الأخبار
منوعات سودانية
شذى الشيخ.. مبدعة تضع بصمتها في فضائية الفجيرة.. طيور مهاجرة
شذى الشيخ.. مبدعة تضع بصمتها في فضائية الفجيرة.. طيور مهاجرة
شذى الشيخ.. مبدعة تضع بصمتها في فضائية الفجيرة.. طيور مهاجرة


08-26-2016 01:19 PM


الخرطوم - سارة المنا
تحتشد القنوات والصحف والمؤسسات في عدد من الدول العربية بعدد من أبناء السودان المبدعين ممن وضعوا بصماتهم وخبراتهم الطويلة لإنجاح تلك الفضائيات والمحطات.. أسماء لامعة تعج بها تلك الدول استقر بأصحابها المقام منذ سنوات يحملون في دواخلهم حنينا وحبا جارفا للوطن وأفكارا ومساهمات مميزة لخدمته والنهوض به في شتى المجالات ولاسيما المجال الإعلامي.
مجموعة من الشباب السودانيين يقدمون الشخصية السودانية بشكلها المعلوم، ويؤكدون الإمكانات والمقدرات العالية التي يمتازون بها بإبداعهم في العمل أين ما حلوا.. النجمة التلفزيونية شذى الشيخ واحدة من السودانيات اللائي وضعن بصمتهن بوضوح في خارطة الإعلام العربي. فشذى أثبتت وجودها من خلال تجربتها في الفضائيات العربية ودخولها لمجال الإعلام والإنتاج من أوسع ابوابه قبل أن تستقر في القاهره لتواصل مسيرتها وتؤسس لعملها الخاص الذي تطمح من خلاله للوصول إلى العالمية.
رهق البدايات
تقول شذى إنها تخرجت في جامعة الأحفاد (كلية علم النفس)، وعملت بمفوضية العون الإنساني قسم الصحة، ثم اتجهت نحو العمل الخاص، وبدأت بتأسيس شركة دعاية وإعلان وآوت دور، وإنها تحب الإعلام منذ الصغر، حيث كان لأسرتها باع في مجال الكتابة، فوالدتها شاعرة وأديبة معروفة من أديبات السودان المشهورات، وهي خديجة محمد الحسن عليها الرحمة التي كانت أمينة لأمانة المرأة في عهد الصادق المهدي، وقبل أن تتوفى كانت عضواً بالمجلس التشريعي ولاية الخرطوم.
هواية وليست تجارة
محدثتنا قالت إن تقديم البرامج هواية قبل أن يكون دراسة أوتجارة، والبدايات كانت عبر قناة الفجيرة بدولة الإمارات التي قدمت من خلالها برامج منوعات منها برنامج (أمسيتي) الذي يعد من أشهر البرامج الثقافية الاجتماعية. وقالت شذى إنها بعد العودة من الإمارات إلى السودان لم تتفرغ للعمل بشكل رسمي في الفضائيات السودانية، بل اتجهت للمشاركة في المهرجانات المختلفة، ثم غادرت إلى القاهرة التي شهدت الانطلاقة الحقيقية، وأول عمل كان في احتفالات السفارة السودانية بالقاهرة. وأجرت حواراً مع السفير عبدالمحمود عبدالحليم، وقدمت عدداً من البرامج الحوارية والسهرات العامة، وحاليا بصدد عمل مع الخطوط الجوية السودانية، سيرى النور قريبا.
مفاجآت عيد الأضحى
وأشارت إلى أنها تعمل حالياً في الإعداد لتسجيل برنامج بمشاركة عدد من أهل الشأن من الدول الأفريقية. وقالت إنها لا تريد الإفصاح عن مضمون البرنامج في الوقت الحالي، وستترك ذلك إلى حين بثه في عيد الأضحى المبارك. وأضافت: تم استضافتي في برنامج حسام القندول بقناة النهار، وخضعت لمعاينات في قناة النجاح المصرية.
صعوبات مؤكدة
وفي ما تتعلق بالصعوبات التي واجهتها تقول شذى إن "البدايات دوما ما تكون صعبة، ولابد للشخص أن يثبت وجوده ليتقبله الجمهور وعموما الموضوع ليس بالسهل، وفى الوقت نفسه ليس بالصعب، ويحتاج فقط للثقة والتمكن في الأداء وتقديم شخصيتك للجمهور، وأن تكون مقنعا وصاحب حضور جيد في كل الأوقات والاستفادة من التجارب السابقة والنصائح، وتقبل النقد لمعالجة الأخطاء".
جمال وأفكار
وقالت شذى إن الظهور في الشاشة لا يحتاج إلى وجه جميل فقط، ولابد أن يكون لدى الشخص أفكار، والاثنان مكملان لبعضهما، ولا يمكن صناعة وجه بدون أفكار. وأشارت إلى أن الاختلاف بين الإعلام المصري والسوداني شاسع، وأبانت: "نحن في السودان نفتقد أشياء كثيرة، وهي مسؤولية مشتركة (المجتمع، الحكومة والأفراد)، وأتمنى إتاحة الفرصة للإعلام لإيصال رسالته بالطريقة التي تخدم الاغراض، وأن لا يكون هناك إجحاف وعكس حركة المجتمع بشكل كامل". وزادت: "أما بالنسبة لمقومات المذيع الناجح فإن الثقة والكاريزما أساسيان للنجاح، ولابد أن يكون لماحاً وصاحب تركيز عالٍ.. وعلى الصعيد الشخص أخطط لتحقيق كل أحلامي وتنفيذ عمل إنتاجي ضخم بين السودان ومصر بعد أن نحجت في تكوين الفكرة وبلورتها عقب إنتاجي لأوبريت غنائي مصري سوداني، سيعرض إبان احتفالات السفارة السودانية بالقاهرة".
الابتعاد عن النمطية
وترجع شذى لهث المذيعات خلف الموضة إلى أن الجمهور هو الذي يريد ذلك الشكل، وأوضحت: "ولكن هناك قنوات كثيرة كسرت هذه القاعدة، وبها مذيعات عاديات وناجحات وعموما الجمال مطلوب لأن التلفزيون واجهة يشاهدها كل العالم.. وأناشد المذيعات صقل مواهبهن وخوض التجارب الجديدة والابتعاد عن النمطية".
كلمة أخيرة !!
أشكر كل من ساعدني في مسيرتي ومنهم دكتورة رضا السنوسي والممثلة سالي خميس بجمهورية مصر العربية

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 6108

التعليقات
#1518120 [هويدا يحى عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 10:29 AM
تمنياتنا ليك شذى بمزيد من التوفيق وكلنا ثقة بإمكانياتك وثقافتك
العالية وانت إضافة حقيقية للاعلام العربي ونحن نعلم إصرارك
وعزيمتك للتجديد في شتى ضروب الحياة ..للامام قدما ي رائعة روعة شرق بلادي


#1510551 [Aza Osman]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 10:18 AM
لا حولا ولا قوة الا بالله ,,,,,
انا اعمل في قناة الفجيرة منذ 2006 لم تقم هذه المدعية حتي لو بزيارة واحدة للمبني . اضافة لذلك لم تبث قناة الفجيرة برنامجا بهذا الاسم .... لا حولا ولا قوة الا بالله كل كذب في كذب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة