الأخبار
أخبار إقليمية
سمية بنت الخياط" تجمع السوريّات والسودانيّات بالخرطوم
سمية بنت الخياط" تجمع السوريّات والسودانيّات بالخرطوم
سمية بنت الخياط


08-20-2016 01:43 PM

قبل ثلاثة أسابيع، ومع بدء العام الدراسي في السودان، افتُتحت المدرسة السودانية السوريّة "سمية بنت الخياط"، وهي أوّل مدرسة حكوميّة تستقبل سوريّين فارّين من الحرب. تضمّ المدرسة نحو 250 تلميذة سورية، و110 تلميذات سودانيّات في مرحلة الأساس.، رغم أهميّة هذه المبادرة، إلّا أنّها لا يمكن أن تحلّ أزمة تلاميذ سوريّين آخرين لجأوا إلى السودان، ويقدّر عددهم بنحو عشرين ألفاً، وقد عجز بعضهم عن الالتحاق بأي مدرسة خلال السنوات الأربع الماضية.

ويتجاوز عدد العائلات السوريّة التي لجأت إلى السودان 106 آلاف منذ اندلاع الحرب في دمشق قبل خمسة أعوام، وقد أعلن السودان عن منحهم جميع الحقوق كمواطنين. وتسعى المدرسة إلى دمج السوريّين في المجتمع السوداني، علماً أنه يتشارك في إدارتها سوريّون وسودانيّون، وتضم أساتذة من البلدين.

هذه الأسابيع الثلاثة كانت كافية لاندماج التلميذات في باحة المدرسة، تجدهن يلعبن ويتحادثن أحياناً، تعلو ضحكاتهن. وافتتحت المدرسة، التي كانت تضم سودانيين فقط، بقرار من وزارة التربية والتعليم، وقد اعتبرت الأنسب خصوصاً أنّ عدد التلميذات السوادنيات فيها ليس كبيراً. في الوقت الحالي، يضمّ الفصل الواحد نحو أربعين تلميذة، غالبيّتهن يحملن الجنسية السورية.

وتتكفّل الوزارة بدفع رواتب المدرّسين السوريّين، البالغ عددهم تسعة. وأسوة بالسودانيين في المدارس الحكومية، لا يدفع السوريّون أيه رسوم. كذلك عمدت لجنة دعم العائلات السورية إلى توفير الزي المدرسي مجاناً، وغيرها من المصاريف التي تعجز بعض الأسر الفقيرة عن تأمينها.

وسعى المدرّسون إلى احتواء التلميذات السوريّات، ومحاولة التخفيف من شعورهن بالغربة، بالإضافة إلى تقريبهن من المنهاج السوداني. ويأملون أن تعمّم هذه التجربة، بهدف احتواء جميع التلاميذ السوريّين اللاجئين العاجزين عن الالتحاق بالمدارس الخاصة.

وتقول مسؤولة ملف التعليم السوري في وزارة التربية والتعليم السودانية وفي المدرسة، نسيبة صلاح الدين، لـ "العربي الجديد"، إن "تجربة المدرسة السودانية السورية تعدّ رائدة وجميلة، وقد كرّست التعايش بين الشعبين". وتوضح أن المدرسة كانت نتيجة الاتّصالات مع وزارة التربية السودانية، بهدف تأمين مدرسة قادرة على احتواء سوريّين، والعمل على تجاوز مشكلة اللهجة تضيف أن "التلميذات يعانين من غربة داخلية"، مؤكدة العمل على إضافة بعض المقرّرات لهن في نهاية الدوام المدرسي، من بينها تاريخ وجغرافيا سورية، بالإضافة إلى اللغة الإنكليزية لتلاميذ الصف الأول وحتى الصف الرابع، علماً أن السودانيّات يبدأن دراسة اللغة الانكليزية في الصف الخامس.

وتهتم المدرسة، بحسب صلاح الدين، بتنظيم بعض النشاطات الترفيهية للسوريّات، لافتة إلى وجود عدد من المقترحات الهادفة إلى استيعاب المزيد، علماً أن في البلاد نحو 20 ألف طفل سوري في عمر الدراسة.

وتؤكّد مديرة المدرسة عائشة محمد أن "سمية بنت الخياط" تعدّ مثالاً جيّداً في العالم العربي، وساهمت في تكريس التعاون بين السوريّين والسودانيّين والتنافس بين التلميذات، تضيف: "بداية، واجهنا مشكلة بسبب اختلاف اللهجة، وقد تجاوزناها".

وبدت التلميذات السوريّات سعيدات بالتحاقهن بالمدرسة. تقول شيماء، وهي في الصف السادس، إنها سعيدة في المدرسة، لافتة إلى أنها بقيت عاماً كاملاً في البيت بعد وصولها إلى الخرطوم. اليوم، بات لديها صديقات سوريّات وسودانيّات. مع ذلك، تشتاق إلى مدرستها في سورية وصديقاتها، علماً أنها لا تعرف عنهن شيئاً اليوم.

الصيحة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7394

التعليقات
#1507446 [واحدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 10:24 AM
(تضمّ المدرسة نحو 250 تلميذة سورية، و110 تلميذات سودانيّات) سبحان الله الأغلبية للسوريات ،، ليه يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. ياجماعة شوفوا تجربة الجامعات السودانية مع السوريين واسمعوا كلام الطلاب السودانين عن تعليقات الطلبة السوريين


#1507418 [الجاغريو]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 09:54 AM
دي محاولة من الانقاذ لتعريب السودان وتغيير النسيج الاجتماعي بغض النظر عن العواقب ، وهو نحن في بعضنا متعنصرين كمان نجيب اغراب وملاقيط شي رشايد وبدون وسوريين ومرض وزفت


ردود على الجاغريو
Romania [الجقر القد كبري المنشية] 08-21-2016 03:18 PM
كفي انو السودان بلد من لا بلد له, يعني لو انت مامن البجا ولا الهدندوة ولا النوبيين ولا النوبة فانت مع الذين ذكرتهم وارس خالص


#1507317 [ودالجزيرة المحروق]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 08:06 AM
فضلو شنو يامبارك وانا ادخل سوريا عشان اعمل شنو غير اجلب لنفسي الايدز والمرض وهم تعليمن شنو عشان افتحو الجامعات للسودانيين اما عن مسالة التهذيب انا والله مهذب اكتر من ابزك في البيت واخواتك يا 00000000


#1507149 [ALKARORY]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2016 08:14 PM
انحنا طير يا ود الجزيرة . الشهامة ونصرة المظلوم بقت مشكلة عندك . اقول ليك شنو . لا تعليق بس وياريت تفهم لا تعليق


#1507082 [Haitham]
5.00/5 (2 صوت)

08-20-2016 05:42 PM
عمل رائع وجميل جدا وربنا يفرج عنا كرب يوم القيامة ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... اللهم اني اسألك العفو والعافية


#1507053 [ودالجزيرة المحروق]
5.00/5 (1 صوت)

08-20-2016 04:34 PM
السم اللهراكم يركة الله نحن جنينا شنو من سوريا غير المخدرات والدمار امشو افتحو مدارس في القري علمو اولادكم السودانيين يا حثالة المجتمع وماتنسو وضحو للشعب السوداني كل الحاويات المقبوضه الان هي علي راسها سوري يا طير انتو بتفهمو متين


ردود على ودالجزيرة المحروق
Romania [سوداني وخليك سوداني] 08-21-2016 07:53 PM
الاخ المعلق/ الجقر القد كبري المنشية/ اولاً عندما تختلف مع شخص ياخي الكريم ومن باب المسلم ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذي..فلكمة حمار غير لائق ولا تقال لانسان، حاول أن تنتقي الكلمات والالفاظ قبل ان تكتبها ممكن توصل فكرتك بطريقة رائعة ومهذبة من غير اساءة.
ولعلمك ثانياً: فلعمك السوداني حق كل سوداني يحمل جوازه حتى السوريون انفسهم لو تم منحهم الجواز فهم سودانيين. وذكر لنماذج محددة هي التي تمثل السودان منطق غير مقبول.

المعلق/ ابو قرجة: من الذين قال لك أن الذين يدافعون عن السوريين هم اصل فاقدين للهوية الوطنية.. قد نكون فاقدين للهوية الوطنية كما تفضلت بحساباتك انت النقسية والقبلية.. ولكننا والحمد لله لم ولن نكن فاقدين للهوية الدينية والانسانية.. نقف وندعم كل انسان محتاج استجار بنا وكل من يقول لا اله الا الله محمد رسول[إن كان اسوداً أو ابيضاً]

Romania [الجقر القد كبري المنشية] 08-21-2016 03:21 PM
يا ود الجزيرة انت لو ما من السكان الاصليين للسودان معناها ذيك ذي السوريين واخرس خالص.يعني لو ما من من البجا ولا الهدندوة ولا النوبيين ولا النوبة ولا حتي الفور والزغاوة اسكت وطم خشمك عليك وخليك في جزيرتك دي يا حمار

European Union [أبوقرجة] 08-21-2016 01:21 PM
كلامك صحيح ميه في الميه ... نحن مالنا ومال سوريا عنهم ما أتعلموا ....
والناس البدافعوا عن السوريين ديل هم أصلهم فاقدين للهوية الوطنية.....

Romania [سوداني وخليك سوداني] 08-21-2016 09:32 AM
ياخي ما تمنوا على الناس.. اناس استجاروا بكم هربوا من القتل والدمار.. رغم اني اعرف سوريين سييئن لكن هذا لا يمنع أن هناك ناس يخافون الله مثلنا تماما.. وبرضو لانو نحنا في حاجات وعادات سمحة وجميلة ممكن نقدر نغير فيهم ويندمجوا في الحياة العامة.. الخلود لله والسودان ارضو واسعة وكبيرة خليهم يعيشوا وحرام مثل هذه الزهرات البريئات يمتن تحت القصف..

اي عارفين السودان صعب وكل منطقة وكل قرية محتاجة لدعم.. والناس حالتها صعبة وظروفها زيي الزفت واكثر.. لكن هذا لا يمنع أن نقسم اللقمة مع ما استجار بنا.. ولعلمك والله على ما اقول شهيد كل من يستجير بنا وبارضنا وكل من يقول لا اله إلا الله محمد رسول الله يجب أن نقف معه ونقسم معه اللقمة.. وحتى الذي ليس من ديننا يجب أن نكرمه بداعي الانسانية.. فنحن لا نريد إلا رضاء الله والدنيا فانية والخلود لله.. ولو شكرنا على القليل ربنا بكثر لينا الخير.. شاهدوا موت الاطفال السوريين والنساء اناس مشردين من الحرب تركوا بيوتهم ولو لا الحرب لن يفكروا لحظة في ترك بلدهم لذلك هم استجاروا فيجب الوقوف معهم.

Germany [مبارك] 08-20-2016 09:52 PM
لعلمك للشعب السوري فضل كبير على الشعب السوداني الدخول من غير تأشيرة فرص العمل و الدراسة انت كالسوداني في دولة بتديك هذه الفرص مصر رغم اتفاقية الحريات الأربعة من غير تأشيرة ما تدخل رد الجميل و خليك مهذب في اسلوبك انت باين عليك من الجزيرة ما طلعت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة