الأخبار
أخبار إقليمية
الوساطة الافريقية تجري مشاورات مع اطراف الصراع بالسودان وتطرح ورقة توفيقية
الوساطة الافريقية تجري مشاورات مع اطراف الصراع بالسودان وتطرح ورقة توفيقية


08-21-2016 11:30 AM

الخرطوم: أديس أبابا: مها التلب
كشفت الآلية الإفريقية رفيعة المستوى، عن أجراء مشاورات بينها والفرقاء السودانيين من أجل تقريب وجهات النظر بين الاطراف والتوصل الى اتفاق بشأن القضايا محل الخلاف واستبعدت في الوقت ذاته انعقاد جولة مفاوضات في وقت قريب.
وقال مصدر رفيع بالاتحاد الافريقي- ان الآلية ستجري مشاورات مكثفة خلال الايام القادمة مع الحكومة وقائد وفد الحركة الشعبية شمال ياسر عرمان، ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وحركة جيش تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي، من أجل تقريب وجهات النظر في القضايا العالقة المتمثلة في وقف العدائيات ووقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية.
وأشار المصدر الى ان الآلية ستعقد اجتماعاً منفرداً من أجل وضع ورقة توفيقية للاطراف في حالة تعذر التوصل الى اتفاق، واستبعد ذات المصدر استئناف جولة المفاوضات الجديدة بين الاطراف، وزاد (ما زالت المسافة بين الاطراف بعيدة لذلك نستبعد انعقاد جولة جديدة من المحادثات في وقت قريب).

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2905

التعليقات
#1507640 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 03:19 PM
قال رئيس حزب الأمة القومي (الصادق المهدي) زعيم الأنصار إن الظروف مهيأة أكثر من أي وقت مضى لتحقيق سلام عادل وشامل في السودان مبيناً أن المجتمع الدولي وعدهم بحل قضايا الديون والعقوبات حال التوصل إلى سلام وتوافق وطني.وأكد المهدي لـ"سونا" إن المجتمع الدولي مهتم جداً الآن بإيجاد حلول للسلام والحوكمة في السودان وبلدان أخرى بالتعاون مع الحكومات لتجنب مشكلات الهجرة غير الشرعية والإرهاب. وأشار إلى أن مبررات بقائه خارج الوطن قد إنتفت موضحاً بأن مطالبات قاعدة الأنصار وجماهير حزب الأمة بعودته للداخل مشروعة خاصة وأن مهامه في الخارج إكتملت ومضى للقول (ليس فقط في إطار جمع الصف الوطني ونداء السودان ولكن أيضاً في إطار إنجازات منتدى الوسطية العالمي ومنتدى مدريد وفي الإطار الدولي كلها قد إكتملت) .وأعلن المهدي إستعداده للعودة إلا أنه قال على ضوء ما حدث من توقيع على خارطة الطريق أعتقد أن العودة يجب أن تكون لي ولرموز من نداء السودان على خلفية إتفاقية حول وقف إطلاق النار والإغاثة والحريات والعفو العام. وأضاف (حتى أعود ويعودوا معي بالصورة التي تؤكد إنتقالنا من مرحلة إلى مرحلة) مبدياً تطلعه إلى أن يجري إتفاق حول القضايا كافة لكي يُفتح الباب لعودة كل القيادات المعارِضة إيذاناً بالمرحلة الجديدة لحل قضايا السودان في إطار الحوار الوطني.
* الصادق المهدي عامل (ســوبرمان) السودان العالمي يلعب كل الأدوار مرة يمثل المعارضة و مرة مع الحكومة و مرة عامل فيها (أمبيكي) ذاتـو يعني يمثل دور التدخل الأجنبي و التوسط لدى الحكومة و الضغط على المعارضة لتنفيذ خارطة الطريق بعد نجاحه في تمرير توقيعهم عليها !!! وكم الثمن الذي قبضه الصادق ليلعب دور الوسيط الداخلي بين الحكومة والمعارضة تماشيا مع الوساطة الدولية و كم سيدفع للموقعين و بماذا وعدهم ؟؟؟


#1507573 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2016 01:54 PM
الآن الحكومة شعرت بخطأ وفادحة موقفها المتزمت في الجولة الأخيرة للمفوضات في أديس أبابا وعدم تقديم أي تنازلات لصالح المطالب الموضوعية لثوار الجبهة الثورية، خاصة أيصال الطعام والدواء للمحاصرين بسبب العمليات العسكرية ... فوجدت نفسها أمام ضغط وسائل الإعلام والميديا الأجتماعية التي أحتفلت وتفاعلت بكثافة مع مشروع إعادة هيكلة الدولة السودانية ومؤسساتها الأكثر حيوية (الجيش، الشرطة، الأمن، السلطة القضائية ووسائل الإعلام المرئية، المسموعة والمقروءة)، الذي طرحته الحركة الشعبية في الأيام الأخيرة من جولة المفاوضات .. وهو ما فتح الباب واسعا على أوضاع الجيش والمليشيات المأجورة المتحالفة معه، هو ما يزعج النظام، خاصة في ظل التداول والتفاعل الكثيف للجماهير وأحتفاءها بهذا المطلب ....

الآن النظام يمارس ضغوط كثيفة على الوساطة الأفريقية بالتعجيل لدعوة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، وذلك بغرض تقديم تنازلات شكلية لصرف أنتباه الجماهير والإعلام عن التركيز على الأوضاع المختلة والتركيبة العنصرية المعيبة لقيادة الجيش والشرطة وجميع مؤسسات الدولة، وهذا ما يهابه النظام ويشعر بالخوف والزعر من تناوله بواسطة الإعلام....

الآن وبعد أعلان الوساطة أعلاه بعدم أسئناف المفاوضات في القريب العاجل، فأن النظام يشعر بالورطة، حيث سيستمر تداول الإعلام للأوضاع الجيش حتى أنعقاد جلسة جديدة للمفاوضات، علها تطرح موضوع يخفف الضغط الإعلامي عن أوضاع الجيش ومؤسسات الدولة، سيحدث كثير من التشريح لأوضاع هذه المؤسسات وفضح تركيبها القبلية المختلة ...


#1507553 [عبدالباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 01:32 PM
.
• اخواتي و اخواني ننادي الحركات و الاحزاب بعقد المؤتمرات الحقيقية حتي تعرفوا يا قادة الاحزاب و الحركات علي حقيقة مو قف جماهيركم . صدقوني ان هناك مسافة ساحقة بنكم و بيننا كجماهير مع العلم ان هذا ينطبق علي الحكومة السودانية الحالية و احزاب تواليها و الحرات المتناسلة اسريا وقبليا و للاسف و لحسن الحظ مع سؤه حتي الاسلامين تفرقوا ايدي سباء نسبة لتسلق المفسدين و بطانة السؤ و عبدة الدينار الذين عرفناهم في راتب مقالاتنا بالجلابة الجدد.هل تصدق في هذه الوصف اتفق معنا اهلنا في السكن الشعبي او ما يعرف بيوت الصفيح و العشائيات لان هؤلاء الجلابة الجدد يتكونون من سواقط الاحزاب و كل قبائل السودان .حيث يتميزون بالفجور في كل شئ من اكل مال الناس بالباطل و غلب الحقائف و ممارسة شتي انواع الفساد في الارض . ومن عجائب الدهر ان بعضهم يساكنونا في هذه العشوائيات لانهم صعدوا فجاءة الي مراكز القرار و المال حيث لاحظ الشعب و ادرك ان هؤلاء اسواء مما خلقه الله ليتحكم في رقاب عباد السودان؟
بالمناسبة يتندر الشعب بالامثال الشعبية ( ان جراده في سروال ولابعضي الا قعادو شين .)) ..بمعني ان الاحزاب و بعض الحركات التي انبتت فجاة , هذه لا جماهير لها بل هي ادوات النظام لتاخير المد الثوري الحقي نعم هذه ماخر الثورة, لان فهمثلهم كثر و يحلون بين تحقيق السلام الحقيقي بين مكونات الشعب السوداني فيقولون للحكومة كلام و يحرضون اهل الهامش بكلام مغاير للحقيقة مما يضمن لهم استمرار الخلاف محافظين بذلك بما يدر لهم فتات موائد السلطان المخدوع. (بدي الحلة صوت و النقارة عصاء)
• و اخيرا اتمني ل ان تتحركة الحكومة الي دائرة الجدية وحتي تخاطب حقيقة اسباب الازمة مثلما فعلت في حوار الوثبة الذي ينقصه ان يتحاور المعارضون الحقيقين واترجي قادة الحكومة ان يخاطبوا جزور الازمة و ان يحاورا القادة الحقيقيون و الشعب , فبدلا من ان تتحاور احزاب مصطنعة من نفس الحكومة ( الفي خشمو جراده ما بعضي ). لابد من تلاقي القمتين حكومة و معارضة . لذي طالبنا ان ان تتنتظم صفوف الخصمين اهل القبلة و اهل مشروع السودان الجديد. صدقوني ليس هناك مخرج من ازمتنا بالصدق و الجدية فحتما سيلتيقي المشروعين و يسلم الوطن. بمعني الكل مطالب بوضع خريطة طريقه لان الوطن يسعنا جميعا.
• و اخيرا يا سادتي في حكومة الانقاذ الرجاء ان يتوقف اغتيال طلاب دارفور بصورة كادت ان تصبح اسبوعية !! لماذا الطلاب اوليس هذه وصفة لاستمرار الحروب و انقسامات الوطن صدقوني الامر اكبر بكثير مما نخاله بان الحل بين البشير و الشعبية و عودت جبريل لمكانه الطبيعي لاخوة الاسلامين , لان سلوكنا غرس احقاد عميقة يصعب اندمال جروحنا الا اذا صدقنا مع انفسنا واحترمنا حق مواطننا في العيش الكريم


#1507517 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 12:17 PM
لا ضرورة لوجود وساطة الالية. بل هي ضارة وعكس متطلبات المسار الصحيح.
المهم تواجد قيادات النداء بالخرطوم. وهنا مع كل القيادات الأخرى المعارضة. يقيمون في الشارع.
هم يقولون انهم قيادات المعارضة .
حسنا. الشبال بيشرو.
فهذا هو الشارع المنطلق الوحيد الذى لم تجربه المعارضة منذ 1989.
وجود القيادات في الشارع بدء يرتق الشقة الواسعة بينهم والشعب, الذى هو حتى اليوم لا يعيرهم أي نظر ولا أي اهتمام.
اليس هذا بغاية الأهمية , واولوية.؟
تظهر القوة ويظهر نوعا اخر من الحوار, مختلف بالكامل عما يأتي به الوسطاء. وطني ومن الداخل.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة