الأخبار
أخبار إقليمية
أبوقردة يدعو الأطباء المتوقفين عن العمل لاجتماع الأربعاء
 أبوقردة يدعو الأطباء المتوقفين عن العمل لاجتماع الأربعاء


10-11-2016 11:58 PM

دعا وزير الصحة السوداني، بحر إدريس أبوقردة، الثلاثاء، جميع نواب الاختصاصيين المتوقفين عن العمل لاجتماع عاجل صباح الأربعاء يعقد بمستشفى بحري، لمناقشة القضايا التي أدت لتوقفهم عن العمل والعودة لمزاولة أعمالهم عقب الاجتماع .

وكشف أبوقردة لدى زيارته لعدد من المستشفيات بولاية الخرطوم، عن حزمة من القرارات والإجراءات التي اتخذتها الدولة لحماية الأطباء والكوادر العاملة بالمستشفيات والمرافق الصحية الأخرى .

وقال أبوقردة طبقاً لوكالة الأنباء السودانية، إن هذه القرارات شملت إلغاء المطالبة بأورنيك 8 في أقسام الحوادث وإلغاء البلاغ الجنائي ضد الأطباء، على أن يدون البلاغ مدنياً ضد المؤسسة التي يعمل بها الطبيب وليس الطبيب في شخصه، وعدم استدعاء الأطباء بالمحاكم و أن يتولى المستشار القانوني مهمة المثول أمام المحاكم ممثلاً للمؤسسة التي يعمل بها الطبيب أو الكادر الصحي .

إجراءات الحماية

كما شملت الإجراءات سن التشريعات التي تحمي هذه الكوادر، وأشار للمنشور الصادر من السلطة القضائية لتشديد العقوبة على مرتكبي جرائم الاعتداء على الكوادر العاملة بالمرافق الصحية، إضافة لمنع دخول مرافقي المرضى لأقسام الإصابات والطوارئ وتحديد مرافق واحد لكل مريض باستثناء حالتي التشنج والإغماء .

وجدّد وزير الصحة حرص وزارته على حماية كوادرها وعدم المساس بقدسية المهنة، مشيراً للإجراءات التي اتخذتها الوزارة في تأهيل المستشفيات والمرافق الصحية وتزويدها بكل الأجهزة والمعدات الطبية لتحسين بيئة العمل، إضافة لمشروع استبقاء الكوادر والتخصصات النادرة الذي غطى ولايات السودان كافة بتوفير أكثر من 900 اختصاصي بكل الولايات .

وأكد حرصه على الاستماع لكل الآراء ووجهات النظر من الأطباء والكوادر العاملة بالمرافق الصحية، للإسهام معاً في إصلاح وتحسين النظام الصحي بالسودان .

إصلاح النظام


وشملت زيارة الوزير مستشفيات الولادة بأمدرمان ومستشفى أمدرمان التعليمي وبحري، وطاف الوزير على أقسام الإصابات والطوارئ والعيادات المحولة وأقسام العناية المكثفة والوسيطة.

وقال أبوقردة إن زيارته لهذه المستشفيات تأتي للاطلاع على أوضاع المستشفيات والاستماع لآراء الكوادر العاملة فيها، للعمل المشترك لإصلاح النظام الصحي وتهيئة بيئة العمل المناسبة للعاملين بالمرافق الصحية .

ودعا الوزير نواب الاختصاصيين المتوقفين عن العمل إلى ضرورة مزاولة عملهم، بعد أن أوفت الوزارة بكل المطالب التي تقدموا بها من أجل صحة المرضى والعناية بهم .

كما عقد الوزير لقاءات مع الاختصاصيين العاملين بهذه المستشفيات، واستمع لآرائهم ومقترحاتهم حول إصلاح النظام الصحي بالسودان.

وأبدى عدد من الاختصاصيين والمسؤولين بهذه المستشفيات استياءهم من قلة الصرف على المستشفيات، وعدم فعالية نظم الإحالة وضعف الخدمات العلاجية بالمناطق الطرفية، ما سبب ضغطاً ورهقاً على المستشفيات الكبيرة والكوادر العاملة .

كما شكوا من ندرة الكوادر العاملة بسبب الهجرة وعدم تعيين المتعاونين بإنشاء الوظائف لهم، حيث يعمل أكثر من 300 كادر بهذه المستشفيات دون وظيفة، فضلاً عن شح موارد المستشفيات والبيروقراطية في الإجراءات المتبعة في توصيل الأموال المخصصة لهذه المستشفيات .

وطالب الاختصاصيون بإعادة النظر في قرار أيلولة المستشفيات الاتحادية للولايات .


شبكة الشروق


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3817

التعليقات
#1531568 [سرور]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 11:41 AM
وهل مشكلة المستشفيات وامداداتها ونواقصها من كادر ومعينات ولوجستيات ولوازم الأطباء ومطالبهم وحمايتهم وكادرهم فقط في الخرطوم ؟؟؟؟ انت قايل السودان ده هو بس الخرطوم ياابو قراده ؟؟


#1531478 [ما احلى العنكوليب في كوستي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 09:11 AM
The government try to resolve the issue at any cost in order to avoid strikes of other sectors whom might have the same agenda.....engineers, teachers etc...do you think only medical field has been declined and need support from the government?


#1531460 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2016 08:53 AM
اي حلول قدمتها وزارة الصحة؟ الامر اكبر من وزارة الصحة و الحل لا يتمثل في احضار بعض الاجهزة و المستهلكات من المسروقات و وضعها في المستشفيات ... لانها بعد ايام ستنفد و لا يمكن احلالها .. ما لم يتم رفع ميزانية الصحة الى اكثر من 30% من الميزانية العامة و على ان تكون ميزانية حقيقية فلن تحل القضية و على الاطباء ان يعوا ذلك ... علوقة الشدة لن ينفع
و يا ابو قردة نصحناك كثيرا ... اللعبة اكبر منك و انت مجرد كومبارس مضحوك عليهو : بيت مؤجر ستطرد منه و عربية حكومية حيقلعوها منك و 12 مليون جنيه قديم مرتب .. الجماعة ضاحكين عليك ... و بيعتك خسرانة ... احسن شئ تشيل قردتك و ترجع لي غابتك


#1531444 [القام من نومو ولقى كومو]
4.00/5 (1 صوت)

10-12-2016 08:29 AM
عشان تلمهم لجهاز القزم عطا وينتقم منهم


#1531400 [خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2016 06:40 AM
كله ناتج من الخلل الإداري والمالي في الدولة. من
نتائج التمكين والمحاصصة.اين المتابعة الدورية.مافاضيين.


#1531399 [ashshafokhallo]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 06:39 AM
مال امشو اسمعو مع انو الطرطور دا عينوهو لان شق حزبو مثل ما فعل مبارك الفاضل مع الامه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة