الأخبار
أخبار إقليمية
معتمد الفاو و"شباب شارع الحوادث".. الأزمة لاتزال قائمة..!
معتمد الفاو و"شباب شارع الحوادث".. الأزمة لاتزال قائمة..!
معتمد الفاو و


09-10-2016 03:21 PM


الخرطوم : إنعام آدم
بسواعد الشباب تبنى الدول وتنمو المجتمعات وهناك بعض المجتمعات التي نمت بالجهد الشعبي لا الرسمي الحكومي .. من منطلق هذا نمت فكرة مبادرة شارع الحوادث بمستشفى الخرطوم كبذرة خير حتي أصبحت شجرة تلقي بظلالها علي جميع مدن ومناطق السودان غربا وشرقا جنوبا وشمالا حتى أصبحت حديثا يشغل المجتمع بإنجازاته التي أصبح يشهد لها الجميع ،وكلما تشرق شمس جديدة يتولد معها ميلاد مبادرة جديدة حتي وصل العدد إلى ما يفوق الأربعين مبادرة. وهي مبادرات شبابية يرجع الفضل في تكوينها في العام 2012 الى أحمد إدريس الملقب بال(الصيني) الذي اصبح الأب الروحي لجميع المبادرات، حيث بدأت الفكرة بالملاحظة اليومية لحاجة كثير من المرضى إلى الخدمات العلاجية ،وتهدف إلى تقديم الخدمات العلاجية إلى كافة شرائح المجتمع وتوزيع الوجبات علي المرضى بالاضافةإلى حملات التبرع بالدم والتثقيف الصحي من الكوادر الطبية المنتسبين للمبادرة للمواطنين بالولايات .وتشمل المبادرة جميع التخصصات الطبية وغيرها والباب مفتوح للانضمام
إيقاف شارع حوادث الفاو
أثيرت قضية إيقاف شباب شارع الحوادث بمدينة الفاو في مؤتمر صحفي عقد بمدينة عطبرة على خلفية الملتقى الثاني لمبادرة شباب شارع الحوادث بمختلف المناطق بالسودان ،والتي ضمتهم مدينة عطبرة بالاضافة إلى افتتاح القسم الخاص بحديثي الولادة بمستشفي عطبرة ،والذي قام بتأهيله شباب شارع حوادث عطبرة ،ولأهمية القضية إذ تم إجهاض المبادرة قبل اكتمال شهرها الاول بعد أن حققت انجازات شهد لها أهل المنطقة..
بادرنا بسماع تفاصيلها المثيرة من ممثل المبادرة- الضو ابو رقية – ممثل شباب شارع حوادث الفاو حيث أفاد بأن شارع الحوادث بمدينة الفاو بدأ العمل بتاريخ 30/7 /2015 بتكوين لجنة تسيير تتكون من أربعة اشخاص ، وقبل الوصول الي مرحلة الجمعية العمومية وتكوين أمانات ولائحة عمل، تم إيقافها بتوجيه من معتمد الفاو محمد عبدالعزيز عبر خطاب صادر من المدير التنفيذي لمحلية الفاو بتاريخ 16/8/2015 فحواه إيقاف لجنة التسيير وتجميد عمل اللجنة إلى حين إشعار آخر دون إبداء أسباب..وتم تسليمنا نسخة من الخطاب بتاريخ 1/8/2015 .
مبادرات
وواصل أبو رقية سرد إنجازات قامت المبادرة بتنفيذها في الفترة من 30/7 الي 1/8 .. فترة الواحد وعشرين يوما من عمر المبادرة : صيانة عنبر مستشفي الفاو صيانة كاملة بالإضافة إلى صيانة العملية الصغيرة وحملة لنظافة كل المستشفى وصيانة عدد من السراير التي عثر عليها في أحد المخازن بالمستشفى وبعض الأجهزة.، بالإضافة إلى توزيع أربعين وجبة افطار يومية داخل المستشفى وفي العشرة أيام الأخيرة لعمر المبادرة وصل توزيع الوجبة حتي شمل العاملين بالمستشفى .
الوصول إلى الأسباب
وحول الإجراءات التي قامت بها المبادرة لمعرفة أسباب التوقف قال أبورقية :الي الآن لم نعرف الأسباب بالرغم من أن بعض الصحف نشرت بالإضافة إلى طرح سؤال من قبل أحد المواطنين في المنطقة مباشرة إلى المعتمد حول أسباب إيقاف شباب شارع الحوادث إبان انعقاد الحوار المجتمعي بالفاو ، إلا أنه لم يجد إجابة من قبل المعتمد الذي التزم الصمت.
موقف إنساني
وواصل الحديث أبو رقية قائلا: بعد إيقاف المبادرة استنجد الاطباء بقسم النساء والتوليد بالمبادرة ، بسبب الحاجة إلى نقل دم لحالة نزف بالمستشفي وطلبوا متبرعين ..حضر اربعة اشخاص يمثلون لجنة تسيير المبادرة وبرفقتهم عدد من الشباب وتمت تغطية حاجة الدم وبعد نصف ساعة من ذلك تم اعتقال الأربعة اشخاص باعتبارهم كسروا قرار المعتمد!!!
الخطوة القادمة
وقال أبو رقية نحن بصدد اجتماع يضم كل المكاتب التنفيذية لمبادرة شارع الحوداث بمدن ومناطق السودان المختلفة من أجل مقابلة والي القضارف ووزير الصحة لمعرفة الأسباب ، حيث لا يوجد سبب أو تبرير للإيقاف.
المعتمد ينفي
ولمعرفة رأي الجانب الاخر حول القضية أجرت الصحيفة اتصالا هاتفيا بالمعتمد وبعد محاولات عديدة نجحنا في الوصول إليه ،إلا أنه نفى إيقاف مبادرة شارع الحوادث بالفاو ، وأكد أنهم يعملون تحت مسميات كتيرة أخرى لا يستطيع ان يذكرها برد مقتضب قال :هم شغالين بمسميات كثيرة وما بقدر أقول ليك المسميات. وقبل أن اكمل سؤالي الثاني قام بإغلاق الخط ولاحقته بعدها بعدد من الاتصالات إلا أنه لم يرد علي أي منها. وهنا لا يزال السؤال مطروحا للسيد معتمد الفاو :لماذا تم إيقاف لجنة التسيير لمبادرة شارع الحوادث وتجميد العمل بها؟

التيار


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2793


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة