الأخبار
أخبار إقليمية
شرق دارفور تنتج "20" ألف طن من الصمغ
شرق دارفور تنتج "20" ألف طن من الصمغ
شرق دارفور تنتج


08-30-2016 03:09 PM


الضعين - المقداد سليمان
قال محمد أحمد أبو كلام؛ المدير العام لوزارة الزراعة بولاية شرق دارفور؛ إن إنتاج ولايته من الصمغ حتى النصف الأول من العام الحالي بلغ (20) ألف طن، وتوقع ارتفاع الإنتاج خلال الفترة المتبقية من العام. وأضاف أبو كلام في حديثه لــ(اليوم التالي)؛ أن كمية صادر الصمغ من ولاية شرق دارفور العام الماضي بلغ (36) ألف طن؛ ما يعادل ثلث صادر الصمغ بالبلاد، وأشار إلى أن وزارته في إطار موجهات رئاسة الجمهورية قامت بزراعة (256) ألف شجرة حتى الآن من جملة مليوني شجرة تسعى إدارة الغابات لزراعتها.

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1774

التعليقات
#1512952 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2016 10:01 AM
الصمغ العربي أو المستكة :- Arabic Gum
هو عصير نبات الأكاسيا أو الأكاشيا أو العصارة الصمغية ذات الطبيعة اللزجة ويتم استخلاصها من نوعين من شجر الاكاسيا هما الهشاب والطلح (Acacia senega ) و (Acacia seyal) وذلك عن طريق جرح الفروع والأغصان ويمتاز بخاصية الذوبان في الماء البارد وكذلك باللون الصافي وهو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. يعتبر السودان المنتج والمصدر الأكبر عالمياً إذ يصل إنتاجه الى 80% من الانتاج العالمي منذ خمسينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي ورغم انخفاض هذا الانتاج لعدة اسباب منها النزاعات المسلحة في مناطق الانتاج وكذلك التهريب لدول الجوار فان السودان لا يزال هو أكبر المصادر للصمغ العربي.
يستخدم الصمغ العربي Arabic gum كمادة مثبتة للنكهات في صناعة المنتجات الغذائية وعنصر أساسي في صناعة المرطبات والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء والعلكة أو اللبان كما يستخدم في تحضير اصباغ الرسم المائية وطباعة الصور الفوتوغرافية ويعتبر العنصر التقليدي في الطباعة الحجرية كما يستخدم في انتاج الطلاء والغراء ومستحضرات التجميل وصناعة الالوان وملمعات الأحذية ويستخدم في الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي وقد كان الصمغ العربي من منتجات قليلة تم استثناءها من العقوبات الامريكية التي فرضت في عام 1997.
وقد أفاد خبراء الصمغ العربي بأنه ذو أهمية غذائية للجسم وذلك بسبب التركيز العالي للألياف الغذائية الذائبة في الصمغ والتي تعمل على رفع الأحماض الدهنية وهذه بدورها تعمل على وقاية الجسم من السموم وسهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات وتساعد في التخلص من مركبات الصفراء السامة وذلك يقلل من محتوى الكولسترول و هي كذلك غذاء للبكتيريا النافعة في مواجهة البكتيريا الضارة ومعزز لعملية الهضم ويقلل من امتصاص الجسم للسكر ويزيد إفراز الانزيمات الهاضمه للدهون ويقود ذلك لتخفيف الوزن وله فوائد طبية آخرى في مقاومة بعض الامراض. هذا وقد أشارت دراسة علمية الى أن هنالك علاقة طرديه بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي مع تناول الألياف الغذائية الذائبة .
والمعروف أن حزام الصمغ العربي يضم 12 ولاية من ولايات السودان بعد التقسيم الاداري الأخير لولايات دارفور وكردفان وهو بذلك يشكل مساحة جغرافية كبيرة وللأسف فان المستقل فعليا من هذه الثروة الواعدة هو 8% فقط وذلك لقلة العمالة اليدوية التي تعمل في طق أشجار الصمغ والمعلوم أن فترة الطق محدودة بين 15/9 الى 15/11 من كل عام كما أن هذا الحزام هو المرعى ل 60% من الثروة الحيوانية الموجودة بالبلاد بالإضافة لأنه مصدر الاخشاب للفحم والأثاث وغيره كذلك هنالك تيم من الأطباء السودانيين والأجانب يجرون أبحاث على معالجة المرضى من الفشل الكلوي بالصمغ العربي.
الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية ومزارع بمشروع الجزيرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة