لن تسلم الجرّة هذه المرّة !!
لن تسلم الجرّة هذه المرّة !!


01-09-2018 04:03 AM | تعليقات : 21 | زيارات : 37706 |
سيف الدولة حمدناالله -
السبب الذي يجعل الجرّة لا تسلم هذه المرة، ليس في كون النظام قد رفع سعر رغيفة الخبز الواحدة إلى (1000) جنيه، وقد كان مثل هذا المبلغ يُوازي نصف مُرتّب وكيل وزارة قبل إنقلاب الإنقاذ، ولا بسبب قفز أسعار السلع والخدمات في ليلة واحدة إلى الضعف أو أكثر بسبب تعديل سعر الدولار الجمركي، فقد راهنت الحكومة على أن الشعب يستطيع أن يتدبّر حاله ويتآلَف مع هذه الزيادات بإستنباط وجبات جديدة كالتي فعلها في السابق مثل أكلة "الساوند سيستيم" وهي تتألف من أذني البهيمة، وأخرى يُطلق عليها إسم "صبرك" وهي عبارة عن شوربة من أحشاء الفراريج التي كانت تُلقى في السابق ببراميل القمامة.

وجه الإختلاف هذه المرة، أن الشعب قد وقف بشكلٍ أوضح على حقيقة أنi يأكل من فضلات الذين تسبّبوا له في هذا العُسر، فالذين يطلبون من الشعب الصبر على هذه الشدائد ليس من بينهم من يكتوي بلظاها !! هل رأيت (كوز) عاطل أو يمتهن حرفة صنايعي أو حلاّق أو سمكري!! هل رأيت كيف يتقافز (الكوز) الواحد بين أكثر من وظيفة بحسب رغبته وهواه، فيترك العمل بالقضاء ثم يلتحق بالخارجية، يمضي الواحد منهم سنتين في العمل مدير بنك ثم يطهق من الوظيفة ويتحول إلى لواء شرطة أو فريق أول بالجيش أو سفير بالخارجية !! هل رأيت أنجالهم يركبون مع أندادهم في العمر المواصلات العامة وينتظرون الحافلات ويتقافزون عليها مثلهم بالشبابيك!!

مصيبة أهل النظام أنهم أغبياء حتى في السرقة، فاللص الحويط هو الذي يأخذ جزء من مال الخزنة المسروقة ويترك الباقي حتى لا يفطن الشخص المسروق لعملية السرقة، كما أن اللص الذي يُجيد مهنته يحرص على عدم لفت الإنتباه إليه بمظاهر الثراء الفاحش والمفاجئ حتى لا يثير على نفسه الشبهة، ولكن هؤلاء نهبوا الخزنة بما فيها ويريدون بيع صندوقها الفارغ للشخص المسروق، فقد تقاسموا فيما بينهم 80 مليار دولار هي حصيلة عائد البترول فأسرفوا في الصرف على ملذّاتهم على النحو الذي تراه العين اليوم، فيبني الواحد منهم البيت ثم يضع على سطحه حوض للسباحة بعد أن كان الواحد منهم يستحِم بجردَل، وأضحوا أصحاب عِزَب وأطيان وتملّكوا هم وأنجالهم سيارات مثل التي يقتنيها نجوم السينما، فيما تركوا أصحاب المال المسروق يئِنون من الجوع والفقر والعَوَز.

كما أن الشعب قد أدرك بالملاحظة بالنظر أن الذين يطلبون منهم ربط البطون والإكثار من دعاء الفرج، لا يُطيقون الصبر على نقص قطعة "بسبوسة" من طاولة الطعام، فقد رأى الشعب كيف "تداعى" جماعة الحزب ليجمعوا فيما بينهم ما يكفي - حسب زعمهم - لشراء منزل لائق للنائب الأول السابق علي عثمان محمد طه حينما أخلى منزله الحكومي عقب عزله من منصبه، ثم إتضح فيما بعد أن الرجل يمتلك (عِزبة) من عدة فدادين في منطقة سوبا بجنوب الخرطوم تشتمل على مباني وحدائق وأشجار وعلى جنباتها تقف سيارت بمختلف الأنواع، وقد عُرِض كل ذلك في مقابلة تلفزيونية أجراها معه المذيع الطاهر التوم ببرنامج "حال البلد"، وقد ذكر شيخ علي خلال اللقاء ضمن ما ذكر أنه إختار العيش في هذه العِزبة لأنه يُفضّل الهدوء والإسترخاء ولأنه يريد التفرّغ للتأمل وكتابة المذكرات.

ثم، الشعب فطِن أيضاً بالنظر إلى حقيقة أن مُخصصات الوظيفة العامة ليست هي التي تُحقّق رفاهية المسئولين الحكوميين، فأقصى راتب رسمي يقبضه والٍ أو وزير أو ضابط عظيم أو سفير لا يزيد عن 12 ألف جنيه، فالذي يُفسّر السبب الذي يجعل من يفقد وظيفته من أهل النظام وهو رجل بجلحات يُجهش مثل زوجة مكلومة بالبكاء ويلطم، هو أن مركزه ووظيفته تُيسّر له الحصول في ساعة زمن على تصديق بقطعة أرض قيمتها نصف مليون دولار تقتطعها له الدولة من أي فسحة عامة او ميدان في أجعص حي فاخر مثل الرياض والمنشية وكافوري، أو الحصول على مثل هذا المبلغ أو أكثر منه بتأشيرة من قلمه بترسية عطاء أو إسناد مقاولة، وقد جاء زمن كان رئيس القضاء الأسبق "جلال الدين محمد عثمان" يُكرم فيه ضيوفه الأكابر بمنحهم تصديقات بقطع أراضي مميزة يحتفظ بها في درج المكتب، فكل الأثرياء الذين تراهم اليوم يعيشون في أبّهة بالقصور الفاخرة ويهدون أنجالهم البنايات والسيارات بمناسبة الزواج والتخرّج هم ولاة ووزراء وضباط شرطة وجيش وقضاة ووكلاء نيابة ووزراء ووكلاء وموظفين بالمحليات ..إلخ.

لا شيئ يؤكد أن النظام قد ضرب الحيط وأن الحكومة نفسها لا تعرف كيف يكون المخرج مثل تصريح الوزير أحمد سعد عمر، وسعد عمر واحد من أقطاب المعارضة الذين قالوا أنهم قبلوا المشاركة في السلطة بغرض تحقيق الإصلاح من الداخل، في تصريحه قال سعد عمر أنه يطالب دعاة التظاهر للحوار مع الحكومة وتقديم حلول للمشاكل الاقتصادية (صحيفة ألوان عدد 8/1/2018)، والجميع يعلم أن هذا كلام يحمله الريح ولا يُقصد معناه، فالنظام لا يُريد أن يسمع أو يرى ما يعانيه الناس ولا يبحث سوى في السبيل الذي يضمن سلامة عيش أنصاره وتوابعه، كما أن النظام ليس له حُجّة منطقية يرُد بها على السؤال العقلاني: ما الذي أوصل البلاد إلى هذه الحالة من الإنهيار الإقتصادي والأمني والسياسي والإجتماعي وغياب العدالة؟

لأنصار النظام رد واحد ويتيم على هذا السؤال، وهو الذي جاء على لسان شاب بنصف صلعة ظهر في مقطع فيديو إنتشر هذه الأيام بمواقع التواصل الإجتماعي، قال فيه ما معناه أن على الشعب أن يحتمل النظام حتى لا يُصبِح السودان مثل ليبيا وسوريا والصومال.

بيد أن الذي لم يفطن إليه أنصار هذا الرأي هو أن شطر هذا المنطق فيه تسليم بمساواة نظام الإنقاذ بالأنظمة التي أوصلت بلادها إلى هذا المصير، وبكلام آخر، فيه إعتراف بتماثل نظام البشير مع نظام القذافي وبشّار الأسد وسياد برّي، أما عجز هذا المنطق فهو الآخر أعرج وخبيث، ذلك أن شعب السودان لو كان فيه ميل للعنف والإقتتال لما صبر على جماعة تتألف من بضعة آلاف كل هذه السنوات، ومن قبل ظهور المليشيات المسلحة للنظام، فالذي حفظ السودان أو ما تبقّى منه حتى الآن هو أن الذين يميلون إلى العنف وإثارة الفتنة والمكائد هم الذين يجلسون على كراسي السلطة اليوم.

غداً سوف يأتي اليوم الذي يرى فيه الشعب كيف تعود المسيرات المليونية للشارع، وكيف يطالب الذين يكمّمون أفواهنا اليوم ويلقوا بأولادنا وبناتنا في السجون بحرية الصحافة والتعبير وحرية تنظيم التظاهرات وإستقلال القضاء، وكل ما نُنادي به نحن اليوم ويُنكرونه علينا.

[email protected]



التعليقات
#1729721 Libyan Arab Jamahiriya [بومـدين]
01-11-2018 12:20 PM
قررت مايسمي الحركة الإسلامية في عام ١٩٨٩ القيام بانقلاب عسكري ، ورغـم عـدم شــرعيته وبغض النظر عن مشروعية الخطوة إلا أنها ساقت لذلك حيثيات تمثلت في الآتي :

خوفا على الجنيه من الانهيار وبلوغ الدولار 20 جنيه وهو الآن 30.000 ثلاثون ألف وليس 30 جنيه لان الانقاذ حذفت 3 اصفار .

وخوفا على كوستي من السقوط في يد الحركة الشعبية ، حركة تمرد سودانية ، بينما حلايب وشـلاتين وأبو رمــاد والفشـقـة والـقـرقف الآن في يد دول أجنبية ( مصــر وأثيوبيا ) وكذا ضـاع ثلث الوطن بمواطنيه ، واقتطعت اجزاء من البلاد جنوبا وشرقا وغربا !!

وخوفا على الجوعى من صفوف الرغيف ، وقد كانت ال 1000 جنيه بتجيب 665 عيشة والآن العيشة الواحدة ب 1000 جنيه ولـيس بجنيه لأن الانقاذ حذفت 3 أصفار !!.

وغضبا على فساد الحكومة ، و تقسيم الاراضي والمزارع والكوتات من المواد التموينية للاستقطاب الحزبي ، وفي عهد الانقاذ أصبح الفساد له دولة اسمها السودان !!

وغضبا على فوضى الاحزاب وعدم احترامها للقانون واختطافه ، وفي عهد الانقاذ يعدل الدستور لا القانون عدة مرات لأجل رجل واحــد هـارب مـن الـعـدالة الـدولية ، يرهـن وطن ومواطـن خوف ورعــب من الجنائية !!

ما الذي يجعل 01% مما نراه الـيوم من تدهور يبيح لما يسمي بالحركة الإسلامية القيام بانقلاب عسكري ، بينما عشرات أضعافه من االفســاد الـرجيم لا تجيز مجرد الحق في التظاهر السلمي ؟! ..


هل بالقرب منك جار فقير لا يجد لأطفاله في هذا البرد القارس خرقة يستر بها جسد اطفاله العاري ، أو وجبة فـول بائسـة ؟ !

هل لديك قريب لا يكفي راتبه لشراء 1000 رغيفة فمن اين يدفع الايجار والدواء والمواصلات والكساء والتعليم والصحة والنقل في ظل غول الخصخصة الذي ابتلع واجب الحكومة في الرعاية وأسلم المواطن الضعيف إلى قطاع خاص متوحش ؟!

إن الحديث عن استهداف بلادنا ، والمؤامرة الصهيوصليبية عليها ، والتحرش العسكري بها ، لا يطعم جائعا بدت أضلاعه للعيان ولا يداوي طفلا يصرخ من المرض بين يدي أمه التي تذرف دما لا دمعا وهي عاجزة عن مداواته ، و لا يكفكف دمع يتيم فقد اباه بالموت وفقد راعيه من ذوي السلطان بموت الضمير ، ولا يذهب لوعة مطلقة وارملة ومهجورة عادت لأبنائها ذات مساء كسيرة حزينة بلا كيس خبز أو جرعة لبن ، لأن الرأسمالية المتوحشة صادرت ( عدة الشاي ) بدعوى التنظيم ، أو إستولـت عـلي درداقـة من طفلها ؟؟!! ..

لو كانت مايسمي بالحركة الإسلامية في المعارضة ولم تكن هذه حكومتهم ، لقلبت الدنيا رأسا على عقب ولملأت الشوارع تهريجا وتحريضا وبكاء وعـويل وتهليل وتكبير من اجل الشريعة ، والإسـلام هـو الـحـل ، وعـباد الله الـغـبش الغلابة ؟! ..

إن المؤامرة الكبرى ليست في حلايب ولا إريتريا إن المؤامرة في وجهها القبيح هي خضوع وركـوع وفـنقـســت تجــار الـدين لروشتة صندوق النقد الدولي وسياساته في الافقار الممنهج !

إن المؤامرة الكبرى هي في الحكم باسم الإسـلام ، والإســلام منهم براء بل إنـهـم يســيئون ويشـوهون الإســـلام والمسلمين ..

إن صناعة الجوع تتم تحت اسم الاسلام ، وتدمير القوات المسلحة تم تحت اسم الاسلام ، والاستبداد ومصادرة الصحف يتم تحت اسم الاسلام ، وبيع البلد تم تحت اسم الاسلام ، وتمزيق النسيج الاجتماعي تم تحت اسم الاسلام ، والقضاء على الطبقة الوسطى تم تحت اسم الاسلام ، وتخريب الخدمة المدنية تم تحت اسم الاسلام ، وتخلي الحكومة عن دور الرعاية تم تحت اسم الاسلام ، ونهب البلاد وحماية الفساد الشيطاني الرجيم يتم تحت اسم الاسلام ؟؟!! ..
فالله لم يخلق شعوباً تستكين
إغــضــب
إذا لاحت أمامك
صورة الكهان يبتسمون
والدنيا خرابٌ والمدى وطنٌ حزين
ابصـُق على الشاشات
إن لاحت أمامك صورة المُتـنطعين
إغــضــب
الله لم يخلق شعوباً تستكين
فإنك إن ركعت اليوم
سوف تظل تركع بعد آلاف السنين ؟!.


#1729254 [الفقيه اوانق دينق]
01-10-2018 01:54 PM
الذين يجلسون على كراسي السلطة اليوم، هم الذين سيميلون الي اثارة العنف و الفتنة و الملكائد في السودان في المستقبل، عندما يفقدون السلطة و الجاه.


#1729016 [أسامة الكردي]
01-10-2018 03:21 AM
متعك الله بدوام الصحة والعافية يا مولانا.
Talking Is Not Enough, We Must Do
نعم يجب علينا أن نفعل أكثر من أن نتحدث .

مازلنا في إنتظار سماع إقتراحاتكم نحو تكوين قاعدة شبابية جديدة تحت رأستكم وتوجيهاتم وبالتعاون مع كبار الكتاب والسياسيين المناضلين والمحبين لهذا الوطن، على أن يتم إشراك بقية الحركات الأخرى في الداخل والخارج مثل حركة كفايا وقرفنا،وإشراك الشباب المناضلين في حزبي المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي السوداني، وذلك حسب ما قمنا بتوضحه في الفيديو المرفق أدناه ، بعنوان
" قـوتنــا فـي وحـدتنــا " .
دمتم بخير ودامت أيامكم بخير ودام السودان بكم عزا وفخرا

رابط الفيديو : https://www.youtube.com/watch?v=7SFbIZwVF9E


#1729002 [المنجلك]
01-10-2018 01:53 AM
كما عودتنا مولانا سيف الدولة خطاب وطني وفي الصميم

تغيير النظام حتي بدون وجود بدائل والمستقبل المجهول هو وضع افضل بكثير للشعب السوداني علماً بأن أوضاع المواطنين في دول مثل ليبيا وسوريا والصومال وكثير من الدول التي بها حروب ربما يكون افضل نسبيا من أوضاع المواطن السوداني حسب التقارير الرسمية لفترة عشرة سنين من أعداد القتلي والأمراض والتغذية والتعليم الخ. وذلك يعني أن نظام الانقاذ وصل بالسودان لمرحلة الحضيض

لقد هرمنا من هذه الانقاذ


#1728976 [Janlui]
01-09-2018 11:23 PM
ما أروع شباب بلادي و هم يهتفون
الدم بالدم يا كلاب الأمن
ما أروعهم و هم يكسرون حاجز الخوف و ينتلقون لسحق فلول الكيزان
إن غداً سيشرق فيه فجر جديد علي ربوع بلادي
و سيخلد التاريخ هذا الجيل الذي سيقتلع الكيزان من جزورهم
معاً لسحق الكيزان
معاَ لتحرير السودان
الم بالدم يا كلاب الأمن


#1728936 European Union [Hassan M A]
01-09-2018 08:39 PM
علينا بالتظاهر ليلا من بعد صلاة العشاء وحتى الحادية عشر
الاعتصام ليوم واحد كل أسبوع ثم تتوالى الاعتصامات يومين ثلاثة أسبوعيا
تكوين لجان فى كل حى وكذلك لجان ظل


#1728905 [عبدالله]
01-09-2018 07:26 PM
مافي سودانيين بياكلوا ساوند سيستم ولا أحشاء دجاج ولا قاذورات كما تدعي. أطلع أنت منها بس ونحن كسودانيين مكتوين بالنار بنعرف أكلنا كويس. قال أحشاء دجاج قال قلة أدب. أنت قاعد تأكل شنو في أوروبا؟


ردود على عبدالله
European Union [خالد] 01-11-2018 08:56 AM
عبد الله انت عايش في ياتو زيبة يبدو انك تعيش وسط الحيوانات ما هذا الاسلوب المفلس ياخي امشي الاسواق الطرفية اسال انت شكلك كوز وسخ او منتفع ثم من اين لك انت الادب وترد بمثل هذا الاسلوب فاقد الشي لا يعطية وكفى

Saudi Arabia [جار سوطو] 01-10-2018 03:18 PM
يا عبد الله : تصحيح وأيضا لفائدة مولانا : هي ليست أحشاء الدجاج لانو احشاء الدجاج ( موش الالكتروني) فيها طعم ولكن الناس في الاطراف بياكلوا مقادم او كرعين الجداد واسمها موش صابر وانما أصبر وسموها كذلك لان كراع الجدادة المقلوبة بتكون زي يد الواحد لما يتوعد شخص اخر زعلان منه ويقول ليهو أصبر ( يعني بوريك). هذه الأصبر ليس فيها طعم ولا نغم لكن في ناس بياكلوها مشوية من الجوع والعوز والفقر.

Korea Republic of [اسامة الكردي] 01-10-2018 02:04 PM
كمان وصلت الى قلة الأدب يا المدعو عبدالله الذي لا يعرف الله ولا يخافه ؟ابقى راجل وعرفنا باسمك بالكامل وصورة وجهك البيح أيها النزل الحقير .

European Union [ود يوسف] 01-10-2018 06:25 AM
أنت الذي لا تعرف حال الشعب يا دجاجة ، إذا كان أرباب نعمتك أغدقوا عليك فاعلم أن من بين الشعب السوداني من لا يجد حتى الساوند سيستم .
ولماذا يطلع منها كاتب المقال ؟؟؟ أليس سودانياً ؟؟؟ هذا هو صلفكم وقلة أدبكم التي أوصلت البلد لما هو عليه الآن .
واعلم أن معظم من خرجوا من السودان خرجوا بسبب سياساتكم الرعناء ، أما لصوص السلطة الذين تنتمي إليهم فهم يملكون جوازات دول أجنبية بمحض إرادتهم ولقلة وطنيتهم ولخوفهم من الحساب .. ولكن أين تذهبوا من رب العالمين ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...

European Union [Mo] 01-10-2018 02:58 AM
Kaaak

[المقدوم مسلم] 01-09-2018 11:28 PM
كوز عجيب ..


#1728887 [ابو ميم وميم]
01-09-2018 06:35 PM
ليس هناك شى دائم او لايتغير ....الدائم هو الله والذى لايتغير ولايتبدل هو الله تعالى ......وسنة الحياة التغيير لتستمر ....المجتمعات الثابتة تهلك وتزول ...والمجتمعات المتغيره والتى تقبل بالتغيير تستمر وتعمر ....لاتفقدوا الامل ....فهناك ضوء اخر النفق المظلم ...


#1728878 [ميمان]
01-09-2018 06:04 PM
ابحثوا عن بدائل أخرى للخلاص من هذا النظام. التظاهر لن يجدي والحرب الطرفية التي تقودها الحركات المسلحة لن توصلهم لشمال كردفان أو اطراف سنار ناهيك عن أن تدخلهم الخرطوم، والقول إن الشعب السوداني لم يعتاد على الاغتيال قول سفيه، فقد ظلت الإنقاذ تغتال كل شيء وكل فرد يقع تحت رحمتها وعليها ينبغي أن تدور الدوائر.
المجندون في الحركات المسلحة الذين يموتون في اطراف البلد "سنبلة" عليهم نقل المعركة والقتال إلى قلب الخرطوم وقتها سيعرف البشير واللقيط حسبو إن الكلام دخل الحوش. لا بديل لكم سوى ذلك وعلى الباغي تدور الدوائر


#1728877 [تشر-شل]
01-09-2018 06:04 PM
ستسلم الجرّة هذه المرّة لأن الكيزان متاكدين إنو دي برضو حياكلوها في ...... بانبطاح تاااام
الشعب السوداني الان أصبح "أذكي بكثيييييييير" وبدأ استخدام تكتيكات "أهل الكهف"


#1728856 [صلاح]
01-09-2018 05:00 PM
بالطبع من يريد ان يزيل هذا التظام فالياتي اداخل ويحرك مش يكون في الخارج ويقعد ينظر.نحن ما مرتاحين ايوة لكن الثورة لم تنضج بعد.وعندما تنضج الاشتعال سيكون تلقائ .


ردود على صلاح
[المقدوم مسلم] 01-09-2018 11:29 PM
كوز وسخ متعفن ..

[ِِA. Rahman] 01-09-2018 08:06 PM
يا صلاح ما تتشاطر أكثر من اللزوم، و إن شاء الله بركة جاه النبي يشيلك الموج الهادر عندما يكنس الشعب كل زبالان الإنقاذ و أذنابهم من أمثالك، قول يامين.


#1728825 [خالبوش]
01-09-2018 03:43 PM
قبل كم يوم كنت أفكر في نفس فكرة سيف الدولة هذه عن الإنقاذيين وفعلاً، صدق العرب عندما قالوا "البطنة تذهِب الفطنة"
(مصيبة أهل النظام أنهم أغبياء حتى في السرقة، فاللص الحويط هو الذي يأخذ جزء من مال الخزنة المسروقة ويترك الباقي حتى لا يفطن الشخص المسروق لعملية السرقة، كما أن اللص الذي يُجيد مهنته يحرص على عدم لفت الإنتباه إليه بمظاهر الثراء الفاحش والمفاجئ حتى لا يثير على نفسه الشبهة، ولكن هؤلاء نهبوا الخزنة بما فيها ويريدون بيع صندوقها الفارغ للشخص المسروق، فقد تقاسموا فيما بينهم 80 مليار دولار هي حصيلة عائد البترول فأسرفوا في الصرف على ملذّاتهم على النحو الذي تراه العين اليوم، فيبني الواحد منهم البيت ثم يضع على سطحه حوض للسباحة بعد أن كان الواحد منهم يستحِم بجردَل، وأضحوا أصحاب عِزَب وأطيان وتملّكوا هم وأنجالهم سيارات مثل التي يقتنيها نجوم السينما، فيما تركوا أصحاب المال المسروق يئِنون من الجوع والفقر والعَوَز.) كانوا بستحموا بالجردل وصاروا يبتنون أحواض السباحة في أسطح قصورهم! سبحان مغيرالأحوال من حال إلى حال! ونفس هذه الحالة بتاعة حوض السباحة في السطوح من الممكن أن يغيرها الله إلى الاستحمام بالجردل مرة ثانية!


#1728819 [د. سعد]
01-09-2018 03:29 PM
مولانا ..
لم يعُد الانتظار مجدياً كما ترى ، لقد ضاقت بالشعب السُبل وهو يعاني الأمريّن مقاومة هذا النظام القاتل و تحمّل الظروف المعيشية المتردية و الخانقة .
نطالب بتكوين جبهه موحدة من النخب والمثقفين في اقرب وقت ممكن ، على ان تلتقي هذه المجموعة في دولة معينة ، لقيادة التغيير في غياب النقابات والهيئات التي تمت تصفيتها و تكون لديها فروع و ممثلين بالداخل و دول المهجر .
على ان تتم دعوة قادة تيارات شبابية بالمهجر و بالداخل للمشاركة .
لقد دعى قبل ايام دكتور الدقير لتكوين هذه الجبهه .
يمكنكم يا مولانا ان تكونوا نواة لهذا الحراك انتم والاستاذ فتحي الضو و د.الدقير و د. معتز بخيت و د. زهير السراج و الاساتذة محمود حسنين
و وراق و عرمان و امل هباني و بركة ساكن و فضيلي جمّاع و رشا عوض وآدم أبكّر و فيصل محمد صالح و غيرهم و آخرون من الدخل ، على ان يكون
التمثيل من كافة الوان الطيف السوداني المتعّدد .
ثم تقود حراك و ملتقيات شعبية داخل الخرطوم و بالمهاجر و ان تجوب هذه الجبهه على بلدان العالم ومنظماته الحقوقيه و وغيرها عارضة ورافضة للنظام الديكتاتوري و ممارساته القمعية وسياساته الخرقاء لخلق مزيد من الضغوط عليه و توضيح رفض الشعب تجاهه .


ردود على د. سعد
European Union [د. سعد] 01-10-2018 06:00 PM
المقصود هنا بـ (آدم ابكر) د. أبكر آدم اسماعيل .ونعتذر للخطأ الغير مقصود .
و دكتور أبكر هو طبيب ومفّكر و روائي و ناشط ، صدر له من قبل روايات (أحلام في بلاد الشمس 2001) و رواية (الضفة الأخرى) 2002.
وقد برع د. أبكر في بحوثه و دراساته في مجال (جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان) .

[Ashref] 01-09-2018 06:13 PM
دى الافكار الخلاقه ...
الله عليك ..لافض فوك ..
اؤيدك بشده


#1728793 [خالبوش]
01-09-2018 03:02 PM
ونسأل الله تعالى بأخلاص أن لا تسلم الجرة هذه المرة وأن تنتهي الأمور بذهاب البشير الظالم وعصابته الأشد ظلماً منه في سخط الله وغضبه وشر عقابه وربنا يخرب بيوتهم جميعاً وقد قالى تعالى عن البشير وعصابته وأمثالهم (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا)!


#1728778 European Union [ام زينب]
01-09-2018 02:55 PM
مولانا سيف الدولة. لا فض فوك. ياريت ترجعوا البلد عشان تكونوا من قادة الثورة وحراسها. عشان ما تختطف زي كل مرة.
شكرا جزيلا


ردود على ام زينب
[ALI MURTEY] 01-09-2018 04:19 PM
ازالة هذة العصابة فرض عين على كل سودانى اما الصمت وعدم امقاومة والعل للتغيير يعنى الموت بالجوع والمرض والامراض النفسية و الانتحار لانسداد افاق الامل والمستقبل البركة فى شوية الشباب المتحركين وبعض الكنداكات اما البقية نوم العافية


#1728757 [Batran]
01-09-2018 02:05 PM
كلاما زاد عدد الفقراء.
وعدد المساكين.
ستخرج النساء أولا.
الويل يوم تخرج النساء


#1728756 European Union [مدحت عروة]
01-09-2018 02:04 PM
ناس الحركة الاسلاموية اولاد الكلب واولاد الحرام اذا كان نظام الحكم يعاديهم او مش عاجبهم مش كانوا تآمروا وتظاهروا لاسقاطه؟؟؟
يا جماعة الخير الحركة الاسلاموية هى العهر والدعارة والقذارة والوساخة يمشوا على قدمين اثنين والله الله الله على ما اقول شهيد بت الكلب وبت الحرام العاهرة الداعرة اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو عليها وعلى الاسسوها!!!!


#1728751 [خالبوش]
01-09-2018 01:52 PM
ونسأل الله تعالى بأخلاص أن لا تسلم الجرة هذه المرة وأن تنتهي الأمور بذهاب البشير الظالم وعصابته الأشد ظلماً منه في سخط الله وغضبه وشر عقابه وربنا يخرب بيوتهم جميعاً وقد قالى تعالى عن البشير وعصابته وأمثالهم (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا)!


#1728742 [حسام]
01-09-2018 12:52 PM
أنا شخصياً رأيت (كوز) عاطل وصنايعي وحلاق وسمكري ورأيت أبناء الكيزان يركبون معنا المواصلات.. أنت لم تري يا مولانا لأنك تعيش خارج السودان منذ عشرات السنين ولذلك ندعوك لزيارة السودان لتري بنفسك أن ثلاثة أرباع الشعب أصبح كيزان كما تقول (أو مؤتمر وطني) وفيهم العاطل والصنايعي والحلاق والسمكري والطالب والطبيب والمهندس والظابط والبروفيسور، بل فيهم الحرامي والنصاب وإبن الكلب أيضاً وكلهم كيزان ومؤتمرجية وإنقاذيون وعاشقون للبشير، لكن لا أحد يأكل الساوند سيستم ولا أحشاء الفراريج ولا الزبالة المقرفة كما تدعي بل كلهم أجمعين يأكلون الفول والعدس والفراريج المشوية والمحمرة بدون أحشاء مقرفة. لا نريد معارضون منظرون من خارج السودان لأنك بذلك تكون مدعاة للشك وسوء الظن. عُد للسودان وتشعبط معنا في المواصلات وأكل معنا فتة البوش والعدس والسخينة بدلاً من التنظير والفلسفة من الخارج وأنت ترتع في العز والنعيم.

أنا شخصياً مؤتمر وطني وفخور بإنتمائي منذ أيام الجامعة وخريج هندسة مدنية وطوال عمري كنت أكل الفول والعدس والفاصوليا والملوخية والويكة والبامية وأم رقيقة بالعيش والقراصة والكسرة وعملت كحلاق وبائع في مغلق وأستاذ في مدرسة وسائق حافلة باليومية وموظف درجة عاشرة بالحكومة وإتشعبطت في المواصلات عشرين عاماً حتي تمكنت من شراء سيارة آكسنت متهالكة موديل 2006 وطبعاً سرقت أموالها من الشعب الغلبان (مش كده؟) لأن السيارات في السودان يركبها الكيزان أما المواطنين فهم يركبون البغال والحمير (مش كده؟)

ياخي أرجع لبلدك لتعرف الحقيقة بدلاً من أوهامك عن أكل السودانيين الساوند سيستم وقرف أحشاء البهائم والفراريج. كلامك هذا مهزلة ومسخرة وإهانة للشعب السوداني كله لأن الشعب لو كان جائعاً ويأكل القرف كما تقول لما صبر علي الكيزان يوم واحد وليس 30 سنة.. الشعب السوداني الان أذكي بكثيييييييير مما تظن ولن تخدعه أنت من خارج الحدود وأنت جالس في قصرك أو فيلتك أو فندقك الجميل.


ردود على حسام
European Union [خالد] 01-11-2018 09:04 AM
كوز واحد يمكن طردوه يا حسام ياخي خليك منطقي الحكومة حكومة كيزان كيف عواطلية انت عايش وين كنت والان تغير حالك وهربت خارج البلد قل كنت كوز واختلفت معهم هذا عين الكذب كلهم حرامية وابناءهم حرامية ولا علاقة لهم بما تدعي انت ارجع البلد اولا نعرف من تكون ومن اين تكتب الان ؟ سلم على ناس عمان

Romania [محمد احمد] 01-11-2018 06:47 AM
يا حسام يا حبيبي
لو رجعت الي الخلف شوي !!
بلاش من الرجوع الي الخلف ( لانه ممكن تلاقي حاج نولر خلفك )
المهم
لو تفحصت في نسبك شوي .. بتلقي ان نسبك سينقطع في منطقة ما
لانه ماف ابن حلال بينتمي للمؤتمر المتعفن .. لا .. ويجاهر كمان

تفوووووووووووووووووو

Germany [Bit Umdurman] 01-10-2018 08:12 PM
جداده واحده ردوا عليها ١٣نفر ده يوري ثقل الجداد الاسلامي وسط الشعب 1:13 ... حتما منتصرين الحكاية دايرة شوية تنظيم..صبرا ال كوز فان موعدكم جهنم

[ِِA. Rahman] 01-10-2018 01:21 PM
"...بل فيهم الحرامي والنصاب وإبن الكلب أيضاً وكلهم كيزان ومؤتمرجية وإنقاذيون وعاشقون للبشير..."

دي الجملة الصحيحة في كلامك، أما البتقول عليهم ديل من صنايعية و عواطلية إلخزز، دا الدور المرسوم ليهم و بياخدوا عليه امتيازات، انت الما فاهم سجم أمك من غمايل الانقاذ.

[Scince] 01-10-2018 06:41 AM
شوف يا باشمفنكس حسام يوم الحساب قرب ، أوعى تعرد !!!!

[ABDALLA A MOHAMED] 01-10-2018 05:14 AM
نحنا قاعدين في البلد و كل ما ذكره مولانا صحيح مية المية و بالله ياخي خلونا من عبارة قاعد برة و الفنادق وووو الخ دي الصبحت لغة ممجوجة شوفوا غيرها و الله كلم ناس الموتمر الوطني يجيبوا عبارة جديدة ليكم عشان تقشروا بيها لفترة

[المقدوم مسلم] 01-09-2018 11:32 PM
كوز امنجى جبان متعفن ..

[أبو الشفيع] 01-09-2018 08:00 PM
إنت شخصيا أكيد مهندس من الجماعة الكانوا في الجامعة بقابضو بالليل و كان يغنوا ليهم ...
الكوز المدسدس
عامل فيها مهندس
و كان شفتوا المهندس
بقوم بالليل (يفن..س)
..
..
قال مؤتمر وطني قال

[فريد عبد الكريم محمد] 01-09-2018 06:36 PM
روح ياكوز يا أمنجي ياجبان
أنت ياجداد الكي بورد مجندنك بي كم بالله عليك
إما إنك سخيف وغبي .

European Union [عبد الله خناق] 01-09-2018 06:31 PM
يا حسام ان كنت كما تقول فانت احد اثنين :-
1- تعتبر نفسك كوزا لحضور برامجهم او تخدمهم وهو يعتبرونك كادر (م .ن ) فقط
2- لم تسعفك ذكاؤك الذي اةصلك للهندسة ان تقنع احدا من القيادات الكبيرة ليكفلك وربما لان شكلك غير سياحي او حديثك غير مستساغ او .. او ...
خليك من سيف وتقول ليه تعال اتلبلد علشان تشوف ما نحن معاك في البلد وشايفين
ال ايييه ال انا كوز

[Ashref] 01-09-2018 06:19 PM
انت مادام مؤتمر وثنى ..الجابك شنو الراكوبه اصلا ...
انت شخص كاذب ..وغالبا من الكااااك ..

[alihassan] 01-09-2018 06:16 PM
;كوز كضاب

European Union [لؤي قور] 01-09-2018 06:08 PM
يا البتفتخر بي الإنتماء لي تنظيم أي حاجة فيو وسخة ومخجلة من السرقة العيب لغاية الشذوذ الجنسي العيب الأكبر وعلى مستوى القيادات عليك الله رجعة سيف الدولة السودان بقت مشكلتك؟ وبعدين الكيزان ما فيهم عاطل عاطلم بيكون معرص في الأمن الشعبي يفتن في أمو زاتا شان ياخد قروش ولو متوهم إنو المؤتمر الوطني عندو شعبية أسأل قياداتك زاتا خليهم يوروك تقييم هم لي شعبيتم شان يدوك عقلك مافي حزب اسمو مؤتمر وطني ولا البيعمل فيو دا سياسة في حرامية وشواذ ومرضى نفسيين خايفين لأنهم سرقو ونهبو وكتلو واغتصبو والحساب ولد وبيجمع ولو على الوجبات الما شفتها ما شفتها عشان انت كوز لكن أمشي تلقى روسين الجداد محمرة في سوق سوبا المحطة اسمها قرنيت وساوند سيستم وأصبر وسندويتش موز بعدين انت مولانا سيف الدولة حمدنا الله دا شكلك ما بتعرفو ولا بتعرف تاريخو أسأل عشان تعرف ما تتخيل انو ما جا عشان خايف منك

[Omdur] 01-09-2018 05:24 PM
Unfortunately not possible to put an animated KFC here and I can only
....write... Kaaaaaak Kaaaak Kaaaak

[الدولي] 01-09-2018 04:38 PM
كاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك كراااااااك كككك

[طـيـفـور عـبدالكـريـم] 01-09-2018 04:15 PM
كـذبت والله وخـسـئـت , انت لـيـس الا امـنـجـى من الذين وظـفـهـم جهاز الأمن لـيـردوا بالباطـل والـكذب عـلى تعـلـيـقـات الشعـب الـغـلابة الذين يـتعـذبون يوميا واسـرهـم من سـيـئـات النظام وافـعاله .الراتب الذى يعطونه لك , مال سـحـت حرام لن يـصـبك منه الا المرض والتعاسة . تـب وارجع الى نـفـسك وعـش كريم بـلـقـمة حلال ولو قـليلة يـبارك الله لك فـيـها ويؤجـرك عـليـها .


#1728730 [sasa]
01-09-2018 12:24 PM
اللهم عليك بالبشكير وتجارالدين...اللهم عليك بكلاب الألغاز عصابات المتامر الواطى والمتاسلمين...انهم لايعجزونك


#1728728 [كاكا]
01-09-2018 12:17 PM
للاسف يا مولانا لن تخرج الملايين الا لحضور حفل مجاني لانصاف مدني ! الانقاذ ستذهب ربما عقب انهيار كامل للاقتصاد وقد بات وشيكا !او اثر تدخل خارجي وهذا ممكن ومتوقع ! لكن بالله عليك كف عن التعويل علي شعب اثر ان يموت من الجوع علي ان يقول لا في وجه جرذان !!! لو كان في هذا الشعب فائدة ترجي لما صمت علي المجازر والسفه والفساد كل هذه السنين ! هذا شعب عركته الانقاذ بالمهانة! تعود علي دفع الاتاوات والجلد بالسياط والقبقبة و صفعات علي الوجه يتلقاها الرجل حامدا شاكرا ان وقف الامر عند هذا الحد ! شعب يتغني من خلال مواقفه للانقاذ وقد امعنت في القسوة "علي جلافتك دوم زيدني في نيراني "اخشي عليك وعلي القلة امثالك يا سيف الدولة مما ستجد من اثر بعد ذهاب الانقاذ !!!


#1728720 [أبوقرجة]
01-09-2018 12:02 PM
مولانا تحياتي لك وتقديري ...
كلامك دا صحيح ميه في المية الكيزان حرامية .... لكن في شيء لازم تدركه الكيزان والإسلاميين عموماً ما شايفين أنهم سرقوا البلد بشوفوا المال دا حلال وحقهم ودي ما سرقه طالما هم في الوظيفة أو غيرها....

مسيرات الشعب السوداني المليونية هذه هو وقتها ... لو الشعب ما طلع في الظروف دي بطلع متى...


#1728715 [Kudu]
01-09-2018 11:49 AM
وكما قال أبو قطاطي
سوات العاصفة ب ساق الشتيل النئ
فعل السيل وكت يتحدر يكسح ما يقضل شئ..


#1728712 [ahmedali]
01-09-2018 11:45 AM
حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب

حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب


#1728703 [osama dai elnaiem]
01-09-2018 11:21 AM
الاخ العزيز مولانا / سيف-- لكم التحية وكل عام وانتم بخير--- قلمكم السيال ننتظره ليحدثنا عن مبالغ التجنيب وحكمها القانوني ومحلها في المجلد الثالث من المجلدات التي تركها الانجليز وتناساها المستعمر الوطني ومن ثم تعرج علي أموال الجمعيات الخيرية تحمل بعض الاسماء التي لا تخطئها العين وتعرج بنا الي ترتيبها قانونا ثم ماليا وتنيخ المطايا عند تقارير المراجع العام وتحلل لنا لماذا تراوح مكانها-- لكم الشكر والتقدير



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.