الأخبار
أخبار إقليمية
مزارعو الرهد يستخدمون صابون البودرة في مكافحة آفة القطن
مزارعو الرهد يستخدمون صابون البودرة في مكافحة آفة القطن
مزارعو الرهد يستخدمون صابون البودرة في مكافحة آفة القطن


10-15-2016 03:11 PM


الخرطوم ـ الفاو ـ حسن محمد علي
كشف مزارعون بمشروع الرهد الزراعي، عن استخدامهم صابون (البودرة)، كمبيد لإزالة إحدى الآفات التي تصيب محصول القطن، وأقرت إدارة مشروع الرهد باستخدام الصابون رغم عدم جدواه، وأوضح عبد الله محمد أحمد عمر، مدير إدارة مشروع الرهد، في تصريح لـ(اليوم التالي) أول أمس (الخميس) أن المزارعين يعملون على مكافحة آفة (البق الدقيقي)، التي تصيب القطن بيد أنه عاد وأكد عدم جدوى صابون البدرة لجهة المساحات الزراعية الشاسعة التي تزيد عن (300) ألف فدان، وأشار إلى أن إدارته وجهت المزارعين باستخدام زيت معدني لإزالة الطبقة الشمعية حتى تتمكن المبيدات من الوصول للآفة، ومن جهة أخرى أقر مدير الرهد بمشكلة عطش تواجه المشروع بسبب عدم توفر المياه من قبل وزارة الري، وقال إن الحصة التي تصل للزراعة الآن لا تتجاوز الـ(50 %) من الحاجة الفعلية للمياه، ورأى أن أسباب العطش تتمثل في عدم الإزالة الصيفية للحشائش، وضعف إدارة المياه من قبل الوزارة، لافتا إلى أن وفدا من لجنة المياه والطاقة زار مشروع الرهد أمس الأول (الخميس) ووقف على مجمل المشاكل التي تواجهها الزراعة بسبب العطش

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1857

التعليقات
#1533038 [الشامي الصديق آدم العنية]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2016 07:04 AM
لا يستخدم الصابون لمكافحة البق الدقيقي وانما يضاف الصابون للمبيد كمسبت بدلا عن الزيت المعدني الذي لا يتوفر في السودان وللتعقيب على ذلك نورد المقال الآتي:
البق الدقيقي الخطر الذي يهدد المحاصيل بمشروع الجزيرة وكيفية الحد من انتشاره:
تقع حشرة البق الدقيقي Mealybug في الرتبة الحشرية متجانسة (متشابهة) الأجنحة Order Homoptera وعائلة Pseudococcidae والبق الدقيقي عدة انواع منها البق الدقيقي الارجواني والبق الدقيقي الاسترالي وكذلك المصري وبق الموالح الدقيقي والهبسكس الدقيقي. وعلى وجه الخصوص فقد ذكرت بعض المراجع ان النوع الذي يصيب القطن يعرف علميا Phenacoccus cevalliae Cockerell 1902
Phenacoccus gossypiphilous. وجميعها تتشابه في اطوار حياتها وفي الاضرار التي تسببها للمحاصيل تقريبا مع اختلافات طفيفة في مظهر الاصابة لا يستطيع ان يميزه الا المتخصصون. والحشرة تتميز بأجزاء فمها الثاقبة الماصة والاناث فيها غير مجنحة بينما تكون الذكور مجنحة ولكنها عكس ما هو شائع في الحشرات فان الاجنحة الامامية اكبر من الاجنحة الخلفية وتقع هذه الحشرة ضمن مجموعة الحشرات التي تعرف بماصات العصارة والتي تشمل الى جانبها حشرات المن , الذباب الابيض , نطاطات الاوراق أو ما يعرف بالجاسيد , الحشرات القشرية وحشرة دوباس النخيل. وجميع هذه الحشرات بما فيها البق الدقيقي تعرف على انها آفات عامة ما عدا دوباس النخيل وهي حشرة متخصصة على اشجار النخيل فقط. تشترك جميع الحشرات ماصات العصارة في افراز الندوة العسلية أو ما يسميه المزارعون العسلة وهي ناتج طبيعي لتغذية هذه الحشرات ذات اجزاء الفم الثاقبة الماصة على عصارة النبات الغنية بالمواد النشوية أو الكربوهيدراتية حيث تتحول اثناء عملية التغذية الى مواد سكرية ولهذه الحشرات غرفة في جهازها الهضمي تستطيع من خلاله ترشيح هذه المواد السكرية ثم تأخذ حاجتها منها وتفرز الباقي في شكل الندوة العسلية المذكورة وهذه الندوة العسلية أو العسلة يترتب عليها اضرار حيث تتجمع عليها ذرات الغبار وينمو عليها فطر العفن الاسود مما يتسبب في سد الثقور التفسية للنبات وكذلك عدم قدرة النبات على تصنيع الغذاء.
نعود للحديث الخاص بالبق الدقيقي وحيث انها ذات تطور غير كامل أو ناقص فان البيض الذي تضعه الانثى يفقس عن حوريات في عمرها الأول وتستطيع هذه الحوريات الحركة بسرعة والتنقل فتتسبب في نقل الاصابة من مكان الى آخر ومن نبات الى آخر وعندما تنسلخ وتتحول للعمر الحوري الثاني فأنها تثبت نفسها في المكان الموجودة فيه فقد يكون ورقة النبات او ساق النبات الغض أو ثمرة النبات الغضة ثم تفرز حول نفسها كتلة او هالة قطنية بيضاء تشبه الدقيق وتحمي نفسها بهذا الافراز لذلك لا يستطيع الشخص رؤية الحشرات وانما يرى مظهر الاصابة وكذلك يلاحظ تساقط المادة السكرية أي العسلة على اوراق النبات اسفل مكان الاصابة ولا يرى الحشرة الا اذا ازال هذا الغطاء الذي توجد خلفه الحشرات. والطور الضار في هذه الحشرة هو الحورية والانثى أي ان الذكر لا يدخل في الضرر حيث تستطيع الحورية قبل البلوغ ان تغرس اجزاء فمها في النبات وتحدث الضرر ولكن بعد بلوغ الحورية اذا بلغت انثى فأنها تحتفظ بأجزاء فمها الثاقبة الماصة وتستطيع امتصاص العصارة والاستمرار في احداث الضرر اما اذا بلغت كذكر فان اجزاء فمها تضمحل ولا تستطيع امتصاص العصارة وبالتالي يتوقف دورها في الضرر ويؤدي الذكر عملية التلقيح ثم يموت. والمعروف عن حشرة البق الدقيقي انها تكثف مستعمراتها على محصول القطن في مرحلة اللوز لذا كان من الضروري المتابعة والمحاصرة والمكافحة قبل وصول القطن لهذه المرحلة.
ففي منطقة البنجاب بالهند حيث دخل القطن المحور عام 2005 تسببت هذه الحشرة في دمار للمحصول مما جعل المزارعون يعزفون عن زراعته. كذلك في الباكستان تعرض القطن المعدل وراثيا لهجوم من هذه الحشرة.
كذلك يمكننا القول بان حشرة البق الدقيقي كآفة عامة يمكنها اصابة عدد كبير من المحاصيل وهنا تكمن الخطورة في مشروع الجزيرة اذا لم يتمكن القائمون بالسيطرة على هذه الآفة الدخيلة اذ انها وبخلاف ابناء عمومتها المعروفين جدا حتى لعامة المزارعين حيث يعرفون عن ظهر قلب المن والذبابة البيضاء والجاسيد ولكن هذه الآفة هي دخيلة ولم تكن معروفة من قبل وارجح القول ولكني لا اجزم على ذلك الا من خلال التقصي العلمي والعملي وهذا دور الباحثين في ابحاث القطن فالراجح انها قد دخلت عن طريق بذور القطن المعدل وراثيا والتي استوردت من الخارج لأننا وطول عمرنا في مشروع الجزيرة لم نسمع بهذه الآفة الا قبل مواسم قليلة. فهذه الحشرة لديها الميل للانتشار عن طريق الناقلات الطبيعية مثل بذور القطن الخام ، الرياح والماء والمطر والطيور والبشر والحيوانات .
ونخلص الى ان امتصاص العصارة النباتية بواسطة هذه الحشرة يؤدى إلى إضعاف العائل لدرجة تمنعه أحيانا من تكوين للوز وإذا تكونت تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية. أيضا ضعف النبات يؤدى إلى إصابته بالكثير من الآفات الأخرى. وهنا نذكر بان القطن المعدل وراثيا او المحور ليست محمي من الاصابة بالآفات كما يعتقد الكثيرون فهو فقط محمي من الاصابة بديدان القطن والتي منها ديدان اللوز كالدودة الافريقية ودودة اللوز الامريكية والمصرية وذلك لان هذه القطن وبواسطة الهندسة الوراثية تم نقل الجين في بكتيرية الباصلص وهو المسئول عن مكافحة ديدن حرشفية الاجنحة والتي تقع من ضمنها ديدان عائلة القطن تم نقل هذا الجين الى محصول القطن فأصبحت هذه الديدان لا تقرب محصول القطن وبكتيريا الباصلص معروفة من القدم بانها تتطفل على ديدان حرشفية الاجنحة وتؤدي لموتها.
ونختم حديثا بكيفية مكافحة هذه الآفة حيث يمكن الجمع اليدوي للأجزاء المصابة ونظافة الحشائش لأنها من اهم العوائل والتي تفضل الحشرات وضع البيض عليها ومن اهمها واكثرها انتشارا في الجزيرة حشيشة الرانتوق والقريقدان حيث تنتقل الاطوار اللاحقة بعد الفقس للمحصول كذلك يمكن إزالة الأفرع الضعيفة. اما في مجال المكافحة الكيمائية فالبرنامج المقترح لمكافحة هذه الحشرة عالميا هو: الرش بالمبيدات الجهازية التي تسري مع عصارة النبات مع إضافة زيت معدني 2%. وللتوضيح فان الزيت المعدني هو الزيت الذي يستخرج من أي عنصر معدني مثل البترول ومنه زيت البارفين السائل او زيت آخر يسمى زيت الفلك وهذا الزيت هو احد منتجات تكرير النفط ويدخل في كثير من الصناعات والزيت المعدني شفاف عديم الرائحة واضافته للمبيد هنا في حالة البق الدقيقي لان هذه الحشرة صعبة المكافحة كيمائيا بسبب الحماية لنفسها بواسطة الافراز الابيض واضافة الزيت يمكن المبيد من الالتصاق فترة من الزمن على النبات حتى يتم امتصاصه في الاجزاء التي توجد بها الحشرة اسفل المادة البيضاء. ونسبة لعدم توفر الزيت المعدني في الاسواق بالسودان لذا تم اضافة الصابون ويفضل في ذلك الصابون السائل (صابون غسيل الاواني) ذو اللزوجة العالية يعني الغالي الثمن اذ يعمل تقريبا كعمل الزيت المعدني ولا يفضل استخدام صابون البدرة لان ذراته قد تؤدي الى اغلاق فنية الطلمبة او الرشاشة Nozzle. وللعودة لموضوعنا الاساسي فقد لاحظت ان الاصابة بالبق الدقيقي تبدأ من اطراف الحواشة أي من ابوستات وابو عشرين واعذي ذلك لكثافة وغزارة الحشائش حولها حيث تفضل الحشرات وضع البيض على الحشائش ثم تنتقل الاطوار الاخرى للمحصول وقد تفضل حشيشة على اخرى فأيضا من الملاحظات أن حشيشة الرانتوق والقريقدان اللتان تنتشران بكثرة وتشبه اوراقها اوراق القطن من المفضلات للحشرة لذا نوجه النصيحة بنظافة الحقول من الحشائش عامة وخاصة هتين الحشيشتين كما نناشد الادارة بالتعاون مع ابحاث الحشائش ايجاد مبيد الحشائش المناسب لمكافحة الحشائش على ابو ستات وابو عشرينات على أن تظل نظيفة تماما طوال الموسم حتى لو ادى ذلك لاستبعادها من دائرة الانتاج وتظل بدون زراعة حماية للمحصول داخل الحواشة. ايضا مما ننصح به الازالة الفورية للنباتات المصابة خاصة تلك الي تتركز فيها الاصابة حيث لاحظت في بعض النباتات تنتشر الاصابة من القمة حتى نهاية الساق مغطية اللوز والاوراق والساق تماما حيث لا امل في شفاء مثل ذلك النبات وفعلا كثير من هذه النباتات قد وصلت مرحلة الذبول وتعدتها للجفاف وبعد الازالة يجب التخلص من هذه النباتات حتى لا تصبح مصدر للعدوى. (هذه الملاحظات كانت في الموسم الماضي 2015) والرش مباشرة بعد الازالة لكل الحقل وليست للاماكن المصابة فقط حيث لا حظت ان بعض المزارعين والذين رشوا قد رشوا فقط اماكن الاصابة كذلك علمت من أحد الاخوان المزارعين بترعة الخلفي منطقة ري المعيلق وهي من افضل الترع من حيث خصوبة التربة ونوعية المزارعين المميزين الذين يحققون اعلى معدل انتاج في كل المحاصيل ولكنها اصيبت هذا الموسم 2016 في محصول القطن بهذه الآفة الخطيرة وعلمت من ذلك الاخ ان الرش قد تم في الاطراف فقط حيث الاصابة وذلك غير صحيح.
واخر واهم النصائح التي نوجهها للمزارعين والادارة هو الحرص على ازالة سيقان القطن بعد نهاية الجني مباشرة لان ما نراه ومنذ عدة سنوات حتى حينما كانت المساحة المزروعة اضعاف المساحة الحالية فان هذه السيقان وفي معظم الحواشات لا يتم قلعها الا عند تحضير الارض للموسم الشتوي أي في شهري سبتمبر واكتوبر وتصبح مأوى وعائل لآفات القطن بعد نزول الامطار واخضرارها وخروج هذه الآفات من مرحلة البيات Hyper nation فتجد العائل وتتكاثر عليه ثم تنتقل للمحصول الجديد.
الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية ومزارع بمشروع الجزيرة


#1532872 [shawgi badri]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2016 03:57 PM
المشكلة الكيزان صرفزا القروش في شراء المبيدات الكيمائية للبشر في جبل مرة وبقية السودان . وعملوا مصتع السيانيد في كادوقلي.والاسبقية لقتل البشر وليس الآفات الزراعية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة