الأخبار
أخبار إقليمية
متسولة حبشية (مليونيرة) في شوارع الخرطوم
متسولة حبشية (مليونيرة) في شوارع الخرطوم
متسولة حبشية (مليونيرة) في شوارع الخرطوم


10-04-2016 11:37 AM
مصعب المشرّف


واقعة سرقة لصوص لثروة متسولة أجنبية (حبشية) هزت أركان المجتمع السوداني ؛ بسبب ما تم الإفصاح عن حجم هذه الثروة التي تمتلكها هذه المتسولة. خاصة ما تمتلكه من عملات أجنبية أعيدت إليها وفوقها بوسة ؛ في الوقت الذي سبق وأن تم إعدام مواطن سوداني بسبب ضبطه يحمل حقيبة بها عملات أجنبية وهو في طريقه لإيداعها البنك.

لا بل ونستغرب أن تطارد سلطات الولايات المواطنات بائعات الشاي اللواتي تعففن بهذه المهنة المشروعة عن السؤال أو الإنحراف . ولأجل التمكن من تربية أبنائهن اليتامى بشرف ونزاهة .. ثم تسكت هذه السلطات عن مساءلة وملاحقة متسولات أجنبيات في كافة شوارع البلاد الرئيسية.

الذي رشح من داخل جدران مركز الشرطة ؛ أن المبلغ المسروق قد جاءت تفاصيله على النحو الآتي:
148 مليون جنيه سودانيً .... 600 دولار أمريكي .... حوالي 600 ريال قطري .. 400 درهم أماراتي ... كمبو من المشغولات والحلى الذهبية بقيمة 80 مليون جنبه.

والطريف أن المتسولة الحبشية قد سارعت بفتح بلاغ دون أن يرمش لها جفن. أو تظن أنها بذلك تفضح جريمتها هي أيضا وتعرض نفسها للمساءلة.
ولكن يبدو أنها أدرى بما يدور حولها . وأنها تلقت تطمينات مقنعة من عناصر نافذة.

واليوم فإن المفترض التحفظ على هذه الثروة التي تكشفت لدى الحبشية ؛ لأن التسول مهنة غير مشروعة في البلاد . ثم إن هذه المتسولة أجنبية ولا تحمل ترخيصا بالعمل.
ثم المتوقع بداهة أن يكون الإجراء التالي هو توقيفها ؛ وتقديمها إلى العدالة بما يكفل الحكم عليها بمغادرة البلاد نهائياً دون عدة.
هكذا تتعامل الحكومات التي تحترم نفسها وتراب أرضها ومواطنيها تجاه كل أجنبي يتجرأ على خرق قوانين البلاد .... ونحن الحمد لله نحسب أننا نعيش في ظل حكومة وليس عصابة أو مافيا.

لو كانت هذه المتسولة قد تم ضبطها على هذا النحو في دول عربية أخرى لاقامت الصحافة فيها الدنيا ولم تقعدها ... ولكان قد تم توقيفها ومحاكمتها وفق قوانين العمل الصارمة التي تمنع الأجنبي من ممارسة اية مهنة غير التي نص عليها في بطاقة اقامته. كما لا يحق له العمل لغير مصلحة كفيله.
وفي الأصل فإنه لا توجد دولة في العالم غير السودان تسمح للأجانب بممارسة مهنة التسول داخل أراضيها.
ننتظر إذن تحويل حالة الحبشية هذه إلى النيابة العامة والتحقيق معها في أكثر من تهمة. ليس أقلها الأضرار باقتصاد البلاد لعدم تبليغها عن احتفاظها بعملات اجنبية .

من جانب آخر نستغرب كيف نشطت الشرطة واستطاعت القبض على اللص في خلال 4 ساعات فقط لأجل خاطر عيون هذه الحبشية... أو كأنها مبعوثة دبلوماسية رفيعة المستوى وليست متسللة متسولة.

ترى من هو ذلك الرجل القوي الذي يتلقى منها الأتاوة نظير وقوفه إلى جانبها وجانب الآلاف مثيلاتها المتسكعات في شوارع وأزقة العاصمة ؟

هناك اليوم مئات الآلاف من المتسكعات الحبشيات ينعمن بالحماية والملاذ الأمن على نحو يحسده عليهن المواطن وأعضاء البعثات الأممية الإغاثية.

سبحان الله ؛ تتهم وزارة المالية والأجهزة الأمنية المواطن المغترب بتسريب الدولار إلى السوق الاسود ؛ وتطارده في بيته والشوارع ؛ وتعصره عند كل تأشيرة خروج وقبيل الدخول إلى صالات المغادرة . ثم تسكت عن مساءلة متسولة حبشية. تتكسب الملايين من العملة السودانية وآلاف من العملات الأجنبية دون أن تدفع مقابل ذلك ضريبة أو زكاة حتى.

نحن بالفعل نعيش الكارثة بكل جوانبها المادية والنفسية.
قبل فترة تفاءل المواطنون ، وتوقعوا خيراً على وقع تعميم الرقم الوطني الذي يكفل للمواطن حقوقه الأساسية على تراب بلاده ....
ولكن يبدو أن المسألة ليست في إلإكتفاء بإستخراج هذا الرقم الوطني بقدر ما أنها تتوقف على مدى قناعة الأجهزة الحكومية جميعها بما يمكن أن يحققه هذا الرقم الوطني من غايات منشودة ؛ ليس أقلها محاربة ظاهرة التسلل والتواجد والتسكع الأجنبي الأفريقي خاصة في شوارع البلاد.

أخشى أن التراخي الملحوظ تجاه التواجد المدني الأجنبي داخل السودان اليوم إنما الهدف منه الضغط على الإتحاد الأوروبي بورقة الهجرة الأفريقية الغير شرعية إلى سواحل القارة الأوروبية .. وعلى وهم بأن تمنح هذه الورقة فرصة للمساومة على فك طوق الحصار الإقتصادي ومذكرات جلب صادرة من محكمة الجنايات الدولية.
لقد سبقهم الرئيس اللبي السابق معمر القذافي إلى إستخدام هذه الورقة ولكنه لم يجد أذنا صاغية .

واقع الأمر فإن جميع ما تفكر فيه الحكومة السودانية ليس بمنطقي ولا مثمر ..... فالفيل هو الولايات المتحدة الأمريكية ... وظل هذا الفيل هو الآخر ليس في أوروبا الغربية.

إذا كان موظفوا الخارجية السودانية يظنون أنهم يستطيعون الضغط على الولايات المتحدة عبر الإتحاد الأوروبي فهم واهمون.

واشنطون لايهمها شيء من الهجرة الغير شرعية نحو أوروبا لسبب بسيط هو أن هذه القوارب التي تحمل المهاجرين من أفريقيا لا ترسو أو ترمي حمولتها البشرية قبالة سواحل الولايات المتحدة الأمريكية.

والولايات المتحدة الأمريكية عندما تشارك بمندوبين في إحتماعات دولية للحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية والإتجار بالبشر . فإنها لا تأتي في حقائبها وضمن وثائقها سوى بأرقام حالات تسلل مواطني المكسيك وكوبا وبعض دول أمريكا اللاتينية إلى أراضيها.

ولأجل ذلك تساهم الولايات المتحدة شفاهة وتدعم مالياً مساعي الأمم المتحدة في الجهود للحد من تنامي ظاهرة الإتجار بالبشر والهجرات الغير شرعية .... ولكن أن تظن السياسة السودانية أنها تمتلك كروت ضغط على هذه الشاكلة في طاولة مفاوضات مع واشنطون ؛ فإننا نقول لهؤلاء "إن بعض الظن إثم".

مصعب المشرّف
4 اكتوبر 2016م
[email protected]




تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 45879

التعليقات
#1529397 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 03:54 PM
.


#1529349 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 01:13 PM
لا أعلم ماذا يُشرف الكاتب بمثل هذا المقال؟

القراء و المعلقين ردوا للراكوبة مكانتها ، و جبروا الكسر.

من الأساس هذا ليس بالمقال المناسب الذي يتصدر واجهة الراكوبة و لا يمثل توجهاتها ، لعنصريته و عدم تحري الدقة في المعلومات ، عدا دعوته الرخيصة في التحريض.

نادراً ما نجد مثل هذه السلبيات لدي كتاب الراكوبة (من غير الجبهجية و خوازيقهم) ، و نحمد الله على ذلك.

وفرز النفوس كفـــــــرز الصـــــــخور
ففيها النــــفيس وفيها الــــــــــحجر.


ردود على الفقير
[ود الفحل] 10-08-2016 04:39 AM
هههههههه غايتو جنس غيرة وحسادة


#1529071 [جمال علي]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 08:10 PM
يا إخواننا الحبش ديل ناس عمليين و دايرين يعيشوا زي باقي الناس.هب أنهم يتخذون السودان معبر إلي بلد آخر أو غيره من الدعاوي.كل إنسان لديه مشروع و لديه طموح.أنا أعمل محاسبآ في السعوديو منذ عشريت سنة و لدي نية الهجرة إلي أمريكا لأكمل دراستي العليا.إذن ما العيب في هذا.
الحبش ناس عمليين و علينا أن ننظر إلي الجانب الإيجابي فيهم.تعمل حبشية مع شقيقي في الخرطوم و هي تصلي و تعمل طزل اليوم في النظافة و الكتس و الكي ز ما إليه و تساعد ست البيت التي أقعدها المرض.فقط مشكلتهم أن من يتولون أمرهم من أولادهم الحبش و مطاتب التخديم يهربونهم من بيت إلي بيت كلما إكتسبت الحبشية خبرة ووجدت زيادة في الراتب.
علي الحكومة أن تقنن هذا النشاط ما دام أنه أصبح واقعأ و تفرض ضرسية علي هذا النشاط لتتحقق العدالة.


#1529025 [بنت الناظر]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 05:51 PM
كنت قبل فترة قصيرة فى السودان وحصل أن سرقت إحدى الخادمات مبلغا من المال من أسرة سودانية فى العاصمة وكان المبلغ حوالى الف وسبعمائة دولار وتم إبلاغ الشرطة وإتهمت الأسرة الشغالة وفعلا وجد المبلغ بحوزتها وكانت إتصرفت فى جزء قليل منه ..الطريف فى الحكاية إنه تم حرازة المبلغ لدى الشرطة وأعطت الشرطة إيصال للأسرة بإستلام المبلغ بالعملة السودانية من بنك السودان وطبعا سلموهم المبلغ بسعر الصرف الرسمى أقل بكثير من سعر الدولار فى السوق..
ويومها تساءلت يا ترى قطبى المهدى وصابر برضو أجبروهم ياخدوا عملتهم الصعبة المسروقة بالعملة المحلية من بنك السودان ؟؟؟
الإجابة قطعا لا!!!!!
فالمتسولة دى شكلها واصلة وإلا لكانت عوملت مثل ماعملوا المواطن السودانى المغلوب على أمره...
التسول فى حد ذاته فى بعض الدول التى يحترم فيها القانون جريمة يحاسب عليها إبن البلد والأجنبى على السواء..
لكن نحنا حكومتنا ذاتها تمتهن التسول فكيف بها أن تحاسب أو تحاكم المتسولين...
إخوتى الكرام بلدنا فى محنة كبيرة وغمة أكبر الله يصلح الحال..


#1529004 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 04:55 PM
(هذا هراء وقصة غير واقعية اريد منها المساس بامن الدولة والمواطن ، ارجو ان يلتفت الناس الى قضايا جوهرية وايجاد حلول وابداء نقض بناء عسى ان يستفيد منه اصحاب الشأن من الرسميين وغيرهم بدلا عن الالتفاف حول قصص لا نستفيد منها عجبي)
انتهى
اضطرت لنقل تعليق (ابو محمد) (الموازي) المنقول أعلاه بحذافيره !! محاولا إجراء عملية تشريح لما تم إملاءه عليه ليكتب ولم يستطع الإفادة من البخرة كما يجب :
- الفقرة الأولى: الهراء وعدم الواقعية والمساس بأمن الدولة !! وهذا هو التلقين الذي يلقنه الكيزان لروابضهم في مواجهة أي واقع أو حدث أو حقيقة أو جريمة تمس كبرياء عرشهم المزعوم الذي لا يجب أن يمس مهما قالوا ومهاما فعلوا !! وفاق استكبارهم تكبر فرعون الذي قال أنا ربكم الأعلى !! ونسوا أن الله أخذه نكال الآخرة والأولى وهم يتلون الكتاب !! ورضوا أن ينزلوا في مقام قارون ونسوا أن فرعون وقارون في العذاب مشتركون !! وأن الله قد خسف به وبداره الأرض !!
- التفات الناس الى قضايا جوهرية وايجاد الحلول !! هنا العجب لنا يا عجب !! ما هي هذه القضايا الجوهرية في تقديرك ؟؟ وما هي الحلول التي تقترحها لهذه القضايا الجوهرية؟؟
- وإبداء نقد وليس (نقض) بناء !! وهذا يدحضه تكميم الأفواه ومصادرة الصحف !! جماعة الإخوان المجرمين لا تقبل نقدا ولا تصدق أنها تسمع كلمة لا من الرجرجة التي عليها أن تؤمر فتطيع وتوجه للجهاد المزعوم باسم الدين ليموتوا مشكوكا في شهادتهم كما قال كبيرهم الذي علمهم السحر وعلى لسانه أنهم (فطيس) !! أي ماتوا ميتة جاهلية !! وفي المقابل تراهم يكنزون الذهب والفضة ويتطاولون في البنيان !! وإذا اشتكى منهم كوز توجه طائرا للعلاج في أرقى مستشفيات أوروبا !! وهي لله !!
- ويتجلى جهل الفاقد التربوي في هذه الجملة (عسى ان يستفيد منه اصحاب الشأن من الرسميين وغيرهم بدلا عن الالتفاف حول قصص لا نستفيد منها عجبي)!! أي أن النقد البناء بوجه ليستفيد منه أصحاب الشأن من الرسميين وغيرهم !! ومن هم الذين غيرهم ؟؟ وكلمة عسى تفيد عدم تصديقه لاستفادة الرسميين او غيرهم من هذا النقد !! فلتة لسان وسهوة جنان وضعت النقط في الحروف !!
- بدلا من الالتفاف حول قصص لا نستفيد منها عجبي !! انتم لم تستفيدوا من قصص القران وفيها عظة وعبرة !! هل تستفيدون من نقل صورة من صور الوجه القبيح الذي وقعت عنه البراقع وظهر على حقيقته الشيطانية المنفرة حيث لم تعد تنفع فيه مساحيق الشعارات !! عجبي !!!!!!


#1529001 [faris]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 04:50 PM
ومالو
بطلو عنصرية
ان تكون لحبشية متسولة مبلغ ماء
ليس بالضرورة انها جمعت من التسول
وهل يمكن جمع مبلغ كهذا من التسول
نعم يجب التحقيق معها ومعرفة مصدر هذا المبلغ
مثلها مثل اي مال مشبوه ومثلها مثل اي حد خالف النظام والقانون
وليس بدغدغة المشاعر بطريقة عنصرية والسخرية من الحبش


#1528707 [نادر]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 06:22 AM
اكتشاف عظيم ...اقتصاد الودان سينهار بسبب 600 دولار ّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!!
ربما لصدقناك لو قلت ان الحبسية تعمل بأي عمل آخر لكن ليس مما هو معروف عن الحبش التسول
انت عنصري وغبي وناسف لتضييع زمن القراء في مواضيع مقيتة في معناها ركيكة في صياغتها فالراكوبة مليئة بما هو مفي ومهم
اعوذ بالله


#1528653 [تية تية]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 10:56 PM
القادم أحلى


#1528645 [برهان علي]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 10:25 PM
موضوع متحامل وعنصري وفوق كل هذا لا منطقي!


#1528606 [سلوى]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 08:27 PM
القصة ممكن جدا تكون واقعية ولا ادري لماذا تتهمون الكاتب يانه الفها

غالبية الاحباش يأتون الى السودان كممر للهجرة الى اوروبا وهم بحتاجون لمبالغ هائلة بالعملة الصعية لدفعها للمهربين ( حوالي 3 الف دولار للشخص) والصرف على انفسهم في الطريق وللاسف يجمعون هذا المبلغ من السودان ويجففون السوق من العملات الاجنبية وهذا دمار للاقتصاد وتشجيع للسوق السوداء وهذا الوضع يختلف عن وضع المحتاج الذي يبحث عن الاكل والشرب
المؤسف ان هذا الوضع يصب في مصلحة ناس الحكومة الذين يتاجرون بالعملة ولكن مع قراءة التعليقات يبدو انه في مصلحة المغتربين ابضا اذ يوفر لهم سعر افضل لتحويل عملتهم


ردود على سلوى
Saudi Arabia [أنور] 10-06-2016 08:14 AM
شكراً للاخت سلوى التى اتفق معها تماما فيما ذهب إليه و عبرت عنه بتعليق على نفس الموضوع لم يرى النور على هذا البوست (ربما مر على مجلس الصحافة و المطبوعات)

Canada [aL-kiran] 10-06-2016 04:07 AM
Sister/ Salwas

Cheers & Salaam


Thank you very much to tell them the truth. because Arab in Sudan who get a chance to have a trip, or have skipped away from Sudan > they don't have a feeling to other Sudanese whom inside Sudan.. how they living, or what they eating.. wormed in their houses, or cold outside under the trees they sleeping

Canada [aL-kiran] 10-06-2016 03:36 AM
I believe so : and that is why I didn't say anything since the subject matter had written. Because I waited looking for smart people like you.. and everybody else is a dumb-Truck, or wherever.. thanks a lot, and continuously keep going
Thanks #


#1528601 [الكلس]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 08:07 PM
المسالة ليست مسالة تسول - اذ من يعطيها حسنة بالدولار - هذه شبكة وهذه الحبشية ماهي الا ترس صغير - باختصار البلد ماعندها وجيع


ردود على الكلس
Saudi Arabia [جركان فاضى] 10-05-2016 10:26 PM
يا أخى وسع افقك...اعطوها بالجنيه واشترت دولار


#1528558 [Atef]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 06:15 PM
في كثير من دول العالم يصادر المبلغ ان تجاوز حدا معين، او عدم وجود مايثبت ملكيتك له....


#1528482 [باهي]
2.88/5 (6 صوت)

10-05-2016 02:45 PM
والله يا جماعة أمركم عجيب .. يعني الراجل كتب في موضوع معين .. تقوموا تقولوا ليهو ما كتبت في كذا وكذا وكذا .. ياخي امكن كتب فيهم من أدراكم؟ هل تعلمون جميع ما كتبه المشرف؟؟؟ ثم نفرض ما كتب فيهم بس كتب في الموضوع ده بالذات المشكلة شنو؟؟؟؟!! ناقشوا كتابته .. هل ما ذهب إليه صحيح أم خطأ؟؟ والشيء الشايفو أنا كلامه كله صحيح .. مافي حاجة اسمها الحبشية الناس ادتها القروش بطيب خاطر وانت مالك؟ وين سيادة البلد؟ دي فوضى ما بتحصل في أي حته في الدنيا غير في السودان .. هل المرأة هذه مقيمة إقامة شرعية؟ وهل مهنتها في الإقامة "شحادة"؟؟ .. بالتأكيد لا وبالتالي كونها تمشي قسم الشرطة وتشتكي بعين قوية معناتها واحد من اثنين يا ناس الشرطة اتعاملوا معاها بنفس طريقتكم العجيبة دي مع المقال .. وده مستبعد على ناس الشرطة لأنهم كان أبسط حاجة لحسوا القروش وفكوها عكس الهواء وإلا ما يكونوا ناس الشرطة البنعرفهم.. يا إما عندها متنفذ من الحرامية الكبار واقف وراها .. وده الشيء الراجح.. فيلا تخيلوا النافذين ديل وصلوا ياتو مرحلة من الجشع والسعر؟؟


ردود على باهي
Romania [الكلس] 10-05-2016 08:10 PM
انت انسان منطقي جدا - احييك


#1528477 [التوم]
2.50/5 (4 صوت)

10-05-2016 02:34 PM
معظم الاثيوبيات يعملن كخادمات في البيوت زهاء مبالغ مالية متنوعة وفى الغالب يتلقين أجور جيدة من ذلك, هذه الاثيوبية بكل تأكيد تكون قد قامت بمثل تلك الاعمال وربما لعدم حصولها لاذن عمل رسمي احتسبت على أنها متسولة, المبلغ الذى وجد لديها في الغالب من عرق جبينها, فلا داعى لنسج قصص خيالية حول موضوع وارد حدوثه ويحدث طوال الوقت لمن أجبرتهم ظروف الحياة القاسية للهجرة بحثا عن لقمة العيش.


ردود على التوم
Romania [ابو حسين] 10-06-2016 12:14 AM
كلام منطقي ويجب ان نضع هذا الاحتمال لان بعض الظن اثم


#1528441 [ابراهيم]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2016 01:08 PM
ياهو ديل السودانيين ودي طباعهم النادرة كل التعليقات شجبت وانتقدت اسلوب الكاتب ولو كان المتسولة دي في اي بلد غير السودان كنا سمعنا تعليقات سخريه وإهانه لهذه المرأة...ز وافتخر اني سوداني واهل الحارة ديل أهلي .... وكفانا الله شر الكيزان ......


#1528386 [أبو أحمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 11:16 AM
ترى من هو ذلك الرجل القوي الذي يتلقى منها الأتاوة نظير وقوفه إلى جانبها وجانب الآلاف مثيلاتها المتسكعات في شوارع وأزقة العاصمة ؟
الإجابة : اليسع


#1528376 [we1234@]
2.63/5 (4 صوت)

10-05-2016 11:04 AM
كاتب المقال يفتقد الكثير من الصواب ويكفي انه بدأ مقالة بنعت الشخص بجنسة وقولة حبشية يااااااا ريت لو مشيت دبي وشفتة ( نعت السودانية) وصل لي ويييييين ولا بس كلمة حبشية دي أصبحت شماعة لكل فاقد مصداقية ... وشوف نعت سودانية بتقلب وجهك كيف ... ( مصر / الامارات / وبعدين في اوربا بقوا اقولوا We are african موش سودانية ..


#1528341 [سودانية]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 10:15 AM
كمية من الجداد راشق فى الصفحة دى ياجدعااااان
مابحلكم تفتحو البلد للحبش للافارقة للسورين للاتراك للصينيين

كل الكدايس الحايمة فى البلد دى مابتحلكم
البحلكم شىء واحد عارفنو كويس وماف غيرو


#1528331 [ابوفاطنة]
1.00/5 (3 صوت)

10-05-2016 10:00 AM
المشكلة ليست في الحبشية ولا في التسول ولكن المشكلة تكمن في من يتصدون للكتابة الصحفية عن مثل هذه المواضيع وفي صحافتنا نفسها التي تقوم بنشر مثل هذه المقالات الإنصرافية الركيكة مما يدل علي أن كل الطاقم فاقد تربوي.


#1528321 [مستغرب]
1.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 09:44 AM
يا اخى مصعب الشعب السودانى واعى جدا ولكي تتأكد من ذلك ارجو منك متابعة التعليقات حيث لا يفوت عليه شئ من التدليس .. أما موضوع الحبشية يا اخى هذا أسلوب المخابرات الكيزانية المريضة سرقوها بطريقتهم وأعادوها بطريقتهم واحتووها بطريقتهم يالضبط مثل فقه التحلل مع اقرانهم الموظفين اللصوص والاجهزة الامنية بكل فروعها تلعب بنسبة معينة من الأسهم السرية مع الاجانب التى تخص ( مخدرات .. سرقات .. تسول .. دعارة .. اتجار بالبشر وكل ما يخطر على بالك من فساد واجرام ) .. المهم يقبض المعلوم فى الآخر وهكذا تدار البلد يا أخ


#1528313 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 09:24 AM
تغرب من وصف المدعو مستاء للتكارين او القادمين من غرب أفريقيا بالمتسولين و نسي صاحبنا الحلبة و الكثيرين الان من الاثنيات الاخرى في السودان الذين يتسولون لظروف مختلفة
و في نفس الوقت وصف المتسولين من السوريين بالشرفاء ,هل لاجل بياض بشرتهم اصبحوا شرفاء بينما السود الافارقة غير شرفاء , هل هذا منطق.
في الحبشة نفسها يوجد متسولون اثيوبيون و في حالات مزرية , لذلك لا داعي للتحدي بانه لا يوجد متسول حبشي


#1528308 [قاسم]
2.00/5 (4 صوت)

10-05-2016 09:19 AM
لم توفق يا ابن المشرف فى هذا المقال .. عينك فى الفيل اب زلومة وتطعن فى الحبشية ..


#1528295 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 09:06 AM
دي مبالغ عادية معظم الشحادين عندهم انا افتكرت انو المبالغ 600بالاف اما المبالغ البي جنية دي كان قلبتها كلها مابتفوت 15الف دولار ولا اقل الشحادين ياجماعه اتعودو انو يعيشو بلاش لذلك ممكن ف اليوم يشحد جنية فوق جنية وبالذات الفكة لانها عبئ في جيوب بعض المواطنين وماعنها قيمة وبياكل من بواقي المطاعم وبشرب مجاني وبكون باني ليهو عشه من صفيح بنوم فيها وجلابية بلبسة 5 سنين دة لو بشحد ف اليوم 50جنية بس مع السنين بتصبح ثروة لانو مابصرف منها نهائي وما اتعود اصرف اتعود اشحد بس لذلك دايما تسمع انو شحاد ماتة ولقوهو دافن ثروة لانو مابعرف البنك وفي الاخير بموت وبخليها في شحادة في جدة كان بعد اتوفت لقوها داسه ملاين الريالات


#1528283 [باكاش]
1.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 08:54 AM
اتسرق بيت قطبى المهدى واتلقت فيهو عملات العالم ..
واتسرق بيت رئيس القطاع الاقصادى لحزب البشير وكان
المبلغ 28الف يورو و32الف دولار الوكت داك انت ما
كنت بتعرف الكتابة ولا خشمك فيهو موية? عشان تقول ليهم
احتفظو باموال خارج النظام المصرفى !! وبعدين حسب زعمك انها
حبشية مع انو ما سودانى او سودانية حتصدقك انو الحبشيات
بتسولو لكن كيف تدفع زكاة وهى مسيحية !!شوف ليك موضوع
تانى واكتب فيهو لانك ما اتوفقت فى دا ولا كدا اقول اعرج على
ناس وداد ومها الشيخ وزوجات اخوان البشير واكتب واتحرى عن
مصدر اموالهم على المتسولة مصدرا معروف.


#1528274 [جركان فاضى]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 08:44 AM
مصطفى عثمان اسماعيل قدم اوراق اعتماده كسفير للسودان فى السعودية...ثلاثة شهور والحكومة السعودية لم تقبل طلبه... يعنى رفضت طلبه...بحجة انه شحاد


ردود على جركان فاضى
Saudi Arabia [ابو محمد] 10-05-2016 02:36 PM
ليس بحجة انه (شحاد) ولكن بحجة انه احد منسوبي جماعة الإخوان المجرمين التي تم اعتبارها جماعة إرهابية من قبل وقد تكون لهم أسباب إضافية أخرى !!


#1528268 [سامية]
2.00/5 (3 صوت)

10-05-2016 08:35 AM
"ولكن يبدو أنها أدرى بما يدور حولها . وأنها تلقت تطمينات مقنعة من عناصر نافذة".
يعنى عايز تقول أنو المتسولة الحبشية تلقت تطمينات مقنعة من عناصر نافذة؟
يا اخي قول كلام يخش العقل.
وبعدين بدل ما تدبج مقال بخصوص هذه المتسولة المسكينة كان توجه سهام نقدك للحرامية الكبار السرقوا أموال الشعب، هي علي الأقل قروشها حلال لأنها حصلت عليها من خلال جهدها فى التسول ولم تسرقها من اموال الشعب.
وبعدين أنت زعلان كدا مالك؟ يا اخي اترك المسكينة فى حالها ووجه قلمك لقضايا البلد الكبري، والله ما عندك موضوع.


#1528259 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 08:18 AM
المشاكل ما بتاحل كده. ما ممكن تاجج الفكر العنصري ضد الحبش و الاجانب عشان جريمه. هل المجني عليها قتلت احد؟ او اجبرات احد ان يعطيها تلك النقود؟


#1528246 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 07:54 AM
هذا هراء وقصة غير واقعية اريد منها المساس بامن الدولة والمواطن ، ارجو ان يلتفت الناس الى قضايا جوهرية وايجاد حلول وابداء نقض بناء عسى ان يستفيد منه اصحاب الشأن من الرسميين وغيرهم بدلا عن الالتفاف حول قصص لا نستفيد منها عجبي


ردود على ابو محمد
Saudi Arabia [ابو محمد] 10-05-2016 02:31 PM
سنبدي لك كما أردت (نقض بناء) لما ذكرت!!
التصحر ابتلاء من الله !!
السيول المدمرة ابتلاء من الله !!
إمساك السماء أن تمطر ابتلاء من الله !!
المرض الذي لم يعرفه أسلافنا من قبل ابتلاء من الله !!
الفقر ابتلاء من الله !!
الكوليرا التي أصبحت من التاريخ لدى الآخرين هي وأمراض أخرى تم استئصالها نهائيا من قاموس الأمراض لديهم ابتلاء من الله !!
إحالة الشرفاء من أبناء وبنات الوطن للصالح العام ابتلاء من الله !!
تمكين السارقين والفاقد التربوي والساقطين أخلاقيا ومقطوعي النسب والهوية والمرتزقة من روابض الجماعة الإرهابية المستعمرة ابتلاء من الله !!
إفقار رجال المال المعروفين في السودان وكانوا يعدوا على أصابع اليد وإحلال الحفاة العراة رعاء الشاة حتى أصبحوا يتطاولون في البنيان ابتلاء من الله !!
إن عجبت فأعجب والعجب لنا وليس لك !! أن كل هذه الابتلاءات لا تصيب جماعة الإخوان المجرمين وروابضهم وكما هو معلوم أن الحسنة تخص والبلاء يعم !! أين يقع العجب منك في أي فعل من الإعراب !! وأين يقع الهراء الذي أشرت إليه ؟؟


#1528242 [shingel]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 07:46 AM
الحبشية ما ياها زي صابر و قطبي ....في زول قال ليهم عينكم في راسكم؟...وترانا عايشين


#1528186 [حسب افللرسول الاملم]
1.38/5 (5 صوت)

10-05-2016 04:15 AM
الشعب السودانى شعب طيب وبصدق اى كلام هذه كلها اشاعات القصد منها معروف لو كانت هذه الحكاية صحيحة لاصبحت الحبشية نجمة تتسابق على استضافتها المحطات والازاعات والجرايد تعمل الحورات لكن دى اشاعة زيها وزي الاشاعات الكتيره التى تخرجها جهات معينة وفى اوقات معينة ولاهداف معينة


ردود على حسب افللرسول الاملم
Saudi Arabia [ابو احمد] 10-05-2016 06:54 AM
هذه ليست إشاعة فالخبر منشور فى كل الصحف ولكن تحت مسمى متسولة اجنبية ولم يفصح عن جنسيتها وهذا بتر للحقائق وكما سبقنى الكثير كيف يتم إسترداد هذه المبالغ اليها من غير ان تثبت من اين إكتسبتها


#1528179 [عمدة]
2.83/5 (8 صوت)

10-05-2016 03:14 AM
يعنى بقت على الحبشية. عينك فى الفيل وتطعن فى ضلو!!!!!!!!!!!!
ماهو الحاكمنك وبتطالبم بابعاد الحبشية بيشحدوا فى العرب والعجم صباح ومساء باسم الشعب الفضل وبيقبضوها بمليارات الدولارات ويشتروا سلاح بالفكة وأصل الشحدة بينزل فى حساباتهم خارج البلاد شيء ماليزيا وشئ قطر وشئ تركيا وشئ ما عارف وين!!!!!!!
تخلى الحرامى الكبير الجوع شعبو وشردو وتخلى الحرامى السرق الحبشية وتشمشر فى المسكينة الما عملت انقلاب ولا مشروخ حضارى ولا خوار وطنى.
غايتو الفيك اتعرفت وتانى البضيع زمنو يقرا ليك علا يكون كوز!!!!!!


#1528095 [قساس فادي]
2.72/5 (6 صوت)

10-04-2016 09:17 PM
ولماذا كل هذا الحقد على الحبشية يا مصعب على الاقل عرفنا مصدر ثروتها اذا افرضنا انها ثروة فهي لا تساوي ما يلهفه مسؤولي الموتمر الوطني في يوم و احد
واذا كان هنا اناس ما زالو يمدو يد المساعدة للمتسولين فهذا شيء ايجابي ويعنى البلد بخير


ردود على قساس فادي
Romania [الكلس] 10-05-2016 08:22 PM
نان ياااا مستاء اخوي - هي كان بتمارس الجنس وتبيع المخدرات تاني باقي شنو الشحدة اخير من القلتو دة

[ابومجمد] 10-05-2016 07:38 PM
صدقت يا مستاء رغم كثافة الوجود الاثيوبي والارتري الحق يقال لم نشاهدهم يتسولون واذا سألك احد منهم يسألك عن عمل عن أستحياء .‏ ‏
الجنس الاخر فهم وجدوا في الدنيا ليتسؤلوامن الرضيع للشايب وااتسؤل بالنسبة لهم مهنة يديرها شبابهم ويشرك قيها حتي الرضيع.‏ ‏

[مستاء] 10-05-2016 05:06 AM
- أولا: للأمان قبل الحرس على الوطن والمواطن، العدل في الكتابة والكلام على الآخرين مطلوب أمر به الشرع حيث قال الله تعالى: (ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلو اعدلو هو أقرب للتقوى) كذلك مما تقضيه الأمانة العلمية والمروءة أن يتحرى الناقل الصدق والنزاه ولو على ما يركهه سواء كان من بني جلدتك أو غيرهم. هذه مقدمة لما أورده (مصعب المشرّف) الذي لم يحالفه الصواب مما نقله لنا على المرأة الوافدة التي وصمها بالمتسولة التي نهبت ثروة، ومما تمتلكة من عملات أجنبية وغيره من الأرقام التي كتبها أثناء ثرثرته وأراجيفه في اتهام الآخرين وتشويههم من غير بينة تدينهم باعتراف لسانهم.
- أقول الذي يدعي أنه مشرّف: أتحداك أنا شخصيا كمواطن سوداني من سكان الخرطوم والشعب السوداني أيضا أن تأتي بواحد حبشي أو حبشية يتسول ويشحد في طرقات الخرطوم وغيرها من أماكن تواجدهم في السودان. هذا مستحيل أن يصدق لمعاشرتنا لهؤلاء القوم. فهؤلاء القوم فيهم من العزة والأنفة ما لا يتصوره أحد، والتسول والشحدة ليست من عاداتهم أبدا أبدا.
- إلا تكون المرأة التي يذكرها محمد مشرف ليست بحبشية. هل تعلم أخي محمد المشرف الحبشي حتى لا يمد يده يعمل في المباني أو المقاهي أو المطاعم أو ينتظر هجرة لخارج السودان بطريقة شرعية أو غير شرعية كما هو يحدث بركوب البحر والسحراء ولو على المجهول لكي يحسن حالته المادية. وهذا يشهد به الصادقون من أهل السودان كلهم وممكن تسأل المسؤولين، وتنظر في سجلات جهاز الأمن والمخابرات وكل القطاعات الحكومية والخاصة في السودان.
- لو تكتب مثلا الحبشية وُجدت تمارس الجنس يصدقوك، أو تقول كانت تروج المخدرات يصدقوك. أو كانت تصنع الكحوليات يصدقوك، وليس كلهم طبعا هذا كمان في البعض منهم كما هو في سائر البشر، حتى نحن كسودانيين فينا الممتاز وهم الغالبية والحمد لله وفينا المنحرف ونسأل الله لنا وله الهدية.
- لكن تكتب وتقول حبشي أو حبشية كانت تتسول أو تشحد هذه معلومة مغلوطة تحتاج لمراجعة. خلينا نكون صادقين وصريحين مع أنفسنا، وما نشاهده ونسمع به.
- المتسولون هم التكارير القادمين من غرب افريقيا، أو بعض قليل من أفراد مكونات الشعب السوداني، مما أجبرته الظروف للسوءال. أما غالبية المتسولين والشحّادين في طرقات الخرطوم ومساجدها هم من التكارير بكل أطيافهم فتجد عائلة كاملة موزعة للتسول أو تجد مرأة أو بنت أو ولد صغير في قارعة الطريق وفي عز الحر كمان. انظر: حول المسجد الكبير، من هم المتسولين وانظر السوق العربي، أو أمدرمان حول المسجد والبسطة، أو مواقف بحري، أو مواقع المولد النبوي الشريف في خيم الحلوة، لا تستطيع تشتري من اللإلحاح الذي يسببه الطفل التكروري، أو الطفلة في السؤال. والملفت حتى مع بعضهم لا يتكلمون بالعربية يتكلمو بلغات من غرب افريقيا، معقول طفل سوداني لا يعرف يتكلم لغة عربية حتى ولو عنده لغة ثانية كما هي تكوينة المجتمع السوداني.
- أو تجد أحيانا المتسولين من شرفاء سوريا الأبية التي أجبرتهم قساوة الحياة ، وهؤلاء حلال عليهم التسول، للضرورة المقدرة.
- خلاف ذلك لا تقول للناس حبشي أو حبشية تتسول أو يتسوّل هذا لا يقبلها منك الناس، لأنك مدلس في روايتك. وأشهد الله على ما أقول. والشماتة ليست من المروءة، والحق أحق أن يقال.


#1528057 [Free]
2.50/5 (4 صوت)

10-04-2016 07:43 PM
المشرف ياتو ناس الهلالية الاجاويد ولا ناس المناقل الشرفاء ياخى اختشى على مقالك و ابحث عن الذين يدمرون الاقتصاد من اهل الاقتصاد


#1528018 [ظلال النخيل]
2.91/5 (8 صوت)

10-04-2016 05:36 PM
حلالها الناس الأعطوها أعطوها بطيبة نفس .... فلوسها حلال مش أحسن من أموال عمر البشير وإخوانه وزوجاته وأركان حزبه المسروقة من الشعب ...

إنت لو راجل يا مصعب وحقاني أرفع عريضة شكوى في أموال البشير وإخوانه وزوجاته وأصهاره وأقاربه وكل ناس حوش بانقا وكل أركان حزبه .. وتناول لينا سرقاتهم بحرفية صحفية وقانونية...


#1527991 [الدنقلاوي]
3.00/5 (16 صوت)

10-04-2016 04:44 PM
مثل هذه الكتابة الجاهلة المتهاتفة تبث روح عنصرية في شعب هو نفسه ضحية لعنصريات شتى، يمكن الحديث عن تنظيم وجود الأجانب بصورة مهنية تحفظ حقوق البلد وتراعي معايير حقوق الإنسان، لكن هذا الخطاب التأليبي لا يجب أن يسمح بترويجه خاصة في صحيفة رائدة كالراكوبة.


#1527966 [Abshanb]
3.00/5 (5 صوت)

10-04-2016 04:02 PM
سلام للاخ مصعب .اولا نعيب زماننا والعيب فينا . دوما ننظر الي الجانب الفارغ من الكوب هل مشكلة الفساد تكمن في اموال الحبشيه ولا خلافها من المتسولين والمتسولات . من الافضل لك ولنا ان تكتب عن ازرع الفساد وامبراطوريته المتراميه الاطراف ومراكز حمايتها العليا . حتي نناقش القضيه ويدلوا كل شخص حسب منظوره للمشكله.


#1527962 [مواطن سودانى]
3.00/5 (4 صوت)

10-04-2016 03:59 PM
التسول هى المهنه الوحيده فى الحياه لا تحتاج اذن او ترخيص.. هى حاله استثنائيه بكل معنى الكلمه.
نحن البشر قد خصنا الله سبحان و تعالى بصفه المشاركه الوجدنيه فالتسول هى حاله استغاثه
بالاخرين لنجده المستنجد و لكن استغلالها كمهنه هى خروج عن النص
المبلغ المذكور فى المقال مبلغ متواضع جدا لا يرتقى لكلمه ثروة
و القانون.... سبعه الف دولار مرتب موظف صغير فى المنظمات الدوليه مثل UN
بعدين اكثر من تقرير اثبت ان المتسولين فى السودان هم اجانب... ايش المشكله


#1527935 [الديمقراطى]
2.91/5 (9 صوت)

10-04-2016 03:14 PM
اثارة النعرات العنصرية ليست الوسيلة المثلى لنقد أو محاسبة النظام يا كاتب هذا المقال.


#1527931 [smoor]
2.94/5 (10 صوت)

10-04-2016 03:12 PM
الحبشيه دى المبلغ الاجمالى كوووووولو بين 12000 لى 15000 دولار العاملين ليهو قوما وقعده ده شوفوا ملياراتكم المسروقه منكم ايه الشعب الفضل وخليكم من الحبشيه ماعندكم موضوع شماراااااااااات سااااااااكت وشغله مافى


#1527921 [زول ساي]
3.00/5 (6 صوت)

10-04-2016 03:02 PM
(((تهمة. ليس أقلها الأضرار باقتصاد البلاد لعدم تبليغها عن احتفاظها بعملات اجنبية)) .

وين القانون دا البلزم الناس بالتبليغ عما في حوزتهم من العملة الأجنبية؟ اذا في قانون فلماذا يحتفظ صابر وقطبي وجميع الكيزان بما فيهم وزراء المالية ومحافظي بنك السودان بالعملات في بيوتهم؟ أوعا تقولي مسجلينها لدى السلطات المختصة؟؟؟؟؟؟


#1527918 [الراجل]
1.00/5 (1 صوت)

10-04-2016 02:58 PM
القبض على اللص خلال 4ساعات ما عشان خاطر عيون الحبشية لكن عشان المعلوم ونحن ناقشين اى حاجة


#1527903 [Alkarazy]
2.88/5 (4 صوت)

10-04-2016 02:37 PM
الحساده دي هي اللى جابت الكيزان..للحكم..وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ...ياعمي الله حر.لاشطاره ولايحزنون.قدرها كدا..الله ادها...وكان مال حرام ماكان رجع.حكم يا عالم.إستغفروووووو الله...الله يهداكم


#1527896 [الراجل]
3.00/5 (5 صوت)

10-04-2016 02:28 PM
قبضو على الحرامى فى 4ساعات ما عشان عيون المتسولة لكن عشان المعلوم ونحن ناقشين اى حاجة


#1527890 [عمار احمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-04-2016 02:20 PM
القانون لم يوضح أي عقوبة لمن يضبط وهو يمارس التسول كما جاء في قانون العقوبات للعام 1974م، لأن التسول إن اعتبر من الجرائم والمخالفات وفقاً لأي قانون فإنه بالضرورة تحديد الفئات العمرية الخاضعة للقانون، باعتبار أن هناك عدد من الأطفال الذين يمارسون التسول طوعاً أو كرهاً أو استغلالاً أو غير ذلك، فكان على القانون التفصيل ولو قليلاً فيما يتعلق بالعقوبة التي تفرض على المخالف، كما أنه ليس هناك تمييز بين المتسول السوداني والأجنبي الذي قد يكون ارتكب العديد من المخالفات قبل الوصول إلى مرحلة ممارسة التسول.
التسول يدخل في عمليات الاتجار بالبشر، وهو تجنيد أشخاص أو نقلهم أو تنقيلهم أو إيواءهم أو استقبالهم بواسطة التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسوة أو الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع. واستغلال الأطفال في التسول يعبر عن إشكالية التعريف بصورة حادة، إذ يختلط التسول كعمل استغلالي محض (غير تجاري) مع أشكال التسول المتصلة بجريمة الاتجار بالأطفال.

وفي قانون الطفل السوداني لعام 2009م جاء الآتي: يحظر استخدام الأطفال في أي من أعمال السخرة أو الاستغلال الجنسي أو الإباحي أو في تجارة غير مشروعة، واستغلاله أو استخدامه في النزاعات المسلحة، وهنا يمكن إدراج حظر الأطفال المتسولين باعتبار أن التسول قد اتخذ كتجارة للبعض يستخدمون فيها الأطفال في بعض الأحيان من أجل كسب المال، وانه لا يوجد تشريع أو مادة في القوانين الوطنية التي تناولت ظاهرة التسول اهتمت بموضوع المتسولين الأجانب بصورة منفصلة، إلا ما جاء في قانون الجوازات والهجرة والجنسية للعام 1994م والخاص بتنظيم دخول الأجانب إلى بلاد وفق ضوابط محددة مع تحديد كيفية التعامل مع المتسللين منه.


#1527864 [عمر الحاج حلفاوي]
2.94/5 (10 صوت)

10-04-2016 01:44 PM
عندما اجد الاجانب في السودان احس ان السودان لازال بخير لماذا تغضب من الوجود الاجنبي وخاصة جيراننا الاثيوبيين هم يحبوننا عن صدق ونحن ايضا نحبهم واتوا الي بلادنا بحثا عن لقمة العيش .السوريين بلادهم ايام عز ال الاسد كانت مفتوحة للسودانيين جميعا واجمل ما قرات في مدخل مطار دمشق ( امة عربية واحدة ذات رسالة هخالدة لا تاشيرات لا كلام فاضي).عندما اغلق العالم جميعا الابواب امام السودانيين بدعاوي الارهاب الباطلة انا حضوت واولادي حفلة كبيرة للفنانة المحترمة سمية حسن في ساحة المرجة للفنانة ووجدت شباب سودانيين بالاف هربوا من الدفاع الشعبي بالسودان استقبلهم الشعب السوري بكل حفاوة .لا تغضبوا من الوجود الاجنبي مهما فعلوا نحن نعبيي اركان الدنيل الاربعة حاليا .السودانيون في كل الدنيا بين مغترب ولاجيي ومتشرد ومن يعمل .الحمد لله علي نعمه .


ردود على عمر الحاج حلفاوي
Saudi Arabia [جركان فاضى] 10-05-2016 08:54 AM
كلام فى الصميم...شكرا عمر الحلفاوى...7 ملايين سودانى خارج السودان بين مغترب ولاجئ ومتشرد ومتمرد...وجاى يا مصعب المشرف تشكو من الوجود الاجنبى...وخاصة الاحباش اطيب الناس والذين ماكنا نعرفهم على حقيقتهم الا حديثا... امشى الحبشة ثم احكم على الاحباش


#1527859 [حزين جدا]
2.88/5 (6 صوت)

10-04-2016 01:31 PM
كنت طالبا أدرس في إحدي مدارس بحري الثانوية ... وبموقف بصات حلفاية الملوك

يطلع على البص إحدي الإخوة وبقول : أنا مريض واعاني من بعض الأمراض النفسية

واحتاج للفلوس لشراء بعض الدواء ثم يقول : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

أعطي السائل ولو جاءك على ظهر فرس .....

ولا أدري صحة هذا الحديث ولكني أحقظ هذا الكلام منذأن كنت طالبا.

وقال تعالي : ( وأما السائل فلا تنهر )...وفي آية أخري : ( والذين في اموالهم

حق معلوم للسائل والمحروم ). المهم إذا وقف أمامك السائل في أي لحظة عليك

أنت تفعل شيئين : أما أن تعطيه . أوتقول له قول طيب .... ويجب أن لاتنهره

وفي هذه اللحظة المسئول : قد لا يخطر بباله هذا سوداني أو أجنبي ؟؟؟

قد ينظر لهيئة السائل ومن أول ثانية لرؤيته يكون قد صدر قراره أعطيه أو

لا أعطيه ...وقد يحن قلبه وقد لا يتعاطف معه .

نحن كشعب سوداني لا نقرر ولا نفتي في هوية هذه السائلة ... وفي رأي

أن ترد لها أموالها وتسلم للسفارة الأثيوبية ...وتسلمها خطاب المغادرة

وفضلاً يجب معاملتها معاملة طيبة ....

والآن كثير من الاسر السودانية لو لا الحياء لنزلت الشارع ... والعوز

شئ محزن جداً ...

ونسأل الله أن يكون في عون الجميع ...


ردود على حزين جدا
[جاكس] 10-07-2016 04:00 PM
الأخ جركان فاضي

ويا ليت الأمر سيقتصر على التسول، بل لا استبعد أن نكون اكثر جنسية داعرة في دول الخليج لو فتحوا باب الهجرة للخادمات.

وكل هذا بسبب هذا القذر الذي يسمى البشير والمقبور الترابي.

Saudi Arabia [جركان فاضى] 10-05-2016 08:50 AM
كان فتحوا باب الخادمات للدول العربية تعال شوف كم مليون سودانية تتنافس على هذه الوظائف....البشير مسح بكرامة السودانيين الارض


#1527841 [مصطفي]
2.75/5 (8 صوت)

10-04-2016 12:58 PM
لا حول ولا قوة الا بالله. والله ما عندك منطق بتعريفة يا أبوالشباب. شنو يعني متسولة حبشية عندها ثروة؟ كثير من المتسولين بيكسبوا كويس لأنو الشعب السوداني كريو وبيدفع ليهم وبيعطف عليهم. وكمان تطالب بحجز أموال هذه المسكينة وطردها من البلد وكأننا بلطجية ورباطة؟؟ ياخي إختشي دي ولية غلبانة ساي ولو سرقت نقول معليش كلامك معقول لكن هي لم تسرق أحد. وكمان زعلان أنو الشرطة قبضت علي سارق أموال هذه المسكينة في 4 أيام؟ يا سلام علي شرطتنا الأبية التي لا تفرق بين غني وفقير يا حبوب.. ومنو القال ليك قوانين العمل لا تسمح بمهنة التسول؟ البلد كلها متسولين أجانب سوريين ويمنيين وأحباش وحتي مصريين كمان وتقول لي ممنوع؟ ياخي لو أنت ما داير تساعد الناس المحتاجة علي كيفك لكن ما تقول لينا ممنوع.. مقالك فيه ريحة زول حاقد علي قروش مرة متسولة ودي حاجة ما كويسة أبداً.. وكمان دخلت لينا فيها ريحة السياسة وقلت هناك نافذين يساعدون المرأة الحبشية الغلبانة دي؟ والله أنت زول أضحوكة ومشكلتك أنك فاهم أنو القراء أغبياء.


#1527827 [Youmna]
2.88/5 (7 صوت)

10-04-2016 12:44 PM
يا مصعب المشرّف، شنو شاني حملة علي الحبشية. علي الاقل هي تعبت في الشحدة ولم يكن المصدرالسرقة او الدعارة . اكتب مثلا عن "السيدة الاولي" وله عن "السيدة الثانية" وله عن الولد "طه". ولا وجه للمقارنة اصلا بين قضية مجدي الله يرحمه و قصة "الحبشية" كما تسميها.المدافع عن الحق و اصول العمل الصحفي تقتضي الربط بين قضايا متشابهة. مش الخيل تجقلب زي الشرا في القندول. التحية للاستاذ عبدالرحمن الامين صاحب أميز التحقيقات الصحفية . اعمال علي مستوي David Leigh (The Guardian).
اطرح موضوعياً مشكلة التسول، اسبابها وداوفعها.


#1527820 [ابو محمد]
2.50/5 (2 صوت)

10-04-2016 12:35 PM
هناك رائحة غير رائحة التسول تفوح من هذه النكبة !!!!


ردود على ابو محمد
Saudi Arabia [ابو محمد] 10-05-2016 02:12 PM
يا [ahned] ولا ادري إن كنت تقصد [ahmed]
ما الذي يجعل السودانيين يتسولون في اثيوبيا ومصر ولبنان ؟؟ وما الذي يجعل الحبش وغيرهم يتسولون في السودان ؟؟ هل هناك سبب معلوم يشرد المواطنين السودانيين ويضيق عليهم الأرض بما رحبت حتى يتسولوا في فجاج الأرض ؟؟ هل إذا تسول السودانيون داخل بلادهم ستغض السلطات طرفها عنهم كما تغضه عن غيرهم ؟؟ أيهما أحق أن يترك في حاله المواطن أم الذي يحوم الشك في وجوده على ارض الوطن أن أوراقه الثبوتية قد تكون مزورة وغير قانونية ؟؟ والبلاد كما نرى مفتوحة على مصراعيها لكل من هب ودب !!

Norway [ahned] 10-04-2016 11:03 PM
والمشكلة شنو يامصعب ؟ في سودانيين متسولين في اثيوبيا و مصر ولبنان...بس الحبش اهلنا وجيرانا وبحبونا..غلي الناس في حالها؟؟


#1527803 [Adolf]
2.72/5 (7 صوت)

10-04-2016 12:04 PM
بكرة يطلعوا لينا ببند ضريبة التسول و الشحدة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.38/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة