كشف المستور!!
كشف المستور!!


09-26-2016 11:02 PM
عثمان ميرغني


أمين العلاقات السياسية بحزب المؤتمر الوطني؛ الأستاذ حامد ممتاز، عقد أمس مؤتمراً صحفياً مهماً.. استبق به اجتماع المؤتمر العام للحوار الوطني، ووضع النقاط فوق الحروف..
حامد ممتاز، حسم أكثر نقطتين مثيرتين للجدل.. الأولى حكاية الحكومة الانتقالية؛ إذ يقول الخبر الرسمي الذي بثه إعلام المؤتمر الوطني: (نفى وجود مقترح لحكومة انتقالية، وقال: هناك اتفاق على التحول السياسي واتفاق على تكوين حكومة وفاق وطني برئاسة البشير لمن يشارك في الحوار ولمن يَقبل به) .
وخطورة هذا النص من الخبر أنه يؤكد أن الحوار الوطني كله غايته (تقاسم السلطة).. فحكومة الوفاق الوطني هي لمن يشارك في الحوار أو يلحق بالعربة الخلفية (من يَقبل به).. ولتأكيد المعنى لم يترك ممتاز أي ثغرة للتأويل.. فقال إن خلاصات الحوار لن تؤثر على ما تمخضت عنه انتخابات 2015.. عبارة واضحة كالشمس..!!
أما حكاية استحداث منصب رئيس وزراء ففيها قولان.. ممتاز قال: (ستكون حكومة وفاق وطني برئاسة البشير).. هل يقصد بكلمة (برئاسة البشير) السنام الأعلى، وهو منصب رئيس الجمهورية.. دون الإشارة لمقترح رئيس الوزراء.. أم يقصد أن (برئاسة البشير) تعني بكل دقة عدم وجود رئيس وزراء.. أنا أرجح أنه يقصد المعنى الأخير.. إغلاق الباب تماماً أمام منصب رئيس وزراء في الحكومة المفترضة.. ويؤكد ظني ما ورد في الخبر(على أن يفوض رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة الوفاق الوطني للاضطلاع بقيادة مرحلة ما بعد الحوار الوطني).. فالمعروف أن رئيس الوزراء هو من يشكل الحكومة.. و حامد ممتاز هنا قطع بأن رئيس الجمهورية هو الذي سيشكل الحكومة القادمة.. إذاً ليس هناك منصب رئيس وزراء.. كما يشيع البعض..
ويستمر عرض الحلقة الأخيرة للحوار في تصريحات ممتاز.. فيؤكد أن تعديلات دستورية ستزيد أعداد النواب في البرلمان المركزي، ونواب المجالس التشريعية في الولايات.. ورغم إيماني بأن البرلمان هو المكان الأفضل للمعارضة لإحداث التغيير.. إلا أنني لا أتصور كيف يعمل البرلمان -ويحقق التعديلات التشريعية المأمولة- في حال تضخم عضويته للضعف كما يشاع، (أي أقل بقليل من ألف نائب في المجلس الوطني مثلاً)..
في تقديري أن التوصيات باتت أكثر من واضحة.. فالأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني اختار الزمان المناسب ليخفف الصدمة على شركائه في الحوار الذين عليهم تقبل فكرة أن الحوار أفضى إلى (يبقى الحال على ما هو عليه.. وعلى المتضرر أن يبحث عن أقرب حائط ليضرب رأسه به).

التيار


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 12862

التعليقات
#1525154 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 04:21 PM
يا عباس محمد علي

يا عالم ياهوي نحن سودانيين فقط سودانيين ولا نريد أن نكون غير سودانيين وحكمنا العالم بالعدل وساعدنا الضعيف حتى اليهود رفضنا رميهم في البحر من قبل الاشوريين المسيحين وارسلنا لهم جيشاً انهى راسه الحرب في الشام قبل ان يتحرك زيل الجيش من السودان كل هذا عن طريق ملكات كنداكات سمراوات لم يخجلن من ثقافتهم او حضارتهم يوماً

الكوزنة وباء العصر في السوداني والشعب المسكين كأنه لا خيار له الا ما بين كيزان الترابي وكيزان البعث ... يعني نخرج من الاسلاميين للعروبيين المستعربين او الناصرين المستلبين... محكوم علينا أن نعيش ملتصقين بمؤخرة العرب يا بالاسلام يا بالقومية والما عاجبه يشرب من البحر يا من بول العرب ... محن سودانية


#1524616 [kalia ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 08:24 PM
رئيس صاحب ميسي ذاتو عايزين تغيرو !!!! عالم وهم حوار شنو دي حنك بيس عايزين ندقلشكم بيهو ... قايلنو جد يا وهم !!!! اعلاه ملخص لمحاضرة الاستاذ ممتاز والذي لم يقلها لفظا لكن ظهرت في العيون !!! مش الشاعر قال ....ما هو ظاهر في العيون ،،، فعلا ظهر واحنا قرينا وفهمنا كمان


#1524509 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 04:30 PM
مشيتوا وجيتوا لكلام البعثيين الذين يعرفون تفكير البشير و الكيزان كأنهم يرجمون بالغيب مع إنهم سياسيون فقط و لكنهم ليسوا كالصادق و لا زي ناس (نداء السودان) يا ليت كل المعارضة تكون بعثيين وبس و يسلموهم البلد ليفعلوا بها ما فعله (صدام حسين) بالعراق آمين ...


#1524410 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 01:15 PM
لازلت اذكر تلك المقابلة التى اجراها التلفزيون القومى فى منتصف التسعينات مع رئيس المجلس الوطنى الحالى وللذين لا يعرفون الرجل دكتور ابراهيم عمر هو رجل انفعالى جدأ واقرب الى الحماقة منه الى الاتزان والعقل , ربما اصبح فى مكان بعيد الان لم تبدو عيوبه تلك الان واضحة .. لقد حاصره مقدم البرنامج الذى لا اذكر اسمه ولكنه على كل حال هو الان غير موجود منذ زمن طويل فى الحقل الاعلامى ربما هاجر خارج السودان او ترك المهنة .. المهم عندما تضايق الرجل ولم يجد بد من الاجابة قالها منفعلأ ( نحن نوقع اتفاقيات مع اى شخص معارض لنا .. ونصالح اى شخص معارض لنا .. ونتوافق مع اى شخص معارض لنا .. ولكن نحن لن نتنازل عن السلطة لاى كائن كان مهما كانت الظروف ,من يريد ان ينضم الينا مرحبأ به ولكن ليعلم اننا نحن الاصل ) انتهى حديث الدكتور ابراهيم احمد عمر ..
هذا هو مجمل الحديث اما الحديث عن الحوار الوطنى وما ادراك ما الحوار الوطنى هو عملية التفافية لطمس معالم الانتخابات الاخيرة الفاشلة التى لم يشارك فيها اكثر من 2% من سكان السودان ولمحو معالم ذلك الحدث الكريه والمؤلم لاهل الانقاذ كان لابد من ابتكار شى يشوش ويمحو ذكرى الانتخابات المزرية من ذاكرة الشعب السودانى , فكان مسئلة الحوار الوطنى هو الحدث الذى فجره الانقاذيون ليطغى على صوت الانتخابات المهزلة التى اوصلت صاحب (بردلوبة العزة الحبشية وصاحب طربوش المهرج على راسه) السيد عمر البشير الى السلطة..


#1524390 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 12:28 PM
يعنى بعد جهد جهيد فسر السيد/ ممتاز الماء بالماء !!!!!! من يشارك فى الحوار ناقص عقل ومن يقبل بالمشاركة فى حكومة (لحم راس ) انتهازي بدور مصلحته الخاصة ...... ومن يصدق انه الكيزان يسلموها باردة كدا يكون ساذج وعبيط ... الجماعة ماسكين قرون التور والبعض ماسك ضنبو والبعض مكنكش فى رجلينو خايفين يفكوه وتحل بهم الكارثة .. فلا مبرر للتفائل في بني كوز .... دي فرصتم الاولى والاخيرة فى حكم السودان ولذلك سيظلوا يتلونوا كالحرباء والثعلب الاجرب ويكذبوا ويماطلوا ولا احد يثق فيهم الا ناس جابر رئيس احزاب الفكة ( الطيور على الشكالها تقع ) والسيدين رؤساء الاحزاب الكبيرة اكل الدهر عليهم وشرب واصبحوا لايهشوا ولا ينشوا والقاعدة الجماهيرية تسربت من بين ايدهيم بليل واصبحوا يصدق فيهم قول الشاعر ( اصبحت من ليلى الغداة كقابض على الماء خانته فروج الاصابع !!!!! والبلد بقت مسيخة وبايخة وتلاشت الوطنية وحب البلد من قلوب السودانيين اصحاب البلد الشرفاء والاغلب منهم هجو وشتوا فى اركان الكرة الارضية الاربع ، ممكن عادي تلقى جمعية سودانية فى استكهولم ورابطة دناقلة وبقارة فى جزر البهاما وهونولولو ،يعنى بصريح العبارة مافي سوداني طلع من حفرة النحاس بفكر فى العودة ليها مادام الاستعمار الكيزاني جاثم على صدرها الا مرغما ... للاسف اصبحت البلد ملكا مشاعا للحبوش وبقايا حجاج غرب افريقا وشرازم الباكستان كصاحب الاسم الناطق باسم الوطني !! لانه عمرنا ماسمعنا باسماء هؤلاء القوم فى ربوع السودان كله ولخص موضوعم الطيب صالح ومات ( من اين اتى هؤلاء) البلد فى حوجه لاكتوبر وابريل وذلك مستحيل لانه اهل البلد غايبين ( وغاب ابو شنب ومرح ابو ضنب )


#1524377 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 12:03 PM
يعنى بعد جهد جهيد فسر السيد/ ممتاز الماء بالماء !!!!!! من يشارك فى الحوار ناقص عقل ومن يقبل بالمشاركة فى حكومة (لحم راس ) انتهازي بدور مصلحته الخاصة ...... ومن يصدق انه الكيزان يسلموها باردة كدا يكون ساذج وعبيط ... الجماعة ماسكين قرون التور والبعض ماسك ضنبو والبعض مكنكش فى رجلينو خايفين يفكوه وتحصل عليهم الكارثة .. فلا مبرر للتفائل في كوز دي فرصتم الاولى والاخيرة فى حكم السودان ولذلك سيظلوا يتلونوا ويكذبوا ويماطلوا ولا احد يثق فيهم الا ناس جابر رئيس احزاب الفكة ( الطيور على الشكالها تقع ) والسيدين رؤساء الاحزاب الكبيرة اكل الدهر عليهم وشرب واصبحوا لايهشوا ولا ينشوا والقاعدة الجماهيرية تسربت من بين ايدهيم بليل واصبحوا يصدق فيهم قول الشاعر ( اصبحت من ليلى الغداة كقابض على الماء خانته فروج الاصابع !!!!! والبلد بقت مسيخة وبايخة وتلاشت الوطنية وحب البلد من قلوب السودانيين اصحاب البلد الشرفاء وهجو وشتوا فى اركان الكرة الارضية الاربع ، ممكن عادي تلقى جمعية سودانية فى استكهولم ورابطة دناقلة وبقارة فى جزر البهاما وهونولولو ،يعنى بصريح العبارة مافي سوداني طلع من حفرة النحاس بفكر فى العودة ليها مادام الاستعمار الكيزاني جاثم على صدرها الا مرغما ... وتركوها للحبوش وبقايا حجاج غرب افريقا وشرازم الباكستان كصاحب الاسم الناطق باسم الوطني !! لانه عمرنا ماسمعنا باسماء هؤلاء القوم فى ربوع السودان كله ولخص موضوعم الطيب صالح ومات ( من اين اتى هؤلاء)


#1524341 [الفاتح نورالدين قاقا]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:46 AM
الكاتب عثمان ميرغني لا يأتينا بأي حلول لمعضلة كيف يحكم السودان و كل همه الترصد للأقوال دعونا من التشأوم و لا تجرجروا البلاد للهاوية و كونواوطنيون و قوميون تضعون مصالح البلد فوق مصالحكم الشخصية لقد سئمنا منكم كلكم حكومة و معارضة لقد عجزتم عن خلق التوافق و أستقرار البلد الكل يعمل وفق مصالحه و الشعب ضائع


#1524334 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:32 AM
رئيس وزراء بتاع فنيلتك !!


#1524329 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:20 AM
يعنى استثناء المغترين والعجائز والشباب كل السودانيين حيكونوا اعضاء في البرلمان القادم ابو الزفت


#1524323 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:13 AM
هذه واحدة من اهم اساليب المؤتمر قبل كل طبخة ينوي تقديمها ويفاجئ بها الشعب السوداني بما ان المفهوم العام لدى الشعب السوداني للحوار هو وسيلة لتفكيك سلطة المؤتمر الوطني الذي يحكم اعتمادا على قبضته الامنية رغما عن الشعب السوداني وارادته التى عبر عنها صراحة في سبتمبر 2013م .
الان اصبح الامر اكثر وضوحا من اي وقت مضى وانجلت الامور مع اقتراب نهايات الحوار الوطني والذي تاكد تماما ان المسالة مسالة محاصصة مع بعض الاحزاب المشاركة وفيهم من ينال مبتغاه في السلطة والمال العام وفيهم من يتم ركله على مؤخرته حتى يقع على وجهه ليعود لاهثا وراء المعارضه مجددا
كشف الاستاذ ممتاز كل شئ واعطى مخرجات الحوار بما قل ودل
بالتالي على الشعب السوداني ان يعلم بان الطريق الوحيد للتغيير وانتشال الوطن من براثن الفشل والفساد هو الانتفاضه رغما عن تهديد المؤتمر الوطني بان السودان سيصبح مثل ليبيا وسوريا واليمن مع ان السودان سبقهم الى هذا الحال وثلاثة حروب اهلية تدور داخل اراضيه وينبغي التحسب من يفكر المؤتمر الوطني عند قيام الانتفاضه المباركة بمشيئة الله


#1524313 [عبده]
1.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 09:53 AM
تمخض الجبل فولد ... صفرا ..


#1524289 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:10 AM
وده المتوقع وقلناهو من زماااااااااااااااان .. انو اجتماعات الحوار دي المستفيد منها اصحاب المطاعم الفاخرة ناس امواج وغيرم .. اجتماعات بتاعت اكل وشراب فقط لا غير ..


#1524248 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 07:54 AM
انكسر المرق واتشتت الرصاص
كان يكون العنوان في محله لان الحوار اصلا مااتى الا لاطالة عمر النظام وهؤلاء الماسونيين يفلحون في المذب وتخدير الشعب
اسال الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب ان يدمر كل من سرق قوت الشعب اللهم عليك بمن نهب اموال الشعب اللهم ارنا في كل من اثرى علىً حساب الشعب باسك الشديد الذي لايرد عن القوم الظالمين
اللهم امين


#1524212 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 04:28 AM
وبنقول للحمار الوطنى ( عرررت )


ردود على الجــــــــــــــزيرة ابـــا
Saudi Arabia [kjook] 09-27-2016 08:55 AM
حمار وطني مكادي مع الاعتزار للحمار


#1524194 [مصطفي]
5.00/5 (2 صوت)

09-27-2016 12:21 AM
يا اخوانا سيبوا التشاؤم ده. البلد ملانة حريات والحوار وصل لنهايته وحتجي حكومة وفاق وطني يشارك فيها الجميع. المشكلة شنو تاني؟؟ لا توجد حلول سحرية تنزل من السماء.


ردود على مصطفي
Oman [عاشور على عاشور] 09-27-2016 08:04 AM
لو الهدف من الحمار الوطنى هو الوصول لحكومة وفاق وطنى معناتو الحكومة دى قاعدة تضيع فى الزمن و تهدر أموال البلد فى الفارغه لأنو على حسب فهم ناس المؤتمر الوطنى ( و إنت يا مصطفى واحد منهم ) الحكومة التى تجلس على أنفاس الشعب عاليا و تسرح و تمرح فى أموال الشعب و مقدراته هى حكومة وفاق وطنى .. تانى شنو .. تكايف الحوار دا أحسن يجيبوا لينا بيها أدويه كوليرا أو يستوردوا لينا بيها فراوله من سويسرا لأنو الفراوله المصريه فيها أمراض فتاكة أكثر من الكوليرا الذى هو الطاعون .


#1524188 [باكاش]
2.68/5 (7 صوت)

09-26-2016 11:18 PM
يا عثمان مرغنى ينوبك ثواب كلم
الزول الاسمو كمال عمر واشرح ليهو
كمان لانو فهمو تقيل.


ردود على باكاش
[د. تروتا] 09-27-2016 01:19 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه

Saudi Arabia [كاره الكيزان] 09-27-2016 12:20 AM
يا باكاش كمال عمر بفهم احسن مني ومنك ومن عثمان ميرغني ولكن الرجل انتهازي بطبعه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.38/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة