الأخبار
منوعات
وفاة العالم أحمد زويل
وفاة العالم أحمد زويل


08-03-2016 01:59 AM

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— توفي العالم المصري-الأمريكي الفائز بجائزة نوبل في الكيماء، أحمد زويل، ليلة اليوم الثلاثاء في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عن سن 70 عامًا، حسب ما أعلنه التلفزيون المصري قبل قليل.

وقال المتحدث الإعلامي باسم أحمد زويل، شريف فؤاد، للتلفزيون المصري إنه لا يعرف سبب الوفاة، هل يكون المرض أم شيئًا آخر، مشيرًا إلى أنه اتصل بالعالم الحاصل على الجنسية الأمريكية قبل أسبوع وكان وضعه مستقرًا.

وأصيب أحمد زويل بسرطان النخاع الشوكي عام 2013، غير أنه أشار في ذلك الوقت إلى تخطيه المرحلة الحرجة. وقد لفت شريف فؤاد إلى أن جثمان الراحل سيوارى في مصر، حيث سينقل إليها قريبًا جدًا وفق ما أوصى به الراحل قبل وفاته.

ونعت الرئاسة المصرية في بيان لها العالم الراحل، متحدثة عن أن مصر "فقدت اليوم ابنًا بارًا وعالمًا نابغًا بذل جهودًا دؤوبة لرفع اسمها عاليًا في مختلف المحافل العلمية الدولية"، وقد تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر البيان ذاته، بـ"خالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل وذويه وكافة تلاميذه ومحبيه من أبناء الوطن وخارجه".

وقال البيان إن الفقيد "كان حريصًا على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجاليّ الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علميةً عظيمة وقيمة إنسانية راقية؛ فحرصت مصر على تكريمه بمنحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى ثم قلادة النيل العظمى التي تُعد أرفع وسام مصري".

وتحدثت الرئاسة المصرية أن الراحل "سيظل رمزًا للعالِم الذي كرّس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وخيرَ معلمٍ لأجيال من علماء المستقبل الذين سيستكملون مسيرة عطائه من أجل توفير واقع أفضل للإنسانية".

وحصل أحمد زويل، الذي شغر منصب أستاذًا رئيسيًا للكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية، على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وقد سبق له أن اخترع ميكروسكوب لتصوير أشعة الليزر بوحدة قياس الفيمتو ثانية، وهي جزء من مليون مليار من الثانية، ويتيح هذا الاختراع رصد حركة الجزئيات عند نشأتها والتحامها.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4539

التعليقات
#1497751 [الاستاذ]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 12:53 PM
كان مشرفا و هو يمثل نقطة ضو عربيه وسط بحار الجهل والظلام


#1497634 [Wangdan]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 10:11 AM
ولد الراحل البروفيسورالدكتور احمد حسن زويل في مدينة دمنهور، 160 كم (100 ميل) شمال غرب القاهرة. درس في جامعة الإسكندرية، في المدينة التي نشأ فيها.

انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا.

بعد إجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، والتحق بالكلية معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1976، حيث كان أستاذا للكيمياء والفيزياء.

أصبح مواطنا أمريكيا المتجنسين في عام 1982. وفي أبريل 2009، عين أوباما زويل لمجلس الرئيس الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا، وفي نوفمبر تشرين الثاني من ذلك العام تم تعيينه أول مبعوث علم الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

كما أصبح زويل الصريح حول القضايا السياسية التي تؤرق بلده الأصلي.

زار البرفيسور الراحل احمد حسن زويل السودان عام 2004 عندما القى مجاضرة بعنوان «رؤية مستقبلية معلوماتية للعالم العربي والافريقي» .. ونظمت هذه المحاضرة كلية دراسات الحاسبات الآلية (كمبيوترمان) ، بالتعاون مع وزارتي العلوم والتقانة والتعليم العالي والبحث العلمي . وكانت المحاضرة قيمة بما فيها من معلومات وتشجيع وتطوير ووطنية.ولفت انتباه الجميع حديث العالم الراحل البروفيسور احمد زوبل (طيب الله ثراه)عن نسبة مشاركة العالم العربي في البحوث والتقدم العلمي " حيث قال إن نسبة مشاركة العالم العربي في البحوث والتقدم العلمي عالمياً هي نسبة متدنية . وذكر ان احصائية أعلنت اخيرا تشير الى ان مساهمة العرب في نشر الابحاث العلمية هي أقل من (1%) . واوضح ان اسرائيل - التي يبلغ عدد سكانها (6) ملايين شخص - حققت نسبة (2%) في مجال نشر البحوث العلمية. واشار الى ان امريكا حققت في هذا المجال نسبة (34%) ، فيما بلغت نسبة مساهمة اليابان في ذات المجال (22%) . واضاف : ان هنالك علاقة واضحة بين التقدم العلمي والدخل القومي ، مشيرا الى ان «أمريكا على سبيل المثال تسيطر على 35% من الاقتصاد العالمي". البساطة، التوضع، التمييز، العلم الغزير،.....الخ وكان لقاء علميا مميزا.

البرفيسور الراحل احمد حسن زويل:
# حائز على جائزة نوبل في الكيمياء
# مستشار الرئيس باراك أوباماللعلوم والتكنولوجيا وأول مبعوث عتم من الولايات المتحدة للشرق الأوسط
# عضوا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) أعضاء هيئة التدريس،
# نال جائزة نوبل للكيمياء عام 1999 لعمله الرائد في كيمياء الفيمتو، ودراسة التفاعلات الكيميائية في فترات زمنية قصيرة جدا.

# مؤلف من نحو 600 مقالة علمية و16 كتابا، كما له الفضل في تطوير حقل البحث الجديد الذي يطلق عليه اسم المجهر الإلكتروني رباعي الأبعاد .
# قلد مبارك، زويل، خلال احتفالية كبرى، قلادة النيل العظمى، وهي أعلى وسام مصري.
# منحه السودان وسام النيلين من الدرجة الاولى,


اللهم طيب ثراه و اكرم مثواه واجعل الجنة مستقره و مأواه، اللهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته.


ردود على Wangdan
[الاستاذ] 08-03-2016 10:28 PM
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة عن الراحل العظيم وكذلك عن اوضاع البحث العلمى فى العالم


#1497599 [tom]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 09:33 AM
نسال الله له الرحمة والمغفره وان يسكنه فسيح جناته .... انا لله وانا اليه راجعون


#1497562 [حسن حميدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 08:38 AM
له الرحمة والمغفرة من عند ربه، ولآله وذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.


#1497517 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 07:28 AM
رحمه الله ،، الحمد لله أنه لم يتدنس بالسياسة التي دائما ما تفسد وتشتت جهود مثل هؤلاء العلماء في دولنا المتخلفة ،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة