الأخبار
أخبار إقليمية
طريد الغابة في الخرطوم..!
 طريد الغابة في الخرطوم..!


08-24-2016 06:24 PM

يوسف الجلال

إني اشتم رائحة "مشار" في الخرطوم، لو لا أن تفندون.. هكذا قدّر سلفا كير، أو أنه تيقّن – فعلاً – من وجود طريد الغابة في محاضن الحكومة السودانية، لذا أوفد نائبه "تعبان دينق" المعيّن حديثا إلى الخرطوم، لاستجلاء الموقف.
ويبدو أن سلفا كير قرر أن يغازل الخرطوم ويشتري ودها، قبل أن تبيع عاطفتها إلى غريمه رياك مشار، وربما لذلك اختار أن ينتدب تعبان دينق للمهمة. ذلك أنه وثيق الصلة بالخرطوم، لكونه كان سندا ونصيرا لرياك مشار القريب تاريخياً من الحكومة السودانية. أضف إلى ذلك أن "تعبان دينق" لا يملك سجلاً عدائياً مع حكومة الشمال، مقارنة مع الطاقم الوزاري للرئيس سلفا كير. وتلك كانت أولى مؤشرات نجاح الرجل في المهمة العسيرة.
لم يضيِّع تبعان دينق الوقت في ما لا طائل منه، وقام بتقديم عرض مغرٍ للحكومة حينما تحدث بلغة جازمة بأنه لن يكون هناك مستقبل للحركة الشعبية – شمال، أو لحركات دارفور في أراضي دولة جنوب السودان، كما جزم أن الدولة الوليدة لن تكون منصة لانطلاق أي أعمال عدائية ضد الخرطوم. ولعل ذلك ما حفّز الطرفين على الاتفاق حول ضرورة حسم الملفات الأمنية بين الدولتين في غضون (21) يوماً.
ولأن الرجل جاء أصلاً ليتفحّص مستقبل مشار في السودان، فقد طالب "تعبان دينق" الخرطوم بعدم السماح لرياك باستخدام أراضيها في نزاعه مع سلفاكير.
ويبدو أن أسارير الخرطوم تهللت للعرض المغري، فسارعت بإخراج طريد جوبا من مخبئه، في صورة اقرب إلى أسطورة جراب الحاوي، وأعلنت أن "مشار" وصل إلى أراضيها مستشفياً..!
صحيح أن صحيفة (استاندرد) الكينية كشفت مبكرا دور الحكومة السودانية في إجلاء مشار، بعد أن تقطعت به السبل في منطقة (دونغو) بجمهورية الكونغو الديمقراطية، غداة هروبه من جوبا، لكن ذلك لم يكن كافيا لتأكيد وصول مشار إلى الخرطوم. فطريق الرجل الأفلج لم يكن معبدا، بحيث يسهل وصوله إلى محاضن حليفه الإستراتيجي. ولكن يبدو أن إصرار الطرفين – مشار والخرطوم – أزاح متاريس الطريق، فوصل الرجل المغضوب عليه من سلفا، إلى السودان.
الثابت، أن كثيرين عابوا على الخرطوم أنها تناور في أكثر من مضمار، ومنهم من وصف خطوة احتضان مشار بالتزامن مع زيارة تعبان دينق، بأنها اقرب إلى المشي على حبال السيرك بأحذية مطاطية. لجهة أن ذلك أمر يحتاج إلى براعة فائقة..!
وعن نفسي، لا ارى أن الحكومة مارست دورا بهلوانياً، ببساطة لأن وصول مشار إلى الخرطوم ليس فعلا محرماً في شريعة المجتمع الإقليمي والدولي حالياً، فالرجل يجد دعما كبيرا من مجموعة "الإيقاد"، ويحوز الرضا الأمريكي، على اعتبار أنه أجدر – وفقا لاتفاق أديس بين فرقاء الجنوب - بمنصب النائب الأول، من تعبان دينق، الذي يصح أن يُمنح لقب "النائب الضرار"، بعدما جاء به سلفا إلى المنصب نكاية في مشار. ثم إن مشار كان قبل ذلك في ضيافة بعثة الأمم المتحدة في الكنغو، وهذه وحدها كافية لتبرئة ساحة الخرطوم.
خلاصة القول، إن سلفا كير حينما علم بوجود مشار في الخرطوم، لم يفعل سوى أن وضع "الشطة على الجمر"، فكان ذلك كافيا لخروج الأفعى السامة أو الكوبرا من المخبأ.. أتُرى سيكون مشار – بعد هذا – صيدا سهلاً للرجل ذو القبعة السوداء، أم أن تحصينات المجتمع الإقليمي والدولي ستجعله في مأمن من شرور سلفا، ليعود أدراجه نائبا أولا في حكومة الدولة الوليدة..!

صحيفة (الصيحة)


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 13872

التعليقات
#1509793 [madengo]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 11:50 AM
تعبان دينق ليس جدير بهز السياسة هز تخبوط وضح يوريد ان يسبت موقفهو من جانب الحكومه السودانية بوقف دعم الجبهة الثورية وليس هنلاك دعم اصلن والدليل وضح في موقع التوصل الاجتماعى واسبات الولا الي السيد الرئيس والقاد العام للجيش الشعبي للتحرير السودان الرفيق \ سيلفا كير ميار ديت الايسا هز دعم وضح اين هز الانسانية في النيل الازق ؤ جبال النوبة و دارفور


ردود على madengo
[madengo] 09-23-2016 04:36 PM
يا خال اصف عين الاسم بتاعي دا عربي فلسفه جديد كمان و الله

Libyan Arab Jamahiriya [خال آصف] 08-25-2016 01:02 PM
عربي دة يا مادينقو؟!!!!!


#1509741 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 10:23 AM
الحكومه يتدعم مشار وسلفاكير بدعم قوات عقار وعبدالواحد وغيرم وكل واحد كايس مصلحتو حريقة تحرقكم كلكم الجبهة والمؤتمر الوطني الاتنين سبب الفشل والدمار كلها مصالح اشخاص فقط سواء قيادة الجبهة او قيادة المؤتمر الوطني


#1509557 [Free]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 11:37 PM
هى السياسة و الحرب لا تختلف عن العهر و كل ماهو غير اخلاقى يمكن ان تمارسه لتكسب الحرب او الرهان السياسي


#1509540 [علي هولندا]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 10:25 PM
..كبش الفداء هذه المرة سيكونوا ثوار دارفور والجبهة الثورية ...تعبان دينق لن يتردد في ابعادهم من الجنوب وهو قادر علي ذالك فهو اعلم ببواطن أمور الجبهة الثورية فهو منسق ومهندس هذه الجبهة في السابق...الخرطوم الان تملك كل خيوط اللعبة... هنيئا لكم بالكبش السمين يا مافية الخرطوم.


ردود على علي هولندا
United Arab Emirates [الفقير] 08-24-2016 11:29 PM
إفتقدنا مساهماتك القيمة في الأونة الأخيرة ، عوداً حميداً.


مع خالص الود و التقدير


#1509526 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 09:43 PM
اقعدوا العبوا بالنار وافتنو الناس ببعضها البعض لمان الفاس يقع في راسكم جميعا والكبه في النهايه تقع في الشعب المغلوب علي أمره ياريت ركمشار يهرب من الجماعة ديل حسع يكونو باعوك زيما باعو كارلوس واسامة بن لأدنى وغير ديل ماعندهم لا زمة ولا اخلاق اخير تمشي تقعد مع سلفا او حارب غادي غادي بعيد من ديل لان ديل ينطبق عليهم حديث حامل المسك ونافخ الكير وديل نافخي الكير ولا يبالوا لأي وازع ديني او اخلاقي قط والعاقل يتعظ بغلطت غير ديل صفو اصدقائهم وزملا انقلابهم انت حر في تفكيرك


ردود على سوداني
United Arab Emirates [اللدر] 08-25-2016 02:56 PM
هو جاء شارد من سلفا ، يقعد معاه كيف وأكان داير يكتلو ؟
دي بلاوي شنو الوقعنا فيها دي ؟

United Arab Emirates [اللدر] 08-25-2016 02:54 PM
هو جاء شارد من سلفا ، يقعد معاه كيف وأكان داير يكتلو ؟
دي بلاوي شنو الوقعنا فيها دي ؟


#1509488 [الاستاذ - كمونية - محلل سياسى]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 07:14 PM
هناك مثل شامي على ما اعتقد - فيما معناه

انه قيل: للديك صيح ! فقال لهم : كل شئ بوقته منيح ..

وهكذا فعل هؤلاء الابالسة بان باحوا بسر وجود مشار فى الخرطوم بعد ان اتي اليهم
تعبان دينق مهرولا - وهو يتحسس اثر غريمة - فما كان منهم الا ان اخرجوا مافى جعبته
من كنوز من الضمانات ، حتى باحوا له بسر وجوده لديهم -

لكن هكذا هم - علمتنا تجاربهم انهم اصحاب حظوظ وسرهم باتع كما يقول المصريين - دائما ماتاتيهم فرص الخراب على اطباق من ذهب - فيستغلونها شر استغلال - لان الخراب بيئتهم
ولايستطيعون العيش فى بيئة غير ذلك لكل اسف ..


ردود على الاستاذ - كمونية - محلل سياسى
European Union [الفاروق] 08-24-2016 11:59 PM
السحر حق والجن حق وموجود وخلق وثقل . والتعامل مع الجن والسحر حرام ومن الموبوقات والكبائر بل كفر . فالقدر لا نسميه حظ انما نفول اذا وجدنا خير بأذن الله توفيق نحمد . واذا وجدنا شرا وسحر نقول بعلم الله من النفس والشيطان ولا نلوم الا انفسنا . اذهب ام القرى واسأل عن بيت السلك الشائك ! من الممكن يكونوا حولوه لكن امثاله كثير فلا تعتقد انهم محظوظين انما مستدرجين ويكفى عملهم الظاهر وكيف يتوبون منه توبة نصوح وخالصة ؟ الحديث عندنا : قبلهم الشيطان وقال لهم لم تفلحوا ابدا . وصل الله على محمد واله ومن تبع باحسان وسلم كثيرا والحمد لله رب العالمين .


#1509482 [Galwak deng]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 07:10 PM
منذ ان قررت حكومة الكيزان الفاشلة ان تفصل جنوب السودان في عام 2011 ارادت ان تثبت للجميع ان الانفصال لن يؤثر في السودان الشمالي ولكي تضمن ايضا ان الجنوب ان ينهض ابتعثت مطرف صديق سفيرا في السودان الجنوبي لخلق المشاكل والغلاغل وتدبير المؤامرات في السودان الجنوبي بين الجنوبيين وهذا ما حدث .. والحكومة السودانية تقف صفا واحدا مع مشار وتدعمه بكل قوة حتى يطيح بسيلفا كير ودعمته بالعتاد والاسلحة والمأوى فنكرانهم لهذا الشيء لن يفيدهم .. كل المشاكل الان في جنوب السودان سببها الكيزان اقولها بالفم المليان ..


ردود على Galwak deng
United Arab Emirates [الفقير] 08-27-2016 03:03 AM
أخي قلواك

سعادتي بظهور مساهمتك ، صرفتني عن موضوع الخبر و التعليق.

أرجو في أقرب مساهمة لك ، أن تعطي بعض التفاصيل ، عن إتفاقية (الميرغني - قرنق) ، لأنها و رغم إنها حدث قريب و لا زال معاصريه كثر (الشهود) ، إلا أنه طوته الأحداث (عن قصد) ، و أعني بالذات ، الجماهير الغفيرة التي خرجت طوعاً إحتفاءاً بتباشير السلام ، و كان أفراد الجيش يشكلون نسبة كبيرة من الجماهير المحتشدة (أفراد الجيش رحبوا بشدة بالإتفاقية).

كذلك طلب أخر إن كان لا يسبب حرج:

أرجو إذا أمكن توضيح أسباب تغيير مشار لمرشح الرئاسة ٢٠١٠ ، المعين من قبل سلفا كير (رمضان حسن لاكو) ، و تعليق رمضان على ذلك ، و ربما تحتاج لمراجعة رمضان في التفاصيل ، لأنه حسب علمي أن بعض القادة ، توقعوا أن ذلك سيقود للإنفصال و الأحداث الجارية حالياً.

خالص الود و التقدير

United Arab Emirates [الفقير] 08-27-2016 02:30 AM
الأخ العزيز قلواك

هذا خبر سعيد جداً.

و أرجو أن تواصل مساهماتك في الراكوبة كنوع من التواصل معك و حتى نستفيد من آراءك .

و أسمح لي أن أقول شهادتي عنك لقراء الراكوبة ، لمن لا يعرف:
* رغم عمل قلواك لفترات طويلة مع حكومة الإنقاذ ، إلا أن جميع من يعرفونه ، يشهدون أن قلواك الإنسان لم تتغيير دواخله ، محب للخير و مشارك لزملاءه و أخوانه و حافظاً لأسرارهم.

* طوال عمره ، كان منضبطاً و متفانياً في عمله ، و عادلاً في تعامله و ينصر الضعفاء.

* كان يعول أسر كثيرة بمنزله ، و دائماً منزله مفتوح للجميع.

* أكتشف كافة زملاءه ، إنه كان يرسل مساعدات لجميع زملاءه القدامى ممن تم إعتقالهم من قبل النظام .

* قلواك و أروك طون أروك ، كانا يعتبران مثالاً يحتزى بهما في الوطنية و حب تراب الوطن.

* بإختصار مع قلواك ، تتذكر الوطن الواحد الكبير و لا تعترف بالحدود الجغرافية.

أعذرني أخي قلواك ، فأنا أعلم بإنك لا تقبل بهذا ، لكنها شهادة حق ذكرها الكثيريين من زملاءك و معارفك و من كانت له صلة بكم ، و لأنها خصال نتمنى أن تسود في جميع أبناء وطنا الكبير.

نتوقع تواصلك معنا بالراكوبة ، و نسأل الله أن نتقابل و السلام يعم أراضينا

United Kingdom [السفير] 08-25-2016 10:09 PM
قلواك دينق شخصية معروفة وكلامك منطقى وصحيح وانت عارف ببواطن الامور وتفاهات المؤتمر الوطنى (كيزان الشؤم) لك التحية والتقدير.

European Union [Galwak Deng] 08-25-2016 03:47 PM
اخي ابراهيم مثلما انتم تتظاهرون بعدم تدخلكم في فصل الجنوب يكون في علمك ان هنالك كثير من الجنوبيين كانوا ضد الانفصال واولهم الزعيم الراحل جون قرانق . واذا كنت تنكر ان الكيزان ليس لهم يد في فصل الجنوب .. فمن قتل الزعيم جون قرانق ؟؟ ومن الذي وقف قي وجه اتفاقية الميرغني قرانق ؟؟ ارجو ان تكون ذو رؤية سياسية حتى تعلق في هذا مثل هذا الشأن .
مع خالص شكري وتقديري

European Union [إبراهيم الحاج] 08-25-2016 01:04 PM
..(منذ ان قررت حكومة الكيزان الفاشلة ان تفصل جنوب السودان في عام 2011 ).. يا (قلواك)..هل الحكومة هي من قررت أن تفصلكم؟؟.. يا أخي خلاص طارت (السكرة) وجاتكم (الفكرة).

Saudi Arabia [Galwak Deng] 08-25-2016 10:38 AM
اخي الكريم الفقير انا قلواك دينق دينق قلواك
ولك شكري وتحياتي

United Arab Emirates [الفقير] 08-24-2016 11:25 PM
أخي هل أنت قلواك دينق قرنق المعروف؟

مع خالص التحايا


#1509460 [al satary]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 06:38 PM
اسمه "تبان دينق" وليس تعبان .... عيب منكم


ردود على al satary
[sasa] 08-25-2016 07:14 PM
اعجميا فالعب به



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة