الأخبار
أخبار السودان
لجان وثبة البشير الأربع تجتمع اليوم للخروج بوثيقة وطنية والترتيب للمؤتمر العام المقبل
لجان وثبة البشير الأربع تجتمع اليوم للخروج بوثيقة وطنية والترتيب للمؤتمر العام المقبل


08-29-2016 03:53 AM

صلاح الدين مصطفى


الخرطوم ـ تعقد آلية (7+7) المشرفة على الحوار الوطني في السودان اليوم الاثنين اجتماعا للاستماع للجان الأربع التي شكلتها اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني (آلية 7+7) والتي تم تكوينها في الأيام الماضية بهدف الخروج بوثيقة وطنية والترتيب للمؤتمر العام في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وأوضح كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي عضو (آلية 7+7) ـ في تصريحات صحافية ـ أن اللجان تنسق وتتعاون بينها لتحقيق أكبر قدر من التوافق حول القضايا الوطنية، مشيرا إلى قدرة السودانيين على مشاكلهم بالحوار.
وبحسب المركز السوداني للخدمات الصحافية، فقد أكد إبراهيم محمود حامد، مساعد الرئيس السوداني، المضي قدما في طريق الحوار دون انتظار الذين يرفضون الحوار، وذلك في إشارة واضحة لقوى نداء السودان التي ظلت ترفض المشاركة في الحوار الذي يدور في الخرطوم، مؤكدا أن الحكومة ستمضي في طريق الحوار والسلام لإحداث التنمية المستدامة.
وشهدت الخرطوم في السادس من آب/أغسطس الجمعية العمومية الأولى للحوار الوطني بحضور كافة الأحزاب المسجلة والحركات المسلحة الموقعة على اتفاقيات السلام، وخاطبها الرئيس عمر البشير، وجاءت هذه الجمعية تتويجا لمؤتمر الحوار الوطني والذي عرف في وسائل الإعلام باسم «الوثبة» وانطلق في العاشرمن تشرين الأول/ اكتوبر2015 وسط مقاطعة لقادة الحركات المسلحة الرئيسية وشارك منتسبون لبعض الحركات المسلحة التي انضمت مؤخرا للسلام و أُختلف في عددهم وتأثيرهم.
وتم تقسيم المشاركين في الحوار لست لجان هي لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار، لجنة الحريات والحقوق الأساسية، لجنة الهوية، لجنة السلام والوحدة، لجنة الاقتصاد ولجنة العلاقات الخارجية. وقال رئيس لجنة قضايا الحكم بركات الحواتي في وقت سابق، إن توصيات اللجنة نصّت على تكوين حكومة وفاق وطني من كل المستويات من قوى الحوار الوطني، مؤكدا أن تكوين الحكومة الجديدة يتم بعد ثلاثة أشهر من إجازة التوصيات من قبل الجمعية العمومية التي تضم كل المشاركين في الحوار.
وأوضح أن مهام حكومة الوفاق الوطني تتمثل في إنفاذ مخرجات لجان الحوار الست وإجراء التعديلات الدستورية اللازمة وإصدار قوانين لوضع المخرجات موضع التنفيذ، وتعديل المجالس التشريعية الحالية، وأشار إلى أن أجل حكومة الوفاق الوطني أربع سنوات متصلة اعتبارا من تاريخ تشكيلها، موضحا أن من ضمن التوصيات أن يحكم دستور 2005 الانتقالي مرحلة الحكم الوفاقي بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه.
واعتبرت «قوى نداء السودان»وهي فصيل من المعارضة السودانية تشارك في مفاوضات مع الحكومة بأديس أبابا، أنها غير معنية بالحوار الذي يدور في قاعة الصداقة.
وأكدت مقاطعتها لمؤتمر الحوار الوطني منذ بدايته، مشيرة إلى أنه حوار داخلي الغرض منه إطالة عمر النظام. واتهمت المعارضة الحكومة بعدم الجدية لغياب العديد من خطوات بناء الثقة وعلى رأسها إتاحة الحريات العامة، وإيقاف الحرب وإعطاء أولوية قصوى لمعالجة الوضع الإنساني في مناطق النزاع.
وجدد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة المعارض وعضو «قوى نداء السودان» موقف المعارضة من الحوار الوطني الذي يدور في الخرطوم، مؤكدا أنهم بصدد حوار وطني شامل يجري خارج السودان بمشاركة الحكومة وقال: «لسنا معنيين بحوار الداخل رغم أنه تبنّى معظم رؤى واطروحات المعارضة، المتمثلة في تحول ديمقراطي كامل يرتكز على كفالة الحريات، تحقيق السلام، حكم انتقالي، ووضع دستور جديد للسودان، ونحن أثّرنا في حوار الداخل دون أن نشارك فيه لأن توصياته اعتمدت نسبة كبيرة من رؤيتنا، لكن هذا ل يعني أننا سوف نشارك فيه».

القدس العربي






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2642

التعليقات
#1511746 [قلام الفقر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 11:50 AM
كلو كلام فارغ فى فارغ: وكلو عملية مقصودة لاطالة عمر هذا النظام: وكلو تسويف فى تسويف الشعب السودانى سوف لايجنى اى شئ,: وكلو عبط مقنن.
ثم ثانيا: ما هذه الكلمة التى صدعوا بها رؤسنا وهى ( مخرجات) ما هذه الكلمة ومن اين جاءوا بها وماذا تعنى من اساسها؟؟؟؟؟؟ نعرف لاى اجتماعات لابد ان تنتهى بتوصيات ونتائج, فهل (مخرجات) هذه تعنى يارب نتائج الحوار الفاشل, او انها كلمة رديفة بنتائج العمل الفاشل لغويا. لا توجد كلمة تسمى (مخرجات) لاى اجتماعات, بل هنالك كلمة (نتائج) ما تمخضت عنة هذه الاجتماعات ولكل اجتماع نتائج بالضرورة.
اما لا ادرى شخصيا: اذا كانت كلمة (مخرجات) هذه تعنى ما ينتج عن الاجتماعات الفاشل بالضرورة , وان فوق كل ذى علم عليم.


#1511643 [د. على]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 09:18 AM
أكثر ما يغيظني ويرفع ضغطي فينا وفى ساستنا "المسوسين" خاصة جماعة (المشروع الدماري) هو إطلاق الكلام على عواهنه مثال الحديث عن أزمات السودان منذ الإستقلال ثم القول "الحوار بمن حضر"!!!.الأكثر مدعاة لفورة الدم مصطلح "إستدامة التنمية" التى يردده أهل الإنقاذ بمناسبة وبدون مناسبة من رئيسهم الى أصغر مرؤوس تمام مثل الببغاوات.أين هي التنمية فى المقام الأول؟ وأين هي "الإستدامة" إذا كل البينات الإساسية التى شيدتها الإنقاذ "بالقروض والديون" بعد أن لهطت جل أموال البترول والذهب كلها إنهارت بالكامل أو فشلت فى تحقيق الكثير من فوائدها المرجوة دونكم الكباري المشققة والأنفاق الغارقة والخزانات والسدود المنهارة والطرق "الطينية" وليس المسفلتة الى كشفها الخريف فأنهار ما إنهار وتهدم منها ما تهدم وأنكسر!!!

التنمية سادتي بمعناها العلمي تعني إحداث تطور وتغير جذري فى مستوي المعيشة "للمواطنين" فى مجالات التعليم والصحة والحريةوالحقوق المدنية والترفيه وشرطها الأساسي "التراكمية والشمولية والإستدامة". بهذا التعريف ماحدث فى السودان خلال سنوات البترول هو من ناحية علمية يسمس "نمو إقتصادي" وهو يعني الزيادة فى الناتج القومي الإجمالي وهو بوابة للتنمية الإقتصادية شريطة أن تستمر معدلات النمو المحققة هذه لفترات متواصلة دون إنقطاع ودون تذبذب حاد فتنتقل الدولة والمجتمع من مرحلة "النمو الإقصادي" الى مرحلة "التنمية الإقتصادية". هل هذا ما يحدث معنا؟
أخيرا من المؤسف أن يتحدث مسئول عن "السعي" الى إحداث "التنمية المستدامة" بعد قرابة 30 سنة فى الحكم. لن تحدث أي تنمية لا مستدامة ولا غير مستدامة مادام من يديرون الدولة والإقتصاد لا يفهمون الفرق بين "التنمية الإقتصادية" ونمو الٌإقتصاد!!


#1511473 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 05:54 AM
الله لا يوفقكم يا ارذل و احقد مجموعة في وجه الأرض .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة