الأخبار
أخبار السياسة الدولية
إمبراطور اليابان يخشى عدم قدرته على أداء واجباته بسبب السن
إمبراطور اليابان يخشى عدم قدرته على أداء واجباته بسبب السن
إمبراطور اليابان يخشى عدم قدرته على أداء واجباته بسبب السن


08-08-2016 11:55 AM

طوكيو (رويترز) - قال إمبراطور اليابان اكيهيتو (82 عاما) في خطاب نادر للشعب ألقاه عبر الفيديو يوم الاثنين إنه يخشى من عدم تمكنه من أداء مهامه بشكل كامل بسبب تقدمه في العمر.

وأضاف في الخطاب الذي نقله التلفزيون الوطني أن هناك حدودا لتقليص واجبات الإمبراطور باعتباره "رمز الدولة" وهي المكانة التي يحظى بها المنصب وفقا لدستور اليابان بعد الحرب.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.اتش.كيه) ذكرت الشهر الماضي أن اكيهيتو الذي خضع لجراحة في القلب ولعلاج من سرطان البروستاتا يريد التخلي عن العرش في غضون سنوات قليلة وهي خطوة لم تحدث من قبل في تاريخ اليابان الحديث.

ويعرف إمبراطور اليابان في الدستور بأنه رمز للدولة ولا يملك سلطة سياسية. وكان الإمبراطور يعتبر إلها في يوم من الأيام.

وأحجم اكيهيتو عن القول صراحة إنه يرغب في التخلي عن العرش مما قد يعد تدخلا في السياسة.

وقال "عندما أفكر في أن مستوى لياقتي البدنية يتراجع تدريجيا فإنني أخشى أنه قد يصبح من الصعب علي أداء واجباتي كرمز للدولة مثلما أفعل حتى الآن."

وأصدرت وكالة البلاط الإمبراطوري التي تتولى شؤون اكيهيتو ترجمة للخطاب باللغة الإنجليزية.

ويقول خبراء إن اكيهيتو يؤمن بشدة بأن أداء الإمبراطور لواجباته على نحو كامل جزء لا يتجزأ من دوره الدستوري



وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأغلبية العظمى من اليابانيين يتعاطفون مع رغبة الإمبراطور في التنازل عن العرش لكن الأمر يتطلب تعديلات قانونية.

ويقلص اكيهيتو من واجباته الرسمية في الآونة الأخيرة ويحل محله وريثه على العرش ولي العهد ناروهيتو (56 عاما).

لكن الإمبراطور قال يوم الاثنين إن هناك حدودا لذلك. وبدا أنه يشكك فيما إذا كان من الملائم إتباع نظام حالي يسمح لناروهيتو بتولي المنصب بصفته وصيا على العرش إذا عجز والده عن القيام بمهامه.

وقال اكيهيتو "حتى في مثل تلك الحالات (من الوصاية على العرش) فإن ذلك لا يغير من حقيقة أن الإمبراطور يبقى إمبراطورا إلى أن تنتهي حياته حتى وإن كان غير قادر على أداء واجبات الإمبراطور بشكل كامل."

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للصحفيين إن من الضروري التفكير في الخطوات التي يمكن اتخاذها في ضوء سن الإمبراطور والأعباء المترتبة على واجباته الرسمية.

وقوبلت الفكرة بمعارضة وسط القاعدة المحافظة لآبي والتي تخشى أن يمتد النقاش حول مستقبل العائلة الإمبراطورية إلى مسألة السماح للنساء بوراثة العرش وهي نقطة مرفوضة تماما بالنسبة للمحافظين.

وناروهيتو له ابنة واحدة. ولا يحق للإناث وراثة العرش في اليابان لذا فإن الولاية ستنتقل بعد ناروهيتو إلى شقيقه الأمير اكيشينو ثم إلى ابن أخيه هيساهيتو البالغ من العمر تسع سنوات.

وهذا هو ثاني خطاب للشعب يلقيه اكيهيتو عبر الفيديو وكان الأول بعد زلزال ضخم وتسونامي وأزمة نووية هزت شمال شرق اليابان في مارس آذار 2011






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2271

التعليقات
#1500800 [منير عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 07:44 AM
كوكب اليابان غير



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة