الأخبار
أخبار السودان
حاتم قطان : فصلنا من الحزب الشيوعي محاولة لاختطافه.. نتوقع سيلاً من التهم الباطله لتبرير قرار فصلنا ولديّ الكثير الذي يمكن توضيحه
حاتم قطان : فصلنا من الحزب الشيوعي محاولة لاختطافه.. نتوقع سيلاً من التهم الباطله لتبرير قرار فصلنا ولديّ الكثير الذي يمكن توضيحه
حاتم قطان - يسار الراحل التيجاني الطيب


السكرتير العام قال :هذا من أسراري الخاصة ورفض الافصاح عن....
07-26-2016 02:16 PM
حوار عبدالوهاب همت


عقب اعلان اللجنة المركزية للحزب للحزب الشيوعي السوداني بفصل الدكتور الشفيع خضر سعيد من عضوية الحزب الشيوعي عبر بيانها الصادر يوم11 يوليو , توقع البعض خاصة عضوية الحزب الشيوعي ان بقية المجموعة والتي تم ايقافها بدواعي التحقيق ربما سيتم حسم أمرها في المؤتمر السادس ولكن بعد أكثر من أسبوع صدر بيان آخر وبنفس التاريخ المذكور بعاليه أن كل من حاتم قطان عضو اللجنة المركزية وكل من هاشم تلب وعبدالمنعم خواجة أعضاء الحزب حاق بهم ماحاق بالدكتور الشفيع.
الراكوبة في سعيها للوصول الى الحقيقة اتصلت بالاستاذ حاتم قطان عضو اللجنة المركزية لمعرفة الحقيقية,

وقطان من كوادر الحزب الشيوعي الصلبة وصاحب مواقف بطولية نادرة.



عقب اعلان اللجنة المركزية للحزب للحزب الشيوعي السوداني بفصل الدكتور الشفيع خضر سعيد من عضوية الحزب الشيوعي عبر بيانها الصادر يوم11 يوليو , توقع البعض خاصة عضوية الحزب الشيوعي ان بقية المجموعة والتي تم ايقافها بدواعي التحقيق ربما سيتم حسم أمرها في المؤتمر السادس ولكن بعد أكثر من أسبوع صدر بيان آخر وبنفس التاريخ المذكور بعاليه أن كل من حاتم قطان عضو اللجنة المركزية وكل من هاشم تلب وعبدالمنعم خواجة أعضاء الحزب حاق بهم ماحاق بالدكتور الشفيع.
الراكوبة في سعيها للوصول الى الحقيقة اتصلت بالاستاذ حاتم قطان عضو اللجنة المركزية لمعرفة الحقيقية,

وقطان من كوادر الحزب الشيوعي الصلبة وصاحب مواقف بطولية نادرة.

حوار عبدالوهاب همت

هل تم تبليغك رسمياً بالفصل من الحزب الشيوعي؟
نعم تم تبليغي عن طريق الحارث التوم والذي أبلغني بذلك عبر مكالمة هاتفية وطلب مني الحضور للمركز لاستلام خطاب فصلي , رغم أنه كان في مقدورهم أن يوصلوا الخطاب بأي شكل لان الحزب موجود في أي مكان داخل السودان.

ما هي أسباب فصلك؟
هذا السؤال يوجه للذين اتخذوا القرار وإذا كانوا يمتلكون الشجاعة الكافية فليذكروا وا أسباب ذلك وكل الذي اعرف انهم لا يرغبون في حضوري في المؤتمر السادس.

مقاطعة لكن هذا الكلام غير مقنع هل كنت تطالب بشئ محدد او لديك وجهة نظر في امر ما؟
ظللت اطالب بشكل مستمر وذلك في آخر اجتماعات اللجنة المركزية بالكشف عن الاختراق الامني في الحزب الشيوعي على مستوى المكتب السياسي واللجنة المركزية, لان أخبار كلا المكتبين تذهب إلى جهاز الامن وبالتالي تنشرها صحف النظام وبدقة وتحت إلحاحي بدأوا يصفونني بأنني خميرة عكننة. كما انني ظللت اطالب بكشف تفاصيل الفلاش الذي استلمه جهاز الامن من المسئول السياسي للحزب وضرورة أن نعلم ماذا استلموا بالضبط كما طالبت بإيقاف المسئول التنظيمي والتحقيق معه لكنهم رفضوا إيقافه.

يقال انك اتهمت بعض زملاءك بالتكتل والاجتماع خارج الاطر الحزبية ما صحة هذا الكلام وأين كانوا يجتمعون؟
نعم أنا طالبت بالإيقاف والتحقيق مع المجموعة التي كانت تجتمع في منزل الدكتور الكنين وهم عشرة اشخاص حيث كانت الاجتماعات تتم بشكل راتب مرة في الاسبوع.

مقاطعة من المحرر.. لكن هذه مجرد تهمة يمكن أن تصدر من اي شخص؟
الذين كانوا يجتمعون عددهم عشرة أشخاص ثمانية منهم اعترفوا بالواقعة وأنكر أثنين أنا قلت انهم كذابين وهذه الاجتماعات خارج الاطر التنظيمية(تكتل) وهم لديهم مكتب سياسي ولجنة مركزية موازيين وعملهم مستمر.

هل اعترفوا بذلك في التحقيق؟
نعم 8 من عشرة اعترفوا وقد تم إنذارهم العشرة لكن لم يتم إيقافهم وهم الذين بمثل هذه الافعال يخرقون اللوائح بشكل صريح, وقد تأكد انه تكتل مكتمل الشروط وهناك جهة أطلقت على بيت الكنين مكتب الإرشاد وقد طالبتهم بأن يؤكدوا أو ينفوا هذه المعلومة.

وما الذي حدث بعد ذلك هل تم التحقيق في هذا الموضوع؟
لا لم يتم أي تحقيق

وماذا كان رد الدكتور الكنين عن صحة الواقعة؟
رفض الرد على سؤالي, وكذلك سألت الخطيب والذي رفض أيضاً الرد رغم انه كان موجود لحظة الاعتقال وأنا شخصياً أصبحت غير مرغوب فيني لذلك تم إيقافي وأخيراً فصلي.

يقال أنك لم تصوت للخطيب عند ما جاء ترشيحه كسكرتير عام؟
نعم أنا لم اصوت له.

ولماذا لم تصوت؟
أنا قلت إنها مهزلة ولن اشارك فيها لانه آتى عبر تكتل واكتشفوا مؤخراً صحة ذلك وجاء بلاغ بهذا الخصوص واللجنة المركزية تأكدت انه فعلاً آتى عبر تكتل.

لماذا لم يعاقب الذين تكتلوا؟
حدث العكس حيث أنهم أرسلوا لي خطاب طالبين مني الإعتذار.

هل تنوي إستئناف قرار الفصل؟
افكر في الامر وقرار الفصل كما ذكرت لك القصد منه إبعادي عن المؤتمر وأنا أعرف الكثير عنهم وكذلك أعرف أنها محاولة لتصفية الحزب الشيوعي.

المعلومات التي تعرفها لماذا لم تطرحها أثناء إجتماعات اللجنة المركزية؟
طرحتها داخل إجتماعات اللجنة المركزية والتي رفضت طرحها على عضوية الحزب ولأنني أقوم بذلك إعتبروني خميرة عكننة لابد من إزاحتها وهذا ما تم بالفعل.

هل تعتقد أن فصلك كيدي ولا يستند إلى لائحة؟
نعم كيدي ولا علاقة له بإي لائحة ولا صراع فكري.

هل كنت تسجل غيابات أثناء إجتماعات اللجنة المركزية؟
ابداً إلا بإذن رسمي.
هل شعرت بأن هناك تكتل داخل اللجنة المركزية وإغلاق الطريق أمامكم للحيلولة دون حضوركم للمؤتمر السادس؟
نعم.

هل المقصودين هم مجموعة الخمسة المعروفة أم أن هناك تيار؟
هو ليس بتيار ولا مجموعة الخمسة, إي إنسان يتحدث عن الإختراق الامني وضرورة محاصرته وكشفه فإنهم يعتبرونه خصم بالنسبة لهم.

هل تعتقد أن هناك إختراقاً امنياً في الحزب الشيوعي؟
أجزم وأبصم بالعشرة أن هناك إختراقاً امنياً في اللجنة المركزية والمكتب السياسي وقلت أن ذلك ضيق الحلقة ويجب أن يحصر في المكتب السياسي لأن عضو المكتب السياسي هو نفسه عضو اللجنة المركزية.

على ماذا بنيت هذا الإفتراض؟
على أن محاضر اللجنة المركزية يتم نشرها بالصحف وكذلك محاضر المكتب السياسي, وإذا كان عضو اللجنة المركزية وليس عضو المكتب السياسي فإن ذلك سيكون حصراً على محاضر اللجنة المركزية, لكن طالما معلومات المكتب السياسي تنشر في الصحف فإن هذا الشخص هو عضو لجنة مركزية ومكتب سياسي.

هل حاولت طرح ذلك من خلال الاُطرالتنظيمية؟
نعم طرحت ذلك داخل الاُطر التنظيمية وطالبت بتكوين لجنة لكشف الاختراق.

كم عدد المرات التي طالبت فيها بذلك؟
طرحت ذلك اكثر من أربعة خمسة مرات وقالوا انهم سوف يكتشفون ذلك عن طريق مكتب محدد سيكتشف هذه الاختراقات وإذا بقي الامر على هذا المكتب فانه أول مكتب قام بمعاداتنا وحاول التخلص مننا أو بالاخرى مني أنا شخصياً.

لماذا تم إتهامكم بعقد إجتماعات خارج الاُطر التنظيمية ومن قام برفع البلاغ؟
أول بلاغ ضدنا رفعه السكرتير السياسي وقال نحن خرجنا من إجتماع للجنة المركزية وذهبنا واجتمعنا خارج الاُطر التنظيمية ولجنة تقصي الحقائق اثبتت انني شخصياً حاتم قطان لم أخرج من إجتماع اللجنة المركزية وظللت في الإجتماع حتى نهايته في تمام العاشرة والنصف مساء.

هل تريد أن تقول أن الإتهام غير صحيح وهل لديك شهود على ما تقول حتى لا يكون مجرد دفاع عن النفس؟
في الاتهام قالوا أننا خرجنا في تمام السابعة والنصف لحضور الاجتماع المزعوم وثبت انه لم يكن هناك إجتماع.

هل طالبت بمعرفة الشخص الذي رفع البلاغ وإحضاره للتحقيق امامك؟
نعم طالبت بمساءلة الشخص الذي قام برفع البلاغ.

وما الذي حدث؟
السكرتير العام رفض الإفصاح عن الشخص الذي قام برفع البلاغ وحتى اليوم لا زال الرجل مصراً على عدم الإفصاح عن الشخص المبلغ وقال أن هذا من اسراره الخاصة رغم أن اللجنة طالبت كما ذكرت لك بمعاقبة الشخص الذي رفع البلاغ بعد أن ثبت لها بالدليل القاطع انه لم يكن هناك إجتماع.

حتى الآن لم تذكر دليلاً على أنك كنت متواجداً داخل إجتماع اللجنة المركزي في ذلك اليوم؟
أنا كنت متواجد داخل إجتماع اللجنة المركزية وعقب إنتهاء الإجتماع في تمام العاشرة والنصف قمت بإيصال زميلين من أعضاء اللجنة المركزية إلى منازلهم وهم سليمان حامد ومحمد عبدالقادر هلال وبإعترافهما وإعتراف زميل آخر هو محى الدين الجلاد والذي قال ان حاتم قطان في نهاية الاجتماع طلب مني إذناً بعدم حضور إجتماع يوم السبت . والمضحك انهم قالوا أننا خارج الاطر التنظيميه لتسريب اجتماعات اللجنة المركزية للصحف, وقلت لهم هذه أبجديات التأمين , الشخص الذي يسرب اجتماعات اللجنة المركزية لايغيب عن اجتماعاتها , فكيف لشخص طلب اذناً للسماح له بالغياب عن اجتماع يوم السبت أن يقوم بتسريب أخبار الاجتماع فهل يعقل ذلك؟!!

من هم أعضاء لجنة التحقيق؟
لجنة التحقيق ضمت 3 زملاء.

وماهو رأيهم في القضية؟
ثلاثتهم اجمعوا على أننا أبرياء.

ماذا حدث بعد ذلك؟
السكرتير العام رفض كلامهم وقال أنه لديه بلاغات أخرى ضدنا, وهم برروا ذلك بأنه كانت هناك اجتماعات أخرى خارج الاطر التنظيميه عقدت في منزل عضوة في اللجنة المركزية, واللجنة التي ذهبت للتحقيق معها تأكدت تماماً أن حاتم قطان لم يذهب الى منزلها ولايعرف مكانه.

هل هناك لجنة ذهبت للتحقيق مع عضوة اللجنة المركزية وكم أعضاء هذه اللجنة؟
نعم واللجنة كونت من أربعة أشخاص وهم من أعضاء اللجنة المركزية الذين أوضحتهم لك وقد تم التحقيق مع العضوة المعنيه ,, لكن هاشم تُلب رفض التحقيق.

وماذا عن التحقيق معك في البلاغات الجديدة؟
عندما حضروا لمقابلتي وقالوا لي بأن هناك بلاغ جديد في مواجهتي.

مقاطعة من المحرر..متى كان ذلك؟
قبل عيد رمضان بيوم واحد وهذا هو الذي برروا به موضوع فصلي فقد حضر الي كل من محي الدين الجلاد وميرغني عطا المنان وقالوا لي أن هناك لجنة جديدة بغرض التحقيق معي في بلاغ جديد, ورحبت بذلك لكني اشترطت عليهم أن يخطروني بما تم في البلاغ الاول ولم يصلني أي اخطار , ومنذ ان جلسنا في لجنة التقصي لم يحضر لي أي شخص ليشرح لي ماتم , وقالوا لي من حقك أن تعرف وذهبوا , والان ذكروا في حيثيات الفصل أنني رفضت المثول أمام اللجنة الجديدة لذلك تم فصلي.

بماذا أوصت اللجنة الاولى؟
قالت أنه لاتوجد قضية والخطيب أخذ الموضوع وقال ان هناك بلاغ جديد.

حسب معلوماتك ماهي الحيثيات التي استندوا عليها في موضوع فصل د. الشفيع خضر؟
قالوا أنه كثير الغياب ويصرح في الصحف وكذلك في فضائية الاسكاي نيوز. وأود أن أضيف انه في البلاغ الاول ضدنا الشخصين المعنيين بالتحقيق قالوا لي هذا البلاغ سر من أسرار الخطيب ونحن كذلك لانعرف عنه شيئا.

لائحياً هل للخطيب الحق في عدم الافصاح عن الشخص رافع البلاغ؟
لائحياً ليس له حق .

اذاً لماذا لم تطالب بمواجهة مع الخطيب؟
أنا طالبت بذلك لكنهم رفضوا وقلت لهم ربما أنكم تعتبرون ذلك هجوماً على الذات الخطيبيه...يضحك...

انت حاتم قطان متهم بأنك تسرب اجتماعات اللجنة المركزية للصحف وجهاز الامن؟
الصحف هي التي كتبت كل شئ وباعترافهم والكنين قال نعم هناك تسريب للمعلومات لان جهاز الامن يمتلك أجهزة متطورة للتنصت والرصد وأنا قلت لهم من يقول مثل هذا الكلام ولايريد نقل الاجتماعات خارج المركز العام للحزب هو الذي يريد جهاز الامن ان يتنصت.

عندما كنت تصر على أن هناك اختراق أمني في اجتماعات اللجنة المركزية ماذا كانت ردة الفعل هل كانوا يوافقونك الرأي؟
أبداً أبداً كانوا معترفين أن هناك اختراقاً وان اجتماعات المكتب السياسي واللجنة المركزية يتم تسريبها وكانوا يقولون انهم سيكلفون مكتب الرصد بذلك.

هل حدث تجاهل لطلبك هذا؟
أبداً كانوا يلزمون الصمت ويقومون بتناسي الموضوع.

هل بدأت المطالبة بعد أن أبلغ المسئول التنظيمي أن جهاز الامن أخذ منه فلاش عند مداهمة منزله؟
قبل ذلك بكثير وكنا نطالب بعقد الاجتماعات خارج المركز العام.

هل أنت الوحيد الذي شكك في أن هناك تسريبات؟
لا أبداً كل اعضاء اللجنة المركزية وكل الحزب قالوا ان المعلومات تنشر في الصحف منذ أكثر من عام ونصف ويكون ذلك أحد بنود الاجتماع وتتم مناقشته ويقولون كوننا لجنة للتسريبات.

وماذا تقول هذه اللجنة في الاجتماع القادم؟
في الاجتماع الذي يليه تأتي اللجنة وتقول كلاماً مائعاً وهكذا يستمر الموضوع, وبعد ذلك يتحدثون عن التسريبات ويريدون القاء اللوم علينا.

ماذا عن موضوع الفلاشا الذي شغل الدنيا؟
أنا طالبت بمعرفة ماجرى والمسئول التنظيمي قال أنه قام بكسر الفلاش ومرة أخرى قال ربما لم يتكسر.

معناها لم ينكر الواقعه؟
نعم لم ينكرها أبدا وفي موضوع الفلاش أنا طالبت بايقافه وكنت مصر على ذلك باعتبار ان ذلك من تقاليد عمل الحزب

مقاطعة من المحرر..يتم ايقاف الشخص ومن ثم التحقيق معه أليس كذلك؟
نعم حفاظاً على أسرار الحزب عندما تقبض وثائق يتم ايقاف العضو للتحقيق وهذا أمر تقليدي داخل الحزب الشيوعي.

وماذا بعد فصلكم من عضوية الحزب الشيوعي؟
لااعتقد ان الامر سينتهي الى هذا الحد واتوقع سيلاً جارفاً من التهم الجزافيه تجاهي والآخرين ولكن لكل حادثة حديث.






تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 8956

التعليقات
#1495025 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 03:10 AM
ما علاقة هذه الصورة بالحزب الشيوعي ؟؟ سؤال لمن يتطوع بالاجابة؟


#1494860 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2016 04:55 PM
امر محزن جدا ان تتحدث بهذه الكيفية مع كل الاحترام والتقدير لما قدمته فى مسيرتك النضاليه ولكن مهماكانت درجة الاختلاف ففى نهاية الامر كان يجب احترام الرابطة النضاليةالتى تجمع بين كل الزملاء عفوا ودعنى اقول لك انتابنى شعور وكانما الحوار مع عضولجنة فى احد اندية الانقاذ الرياضية وليس عضو مركزية


#1494481 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2016 07:08 AM
الى المحترم:[محروق روح] 07-27-2016 06:33 AM
هذا تعليقك "ده حالتك المهذب
البلد دي حصل فيها شنو"
اذا كان في واحد وصل المركزية و بيسرب ، فليس هنالك عغاب مناسب عليه الا الاعدام ويقوم به من علم بالجريمة. واذا كان جبان عليه ان ينتحر خزيا و عارا. على المؤتمر القادم عدم انتخاب اي من اضاء مركزية لعب العيال الحالية. كل الرشح شخصة و خيانات و تكتلات وهذه لا تحلها الحوارات و الجدل الفكري.
وللمحروق كامل الود والمختصر.


#1494258 [مصعب يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2016 04:29 PM
اختطاف نوبي للحزب؟؟؟...واضافة اخرى اين العيب والالاعيب في كشف اوتسريب اجتماعات اللجنة المركزية ؟؟؟.اي شيء اخرجوه للعلن وغيروا اساليب اغتيال الشخصيات المعنوي دا....حزب يمتلك صفوة ومثقفين ..لكنهم يعملون بادوات الحرب الباردة وجدرانها الحديدية..يجب الغاء نظام الديمقراطية المركزية.... .30 سنة فشل في تغيير النظام الفاشل اقعدوا قطان خرج والشفيع انفصل ووراق رجع والخاتم انشق...


#1494196 [مواطن عادي]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2016 02:13 PM
نفسي اعرف ليه الحزب الشيوعي مهووس بالقضية الامنية لهذه الدرجة ؟؟؟ 100 سنة ما تم تسريب شي خطير . فكووونا بالله من اوهامكم دي


#1493951 [سمسم]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2016 08:34 AM
الحزب الشيوعي أصبح كقطيع الماشيه الذي هاجمه أسد يفتقد للمؤسسيه الأفضل لهم أن يعتزلوا السياسيه


#1493834 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2016 03:55 AM
الحزب الشيوعي السوداني، من احزاب السودان القديم. ويدار بنفس طريقة الاحزاب الطائفية، التي تشظت، وماتت، بسبب عدم تجديد الدماء، واستبداد القيادة.وما حاق بالاحزاب الطائفية، سيحيق بالحزب الشيوعي. الامل معقود بالاحزاب الجديدة، التي تتبنى اساليب عمل مختلفة (الحركة الشعبية)، (حزب المؤتمر السوداني).


ردود على عدو الكيزان وتنابلة السلطان
[سامي علي] 07-27-2016 02:33 PM
ياسلام عبرت عني تمامااخي الكريم... هو بالضبط كدا .. احزاب السودان القديم وعليها ان تخلي الساحة طائعة قبل ان تجبر علي ذلك غير مأسوف عليهم... يسمو الله ويدخلوا كتبوالتاريخ بالرجل اليمين لعل ذلك يغفر لهم ما صنعوه بالبلاد والعباد طوال نصف قرن ونيف من فشل عقب فشل رغم ما قدمه لهم محمد احمد المسكين من دعم وتضحيات......وعلي الذين تم فصلهم تكوين الحزب الاشاراكي السوداني حزب جديد بذهنية جديدة ..ينشأ في النور وليس تحت الارض وفي الظلام كعصابات المافيا وفرق الحشاشين والفرق الباطنية..حزب يفكر بصوت عالي ولغة واضحة بعيدا عن اجترار وترديد النظريات والفلسفات السياسية ...ويتعامل مع الواقع المحلي و العالمي الجديد ووتطور التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الجديدة...وضد عبادة الفرد وتخليده وتخليله علي مائدة السياسة السودانية... وغني عن القول ان السياسة ليست هلال مريخ


#1493824 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2016 03:12 AM
عيب يا رفاق . على المؤتمر تبديل كل اعضاء المركزية الحالية، فاصلين و مفصولين لايقاف لعب العيال الحالي.لو كن احد المفصولين يشك في احدهم كمسرب كان عليه ان ينفذ فيه حكم الاعدام بيده او ينتحر.


ردود على منصورالمهذب
[محروق روح] 07-27-2016 05:33 AM
ده حالتك المهذب
البلد دي حصل فيها شنو


#1493805 [عشكبه]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2016 12:43 AM
حوار جامد..كشف المستور و المسكوت عنه .. و ما هكذا تدار شبكات التامر ياكنين و ياخطيب ..قطان شريف و سيد زمانه ..العبوا بي قيدكم .. اللعبة مكشوفه .


#1493743 [ساري الليل]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 08:08 PM
اساليب امن الاسلاميين قذرة وليست من الامانة ان تتجسس وتتلص على الآخرين مهما كان السبب خاصة في امور تتعلق بالسلطة والحكم فلا يجوز شرعاً التلصص على الناس (ولا تجسسوا)وسبق ان ذكرت اكثر من مرة حديث حرملة والذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم انا اعرف المناقين افلا اخبرك عنهم ؟؟
قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لا... من جائنا تائبا استغفرنا له

والحركة الاسلامية والامن يرصد المبالغ الضخمة ووالجهد من اجل التصنت والتلصص والتجسس على الاحزاب وهي عمليات (وتر قيتية) لا مجال لها في العمل السياسي النزهيه الامين

حتى الدول الغربية تمقت مثل هذا السلوك .. وسبق ان اعترف جهاز الامن انهم يخترقون كل الاحزاب بلا حصر وان الحسابات الالكترونية للعديد من الشيوعيين مخترقة تماماً.. والحقيقة ان الحركة الاسلامية تستثمر في الفتنة والوقيعة بين الاحزاب واذا اصابت الاحزاب الاخرى سيئة يفرحوا بها بل ان مما يسرهم ويسعدهم ان يجدوا كل الاحزاب الاخرى تصارع بعضها بعضها وتتهم بعضها بعضا وتنأى عن بعضها البعض..

فكل وقيعة بين الاحزاب سببها معروف بل ان الاخوان المسلمين وراء كل شر وهم يعقدون الاجتماعات ذات العدد من اجل التلصص على الأخرين وسبل الوقيعة بينهم ومن ثم يعيرون الناس بالفرقة والتشتت وهم السبب في ذلك ..بل هي سياستهم وخطهم الرئيسي.. فلا يردعهم عقل ولا دين ولا سنة للرسول الكريم ولا اية من الكتاب الكريم ...
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
فهؤلا القوم تمكنوا من لي عظمة رقبة السودان بشكل مفترس ووحشي ومخيف ولا يرقبون في مؤمن ولا مؤمن الا ولاذمة...وما علينا الا التذرع بالصبر فإن الله بالغ امره وسيعلم الذين ظلموا وفسقوا اي منقلب ينقلبون..


#1493736 [yasir]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 07:37 PM
معارك طواحين هوائية
والشعب زيتو طالع


#1493704 [الشريف شوشو]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 05:41 PM
يبدو ان قطان لم يستفد من تجاربه فاسمه اكبر والله من كل تلك الهطرقات تسريب واتهامات وكشف لما يدور فى المحاضر ايه دا يا قطان كنا فاكرينك اعقل من كدا الاعلام دا حا يدمرك
وبعدين ولدكم بتاع معتوق رهين مرمل ابو القاسم معروف انو عندو رتبة فى الامن وهو مكلف على ما يبدو بك وقد نحج فى جرجرتك وبداية نهاية نضالك
فاحرص رغم ما قلته من دراب


#1493639 [عليش صالح]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 03:30 PM
"فاليذكروا"
"إيزاحة"
الإملاء تعبانة يا همت


#1493626 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 03:10 PM
يا شفيع رفاقه زمان
ويا رفيقهم حاتم سيّد قطّان
الحزب الشيوعي السوداني مُختطف من زمان
وكذلك باقي أحزاب السودان
يحتلّها أمن السلطان



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة