في


الأخبار
أخبار السودان
"تغريدة" لأحمد منصور تُفجِّر جدلاً عن نظرة مصر للسودان
"تغريدة" لأحمد منصور تُفجِّر جدلاً عن نظرة مصر للسودان



استنكر حظر السودان للمُنتجات الزراعية المصرية
09-27-2016 03:24 PM


تقرير: بهاء الدين عيسى


تَغريدة خَطّها الإعلامي بفضائية الجزيرة القطرية أحمد منصور على "تويتر وفيسبوك": "حتى السودان قررت منع استيراد الخضر والفواكه من مصر بسبب تلوثها بمياه المجاري والسموم التي يتجرعها الشعب المصري"، أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بل حازت على أكثر من (7) آلاف و300 تعليق في 23 ساعة و96 مشاركة وعدد لا يحصى من "التويتات".
في رد يقول أحدهم حتى أحمد منصور يتكلم في حق السودان وأهله.. هانت "الزلابية "حتى أكلتها بنو قريظة! يظن الرجل نفسه المهدي، وهو رغم إسلاميّته وانتمائه للإخوان المسلمين، إلاّ أنّه من أنصار الدولة الوطنية على الدولة القوميّة، وفوق هذا وذاك عنصري ضد الأشقاء في أفريقيا، وطائفي ضد الدول الأوروبيّة حدّ الشدّة.
أما صالح تايب يرد مؤيداً، لم أرَ وقاحة فيما كتب أحمد منصور. فحتى السودان لا تعني إهانة أو استصغاراً أو إنتقاصاً من شأنه. ربما وهذا الأرجح انه يقصد أن منع الاستيراد لم يقتصر على أمريكا وقطر. ورد عليه الإعلامي السوداني ذائع الصيت بفضائية الجزيرة فوزي بشرى مُتسائلاً: ولماذا لا يشمل السودان؟
وعاد ثانيةً صالح تايبان، تقرر دولة عربية مسلمة وجارة منع استيراد مواد غذائية من دولة مسلمة وجارة فهذا سبة لنظام لمصر الانقلابي والدولة المصدرة وليس للسودان وهذا ما قصده أحمد منصور، أراد أن يقول حتى السودان الجار العربي قاطع منتجاتكم المضرة بالصحة والملوثة. وذكر السبب وإذا ذكر السبب بطل العجب.. وتابع: لا أظن أن أحمد منصور يفكر بهذا التفكير العنصري وأنت أعلم وأعرف به مني والله أعلم.
أما عباس مصطفى، هذه ليست أول مرة لأحمد منصور.. سبق أن سمعته في لقاء قديم له مع جيهان السادات.. سألها عن مرجعية قانون للأحوال الشخصية جاء به عهد زوجها أنور السادات إلى مصر.. سألها أين رجعتم في قانونكم هذا.. قالت له السودان.. رد وراءها مستعجبعاً ومستنكراً ورافعاً حاجبيه.. السودان !!! قالها بكل استغرابٍ واستعلاءٍ.
الشيخ ولد سيدي المختار، ما كتبه احمد منصور هو مجرد سخرية من النظام الحاكم في بلده، وله الحق في ذلك. عبد المنعم أبو إدريس يرد على ولد سيدي بحرقة: بل هو يسخر من شعب السودان باستخدامه لكلمة حتى، ومعلوم أنها تستخدم للإقلال في حال الاستثناء.. فوا عجباً منك تريد ان تغيِّر معنى كلامه.
محمود السيد يقول: لم تتبادر إلى ذهني أيّة سخرية من منصور. فالرجل يستخدم "حتى" هنا بمعنى "أيضاً".. ولا أجد مشكلة في ذلك. سهام الحاج تعتقد أن عبارة حتى هنا للدونية وهي النظره المصرية "لعصمان" وهم لا يدرون أن" عصمان "في الأفلام الأبيض والأسود نووووبي مصري. دائماً أفكر في أهل الخليج عاشرونا فاحترموننا واحبونا إلا المصريين دائماً نظرتهم لنا مصحوبة بالدونية.
وجد عمر تقول بغيط: "بس هم نسوا نفسهم.. يجي يشوف أهله وهم شغالين عندنا هنا بلاطين وبياعين عدة".. غير نسوانهم اللافين يشحدوا في المولات والإستوبات.. ياخي ديل كرّهونا (لو قلبت حجر في الشارع تخاف يطلع ليك من تحتو مصري)!!
عطية عبد الكريم كتب: حتى إنت يا أحمد منصور!! بينما يرى حبيب علي أن أحمد منصور انسانٌ مغرورٌ ومُتغطرسٌ وايدته وجد عمر قائلةً: "هو زي معظم أهله.. ولماذا يستنكر او يستغرب حظر السودان لمُنتجات بلده.. أليس السودانيين بشراً؟ أو ليس السودان دولة ذات سيادة.. أو ليس من حق الحكومة السودانية أن تأخذ إجراءات وتدابير لحماية مُواطنيها؟
بينما يعتقد عوض صديق أن ما ذهب اليه أحمد منصور يمثل وقاحة خصوصاً ان عرف الناس أن ابن منصور المصري هذا صنعه إخوان السودان، والآن هو والإسلاميون معاً ضد السودان. هذا يدمره فعلاّ وذاك يشتمه!!
ناصر الرفاعي يقول إنّ المنشور فيه تلميح مقزز لا داعي لـ (حتى) هذه منعاً للشبهات خصوصاً ان الأمر تداول بكثرة في الأسافير وبشحن زائد أكيد اتطلع عليه المذكور.. لذا لا استبعد أبداً سوء النية التي ارتدت عليه حصباً وتقريعاً.. لا يتعظ هؤلاء مما جرى لفجر السعيد وتوفيق عكاشة وأمثالهم جراء تطاولهم على السودان والسودانيين!!
ويعود عبد المنعم أبو إدريس ثانيةً: ليس مستغرباً من مصري.. فغالب المصريين بمختلف مشاربهم وانتماءاتهم لديهم هذه النظرة السالبة تجاه السودانيين. ويبدي عبادي حاج يوسف صدمته عن ما كتبه أحمد منصور!!
نور الدين عربي يستهجن عبارة "حتى" ونبرة التعالي ويقول ان تأتي من ابواق السيسي مفهوم فذلك دليل على معدنهم.. المؤلم انها أتت من أبرز صحافيي قناة الجزيرة.. نتمنى من منصور التوضيح لأننا نعيش في زمان كثر فيه مرض "جنون العظمة" الله يعافينا وإياكم!!
زين العابدين يرى أن احمد منصور شخص مُتكبِّر الى ابعد الحدود.. حتى السودان.. عبارة احتقار واضحة لشعب السودان العظيم وكأنه يقول له من أنتم على طريقة الراحل القذافي!!
عواطف رحمة ترى أن التغريدة تمثل إهانة بالغة من إعلامي له مكانته ولم يقدم اعتذاراً بأن الكلام قد فُهم بطريقة لم يقصدها!!
ولخالد العبيد نظرة أخرى مفادها أنّ أحمد منصور وغيره حتى وإن كانوا مثقفين مجازاً لا يستطيعون الفكاك من نظرة نمطية متجذرة في اللا وعي المصري مغروسة منذ زمن بعيد بتخطيط ودراسة!!
حسان احمد يفسر التغريدة هذا يعني (لم يتبقَ إلا السودان بأن يقرر منع استيراد الخضروات والفواكه من مصر) فيه تهكم واضح بالسودان وأهله.. ولكن غير مُستبعد من أي مصري فلم تتغيّر نظرتهم للسودان منذ زمن طويل.. هؤلاء القوم نحسن اليهم ويستمرون في الإساءة لنا!!
فيصل جبر يشير الى أن مشكلة المصريين أنهم يظنون ان مصر دولة عُظمى! ومن حقهم، ولكن الدول العُظمى الحقيقية لا تحتاج الى التعالي على الآخرين!!
ويبرر غسان علي حديث منصور بقوله هو يقصد ان حتى السودان الذي يؤيد السيسي وحتى يمنع استيراد الفواكه والخضروات لا أعتقد ان احمد منصور يقصد الانتقاص من السودان..
أبو القاسم جمال يقول إن السودان "جمايلو مغرقة مصر من ساسها لرأسها".. بس المصريين كالعادة يحتقرون الشعب السوداني.. ولّى الزمن الذين كان ينظر فيه اهل السودان لمصر نظرة احترام ومحبة.. لم نر منكم خيراً.. ولا نريد منكم شيئاً.. كلو واحد يروح لطريقه.. لكن خليكم عارفين انو حتيجوا جري للسودان بعد عشرين سنة لانه مصر خلاص الفيها كمل.. والسودان هو ارض التاريخ.. أرض الماضي وبلد المستقبل.
محمد زهير ابتدر حديثه بقوله: لست سُودانياً ولكن لا أقبل أسلوبك يا أحمد في التحدث عن السودان. وهذا ليس من اللباقة أو الأخلاق أو الإسلام أن تتحدّث بهذه الطريقة. السودان يا أحمد بلد اللاءات الثلاثة إذا أنت ناسي بفكرك وكان وما زال يدفع أثماناً باهظة لتمسكه بالثوابت العربية والإسلامية. هكذا بلد لا يقال عنه: حتى السودان. بل يجب أن تقف احتراماً وتوقيراً له. لذا يا أحمد وحتى تحافظ على ما تبقى من مصداقيتك ان تعتذر للشعب السوداني عن هذه السقطة.
النذير عمار دعا قناة الجزيرة ان كانت حقاً تدعو لاحترام حقوق الإنسان وعدم استحقار الآخرين بسبب الثقافة أو الدين أو العرق ان توقف هذا الفرعون عن العمل وإلا اعتبرت القناة مُؤيِّدةً لهذه النظرة الاستعلائية الحقيرة.. أدعو كل السودانيين بل جميع شرفاء الإنسانية لدعم حملة إقالة الفرعون من "الجزيرة".
الدكتور عثمان أبو زيد سأل منصور لماذا تقول حتى السودان؟ أم هي من باب حتى؟ فيما يُنبِّه دكتور عمر فضل الله الى أن كلمة حتى هذه تشي بان السودانيين ليس من حقهم أن يعترضوا على ما تصدره مصر إليهم..!

التيار


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 34235

التعليقات
#1525845 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 02:33 AM
الزول ده اعتذر في الفيس بوك وقال أنا ما قاصد أغلط وإنو قصده حتى السودان مع إنهم مقربين لينا قاطعونا،وحسب ما بتذكرقال كلامي زي لما تقول (حتى أخوه مش راضي عنه)


#1525558 [جوجو]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2016 12:48 PM
المنهج الاخوانى فى ذاكرة التاريخ السياسى يمثل نظيراً للعناصر الملوثة للبيئة مثل اول اكسيد الكربون بالتالى لا يمكن ان يكون احمد منصور احسن عنصرا من المواد المؤكسدة التى تؤدى الى تاكل الجدران و الصفائح و غيرها


#1525222 [sudan]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 07:03 PM
يا رحمة:افور حكم مصر هل تعلم انه حبشي اثيوبي , ولا دي ما قابلتك في البحث ، والاسكندر ، ونا بليون, ومارك انتونيو , ومحمد علي ، وواسرة فاروق ، يعني لما تجي تبحث المصري لا تجده لأن دماء المصريين مختلطه بالاتراك والمقدونيين والاحباش والاغاريق والشركس وغيرهم كثير .
امش كده ابحث تاني وارجع لينا .


#1525221 [ودأبوريش]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 06:55 PM
هذا رجل حقير وهو نموذج لكل المصريين حكومة وشعباً ويجب على حكومة السودان أن تطالب المصريين بكل حقوق أهل السودان بدءاً بي حلايب وشلاتين وابو رماد وانتهاء بمياه النيل وإغلاق جميع الممرات البرية.


#1525213 [محمد سيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 06:20 PM
انا بظن انو احمد منصور ما بيقصد التقليل من ة السودانيين الزول ده اغلب السودانيين بيريدوه عشان كده نتمني انو يعتزر عن سوي الفهم هذا ويوضح المقصود
الناس دي ما كانت زعلت منك يا احمد منصور لو ما بتحبك لانو هفوت القريب بتوجع والبتجيك من الحبيب اصعب لذلك نتمني ان يعتزر لاحبابه ويوضح سوء ي الفهم


#1525190 [أنور الشيرباتي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 05:24 PM
.


#1525107 [زمزم]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 03:17 PM
المشكلة اننا كسودانيين ما بنعرف نسوق لرموزنا لانفسنا ما بنعرف نلمع نعرض ونعمل شو لنفسنا ةالحاجة التانية ربونا بتهذيب وادب مفرط وغريب لدرجة المسكنة مرات بينما كل شعوب العالم فيهم درجة من الشر ودرجات من حب الانا يخلو العالم يديهم مكانة عالية حتى لو ما احترموهم يعني بدل ما نتعامل مع الاجنبي والغريب بالاحترام الشديد دة وكرم الضيافة الما معقول دة خليهو ياجر تاكسي من المطار بالدولار وينزل في فندق ويمشي يدفع ويزور اماكننا السياحية وخليهو يستاجر دليل او دليلة سياحية ويدفع دولار خليهو يستاجر مترجم على الاقل كتير من اولاد وبنات البلد دي يستفيدو ماديا وخبرة في السياحة بدل ما يمشي يستقبلو صديق ويقوم بالشغل دة كلو خلونا نبقى انانيين شوية وشوفوا كيف الناس حيحترمونا


#1525008 [عامر بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 12:49 PM
اطالب باقالة منصور لانه ذو افكار تؤدي الي الفتن وخارجه عن امانة الاعلام
فنحن كسودانيين ما زكرنا انه مصر التي اهلها باقي المماليك وحكمها اﻻخشيدي
كانت مستعمره من ملكة السودان الكنداكه


#1524986 [salahadin]
2.00/5 (3 صوت)

09-28-2016 12:04 PM
هو نحن نحتاج ليهم لشنو و عشان شنو؟ مويتنا اكتر من مويتهم و ارضنا اكبر و اخصب من ارضهم و بعد دا نحتاج ليهم؟ نستاهل يقولو فينا المصريين. عيب علينا نستورد منهم فاكهة و خضار المفروض هم يستوردوها مننا ما نحن.


#1524969 [الطيب الزين على يوسف ود الرضمة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 11:40 AM
اذا طعنت من الخلف فاعلم انك فى المقدمة ...


#1524962 [السر موسى]
5.00/5 (2 صوت)

09-28-2016 11:29 AM
احمد منصور خلطه فرنسيه تركيه شركسيه
كل ذوى العيون الخضراء نعرف من هم سلالتهم
ولاننسى حادثه المنصوره ومافعله الفرنسين واحمد منصور سليل هذه الجنسيات وهو من ابنا المنصوره ......................................................
اكيد جدو فرنسى وحبوبتو اها كده كده


#1524942 [حزين جدا]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 11:00 AM
كل العالم يسخر من الشعب السوداني .

وكلمة يا زول بالدول العربية أكبر سخرية وإستهجان بالشعب السوداني

بالمناسبة كل الشعب العربي بصراحة لا يحب السودان ولا الشعب السوداني

ودائماً ينظرون لنا نظرة دونية وفيها كثير من الإستهزاء والإستخفاف .

وبكل أسف ينظرون لنا شعب من الدرجة الرابعة + أننا شعب كسول ... لا تليق

بنا إلا مهنة الرعي بالدول العربية ...في حين أنها من أشرف المهن ...مهنة

نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ....

والشعب اللبناني لا يعاملنا كبشر أبداً بل ينظر لنا نظرة إحتقار واضحة

وحكومة لبنان كانت الوحيدة المعترضة أن ينضم السودان لجامعة الدول العربية

معظم العرب ينظروا لنا كعبيد بالدرجة الاولي ....

ويجب أن ننتمي لأفريقيتنا ...وأفضل لنا ...

وأنا حزين ..حزين للإستخفاف بشعبنا الذي علم مظم العرب ...الطب ...والحسابات

ولعب كرة القدم ....


ردود على حزين جدا
[النوبى كوش] 09-28-2016 02:48 PM
الاخ الفاضل
لك منى تحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من رائيك فى انضمامنا الى افريقيا
لكن القرار والسلطة بيد القلة المستعربة
المهرولين للعروالعر يصدونهم
لهم غباء الذباب يطردونهم وهم اليهم يرتمون


#1524939 [مرتضى]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 10:56 AM
السودان حكمك 35 سنه في عهد الملك بعانخي بدون مساعده اي دوله اخرى
والخيرات
الفي السودان عمر مصر ماشافتها
ولو وقفنا تصدير كثير من الأشياء
لمصر بكون في جوع اكتر من كده


#1524924 [مصعب أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 10:38 AM
النظرة الإستعلائية للشعب المصري تجاه السودان والسودانيين قديمة ومتجذرة وقد تكون مفهومة من عامة المصريين ، لكن ان تصدر من مثقف وإعلامي بحجم أحمد منصور فهذه كارثة ثقافية لأنها ببساطة تخلق شروخا في جدار العلاقة بين البلدين ، لن تخرج مصر من وهدتها السياسية الحالية إذا كان مثقفوها وبغباء ينفرون عنها أشقاءها في الدم والعقيدة


#1524913 [almahi]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 10:24 AM
اقول --- هم ما بيلحقونا لو جلسوا يتعلموا مليون سنه لانهم فاهمين غلط شعب نصفه حرامى والباقين نصابين ومجرمين وقوق كل هذا مفتريين وشحادينن قليلين ادب يشحد منك ويفتريك فى شارع النيل قبل 2 سنه انا عريس احدهم يبيع دمى وتماثيل جبص يعنى كلام فارغ اقلق راحتى جلس ساعه رايح جاى ليبيع لى بالقوة والا ما ارتاح لما ضريته الناس لومونى بانه ضيف وما من حقك تضربه انا فاهم تماما هو قصده يضايقنى لاشترى اسلوبه كدى هذا شعب ما بيمشى الا بالجزمه ولكن كيف تفهمومنهم يريدون ان نأكل من فضلاتهم اخر ما توصلوا اليه . كل منتجاتهم من الفضلات والعفن والقرف اعملوا حسابكم العاوز يأكل فهو حر .


#1524796 [قلام الفقر]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 08:13 AM
يا اخوتى يا اعزاء: هذا الاحمد منصور الاعلامى بالجزيرة مرفوض منه تماما ما ذهب الية بخصوص السودان والمتمثل فى ( حتى), التى بها كثير من الاستصغار للسودان والسودانين.
ولكن بالمقابل اقولها وبكل صراحة الحكومة السودانية هى المسبب الاول لاحمد منصور فى قولة هذا, وهو رجل اعلامى يعلم كثيرا عن الجكومة السودانية, واضف الى ذلك حلقاته الطويلة مع المرحوم الترابى, والاكبر من هذا وذلك احتلال حلايب رغم علم احمد منصور ان حلايب سودانية 100%, وامور كثيرة جدا من انهزامية الحكومة وفشلها, هى من ادت الى ان احمد منصور يستصغر السودان.
ابدا قبل هذه الحكومة السودان ما كان زيليا او دونيا او كل من هب ودب يقول ما يشاء فى السودان, هذا السودان قد دمر بالعديد من التدميرات فى كل المجالات,
لما لا يقول احمد منصور ذلك, ورئيس السودان مجرم دوليا ومطلوب للعدلة الدولية؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, والسودان تعمة الفوضى من جميع الاتجاهات والمستويات؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, وحلايب مأخوذة عنوة او رجالا من حكومة السودان, وهى لاحول ولا قوة لها؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, والحكومة تقتل الابرياء بالملايين؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, والحكومة تغتصب النساء وتهجر السودانين وتقتل الاباء وترمل النساء وتيتم الاطفال والكل مقتول بدم بارد؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, والحكومة تعيش فى قساد لم يشهد مثلة من قبل فى اى دولة فى العالم؟؟؟ لما لا يقول احمد منصور ذلك, ورئيس النظام يدخل اى بلد رئيسا ويخرج منه هاربا؟؟؟؟ ولمل ولما ولما لاحمد منصور طالما النظام فى السودان قد مهد لكل من اراد ان يحط من قدر السودان ان فعل. وهذا افراز نظام عاجز منهار متسلط بالقوة الفتاكة لشعبة وبلدة. لما لا يقول احمد منصور ما قال وما سيقولة وغير احمد منصور اى شخص فى هذه الدنيا اعلاميا او خلافة معطية النظام العاجز الضوء الاخضر ليقول ما يقول فى حق السودان.
ويا حليل: ( ابدا ما هنت ياسوداننا يوما علينا) و (جدودنا زمان وصونا على الوطن). وين يا سودانين وين انتو وين يالملايين وين انتو وين يا اهل سودان العزة والكرمة وين. وبالخواتيم: اقول لسة ولسة ولسة ستشوفوا ياسودانين الكثير والكثير ما دامت هذه الفئة الضالة على رأس السلطة. ما تزعلوا من احمد منصور لاستهجانة وتصغير السودان - وان كانت رصاصة فى القلب - ماتزعلوا منة, ابحثوا عن المسبب لاحمد منصور فى قولة هذا.


#1524794 [المنصور جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 08:07 AM
يعني الإسلامي أحمد منصور كان ييشتم في السودان بكلمة "حتى"؟ ولا قصده يشتم بلده مصر؟ ومتخيل انها بتوفر مياه النيل وبتعمل زي الدول المتحضرة بتستعمل ((سماد طبيعي))!؟ وان الإخوان المسلمين بحافظوا على حياة وصحة الناس في السودان باستيراد المسرطنات، وتقفيل المستشفيات، وخصخصة الطبي من الامدادات!؟

لا خير في هذا ولافي ذاك.


#1524750 [د. شادية الشيرباتى]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 06:59 AM
.


ردود على د. شادية الشيرباتى
Sudan [مصعب أحمد] 09-28-2016 04:24 PM
اتساءل عن درجة الدكتوراة التي تحملينها في أي تخصص كانت! هل انت فعلا دكتوراة ؟ لأن في أسلوب التعبير درجة من الرداءة يستحي منها حتى الجاهل أو الأمي

Sudan [تفيدة اللي عاجناكم وخابزاكم] 09-28-2016 03:02 PM
عاذراك يختي لحمة الحمير تعمل أكتر من كدا وطبعا انتو عارفين اخوانا المصريين بياكلوها عادي وادي النتيجة!!

Saudi Arabia [مواطن غلبان] 09-28-2016 12:58 PM
.


#1524709 [جاد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 02:21 AM
زدت الطينة بلة بفضح منتجات بلدك بين الملا بان قلت تروي من مياه المجاري


#1524690 [زول سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 11:56 PM
تحدثت كثيرا عن العقدة التي في نفوسنا وهي عقدة نقص او اي شي مشابه ... ايضا لدينا العصبية والتطرف والذان قادانا الي ما نحن عليه الان من تخلف وجهل وعيش في الظلام .. يجب أن يرتقي الفهم العام لدينا كسودانين فإذا تحدث احدهم بأننا زنوج فنحن فعلا زنوج لم يخطئ ...واذا قال احدهم بأننا دولة متخلفة فنحن فعلا دولة متخلفة ...بالنسبه للقرار فان السودان لم يكن ليعلم اصلا أن الخضروات تسقى بمياه الصرف الصحي وحتى ولو علم لم يكن ليوقف هذا الاستيراد بل ولان الاخت الكبرى السعوديه قد فعلت ففعلنا .... بالنسبه للاعلام المصري فيجب أن نعلم أن الإعلام المصري لا يمثل الشعب وانه اعلام مسيس وإعلام يحارب شعبه ايضا وان الشعب المصري في مجمله هو شعب بسيط بنفس بساطة ومعانة الشعب السوداني الا أن هناك بعد الصفات الطبيعية الموجوده في الشعب المصري مثل ، طول اللسان ، والتي لا تطابق مع الصفات الطبيعية الموجوده في الشعب السوداني مثل ، الدم الحار ، والحماقة ... بالنسبه للاعلامي احمد منصور يمكن أن ينظر إلي خطابه وفهمة باكثر من طريقه فبعد الفهم بالطريقة التي اثارت الناس يمكن أن يفهم بان حتى الاخوة السودانيين بصفة أن السودان هو جار مصر والشقيق كما يمكن أن يفهم بان السودان تلك الدولة البسيطه اتخذت هذا القرار فماذا أنت فاعل يا سيسي ولن يكون اخطا فنحن نعلم تمام أن السودان هو دولة بسيطة وان الحكومه لا يهمها مصلحة او صحة مواطن حتى ولو كان المستورد " خرا " ومن المعروف ايضا أن احمد منصور معارض للسيسي ... المطلوب اعادة نظر في الشخصية السودانية وطريقة تقبلها للراي والراي الاخر


ردود على زول سوداني
Sudan [SudaniOne] 09-28-2016 10:36 AM
نحن بالفعل زنوج ونفتخر بذلك ونحن بالفعل أصبحنا من أكثر دول العالم تخلفا بفضل هذا النظام الذي لاتهمه صحة وسلامة شعبه ونعلم ايضا أن مواقفة معروضة للبيع لمن يدفع أكثر.. كل هذه حقائق لاينكرها أحد.. لكن الاعلامي أحمد منصور ( الكوز) بالسوداني و(الخروف) بالمصري أراد بعبارة(حتي السودان) تحقير وتقليل شأن السودان الدولة والشعب .. والمشكلة ليست في (طريقة تقبلنا للرأي الرأي الاخر) فما كتبه احمد منصور ليس رأبا ولم يأت نتاج لدراسة أو بحث علمي لنتقبله فقد اكتفي عن قصد بهذه العبارة التي يعرف معناها جيدا ولم يتبعها بما يفسر المقصود منها يالضبط ,لذلك فردة الفعل طبيعة لم تنبع من (عقدة نقص في نفوسنا) ويمكنك متابعة وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع كثبرة تعج بردات الفعل من متداخلين من مختلف الدول العربية وفي غالبها دائما ماتكون في مواجهة تطاول سياسيين أو كتاب أو اعلاميين مصريين أو قلة أدب وبذاءة معلقين مصريين! والحمد الله الذي سخر لنا هذه الوسائل لنرد علي كل متطاول علينا بدلا من أن نموت غيظا وكمدابسبب خنوع وجبن وانبطاح حكومة السجم هذه!!

United Arab Emirates [ابن حلايب] 09-28-2016 09:39 AM
اولاا انت ليس زول سوداني وكتابة اسمك بهذه الطريقة يدل على هذا لانك اذا كنت سوداني لما احتجت ان تكتب اسمك زول سوداني في موقع سوداني وخوفي ان تكون من السودانيين المستمصريين الذين يرون ان مصر هي جنة الله . اما عن العقد النفسية التي تتكلم عنه فهي تعبير عن لسان حالك وليس من حقك ولا من حق اغي شخص كان ان يصف شعب بل امة عمرها الاف السنين بانها تعاني من نقص ياسيدي لو قلت اننا نعاني من حب الذات وتعظيمها لكان مقبول اما نقص فانا اختلف معك الشعب الوحيد الذي يعترف بكونه سوداني هو نحن ( كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني ) انصحك بمقابلة طبيب نفسي ||. ثم حتى ولو كنا نحن شعب فقير ونعاني من جميع امراض الدنيا الا اننا لا نرضى ان يصفنا احد بها لانها شان داخلي لا يحق لهم التدخل فيها والا لاصبح العالم يبحث عن سواءات الاخريين ويتكلم عنها ثم انهم ليس بافضل حال مننا بل اسوة مننا كثير .


#1524686 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 11:45 PM
قاطعوا قناة الجزيره
الحمد لله انا من زمان
مسحت الجزيرة عشان احمد منصور


#1524670 [أذان مالطة]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:58 PM
لو عندنا حكومة راشده لقالت ممنوع استيراد اى مصرو او مصريه للسودان وحلايب سودانيه


#1524658 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:30 PM
قد اختلف مع الاخوة المعلقين وأقول أن من حق أحمد منصور ان يبدي رأيه وبالكيفية التي تمثل قناعاته ...
أن كنا صادقين في قراءة واقعنا الحالي لما استنكرنا مثل هذه الاراء ، من واقع الحال المتردي الذي يعيشه السودان ....
صحيح الحكومة اتخذت هذا القرار القاضي بمنع استيراد العديد من السلع من جمهورية مصر ... لكن قناعتي ان دافعها لهذا القرار بكل تأكيد ليس مصلحة مواطنيها وانما باعتبار الامر فرصة قد سنحت للنيل من مصر ( ما بعد مرسي ) ....


ردود على حلفاوي
Sudan [تفتيحة لمن فضيحة] 09-28-2016 10:39 AM
ومالو ؟ وهي مصر كان لقت فرصة (للنيل) مننا بتفوتها ؟!!


#1524649 [Sabri salih]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:57 PM
احمد منصور بعمل المديدة حرقتني بين نظام الاخوان في السودان وبين نظام السيسي وحتي كاتب المقال هذا من ضمن المديدة ومن ضمن تسخين نظام البشير علي السيسي ، اذا الحكومة دي فعلا عايزة مصلحة السودان مش فقط توقف استيراد الفواكهة والخضروات بل من المفروض نستحوذ علي السوق الكان شاغلاهو مصر بتصدير الفواكهة والخضروات للخليج وا......... اخ نسيت إنّو الحكومة بديروها الكيزان ديل محاصرين في اي مكان


#1524647 [غسان المقتول]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:44 PM
رجاءا محرري راكوبتنا الأخبار الإنصرافيه الناقده لمن لا وزن لهم لا تنشروها حتي لا تصرفونا عن ما هو أساسي بالنسبة لنا و تخرجوا لنا البشري و نضال... لسنا في حوجه لهكذا فراغ... أنشروا ما يفيدنا فخضار السيسي لا يستطيع الغلابه شراؤه و من يأكلوه هم أرازلنا إخونجيتنا فدعوهم يتسمموا...


#1524640 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:20 PM
السوداني على المستوى الشخصي الفردي أرجل وأكرم وأشجع زول في الدنيا وبيضـ... تملا القفة
على المستوى الحضاري الجماعي نحن صفر وأي زول في الدنيا أحسن مننا
والمغاطنا - يسأل العنبة- أو يشوف الصور في المقال المنشور الراكوبة في الآن بعنوان:
صور حديثة للخرطوم عاصمة السودان ... وانحدار مستوى النظافة إلى الحضيض


#1524631 [ساري الليل]
4.75/5 (3 صوت)

09-27-2016 09:03 PM
متى كان السودان يستورد الخضر والفاكهة من مصر أو غيرها إلا في هذا العهد الشؤم؟ ان الظلم شؤم مؤذن بخراب العمران وزوال الدول كما قال ابن خلدون فقد جف الضرع ويبست الارض بسبب ظلم التمكين وجور البرجوازية الاسلامية والمؤتمر الوطني ؟؟

لماذ لا يتطاول علينا احمد او غيره والحكومة تدمر مشروع الجزيرة وتقف محالجه عن الدوران ومعاصره عن انتاج الزيوت من البذرة والفول ويصبح السودان الذي كان مكتفيا ذاتيا من زيت الطعام ومصدر للحبوب الزيتية الى مستورد لزيت نخيل الزيت من ماليزيا واندونيسيا وزيت الطعام من السعودية ؟؟ حتى اصبح العجز في زيوت الطعام 175 الف طن سنويا؟؟؟

لماذا لا يتطاول علينا احمد والسودان يستورد لبن انكور من السعودية فقط بقيمة اربعين مليون دولار سنوياً ناهيك عن الالبان من هولندا والدنمارك والجبن الدمياطي والصعيدي من مصر ؟؟؟

لماذا لا يتطاول علينا الاخواني احمد أوغيره والسودان يستورد الدقيق والقمح والسكر والشاي والقهوة والزيت واللبن ومرقة ماجي والخميرة والصلصلة من ايطاليا وتركيا ومصر والسعودية والفلفل والقرفة والهبهان والرز ويستورد الملاعق والسكاكين من الصين وكل ما له علاقة بحلة الملاح نستورده من الخارج ؟؟؟؟

لماذا لا بتطاول علينا الاخواني احمد او غيره والمؤتمر الوطني يبنى اكبر مقر لحزب حاكم في افريقيا على شارع المطار - شارع افريقيا - على ارض لا ندري كيف حصل عليها وبأسم من تسجلت بدلا ان يبنى عنها مستشفى مرجعي كبير للنساء والولادة والاطفال او المرضى النفسيين او الفشل الكلوي او توسعة مستشفى ابراهيم مالك الذي اسس لخدمة سكان الصحافات فقط وليس بديلا لمستشفى الخرطوم وتترك الحكومة الاف المرضى طعاما لمامون حميدة بمستشفى الزيتونة أو معتز البرير بمستشفى الرويال كير ؟؟؟

لماذا لا يتطاول علينا الاخواني احمد منصور او غيره وهو يرى بأم عينه ان حكومتنا تمارس الانبطاح للشرق والغرب والشمال فتنبطح لروسيا التي تقتل السوريين صباح مساء وتشتري 172 دبابة وتنبطح لتركيا بوفودها التي تترى إلى تركيا والدردنيل حتى بوفود الأخوات المسلمات وهن يتوشحن العلم التركي الأحمر لمجرد فشل المحاولة الانقلابية في تركيا وتنبطح حكومتنا لقطر وتتعامل سرًا مع ايران وحزب الله وتمارس تقيتها المعهودة مع الخليج..

27 عاماً ولا تزال عناصر الاخوان المسلمين يقودون حوار الوثبة ويجتمعون في مسايدهم المظلمة في جنح الظلام في غرف منظمة الدعوة الاسلامية وقاعات بنك فيصل الاسلامي بعمارة الفيحاء يتفاكرون حتى الساعات الأول من الفجر في كيفية خداع الموافقين على حوار الوثبة المزعوم للمشاركة في السلطة والتوزيع العادل للثروة والتعيين العادل لأبناء ستات الشاي الذين سهرن على تعليم اولادهن بالعرق والدموع والشمس وتحملن غبار واتربة السيارات الفارهة لابناء الحركة الاسلامية وبرجوازية المؤتمر الوطني ؟؟

لماذا لا يتطاول علينا الاخواني احمد او غيره وهو يرى هجرة الاف السودانيين الى مصر يومياً بحثا عن العلاج والسفر للخارج والهجرة للآبد ولا يعودن مرة أخرى إلى ديار اقفرت وهجرها اهلها وشبابها واطباؤها وعلماؤها ورعاتها ومزارعيها بسبب الظلم والعوز والفقر والجور والعذاب على ايدى تدعى الطهر والنقاء والتدين وتسكت الناس بسيف الدين والشريعة الغراء ؟؟؟

لماذا لا يتطاول علينا الاخواني احمد والسودان في عهد دولة الاخوان يستورد الفراولة من مصر الدولة الرابعة في العالم في إنتاج الفراولة بعد أمريكا وتركيا واسبانيا مع العلم أن شجرة الفراولة لا تحتاج لأكثر من أربعة شهور للإنتاج والثمار في كل مكان من ارض السودان البكر..

لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم


#1524629 [ود الجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 09:01 PM
أسأل نفسك يا مصري .يا كوز يا زبالة. السودانيين ما قاعدين يأكلون حمير يا حمار ولا قمح مسرطن .اكفي فقط رائحة افواهكم النتنة انت مزيع في قناة محترمة خلي واحد اجلس جنبك والله رائحة فمك تزكم الأنف. يا بني يهود.


#1524612 [abushihab]
5.00/5 (4 صوت)

09-27-2016 08:05 PM
يمكن ان ارد عليك يا ابو كشوة(الجاهل الاستراتيجي) قسم السودان (تخيلوا) لكن ساكتفي بما قاله الصحابي عمر بن العاص رضي الله عنه حين سئل عن مصر قال ؛- ارضها ذهب, وماؤها عذب, ونساؤها لعب, ورجالها مع من غلب, يجمهم الطبل وتفرقهم العصي(الكرباج)يا رذيل.


#1524611 [سارة عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

09-27-2016 08:05 PM
ما غريب على الكوز احمد منصور
من قبل شتم الحكومة والبشير في مطار الخرطوم وقال للبشير حاكم 25 سنة ومطارك عشوائي زى مطارات القرى النائيه شتيمة بالفظ نابيه للسلطة وكسل السودانين
وتعلم من شواهد العصر الصادق المهدى والترابى


#1524606 [RBG]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 07:57 PM
حتي انت يا احمد منصور!!! بلدآ سايبة خلت اليسوي والعاوز يدفن نفاياتو ويمسح وسخو والما يسوي


#1524601 [صديق الكشيمبو]
4.88/5 (4 صوت)

09-27-2016 07:44 PM
قرأت مذكرات بابكر بدري رحمه الله وكان مما ذكره أن المأمور المصري في مركز رفاعة قال له : إن المصريين لا يكرهون السودانيين ، وإنما يحتقرونهم.. فثارت ثورة الشيخ بابكر رحمه الله، لكن المأمر طلب منه أن يكون ذلك سرا بينهما..
المصريون لا يمكن أن يعاملوننا باحترام.. ونحن لا نريد منهم ذلك ففاقد الشئ لا يعطيه .. هم لجهلهم يحتقرون حتى أنفسهم و "الصايدة" و" النوبة وبدو سيناء خير مثال على تاملهم داخل بلدهم.. ثم إنهم خليط هجين من أمم سالفة متعددة فيهم الخواجة والعربي والأمازيغي والمماليك وهم من شرق أوربا والفاطميين.. اقرأوا تاريخهم وفتشوا في أصولهم لتجدوا أنهم شعب هجين بلا رابط إلا الفهلوة والنصب والاستهبال وتحقير الآخرين..
رجائي لا تشتغلوا بهم ، وتعاونوا على رفعة البلد وتنميتها وتحابوا بينكم ، وكونوا يدا واحدة في سبيل نهضة السودان ، تخطوا كل العراقيل لتكونوا قادة لا تابعين، وروادا لا مقلدين، وأساتذة لا مقلدين والله يحفظ كل سوداني غيور على أرض النيل شعب سنار كما كان يردد خالنا الراحل الشريف عبد الله محمد العلوي رحمه الله


ردود على صديق الكشيمبو
United Arab Emirates [Omer] 09-28-2016 07:39 AM
كلامك جميل و إيجابي خلينا نعاين لي قدام و نرفع بلدنا حتى نجبر كل العالم على إحترامنا.


#1524586 [أبو هاني]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 07:07 PM
نحن في السودان نعطي أمثال أحمد منصور أكبر من حجمه ، وبالمناسبة السودان قبل أمريكا وروسيا إكتشف أن الفواكة والخضروات التي تستورد لنا من مصر تسقى من أقذر مياه الصرف الصحي والدليل على ذلك نقل أمراض إتهاب الكبد تاوبائي بجميع أنوعه السي والبي - علما أن المياه العذبة تبدا من عند مقرن النيلين وتبدأ في وساختها أول دخولها لبلد الفراعنة لعنهم الله أينما ذهبوا .
فليولي أحمد منصور المتغطرس المفتري ، الا ترونه كيف يخاطب ويسأل من يكون أمامه في برامجه شاهد على العصر وبرنامج بلا حدود أنظروا لأسلوبه وعدم إحترامه لمن يجلس أمامه من العلماء والمفكرين .
الحق علينا نحن السودانيين أصحاب الأرض الخصبة والمياه العذبة نحن نستطيع تغذية العالم كله بما يمكن أن ننتجه من خضر وفواكة وبقوليات ونباتيات ، فبدلاً من تصدير بطيخ مملؤ بالعملات الصعبة، نصدر لبلد أمثال أحمد منصور ليعلم أن السودان بلد الخير والعطاء والبركة .


#1524579 [القبيلة]
4.75/5 (3 صوت)

09-27-2016 06:52 PM
في واحد قال مصر تحس بأنها بلد عظمى .. السؤال الكبير : هل البلد العظمى سكانها يأكلون البراز ويشربون البراز .. مثل الخنازير تأكل فضلاتها ..عجبا


#1524563 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (9 صوت)

09-27-2016 06:22 PM
عندما يأتى الحديث عن الشعوب فلا ثمة مقارنة بين المصرى مع السودانى وكل المصريين يعرفون أنهم خارجيا وداخليا فى وطنهم منبوذون مكروهون محتقرون حتى أن مصرى قال لدرجة ما أواجه من إحتقار ومهانة بدول الخليج ألبس الجلابية والعمامة السودانية حتى لا يقال عنى مصرى
وفى أحدث تقرير اعدته الأمم المتحدة لأكثر شعوب العالم أمانة وخلقا ورد اسم الشعب الأيرلندى كرقم (1) مقابل 97% يليه الشعب السودانى 96%
بالمناسبة الشعب المصرى لم يرد ذكره وكذلك بقية الشعوب العربية الأخرى بإستثناء اليمن والسعودية فى قائمة الرقم 27 و28 وفى الأفارقة لم يرد سوى الجزائرى والجابونى فى العشرين
السودانى لا يحتاج لتزكية من شخص زى احمد منصور هو فى وطنه منبوذ
انا حاد الطباع جدا فى تعاملى مع هذه الجنسيةالتى أن أهنتها وحقرتها احترمتك وان احترمتها اهانتك
كنت ارتب للسفر للسودان فى اجازة وما ان وصل طلب الإجازة لسعادة المهندس عبد العزيز الجبر مدير عام ادارة تنفيذ المشروعات بوزارة المياه والكهرباء حتى اتصل بى لاحضر وكلفنى ان اخذ معى المهندس وسيم او اسم قريب منه ( مصرى ) لمكتبى وادربه على اعداد الخطة الأستراتيجية طويلة المدى لمياه الشرب التى كلفت باعدادها منذ العام 2003م فقلت له دون تردد - مصرى - لا والله لو طلبت منى ان ألقنه شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله لما فعلت - قال لى لم ؟ قلت عشان يدخل النار - طبعا لو كنت طيب القلب على نياتى واخذته لمكتبى وعلمته اول شىء يعمله يطعنى فى ظهرى ويخرب علاقتى ويتسبب فى فصلى وهو
فقلت له هل حين حضرت انا من السودان جلست لمهندس اجنبى او سعودى ليقوم بتدريبى فقال لى لا قلت انا ارفض ومتى ما ترغب فى تدريب سعودى ابن بلد او مجموعة سعوديين فانا جاهز لأن السعودى لا يأتيك من وراه شر ولا يعرف اساليب المصاوره كما يقال عنهم
تركتهما وخرجت
المدير العام اعطاه نموذج من عملى كانت عن استراتيجية منطقة الباحة ونزلوها له فى اللاب توب الشخصى الخاص به
خرج من الوزارة ومشي يسوق نفسه لدى مكتب استشارى وقدم لهم هذا النموذج كأنجاز خاص به ولسوء حظه المهندس ( المصرى ) يعرفنى ويعرف ان هذا النوع من العمل ماركة مسجلة باسم ابو المدثر وواجه وقال له هذا العمل خاص بأبى المدثر ( بالمناسبة أكثر شخص كرها للمصرى هو المصرى وافضل انسان بيتعامل بادب مع المصرى هو السودانى وبقية العرب يعطونهم بالجزمة لذا تجد المصرى يسيب كل خلق الله ويغلط فى السودانى - وبعدين يقول لك نحن اخوات - طبعا لو قال نحن اخوان حيقولوا اخ مسلم ويبهدلوه ودا رعب دخل نفوسهم من ايام حملة عبد الناصر ضد الأخوان الشياطين )
تانى يوم سألت المدير وين المهندس وسيم ؟ قال ماجاش بس حيجى ، قلت له لن يأتى أنتم اعطيتموه نموذج استراتيجية من عملى وراتب ضعيف هو اخذها ومشى يقدم نفسه لمكتب ؟؟؟ للإستشارات الهندسية على اساس انه هو من يعد لكم هذه الأستراتيجيات ولمان كشف امره واتصلوا بى يكون ذهب لمكتب استشارى بعيدا عنا وقد يكون الأن فى جده او الخبر يسوق فى نفسه وعشان تعرف انى محق لمان قلت المصرى لا تلقنه حتى الشهادة
وانتظرنا وانتظرنا ولم يعد
بالأمس على سي بى سي وزير مصرى يقول السودانيون دول زنوج ظنا منه ان الزنجية سبه ونحن يا ايها الوزير الجاهل نعتز بزنجيتنا ونوبيتنا واسلامنا والسفيه منا حين يأتى لمصر يطأ من يشاء من نساءكم فمصر ارضها ذهب وماؤها عذب ونساؤها لعب ورجالها مع من غلب
والبيته من زجاج مايرمى جيرانه بالطوب


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Saudi Arabia [سامي] 09-28-2016 09:24 AM
التحية للمهندس من الزمن الجميل زمن الهندسة كلما ورد في مقالك وانت استاذ في معهد الفنيين في ذلك الزمان هو الحاصل الي الآن وحتي التفرقة موجودة بينهم وينظرون نظرة دونية لاهل مصر من الصعايدة والنوبة ولايوجد وزير صعيدي او نوبي ولاحتي مذيع في التلفزيون من الجنوب . المهم نحن من جيل زمان لايأكل منتجاتهم ولم نكن نري في السودان برتقال مصري ولاحتي فراولة ولا ولا وكنا نصدر لهم كل شي من اللحم وحتي الشاي البروك بوند والتسالي بانواعه والكركدي وماء النيل مجانا والقائمة تطول . اذكر كنا نستورد من مصر الكرتلة وشختك بختك كلو نصب . نصب في نصب من زمان.

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-27-2016 07:53 PM
كنا فى النصف الثانى من سبعينيات القرن الماضى ( 1974م - 1978م ) ندرس علم المساحة بمعهد الفنين التابع لوزارة البلديات السعودية بحى الناصرية معى بالقسم حسن ادريس من منطقة جبل مره ومصطفى حسن من حلفا واخونا الاكبر واستاذنا جميعا احمد سليمان النعيم من شندى شقيق النعيم سليمان حكم الكورة وتربطه قرابه بصلاح ادريس
بقية الأساتذة كانوا مصريين وكانت اخطاؤهم كثيرة ووقتها كنت دون الثلاثين من العمر واتمتع بصحة واسعة واخلاق ضيقه جدا خاصة مع المصرى - الكلمة ومعاها يا كف يا بونيه - لذلك لو فى واحد عاوز يتكلم معاى بالأول يقف خلف مصطفى حسن ويتكلم أسأله ليه يقول لى انت ايدك طويله - اقول له يعنى حرامى يقول لا بتضرب ما تعرفش هزار
كانوا يمارسون اعمال خسيسة حين يأتى موعد الأمتحانات
أستاذنا عبد العزيز الطريقى مدير المعهد نادى علينا نحن مجموعة السودانيين فى جميع الأقسام ومعنا موظف سعودى اسمه المدوح فني مكنة الرونيو لأن فى تلك الفترة لا حاسوب لا طابعة - الأمتحان يكتب على الألة الكاتبة فى ورق أستنسل به حبر اسود ويوضع اصل الامتحان فى مكنة الرونيو وتطبع الكمية بعدد الطلاب
جلسنا يومي العطلة ( خميس وجمعة ) واعددنا امتحانات تختلف عن تلك التى وضعها ابناء الجاره مصر ويوم الأمتحات تفاجأ الطلاب الذين بيعت لهم الأمتحانات بالإختلاف والبعض أمسك بالقلم وكتب فى ورقة الأمتحان ( الله يعلنك يا أستاذ ..... أخذت قروشنا وضحكت علينا .... وكلام لايصح ذكره )
أستاذ الطريقى جزاه الله خير قام بعمل الواجب مع هذه المجموعة واستغنى عنهم
فى المقابل اينما تذهب فى السعودية وتقول انا سودانى يرد عليك السعودى انا لا زلت اذكر استاذى فلان الذى درسنى منذ 40 سنة ويسألك ان كان تعرفه لأن للعرب أعتقاد ان السودانى يعرف كل السودانيين
صدقونى قد نكون من نحن من افقر الناس ماديا ولكنا اغناهم معنويا
وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عندما كان اميرا لمنطقة الرياض كان يصادق للسودانيين بجمعيات ( مساكن تجمعات قبلية اشبه بالأندية ) ولا تصدق لسوانا والأمير نائف بن عبد العزيز وزير الداخلية يرحمه الله قال ان الجالية رقم 1 الأجنبية فى السعودية هى السودان ويندر ان تسمع بمحاولة ارهابية يقال تضم سودانى واحد نحن شعب شعاره ( يا غريب كن أديب ) ووالله يا ايها الوزير المصرى الأرعن الذى تسبنا بزنجيتنا التى هى مفخرة لنا نقول لك أن الفضلات التى يخرجها السودانى من دبره لأفضل واكرم منك واين انت ايها النجس من منديلا ونكروما والازهرى وسنغور قبح الله وجهك


#1524552 [ود احمد]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 05:56 PM
رد على ابوة كشوة
محمد بك الدفتردار ادب امثالك
والسودان حرق الباشاً في شندي
ونحن نفتخر باننا سودانيين سود اما انت فطبل للمصريين الشعب الذي لا يعرف من اين اتى
People from nowhere
وهذه ترجمة gypsies
ارجع للقواميس ايها الباخث اهر الزمان


#1524551 [sasa]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 05:46 PM
احمد منصور بريطاني الجنسية ماعلاقته بمصر واخونجى الغاية لديه تبرر الوسيلة وقطرى الهوى والتبعية وتنفيذ مايطلب منه ... فالمصرى وان كان نصف نبى لن يتخلى عن البلبصة والتزلف لصاحب الجاه والسلطان والمال وكل ذلك من اجل ان يملأ معدته ومن ثم يلد كالارنب البرى ..

قلتها وساقولها ان المصريين لن يرتاح لهم ضمير الا ان يكون السودان جغرافيا جزء من مصر وان المصريين هم اعدائنا البيولوجيين ..


يا صحافة السودان

ياصحفيي السودان

يالهندى عزالدين

يا الباز

يا وووووو شوفوا شغلكم خليكم من البشكير وعصابته غدا سيدحر البشكير الخنزير فهل انتم ستولون معه اعملوا شيء يتذكركم به الشعب


#1524541 [faisall]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 05:26 PM
محمد على باشا ومحمدبك الدفتردار هم مستعمرين اتراك استعبدوا المصريين واستولوا على الاراضى مايعرف بالاقطاع


#1524530 [Hafez]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 05:09 PM
عشان كده والله ابقي رئيس للسودان لمده دقيقتين بس واعمل ليكم قرارين الاول منح اسرائيل 3 قواعد في مكان يختاروه وأمريكا 3قواعد في اي مكان يختاروه لا هؤلاء العرب لا ينفع فيهم المعروف ونحن لسنا بعرب نحن افارقه ونفتخر بذلك وندين بالدين الاسلامي ، لا أسلوب السودان بتاع الاحترام والمعامله الكريمه لا ينفع وشكلوا تعدوا حدود الأدب ومن يتعدي حدود الأدب وبالذات في حق الوطن لازم يتأدب ، كما فعل بعانخي والمك نمر والتاريخ يمكن ان يعيد نفسوا لأننا يانا نحن السودانيين لا بنتبدل ولا بنتغير ، من الذي علمكم الأدب وعلمكم الكلام ومن الذي أسدي لكم الرأي ومن الذي وحدكم ومن الذي اخرجكم من نكستكم أليس السودان ، والنيل يجري من عندنا لو وقف مائه الف سوداني في نهر النيل بس تموتوا من العطش وكفي ، وان عدتم عدنا .


#1524528 [faisall]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 05:04 PM
المصرى لا يحق له ان يتكلم اصلا فالشعب طول حياتو شعب مستعبد ولا يعرف الحرية وارجعوا الى التاريخ مستعمر يحل مكان مستعمر وقريبا وليس بعيدا الاستعمار الفرنسى ثم الاتراك او البشوات الذين حولوا المصريين خدام وهناك مناطف محرمة على المصريين من دخلوها والمصرى الذى لا يقول للتركى يا باشا ياخذ بالجزمة وسمت قبل يومين ان كتب رواية عن هروب الجيش المصرى من طوكر على يد المهدى ومن المعلوم ان ان لم الجيش المصرى لان ليست لديها وهى بلد مستعمرة من الاتراك فالمهدى ترد الجيش التركى ومصر لم تنال استغلالها الا فى العام 1952 عندما خرج الملك فاروق وهو اخر ابناء السلاسه التركية الحاكمة منذ اكثر من 300 عام يا اولاد الرقاصات


#1524510 [البخاري]
4.94/5 (5 صوت)

09-27-2016 04:31 PM
مصري وكمان اخو مسلم ماذا تنتظرون منه غير هذا السفه؟

نعم حتى السودان يا أحمد منصور، أم تريدنا أن نأكل منتجات مروية بماء الصرف الصحي ومسمدة ببراز المصراوة. هانت الزلابية،و لكن الحق ليس عليك ولكن على حكومة الفقر والدمار التي تحكمنا.


#1524501 [عبد الباقي عثمان]
4.00/5 (3 صوت)

09-27-2016 04:18 PM
للدكتور عثمان ابو زيد وغيرو وغيرو وغيرو نحنا موية الخرا دي بنشربها عديل ويومي، شوفو كم حي في الخرطوم اختلطت موية شرابو بموية الصرف الصحي؟ والاسهالات البتكتل في الناس دي سببها شنو؟ هسة امشي اي عشوائي في اي مدينة في السودان حا تلقي الناس البتخرا في العراء قدر كيف، ولو جيت ماشي بحلة محجوب في مدني ريحة الخرا تمسك في نخرتك ساعتين، احمد منصور عايز يقول ليك السودان الاسوا مننا عايز يرفع نخرتو علينا ودي حقيقة لازم تعترف بيها


ردود على عبد الباقي عثمان
[عبد الباقي عثمان] 09-28-2016 07:20 AM
يا المهندس سلمان، هسة دي هندستك؟ صرفنا عمرنا كلو في الشكوى من الاهمال الحكومي بينما امثال زول زي طه الحسين بشتري فيلا بالشي الفلاني في دبي كان يمكن للفلوس دي اصلاح بيها جزء من ذلك الاهمال، انا شخصيا ما حا اقابل اساءتك دي بمثلها ولكن بس بقول ليك كل اناء بما فيه ينضح، وباساءتك دي انت هسة ما اتفوقت علي المصريين ذاتهم ولا كيف يا باش مهندس؟

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-27-2016 08:27 PM
يا [عبد الباقي عثمان] أنت أكيد مش سودانى
أنت ولد حرام ناكر للجميل فالسودان عندنا يأتى فى المرتبة الثانية بعد الأسلام وامثالك انا املك القرار لجردتك من الجنسية وحرمت عليك دخول السودان وتركت لاجئا خارجه تتعذب ياكلب


#1524500 [كلام في كلم]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 04:16 PM
الله يرحم عقلك انت


#1524497 [حسين]
4.50/5 (2 صوت)

09-27-2016 04:13 PM
يا مؤلف كتاب الاخلاق اولا تعلم الاخلاق بعدين اتكلم عن الاخلاق السودانية.السودانين مشهود لهم بالامانةوالصدق وعفة اليد واللسان في كل انحاء العالم خاصة عند اسيادك الخليجين .


#1524494 [خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 04:05 PM
يعني لازم يصدروا نفاياتهم بالإكراه لابادة السودانيين
.عمل منظم.


#1524484 [رحمة ابو كشوة]
2.50/5 (3 صوت)

09-27-2016 03:46 PM
.


ردود على رحمة ابو كشوة
[ود الامير] 09-27-2016 07:27 PM
اتقي الله في ما تقول ولا تسعى بالفتنة. اسلوبك والاسم الذي تسميت به يا مؤلف كتاب اخلاق السودانيين يشهد انك لست مصريا !! فايا ما كنت فستحاسب على هذا الكلام القبيح، فان الله يراك ويسمعك مهما اتخذت من ساتر او حجاب. الشعب السوداني ليس بحاجة الى من يحرضه فهو يعرف كيف واين ومتى يرد ردا يشفي الغليل، ولن يكون على شاكلة ردحي العوالم فكل اناء بما فيه ينضح.

[كيتو] 09-27-2016 07:19 PM
أشك في إنك باحث بمعنى الكلمة وتنتقص من أخلاق شعب كامل نحن سنة 1956 أخذنا استغلالنا من الإنجليز وليس من مصر التي تعشق اسيادها العثمانيين أمثال الدفتردار ومحمد علي لعنة الله عليهم ونحن عرب ممزوجة بدم الزنوج ونفخر بذلك ودعك من أخلاق السودانيين وتكلم عن أخلاق المصريين إن وجدت (الجمل ماشايف عوجة رقبته).

Romania [المتغرب الأبدي] 09-27-2016 07:19 PM
تخريف وخرف يا مخرف ..

Saudi Arabia [عماد] 09-27-2016 07:01 PM
وانت تطلع ايه يا رحمه الله لا يرحمك انت لا تعرف السودانيين او السوادنة نعم هم شعب الله المختار باخلاقهم ووسلوكهم وادبهم وامانتهم وشجاعتهم وانت للاسف عكست الاية ( ان السودانيين ما يجوش الا بالسوط ) شوف مين اليجي بالسوط ولا اريد ان ازيد لاني لو زدت عن ذلك لاسات لك

Sudan [البخاري] 09-27-2016 06:55 PM
صبرك أيها الكلب الذي لا يجيد النباح. أيهما أفضل الزنوجية أم الاستيلاد من الغزاة الذين مروا على بلادك يا ذا العيون الخضر. سوف أرد عليك غذاً فاليوم إني مشغول.

[القبيلة] 09-27-2016 06:55 PM
وبعدين أحمد منصور مثال للتسلق .. كان يعمل في الكويت مؤذن في المسجد ثم صار اعلامي بقدرة قادر .. أسألوا أهل الكويت إن كنتم لا تعلمون

United Arab Emirates [Alan] 09-27-2016 06:48 PM
سياطكم لا تخيف أحد، وما حتقدروا تمسوا شعرة من شعب قطع راس غردون يا مصاروة يا معف......ين. الكرباج عندنا وحنوريكم ليهو لو مديتو يدكم، نحن كلنا حنكون راجل واحد مع بعض وحتفكوا البيرق جري السودان حار نار زي الشطة الما بتقدروا عليها

United Arab Emirates [sudan] 09-27-2016 06:37 PM
اولا: كان استقلال السودان من الانجليز وليس من مصر التي كانت لا تملك حق عتق رقبتها.
ثانيا : سياط محمد علي باشا الالباني واكرر الالباني الهبت ظهور المصريين وبطونهم قبل ان يمررها علىظهور السودانيين .
ثالثا : نكته ملك مصر والسودان التي استمرت لمدة سنة واحدة من سنة 1951 الى 1952 حيث تم اقالة الملك نفسه ، هي ان فاروق اراد ان يستعرض قوته امام الانجليز فأصدر هذا الفرمان .

ورابعا : هل انت متأكد بأنك كنت باحث في مكتبة الاسكندرية ، ولا بائع كتب مستعمله على رصيف الازبكية.

ان كنت باحث في الشؤون السودانية فيجب ان تكون امينا.

[محمد حامد] 09-27-2016 06:06 PM
بصفتك حيوان وليس باحث

[Mat zman] 09-27-2016 05:50 PM
يا رحمه رحمه ابو عفن نفخر بدمائنا الزنجية علي الأقل دماء نظيفه من دعارة الألبان واًلًاتراك والفرنسيين ، والله اذا قايلين نفسكم جنس نظيف فأنتم غير ذلك يا احفاد الجاموسه يا عفن
انتم لستم بيض يا سكان المقابر !!!!!!

[عقرب الخلا] 09-27-2016 05:41 PM
محمد علي باشا الالباني قال هذا . لو كان بجو بالسوط كما قال لما قاموا بقتل و حرق ابنه اسماعيل ، ولما قتلوا غردون باشا. اقرأ كتاب معركة النهر لتعرف كيف ان الاعداء انفسهم شهدوا لهم بالشجاعة. اقرأ تاريخك لتعرف ان اهل السودان الذين تطاولت عليهم هم اول من ساند مصر في كل حروبها. جاء في افادة جوزيف لاقو مؤسس حركة الانانيا انه ذهب الى الاسرائلين لطلب السلاح و قال لهم بالحرف الواحد ان الداعم الاول للمصريين في المنطقة الجيش السوداني فادعموني بالسلاح لاكيفكم شرهم وقد كان ، و لاول مرة صواريخ السام 7 تطلق من الغابات في اتجاه الجيش السوداني.
صحح معلوماتك السودان لم يكن جزءاً من مصر و انما الصحيح ان مصر والسودان كانتا تحت التاج البريطاني . فيكف لمستعمر ان يسستعمر

Sudan [المرفعين] 09-27-2016 05:31 PM
انتي مرقتي من ياتو قمقم

[ABDULRAHMAN] 09-27-2016 05:20 PM
ده يقولو عليها شنو

European Union [أبو السمح] 09-27-2016 05:09 PM
و بما انك باحث فمصر كانت مستعمرة لـ أغاريق و رومان و عرب و فرنسيين و أتراك و مماليك و مغول و حبوش و من كثرتهم لم يبق لكم أصل تنتمون اليه
فاذا السودانة ما يجوش الا بالسياط فهو أهون منكم الماتجوش الا (بالخوازيق) من تحت و رقصني يا جدع
نعتز جدا" بأصولنا الزنجية

Uganda [شاعر الناها] 09-27-2016 05:07 PM
رحمة أبو كشوة انت لا باحث ولا حاجة ... انت لا تمت إلى البحث العلمي بصلة ... يجب أننا لا يهمنا ما يقوله المصريون بدءً من أحمد منصور حتى آخر مصري في هذه الدنيا .. فقط أقول لك استمر انت ومن معك في أوهامك هذه وإن أمد الله سترى من هو السودان ومن هم السودانيون وإن غداً لناظره قريب...لن أزيد وأختم بقول الله عز وجل ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) صدق المولي عز وجل.

Canada [aL-kiran] 09-27-2016 05:06 PM
?!...But : you were meant "aL-bashir", the big rat in Sudan he needs to be beaten a hundred times every one second..I'm right

[kakan] 09-27-2016 05:03 PM
سوادنة عبيد افارقة مش مهم المهم ان نثق بانفسنا وقيمنا وان نحترم انسانيتنا وننشغل بقضايانا الاساسية الصحة والتعليم والامن والسلام وان نوسع مواعين الحوار والفكر الديمقراطي الراشد والسليم
علينا الانشغال بهمومنا ومشاكلنا وتجاوز الغباء المصري وعلي المثقفيين السودانيين تداول رؤي محمد المنسي القنديل بامانة لانها تعكس رؤي المستنيرين في مصر بدلا عن الغوغاء
المرجع محمد المتسي قنديل كلمة في قاعة الصداقة الخرطوم ٢٠١٦

Saudi Arabia [الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار] 09-27-2016 04:38 PM
أكاد أجزم بأنك لا تعى معنى كلمة رحمة و هى من كشتقه من اسماء المولى عزا وجل الرحيم و الرحمان .
وبصفتك و نعتك لا تخمنا فى شىء ابدا و لا تجد منا ادنى احترام و لا تقدير و يكفى أنك مصرى و هذه سبه عندنا و تعنى بالفصيح نصاب و حرامى و قواد و قاطع طريق و رذيل و ما عنده كرامه و رجل خيخه و كل ما تجده من سلبيات فى الرجل الامعه تمتازون بها و من احب الاشياء اليكم .
والحمد لله الذى حبانا بطيب الخصال و حسن المعاشرة و الشهامه و الكرامه و الكرم الفياض و حب الاخرين مما اكسبنا احترام الاخرين و هذا ما يفتقده المصرى فى كل بقاع الارض و لم ارى فى حياتى مصرى محترم و ابن ناس ؟
عليه يا هذا الحقير اعتذار منصور اللعين و تعمد الاساءة الى شعب السودان و هذا ليس بجديد عليه و اعتاد على مثل هذه الكلمات التى تنم عن خبث مأصل فيه و القصد من هذه الاساءة النظام الذى تخلى عن اخوان الشواطين فى مصر و التزم الصمت و استقبل السيسى لاكثر من مرة و لم يخطط لاغتياله كما حدث مع حسنى مبارك و لا بارك الله فيك و لا فى والديك الذبن انجباك و تركاك فى الشارع لقيطا و مشرد يا بالباحث عن الفضلات فى مكب القمامه .

Saudi Arabia [النويري سلمون] 09-27-2016 04:22 PM
هذه الحكومة الكيزانية الحقيرة هي من جلعت مثلك ومثل احمد منصور وبعض الاعلامين في مصر ان يتطاولوا على السودان والشعب السوداني .. لكن ليكم يوم يا رقاصيين ...يا اولاد ال.....

[عثمان التلب] 09-27-2016 04:20 PM
كلام ميه في المية، السوط هو الحل

Saudi Arabia [كلام في كلم] 09-27-2016 04:17 PM
الله يرحم عقلك انت

[Asli] 09-27-2016 04:09 PM
ومالها الزنجية أيها المتعجرف نحن فخورون بها وهي خلقة الله التي نعتز بها و لو لا سواد الليل لما طلع البدر، السودان هو ارض الحضارات القديمة و مهبط ابونا آدم ، انصحك بقراءة التاريخ جيدا فمحمد علي باشا الذي تفتخر به ليس سوي محارب بالوكالة لمن يدفع اكثر اي انه ليست له قضية ليحارب من اجلها ولك ان تتاكد من اصله الالباني. نحن في السودان نعشق وطننا لحد الثمالة ونفخر بسودانيتنا ولوننا الاسود هو أصل الألوان بمعني لون الصلصال الذي خلق منه ابونا آدم عليه السلام. لذا انصحك ان تتأدب في خطابك مع الآخرين اذا كنت كاتب و مؤلف و لكي اعطيك درس يسمون أدب التخاطب في فن الكتابة و التوثيق بدبلوماسية المخاطبة.

[العثمان] 09-27-2016 04:03 PM
اتعلم اللغة العربية تمام وبعدين تعال وتحدث عن السودانيين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة