وزير النفط: "جيت في وسط المعمعة وأعتذر عن أزمة الغاز"
وزير النفط:


06-12-2018 11:38 AM | تعليقات : 4 | زيارات : 3896 |
الخرطوم: عازة أبوعوف
تأسف وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر على أزمة الغاز، وأعتذر عن ذلك، وقال خلال جلسة البرلمان أمس: (الغاز يجب أن يوفر بشكل مريح لأهلنا وحقيقة أعتذر عن ما حدث بالرغم من أني جيت الوزارة في وسط المعمعة دي).
وكشف الوزير عن ضخ 40 ألف أسطوانة غاز في اليوم، وأضاف: (بكل أسف بعض الوكلاء لديهم جميع الأسطوانات ومع ذلك يقومون ببيع الأسطوانة بمبلغ 200 جنيه) ولفت إلى أن شركة قادرة لديها كميات محدودة وتقوم ببيع الأسطوانة بمبلغ 300 جنيه. وأشار إلى معدل إنتاج الغاز بالخرطوم حيث بلغ 8500 طن يومياً، فيما يبلغ الاستهلاك في الخرطوم 7000 يومياً. وتابع: (لا ينبغي أن تكون في السودان صفوف للبنزين والجازولين أو الغاز)، وأضاف: (هذه الصفوف ستنتهي) وأبان أن الوزارة وصلت فيما يتعلق بتوفير البنزين لحلول معقولة، ونبه الى أن الجازولين تعمل الوزارة لإيجاد حلول للوضع الحالي. ولفت الوزير إلى أن استهلاك السودان في تزايد وزاد: "بكل أسف الإنتاج في تراجع"، وشدد على ضرورة إحداث تغيير في ذلك. وقطع بوجود خام النفط في البلاد ولكنه رهن حلول الأزمة بالتمويل وتابع: "بكل صراحة المسألة مسألة تمويل". وأشار إلى وجود ثلاثة عوامل أدت إلى الانهيار السريع في إنتاج النفط بالبلاد، وأوضح أن المقاطعة الأمريكية ضاقت حلقاتها إلى أن (وصل بنا الحال لعدم استطاعتنا تحويل ألف دولار).
وكشف الوزير عن وجود آبار معطلة ويمكن أن تنتج إذا تمت صيانتها، وأضاف: (عندي آبار يمكن أن تنتج لكنها خارج المنظومة وبعضها محتاج إسبيرات والآخر يحتاج لمادة كيميائية يتم استيرادها بالدولار، ولكن الكل يعرف موقف العملة الصعبة في بلادنا). وذكر أن أبناء الوزارة في حقول البترول أصبحوا كمن لهم سيارة قديمة يقومون (بشيل الإسبير من هناك ويودوا هنا يعني شغالين شغل فقر.. وخاطب النواب.. "بقوله: أنا بخاطبكم بكل وضوح".
ولفت الى أن مصفاة الخرطوم هي صمام الأمان وينبغي عدم التفريط في صيانتها على الإطلاق وأن لا تترك لتتوقف اضطرارياً، وأشار الى أن سبب الأزمة كان توقف المصفاتين في وقت واحد، وقال إن الأعطال المتكررة أدت لاستنزاف المخزون، وكشف عن اتجاه للتحول من التوليد الحراري إلى الغاز. وتابع: "هذه الأزمة رسالة للجميع". وتحفظ على الإجابة عن سؤال على عدم إيفاء وزارة المالية بميزانيات الوزارات وقال: "هذا السؤال تجاوب عليه وزارة المالية".
الجريدة



التعليقات
#1782641 [متأمل]
06-14-2018 11:24 PM
الا يكون مااا كوز
لكن لو كوز هههه دقققي يا مزييكه

[متأمل]

#1782286 [Issac]
06-13-2018 05:16 PM
السلام عليكم،
ان هذا الشخص موهل وله خبرة عملية مع كبار شركات النفط ، كما انه رجل يحترم الناس بمختلف مقاماتهم.
شوفوا انه يعتذر للشعب عن الضايقة برغم انه لم يكن السبب فيها بل ورثها من جملة تطبيقات خاطئية علي مستوي حكومات متعاقبة .
ان

[Issac]

#1781945 [Good old days teacher]
06-12-2018 05:36 PM
هل اعنذارك يفيدك .. سيادة الوزير؟ بس لاكين اصحيح ما قاله كاشحكم للتاس "اتحمّلو الضائقة الاقتصاديه و جاهزين لقمع اى احتجاجات"!

[Good old days teacher]

#1781844 Sudan [رشدى محمد الباشا]
06-12-2018 12:15 PM
لقد كان لى شرف حضور معرض لوزارة البترول فى نادى النفط بشارع النيل قبل اعوام مضت, وقد شارك فى المعرض وفود من كبريات شركات النفط من امريكا اللاتينية واستراليا على ما اذكر وقد رايت وسمعت من السيد ازهرى الوزير الان, رأيت وسمعت ما يجعل كل سودانى فخورا بما انعم به الله على وطننا من خبرات وكفاءات وعلماء اغلى من النفط واقيم من الذهب, وهذا الوزير اذا توفرت له مطلوبات المرحلة فانه سينقل هذه الوزارة ومن ثم السودان واهله لخير كثير, نسال الله له التوفيق والسداد.
رشدى محمد خليل الباشا.

[رشدى محمد الباشا]

ردود على رشدى محمد الباشا
[ابوجلمبو] 06-13-2018 04:49 PM
المحامي
انا بعرف كيزان عتان صغار في وزارة البترول سايقين مواتر عملو مليارات واشترو بيوت من سرقة البنزين ومشتقات البترول، وزولك ده لو ما حرامي ما بيعاشر الحرامية، ويعني شنو مهندس بترول؟ وكفاءة؟ ودهنسة! خليه يثبت كلامك ده ويوفر كم جالون بنزين لعشرة ركشات، كده حنصدقك يا محامي دق الدلوكة.

[والله المستعان] 06-13-2018 09:45 AM
الوزير شكله كوز .. وطالما انه كوز فليس بعدالكوزنة ذنب اوصلاح ..

ثانيا لا اعتقد انه يوجد انسان راشد اعطاه الله عقلا يعمل مع حكومة الظالمين معذبين الناس مشرديهم ويساعدهم ويكون ظهيرا لهم ثم تقول لي انه انسان صالح.

فالانسان الصالح هو الذي يهرب من الظالمين ولا يجالسهم ولا يواكلهم ولا يشاربهم اطلاقاً فكيف بمن يعمل وزيرا لهم ..

United Arab Emirates [المحامي] 06-13-2018 06:55 AM
كلمة حق يجب أن تقال في حق د. أزهري أنه من أفضل الكفاءات والخبرات على مستوى العالم في مجال النفط والغاز وهو فعلا أغلى من الذهب والألماس ، وأكاد أجزم بأن تفضيله العمل بالسودان ليس الا لحبه لوطنه أتمنى له التوفيق رغم الظروف المتردية والانهيار التام .

Saudi Arabia [ويكا] 06-12-2018 10:20 PM
ياراجل عيب عليك تكسر فى الثلج للوزير اى زول عنقالى يمكن ان يدير الوزارة ومايحصل اى ازمة فى المواد البتروليه تقول بروف وعالم وكفاءة

Bahrain [المتجهجه بسبب الانفصال] 06-12-2018 07:28 PM
المشكلة الانقاذ منظومة ولايجدي معهم الجهد الفردي وخاصة ان المنظومة مشبعة بحب الذات وعدم الاكتفاء

[ابوجلمبو] 06-12-2018 05:53 PM
وما هي مطلوبات المرحلة؟ يا الاخو



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.