د.محمد يوسف : الإنقاذ أسوأ من استخدم الدين.. لماذا يجلد من يأكل الذرة مريسة؟ الحلو سيحدث اختراقاً في ملف التفاوض مع الحكومة.
د.محمد يوسف : الإنقاذ أسوأ من استخدم الدين.. لماذا يجلد من يأكل الذرة مريسة؟ الحلو سيحدث اختراقاً في ملف التفاوض مع الحكومة.


03-30-2017 09:36 PM | تعليقات : 6 | زيارات : 6310 |
** مازال يحتفظ بصورة الراحل د. جون قرنق على جدران مكتبه بجامعة الخرطوم. وما تزال أفكار السودان الجديد محفورة في فكره وقلبه. ضيفي الدكتور محمد يوسف أحمد المصطفى، تربطه صلات الدم بالقصر الجمهوري، وصلة المصاهرة بالأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان. ود يوسف هو أقدم قيادات الحركه الشعبية الأم، ووزيرها في حكومة الشراكة مع الموتمر الوطني عقب نيفاشا، وهو أفضل من يحلل ويفتي في خلافات الحركة الشعبية شمال التي شغلت الرأي العام خلال الأيام الماضية. أسئلتنا له كانت مباشرة أجاب عليها بعبارات لا تحتمل التأويل. فإلى مضابط الحوار.

حوار : فاطمة أحمدون



*انقسامات الحركة الشعبية شمال ماهي الأسباب؟
أولا، لضبط المصطلحات مايحدث في الحركه الشعبية ليس انقسامات، وإنما اختلاف في الرأي، وهو أمر طبيعي.
الجديد هو خروج تلك الخلافات للعلن، وقد كان الخلاف أصلاً موجود، لكن الحركة الشعبية مازالت موحدة.. يوجد تباين في وجهات النظر، وربما تناقض.
*الحقيقة إن ماحدث داخل الحركه الشعبية صراع على المناصب بين قياداتها...
إن كان صراعاً على المناصب ، من هم طرفا الصراع؟
* إبعاد ياسر عرمان كيف تفسِّره ؟
إذا افترضنا أن ياسر عرمان طرف من هو الطرف الآخر؟
*ببساطة هم أبناء جبال النوبة ومجلس التحرير الذي قدم قيادة أخرى...
هم يرفضون ياسر، لكنهم لا يصارعونه على المنصب
* ولكنهم قدموا بديله...
مامقدمين أي زول..من الذي قدموه؟
*عبد العزيز آدم حلو من أين أتى؟
لم يرشحوه لرئاسة الحركة الشعبية.
*قدموه لرئاسة وفد التفاوض...
لكن هذا يتصل باختلافات الرأي في الحركة الشعبية حول طريقة التفاوض، وكل طرف يرى أن تسير المفاوضات بطريق مختلف.. هؤلاء يرون أن الطريق الذي يقوده ياسر عرمان لن يوصلهم، ويرون أنه لابد من سلوك الطريق الآخر، وبالتالي لابد من تغيير طاقم التفاوض إلى وفد مقتنع بالطريق الآخر.
* ماهو مسار ياسر المختلَف عليه؟
ترتيب أجندة التفاوض مع حكومة المؤتمر الوطني.. ياسر يرى أن القضايا الانسانية أولا ثم الترتيبات الأمنية، ثم بعد ذلك التفاوض مع الحكومة في القضايا الشاملة، بينما الطرف الآخر لديه طريقة مختلفة.
*وماهو مسار أبناء النوبة؟
هم يرون أن القضية الاولى حقوقهم التي يجب أن تحسم، وهي الترتيبات الامنية وحقوقهم في هيكلة السودان وهويته، وتقسيم الحقوق.. ويقولون إنهم لم يشعلوا الحرب لأجل الإغاثة، بل من أجل هذه القضايا، وبقية القضايا تأتي لاحقاً بعد أن يتم تنفيذ المتفق عليه، كما أنهم يشترطون الاحتفاظ بقواتهم بالطبع، وذلك حتى التأكد من تنفيذ الاتفاق كاملاً، وهو اختلاف في وجهات النظر فقط.
*كنت من قيادات الحركة ماهو الطريق الأقصر للوصول لحل الأزمة؟
أولاً: أنا مازلت قيادياً بالحركة الشعبية، وكنا نفضل أن يتم مناقشة هذا الخلاف داخل مؤسسات الحركة الشعبية، وهو الطريق الأسلم، لكن للأسف الناس في جبال النوبة يرون أن وجود ياسر على راس الأمانة العامة معطل لهذه المؤسسات، وياسر هو مسؤول التنظيم وهذه الهياكل نسبة العمل فيها (زيرو).
من جهة أخرى يرون أنه من الضروري إبعاده عن ملف التفاوض لأنه لن يقتنع بالطريق الآخر.
*لماذا الاختلاف في الطرق إن كان الهدف واحد ولا توجد أجندة خاصة؟
الاختلاف في الطرق لايعني اختلاف في الهدف، فمثلاً ممكن نحن اتنين نمشي أمبدة بطرق مختلفة، وفي النهاية نصل إلى أمبدة.
* ياسر يتحمل وزر فشل المفاوضات...
هذا كلام غير سليم.
*من الأفضل للحركه الشعبية أن تفاوض بعرمان أم الحلو؟
الأفضل لها أن تفاوض الحركة الشعبية الموحدة.
*البعض يؤكد ان الخلاف يشق الحركة؟
هذه أوهام، وياسر الآن في كاودا مع النوبة ، ومعه مالك عقار، ولن يحدث أي انشقاق في الفرقتين ولا غيره.
*لماذا دفع الحلو باستقالته بهذه الصورة المفاجئة؟
مفاجئة بالنسبة لكم، لكن كل الحركه الشعبية تعلم أنها نتيجة لتراكم أحداث، وهي عبارة عن صرخة احتجاج على تجاهل وتهميش حسب رأيه، وبينما يتم تنفيذ رأي ياسر، لذلك فإن استقالة الحلو جاءت عقب نقاشات كثيرة وفي مناسبات عديدة، ولكن نسبة لغياب المؤسسات لم يتمكن من طرح احتجاجه حتى يكون الاحتكام إلى المؤسسة، ولغيابها رأى أن يقدم استقالته ويقول لهم أنا مابقدر اشتغل مع ياسر وعقار لأننا نختلف في الرأي.
*يمكن أن يكون الخلاف سببه طبيعة شخصية ياسر عرمان؟
ممكن، احتمال ..ايوا شخصيته تلعب دور كبير، لانه هو معتد بنفسه ولديه ثقة كبيرة جداً في آرائه، أضف إلى ذلك أن له علاقات دبلوماسية وسياسية واسعة يمكن أن يستقلها لصالح الحركة، وهي السبب في إصرار ياسر على الخط الذي يتبناه.
* إبعاد عرمان ماهو تأثيره على المفاوضات القادمة؟
مؤكد هناك تأثير، لان عبد العزيز الحلو سيطرح القضية بطريقة مختلفة.
*هل وجود الحلو كرئيس لوفد التفاوض من الممكن أن يدفع بالمفاوضات نحو الأمام؟
طبعاً .. مفروض لأنه يثير قضايا حقيقية تمثل أهلها الحقيقين، بالتالي لن يأتي شخص في منتصف المفاوضات ويعترض على أن القضية المثارة لاتعنيه.
*كما كان الحال في السابق؟
نعم نعم
* إذن تتوقع أن يحدث اختراقاً ويمثل أهل المصلحة؟
ايوا طبعاً أتوقع أن تتقدم المفاوضات، لأنه يمثلهم وهم بالإجماع رفضوا استقالته
* أنت تتحدث عن إجماع على الحلو، وهناك من يتحدث أيضاً عن أن أصوله من قبيلة المساليت؟
أولا ماحدث يؤكد أن مشكلة ابناء النوبة بالحركه ليست إثنية وعرقية، بدليل أنهم قبلوا أن يرأس التفاوض شخص ليس من النوبة، عبد العزيز يمثل نوايا الحركة الشعبية ومصلحتها.
* إذن لمن هذه الأصوات التي تحتج على صعود الحلو؟
هي نفس الأصوات التي كانت تحتج على وصول ياسر عرمان، وهذه أصوات رُفضت من زمان، والأصوات التي رفضت ياسر الآن ليست من منظور قبلي.
*برزت عبارة مزعجة ( تقرير المصير) في بيان ممهور بتوقيع مجلس التحرير؟
أولا: في منفستو الحركة الشعبية الأصلي هذه إحدى مباديء الحركه الشعبية، وإن الشعوب المضطهدة والمهمشة في السودان شمالاً وشرقاً وغرباً، لديها الحق الأخلاقي والقانوني في تقرير مصيره، سواء أفية سودان قديم أو جديد يجب أن لا يقرر أحد نيابة عن الآخر، ولذلك تقرير المصير هنا تعني رفض لفرض وصاية أي جهة، وهي مشكلة السودان أن أقلية في المركز أصبحت تقرر مصير الجميع.
*الحديث عن تقرير المصير الذي أورده الحلو في استقالته قد ينتهي إلى انفصال ؟
- لا ..هنا لاتعني الانفصال لكن أبناء جبال النوبة فقط يتحدثون عن تكييف وتسيير حياتهم دون فرض وصاية من المركز، والهدف الثاني هو مشروع السودان الجديد يعترف بحقوق الجميع وقد جربته من قبل دولة جارة، وأعطت أقاليمها الحق في تقرير مصيرها، ولكنها لم تنفصل وتعايشت لأن كل تمكن من ممارسة حقوقه
*وهنا في السودان ماذا يوجد ؟
هنا توجد مصادرة لحقوق الناس
*مثلاً ؟
النظام العام يحاكم بالجلد الذي يتناول الذرة في شكل مريسة، وبالتالي فإن قانون النظام العام أصبح يحكم الناس دون النظر إلى الأعراف والعادات والتقاليد، بل لماذا يفرض علينا اللغة العربية لغة رسمية ومن لايتحدثها أعجمي « ساكت «
*السودان دولة إسلامية !!؟
منو القال الإسلام كدا؟
*هل أنت مطمئن إلى أن الحديث عن تقرير المصير من قبل قيادات النوبة لا يقصد به الانفصال ؟
- نعم مطمئن
*لكن أمين حسن في حديث تلفزيوني تحدث عن خطة قديمة بفصل جنوب كردفان وتتبيعها للجنوب ؟
- دا كلام فارغ ... أمين حسن عمر إتكلم كلام كتير فارغ
* إلى أي مدى تعتقد أنهم استفادوا من تجربة الجنوب؟
- طبعاً، ولديهم من الوعي ما يجعلهم أكثر تمسكاً بالسودان، وهم أكثر القبائل أصالة سودانية وموجودين في قلبه
* ماهو الطريق إلى السلام الشامل برأيك ؟
- تنفيذ مشروع السودان الجديد في السودان كله باعتباره الطريق الوحيد لوقف الحرب
* الشعب السوداني لايميل لمشروع يتبنى العلمانية ؟
- بالعكس وإن أقاموا استفتاء حر ونزيه فسيخرج بأن غالبية الشعب السوداني مع العلمانية
*ليه ؟
ماالذي جناه الشعب السوداني من خلط الدين بالسياسة سوى الآلام والمآسي؟ والانقاذ أسوأ من استخدم الدين في السياسة
*الآن هل تراجعت الحكومة عن مشروعها الحضاري ؟
- طبعاً
* البعض يرى أن القوى الدولية لن تساند أي مساعي للانفصال ؟
- نعم فقد اتضح للقوى الدولية أن الانفصال خاطيء، رغم أنها ساعدت الجنوب في السابق، ومن الهبل الخوض فيه مرة أخرى.
*لماذا أبعدك ياسر عرمان وتركك على رصيف الحركة ؟
أبعدني من شنو؟
*من قيادي مؤسس إلى شخص خارج دائرة القرار ؟
- المشكلة عامة فقد حل ياسر كل المؤسسات لقطاع الشمال، ولم يعد تكوينها مرة أخرى رغم احتجاجنا على ذلك
* ربما قرابتك بالرئيس البشير كانت سبباً في فقدان الثقة بك من قبل قيادات الحركة الشعبية؟
- هو ذاتو ماقريب الرئيس
* أنت كنت مرشح للقيام بمهام واختراق للحركة؟
- أنا لم أنفذ أي مهمة مع الرئيس البشير إلا التي طلبها مني قرنق عقب نيفاشا
* خلافاتك مع صهركم عرمان كانت السبب في إقصائكم وإدارة ظهرهم لكم؟
- صحيح كانت لدي خلافات مع ياسر فكريه وسياسية، لكن هل حل 13 مؤسسة بسبب الخلافات معي؟.
*لماذا أقصاكم عرمان ؟
في إيدو القلم، وأساليهو لماذا حل المؤسسات ولم يعيد تكوينها مرة أخرى
* الرئيس قال ياسر داير يركب سرج قرنق مارأيك ؟
من حقه أن يحلم أن يكون بديل قرنق أو بمشروع السودان الجديد
* بالنسبة لك هل مازلت تحلم بالسودان الجديد ؟
- نحن مابنحلم نحن على يقين أن السودان الجديد قادم ولا غيره
*كيف تقرأ مستقبل الحركه بعد ابعاد ياسر؟
ياسر ما أبعدوه
*طيب جردوه ؟
ماجرد وه
*هناك معلومات بتقديم عبد العزيز الحلو لرئاسة الحركة؟
- توصية وسيتم الحسم فيها عقب المؤتمر العام، فلماذا ترجمين بالغيب؟
* تتحدث عن عدالة ومساواة اجتماعية، ولولا قرابتك مع الرئيس لما كنت اليوم جالس على مكتبك بجامعة الخرطوم ؟
ما صحيح
* الصحيح شنو؟
هل لديك شجاعة النشر
* اتفضل ؟
* أنا الأستاذ الوحيد الذي تم إعتقاله في سنة 1990 وفي 1992، أنا الأستاذ الجامعي الوحيد الذي تم فصلي من كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية وسلموني خطاب فصلي داخل القاعة، وأنا أدرس المحاضرة وطردوني من سكن الجامعة، وقتها فكرت في البحث عن عمل في الجامعات الأخرى، وكلها طالبتني بتزكية الأمن، وكانت مستحيلة، واتجهجت حياتي حتى تم تهريبي بعد أن فشلت محاولة خروجي لأني محظور ولم أعد إلا في 2001 في مهمة كلفني بها د. جون
* وأصبحت وزيراً ؟
- كان راتبي الذي أتقاضاه من التدريس في الجامعة الاثيوبية يساوي راتب الوزير مرتين
*ورجعوك الجامعه؟
بعد ستة شهور رغم إلغاء القرار وبعد تعب شديد جداً ورغم أن الرئيس كما ذكر في لقائه مع حسين خوجلي أنه عمي وخالي لكني لم استفيد من قرابتي به، ولن أقبل ذلك لأني أرفض النظام والمحسوبيات
*أفكارك ألا تسبب لك حرجاً مع الأسرة الكبيره؟
- منذ اعتقالي في 89 قيادات مجلس الثورة تحدثوا معي وقالوا لي الرئيس داعمك وحسمت موقفي أن هذه قناعتي وأنا أقول العاجبني والحكومة تعمل العاجبا برضو
*هناك من غادروا البلاد لأنهم....
- مقاطعاً
وهناك الآن قوى سياسية معارضة في الداخل وتقول ماتريد وتتظاهر موجودة في الخرطوم.
اخر لحظة



التعليقات
#1621627 [مهدي إسماعيل مهدي]
03-31-2017 11:32 PM
عزيزي ود يوسف
سلام

لا حل بنشر الغسيل دون تمحيص، وإنما بعقد مؤتمر عام شفاف بعد الغاء قرارات حل المؤسسات وقرارات إسقاط القيادة الحالية.. جميعها قرارات غير شرعية.

لا بُد من جلوس كُل الاطراف في مؤتمر عام لا يستثني أحداً. وعلى كُل مسؤول تقديم كشف حسابه.. ثم يُترك الحُكم للمؤتمرين؟؟

المؤتمر العام له وحده حق إنتخاب ومحاسبة القيادة.. ووضع الاستراتيجية والسير إلى الأمام.

ما يحدث ظاهرة صحية لا بُد منها.. فقط مطلوب التعامل معها بحكمة وعقل بارد.

الأخطاء كثيرة جداً.. ومن الجميع بلا إستثناء.


#1621512 United States [ليوكريس]
03-31-2017 04:10 PM
إقترح أن يؤسس د. محمد يوسف الجناح السياسي لقطاع الشمال مع د. كمير. ويكون ذلك بتنسيق مع ياسر عرمان وعقار والحلو. ويتم إستقطاب مناوي ومحمد نور...ذلك حذوا لالإيرلنديين عندما دخلوا في مفاوضات مع حكومة الملكة


#1621406 Saudi Arabia [ساري الليل]
03-31-2017 08:40 AM
الله يخليك ويحفظك
السودان محتاج لناس امثال هؤلاء
وليس لمثل من اين جاء هؤلاء او الذين يتصارعون حول المنصب والكنز
السودان لن يتقدم الا اذا ترك السياسين الكضب وبقو رجال قدر المسئولية والعمل بتجرد من اجل خير العام وليس من اجل البرادوا والحراسات..

واحزاب تتصارع من اجل الكيكية في السلطة ومن اجل اسم الحزب وليس من اجل تطبيق مبادئ الحزب .. احزاب تتقرب الى الوطني بشتم المعارضة وشتم الحركة الشعبية مثلا وشتم الشيوعية وشتم العلمانية ولو سألتهم ما هي العلمانية ربما لا يعرفها او ربما قدم تعريفا لها على حسب هواه وحتى تعريفه للعلمانية يريد ان يتقرب به للسلطة.

احزاب تمدح الترابي من اجل السلطة وشخصيات بارزة تكتب مدحا في الترابي بعد وفاته تقربا للسلطة وهم كانوا من اول الذين طردوه من السلطة من اجل السلطة..


إن كان رئيس الجمهورية قد استفاد من ال 27 سنة الماضية ويريد ان ينقذ السودان ويضع بصمة في السودان فليعتبر ان حكومته مع المنافقين كلها صفر على الشمال فهم خدعوه بالدين وورطوه باسم الدين واكلوا ونهبوا البلد من وراءه باسم الدين

ان كان الرئيس يريد اصلاح البلد فليفك ارتباطه فوراً بالمنافقين ويلجأ الى الشعب الصابر ذوي الاخلاق الحسنة والطيبة الذين يحملون السودان في حدقات العيون خلقاً واخلاقاً والذين تفتخر بهم الشعوب الاخرى ويفتخر بهم العالم

على الرئيس ان يفك ارتباطه بالمنافقين طلاب السلطة فوراً فهؤلاء هم الذين اوردوا السودان المهالك ولكن الرئيس لن يستطع ذلك لأنهم لن يتركوه ديل عكاليت

هؤلاء امثال البحارة قراصنة البحر الذين يبحثون عن جزيرة الكنز ويركبون في كل المراكب والسفن التي تبحث عن جزيرة الكنز لانهم موجودين في كل الارصفة البحرية يحملون معاولهم الهدامة من اجل الركوب في كل السفن بحجة ان لديهم خبرة في البحر وفي البحث عن الكنز وادارة البلاد


#1621391 South Africa [the doveabove]
03-31-2017 07:21 AM
لكن يا دكتور ياسر ليس بيده القلم فقط...ياسر ومالك والحلو بيدهم السلاح وهم الآن بكاودا ..وانت يا دكتور بالخرطوم وبالقرب من الضل البارد والماء الزلال والساقط. القصة دايرة شوية تعب ولا ما كده؟؟؟


#1621389 Sudan [ودو]
03-31-2017 07:18 AM
شوف انا معاك في اي شي و اعفن بشر على وجه الارض الجبهجية ديل لكن ما تحاول تبرر لي شرب المريسة


هل تعلم عدد الجرائم التي ارتكبت و اطرافها سكرانين من المريسة ؟؟
يعني خليك من الجانب الديني .. اجتماعيا و في جميع الاديان السكر مرفوض


ردود على ودو
Sweden [konda angelo] 03-31-2017 02:23 PM
من الذي قال لك السكر مرفوض سَكَراً السَّكَر ما يُسْكِر؛ أما تحريم الخمر فيسمى نسخا لانه قد ثبت اباحتها بنص كلام الله ثم حرم بعد ذلك )) - فأجاب بما مفاده صحة هذا القول ، مستشهدا بقول الله تعالى : تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا أن السكر هنا : الخمر ، و أن الله لا يمتن على عباده إلا بمباح . هذا هو المشهور في اللغة سؤالي لك ايها المتفلسف الم يعلم علام الغيوب برجاسة الخمر وانها من عمل الشيطان عندما احلها.؟


#1621365 United Arab Emirates [Alan]
03-31-2017 05:26 AM
الكلام القالو محمد يوسف دا كله صحيح، ياسر عرمان شال الحركة الشعبية قطاع الشمال في شنطة يد (Brief case) بتاعتو وطلع بيها برة السودان، التنظيم لسة موجود وعنده قواعد وعضوية كبيرة في كل مدن وأرياف ما تبقى من السودان القديم. دولة الحق قادمة لا محالة ودولة الظلم إلى ساعة، الأمل معقود على الدكاترة مجمد يوسف والواثق كمير وغيرهم من قياديي وكوادر قطاع الشمال المتمسكين برؤية السودان الجديد ورحم الله قرنق الذي كان وحدويا حتى النخاع واستشهد وهو متمسك بوحدة الجنوب والشمال التي أضاعها أهل الانقاذ سدى.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.