الأخبار
أخبار السودان
مسؤول إثيوبي: اكتمال بناء 51.9% من سد النهضة
مسؤول إثيوبي: اكتمال بناء 51.9% من سد النهضة
مسؤول إثيوبي: اكتمال بناء 51.9% من سد النهضة


08-10-2016 11:51 AM

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية الإثيوبي “دبري صيون جبراميكائيل”، الثلاثاء، اكتمال 51.9% من أعمال بناء مشروع سد النهضة المقام على نهر النيل.

وقال جبراميكائيل خلال حفل تدشين اثنين من العنفات الجاهزة للتركيب في جسم السد، الثلاثاء، “إن هذه العنفات (التوربينات) ستعمل على توليد 700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية في المرحلة الأولى”، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

ووفقًا للمسؤول الإثيوبي فإن “العنفة الواحدة ستعمل على توليد 350 ميغاوات من الطاقة التي من المقرر أن تبلغ 6000 ميغاواط عند تركيب 16 عنفة مع اكتمال السد”.

وأوضح، أن العمل “يسير بصورة جيدة ومشجعة”، مضيفاً أن: “عمليات تخزين المياه وراء السد، لن يكون لها أي تأثير على دولتي المصب، السودان ومصر”، قائًلا “أخذنا مخاوف دول الجوار في الاعتبار”.

وأضاف أن السدّ “لن يشكل أي ضرر على دول المصب، بل سيحافظ على مستوى تدفق المياه بصورة مستمرة على مدار السنة، وسيجنب المنطقة، وخاصة دول المصب، خطر الفيضانات والرواسب، ويقلل من نسبة التبخر، إلى جانب ما يوفره من الطاقة في محطات توليدها المحلية”.

ويقع مشروع سد النهضة الإثيوبي في نهاية السلسلة الجبلية على الحدود المتاخمة للسودان على بعد 20 كيلو متراً.

وفي مارس/آذار 2015، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، وتعني ضمنياً الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.
اس ام سي






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3656

التعليقات
#1502145 [الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 12:13 PM
مبارك يا حبش ولو لم تبني اثيوبيا سد النهضة لكن حريا بالسودانيين ان يبنوه لها وطز في اولاد بمبه بما ابخسوا لنا الكيل في تضحياتنا بالسد العالي فاغرقوا مدينة واحتلوا اخرى وحسبنا الله ونعم الوكيل


#1501682 [إبراهيم الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2016 03:19 PM
..[وأضاف أن السدّ “لن يشكل أي ضرر على دول المصب، بل سيحافظ على مستوى تدفق المياه بصورة مستمرة على مدار السنة، وسيجنب المنطقة، وخاصة دول المصب، خطر الفيضانات..]
والله صدقت.. وخاصة الأخيرة دي.. على أي حال يا إخوانا الإثيوبيين .. نحنا معاكم قلباً وقالباً.. وللذين لايعرفون.. هل تعلموا أن المصريين في سيول 1988م .. نحن نبكي من الفيضانات ..وهم يفرحوا ويهللوا.. ولم يفتحوا بوابات السد العالي حتى تخفف علينا الفيضانات مما جعل مياه البحيرة ترتد وتغرق كثييير من قرى أهلنا السكوت والمحس .. ولكن الآن نقول لهم (من ضحك أخيراً.. ضحك كثيرا).



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة