في


الأخبار
أخبار السودان
صلاح قوش.. الجنرال يربك مداخلات الساسة بـ(الواتساب) .. معارضون يغادرون "القروب" وآخرون يحذرون من الإقصاء وإثارة الغبائن
صلاح قوش.. الجنرال يربك مداخلات الساسة بـ(الواتساب) .. معارضون يغادرون "القروب" وآخرون يحذرون من الإقصاء وإثارة الغبائن
صلاح قوش.. الجنرال يربك مداخلات الساسة بـ(الواتساب) .. معارضون يغادرون


إبراهيم الشيخ: لا نرفض الآخر المغاير ولا نسعى لعزل أحد أو إقصائه
09-21-2016 04:18 PM

مناوي: العدالة لا تتجزأ و"قوش" فرد من نظام سياسيٍّ متكامل



الطيب مصطفى: من يطالبون بالديمقراطية عليهم أن يتجرعوا علقمها المر

أبوبكر عبد الرازق: إذا لم نحتمل بعضنا في (واتساب) فكيف سنحتمل بعضنا في ساحة وطن؟!

كمال عمر: تعلمت العفو من الشيخ حسن الترابي ولا اعتراض على صلاح قوش من هذا المنطلق

الخرطوم: عطاف عبد الوهاب

تسببت إضافة مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق صلاح عبد الله الشهير بـ (قوش)، بمجموعة (واتساب) تحمل اسم (صحافسيون)، في عاصفة من المناقشات والحوارات السياسية، على خلفية مغادرة عدد من أعضاء (القروب) يمثلون أحزاب وتيارات وأشخاص معارضين للحكومة، احتجاجاً على فكرة مشاركتهم في (قروب واتساب) واحد مع الفريق قوش، مستنكرين لخطوة إضافته، مما دفع مدير (القروب) إلى الاعتذار من مدير الأمن والمخابرات السابق وإزالته من المجموعة، بيد أن قادة أحزاب سياسية معارضة لم ترفض انضمام (قوش)، ورأت أن الرجل لم يك يُمثِّل نفسه عندما كان مسؤولاً في الحكومة وإنما يُمثَل نظاماً سياسياً.

وأثارت الحادثة جدلاً واسعاً حول قضية الديموقراطية في السودان، واعتبرها بعض أعضاء (القروب) اختباراً لمدى مصداقية الاعتقاد بقبول الآخرين لدى المعارضين الداعين إلى إسقاط الحكومة، وعدّ البعض الحادثة بأنها تكشف نوايا بعض القوى السياسية المعارضة لفكرة الحوار الوطني، ووصل الأمر بعد الاحتجاج المعارض لعضوية صلاح قوش بأن كتب أحد أعضاء القروب: أن بعض أصحاب (اللون الأحمر) وإن تدثروا بألوان قوس قزح الزاهية فإن ما فعلوه بالعُزّل من ضباط القوات المسلحة في بيت الضيافة هو ذات ما ينتظرنا إن وجدوا إلى ذلك سبيلا، في تذكير بالحادثة الشهيرة التي عرفت تاريخيا بـ"مذبحة بيت الضيافة" والتي يُتهم الحزب الشيوعي السوداني بتدبيرها خلال انقلاب فاشل على الرئيس جعفر نميري عام 1971م.

أصل الحكاية

بدأت الحكاية في قروب (واتساب) سمي (صحافسيون) اختصارا لمجموعة أعضائه من الصحافيين والسياسيين الذين يمثلون قادة في غالبية القوى السياسية المعارضة والمؤيدة للحكومة إلى جانب مسؤوليين حكوميين من وزراء وولاة ونظاميين وعدد كبير من أهل الفكر والرأي، وقد عرفت هذه المجموعة بالعديد من النقاشات حول مختلف القضايا السياسية، وكانت ساحة إلكترونية لتبادل الكثير من الآراء والملعومات.

وفي يوم أمس الأول قرر مشرف (القروب)، إضافة الفريق صلاح عبد الله (قوش) بوصفه شخصية مرموقة، وبمجرد أن تمت هذه الخطوة غادر مجموعة من الأشخاص احتجاجا واستنكارا لفكرة وجودهم في قروب واحد مع أبرز مسؤول سابق في عهد الإنقاذ ومدير أمنها ومخابراتها في يوم من الأيام، ولأن المغادرين من المؤسسين للقروب الذي يحمل كل ألوان الطيف السياسي وأهل الفكر والمعرفة، آثر مدير القروب إزالة صلاح قوش من القروب بعد أن استأذنه في ذلك، لكن إزالة قوش أيضاً أثارت عاصفة من الانتقادات وصفها البعض بأنها سقوط مريع للديمقراطية التي يتشدق بها البعض من قوى المعارضة فما الذي حدث بالضبط وما هو الفعل ورد الفعل من الجميع، خاصة بعد مداخلة الكاتب الصحافي عادل الباز الذي كتب حول ما حدث بأنه أكبر من أن يكون (قروب واتساب) بل هي قضية جوهرية لقضايا السلام في المستقبل وكيفية تقبل الآخر.

المرارات القديمة:

(إني عاهدت الله عهدا صادقا بالعفو عن حقي الخاص في كل ما ارتكب بحقي من سجن وتعذيب وتضييق في الرزق، وفي كل ما تعرضت له أسرتي الصغيرة من عذابات ﻻ تزال آثارها النفسية باقية على ابنتي الصغيرة، رغم ذلك حرصت على العفو الخاص لله ورسوله رغم المرارات الأليمة والغصة التي تجعل من الألم جمرة في الحلق ونارا في الصدر، و أشهد الله لم تبارحني يوما إذ ما زالت تقلق مضجعي وتؤرق نومي وتحفزني على الثأر البغيض ورغم ذلك ولأني حريص على ذلك العهد، عهد العفو الذي احرص على تذكير نفسي به يوميا قبل أن أنام، عليه أحبتي الكرام وحفاظا على ما تبقى من نفس طالع ونازل بحمده سبحانه تعالى ولكي ﻻ أضطر للنكوص عن عهد حريص على الالتزام به أمام نفسي وأمام الله صادقا.. ولكي ﻻ يوجعني الصبر أكثر ومن جديد، ولكي ﻻ تفلت مني كلمة في هذا القروب تخرج في لحظة ﻻ أستطيع تداركها لكل ذلك أستميحكم عذرا لمغادرة القروب والعفو والعافية، وربنا يقدرنا جميعا على ما فيه خير العباد والبلاد). بهذه المداخلة تحدث الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي محمد ضياء الدين، قبل أن يغادر القروب أعقبه اتهام مباشر من إبراهيم الشيخ عضو المجلس المركزي لحزب المؤتمر السوداني لمدير القروب بالتطبيع مع الحكومة وقال له: (أنت تمارس أكبر عملية تطبيع مع العصبة المتنفذة عبر هذا القروب). ثم غادر كل من محمد ضياء وإبراهيم الشيخ، وعندها دخل مدير القروب في أمر محرج ما كان منه إلا أن استأذن (قوش) في إزالته حفاظا على أعضاء القروب الذين أعلن بعضهم اللحاق بمحمد ضياء وإبراهيم الشيخ.

الإقصادء والديموقراطية:

اشتعل الموقف بعد مداخلة للكاتب الصحفي عادل الباز حيث قال: (إن فكرة الإقصاء خطيرة تصلح للهتاف وإثارة الغبائن ولكنها لا تبني وطنا). وأضاف: (من كان لديه قضية مع قوش فليذهب بها إلى المحكمة في أي زمان وأي مكان و-إن شاء الله يشنقو بعد داك). وقال: (ينبغي أن لا نغذي في أنفسنا مشاعر الكراهية. ولم ينس الباز التذكير بأن صلاح قوش قد أغلق صحيفته أكثر من مرة عندما كان مديرا للأمن والمخابرات وقال: (لقد زج بي قوش في دهاليز السجون ثلاث مرات.. ولو تابعنا هذه الإحن فلن يبقى هناك وطن.. النميري قتل المئات من الأنصار في ودنوباوي وختم حياته بذات الحي معززا مكرما). فما كان من إبراهيم الشيخ الرئيس السابق لحزب المؤتمر السوداني إلا أن رد عليه قائلا: (نحن قد عبرنا إحننا ومحننا صرنا بعدها مؤهلين لنتشارك قروبات مع مجموعات كنا نرفض التلاقي معها تحت أي ذريعة والحمد لله قد تعافينا وتصالحنا وصار بالإمكان أن نتلاقى ونتحاور ونشد هنا وهناك ويبقى ما بيننا وعلى الرغم من أن صلاح قوش ذاق مرارة السجن والمعتقل ردحا من الزمن إلا انني لم اسمعه نادما على ما اقترفت يداه ولم يعتذر لمئات الضحايا.. وانسحابي كان تعبيرا عن رفضي لشخص نسي أنه جاء إلى جهاز الأمن من جامعة الخرطوم عندما كان ممثلا للطلاب في اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في العام 1979م حيث مدرسة الحريات والديمقراطية وأكتوبر 1964م وكل القيم النبيلة التي تعلمناها هناك).

وكتب إبراهيم الشيخ: (نحن لا نرفض الآخر المغاير ولا نسعى لعزل أحد أو إقصائه بل على العكس تماما نحن نعمل على التصالح والتساكن مع الجميع من أجل وطن يسع الجميع).

التسامح والتصافي:

انخرط المسلمي الكباشي مدير مكتب فضائية الجزيرة بالخرطوم في النقاش رادا على الباز وكتب: (كلما حسبنا أننا قد فهمنا الدرس وتعلمنا من التاريخ نجد فرقاء الشأن السياسي في سنة أولى حتى أصبحنا في حكم المستسلم لليأس إن كان اليأس يجوز شرعا). وروى عن واقعة تاريخية للدكتور حسن الترابي مع قوش وقال: (حينما تم سجن الشيخ الترابي رحمه الله ببورتسودان في عهد قوش، وجاء منها محمولا على طائرة بعدما أكلت الرطوبة قلبه، لم يكن ذلك سببا في عدم مقابلته لصلاح قوش بروح طيبة. لدرجة أن قوش وصف المقابلة بقوله: (قابلني بأخلاق الأنبياء). معتبرا الرواية نموذجا في التسامح ونسيان الإساءة.

إلا أن محمد ضياء رد: نحن بشر ولسنا ملائكة، جميعنا يُخطئ وليس قوش وحده من أخطأ والتسامح ليس شيئا سهلا ليتم في يوم وليلة وضحاها وإن الإنسان يحتاج لوقت ليلتئم جرحه). وأضاف: (من الصعب أن تتعامل مع جلادك حتى لو سامحته وأنت ﻻ تزال تتألم.. أكثر الناس يقولون من السهل أن نسامح لكن من الصعب أن ننسى، ﻻ شئ يسمم حياتك كما الظلم). مؤكدا أنه لم يطالب بحذف قوش من قروب الواتساب ولكنه رأى أنه من الأنسب له أن يغادر وبهدوء وبدون أن يمس (قوش) بكلمة واحدة كانت من الممكن أن تشفي شيئا من صدره وقال: (رغم ذلك تعاليت على كل شئ والتزمت بعهدي ووعدي ليس خوفا من مواجهته التي في تقديري لن تضيف شيئا كما يعتقد البعض بل لإيماني بأن التسامح جزء من العدالة). ودعى ضياء الأعضاء لأن لا يطلبوا منه أكثر من ذلك لأنه ليس ملاكا بل بشر وقال: (بصراحة خالص أنا شخصيا أصارع نفسي وأعمل على قهر مشاعر الظلم ومرارة الكراهية تجاه الآخر الظالم في داخلي وهو صراع لو تعلمون غير يسير).

مناوي متصل:

من ناحيته دعا رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي إلى عدم إبعاد صلاح قوش من القروب بحجة تاريخه في السلطة وإبقائه وقال: (الإبعاد لا يغير النظام). وأكد مناوي في اتصال مطول بمشرف القروب ظُهر أمس الثلاثاء، أن قوش جزء من نظام مثل اللواء إبراهيم الخواض مدير مكتب علي عثمان محمد طه والبروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية وعمار باشري أمين الاتصال التنظيمي بالمؤتمر الوطني والدكتور قطبي المهدي مدير جهاز الأمن السابق.. وكلهم موجودون في قروب (صحافسيون).

وذكر مناوي لـ "مشرف القروب" أن العدالة لا تتجزأ، مشيرا إلى أن بعض المشاركين في الاعتقالات إبان عهد قوش هم الآن جزء من المعارضة، ودعا مناوي الجميع إلى النظر لقوش كغيره من أهل الإنقاذ خاصة وأن جزءا منهم الآن في المعارضة، مشيرا إلى أن المعارضة تتعامل معهم كأمر واقع رغم المرارات.

تصرف لا يليق:

أبوبكر عبد الرازق القيادي بالمؤتمر الشعبي روى قصة اعتقاله إبان تولي قوش لإدارة الأمن والمخابرات وتعرضه للسجن في الحبس الانفرادي ولكن على الرغم من كل ذلك قال: (ﻻ أرى سببا لرفض إضافة قوش أو مغادرة القروب). وأردف: (إذا لم نحتمل بعضنا في (قروب واتس) كيف نحتمل بعضنا في ساحة وطن)؟ ورأى أن مغادرة القروب لا تليق بشخصيات مثل محمد ضياء الدين وإبراهيم الشيخ اللذيْن وصفهما من الكرام الأفاضل.

من ناحيته، دعا الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر للتعافي والتصافي وقال: (دعونا نتعافى ونتصالح ونتواثق على قيم الحرية والديمقراطية). وذكَّر عمر باستقبال الشيخ حسن الترابي لقوش، كاشفا عن ضحكات وانشراح كان مثار دهشته، مؤكدا أنه سأل الشيخ حسن عن ذلك فقال له: (لا تنظر إلى الوراء) ودعا كمال إلى عدم إبعاد قوش وقال إن على الجميع أن يفتح قلبه دون إقصاء.

الحجة الباطلة:

من ناحيته هاجم عمار باشري أمين الاتصال التنظيمي بحزب المؤتمر الوطني المغادرين من القروب بسبب إضافة صلاح قوش وقال: (لم يفزعني إضراب القوم ولا هياجهم وذعرهم ولا لطم الخدود وشق الجيوب بقدر متفاوت بينهم كما وكيفا ولا ذكرهم لسالف ماضيهم، بقدر فزعي لمنطق رفضهم مهتوك الستر المبين لعورة حجتهم الباطلة عند قياسها ومعايرتها في أقرب منعرج وأدنى موقف. فمحاولاتهم حد التماهي والذوبان الطروب بلا كابح وبغير هدى مع الوالغين في الدماء من أخمص أقدامهم حتى رؤوسهم المشيبة لهول فظائعهم وجرائمهم من قادة الحركة الشعبية مُذ عرَّابها (قرنق) صاحب الحلم الموؤود وحتى (سلفا) المسكين مروراً بقادة التمرد بدارفور ممن قضوا على كل نفس تقف بطريقهم دون تمييز بين محارب ومسن وطفل وأعزل. كل ذلك يجعلهم كمن يرقص عاريا في حلبة الذكر في هوجة مجذوب ضَل طريقه إلى نار المسيد. وما بقرتهم المقدسة ولا نار المجوس التي يدورون حولها ويدندون بها بالعشي والإبكار حتى صموا آذاننا وعموا أبصارنا بضوضائها ورفثها (الديمقراطية) إلا أحجية أشبه "بالبعاتي" يخوفون به الصغار حتى لا يمسون خارج مضاجعهم، أقول ذلك وقد تكرر ذات الفعل كلما لاحت بارقة أمل للتلاقي ليس حباً ولا وداً فلا هم ببثينة ولا نحن بجميل يذوب عشقاً في هواها ولكن وحدها إرادة الله الغالبة جمعتنا في وطن رُزئ بهم وأُبتلي بِنَا وليس من سبيل سوى الاستماع لبعضنا على ضُرٍّ ومصابرة من الطرفين بُغية الوصول لما يرضي الجميع بمستوى حدٍ أدنى من التعايش نجربه سويا ولو لحين).

قروب للجميع:

الطيب مصطفى، رئيس "منبر السلام العادل" تدخل وقال لمشرف القروب إنه يأسف لتعرضه للابتزاز من قبل بعض قوى المعارضة. مشيرا إلى أن القروب للجميع وقال: (يعلم الله أنني هاجمت قوش أكثر من مرة في صحيفة "الإنتباهة" ولكن القروب ينبغي أن يسع الجميع ولا يفرض شخص آراءه بالابتزاز بأسلوب أو منهج "يا أنا يا هو"). مضيفاً: (من يطالبون بالديمقراطية عليهم أن يتجرعوا علقمها المر وما تفرضه من تعايش مع لأوائها). وزاد الطيب قائلا: (رغم أسفي الشديد لكل ما حدث للذين تعرضوا لظلم أجهزة الأمن داخل السودان وخارجه بمن في ذلك من تعرضوا لبطش نظامي البعث العراقي والسوري اللذيْن لم يكونا ديمقراطييْن ولم يكونا أرأف بمعتقليهما من معتقلي صلاح قوش بل كانا أشد فتكا ووحشية، فإني أطالب بإرجاع قوش حتى نطبق مقولة "وطن يسع الجميع" في هذا القروب الاسفيري تمهيدا لتطبيقها خارجه تمرينا لأنفسنا على ممارسة الحريات التي ظللنا نطالب بها آناء الليل وأطراف النهار).

الجميع شركاء

الدكتور عبد الرحمن الخضر، القيادي بالمؤتمر الوطني، قال إنه يعجب لأدعياء الديمقراطية وقد سال في (صحافسيون) القروب مداد كثير بشأن إضافة قوش، مشيرا إلى أن الجميع شركاء وقال: (إن قوش تولى موقعا عاما في مؤسسة عامة تعتبر جزءا من نظام كامل). متسائلا عن لماذا يُحمَّل الأمر له لوحده مؤكدا أن المسؤولية التضامنية واحدة لكل من شارك في النظام وقال إنها لا تتجز.

مصير بيت الضيافة

من ناحيته قال إبراهيم الخواض مدير مكتب الشيخ علي عثمان إنه يخشى أن يكون دأب المعارضة الإقصاء، مشيرا إلى (أن أصحاب اللون الأحمر وإن تدثروا بألوان قوس قزح الزاهية فإن ما فعلوه بالعُزّل من ضباط القوات المسلحة في بيت الضيافة هو ذات ماينتظرنا إن وجدوا إلى ذلك سبيلا). ودعا الخواض للتوحد ضد هؤلا وقال: (علينا بالتوحد فالعدو واحد وإن اختلفنا في وسائل الوصول إلى الهدف).

مرافعة الدقير

رئيس المؤتمر السوداني عمر الدقير كان رأيه من رأي إبراهيم الشيخ ومحمد ضياء حيث كتب مداخلة طويلة قال فيها: (عند خروجه من سجنه الطويل كان طبيعياً أن يواجه مانديلا اشتعال نيران الانتقام في صدور قطاعات واسعة من أولئك الذين تعرَّضوا لأبشع أنواع الظلم والقهر والاضطهاد وامتهان الكرامة وانتهاك الحقوق الأساسية، خاصة بعد أن دانت لهم مقاليد السلطة وامتلكوا إمكانية الثأر.. غير أنَّ مانديلا رفض الدعوة للثأر والانتقام من جلاديه هو شخصياً ومن منتهكي حقوق بني جلدته ودعا إلى الصفح، لكنه قال أيضاً: "نعم للصفح .. لا للنسيان". وقاد بنجاح حملة حزبه الإعلامية لنشر ثقافة المكاشفة والاعتذار والتسامح والمصالحة وإعانة الناس على فضِّ الاشتباك بين ما يتذكرونه وما يحلمون به، حتى لا يتسرب الحاضر من بين أيديهم ويجرف معه المستقبل.. هذه القدرة على قيادة هذا التجاوز الإنساني النبيل والباسل لواقعٍ تاريخي أثقل الذاكرة الجمعية بالمرارات ومشاعر الغضب، جعلت من مانديلا مثالاً جديراً بالاحترام، بل بالتعميم على نطاق كوني وذلك لأنَّه رفض أن يكون هو أو أفراد شعبه تلاميذاً لجلاديهم، وأدرك برهافة الثائر وحسِّه الأخلاقي وبعد نظره كيف يمكن للضحية أن تسمو فوق جراحها وذاكرتها الملتاعة وتعلن العصيان على تعاليم جلادها وألَّا تسمح له بأن يلدغها بسموم الكراهية والبغضاء والنبذ والإقصاء، وأن تبدو كما لو أنها تكمل المشهد الأخير لتراجيديا إغريقية يهدي فيها المنتصر سيفه للمهزوم والصفح عن أخطاء قابلة للصفح عنها ليس هو الصفح بمعناه الحقيقي كما يقول جاك دريدا، وأعتقد أن معظم الناس ليست لديهم مشكلة في هذا، لكن المشكلة تبرز عندما يكون الصفح مطلوبا عن خطايا لشدة فداحتها لا تحتمل الصفح، ومن هنا تجيء أهمية عبارة مانديلا المُكتنزة "نعم للصفح.. لا للنسيان"، ذلك أن الصفح قرين الذاكرة الحية، فالصفح لا يتم إلا باستحضار الخطايا كما وقعت من دون أية محاولة تبرير أو تجميل.. وللضحية أن تشترط اعتراف المعتدي بالجرم الذي ارتكب واعتذاره عنه.. ومقصد الاعتذار الصادق، في بُعْدِه المعنوي، هو تعبير عن مُخرجات نقدٍ ذاتي وصحوةٍ إنسانية لتحقيق التوازن الأخلاقي.. ولكي يتم هذا المقصد، لا بدَّ أن يصاحب الاعتذار اعترافٌ صريحٌ بالجُرْم وإعلان النَّدم عليه والتراجع عنه إذا كان لا يزال ماثلاً ومراجعة الرؤى والممارسات التي أنتجته بُغية تفادي تكراره، وتقتضي اعتبارات النُّبل الأخلاقي الصفح والغفران عن أية خطيئةٍ وقعت سهواً أو جهلاً وتمَّ التراجع عنها، أمَّا أن يظل نظام الانقاذ السنين الطِّوال يقترف أفعالاً وأقوالاً يعرف تمام المعرفة أنَّها عبثٌ بمصيرِ وطن وتسفيهٌ لأحلامِ شعب وانتهاكٌ لكرامةِ الانسان ومنظومةِ القيم وكلِّ ما له صلة بالحقيقة، ويرفض التراجع عن كل ذلك، فلا تثريب على الضحايا إذا اعتبروا كلمات كل من يطالبهم بالنسيان والصفح والغفران والنظر للمستقبل مجرد جملة معترضة توضع بين قوسين في كتاب الظلم، ولا جناح عليهم إذا استعصموا بعبارة صاحب قصيدة الأرض اليباب، ت. إس. إليوت: "أيُّ غفرانٍ يُرتجى بعد كلِّ هذه المعرفة ؟ ومع ذلك لا نرفض حلا سياسيا ينتج تغييرا حقيقيا وليس شكليا.. تغيير يزيح دولة التمكين لصالح دولة كل الناس وعدالتها التي تعطي كل ذي حق حقه وتأخذ من كل مذنب ما عليه.. تغيير ينقل الوطن إلى رحاب السلام والحرية وكل شروط العيش الكريم).

الصيحة


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 45312

التعليقات
#1522470 [اسماعيل صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 10:48 PM
انه لمحزن حقا ان نكون في وطن يتسلطنو فيه امثال هؤلاء الفاشلون الذين يدعون بأنهم سياسيون


#1522368 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2016 05:56 PM
ليس من المنطق مطالبة ضحاياالقتل والسحل والتنكيل والإغتصاب والتعزيب بسجون جهاز الأمن والمخابرات ووزيهم النسيان، والتواصل مع القتلة والمجرمين الذين يصدرون أوامر القتل والسحل والتعزيب (لا أريد جريحا ولا أريد أسيراً)، (أمسح، أكسح، قشو، ما تجيبو حي، ما دايرين أعباء إدارية) بحجة التسامح...

أولاً على صلاح عبد الله قوش، الأعتزار وأبدء أسفه على ممارسات جهاز القمع والتنكيل الذي يرأسه على مدار سنوات ... ويقر بحق ضحاياالقنص والخطف من الأسواق والمواصلات العامة وتعزيبهم على أساس اللون والسحنة والخلفية الأثنية بحقهم وزويهم في التعويض ومقاضاة تقتلهم ومنهكي حقوقهم المدنية وحقهم في المواطنة، وكذلك الأعتزار لضحايا الحروب القبلية المفتعلة بواسطة جهاز أمنه القمي، قبل أن يطالب الناس بالتواصل معه ومحاورته...

كما نطالب بأن يشمل الأعتزار جميع القادة السياسيين والعسكريين والإداريين المتنفذين من منسوبي قبائل الأقلية الثلاث الحاكمة في بلادنا منذ 1956م، خاصة أولئك المسكين والمسيطرين على جهاز الدولة ومراكز اتخاذ القرار بمفاصل مؤسساتها الأكثر حيوية (الجيش، الشرطة، جهاز الأمن، السلطة القضائية، المنظمومة الأقتصادية ووسائل الإعلام المرئية، المسموعة والمقروءة) بالأعتزار لضحاياهم على أساليب القمع والتنكيل والتهميش والإقصاء والإذدراء الشنيعة والممنهجة التي مارسوها على منسوبي الأغلبية الميكانيكية الساحقة من السودانيين ومناطقهم الطرفية، وعلى مدار ستون (60) عاما متواصلة وحتى حادثة أختطاف المهندس احمد أبو القاسم مختار وتعزيبه ورميه في العراء بين الموت والحياة...

وهذا الأعتزار يجب أن يكون صادقا ومخلصا ونابعا عن قناعات، تماما كما فعل دي كليرك وبك بوتا مع ضحايا سياسات نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، يرافقه إقرار وتعهدات بدعم مشروع إعادة هيكلة الدولة وإنهاء أحتكار منسوبي أقليتهم لجهاز الدولة ومفاصل مؤسساتها الأكثر حيوية (الجيش، الشرطة، جهاز الأمن، السلطة القضائية، المنظمومة الأقتصادية ووسائل الإعلام المرئية، المسموعة والمقروءة)، وصولا لدولة المؤسسات وسيادة حكم القانون والمواطنة أساس الحقوق والواجبات...


#1522236 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:18 PM
يجب دراسة هذه القضية بعمق .. كما قال محمد ضياء فهي من أكثر القضايا التي تورقني ... ولقد اوذيت من هذه العصبة اشد الايذاء وما زال ايذاءهم مستمرا .. لولا ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول صلوا وراء كل بر وفاجر ما صليت خلفهم .. فهم انجس من مشى على قدمين .. نبش في وجوههم وقلوبنا تلعنهم .. لا بد من التوبة قبل فوات الاوان وارجاع كل الاموال ... لن تلامس ايادينا ايادي ملوثة بالدماء .. لا حوار ولا مفاوضات ...


#1522229 [االسنجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:08 PM
إبعاده كان أضعف الإيمان
حتى يشعر أنه مذنب في حق هذا الشعب
ولاتزر وازرة وزر أخرى


#1522165 [فيلق]
3.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 11:23 AM
من ناحيته هاجم عمار باشري أمين الاتصال التنظيمي بحزب المؤتمر الوطني المغادرين من القروب بسبب إضافة صلاح قوش وقال: (لم يفزعني إضراب القوم ولا هياجهم وذعرهم ولا لطم الخدود وشق الجيوب بقدر متفاوت بينهم كما وكيفا ولا ذكرهم لسالف ماضيهم، بقدر فزعي لمنطق رفضهم مهتوك الستر المبين لعورة حجتهم الباطلة عند قياسها ومعايرتها في أقرب منعرج وأدنى موقف. فمحاولاتهم حد التماهي والذوبان الطروب بلا كابح وبغير هدى مع الوالغين في الدماء من أخمص أقدامهم حتى رؤوسهم المشيبة لهول فظائعهم وجرائمهم من قادة الحركة الشعبية مُذ عرَّابها (قرنق) صاحب الحلم الموؤود وحتى (سلفا) المسكين مروراً بقادة التمرد بدارفور ممن قضوا على كل نفس تقف بطريقهم دون تمييز بين محارب ومسن وطفل وأعزل. كل ذلك يجعلهم كمن يرقص عاريا في حلبة الذكر في هوجة مجذوب ضَل طريقه إلى نار المسيد. وما بقرتهم المقدسة ولا نار المجوس التي يدورون حولها ويدندون بها بالعشي والإبكار حتى صموا آذاننا وعموا أبصارنا بضوضائها ورفثها (الديمقراطية) إلا أحجية أشبه "بالبعاتي" يخوفون به الصغار حتى لا يمسون خارج مضاجعهم، أقول ذلك وقد تكرر ذات الفعل كلما لاحت بارقة أمل للتلاقي ليس حباً ولا وداً فلا هم ببثينة ولا نحن بجميل يذوب عشقاً في هواها ولكن وحدها إرادة الله الغالبة جمعتنا في وطن رُزئ بهم وأُبتلي بِنَا وليس من سبيل سوى الاستماع لبعضنا على ضُرٍّ ومصابرة من الطرفين بُغية الوصول لما يرضي الجميع بمستوى حدٍ أدنى من التعايش نجربه سويا ولو لحين).

هل الاسم ده عمار باشري نفس الشخص المسؤول عن قتل الطلاب في جامعه الخرطوم ام اسم علي مسمي
علي الدنيا السلام
لاتصافحوا لا تهادنوا القتلة
حتي يظهر الحق وياخذ القانون مجراة
ديل مجرمين وفاسقين لعنة الله عليهم
#سلسلة_الدعاء_علي_الظالمين ....
#ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﻨﺰّﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺠﺮﻱَ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻫﺎﺯﻡ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﺺِ البشير والكيزان وكلاب الامن وجنودهم ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ واشياعهم من الانس والجن وكل من والاهم وايدهم وناصرهم ﻋﺪﺩﺍً .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﻗﺘﻠﻬﻢ ﺑﺪﺩﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﻻ ﺗﻐﺎﺩﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻗﺘّﻞ الكيزان وكلاب الامن ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧّﺎ ﻧﺠﻌﻠﻚ ﻓﻲ ﻧﺤﻮﺭﻫﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧّﺎ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭﻫﻢ ..... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﺳﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳُﺮﺩُ ﻭﻻ ﻳُﺼﺪُ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻌﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻫﻠﻚ ﺃﻗﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻫﻠﻚ ﺃﻋﺘﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻫﻠﻚ ﺃﻣﻜﺮﻫﻢ ﻭﺃﻛﺒﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ اﻫﻠﻚ ﺃﻣﻜﺮﻫﻢ ﻭﺃﻛﺒﺮﻫﻢ ﻭﺃﺩﻫﺎﻫﻢ ﻭﺃﺧﻔﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﻠﻚ ﺃﺷﺪّﻫﻢ ﻭﺃﻗﻮﺍﻫﻢ ....ً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﻠﻚ ﻛﻞ ﺟﺒﺎﺭ ﻋﻨﻴﺪ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻣﺘﻜﺒﺮ ﻣﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻫﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺴﻠﻄﻮ علينا بالظلم ﻋﺪﺩﺍ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻗﺘﻠﻬﻢ ﺑﺪﺩا ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺠﺰﻭﻧﻚ ... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ بالكيزان وكلاب الامن وجنودهم واعوانهم بظلمهم ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺠﻌﻠﻚ ﻓﻲ ﻧﺤﺮﻭﻫﻢ ﻭﻧﻌﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺷﺮِّﻭﺭﻫﻢ ﺇﻛﻔﻨﺎﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﻭﻛﻴﻒ ﺷﺌﺖ ... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺃﻫﻠﻜﻬﻢ ﻫﻼﻙ ﻋﺎﺩٍ ﻭﺛﻤﻮﺩ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻋﺎﻟﻴﻬﻢ ﺳﺎﻓﻠﻬﻢ ﻛﻘﻮﻡ ﻟﻮﻁ ...ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺃﺭﺟﻤﻬﻢ ﺑﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﻞ ﻣﻨﻀﻮﺩ ﻣﺴﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ....ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﻳﺤﺎً ﺻﺮﺻﺮﺍً ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻧﺤﺲٍ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻬﻢ ﻛﺄﻋﺠﺎﺯ ﻧﺨﻞٍ ﻣﻨﻘﻌﺮ .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻫﻠﻜﻬﻢ ﺑﺎﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻨﺪﺍً ﻣﻦ ﺟﻨﺪﻙ ﻭﻣﻼﺋﻜﺔً ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺟﺰﻙ ﺍﻷﻟﻴﻢ ﻭﻋﺬﺍﺑﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻨﺪﺍً ﻣﻦ ﺟﻨﺪﻙ ﻭﻣﻼﺋﻜﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻳﺴﻮﻣﻮﻧﻬﻢ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻭﺃﺩﺑﺎﺭﻫﻢ ، ﻭﺃﺫﻗﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺟﺰﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺃﻏﺮﻗﻬﻢ ﻭﺃﻃﺒﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﻘﻮﻡ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻧﺠﻤﺎً ﺛﺎﻗﺒﺔ ﻭﺷﻬﺒﺎً ﺣﺎﺭﻗﺔ ﻭﺷﻬﺒﺎً ﺣﺎﺭﻗﺔ ﻭﺻﻮﺍﻋﻖ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﻣﺪﻣﺮﺓ .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﺳﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺯﻟﺰﻟﻬﻢ ﺯﻟﺰﺍﻻً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻭﺍﻛﺒﺘﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﻨﻬﻢ ﻟﻌﻨﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻗﺘﻞ ﻣﻦ ظلم و ﺳﺤﺮ ﻭﻃﻐﻰ ﻭﺑﻐﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻵﻳﺎﺗﻚ ﻋﻨﻴﺪﺍ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﻫﻘﻪ ﺻﻌﻮﺩﺍً .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺭﺟﻮﻣﺎً ﻭﺍﻟﺰّﻗﻮﻡ ﻟﻬﻢ ﻃﻌﺎﻣﺎً ﻭﺍﺳﻘﻬﻢ ﺣﻤﻴﻤﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻟﻖ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻭﻓﺰّﻋﻬﻢ ﻭﺣﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎﻳﺸﺘﻬﻮﻥ .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻗﺘّﻠﻬﻢ ﺗﻘﺘﻴﻼً ﻭﺣﺮّﻗﻬﻢ ﺗﺤﺮﻳﻘﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﺐّ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﺻﻬﺮ ﺑﻪ الوجوه و ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻭﺍﻷﻳﺪﻱ ﻭﺍﻷﺭﺟﻞ ﻭﺍﻟﺒﻄﻮﻥ والعورات ...ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﺮﻗﻬﻢ ﺑﻨﺎﺭ ﺗﺄﺗﻴﻬﻢ ﺑﻐﺘﺔ ﻓﺘﺒﻬﺘﻬﻢ ﻻﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺭﺩﻫﺎ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻭﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ ﻭﺍﺟﻌﻠﻬﻢ ﺣﺼﻴﺪﺍً ﺧﺎﻣﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ صباً ﺻﺒﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻﺗﺒﻖِ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍً ﺃﺑﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻮﻁ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻛﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﺻﺎﺩ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻬﻢ ﻛﻬﺸﻴﻢ ﻣﺤﺘﻈﺮ اﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﻭﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﺃﺭﺟﻠﻬﻢ ﺳﻼﺳﻞ ﻭﺃﻏﻼﻻً ﻭﺳﻌﻴﺮﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻤﻦ ظلم وﺃﺩﺑﺮ ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﻭﻋﺒﺲ ﻟﻠﺤﻖ ﻭﺑﺴﺮ ﻭﺣﺴﺪ ﻭﻋﻘﺪ ﻭﺭﺑﻂ ﻭﺳﺤﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍصلهم ﺳﻘﺮ ﻭﻻ ﺗﺒﻖِ منهم ﻭﻻ ﻣﻦ جندهم ﻭﻻ ﺗﺬﺭ ... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﺧﺴﻒ ﺑﻬﻢ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﺎﺻﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻗﻄﻊ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺃﻧﺰﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﺻﻴﻬﻢ ﻭﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻧﻬﻢ ﻭﺑﻴﻮﺗﻬﻢ ﺃﺫﻟّﺔ ﺻﺎﻏﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﻛﺴﺮ ﻣﻠﻜﻬﻢ ﻭﺍﻗﺼﻢ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﻭﺍﻛﺴﺮ ﺷﻮﻛﺘﻬﻢ ﻭﻋﻄّﻞ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ التي ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮنها ضد عبادك ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ... ﺍﻟﻠﻬﻢ كسر اسلحتهم واسلبهم قوتهم ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻛﺎنوا ﻭﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛﺎنوا ... اللهم ازهق نفوسهم وسلط عليهم وباءً فتاكاً يمزق جسدهم شر ممزق ... اللهم اهتك سترهم وافضح عوراتهم واعراضهم علي رؤوس العالمين .... ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ بالكيزان والامريكان واﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻣﻦ ﺷﺎﻳﻌﻬﻢ ﻭﺃﻋﺎﻧﻬﻢ ﻳﺎﻗﻮﻱ ﻳﺎﻣﺘﻴﻦ .... آآمين آآمين آآآمين
قال تعالي ( وأما عاد فأهلِكوا بريح صرصرٍ عاتية*سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيامٍ حُسوما فتري القوم فيها صرعي كأنهم أعجاز نخل خاوية* فهل تري لهم من باقية) .....


#1522159 [lola]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 11:13 AM
طريق الشعب
أوسع من زحام الضيق
وقلب الشعب
أرحب من رحاب الضو
ونبض الشعب كل حلم براه يتم
شجر متشابك الهامات
جيلاً جاي حلو الشم
صبايا وفتية يمرحوا فى صباح الغد
عيونهم برقهن لماح
سوالم رد
وتطلع من شقوق الأرض
آلاف المدن قامات
يطلعوا من قلب الحجر الصم
خفاف ولطاف
ثعابيناً أوان الجد
دفاعاً عن حياض السلم والإفصاح
سلموا ليَّ عليهن جملة
حتى اللسة قبل الخلق والتكوين
صناع الحياة اليوماتي
ملح الأرض
نبض الشعر والموسيقى والتكوين
هدامين قلاع الخوف
كانت هذه الدراجة يوماً ما.. كلاشنكوف
وما بين منارات السمّع والشوف
،، ،، ،،
نقاشين جدار الصمت
نساجين خيوط الشمس
كهربجية الظلمات
وأجمل ما تكون الدنيا
رسامين وحفارين مجاري العصر
نصراً نصر ،،
مقدامين زمانهم فيه ضبط الوقت بالتقدير
شروق الشمس بالإنجاز
حروفم وا حلالى
تشمهن ترتاح
ح .. حرية
ت .. تغير
ت .. تعليم
ك .. كتاب
م .. مسمار
ح .. حرية
ت .. تغير
ت .. تعدين
ج .. جرار
سكة .. حديد وتهز وترز
ب .. بحارة
بحراً عب وثار
وطن مدرار
جرت تتلاحق الانهار
كما بتتلاحق الاعراف
كما بتتمازج الالوان
كما بتتصافح الاديان
كما بتتمازج الالوان
هجيناً من سلالات الفخار والعز
مرور النسمة ويداً هبة الاعصار
علم فى نشرة الاخبار
وهيبة على امتداد الكون
وعلماً فى حماه الورد
حتى الزهرة والمريخ
شبح حرب النجوم ينزاح
أيادي القهر خلف الظهر مكتوفين
أفاعي السحت
حيث مزابل التاريخ
سلمو لى عليهم جملة
حتى اللسة قبل الخلق والتكوين
بشوفهم كلهم حسه
عصافيراً ترك جنبى
نوافيراً ترش قلبى
حمامتى بتشرب حسه من ايدى
مريم ومى بنياتى سمعت صوتى جيت هى
مريم ومى بنياتى سمعت حسى جيت هى
طلعتن من زوايا السجن كالبلاب
وبين السونكى والترباس وبالرقاق وحلق الباب
وعبر السور زى النجمة والعصفور
تجرن جدولاً رقاق
من حبل العشم فتلات
من حقل الوطن شتلات
امكمن الفى قلب جبتن لى
من تيابها شراع
منديلاً خيوطو شعاع
وكراساً مسطر بالضحى اللماع
وخط ايدا وشعورا الحى
شعورا الحي
وقالت لى قالت لى وقالت لى
سلاماً يا ابو مريم ومى
ثباتك شعلة فى ايدى
بناتك خلى راسن فوق
وحاشك الكلام النى
وحاتك ما انكسرنا وراك
ولابداً يعود الحى
وفجراً كالكرب حيبين
وشعب تترب حيقوم
ويملا شوارع الخرطوم
وتجر مدامع الحلال
تجر النم تسوى القوق
فوق سودانا فوق سودانا فوق
بدل شاهيك اشرب دم اذا قلت الكلام النى
وانا الما عندى ليهن شىء
لا فى البنك ولا فى الدين سوى الكلمة المابتنداس
ولا بصبح مكان الرف ولا عصفورة جو الكف
ولا صقر يحلق فوق وينزل كف
نبض الشعب اجمل من بريق الماس
واجمل من حليب الستره ما حبيت مشارب كاس
كما القمرية بين اغصانها اشرف من موائد ناس
واقرب للوطن من ناس
وخيراً جانا ما عم البلد وسواس
أذن فلتقرع الاجراس
مريم حضرى الكراس
أميرة ومى تعالن جاى
نغنى لاخر المشوار
نغنى لاخر الانفاس
نغنى لاخر المشوار
نغنى لاخر الانفاس ...
نغنى لاخر الانفاس ...


#1522123 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:59 AM
اسألكم بالله أن تتركوا هذا الكلام السخيف وتورونا الحصل شنو مع ولد صلاح قوش المسطول؟!! الم نقل لكم بأن الكيزان عباقره في تحويل الأنظار بعيدا عن جرائمهم وربما موضوع الابن الرئاسي كانت جزء من المسرحيه التي ظل يحبكها النظام عندما تحل بهم اى نازله او فضيحه وكتابنا الأشاوس يساعدونهم في دس المحافير ببراعه حق لنا أن نحسدهم عليها وما هم عليه يذكرنى بحشره تعشق الضوء ولا تطيق الظلمه فمثلا عندما تضىء كشافا تجدها تسير نحو الضوء وعندما تطفئها تقف مكانها وتضيئه في الاتجاه الآخر تراها مسرعه نحو مكان إنبعاث الضوء وهكذا هم كتابنا آسف اقصد عباقرتنا!!استاذنا العظيم الفاتح جبرا تبنى موضوع خط هيثرو (لوحده) وإحتاج لعدد من السنوات كى يتدخل رئيس الجمهوريه ليصدر توجيهاته الساميه لبحث الموضوع عبر لجنه!! وجبرا يحتاج لسنوات عديده آخرى حتى ترد اللجنه على التوجيه السامى!!وسوف نحتاج جميعنا لسنوات عديده أخرى كى تبت جهة ما في ما توصلت اليها اللجنه وكما يقول المثل (يومها يا مات الجمل او الجمال او الاثنان معا فالاعمار بيد الله!!)مع خالص تمنياتى للعزيز الفاتح جبرا بطول العمر على الآقل كى يطمئن على عائد(واواته) قد تحققت قبل ان يورثها (لزراريه!!)بعد عمر طويل،ويا كتاب الهم النظام بات كمن خبزكم وعجنكم ويتفنن في ملاعبتكم وكل فتره يرمى لكم طرف الخيط او بالاصح يضىء لكم الكشاف ثم يطفئه ثم يحول الضوء الى مكان آخر !! هل فيكم من إنتبه الى هذه اللعبه المسليه؟!! ارجو ذلك،،،،،


#1522104 [الصريح الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:32 AM
لو عندهم شجاعة ما المانع من المواجهة؟؟


#1522094 [EzzSudan]
2.25/5 (3 صوت)

09-22-2016 09:08 AM
كنت عايز اقول منه العوض واليه العوض, لكن الأمل مازال موجود بان الشعب السوداني العظيم سوف يفعلها( مهما هم تاخروا لكنهم ياتون ), لا بد ان نتخلي من مثل هذه العقلية, التسامح له شروط و اظنها لا تحتاج لتوضيح, هذا الرجل متهم بالقتل و تعذيب الناس و هتك اعراضهم, لا بد ان نتخلي عن ما يسمي عفو بدون رد المظالم.نصيحة لوجه الله اعملوا حسابكم من القروبات اللامة من طرف.


#1522088 [Khalid Ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:04 AM
الأنساب من القروب لا يتعارض مع مفهوم الديمقراطية بل هو احتجاج مشروع تقع حرية عدم قبول آراء الشخص الخصم ، الدمو هى كلمة الشعب ، من الافضل لرئيس القروب طرح قبول عضوية هذا الشخص فى انتخاب كدى نحن نمارس الديموقراطية يا حلوين


ردود على Khalid Ali
Qatar [sasa] 09-23-2016 02:35 PM
وهل قبل صلاح اغتصاب وكيزانه بالديموقراطية عندما انقلبوا عليها منذ27 سنة ياهذا


#1522085 [عبده]
1.00/5 (3 صوت)

09-22-2016 08:58 AM
اولا :اعتقد ان مدير القروب هو سبب هذه المعركة الاسفيرية ..
لانه يعلم من هو صلاح قوش وتاريخه ــ فكان عليه ان يعرض الامر على الاعضاء المؤسسين اولا ويمارسون الديمقراطية فيما بينهم ليكون القرار بالاضافة لقوش او الاعتذار له .. الا ان الاضافة تمت حسب ما فهمنا بقرار مباشر من مدير القروب مما اغضب اعضاء مؤسسين معه للقروب ولهم كل الحق .. يعني مدير القروب زاتو مارس (دكتاتورية اسفيرية..).
ثانيا : الاسلاميين دايرين يدوا الناس دروس عن التسامح بقبول صلاح قوش في القروب والا الناس ما بتعرف تسامح وما عندها قدرة علي التسامح وما بعرفوا الديمقراطية وووالخ من الكلام الماسخ .. من لم يتذوق مرارة الاقصاء والتعذيب والالم الذي طال حتى الابناء والجروح التي لا تزال تنزف لا يحق له ان يطالب الاخرين بالتسامح بجرة قلم .. وحتى من تم اعتقالهم ويرغبون في التسامح هم احرار في ذلك لان اعتقال لاعتقال يفرق كتير ..في اعتقال فندقي .. وفي اعتقال اخير منه الموت .. كل حسب حجمه ودوره واثره .. ودي قوش بعرفا كويس يا استاذ عادل الباز ...
ثالثا :الذي يريد ان يسامحه الناس عليه اولا ان يعترف باخطائه ويعلن الندم عليها ويعتذر عنها ثم بعد ذلك يطلب من ممن ظلمهم ان يسامحوه .. ولكن المدافعون عن قوش يريدون ان يضعوا العربة امام الحصان وهذا مستحيل ويتعارض مع طبيعة النفس البشرية السوية .
رابعا : من الممكن ان اقبل شخصا اختلف معه سياسيا وفكريا ونتعايش كجيران او اعضاء في مجموعة واتساب او خلافه ولكن بشرط الا يكون قاتلا او متهما بالقتل ..هنا تفرق .. كما الفرق بين اضافة كمال عمر واضافة صلاح قوش لقروب واتساب .
السيد مدير القروب .. الاسلاميين ديل بيعملوا فيكم في سياسة التفتيت التي مارسوها مع احزاب المعارضة وشتتوها بين اصل وفرع ووالخ افهم الدرس يا رجل .


#1522082 [الخال]
4.50/5 (3 صوت)

09-22-2016 08:54 AM
مافى حاجة ضيعت البلد الا عبارات مثل عفا الله عما سلف..... باركوها ياجماعة... يا أخوانا طولوا بالكم.يجب محاسبة كل من أساء لهذا الشعب منذالاستقلال وحتى يومنا الحاضر...والا فلن نكن قد استفدنا شيئا من الماضى.أين الدروس المستفادة أم أننا صمنا وفطرنا على بصلة؟


#1522056 [عزابي و مفلس]
3.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 07:45 AM
االبلد انتهت من كل النواحي الناس جيعانه و بتموت و العطاله ديل قاعدين اتشاكلو في قروب واتساب.. حقيقه ما دمر السودان الا الاحزاب الهامله كل تلاته اتلمو عملو حزب.و الطيب مصطفى العنصري بقى يتكلم عن الديمقراطية محن.


#1522020 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 02:16 AM
صلاح قوش نائب برلماني، اطلب منه ان يتقدم بطلب لرئيس المجلس الوطني، ان تتم المناقشة حول موضوع الحريات الاعلامية الممنوعة علي الشعب منذ ٢٧ عامآ، ومسموح بها فقط لاعضاء المؤتمر الوطني، وان تعود الاجهزة الاعلامية قومية كما كانت قبل الانقلاب!!...يا تري هل يستطيع قوش ان يطالب فعلآ بفك الحظر عن حرية الاعلام؟!!


#1522016 [عودة ديجانقو]
4.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 01:57 AM
قلبت المقال من جميع الجوانب ووجدت فيه سما مدسوسا...والقروب على حسب تقديرى ماهو إلا بالونة إختبار من النظام لكى يبرز الوجه الجميل للشعب وكأنهم يقولون للشعب خليكم اولاد بلد ونعيش مع بعض فى سبات ونبات.

يا قوش ويا الخواض ويا الخضر ويا الطيب مصطفى ويا الباز ويا أبوبكر عبد الرازق هل تعرفون معنى كلمة الاضينه؟؟...على العموم وللتذكير الأضينه هو الذى تقوم بسحله وضربه والبصق على وجهه وفى النهايه تجيب ليهو حلاوه حربه..هذا هو الأضينه المتثل امامكم فى الشعب السودانى.

يا قوش مهمة الأمن هى إشعار المواطن بأنه فى مأمن من أكل وشراب وصحه ومال ومسكن ولكنك أضفت لها من عندك ضرب وتعذيب وإعتقال ولم يطلب منك ذلك....ألم تقلها بعضمة لسانك أى واحد حيرفع يدوا على الأنقاذ حأقطعها ليهو وبعد كده إنت والخولات المعاك المذكورين أعلاه ديل جايين تتكلموا عن الديموقراطيه التى لا تعرفون حتى عدد حروفها الأبجديه...أقلاه ياقوش قبل دخولك القروب أن تقدم إعتذارا لهذا الشعب الصابر عما إقترفته يداك الوسخه تجاهه ولكن تعرف لماذا لم تعتذر أولا لأن أبنا هذاالشعب لا تكن لهم أى إحترام..ثانيا لم يتم حتى الآن فطامك من الأنقاذ ولازلت تلهث ورائهم كالكلب لحماية أعمالك ومصالحك.

أعيب على بعض الشرفاء المعاكم فى القروب لم يتطرقوا لك بأن تعتذر للشعب اولا ولكنهم تحدثوا عن حوادث فرديه تعرضوا لها أثنا إدارتك لجهاز الأمن وأنا أعتبرهم بأنهم يمثلون أنفسهم فقط فى هذا القروب.

ياقوش كما هو معلوم إذا قلت للعاهره فى وجهها بأنك عاهره تجدها تثور وتلعن فى أنها تعلم جيدا بأنها تمارس البغاء..وأنتم كذلك.

يا شرذمه يا شلة الأنجاس لا عفا الله عما سلف


ردود على عودة ديجانقو
Sudan [ابونديبو] 09-22-2016 12:12 PM
ينصر دينك ياديجانقو ماقلت الا الحق وصدقت.....كم قتل صلاح قوش من أبناء الشعب؟؟؟ وكم عدد الذين عذبهم هذا الضلالي ارضاء لسادته ؟؟؟
نتفق معك تماما انها مسرحية القصد منها اختبار المجتمع بواسطة هؤلاء...
لكن الغريب في الامر أن يغادر ابراهيم الشيخ احتجاجاً علي اضافة قوش!!!!!!
لقد باع ابراهيم الشيخ وبصورة غير مباشرة الحديد لسد مروي (سيخ خمسة لينيا)عندما كان قوش في الحكومة أي ان البيع للسد تم تحت بصره وبمباركته ...وهل يسمح قوش لمعارض ان يكون ثروة هائلة من بيع السيخ وتجارة الدولار الا ان يكونوا راضيين عنه كل الرضا ...كده يا اخوانا فكروا شوية في الكلام ده وفي العلاقات التافهة وكيف تم خداعنا من قبل علي طريق (اذهب للقصر رئيساً واذهب انا للسجن حبيسا)

Romania [lola] 09-22-2016 10:11 AM
كفيت ووفيت


#1522006 [ياسرحمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:11 AM
مقال حلو وامل ان يكون المنتدى مجلس شورى يناقش مجريات المجتمع ويوصل صوته للبشير خاصة فى موضوع طه مدير مكتب البشير


#1522005 [كاره الكيزان]
3.50/5 (2 صوت)

09-22-2016 01:04 AM
الكيزان يطلبون من الاخرين أن يكونوا انبياء ويتعاملون مع الشيطان ،، محن سودانية


#1522002 [كمندان عمرو علاء]
3.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 12:25 AM
ي جماعه نتقبل بعضنا واي حاجه بعد مايكون في عداله انتقاليه كيف صلاح قوش قتل كم شخص وكم شخص بقى بسببو مجنون وكم زول اتشرد وماتو اهلو واحبابو بسبب قوش والانقاذ لابد من محاكمه عادله لرموز هذا النظام بعد ماتحصل المحاكمه بعد داك تعالو نقدر نكون اخوه ف الوطن
لنا ماعلينا وعليكم ماعلينا بعد داك نتكلم عن الصفح والمسامحه لكن دماء الناس ماكانت في يد مناوي ولانحمد ضياء عشان يعفي عنها في ناس عندها حقوق عند النظام كدي ندي كل زول حقو والباقي من النظام نقعد معاو ونتداول ويشارك ف الحكومه الجايه مافي مشكله لكن كل العذابات دي دايرينها في يوم وليله باسم الديموقراطيه ننساها ليكم جنوبنا الراح بيرجعو لينا منو وضحايا دارفور يجيب حقهم منو كان نحنا بالساهل
كده نقدر ننسى عذابات المقتلولين والمعذبين والمشردين لاصلح مع الانقاذ الا بعد العداله البشير في المشنقه ورموز نظام والباقي الماتلطخت يدو بدماء السودانيين نشيلكم في عيونا مافي مشكله


#1521994 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 11:32 PM
الديموقراطية، ثقافة، وتربية، واحترام للآخرين، حتى عند الإختلاف. وهي سلوك يومى معاش في الشارع، والبيت، ومكان العمل، داخل المجتمعات الديموقراطية الحقيقية.نحن محتاجين لقادة سياسيين ديموقراطيين، قولا وفعلا، عشان يكونوا قدوة للمجتمع، وللناشئين، عشان نبني دولة ديموقراطية.


#1521973 [هبة النور]
2.38/5 (4 صوت)

09-21-2016 09:22 PM
عجبي لمن يسمون أنفسهم معارضة يتكلمون عن وضعية صلاح المجرم في chat group و فيهم من يدعوا للتصالح و ترك الغبائن و كل هذا في شهر سبتمبر و الشهداء . كفرت بمعارضة يتناقش ممثلوها في هكذا منبر
و لكن حتى لا تضيع القضايا ما بين فلسفات الدقير و إبراهيم الشيخ و كمال عمر، نقولها و لن نمل من تكرارها: صلاح قوش مجرم و حرامي إغتنى من مال الشعب


#1521960 [يوسف رملي]
3.25/5 (3 صوت)

09-21-2016 08:07 PM
ولماذا الواتساب ... أجهزة الإعلام المقروئه والمرئيه
والمسموعة طوع بنانكم ... توجهوا الي الشعب السودانى
بهذه الدموع وعلي الهواء مباشرة وخذوا معكم بقية
القائمه طه ونافع وعلي الحاج و امين حسن عمر .. طالما
نزلت عليكم بركات السماء ندما وتوبه ... فالنازحين والمرضي
والذين هم في جحور النسيان يلا ماء ولا كهرباء . وهم
أهل المآسي المعنيين بالرسالة يتوقون الي من يعترف
بالظلم الذي حاق بهم ..وكفي .. كفي . يرحمكم الله .


ردود على يوسف رملي
France [فاروق بشير] 09-22-2016 12:14 PM
ممتاز.
غاية في الأهمية والصحة:
اتفق معك نقبل جدا ان يشترك الجميع بدون استثناء في تقاسم جهاز الاعلام الرسمي-التلفزيون والراديو.
لماذا في واتساب ؟
ليت هذا التلاقي في الواتساب يكون خطوة لديمقراطية في الاعلام العام.
اشارطك الذين يرفضون الانسحاب سينعكس موقفهم ويتمسكون باحتكار التلفزيون.


#1521959 [kalia ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

09-21-2016 08:04 PM
الصفح والتسامح يجي بعد اعتراف الشخص بانه كان على خطاء وهذا ليس للانتقام فمن قتل لن يعود ومن سجن وشرد لن تعود له سنوات عمره ولكن الاعتراف بالذنب وطلب العفو لمنع تكرار هذة الاعمال المخزية التي لم نكن نحلم في الكوابيس بحدوثها في السودان ذو الشعب المترابط المتسامح لكن ابناء الفكر المستورد من مجتمعات واوطان اخرى جلبوا لنا كل ما هو قبيح من منشورات حسن البنا وكتب سيد قطب والموددودي والقرضاوي وغيرهم من منظري تنظيمهم الفاشي.... الديمقراطية متاحه للجميع ولكن لابد من تطهير سافكي الدماء ومعذبي البشر وسارقي المال العام ومرتكبي الجرائم الاخرى وبعدها يمكن ان ينخرطو في المجتمع ولابد للاشارة ان الديمقراطية ليست مطلقة فعدم دفع الضرائب او التهرب منها في بعض دول الغرب يحرم الشخص من حقوقه المدنية للابد!!! ناهيك عن جرائم قوش ورهطه


#1521953 [الغضب الكامن]
3.50/5 (3 صوت)

09-21-2016 07:35 PM
العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم
لن ولن يكون هناك تسامح والجزاء من جنس العمل وهل الذي قتلوا وعزبواوالمقهورين


#1521951 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.48/5 (9 صوت)

09-21-2016 07:27 PM
مثل هذا القروب وبتشكيلته هذه ليس سوى انموذج للعديد من المنابر التي يسعى من خلالها سدنة نظام الإنقاذ افراغ مناهضة نظام الإنقاذ من المحتوى الثوري حتى يركن مناهضو نظام الإنقاذ الى قبول سدنته ضمن منظومة ما بعد التغيّر الذي أصبحت حتمية حدوثه ماثلة ، واذا جاز للمناهضين قبول مثل هذه الشخصيات التي سادنت نظام الإنقاذ فهذا يعني اتاحة الفرصة لإعادة انتاج مادة انتهت صلاحيتها ما يجعلها تحمل مخاطر التلوث بفيروسات قاتلة .
نعم لا بدّ من قبول الآخر .... ولكن من هو الآخر الذي ينبغي قبوله ؟!
هذا التساؤل يجيب عليه تاريخ هؤلاء السدنة الذين سادنوا وساندوا نظام البطش والاستبداد والجور الذي انتهى بالوطن الى ما به من محن ، وهم لا يزالوا يكابرون بل ويفاخرون بما اسسوا من فساد وافساد للحياة.ولا يمكن قبول هذا الوضع ابتداءً ومن غادروا القروب علهم فطنو مؤخراً فآثروا الخروج وما كان ينبغي لهم ان يقبلوا الانضمام حتى ولو لم يكن قد انضم اليه قوش والقروب يعج بأكثر من قوش وقديماً قيل ( البصل ريحته واحده ) وبصلة واحدة فاسدة تفسد الكل ......


ردود على علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني
Saudi Arabia [الفطقي] 09-22-2016 10:01 AM
لله درك يا أستاذ علي لقد بينت ونصحت بكلمات محدودة .. شكرا شكرا
وللذين لم يفهموا .. إن لم تقبلوا قوش فكيف قبلتم الطيب مصطفي وكمال عمر وبقية الأفاكين منظري حكومة الضلال في كل مراحلها!!!!؟ الحقيقة التي يجب التفكير فيها هي التسامح وقبول الآخر لا يشمل مصاصي الدماء ولا مغتصبي المواطن لأن الدم لن ننساه والأهوال التي إرتكبوها لا يطهرها إلا القصاص ولا مانع لدينا من قبولهم بعد الإعتراف والمحاسبة ومن يثبت عدم ولوغه في ما إغترفت طغمتهم لا مانع من قبوله بيننا لأننا نثق في أن هنالك كثيرون كانوا مغيبين وما قصدوا إلا الخير وإنما ضلت بهم السبل فدلفوا الي باب هذه الجماعة المجرمة وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا فهؤلاء هم من يمكننا مسامحتهم بعد أن يعترفوا بخطأ مشاركتهم وليس أمثال قوش ونافع وعلي عثمان ممن تلوثت أياديهم بالدماء أكرر الدماء ..
أعجبتني عبارة أستاذ علي "البصل كله رائحته واحدة"

European Union [عميد/ عبد القادر إسماعيل] 09-22-2016 02:06 AM
و الله يا أخي علي تعجبني مداخلاتك و التي تعكس رأي المواطن السوداني و فهمه .. و لكن مما يؤسف له أن نجد من المعارضين من تسمح له نفسه مجرد التواجد مع أمثال هؤلاء من رموز الإنقاذ .. التواجد على شكل مجموعة تفاكر أو نقاش أو بحث أمور تتعلق بالوطن المكلوم .. مجرد الإطمئنان أن تناقشهم أو تحاورهم أو تبحث معهم فهذا يعني أن عقلك و قلبك لم يرفضهم كليّةً و بنسبة مئه في المئه و يعلم ربي أنه تخاذل و خيانة لرغبات المسحوقين و المظلومين و خيانه لكل الأهل و كل الوطن


#1521950 [دلدوم حجر التوم]
2.75/5 (3 صوت)

09-21-2016 07:22 PM
فعلا قروب صحفيون فسايون،،والا لم تكونوا قد احتملتم هذا الدجال الأعور ،والخلخال الرئاسى،وصحن الباشرى،،لا عفا الله عما سلف ،،،لا نسيان،ولا مصالحه ،بل قصاص ،،العين بالعين والسن بالسن ،لكن ممكن نلاقى فتوى من امثلة فتاوى الهالك فى كيفية انتقام ضحايا الاغتصاب،،،


#1521945 [Kan]
3.25/5 (4 صوت)

09-21-2016 06:55 PM
كتبت مداخلة لا أدري أين ذهبت خلاصتها، رسالة للشرفاء المعارضين، لا تكبعوا مع هؤلاء المرضى النفسيين الذين دمروا البلد وعاثوا فيها فسادا ونهبا وقتلا ويريون التطبيع معكم ليعالحوا ما بهم من مرض وليحسسوا انفسهم بانهم ناس عاديين وحتى المعارضة راضية عنهم، والامر الثاني نريد ايقاف هذا التطبيع فورا بل وتثعيده لظعوة لكل الشعب لمقاطعة منسوبي السلطة والانتهازية حولهم وخاصة الصحفيين الارزقية المعروفين للعامة فمابالهم لكن وكل مؤيد للطغمة في افراحهم واتراحهم وسائر حياتهم ليذوقوا الذل والاهانة والكل ينظر لهم ساخرا ، والامر الثالث، ابظي استغرابي لمغترب يؤيد الطغمة واسأله لما انت في الخليج او الغرب، هل بصفة خبير ستنهار دول الخليج أن غادرتها!! وقد رأينا جلكم او كلكم يرجف ابان التفتيشات الاخيرة.. أن شاء الله خير ما اهو البلد كويسة وبلغت الكمال بعد حكم ٢٧ سنة لمن تهلل لهم بقيادة الهمبول،


#1521944 [الهدهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 06:51 PM
ساسة ياسوس
لاخيرا في المعارضة ولا النظام كل واحد من الطرفين
تهمة مصلحته الشخصية فقط من المفترض تعطوا فرصة
للشعب المغلوب لا صحة ولا تعليم والي اخ...
اخافوا الله في الوطن والشعب وبلاش متاجرة
بدماء المسلمين


#1521939 [هبوب]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 06:36 PM
"صحاسيون" !؟ ما كان أحسن يسموه سلسيون أو سحاقيون ما في فرق كلو كرور


#1521933 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 06:15 PM
خطاء كبير في الانسحاب ليشارك من يشارك حتي وان كان ابليس نفسه ومن كانت لديه مظلمة فليذهب للمحاكم

هذا قصور كبير في مفهوم الديمقراطية التي تتطلب تقبل الاخرين وتساوي الحقوق والواجبات ويؤسف ان يحدث هذا ممن يعتبرون انفسهم قادة في العمل السياسي

يجب ان يعلم الكل ان الديمقراطية ليست نظام مثالي انما خيار عملي وواقعي يمكن ترجمته واستخدامه في بناء السلطات التنظيمية للدولة وبناء العلاقات السياسية والاقتصادية في المجتمع وهي دائماً سلاح ذو حدين فعلينا العمل مبكراً لتلافي الاثار السلبية للديمقراطية والعمل علي تقليل حدتها


ردود على المنجلك
European Union [عميد/ عبد القادر إسماعيل] 09-22-2016 02:22 AM
أخي المنجلك مع كل احترامي لرأيك أجد نفسي لا أوافقك .. فهنا الأمر يختلف .. يوجد طرفان ظالم معتدي و ضحيه .. ليس هنالك إتهام .. إنه ليس مجرد إتهام و لكن جرائم مشاهده و معلومه و الجاني معروف و لا يحتاج إلى دليل .. ثم هنالك كثير من الضحايا و أصحاب الحقوق المظلومين .. و مهما كانت التسميه دولة العداله أو حكم المساواة أو الديمقراطيه .. فمن ثبت فساده و طغيانه و أخذه لحق الآخرين فليس له مكان تحت مظلة كل هذه الأنظمه لا مكان له مع الناس و مكانه معروف .. و دمتم


#1521930 [ود البلد]
3.00/5 (2 صوت)

09-21-2016 05:59 PM
البلد بعد 27 عاما اصبحت لحزب واحد ولجماعة واحدة ولرجل واحد اما غيرهم فلهم فيها نصيب ولكن بقدر رضا ذلك الحزب وتلك الجماعة و ذلك الرجل ويوم ان يغضب ذلك الحزب و تلك الجماعة وذلك الرجل فقدوا ذلك النصيب
عليه فلا تحدثونا عن عفو ومسامحة حتى يعود البلد لأهله ويصبح السودان لكل السودانيين و تاخذ العدالة مجراها عندها فقط يسامح من يسامح و يعفو من يعفو


#1521923 [سعيد عبد الله]
4.00/5 (2 صوت)

09-21-2016 05:41 PM
انه رجل مجرم يجب اقصائة بل قتله وعدم التسامح معة .الوطن منهار والشعب ميت جوعا ومرضا وهم عاملين قروب واتساب في اطار علاقات اجتماعية لعنت الله علي كل ظالم مجرم


#1521918 [علي تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 05:36 PM
ادونا درس لا معارضة ولاحكومة تنفع ان تدير بقالة ناهيك عن وطن يسع الجميع ...


#1521912 [الفاروق]
4.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 05:21 PM
ان كان الاعضاء احرارا فلا يجوز وجودهم مع المدعو صلاح قوش . فالانسان المستقل والذى يعلم بحال ووضع المدعو قوش فلا يصح مجالسته او مناقشته فى موضوع يخص المسلمين الا اذا تاب توبة بائنة بقدر ما عمله سابقا .


ردود على الفاروق
Canada [aL-kieran] 09-22-2016 12:01 AM
And : also no praying behind him.. a


#1521903 [مصطفي دنبلاب]
1.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 05:09 PM
مرافعة الدقير هي الأقرب إلى السلام والعفو والحرص على عدم تكرار الظلم. اللهم اصلح شان السودان وكل الشرفاء فيه.


#1521896 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.69/5 (6 صوت)

09-21-2016 04:49 PM
كمال عمر: تعلمت العفو من الشيخ حسن الترابي ولا اعتراض على صلاح قوش من هذا المنطلق
يا أخى ماتختشي لو شيخك بيعرف العفو لما قال ما قاله فى تلامذته من توجيه تهم جنائية قد تدمر باقى حياتهم
شيخك اخر من يعرف العفو ايها التمبل المنفوخ وانت تبحث لموقع متقدم ولكن هيهات فأنت من دنقلا ودا حزب الكتاب الأسود
ألعب بعيد


#1521892 [sasa]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2016 04:45 PM
لست عضو وارفع أن يستنشق الأكسجين من اغتصب الرجال فى سجون الكيزان دعم من مشاركته فى قروب واتساب.ظلما أن يكون قول حيا يتنفس وضحاياه فى القبور المجهولة


#1521891 [منير عبدالرحيم]
4.63/5 (7 صوت)

09-21-2016 04:44 PM
مؤشرات مفادها إنو الشعب السوداني ما إستوعب الدرس جيدا و بعد بهدلة و ذل و قهر 27 سنة. الحادثة المذكورة مع إنها حدثت في قروب واتساب ،فهي تعطي مؤشر انو ممكن بعد زوال الإنقاذ و رميها في مزبلة التأريخ سوف يظهر علينا إناس من مدعي المسامح كريم و عفي الله عما سلف.


ردود على منير عبدالرحيم
Canada [aL-kiran] 09-22-2016 12:29 AM
See : that's why from now I should have to start thrown some to desert.. and other to the sea of crocodiles.. and next to direct oceans > because I have believed sudan to Sudanese.. amen

[ود اغبش] 09-21-2016 07:21 PM
ياهو ذاتو ... احلنا الحل بلة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة