في


الأخبار
أخبار السودان
نظام البشير ينفي إنسحابه من مفاوضات أديس أبابا
نظام البشير ينفي إنسحابه من مفاوضات أديس أبابا
نظام البشير ينفي إنسحابه من مفاوضات أديس أبابا


08-12-2016 02:41 AM
نفى وفد الحكومة السودانية المشارك في مفاوضات السلام مع الحركة الشعبية (قطاع الشمال) حول منطقتي (النيل الأزرق وجنوب كردفان) الانسحاب من المفاوضات. وقال إن وفده خرج من الجلسة الثانية في اجتماعات، الخميس، لإجراء مشاورات بعد تعثر بداية الاجتماع.

وأصدر وفد الحركة الشعبية - قطاع الشمال – بياناً، اتهم فيه الحكومة بالانسحاب من جولة المفاوضات المباشرة التي انطلقت الأربعاء، تحت رعاية الوساطة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي السفير حسن حامد إن الجلسة لا تزال مستمرة بحضور الوساطة، معتبراً أن إصدار بيان الحركة واتهام الحكومة بالانسحاب يحوي نية مبيتة لنسف المفاوضات، مؤكداً أن الطرفين يبحثان حالياً مواءمة الوثيقة الإطارية وخارطة الطريق.

وكانت الجلسة الثانية التأمت في الرابعة والنصف من عصر الخميس بين الطرفين، واستمرت لمدة ثلاثة ساعات وشهدت -- مواصلة الطرفين في بحث مواءمة الوثيقة الإطارية وخارطة الطريق، حيث شهدت تعثراً في بدايتها بين الجانبين، خرج على إثره الوفد الحكومي للتشاور، ومن ثم العودة، وتواصلت الجلسة وتم الاتفاق على ان تتواصل في العاشرة من صباح الجمعة حيث ستقدم الوساطة مقترحات توفيقية للقضايا المختلف حولها.

الشروق


ما أشبه الليلة بالبارحة
طالع نص اتفاق نافع عقار والذي رفضه البشير أيضا في وقت سابق


نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الأزرق

اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي

الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.

2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.

3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمات بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
- فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.

4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً

5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.

6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.

7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.

الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.

9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.

10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.

11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.

12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.

13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.

تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 12313

التعليقات
#1502731 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 11:32 PM
بكرة ياقلبى الحنين تلقى السعادة وتشبع نوم .......


#1502691 [سولي]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 09:45 PM
البقسم الوجدان والمشاعر منو دي قيادات ذهابة وتبقى الشعوب .. خليهم يبقضوا ثمن العمالة وبكره يقلبوا إلى ربهم ملعونين .. والشعوب تعود من تاني تلتحم .. دعوهم يفعلوا ما يحلوا لهم .. مضحك بين الشعوب البلد الوحيد النصب عليهو الغرب وامريكا وقسموا كههههههههههههههههههه


#1502641 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 06:17 PM
وهل فر من اتفاقية نافع عقار الموتمر الوطني وحده ام ان ياسر عرمان نفسه لم يكن حريص على الاتفاق الذي مان سيحقق خطوة كبيرة في اتجاه استعادة الحركة الشعبية كحزب في السودان ودمج الفرقة تسعة وعشرة في الجيش لقد هرول عرمان ايضا بعيدا وصنع كمونية جديدة اسمها الجبهة الثورية وشطح بها بعيدا عن نيفاشا وكل الاتفاقيات المنبثقة عنها التي تخص المنطقتين هل كان ياسر عرمان حريص أصلا بالاتزامً بي برنامج الحركة الشعبية وضغط النظام وحتى اليوم في تنفيذ ما وقع عليه ام انه اتبع ما تمليه عليه شياطين المركز والنخبة السودانية وإدمان الفشل وعايز يمشي رأي رفاقه الشيوعيين والسيد الصادق المهدي وكيزان الترابي في الهامش حركات العدل والمساوةً هسة ومن الليلة مفروض ناس الحركة يتمسكو بتنفيذ اتفاق مالك نافع لانه وقع عليه النظام فعلا بدل اللف والدوران الذي لا يجدي


#1502562 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

08-12-2016 01:15 PM
إقتباس.."وقال إن وفده (لم ينسحب و إنما) خرج من الجلسة الثانية في اجتماعات، الخميس، لإجراء مشاورات بعد تعثر بداية الاجتماع."!
* و عندما نقول أن "الإسلامويين" كذبه و أجلاف و دواعش بتربيتهم، يستخفون بهذه الإتهامات أو ينفونها!
* لكنهم يخرجون هكذا.. كالقطيع!، من إجتماع هام و عالى المستوى، تحضره اطراف النزاع، و له رئاسه و سكرتاريه و منظمين!..و الإتحاد الأفريقى و الشركاء و الوسطاء مراقبين و شهودا عليه!..ثم يكذب الأبالسه أنفسهم!..و ببساطه و بلاههينفون إنسحابهم!
* هؤلاء الدواعش الأجلاف مكانهم الصحيح "سرت" بليبيا، و "الموصل" و "الرقه" و "حلب"، ليحصدهم الرصاص، جزاء حماقتهم و ضلالهم!..و ليس "كراسى الحكم" و قاعات الإجتماعات و ردهات المنظمات الإقليميه!
* و الله إنى أتعجب!..قتله و لصوص و أجلاف و دواعش لا يحترمون حتى "قواعد و نظم الإجتماعات"!, كيف يسمح لهم بحكم البلاد 27 عاما!!


#1502532 [عين العقل]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 10:58 AM
هذا النظام مستعد لتفكيك السودان مقابل بقاءه في الحكم وكسب ود الغرب ، هذا النظام خطر جدا على مستقبل السودان، كما فعل بفصل الجنوب فإنه يفعل الآن مع حركة الحلو عقار ، والذي سوف يحقق لهم أجندتهم العنصرية البغيضة.

أجندة الحركة الشعبية عنصرية بإمتياز والمؤتمر الوطني مستعد لبيع السودان مقابل أن يبقى وتسلم قياداته من المساءلة والعقاب لما أقرفوه من نهب وتدمير للسودان في كل شيء حتى في القيم والعادات. ولكن هيهات سوف يأتي يوم لا محالة لمحاسبة هذا النظام حسابا عسيرا.

الحركة الشعبية العنصرية المتخفية وراء القومية تهتم جدا بالإنفراد بالمؤتمر الوطني لأنها تعلم أنه مستعد أن يحقق لها أجندتها الإثنية الجهوية ولذلك حتى الوسطاء أبعدوا أحزاب المعارضة بكافة تشكيلاتها عن هذه المفاوضات والتي من المفترض أن تكون ثلاثية أو على الأقل تمثل كافة أطياف المعارضة بما فيها حركة جبريل ومناوي في مفاوضات المنطقتين ليدلوا برأيهم ويقولوا كلمتهم، فالحركة الشعبية شمال هي نفس الحركة الشعبية جنوب لديها أهداف إثنية عنصرية إستراتجية لا تحيد عنها وتسير على نفس طريقة الحركة الشعبية جنوب بإتباع طريق المفاوضات من خلال وسطاء ذوي أغراض لتكريس وضع إثني جهوي عنصري في السودان من خلال إتفاقيات مع المؤتمر الوطني يصعب على من يأتي عقب إقتلاع نظام المؤتمر الوطني محو تأثيرها على باقي السودان. يريدون أن يحصلوا على ما حصلت عليه الحركة الشعبية الأم من تحقيق وضع أثني عنصري يكون مصدر تهديد لباقي السودان.
هم حاليا يمثلون يتبعون التقية الشيعية في الوقت الحالي لتحقيق أهداف عنصرية، يخدعون الكل. مصيبتنا في هذا النظام القابل لفعل أي شي مقابل بقاءه في الحكم.
لن نقبل ولن نلتزم بأي وضع أثني جهوي يمتخض عن هذه المفاوضات بشأن المنطقتين، لن ولن نقبل أي وضع إستثنائي دائم لهاتين المنطقتين تحت ذريعة الهامش وضعف التنمية، قد نقبل بوضع إستثنائي إنتقالي لفترة محددة جدا ولكن جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق ليست أسوأ بكثير من شرق السودان أو شمال السودان أو غرب السودان وحتى وسط السودان الذي افتقر وتشرد أهله. لا تنخدعوا بالحركة الشعبية العنصرية أنها تمارس التقية الشيعية وتنفرد بالمؤتمر الوطني قصر الله أيامه للحصول على مكاسب عنصرية أثنية.
أيها قادة الحزب الشيوعي والمؤتمر السوداني وقادة تحالف المعارضة والأمة والإتحادي أنتبهوا للحركة الشعبية العنصرية والمؤتمر الوطني الساعي لبقاءه في السلطة ولا تقبلوا أن تكونوا خارج مفاوضات المنطقتين أبدا ولا تقبلوا بتحقيق أي إجندة عنصرية تضمن في الدستور لاحقا، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية آخر من يؤمن بالديمقراطية ، والله لو تطول تحقيق أهدافها مقابل تحالفها مع المؤتمر الوطني لفعلت كما فعلت الحركة الأم ولفظتكم جمعيا بعد إنفصال الجنوب وهاهي تسير في نفس الطريق لفعل نفس الشيء في جبال النوبة وباو. أنكم لديهم كلم واحد بما فيكم المؤتمر الوثني. لا تنخدعوا لا نتخدعوا.
أيضا كافة تشكيلات المعارضة يجب أن تكون طرفا في محادثات دارفور رغم أنني لا أشكك في وطنية حركات دارفور المسلحة وأقصد هنا حركة العدل والمساواة وحركة مناوي فهم فعلا يسعون لحلول وطنية تشمل كل السودان ولكن الحركة الشعبية شمال خطيرة على الكل فهي إمتداد للحركة الشعبية جنوب وتأتمر بأمرها وتسير على نفس المنفستو الذي يسعى لأجندة عنصرية بغيضة.


ردود على عين العقل
United Arab Emirates [الفقير] 08-13-2016 05:22 AM
إسم على مسمى ، ردك بليغ و يرتكز على قراءة الواقع و ما يجري على الأرض.

التحليل العلمي و الواقعي للأمور ، يحدد لنا مساراتنا و يضع الخطوط و الفواصل ، و يبين لنا ما هو أصلح لوطننا.

الإنقاذ أفرزت لنا خوازيق ، و لا بد لنا أن نضعها في إعتبارنا مستقبلاً لفرز الكيمان.

أتمنى أن تتوحد جموع الشعب و أن نتفق على برنامج عمل متكامل و مفصل لفترة ما بعد الإنقاذ إن شاء الله.

ذهاب الإنقاذ سيفسد أحلام و أطماع الكثيريين من المستفيدين من حكم الإنقاذ ، بما في ذلك أمريكا و مصر.

كلما إنتشر الوعي بين الشعب كلما إشتدت إرادتنا الشعبية ، و ستزداد الضغوط المحلية (الخوازيق و المستفيدين) و الدولية ، حيث أن النظام الحاكم لهشاشته و فقدانه للشرعية يسهُل على أمريكا و الغرب إستغلاله (تمرير الإتفاقيات ، مثل فصل الجنوب).

تقوية الإرادة الشعبية ، تبطل التدخلات الدولية ، حيث أن القرار لن يكون بيد أفراد ، إنما بيد الشعب.

أتابع بإهتمام إسهاماتك و أستفيد منها ، لك كل التقدير.

[عين العقل] 08-13-2016 12:59 AM
يا محب الأكواز أنت قلت التالي:

ناس الحركه الشعبيه ديل رجال و عارضو الإسلاميين و المؤتمر الوطني أكتر منك .. ما عندهم عنصريه لكن دايرين يكون في حريات و ديمقراطيه

خليهم يعارضو أكتر مني موافق، ولكن حكاية دايرين حريات وديمقراطية شكلك كده ما متابع ، أصحى شوية يا باشا وشوف الحاصل في الحركة الشعبية الأم في الجنوب ، بالله عليك شايف ليك ذرة ديمقراطية؟ في الحركة نفسها ناهيك عن الأحزاب الجنوبية الأخرى. ما شايف قانون الغاب والمجازر الأثنية وقتل الناس وسحلهم على الهوية وموت عشرات الآلاف نزوح الملايين ؟ ألم تهرب قيادات النخب الجنوبية الأخرى من جوبا خوفا من قتل سلفاكير وسجونه؟ شايف ليك حرية في جوبا؟
تاني حاجة خليك عارف أنو الحركة الشعبية دي أسمها الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال صح ولا أنا غلطان
بعدين قصة كوز وكلامكم البتهربوا بيهو من الحجج والمنطق دي فكونا منها بقت ما بتجيب حقها ، لو عندك منطق أطرحو للنقاش،
أنت الآن ضايق ذرعا برأي آخر فكيف تطالب الحرية والديمقراطية والرأي الآخر.
ناقش بعيدا عن السب والقذف.
أنا معارض ولكنني معارض راشد وواعي ومطلع وليس مندفع أو متهور . العلة فيكم أنتم الذين لا ترون ولا تفرقون بين الوطن والمؤتمر الوطني. راقب سير المفاوضات وأقرا الصحافة الغربية قبل السودانية وشاهد التلفزيونات الغربية قبل العربية والسودانية لتفهم ما يجري
فقط أطلع

European Union [محب الأكواز .. !] 08-12-2016 08:34 PM
يا عين العقل إنت ذاتك إسلامي و عايز تصطاد في الماء العكر .. ناس الحركه الشعبيه ديل رجال و عارضو الإسلاميين و المؤتمر الوطني أكتر منك .. ما عندهم عنصريه لكن دايرين يكون في حريات و ديمقراطيه و يكون الحقوق وفقاً للكفاءة و المواطنه فقط .. مش ده مسلم و ده شيوعي و ده لا ديني .. دينك ده أعملو و خلي ربك يرضاهو منك و ثوابك عند الخالق .. و السودان عايز خطط و برامج علميه للنهوض بالبلد و تحسين الإقتصاد .. و الفوراوي و الجعلي و الدارفوري و الدنقلاوي و المسلم و الكافر طالما سوداني عندو نفس الحقوق و عليهو نفس الواجبات .. و كان دايرين دولة خلافه و ما يكون فيها غر المسلمين أمشو احتلو مكه .. بلا يخمكم


#1502524 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 10:24 AM
حاصروهم وازنقوهم ولا تتركوهم يفرفروا.

غامرت الحكومة بالتوقيع على خارطة الطريق مُراهنةً على عدم قُدرة المُعارضة على التوحد والتوقيع، والآن هاهُم يخسرون الرهان، ومش عارفين يتخارجوا كيف!!.

خارطة الطريق آخر مسمار في نعش النظام. وسوف نرى.

نرجو من المُعارضين في المُعارضة التريث، وعدم مساعدة النظام بالهجوم على الخارطة ونداء السودان (اجلوا إعتراضاتكم قليلاً).


#1502510 [INSERT]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 09:06 AM
لو السيده اليسكا بلاسكو من تفاوض لاقتنع البشير وحاشيته من اول كلمه


#1502503 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 08:12 AM
من هو الخاسر في هذه المفاوضات العبثية
انه الشعب
هذا الشعب يهمه المعيشة والتعليم والصحة والحرية
ان الشعب ضحية لهذا الثنائي البغيض
حزب المؤتمر الماسوني عميل المخابرات الامريكية معارضة تقع تحت احضان الاجندات الاجنبية لتمزيق السودان وضرب وحدته كما حدث في نيفاشا
اذن هذه المحادثات ان لم تاتي بحكومة وطنية مستقلة فالشعب السوداني لا ناقة له فيها ولا جمل دعونا من مصطلحات المواءمة وغيرها من مصطلحات البرجوازية الصغيرة
لقد سئم المواطن وهو يخوض في طين المطر وانتم تخوضون في المصطلحات والعبارات التي لا طائلة منها
دهية تخمةم معارضة على حزب شيطاني انتم بلاء البلد وانتم سبب الازمات والبلاوي لهذا الشعب


ردود على ود احمد
[Rebel] 08-12-2016 03:14 PM
* المطلوب هو "فترة إنتقاليه"، و ليس "حكومة وطنيه"، و الفرق كبير بينهما يا أخى!..
*يتم خلال هذه "الفتره": أ. "تفكيك نظام الدواعش". ب. محاكمة المجرمين و القصاص منهم و رد المظالم و إسترجاع المسروقات. ج. وضع "دستور" لحكم لبلاد و يفصل "الدين عن السياسه". د. يؤسس لنظام الحكم الديمقراطى و حكم القانون و الحريه و العداله و المساواه..إلخ..


#1502498 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 08:02 AM
الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.


معظم الشعب لاحركة شعبية ولا مؤتمر (حكومة تكنوقراط لفترة سنتين يكون فيها دستور وحرية تسجيل الاحزاب وتكوينها واتتخابات باتشارف هيئة دولية واوأكد ألكترونيا منعا للتزوير بعد تهزيب الشرطة من الشوائب وعدم مشاركة الجيش والوحدات الامنية حتى يبث فيها مجلس الشعب المنتخب


والله المستعان


#1502476 [خليل ابراهيم]
4.91/5 (6 صوت)

08-12-2016 05:38 AM
الحركة الاسلامية كالعاهرة الولود لن تعود بكرا ولو استورد لها كل ما انتجته مصانع الصين من اغشية بكارة.لذلك فهى تتصنع العفة حتى يتم عقد القران فإما ان تطلق فتفوز بمؤخر الصداق او يستر عليها فتعود سيرتها الاولى فالحذر ثم الحذر.


ردود على خليل ابراهيم
[Rebel] 08-12-2016 03:22 PM
* العاهرات أفضل بكثير!..قد يلجأن للتوبه و يعتزلن المهنه!..و قد لا يرغب فيهن احد، فينزوين عن الحياة العامه تلقائيا و نهائيا!
* أما "البويات" فلا!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة