الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس الامن الدولي يوافق على اجراء تحقيق مستقل في دارفور بواسطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
 مجلس الامن الدولي يوافق على اجراء تحقيق مستقل في دارفور  بواسطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية


بعد جلسة عاصفة ساندت فيها بريطانيا وفرنسا التحقيق وتمنع روسيا
10-05-2016 01:14 AM

الامم المتحدة تدعو السودان للتعاون الكامل في التحقيق حول استخدام اسلحة كيميائية في دارفور

بان كي مون : لا يمكن معالجة الحالة في دارفور على نحو كامل بدون استراتيجية تعالج التهديد الذي يمثله حاملو السلاح ودوافعهم
الامم المتحدة تدعو حكومة الخرطوم إلى "كفالة وصول أفراد يوناميد والشركاء العاملين في المساعدة الإنسانية، دون عوائق، إلى المجتمعات المتضررة من النزاع (بدارفور)

كتب : عمار عوض

دعت الامم المتحدة رسميا الحكومة السودانية إلى "التعاون الكامل" مع منظمة حظر الأسلحة الكيمائية فيما يخص مزاعم استخدام أسلحة كيمائية في إقليم دارفور، غربي البلاد، بعد ان دعت فرنسا وبريطانيا الى اجراء تحقيقات وافية حول هذه المزاعم بينما اعترضت روسيا معتبرة ان التقارير حول القضية "غير مقنعة" وذلك خلال جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي اليوم لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول آخر المستجدات في إقليم دارفور.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات حفظ السلام، "إيرفيه لادسوس" للصحفيين، عقب انتهاء الجلسة: "لقد أبلغت مجلس الأمن اليوم بأنني طلبت من الخرطوم أن تتعاون تعاونا كاملا مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في إجراء تحقيق مستقبلا (بشأن مزاعم استخدام أسلحة كيميائية بدارفور)، وأبلغت المجلس أيضا باستعداد الحكومة السودانية لذلك".

وفي التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة السودانية في تقرير، قالت إنه خلاصة تحقيق استمر 8 أشهر باستخدام أسلحة كيميائية 30 مرة على الأقل خلال معارك في منطقة جبل مرة بدارفور منذ مطلع العام الحالي، وهو ما نفت صحته الخرطوم وأكدت التزامها بمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية الموقعة عليها منذ 1998.

وأضاف "لادسوس" أنه حث حكومة السودان على "المساعدة في تسليط الضوء على مزاعم الهجمات بالأسلحة الكيميائية في دارفور"، مشيرا إلى أن السودان هي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.
ولفتت صحيفة "ديلي ميل " البريطانية الى ان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قالت ردا على تقرير منظمة العفو الدولية الذي صدر الأسبوع الماضي أنها" سوف تحتاج إلى مزيد من المعلومات والأدلة للمضي قدما في تحقيق رسمي".وان فرنسا وبريطانيا طالبا ب"اجراء تحقيقات وافية حول المزاعم " داخل الجلسة المغلقة بينما قال السفير الروسي فيتالي تشوركين ان هذه التقارير غير مقنعة بقوله
"هذه المزاعم ليست جدية هناك الكثير من الأسباب للاعتقاد أنها ليست جدية "
بينما اكد الأمين العام لإدارة عمليات حفظ السلام، "إيرفيه لادسوس"أن الأمم المتحدة ليس لديها أدلة على استخدام مثل هذه الأسلحة، ولكنه كشف عن نقطة مهمة ومؤثرة جدا بقوله " أن قوات حفظ السلام من بعثة يوناميد المشتركة مع الاتحاد الأفريقي منعوا من السفر إلى تلك المناطق للتحقق من التقارير" . مضيفا ان "قوات حفظ السلام يوناميد طلبت مرة أخرى من الحكومة السودانية للوصول إلى القرى الجبلية حيث يزعم أن الهجمات الكيميائية وقعت فيها ".
في وقت قال فيه المندوب الروسي ان فريق من قوات حفظ السلام يمكن أن ترسل أيضا إلى المنطقة، ويمكن أن "يأتي إلى استنتاج مفاده أن تلك التقارير لم تكن دقيقة."
ولكن عقب الاجتماع المغلق بشان دارفور قال السفير الروسي في مجلس الامن فيتالي تشوركين تتولى بلاده رئاسة مجلس الامن لهذا الشهر للصحفيين "ان المجلس لا يمانع" في حال قررت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فتح تحقيق رسمي .
وكان لادسو قال للصحفيين: "لقد شعرنا بالجزع كثيرا من هذه المزاعم."يشار الى ان السودان طرف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي تحظر استخدام المواد الكيميائية السامة، بينما قالت بعثة السودان في الامم المتحدة هذه المزاعم "لا اساس لها" ونفت أن يكون السودان متلك أسلحة كيميائية لكنها قالت "ان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يمكنها زيارة منشآتها الصناعية في أي وقت ".
وفي تقريره الذي ناقشه أعضاء مجلس الأمن اليوم، بحسب وكالة الأناضول، قال بان كي مون إنه "لا يمكن معالجة الحالة في دارفور على نحو كامل بدون استراتيجية تعالج التهديد الذي يمثله حاملو السلاح ودوافعهم" مؤكدا أن "تطبيق نظام عادل لإدارة الأراضي والموارد هما الطريقة الوحيدة لضمان الأمن المستدام في الإقليم".
وأعرب بان كي مون في تقريره عن القلق إزاء "نتائج منع وصول أفراد العملية المختلطة والعاملين في المجال الإنساني والقيود المفروضة عليهم بخصوص تنفيذ ولاية بعثة الأمم المتحدة المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) وتقديم المعونة الإنسانية".
ودعا تقرير الأمين العام، حكومة الخرطوم إلى "كفالة وصول أفراد العملية المختلطة والشركاء العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية، دون عوائق، إلى المجتمعات المحلية المتضررة من النزاع (بدارفور) للاضطلاع ببعثات الرصد والتحقق وتقديم المساعدة الإنسانية".



تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 21603

التعليقات
#1528708 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2016 06:30 AM
من الواضح انه تم فعلً استخدام مواد كيميائية
لا اعتقد ان حكومة الانقاذ كانت تعلم او حتي الجبهة الثورية
عيب علينا نحن سودانيين نفهمها وهي طائرة
هناك العديد من الدول مستفيدة من اوضاع الحروب في السودان


#1528633 [هاشم حاج حمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 09:55 PM
حظر موظفي اليونميد من الوصول إلى المناطق المدعى بقصفها بالأسلحة الكيميائية دليل صارخ على أن الحكومة تخفي شيئا لكن من مصلحتها أن تسمح بالتحقيق لتبرئة نفسها وتوريط الحركات المسلحة لكنها طبعا بارعة في طبظ عينها باصبها


#1528599 [murtada ballal]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 08:01 PM
Report of Human right watch is 100% true...This is an international recognized organization,,any vague or false report shall reduce its credibility,and honesty,therefore kaizan regime have to bear the responsibility and consiquances coming underway


#1528580 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 07:12 PM
الحكومة لها الحق في منع الفرق المشبوهة من الوصول الي اماكن بعينها ومن غيرها معظم جماعات حقوق الانسان وما عارف الكيماوية كلها واجهات سياسية تستعمل حسب اغراضهم مثل ما حدث في العراق وفي سوريا وبلاد اخري .ثم ثانيا حركات دارفور ممكن تعرض مصابي الاسلحة الكيماوية ويمكن معرفة الدول التي ذودت السودان بالاسلحة الكيماوية ولا هي صناعة سودانية ياهل الحركات الا زلتم تتوقعون الحل عند فرنسا وبريطانيا الحل في ايديكم سلما او حربا ولا تنخدعوا بتجار شقاء الشعوب .


#1528576 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 06:54 PM
امهيار اخلاقي للاسلاميين السودانيين --
لصوص قتلة مجرميين
حرامية و كضابيين
تلاعبوا بالدين و غضحهم و دمرهم الله هز و جل
و سوف يقتلعون من ارض السودان و لن تقم لهم قائمة ابد الدهر
بوادر الثورة الشعبية و العصيان المدني ظهرت و بانت باهم فصيل من الشعب السوداني و هاهم الاطباء و سوف يقودوا هذه الثورة كما قادوا ثورة ابريل 1985
و لا نامت اعين الكيزان الجبناء --


#1528571 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 06:41 PM
بانكي مون الصيني عميل للحكومة نتيجة موقف حكومته وروسيا وما سحب كلمة جنجاويد من مضابط مجلس الامن ببعيد كما قالت دكتورة عائشة البصري


#1528440 [الغروب]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 01:03 PM
الحكومه عطس حجرها خلاص انتهي عهد الكيزان وكما اشرت في تعليق سابق ان فرنسا تدخلها لاي دوله نتاجه اسقاط حكومته ... والتحقيق المره دي بختلف من تحقيق تابت فالجبل به جيش الحكومه لم تستطيع الوصول اليه يكون سدا فويا لعمليات التغبيش كما فعلتها في تابت


#1528408 [ابو زينة]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 11:49 AM
اتمنى من الشعب والحكومة المصرى الإسراع في إعاده حقوقهم فى السودان قبل فوات الأوان


ردود على ابو زينة
European Union [الامين النحناح] 10-05-2016 04:26 PM
أي حقوق للشعب والحكومة المصرية في السودان يا وهم أنت .
أن للشعب السوداني حقوق كتيرة في مصر في مقدمتها الكثير من الأبناء والبنات تركناهم في البيوت المصرية لو أحصيناهم يبلغوا حوالي ربع سكان مصر . وما تنسى حقنا الثابت للحلايب وشلاتين وأبورماد .


#1528332 [البخاري]
5.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 10:01 AM
يقول الشاعر طرفة بن العبد:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود

لا يمكن بأي حال من الأحوال القفز على الحقائق وإنكار أن الحكومة قد قامت باستخدام الاسلحة الكيماوية في دارفور، كما فعل بعض المتداخلين. على كل حال فإن التحقيق المستقل بدون أي مضايقات أو تشويش من الحكومة، سيصل إلى الحقيقة الدامعة بإدانة الحكومة أو تبرئتها.

والحكومة مشهورة بدفن التقارير أو "دغمستها" حينما تكون هي الخصم والحكم في القضايا وقتلى انتفاضة سبتمبر خير دليل.

ونلفت النظر إلى أن الحكومة قد طمست الحقائق حتى حينما كانت الأمم المتحدة هي من يقوم بالتحقيق، كما حدث في قرية ثابت، حيث منعت السلطات فريق التحقيق من الوصول للموقع لمدة يوم أو ثلاثة قامت خلالها بإخفاء معالم جريمتها البشعة، كما هددت السكان بإبلاغ قوات اليوناميد بحالات الاغتصاب العديدة التي حدثت، كما كان هناك تواجداً كثيفاً لقوات الأمن بالزي المدني خلال تحقيق اليوناميد، مما قذف الرعب في قلوب السكان ومنعهم من الإدلاء بشهاداتهم. فنتمنى إلا تكرر الأمم المتحدة غلطتها الكبيرة، فعدم التحقيق من أساسه أفضل من إصدار صك براءة متسرع بحق النظام.


#1528305 [الاستاذ]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 09:17 AM
ممتاز ...هذه اخبار مبشره يمكن ان تنعكس ايجابا على الحوار لان الحكومه لا تستجيب للحوار الا اذا كانت تحت تهديد المجتمع الدولى ولكن اذا وجدت اى انفراجه حتى ولو كانت وديعه قطريه يتفرعنو ويتنكرو لكل شى


#1528299 [جريه]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 09:14 AM
الله ينصر دينك يا شعبى العزيز وكضاب البقول يروضكم وكضاب البقول بستصغركم وكضاب البقول بخدعكم, ولا نامت أعين الكيزان.


#1528297 [الجبلابى الانصارى]
4.50/5 (2 صوت)

10-05-2016 09:12 AM
الله اكبر ولله الحمد، الى لاهاى ياعمر البشير


#1528286 [السودان الجديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 08:59 AM
حقيرتي في بقيرتي


#1528285 [جقلبة]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 08:59 AM
وينك يا حميدتى صاحب مقولة اى واحد يعمل مجمجة ياها دينك النقعة وديك الزخ---توريهو وشها وينك يا قوش الكجعور وينك عبد العاطى صاحب مقولة دخل الفرد فى السودان 1800دوﻻ ر فى السنة وينك ابو( T) حفيد اﻻندلس وصاحب مقولة لحس الكوع ولن تعود المنظمات الدولية الى دارفور حتى لو انبق اﻻخشبان وينك يا (تفة) شحادين اﻻبن المدلل وينك يا العلمتونا اكل ال-hot dog ﻻ حس ﻻ خبر وينك يا الماجيتو علشان قفلة المﻻح الماكان عارف انو الشعب السودانى جيعان ومريض اصبح شبه جاهل (ا ﻻ) عند ما اعتزل العمل السياسى وتفرغ للعمل اﻻنسانى وحتى اﻻن لم يشر ولم يدلى بدلوه على تحقيق امنستى وسؤالى لك ايها اﻻمعة العمل اﻻنسانى الذى ادعيته منظمتك الخيرية لماذا لم تقم تلك المنظمة باجرا تحيقيق لتلك المزاعم لماذا لم تكن سباقة فى نصرة اهل الهامش لماذا لم تقم بعمل محايد اشك فى ذلك الحياد ﻻنكم ﻻ تؤمنون بدولة المواطنة.وينك بﻻل البعاتى خرص لسانك فند تلك اﻻقاويل يا بعاتى منتظرين ظهورك اﻻعﻻمى بعد ان صمت دهرا واخشى ان تنطق ك...،وينك يا رامبو وينك هﻻل لسع موجود فى مستريحة وﻻ فى البندر وينك يا الجار الجديد لكامبى و بيكهام وانجلينا واسشوريا وينك يا اللمبى صاحب مقولة الحتات كلها باعوها مبتكر مهنة الحنانة وينك وينك وينك بعد 27 عاما اخوانية كيف كانت النتيجة اترك اﻻجابة للملقين.وصلنا finaL


ردود على جقلبة
[جقلبة] 10-05-2016 01:20 PM
عفوا دخل الفرد (1800) دولا ر فى الشهرو ليس فى السنة


#1528284 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 08:56 AM
من المؤسف ان يرتبط السودان في كل مرة بالأرهاب والقتل (متظاهري سبتمبر) وانتهاك حقوق الانسان والاسلحة الكيماوية وغيرها ولكها نتيجة لسياسة الكيزان وكل هذه الاشياء واضحة لا تحتاج الى دليل او نكران وكلها نتيجة لسياسة الظلم والاقصاء والخداع والتضليل التي تمارسها الحكومة مع ابناء شعبها.

لقد فضح الترابي عراب النظام ومنشؤه العصبة الحاكمة وهم تلامذته وحيرانه واضح انهم فسدوا بسبب السلطة والكنز وقال الزبير محمد صالح اذا وجدتمونا بنينا الدور وسكنا القصور وركبنا افضل انوا ع السيارات فأعلموا اننا فاسدون – بل قال زعيمهم الروحي ياسين عمر الامام بأنه (يخجل ان يتحدث عن الاخوان المسلمين).. كل هذه الكلمات لم يعتبر بها الاخوان المفسدين .. ولم يعتبروا برقابة رب العالمين عليهم فمتي يعتبر هؤلاء القوم ..

نقول للأخوة في حركة الاخوان المفسدون وحزب المؤتمر الوطني .. اصحوا واعدلوا وأوقفوا الظلم فإن الله سبحانه وتعالى يسلط الظالمين بعضهم على بعض وقال الرسول صلى الله عليه يا عائشة ( لا توكي فيوكي الله عليك) والوكاء هو الخيط المتين الذي تربط به القربة اي لا تشدي وتضيقي فيضيق الله عليك

وجاء في الأثر ( البر لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والديان لا يموت ، اعمل ما شئت ، فكما تدين تدان)

وقال على بن ابي طالب ( ما اكثر العبر وأقل المعتبرين..


#1528254 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 08:10 AM
الكشف عن أدلة موثوقة على استخدام الأسلحة الكيميائية لقتل وتشويه مئات المدنيين بينهم أطفال في دارفور

29 أيلول / سبتمبر 2016, 05:00 UTC

عن طريق تحقيق أجرته منظمة العفو الدولية تجمعت لديها أدلة مروعة على الاستخدام المتكرر لما يعتقد أنها أسلحة كيمائية ضد المدنيين، بما في ذلك الأطفال الصغار جداً، من قبل القوات الحكومية السودانية في واحدة من أكثر المناطق النائية في دارفور خلال الثمانية أشهر الماضية.

فباستخدام صور الأقمار الصناعية، وإجراء أكثر من 200 مقابلة متعمقة مع الناجين ومن تحليل الخبراء لعشرات الصور المروعة التي تبين الأطفال الرضع والصغار المصابين بإصابات مروعة، أظهر التحقيق أن مالايقل عن 30 هجمة كيماوئية يحتمل وقوعها في منطقة جبل مرة في دارفور منذ يناير/ كانون الثاني 2016. وكان أحدثها عهداً في 9 سبتمبر/ أيلول 2016.

وقالت تيرانا حسن، مديرة برنامج الاستجابة للأزمات بمنظمة العفو الدولية، في هذا الصدد" من الصعب التعبير بالكلمات عن حجم هذه الهجمات ووحشيتها. إن الصور وأشرطة الفيديو التي شهدناها في سياق بحثنا مروعة حقاً؛ ففي أحد الأشرطة طفل صغير يصرخ من الألم قبل أن يموت؛ ويظهر العديد من الصور الأطفال الصغار وقد غطت أجسادهم الجروح والبثور. كان بعضهم غير قادر على التنفس ويتقيأ دماً."

واستطردت قائلة: "من الصعب أن نبالغ في بيان شدة وقسوة آثار هذه المواد الكيميائية عندما تتلامس مع الجسم البشري. لقد تم حظر الأسلحة الكيميائية منذ عقود من الزمان إقراراً بحقيقة أنه لا يمكن تبرير درجة المعاناة التي تسببها. وحقيقة استخدام حكومة السودان المتكرر الآن لهذه الأسلحة ضد شعبها لا يمكن تجاهلها ببساطة، وتتطلب اتخاذ الإجراء اللازم".

وبناء على شهادة من مقدمي الرعاية والناجين، تقدر منظمة العفو الدولية أن ما بين 200 و 250 شخصاً قد لقوا حتفهم نتيجة التعرض لمواد مصدرها الأسلحة الكيميائية، وكثير منهم - أو معظمهم – كانوا أطفالاً.

مزيد من التفاصيل على الرابط
https://www.amnesty.org/ar/latest/news/2016/09/sudan-credible-evidence-chemical-weapons-darfur-revealed/


#1528229 [وطن]
1.00/5 (1 صوت)

10-05-2016 07:27 AM
واذا ثبت ان الحكومة لم تستخدم اسلحة كيمائية فعلى عصابة عبد الواحد ومناوى الهجرة رسميا الى ليبيا والعمل كمرتزقه كما كانوا تلب تلب


ردود على وطن
Belgium [RASHID] 10-06-2016 04:20 AM
الكشف عن أدلة موثوقة على استخدام الأسلحة الكيميائية لقتل وتشويه مئات المدنيين بينهم أطفال في دارفور

29 أيلول / سبتمبر 2016, 05:00 UTC

عن طريق تحقيق أجرته منظمة العفو الدولية تجمعت لديها أدلة مروعة على الاستخدام المتكرر لما يعتقد أنها أسلحة كيمائية ضد المدنيين، بما في ذلك الأطفال الصغار جداً، من قبل القوات الحكومية السودانية في واحدة من أكثر المناطق النائية في دارفور خلال الثمانية أشهر الماضية.

فباستخدام صور الأقمار الصناعية، وإجراء أكثر من 200 مقابلة متعمقة مع الناجين ومن تحليل الخبراء لعشرات الصور المروعة التي تبين الأطفال الرضع والصغار المصابين بإصابات مروعة، أظهر التحقيق أن مالايقل عن 30 هجمة كيماوئية يحتمل وقوعها في منطقة جبل مرة في دارفور منذ يناير/ كانون الثاني 2016. وكان أحدثها عهداً في 9 سبتمبر/ أيلول 2016.

وقالت تيرانا حسن، مديرة برنامج الاستجابة للأزمات بمنظمة العفو الدولية، في هذا الصدد" من الصعب التعبير بالكلمات عن حجم هذه الهجمات ووحشيتها. إن الصور وأشرطة الفيديو التي شهدناها في سياق بحثنا مروعة حقاً؛ ففي أحد الأشرطة طفل صغير يصرخ من الألم قبل أن يموت؛ ويظهر العديد من الصور الأطفال الصغار وقد غطت أجسادهم الجروح والبثور. كان بعضهم غير قادر على التنفس ويتقيأ دماً."

واستطردت قائلة: "من الصعب أن نبالغ في بيان شدة وقسوة آثار هذه المواد الكيميائية عندما تتلامس مع الجسم البشري. لقد تم حظر الأسلحة الكيميائية منذ عقود من الزمان إقراراً بحقيقة أنه لا يمكن تبرير درجة المعاناة التي تسببها. وحقيقة استخدام حكومة السودان المتكرر الآن لهذه الأسلحة ضد شعبها لا يمكن تجاهلها ببساطة، وتتطلب اتخاذ الإجراء اللازم".

وبناء على شهادة من مقدمي الرعاية والناجين، تقدر منظمة العفو الدولية أن ما بين 200 و 250 شخصاً قد لقوا حتفهم نتيجة التعرض لمواد مصدرها الأسلحة الكيميائية، وكثير منهم - أو معظمهم – كانوا أطفالاً.

مزيد من التفاصيل على الرابط
https://www.amnesty.org/ar/latest/news/2016/09/sudan-credible-evidence-chemical-weapons-darfur-revealed/

[Sudani]


#1528211 [الاسمراني]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 06:48 AM
بعد هزيمة العاطل نور في جبل مرة
اتهام جديد مثل الاغتصاب والابادة الجماعية من جماعات المعارضة المسلحة ..التي لاهم ولاقضية لها غير قطع الطرق ونهب أموال الناس


#1528204 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.50/5 (3 صوت)

10-05-2016 06:11 AM
طبعا التفتيش لن يشمل دارفور وحدها .. انما يبدا بالمنشات العسكرية فى السودان كله .. المصانع الحربية والمتعاونة عسكريا .. فحص الطائرات
العسكرية .. المخازن .. ثم مناطق الحرب .. المرضى واﻻرض .. والتحقيق مع الطيارين .. المستشفيات .. طبعا دى النظرية العملوها لصدام حسين والدور جاييك ايها الراقص الهارب من جوهانسبيرغ امتدادا بكل عواصم المنطقة .. كملت السفنجات .. جاك السم القدر غداك .


#1528201 [مبارك بشير]
4.88/5 (13 صوت)

10-05-2016 05:41 AM
خمو و صرو اها دي قيامتكم يا كيزان السوء يا قتلة يا لصوص


#1528200 [محمد احمد]
3.00/5 (2 صوت)

10-05-2016 05:35 AM
الحكومة اجبن من ان تستعمل الاسلحة الكيماوية لان ذلك سيضيق الخناق عليها.
استخدام الاسلحة الكيماوية محاولة مفبركة من المعارضة المسلحة لتوريط الحكومة السودانية و تضييق الخناق عليها من المجتمع الدولي وليست فرية الاسلحة الكيماوية بالعراق ببعيد عن الذاكرة.


ردود على محمد احمد
United States [عودة ديجانقو] 10-05-2016 05:21 PM
يا محمد احمد انت من اسمك واحد متخلف ومشكلتك الحقيقيه إنك بتتعرص فى الزمن الضائع..بلاء يخمك ويخم عقابك قول امين يا وسخ.

يكون فى علمك من الان وصاعدا حاكون ليك بالمرصاد لما اجيب خبرك وخبر سيدك البشير عشان تبطل تعريص

Sudan [القريش] 10-05-2016 11:43 AM
جدااااااااااااااااااااده كاك يامحمد احمد انت! طيب ليه الحكومه من البدايه منعت بعثه اليونامنيد من الوصول للقرى المضروبه بجبل مره عشان ماتعطى للاخرين تبريرات التفتيش والتقصى؟

European Union [Okambo] 10-05-2016 10:58 AM
نعم ااستخدمت اسلحة كيمياوية

Sudan [مراقب] 10-05-2016 09:42 AM
اذا كانت هذه المزاعم فبركة من الحكومة لماذا منعت الحكومة بعثة اليوناميد من التحقق في الامر من قبل

[الجد] 10-05-2016 09:40 AM
ما فيش أجبن ولا أشجع التحقيق هو الذي يظهر النتيجة فقط لاغير، وإن كنت أميل للتصديق باستخدام الحكومة لهذا النوع من الأسلحة نتيجة للبينات المبدئية التي نشرتها المنظمات

Saudi Arabia [وحيد] 10-05-2016 08:53 AM
التحقيق سيكشف اذا كان الامر ادعاء ام حقيقة ..قبل اتهام المعارضة

European Union [اسد البرارى] 10-05-2016 08:40 AM
زوووط يا كوز ... ارجه الراجيك ... صدام كان راجل وحورب لذلك ... اما المعزه بشه ده قاتل الاطفال . (( اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم ))

Saudi Arabia [Samona] 10-05-2016 07:56 AM
أصبحنا و أصبح الملك لله...لسه ورديتك ما انتهت؟ أمشي يدوك حق الفطور

Romania [Ali kareem] 10-05-2016 07:56 AM
فرية الأسلحة الكيماوية في العراق ؟
صدام استعمل الكيماوي ضد الأكراد و هذا شيء لا شك فيه، و حتى الذي استعمله ابن عم صدام و اسمه علي المجيد و يلقبه العراقيون بعلي الكيماوي !
يمكن قصدك فرية أسلحة الدمار الشامل قبيل حرب العراق 2003 و هذه ليست كالحالة ههنا. تلك كانت اتهامات من كولين باول و كوندوليزا رايس و رمسفيلد و تشيني فخلفيتها سياسية اقتصادية بحتة أما هذه فالمتهم هو منظمة العفو الدولية و الاتهامات خلفيتها إنسانية و ليست سياسية


#1528197 [ashshafokhallo]
5.00/5 (8 صوت)

10-05-2016 05:20 AM
ناكرين؟
بسيطه جدا: افتحوا الطريق للمفتشين عشان لو في جريمه تتعرف وكان مافي تتعرف برضوا.

والله الحرامي في راسوا ريشه!!!


#1528195 [مبارك]
4.99/5 (11 صوت)

10-05-2016 05:12 AM
آها مجلس الامن وافق على اجراء تحقيق حول استخدامكم أسلحة كيميائية في دارفور ، فماذا انتم فاعلون ؟؟؟؟
اذا تعاونتم مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وثبت استخدامكم لها فشيل شيلتك لان الشعب سوف لن يرحمك والعالم أيضا . واذا لم تتعاون فيعني ضمنا انكم استخدمتموها ، وفي الحالتين انت ضائع . وانا شايف احسن تعترف وترفع الراية البيضاء وتسلم نفسك للشعب ليرى ماذا يفعل بك . ما في حل ثاني .


ردود على مبارك
Romania [Awad] 10-05-2016 08:39 AM
مبارك والله مية المية أنت.كلامك هو الحقيقة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة