الأخبار
أخبار إقليمية
محلل اقتصادى يعزو ارتفاع سعر صرف العملات الصعبة لضعف الانتاج واستمرار الحروب والصراعات السياسية بالبلاد
محلل اقتصادى يعزو ارتفاع سعر صرف العملات الصعبة لضعف الانتاج واستمرار الحروب والصراعات السياسية بالبلاد
محلل اقتصادى يعزو ارتفاع سعر صرف العملات الصعبة لضعف الانتاج واستمرار الحروب والصراعات السياسية بالبلاد


08-26-2016 05:06 PM
(سونا) عزا المحلل الاقتصادى المعروف استاذ الاقتصاد بجامعة النيلين ارتفاع سعر صرف العملات الصعبة خاصة الدولار امام العملة الوطنية الجنيه السودانى لضعف الانتاج والانتاجية واستمرار الحروب والصراعات السياسية بالبلاد .
وطالب برفيسورعصام الدين عبد الوهاب بوب في تصريح (لسونا) بابتداع سياسات اقتصادية جديدة تتماشى مع الوضع الاقتصادى الراهن الذى تمر به البلاد وتحد من وتيرة الواردات المتصاعدة وتمكن من زيادة حجم احتياطات البلاد من النقد الاجنبى وذلك بتهيئة البيئة الملائمة للاستثمار وجذب تحويلات ومدخرات المغتربين مع ضرورة اتخاذ اجراءات وتدابيرصارمة للحد من عمليات تهريب سلعتى الذهب والصمغ العربى الى دول الجوار .
وكانت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادى قد شكلت مؤخرا لجنة مشتركة من القطاعين الحكومى والخاص لتحسين الاوضاع الاقتصادية والمعاشية للمواطنين وذلك باحتواء مشكلة ارتفاع سعر صرف العملات الاجنبية في مواجهة العملة الوطنية والتى قفزت مؤخرا لمستويات قياسية .


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5570

التعليقات
#1510753 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 07:11 PM
وصفة اقتصادية

هذه الوصفة تتكون من اربعة روشتات تكمل بعضها البعض :
* الحد من الواردات
* ضغط وتقليص الانفاق الحكومي
*ذيادة الانتاج والانتاجية
* اتخاذ اجراءات وقرارات تحد من الهبوط الكبير في العملة الوطنية
اولا الحد من الواردات :
ايقاف الواردات الا في الحالات الاتية :
1- الاجهزة والاليات والمعدات التي يحتاجها القطاعين الزراعي والصناعي والتعديني
2- الاجهزة والمعدات والاليات وقطع الغيار التي يحتاجها قطاع النقل البري والبحري والجوي
3- الاجهزة والمعدات والاليات وقطع الغيار التي يحتاجها قطاعي الكهرباء والمياه بشكل عاجل
4- السلع الراسمالية التي تحتاجها خطط التنمية الممرحلة قصيرة وطويلة الاجل
5- الاليات والمعدات التي يحتاجها القطاع العقاري الاستثماري

ثانيا ضغط وتقليص الانفاق الحكومي

1- تقليص الوظائف الدستورية والوزارية بدمج بعض الوزارات ووظائف ووزاء الدوله
2- اعادة النظر في الهيكل الاداري للحكم بالولايات
3- ضغط المصروفات الحكومية العامة
4- ايقاف الصرف البزخي في المركز والولايات مثل السيارات - الاحتفالات المركزية والولائية بمناسبة وبدون مناسبة - الاحتفاء بمبار المسؤلين عند زياراتهم - الحشد الجماهيري والاحتفاء بزيارة رئيس الجمهورية

ثالثا ذيادة الانتاج والانتاجية في قطاعات الزراعة والصناعة والتعدين بمايؤدي الى زيادات الصادرات مع التنوع فيتحقق التكامل بين تلك القطاعات وتتوفرمدخلات الانتاج المختلفة محليا وتدور عملية النتاج بتكلفة اقل وتححقق المنافسة في السوق العالمية باسعار ويزداد الطلب على المنتجات السودانية عالميا وتتوفر العملات الصعبة بالبلاد من خلال زيادة الصادر وتنوعه

رابعا اتخاذ اجراءات وقرارات تؤدي الى تعديل في السياسات النقدية والمالية تكاملا وتدعيما لما اسلفنا ذكره اعلاه ممايحد من الهبوط المتصاعد في العملة المحلية

اقتصادي مهاجر


#1510610 [أنس محمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 01:00 PM
إن لم تقم الدولة بتشجيع الصناعات المحلية وتقليل الاستيراد، فلن بتوقف تدهور العمل المحلية مقابل الدولار..
الدولار والعملات الأجنبية يتعارف عليها بأنها عملات حرة وليست صعبة.. أرجو الانتباه لذلك.


#1510533 [من ارض المحنه]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 09:51 AM
السبب الرئيسى وراءارتفاع سعر الدولار باختصار شديد يعود للاتى..؟
اولا ..الدوله تستورد اكثر مما تصدر وينتج عن ذلك عجز فى ميزان المدفوعات ..؟
ثانيا..المعروض من الدولار فى السوق كبير جدا ولكن الطلب عليه اكبر من الكميه المعروضه .ويرجع السبب لوجود عددكبير من الراسماليه التى ظهرت ابان عهد الانقاذفهولاء جميعا يقومون بتحويل اموالهم الى دولارات .ولايتركون لبنك السودان شى يشتريه .
ثالثا..فقدان الثقه فى الجنيه السودانى تدريجيا مع ارتفاع الدولار ...ينتج عنه لن تجد الجنيه السودانى الا مع الفقراء فقط ..اما الاغنياء فاموالهم عبارة عن دولار ...مما يودى فى نهايه المطاف لانهيار اقتصادى ورفض التعامل بالعمله الوطنيه..
رابعا..ماهو الحل قبل ان يقع الفاس فى الراس...؟؟؟؟؟؟؟؟
اولا يجب على الدوله رفع الدعم عن كل السلع بما فى ذلك القمح والكهرباء والغاز وما الى ذلك..؟؟؟
ثانيا..ضبط الاستيراد على قدر الصادرات ...استيراد البترول والادويه فقط ...؟؟
ثالثا...تحرير سعر الدولار وترك السوق يحدد السعر بنفسه...؟؟
رابعا..شراء الذهب من المعدنيين بموارد حقيقيه اى ان تقوم وزاره الماليه بالشراء من موارهدها الحقيقيه كالضرائب والجمارك وما الى ذلك...؟؟
خامسا...ترشيد الانفاق الحكومى ...واعادة هيكله الدوله ...بحيث يكون الصرف فقط على الجيش ...والتعليم ...؟؟
سادسا...اذا لم تقم الدوله بتنفيذ ماذكرته سابقا ...لن تستطيع الاستمرار بعد ذلك كثيرا وسينهار الاقتصاد السودانى بصوره مفاجئه ...وحتى اذا تغير النظام ولم واتى نظام اخر ولم يطبق ماذكر فسينهار من اول شهر ...مما يعرض البلد للانقسام وربما حرب اهليه ...وربك يستر...؟؟؟


#1510513 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 09:30 AM
تردى الأقتصاد سببه ضعف الأنتاج
ضعف الأنتاج سببه الفساد
لفساد سببه البشير
والشير سببه الجنائية
و الحل تسليم البشير
و حل التأسلم من جزوره النتنة
السؤال هل نحن قادرون ام أستمرأنا الزلة


#1510447 [و م ي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 06:24 AM
بوب يا خريج جامعة الخرطوم

اذا نظرنا لمن حكم الاقتصاد السوداني منذ الاستقلال نجدهم اقنصاديين تخرجوا من جامعة الخرطوم الفاشلة حتي في تخريج اطباء جعلت مرضي السودان يلجاوون لطلب العلاج في الخارج. ولو تلاحظ حتي بعض المعلقين طالب بغزو اجنبي للسودان. اضف الى ذلك سيطرتكم على التدريس في جميع الجامعات في كل السودان فخرجتم، على سبيل المثال، من لا يفرق بين الذال والزين في الكلمات

مشكلتهم انكم لا تريدون الاعتراف بجهلكم وتتركوا خريجوا الجامعات السودانيين من داخل وخارج السودان ذات السمعة المرموقة خاصة في الدول التي بها جامعات اقدم من جامعة الخرطوم سواء في الوطن العربي او حتي في العالم ليؤدوا دورهم الوطني الذي فشلتم انتم فيه في كافة التخصصات.

ولي سؤال لك بوب وانت تربط استقرار سعر الصرف، الذي يراد ان يتم الان وفي المدي القصير، بضعف الانتاج والانتاجية واستمرار الحروب والصراعات السياسية بالبلاد الذي يتطلب علاجا في المدي الطويل، ان اتعالج. اليس هذا تناقض في العلاج بين الدي القصير والطويل خاصة في موضوع كموضوع سعر الصرف هذا الذي يحتاج اتثبيت الان وفي المدي الطويل. ام انك تريد تخدير المواطنين وتجعلهم يصبرون كباقي الجبهجية للبقاء في مناصبكم اطول فترة ممكنة يمكن ان تتحصلوا عليها. قبعقول من انت تستخف بها يا جاهل يا خريج اقتصاد الخرطوم حتي بابسط قواعد العلاجات في عالم الاقتصاد؟

الا تتعارض حلولك هذه التي تتطلب زمنا طويلا للغاية لعلاجها حتي يتم تحقيق احلامك باستقرار سعر الصرف؟ وذلك في الوقت الذي يريد الجميع حلا الان لاستقرار سعر الصرف لايقاف ارتفاعات الاسعار التي انهكت المواطن ودمرت حياة اسر بالطلاقات التي اصبحت اكتر من الزيجات؟ لجنة شنو البتتكلم عليها دي. وتفتكر دي حتعالج معيشة منو غير اولاد واسر اعضاء الجبهة الاسلامية الملعونة ارضا وسماءا وخاصة اولاد المؤتمر الواطي.

يا ود جامعة الخرطوم: في اقتصاديين تخرجوا من جامعات ارقي واعظم من جامعتكم السجم دي وعندهم فكر وحلول ارقي فكرا من فكر المدرسة اللي اتخرجتو منها فاخير تنطم وتسكت خشمك اللي بيكشف جهلك وجهل الخريجين من جامعتك اللي حكموا الاقتصاد منذ الاستقلال وحتي اليوم. ريحونا بابعاد خريجوا الخرطوم من السلطة وليس فقط هذا الحزب او ذاك. فقيادي الاحزاب الاخري برضه جامهة الخرة الاسمها الخرطوم. ربنا يرحينا منكم والشعب حيرتاح ان شاء الله رغم انف كل من يرفض طرد خريجي جامعة الخرطوم من المؤسسات جميعا


#1510417 [ودالفحل]
1.00/5 (1 صوت)

08-27-2016 01:05 AM
انصاف وندي ومكارم بحلوا ليكم مشكلة الدولار..والباقي علي جمال ووداد بحلوا المشاكل الاقتصاديه الباقيه..والمغتربين فهموا الدرس جيدا..وهاك يا انتاج وانتاجيه.. اها ده السودان.. ابكو بس..والله يجازي الكان السبب..حكومه او معارضه..


#1510380 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 10:31 PM
الحل للمشكلة الاقتصادية هى عند بلة الغايب !!!!
ولا اقول ليكم كلام مافى حل غير غزو امريكا واوروبا والاستيلاء على اموالهم ومصانعهم وسلاحهم وما عندنا اى مشكلة يوجد الدفاع الشعبى وقوات التدخل السريع الذين ياكلون الزلط والنار وامريكا واوروبا ما بتاخد معاهم شهر واحد خاصة ان الامريكان والاوربيين جبناء وجيوشهم مشغولة بمطاردة المعارضة وما فاضين لاى غزو من الدفاع الشعبى وقوات التدخل السريع السودانية؟؟؟
كسرة:عليكم الله ما انفع اكون خبير عسكرى استراتيجى فى حكومة المؤتمر الواطى؟؟؟؟
كسرة اخيرة موجهة للدلاهات والغوغاء والجهلة والفاقد التربوى اللى هم جماهير المؤتمر الواطى:الديمقراطية ما بتنفع ولو بتنفع كانت نفعت فى امريكا واوروبا الغربية هسع ما شايفين دول مثل العراق واليمن والسودان ومصر وليبيا وسوريا وهلم جرا كيف مستقرة سياسيا ومتطورة فى جميع المجالات لان عندها انظمة الرئيس القائد والحزب الرائد القوية وارجو من هذه الدول فتح حدودها للاوروبيين والامريكان الجايين لاجئين ليعيشوا حياة كريمة!!!!


#1510365 [ههههه]
3.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 09:47 PM
ما شاء الله جاب التايهة نبيهه جدا الخبير الاقتصادي.


#1510333 [ابوقرون]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 08:12 PM
بالله ده كلام يقولوا اقتصادى معروف او غير معروف ؟
ديل شنو ديل !!!


#1510323 [من ارض السودان البكر]
3.50/5 (2 صوت)

08-26-2016 07:04 PM
الموضوع ده ملينا منو... المستفيد الاول من اسعار الدولار الكيزان واللصوص .. يمشي البنك يصرفو ليهو الدولار بسعر الصرف الرسمي ويجي يفكو في السوق الموازي قلبتين وتغنى بدون تعب زي ما عملو ناس شركات الدواء الوهمية ولو فتشتوهم بتلقوهم كيزان


#1510315 [بروفيسور بوب]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 06:28 PM
الأخوان الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقسم بكتاب الله وأولادي أنني قلت الكثير جدا وأوله ضرورة ذهاب هذه الحكومة وتكوين حكومة تكنوقراط وأن أي اصلاحات مستحيلة تحت هذا النظام
وهذا ما يعرفه رجل الشارع وراعي الغنم والمزارع البسيط
حسبي الله ونعم الوكيل


ردود على بروفيسور بوب
[عدو الكيزان] 08-27-2016 10:48 AM
والله وبالله وتالله انا مواطن سوداني فقط لا انتمي الي اي حزب ولا طائفه
فقط من خلال متابعتي لمجريات الساحه من فترة بعيدة ومن باب انو الواحد يكون متابع
توصلت لما توصل اليه بروف بوب لا يوجد ااااااي حل فى ظل وجود هذه الحكومه
والازمه الاقتصاديه اسبابها معروفه للقاصي والداني وحلولها ايضا معروفه

ذهاب او اسقاط الكيزان وأحزاب الفكه والمنبطحين هو الحل لوقف الحروب والترتيب الداخلي للبيت السوداني

Saudi Arabia [اقلام رصاص] 08-26-2016 09:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا برفسور عصام الدين عبد الوهاب بوب

نقدم لك انبل التحيات وذلك عن علمك وفهمك في الاقتصاد. وشجاعتك المعرفة من زمان وصدعك في الحق الذي لا تخشى فيه لومة لائم.


الساسيين الغبياء والجهلاء هم من تسبب في تدمير الاقتصاد ,بواسطة اقتصاديين مهوسين بالسياسة ومهوسيين بضلالة كبرى كانت تسمى المشروع الحضاري وقاموا بعملية تدمير كبرى بلا علم وفهم( التحرير الاقتصادي ) . ومنهم عبد الرحيم حمدي الذي كانت ولا زالت ليس له رحمة بالمواطنين , ليس له رحمة بالناس.


#1510313 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 06:21 PM
الست عنايات غير إنها كانت رقاصه فكانت بترقص..ياعينى
يا المحلل الاقتصادى بدل ما تحلل الاسباب المعروفه دى امشى حلل المال العام المسروق.
الاخ الحبيب الفقير اين انت يا رجل...أنا سبب غيابى كنت فى السودان وجيت امبارح وعندى من المساخر والمهازل ما يسد النفس.


#1510310 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 06:04 PM
ياخي بدون لف ودوران التدهور الاقتصادي سببه هذا الحزب لانه محاصر ومقاطع دوليا
الحل ذهاب هذا الحزب وتاتي حكومة وطنية متصالحة مع الشعب ومع العالم غير كده مافيش
تقول الانتاج من دمر مؤسسات الانتاج الم يكن هذا الحزب دمر المشاريع الزراعية والصناعية والنقل بانواعه
خلونا بلا اقتصاديين بلا بطيخ
عيب دولة بها اكبر مساحة زراعية ومياه وايدي عاملة وتتلقى الاعانات من دول اصغر من مشروع الجزيرة


#1510298 [ترباس]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 05:17 PM
طبعا اي إنسان عارف دي الأسباب وفي أسباب ثانية حامياني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة