الأخبار
أخبار إقليمية
إيقاد: جوبا توافق على نشر قوة إقليمية
إيقاد: جوبا توافق على نشر قوة إقليمية


08-05-2016 11:33 PM

أديس أبابا (رويترز) - قالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) إن حكومة جنوب السودان وافقت يوم الجمعة على السماح بنشر قوة حماية إقليمية عقب اندلاع القتال العرقي في العاصمة جوبا الشهر الماضي.

وكان نشر تلك القوة مطلبا أساسيا للنائب السابق لرئيس جنوب السودان ريك مشار وهو زعيم أحد الفصيلين اللذين نشبت بينهما المعارك الشهر الماضي.

وقالت إيجاد إن الاتفاق تم التوصل له في اجتماع قمة عقد في إثيوبيا بحضور قادة الدول الثمانية الأعضاء في إيجاد.

وقال محبوب معلم السكرتير التنفيذي لإيجاد للصحفيين عقب الاجتماع "قبلت حكومة جنوب السودان (نشر قوات) بدون شروط."

واندلعت معارك في يوليو تموز بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والقوات الموالية لمشار الذي كان نائبا للرئيس لكنة ترك جوبا مع اندلاع القتال. وقد أقيل من منصبه واستبدل منذ ذلك الحين.

وشغل مشار منصب نائب الرئيس من قبل أيضا في عام 2011 عندما استقلت جنوب السودان حتى أقاله كير في 2013 وبعد عامين من القتال بين قواته وقوات كير عاد مشار لجوبا في أبريل نيسان لاستئناف مهام منصبه كنائب للرئيس في إطار اتفاق للسلام.

وغادر مشار العاصمة مرة أخرى بعد تجدد القتال الذي تسبب في مقتل 272 شخصا على الأقل. وقال إنه سيعود فقط إذا ما تم نشر قوة للفصل بين قواته وقوات كير.

وأقال كير ستة وزراء موالين لمشار من الحكومة في وقت سابق هذا الأسبوع وعين مكانهم شخصيات موالية لنائب الرئيس الجديد تابان دينج جاي. وعمقت تلك الخطوة الانقسامات السياسية في البلاد مما ينذر باحتمال وقوع المزيد من العنف.



وقال معلم إن دينج جاي الذي حضر اجتماع القمة في إثيوبيا قال إنه يمكن أن يتنحى لإفساح الطريق أمام عودة مشار إذا ما عاد إلى جوبا. ولم يتسن الوصول على الفور إلى دينج جاي للتعليق.

وقال معلم إن قادة جيوش الدول الأعضاء في إيجاد سيسافرون إلى جوبا كي يبحثوا مع الحكومة هناك خطط نشر القوات الجديدة لكنه لم يفصح عن


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4504

التعليقات
#1499272 [راوول]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2016 10:55 PM
IGAD: Head of States Summit agrees protection force for IDPs, NGOs and JMEC.

Mahboub Maalim yesterday told South Sudanese media that "there will be protection force to protect civilians" and JMEC.

The Minister of Information Michael Makuei confirmed this upon arrival from Addis today. He said that what was agreed was a protection force and not an intervention force.

Addressing the press with the Minister of Petroleum Ezekiel Lol Gatkuoth, they said that IGAD and GRSS agreed in principle a protection force to:

(a) Protect IDPs
(b) JMEC staff and
(c) Humanitarian agencies.

"We said that mandate, its number, its funding and deployment will be [negotiated] and agreed with the government," Makuei said.

"The idea of intervention force was rejected. It is not acceptable," Amb. Ezekiel Lol added. Unusually, no communiqué was issued by IGAD at the end of the meeting.

Contrary to rumours spread by James Gatdet the First Vice President and the whole delegation, and representatives of SPLM-IO-ITB took part in the deliberations and were not kicked out according to Amb. James Morgan, South Sudan's representative to AU.


#1498956 [مهرج]
2.50/5 (2 صوت)

08-06-2016 12:19 AM
جيبتونا نستعمركم.


ردود على مهرج
[افريقي] 08-06-2016 09:22 AM
شكلك ي مهرج من بقايا الأرناؤوط لكن للشعوب الافريقية ليكم رأي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة