AM
فعلاً يريد أن يكون دور المجتمع أكبر من دور الحكومة والدليل على ذلك أنه قد فصل أكثر من مائة ألف شخص عن وظائفهم بدواعي التمكين في اول سنتين لحكمه !!!!!!!!!!!!!!!!! يا أخوانا الواحد بعد أكون عاوز أكتب تعليق أفكر أول حاجة أننا ليس مصابين بالزهاايمر حيث أننا لم نسسى ولن نسى المآسي التي تسبب فيها فقه التمكين بالعكس الترابي هو من ادخل العنف في العمل السياسي وهو صاحب مقولة ان الناس في البداية سوف تستنكر القهر ومع مرور الوقت سوف تآلفه


#1490107 [Abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 03:33 AM
من اين جئت بان الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( الصدقات اوساخ) ؟


ردود على Abumohamed
[كرم] 07-19-2016 11:15 AM
هذا حديث معروف ومتداول يا أبومحمد ويمكنك الرجوع لأي شيخ مسجد يفيدك في هذا الجانب وفقنا الله وإياكم .

[تاج السر حسين] 07-19-2016 10:33 AM
من موقع ويكيبيديا:
لا تحل الصدقة لآل البيت النبوي، ثبت في صحيح مسلم حديث: «عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال: أتيت أنا والفضل بن العباس رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه أن يؤمرنا على بعض الصدقات فنؤدي إليه كما يؤدي الناس ونصيب كما يصيبون، فسكت طويلا ثم قال: إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس»،[2] وفي رواية لمسلم: «إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد»[3].

European Union [عمر أحمد حسن] 07-19-2016 07:53 AM
ورد في أكثر من حديث قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الصدقات هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد صلى الله عليه وسلم .. أبحث في ثوثل وستجد ذلك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة